اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

انتبهوا معشر المسلمين كتب التفاسير من صنع البشر !!!


عبير يونس

Recommended Posts

لو كان هناك تفسير واحد لكلام الله عز وجل لكان من الأولى أن يفسره الرسول الكريم صلوات الله و سلامه عليه

و لكن تركه بلا تفسير معناه انه يقبل عدد لا نهائي من التفسيرات

و بماذا يزيد عنا ابن كثير مثلا؟؟؟!!!

أليس بشرا يصيب و يخطئ؟؟؟

و ما فائدة أن يأمرنا الله تعالى بالتدبر ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) محمد: ( 24 )

ما دمنا سنقول أننا لا نفهم و لا نعقل و نلجأ لكتب التفسير؟؟؟!!!

الموضوع خطير جدا جدا جدا

القرآن الكريم كلام الله المُعجز

وجهه الله تعالى للبشر و ليس لنخبة معينة من الناس ليفسروه

ثم يُصبح هذا التفسير مقدسا!!!

المفسرين بشر

يصيبون و يخطئون

و كلامهم كلام بشر و يدخل فيه الهوى البشري

القرآن الكريم موجه لأولي الألباب

المتدبرين المتفكرين الذين يعقلون

ما فسره الرسول صلى الله عليه و سلم بكلامه الذي لا ينطق عن الهوى فهو واجب الاتباع لا محالة

لأن كلامه صلى الله عليه و سلم لا ينطق عن الهوى

أما ما دون ذلك فهو محض اجتهاد بإذن الله يثاب فاعلوه

دعوني أقول لكم

انه الكسل و عدم الرغبة في التفكير

هو ما يجعلنا نأخذ بتلك التفاسير حتى و إن كانت منذ قرون مضت

فالأسهل دوما أن نعود للماضي

عن أن نجتهد في التفسير لما يناسب زماننا الذي نعيشه

و تسألون لماذا توقفت الدعوة؟؟؟!!!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 66
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ان هذا القرءان العظيم هو كلام الحق سبحانه .. صدقت فى ان القرءان نفسه يدعوا الى التدبر في اياته و ذكرت ايات بينات تدعو الى هذا .. و لكن هناك فرق جوهرى بين ان اتدبر و ان افسر ايات منها بما يوافق فهمى انا.. لو كان الامر كذالك لاصبح عندنا الان في مصر 80 مليون كتاب تفسير بعدد المسلمين فى هذا البلد او ان شئت الدقة اكثرمن مليار كتاب بعدد المسلمين فى الامة قاطبة , كل يفسر بما يترائى له و لا ينكر احد على الاخر .. اليس القرءان يدعو الى التدبر ؟

اذا فليقل من شاء ما شاء .. فالقرءان يدعو الى التدبر ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

ليس من حقك ان تتفكري في كتاب الله وتفسريه وفق رؤيتك لانك لست بمتخصصة

كما انك تتكلمين الان في موضوع انتهى في القرن الثالث الهجري وقد قام المتخصصون بتفسير القرأن ونفضوا ايديهم من هذه الجزئية

وهل تظنين انك افضل من قرن الرسول والقرن الذي يليه

كتب التفسير وكتب الحديث وكتب الفقه كلها كتب بشرية غير مقدسة وتخضع للنقد والاخذ منها والرد عليها

تحياتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

و تسألون لماذا توقفت الدعوة؟؟؟!!!

لم تتوقف ولن تتوقف ان شاء الله دعوة الاسلام حتى قيام الساعة

ثانياً التدبر غير التفسير

فمن يفسر القراءن يجب ان تتوفر فية شروط معينة ابسطها اتقانة للغة العربية الفصحى اضافة الى حفظة القرءان كاملاً والكثير من الاحاديث النبوية وان يكون عالماً ورعاً متفقهاً في الدين

وليس كل من هب ودب سيفسر على مزاجة وهو قد لايحسن حتى قراءة القرءان

(فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)

ثالثاً نحن جميعاً رأينا جمال البنا مفتى الليبرالين عندما يفسر القرءان عن جهل فالرجل قد خاض في مالايعلم وخرج علينا بكوارث مره التدخين لايفطر ومره يدعوا الشباب الى تقبيل الفتيات ومره نستبدل الحجاب ببرنيطة !

رابط هذا التعليق
شارك

ان هذا القرءان العظيم هو كلام الحق سبحانه .. صدقت فى ان القرءان نفسه يدعوا الى التدبر في اياته و ذكرت ايات بينات تدعو الى هذا .. و لكن هناك فرق جوهرى بين ان اتدبر و ان افسر ايات منها بما يوافق فهمى انا.. لو كان الامر كذالك لاصبح عندنا الان في مصر 80 مليون كتاب تفسير بعدد المسلمين فى هذا البلد او ان شئت الدقة اكثرمن مليار كتاب بعدد المسلمين فى الامة قاطبة , كل يفسر بما يترائى له و لا ينكر احد على الاخر .. اليس القرءان يدعو الى التدبر ؟

اذا فليقل من شاء ما شاء .. فالقرءان يدعو الى التدبر ..

طالما الاية غير محكمة وقطعية الدلالة فهذا يعطي مجال لاعادة التفسير وانها تحتمل اكثر من تفسير

عندك مثلا ما يسمى الاعجاز العلمي للقرأن وجدنا من يعيد تفسير بعض الايات حديثا وتبيين امور غفل عنها السابقون فهل نمنعهم بحجة ان القرأن تم تفسيره في القرن الثاني الهجري

وعندك السيد قطب تدبر كتاب الله في كتابه الشهير في ظلال القرأن وكم استفاد من قرأو هذه الاجزاء الرائعة وهو ليس بمتخصص بل كان اديبا

وكذلك الشيخ الشعراوي وان كان ينقل اكثر لكن ايضا وضع وجهة نظره في كثير من الاحيان

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ان هذا القرءان العظيم هو كلام الحق سبحانه .. صدقت فى ان القرءان نفسه يدعوا الى التدبر في اياته و ذكرت ايات بينات تدعو الى هذا .. و لكن هناك فرق جوهرى بين ان اتدبر و ان افسر ايات منها بما يوافق فهمى انا.. لو كان الامر كذالك لاصبح عندنا الان في مصر 80 مليون كتاب تفسير بعدد المسلمين فى هذا البلد او ان شئت الدقة اكثرمن مليار كتاب بعدد المسلمين فى الامة قاطبة , كل يفسر بما يترائى له و لا ينكر احد على الاخر .. اليس القرءان يدعو الى التدبر ؟

اذا فليقل من شاء ما شاء .. فالقرءان يدعو الى التدبر ..

و لماذا بفهم القرطبي و ابن كثير و الشاطبي و غيرهم؟؟؟

هل لأنهم أنبياء ؟؟؟

هل هم منزهون عن الخطأ؟؟

هل نُزع منهم الهوى البشري؟؟؟

سبحان الله

لا يجب أن يكون هناك 80مليون تفسير فقط

بل بعدد البشر جميعا

القرآن الكريم نزل للبشر أجمعين و هدفه هو أن تستقيم حياة البشر

و ما تستقيم به حياتي أو حياة حضرتك أو حياة فلان أو علان لا يتشابه

الثوابت معروفة

و ما دونها يناسب كل فرد على حدة

الإنسان خليفة الله في أرضه

و كل انسان غالي في هذا الكون

لسنا تروسا في آلة

بل كل منا فيه نفخة من روح الله تعالى

و ربنا سبحانه و تعالى كرمنا

كيف نهين من كرمه الله بالعقل؟؟؟!!!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

ان هذا القرءان العظيم هو كلام الحق سبحانه .. صدقت فى ان القرءان نفسه يدعوا الى التدبر في اياته و ذكرت ايات بينات تدعو الى هذا .. و لكن هناك فرق جوهرى بين ان اتدبر و ان افسر ايات منها بما يوافق فهمى انا.. لو كان الامر كذالك لاصبح عندنا الان في مصر 80 مليون كتاب تفسير بعدد المسلمين فى هذا البلد او ان شئت الدقة اكثرمن مليار كتاب بعدد المسلمين فى الامة قاطبة , كل يفسر بما يترائى له و لا ينكر احد على الاخر .. اليس القرءان يدعو الى التدبر ؟

اذا فليقل من شاء ما شاء .. فالقرءان يدعو الى التدبر ..

طالما الاية غير محكمة وقطعية الدلالة فهذا يعطي مجال لاعادة التفسير وانها تحتمل اكثر من تفسير

عندك مثلا ما يسمى الاعجاز العلمي للقرأن وجدنا من يعيد تفسير بعض الايات حديثا وتبيين امور غفل عنها السابقون فهل نمنعهم بحجة ان القرأن تم تفسيره في القرن الثاني الهجري

وعندك السيد قطب تدبر كتاب الله في كتابه الشهير في ظلال القرأن وكم استفاد من قرأو هذه الاجزاء الرائعة وهو ليس بمتخصص بل كان اديبا

وكذلك الشيخ الشعراوي وان كان ينقل اكثر لكن ايضا وضع وجهة نظره في كثير من الاحيان

ان من ذكرتهم اخى الكريم من العلماء المشهود لهم بالعلم الغزير وقد حقق كل منهم الشروط الواجبة للقيام بهذا العمل الجليل وليس هذا الباب مفتوحا على مصراعيه ليدلى كل من هب و دب بدلوه في ايات الله .

تم تعديل بواسطة ياسر حفنى

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

و تسألون لماذا توقفت الدعوة؟؟؟!!!

لم تتوقف ولن تتوقف ان شاء الله دعوة الاسلام حتى قيام الساعة

ثانياً التدبر غير التفسير

فمن يفسر القراءن يجب ان تتوفر فية شروط معينة ابسطها اتقانة للغة العربية الفصحى اضافة الى حفظة القرءان كاملاً والكثير من الاحاديث النبوية وان يكون عالماً ورعاً متفقهاً في الدين

وليس كل من هب ودب سيفسر على مزاجة وهو قد لايحسن حتى قراءة القرءان

(فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)

ثالثاً نحن جميعاً رأينا جمال البنا مفتى الليبرالين عندما يفسر القرءان عن جهل فالرجل قد خاض في مالايعلم وخرج علينا بكوارث مره التدخين لايفطر ومره يدعوا الشباب الى تقبيل الفتيات ومره نستبدل الحجاب ببرنيطة !

إن هنا شرطية يافندم

يعني نسألهم إذا كنا لا نعلم

و مش معناها اننا نقضي بقية عمرنا ... لا نعلم!!!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

إن هنا شرطية يافندم

يعني نسألهم إذا كنا لا نعلم

و مش معناها اننا نقضي بقية عمرنا ... لا نعلم!!!

ليست المشكلة في العلماء فهم من حقهم تفسير القرءان متى وصلوا للشروط العلمية الواجبة لذلك

المشكلة تأتي من ان من لا يعلم يظن انه يعلم !

وقيل قديماً الرجال اربعة

رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه

ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه

ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه

ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه.

تم تعديل بواسطة MohamedAli
رابط هذا التعليق
شارك

ان هذا القرءان العظيم هو كلام الحق سبحانه .. صدقت فى ان القرءان نفسه يدعوا الى التدبر في اياته و ذكرت ايات بينات تدعو الى هذا .. و لكن هناك فرق جوهرى بين ان اتدبر و ان افسر ايات منها بما يوافق فهمى انا.. لو كان الامر كذالك لاصبح عندنا الان في مصر 80 مليون كتاب تفسير بعدد المسلمين فى هذا البلد او ان شئت الدقة اكثرمن مليار كتاب بعدد المسلمين فى الامة قاطبة , كل يفسر بما يترائى له و لا ينكر احد على الاخر .. اليس القرءان يدعو الى التدبر ؟

اذا فليقل من شاء ما شاء .. فالقرءان يدعو الى التدبر ..

طالما الاية غير محكمة وقطعية الدلالة فهذا يعطي مجال لاعادة التفسير وانها تحتمل اكثر من تفسير

عندك مثلا ما يسمى الاعجاز العلمي للقرأن وجدنا من يعيد تفسير بعض الايات حديثا وتبيين امور غفل عنها السابقون فهل نمنعهم بحجة ان القرأن تم تفسيره في القرن الثاني الهجري

وعندك السيد قطب تدبر كتاب الله في كتابه الشهير في ظلال القرأن وكم استفاد من قرأو هذه الاجزاء الرائعة وهو ليس بمتخصص بل كان اديبا

وكذلك الشيخ الشعراوي وان كان ينقل اكثر لكن ايضا وضع وجهة نظره في كثير من الاحيان

ان من ذكرتهم اخى الكريم من العلماء المشهود لهم بالعلم الغزير وقد حقق كل منهم الشروط الواجبة للقيام بهذا العمل الجليل وليس هذا الباب مفتوحا على مصراعيه ليدلى كل من هب و دب بدلوه في ايات الله .

بالعكس

سيد قطب عمره ما كان عالم

كان اديب ومفكر ولانه كان اديب وضع تدبره لكتاب الله في صورة شيقة افضل بكثير من المفسرين لان له صنعة اخري وهي الادب ولانه مفكر بصرف النظر عن اتفاقنا معه او اختلافنا لكنه في نهاية المطاف مفكر كانت له رؤية جديدة ولذلك نجد من هاجمه في ما كتب في مجلداته في ظلال القرأن

وهناك كل اصحاب التفسيرات العلمية للقرأن هم في الاساس علميين وليسو بفقهاء او متخصصون في التفسير او الفقه او خلافه ولم يمنعهم هخذا من البحث والتدبر بطريقتهم

قد اختلف معهم ايضا لكن لن امنعهم من ان يدلوا بدلوهم

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

هوه كون إني أفسره بما أقتنع بيه ، ما أعتقدش إني مستني إذن من حد!

لا حد هيتحاسب بدالي ، ولا هوّه ولي أمري.

ليه ملاحظ في ردود الزملاء من يرفض منح صك السماح بفهم آيات القرآن بما ينسجم مع عقل الزميلة عبير.

الإسلام ده بتاع عبير زي ما هوّه بتاع إسلام المصري ومحمد على وياسر حفني! بلاش وصاية الله يخليكم... اللي هيحاسبنا واحد ، وكل واحد هيتحاسب لوحده.

وهوه ده معنى الحرية ، إعمل اللي انتا عاوزه طالما لا يتعدى على حرية الغير ، ومسيرك تتحاسب على ما تعمل.

بس.

فيجيب الدمع والماضي الجريح *** لم عدنا؟ ليت أنّا لم نعُد!

رابط هذا التعليق
شارك

هوه كون إني أفسره بما أقتنع بيه ، ما أعتقدش إني مستني إذن من حد!

لا حد هيتحاسب بدالي ، ولا هوّه ولي أمري.

ليه ملاحظ في ردود الزملاء من يرفض منح صك السماح بفهم آيات القرآن بما ينسجم مع عقل الزميلة عبير.

الإسلام ده بتاع عبير زي ما هوّه بتاع إسلام المصري ومحمد على وياسر حفني! بلاش وصاية الله يخليكم... اللي هيحاسبنا واحد ، وكل واحد هيتحاسب لوحده.

وهوه ده معنى الحرية ، إعمل اللي انتا عاوزه طالما لا يتعدى على حرية الغير ، ومسيرك تتحاسب على ما تعمل.

بس.

ان كان تدبرة لنفسة فلامشكلة عندى ولااحد يستطيع منعه طالما لايتعدى على حقوق المجتمع الاسلامي

اما ان اجد غداً تفسير القرءان مطبوع ويوزع ومن كتبة صاحب عربية كبدة ولا فلاح امي بدعوى ان كل من حقة التفسير

فهذا هو الذى لانرضاه

تم تعديل بواسطة MohamedAli
رابط هذا التعليق
شارك

إن هنا شرطية يافندم

يعني نسألهم إذا كنا لا نعلم

و مش معناها اننا نقضي بقية عمرنا ... لا نعلم!!!

ليست المشكلة في العلماء فهم من حقهم تفسير القرءان متى وصلوا للشروط العلمية الواجبة لذلك

المشكلة تأتي من ان من لا يعلم يظن انه يعلم !

وقيل قديماً الرجال اربعة

رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه

ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه

ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه

ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه.

و ايه المشكلة؟؟

ما تسيبه حضرتك يظن انه يعلم

مش هو اللي حيخسر؟؟؟

اللي بيشيل قربة مخرومة بتنز على دماغه

تنصحه لو تقدر

بس نصيحة مش وصاية

فرق كبير اوي

و فكرة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

عاملة زي

You Should

You have to

You must

على حسب السلطة

يعني اللي ملكش عليهم سلطة تنصحهم

و اللي لك عليهم جزء من السلطة تنبهمم و تحذرهم من العواقب

و اللي لك عليهم سلطة كاملة يبقى مش بمزاجهم

و ده دور السلطة التفيذية على مستوى المجتمع مش الأفراد

و اللي جابها الحديث الشرف

من الأقوى للأضعف

من تغيير المنكر باليد ( السلطة المجتمعية)

باللسان ( كل من له صوت و أسلوب عرض أو قلم)

أو بالقلب و ذلك أضعف الإيمان

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

اللي كان بيحفظني القرأن كان سواق ترماي وكان حاصل على اجازة وله الفضل عليا في نطقي الصحيح للقرأن وكنت احترمه لانه يعلمني قراءة كتاب الله بطريقة صحيحة وكنا نجلس امامه كما التلاميذ

احيانا بتاع الكبدة بيفهم اكتر من شيوخ دماغهم مقفولة ومغلقة علي فهم واحد وعندهم جمود يخلي الواحد يخبط دماغة في الحيط من كتر الغيظ

لا فضل لعربي علي اعجمي الا بالتقوى

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ان هذا القرءان العظيم هو كلام الحق سبحانه .. صدقت فى ان القرءان نفسه يدعوا الى التدبر في اياته و ذكرت ايات بينات تدعو الى هذا .. و لكن هناك فرق جوهرى بين ان اتدبر و ان افسر ايات منها بما يوافق فهمى انا.. لو كان الامر كذالك لاصبح عندنا الان في مصر 80 مليون كتاب تفسير بعدد المسلمين فى هذا البلد او ان شئت الدقة اكثرمن مليار كتاب بعدد المسلمين فى الامة قاطبة , كل يفسر بما يترائى له و لا ينكر احد على الاخر .. اليس القرءان يدعو الى التدبر ؟

اذا فليقل من شاء ما شاء .. فالقرءان يدعو الى التدبر ..

طالما الاية غير محكمة وقطعية الدلالة فهذا يعطي مجال لاعادة التفسير وانها تحتمل اكثر من تفسير

عندك مثلا ما يسمى الاعجاز العلمي للقرأن وجدنا من يعيد تفسير بعض الايات حديثا وتبيين امور غفل عنها السابقون فهل نمنعهم بحجة ان القرأن تم تفسيره في القرن الثاني الهجري

وعندك السيد قطب تدبر كتاب الله في كتابه الشهير في ظلال القرأن وكم استفاد من قرأو هذه الاجزاء الرائعة وهو ليس بمتخصص بل كان اديبا

وكذلك الشيخ الشعراوي وان كان ينقل اكثر لكن ايضا وضع وجهة نظره في كثير من الاحيان

ان من ذكرتهم اخى الكريم من العلماء المشهود لهم بالعلم الغزير وقد حقق كل منهم الشروط الواجبة للقيام بهذا العمل الجليل وليس هذا الباب مفتوحا على مصراعيه ليدلى كل من هب و دب بدلوه في ايات الله .

بالعكس

سيد قطب عمره ما كان عالم

كان اديب ومفكر ولانه كان اديب وضع تدبره لكتاب الله في صورة شيقة افضل بكثير من المفسرين لان له صنعة اخري وهي الادب ولانه مفكر بصرف النظر عن اتفاقنا معه او اختلافنا لكنه في نهاية المطاف مفكر كانت له رؤية جديدة ولذلك نجد من هاجمه في ما كتب في مجلداته في ظلال القرأن

وهناك كل اصحاب التفسيرات العلمية للقرأن هم في الاساس علميين وليسو بفقهاء او متخصصون في التفسير او الفقه او خلافه ولم يمنعهم هخذا من البحث والتدبر بطريقتهم

قد اختلف معهم ايضا لكن لن امنعهم من ان يدلوا بدلوهم

سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي (9 أكتوبر 1906: 1324 هـ - 29 أغسطس 1966: 1386 هـ) كاتب وأديب ومنظر إسلامي مصري، وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمين.

ولد في 9 أكتوبر 1906 بقرية موشة وهي إحدى قرى محافظة أسيوط. تلقّى دراسته الابتدائية في قريته. في سنة 1920 سافر إلى القاهرة، والتحق بمدرسة المعلمين الأوّلية ونال منها شهادة الكفاءة للتعليم الأوّلي. بدأ بحفظ القرآن المجيد في السنة الثانية الابتدائي، وعمره حوالي ثماني سنوات، وبعد ثلاث سنوات، أتم حفظ القرآن كاملاًإلى أن انضم فيما بعد إلى حركة الاخوان المسلمين وأصبح مسؤولاً للقسم الدعوي فيها. ثم التحق بتجهيزية دار العلوم. في سنة 1932 حصل على شهادة البكالوريوس في الآداب من كلية دار العلوم. وعمل مدرسا حوالي ست سنوات، ثم شغل عدة وظائف في الوزارة. عين بعد سنتين في وزارة المعارف بوظيفة "مراقب مساعد" بمكتب وزير المعارف آنذاك إسماعيل القباني، وبسبب خلافات مع رجال الوزارة، قدّم استقالته على خلفية عدم تبنيهم لاقتراحاته ذات الميول الإسلامية.

تعرف على حركة الأخوان المسلمين ومؤسسها حسن البنا ، إذ انه عندما تم اغتيال حسن البنا، أخذ الأمريكيون بالابتهاج والفرح مما أثر في نفسية سيد قطب وأراد أن يتعرف على هذه الحركة إلى أن انضم فيما بعد إليها وأصبح مسؤولاً للقسم الدعوي فيها.

وجد سيد قطب ضالته في الدراسات الاجتماعية والقرآنية التي اتجه إليها بعد فترة الضياع الفكري والصراع النفسي بين التيارات الثقافية الغربية.

.

اعتبر سيد قطب من أوائل منظري فكر السلفية الجهادية وذلك منذ ستينيات القرن العشرين. استنادا إلى بعض توجهات الإخوان المسلمين ونشأة التنظيم الخاص للجماعة.

(نقلا عن ويكيبيديا)

اذا اخى الكريم .. لم يكن اديبا و مفكرا فقط.

تم تعديل بواسطة ياسر حفنى

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

اللي بيشيل قربة مخرومة بتنز على دماغه

تنصحه لو تقدر

بس نصيحة مش وصاية

فرق كبير اوي

و فكرة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

عاملة زي

You Should

You have to

You must

على حسب السلطة

يعني اللي ملكش عليهم سلطة تنصحهم

و اللي لك عليهم جزء من السلطة تنبهمم و تحذرهم من العواقب

و اللي لك عليهم سلطة كاملة يبقى مش بمزاجهم

و ده دور السلطة التفيذية على مستوى المجتمع مش الأفراد

طبعاً مش انا اللى هنفذ القانون بيدى

فية ازهر اى مدعى علم بيضل الناس بما لايعلم يتم اعدام كتبة ومنعه من نشرها وفية محاكم تجلب اى محرف للدين وتحاكمة فديننا ليس مستباح لكل من يريد ان يتفلسف

وهذا نظام جيد ومعمول به ولاارى انه يحتاج لتعديل

تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك

هوه كون إني أفسره بما أقتنع بيه ، ما أعتقدش إني مستني إذن من حد!

لا حد هيتحاسب بدالي ، ولا هوّه ولي أمري.

ليه ملاحظ في ردود الزملاء من يرفض منح صك السماح بفهم آيات القرآن بما ينسجم مع عقل الزميلة عبير.

الإسلام ده بتاع عبير زي ما هوّه بتاع إسلام المصري ومحمد على وياسر حفني! بلاش وصاية الله يخليكم... اللي هيحاسبنا واحد ، وكل واحد هيتحاسب لوحده.

وهوه ده معنى الحرية ، إعمل اللي انتا عاوزه طالما لا يتعدى على حرية الغير ، ومسيرك تتحاسب على ما تعمل.

بس.

ان كان تدبرة لنفسة فلامشكلة عندى ولااحد يستطيع منعه طالما لايتعدى على حقوق المجتمع الاسلامي

اما ان اجد غداً تفسير القرءان مطبوع ويوزع ومن كتبة صاحب عربية كبدة ولا فلاح امي بدعوى ان كل من حقة التفسير

فهذا هو الذى لانرضاه

سبحان الله

أتسخر منهم يا أستاذ محمد

ده بدل ما تحاول تعلّمهم اللغة العربية الصحيحة؟؟؟!!!

لا تُعطني سمكة ولكن علّمني كيف اصطاد

كل من يعرف العربية الصحيحة ولا يعلّمها لفلاح أمي

سيحاسب حسابا عسيرا

ربنا لم يخلقنا أوصياء على البشر

حتى ننظر لهم بفوقية واستعلاء وكأننا أفضل منهم

لا أحد أفضل من أحد

الخلق عيال الله

يحبهم جميعا و لا يقبل تكبر أحدهم على الآخر

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

اللي بيشيل قربة مخرومة بتنز على دماغه

تنصحه لو تقدر

بس نصيحة مش وصاية

فرق كبير اوي

و فكرة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

عاملة زي

You Should

You have to

You must

على حسب السلطة

يعني اللي ملكش عليهم سلطة تنصحهم

و اللي لك عليهم جزء من السلطة تنبهمم و تحذرهم من العواقب

و اللي لك عليهم سلطة كاملة يبقى مش بمزاجهم

و ده دور السلطة التفيذية على مستوى المجتمع مش الأفراد

طبعاً مش انا اللى هنفذ القانون بيدى

فية ازهر اى مدعى علم بيضل الناس بما لايعلم يتم اعدام كتبة ومنعه من نشرها وفية محاكم تجلب اى محرف للدين وتحاكمة فديننا ليس مستباح لكل من يريد ان يتفلسف

وهذا نظام جيد ومعمول به ولاارى انه يحتاج لتعديل

تحياتى

جميل جدا

طب لما هو فيه سلطة اهي

حضرتك نازل فينا تكفير ليه ؟

:)

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

جميل جدا

طب لما هو فيه سلطة اهي

حضرتك نازل فينا تكفير ليه ؟

:)

لااكفر مسلم بعينة اطلاقاً ولاعمرى قلتها ابداً

وليس كل معتنق لفكر ضال هو بالضرورة كافر

فمع اعتقادى وايمانى ان كل العقائد غير الاسلام بما قيها العلمانية والليبرالية والشيوعية وغيرها هي عقائد ضلال لكن ليس من شأنى البحث في اسلام معتنقيها

فتكفير شخص بعينة يهرب منها العلماء الكبار الثقات فكيف وانا من العوام القى بيدى الى التهلكة !

رابط هذا التعليق
شارك

جميل جدا

طب لما هو فيه سلطة اهي

حضرتك نازل فينا تكفير ليه ؟

:)

لااكفر مسلم بعينة اطلاقاً ولاعمرى قلتها ابداً

وليس كل معتنق لفكر ضال هو بالضرورة كافر

فمع اعتقادى وايمانى ان كل العقائد غير الاسلام بما قيها العلمانية والليبرالية والشيوعية وغيرها هي عقائد ضلال لكن ليس من شأنى البحث في اسلام معتنقيها

فتكفير شخص بعينة يهرب منها العلماء الكبار الثقات فكيف وانا من العوام القى بيدى الى التهلكة !

ولما تقول لواحد انت منكر للسنة

مش ده بردوا اسمه تكفير صريح لشخص بعينه ولا تسميه ايه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...