عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 جميل جدا طب لما هو فيه سلطة اهي حضرتك نازل فينا تكفير ليه ؟ :) لااكفر مسلم بعينة اطلاقاً ولاعمرى قلتها ابداً وليس كل معتنق لفكر ضال هو بالضرورة كافر فمع اعتقادى وايمانى ان كل العقائد غير الاسلام بما قيها العلمانية والليبرالية والشيوعية وغيرها هي عقائد ضلال لكن ليس من شأنى البحث في اسلام معتنقيها فتكفير شخص بعينة يهرب منها العلماء الكبار الثقات فكيف وانا من العوام القى بيدى الى التهلكة ! ياريتك بتكفرواحد بعينه حتاخد ذنبه بس انت كده بتاخد ذنوبنا كلنا و بعدين حضرتك قلت اسماء بعينها و على فكرة " لا غيبة لفاسق " ليست حديثا شريفا من أقوال النبي عليه الصلاة والسلام دي مقولة للحسن البصري واحد من البشر و الله يعينه بقى على كل اللي خدوا بيها و أكلوا لحوم البشر بيها شوف بقى حضرتك شايل ذنوب قد ايه؟؟؟ أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 (معدل) ولما تقول لواحد انت منكر للسنة مش ده بردوا اسمه تكفير صريح لشخص بعينه ولا تسميه ايه ليس تكفير بل اقرار واقع شخص يقول بلسانة ان جميع كتب السنة (الاحاديث) ليس لها اصل يعني كل سنة رسول الله باطله لا اصل لها ماذا اسمية ؟ غير منكر للسنة تم تعديل 1 سبتمبر 2011 بواسطة MohamedAli رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 (معدل) ولما تقول لواحد انت منكر للسنة مش ده بردوا اسمه تكفير صريح لشخص بعينه ولا تسميه ايه ليس تكفير بل اقرار واقع شخص يقول بلسانة ان جميع كتب السنة (الاحاديث) ليس لها اصل يعني كل سنة رسول الله باطله لا اصل لها ماذا اسمية ؟ غير منكر للسنة يبقى ما تقولش انا مابكفرش حد بعينه دي اكبر اثبات علي ان انكارك انك بتكفر ناس بعينها مش صحيح وانك بتكفر ناس بعينها وقدرت عليها رغم هروب كبار العلماء منها عموما حقي مش هاسيبوا منك في الدنيا والاخرة وكل من يدعي عليا بالباطل لن اتركه يهنأ باله ابدا تم تعديل 1 سبتمبر 2011 بواسطة eslam elmasre (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 ولما تقول لواحد انت منكر للسنة مش ده بردوا اسمه تكفير صريح لشخص بعينه ولا تسميه ايه ليس تكفير بل اقرار واقع شخص يقول بلسانة ان جميع كتب السنة (الاحاديث) ليس لها اصل يعني كل سنة رسول الله باطله لا اصل لها ماذا اسمية ؟ غير منكر للسنة و ليه تسميه أصلا ؟ دع الخلق للخالق أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 (معدل) ياريتك بتكفرواحد بعينه حتاخد ذنبه بس انت كده بتاخد ذنوبنا كلنا و بعدين حضرتك قلت اسماء بعينها و على فكرة " لا غيبة لفاسق " ليست حديثا شريفا من أقوال النبي عليه الصلاة والسلام دي مقولة للحسن البصري واحد من البشر و الله يعينه بقى على كل اللي خدوا بيها و أكلوا لحوم البشر بيها شوف بقى حضرتك شايل ذنوب قد ايه؟؟؟ وهل مجاملة مطلوب مني ان اقول الليبرالية جميلة ورائعة واكذب على الله انا صريح واعتقادي لا اخفية الليبرالية ليست من الاسلام في شئ وهي عقيدة باطلة وغزو فكرى لعقول المسلمين لتدمير دينهم ببطئ من الداخل قال صلى الله عليه وسلم (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه) صدق رسول الله ان سأظل اقول انها جحر ضب خرب الليبرالين اعجبهم جحر الضب فهذا شئ يخصكهم وليس مطلوب مني ان اتبعكم ثانياً الليبرالية من حقى انتقادها لأن الليبرالين يريدون حكم مصر ولهم احزاب وليس اختلاف شخصي فانا لا انتقد الليبرالين في بلجيكا مثلاً لأن مايهمني هو بلدي تم تعديل 1 سبتمبر 2011 بواسطة MohamedAli رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 ولما تقول لواحد انت منكر للسنة مش ده بردوا اسمه تكفير صريح لشخص بعينه ولا تسميه ايه ليس تكفير بل اقرار واقع شخص يقول بلسانة ان جميع كتب السنة (الاحاديث) ليس لها اصل يعني كل سنة رسول الله باطله لا اصل لها ماذا اسمية ؟ غير منكر للسنة و ليه تسميه أصلا ؟ دع الخلق للخالق هو مش قال انه عمره ما كفر حد بعينه وفي الحقيقة هو يكفر ناس بعينها وقدر علي ما لم يقدر عليه كبار العلماء وهو كما يدعي من العوام عشان الكل يشوف ويعرف (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 (معدل) و ليه تسميه أصلا ؟ دع الخلق للخالق لأن هذا الشخص يقوم بنقل الشبهات من على لسان زكريا بطرس وامثاله ويلصق التهم برسول الله بدون ان يقوم الاشراف بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر فليس في يدى كعضو الا ان ارد عليه واحذر منه وهذا هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حسب قدرتي من سيحاسب هو من يقصر ويتركة ليتكلم في عرض النبي كما يريد تم تعديل 1 سبتمبر 2011 بواسطة MohamedAli رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 سلام عليكم يا مدام عبير حاولي تمتلكي الادوات و بعدين احكي براحتك وفق الشروط العامة للحكي هي دي القصيدة كلها محدش منع حد من التفكر و التدبر و معندناش حد قال باغلاق باب الاجتهاد اغلاق باب الاجتهاد خرافة عند اهل السنة و الجماعة انما ان اي حد يحكي في اي حوار فده مينفعش والا ف بالله عليكم اي حد يجيله مشكلة صحية يحود عند العطار و بلاها تحاليل و اشعات و فخوصات و الكلام بتاع المنخصصين ده تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 ياريتك بتكفرواحد بعينه حتاخد ذنبه بس انت كده بتاخد ذنوبنا كلنا و بعدين حضرتك قلت اسماء بعينها و على فكرة " لا غيبة لفاسق " ليست حديثا شريفا من أقوال النبي عليه الصلاة والسلام دي مقولة للحسن البصري واحد من البشر و الله يعينه بقى على كل اللي خدوا بيها و أكلوا لحوم البشر بيها شوف بقى حضرتك شايل ذنوب قد ايه؟؟؟ وهل مجاملة مطلوب مني ان اقول الليبرالية جميلة ورائعة واكذب على الله انا صريح واعتقادي لا اخفية الليبرالية ليست من الاسلام في شئ وهي عقيدة باطلة وغزو فكرى لعقول المسلمين لتدمير دينهم ببطئ من الداخل قال صلى الله عليه وسلم (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه) صدق رسول الله ان سأظل اقول انها جحر ضب خرب الليبرالين اعجبهم جحر الضب فهذا شئ يخصكهم وليس مطلوب مني ان اتبعكم ثانياً الليبرالية من حقى انتقادها لأن الليبرالين يريدون حكم مصر ولهم احزاب وليس اختلاف شخصي فانا لا انتقد الليبرالين في بلجيكا مثلاً لأن مايهمني هو بلدي أولا محدش طلب من حضرتك تتبع أي حاجة و مفيش حاجة اسمها أنا صريح يبقى كده خلاص سقط عنك ذنب قذف الناس بالباطل و تكفيرهم و لأني واحدة من اللي حضرتك رميتهم بالكفر و لأن الرسول صلوات الله و سلامه عليه قال " يبوء بها أحدهما" و حيث إني مسلمة و موحدة بالله و مش كافرة فبكل أسف ستبوء بها حضرتك بس حأسامحك لو استغفرت ربنا و بطلت تكفر الناس :) أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 سلام عليكم يا مدام عبير حاولي تمتلكي الادوات و بعدين احكي براحتك وفق الشروط العامة للحكي هي دي القصيدة كلها محدش منع حد من التفكر و التدبر و معندناش حد قال باغلاق باب الاجتهاد اغلاق باب الاجتهاد خرافة عند اهل السنة و الجماعة انما ان اي حد يحكي في اي حوار فده مينفعش والا ف بالله عليكم اي حد يجيله مشكلة صحية يحود عند العطار و بلاها تحاليل و اشعات و فخوصات و الكلام بتاع المنخصصين ده و هو حضرتك تعرف عني ايه؟ و لا تعرف ايه هي ادواتي عشان تفترض أنني لا أمتلكها؟؟؟ و هل فسرّت لحضراتكم آيات من القرآن الكريم وألزمتكم باتباع تفسيري مثلا؟؟؟ أملك أدواتي التي تنفعني أنا و تستقيم بها حياتي أنا و كل واحد فينا ربنا اعطى له أدواته اللي تنفعه كون واحد يضيعها و الا مش شايفها و عايز حد يمشي له حياته دي تبقى مشكلته هو مش مشكلة حد تاني منوّر يا باشمهندس أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 و لأني واحدة من اللي حضرتك رميتهم بالكفر و لأن الرسول صلوات الله و سلامه عليه قال " يبوء بها أحدهما" و حيث إني مسلمة و موحدة بالله و مش كافرة فبكل أسف ستبوء بها حضرتك بس حأسامحك لو استغفرت ربنا و بطلت تكفر الناس :) في الحقيقة يااستاذة عبير انت لا تستيطعي الاتيان بكلمة واحدة اكفرك انت او غيرك بل حضرتك بصراحة كل ماتدخلي في حوار وتجدي منطقك ضعيف تستعملين حيلة الادعاء بأن من امامك يكفرك واتحدى اي احد ان يأتي بكلمة تكفير واحده في كلامي فليس هذا مذهبي واعتقادي ولو كان اعتقادي لقلتة لكي في وجهك بدون خجل فانا لا افاوض في ديني او اخفية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 و لأني واحدة من اللي حضرتك رميتهم بالكفر و لأن الرسول صلوات الله و سلامه عليه قال " يبوء بها أحدهما" و حيث إني مسلمة و موحدة بالله و مش كافرة فبكل أسف ستبوء بها حضرتك بس حأسامحك لو استغفرت ربنا و بطلت تكفر الناس :) في الحقيقة يااستاذة عبير انت لا تستيطعي الاتيان بكلمة واحدة اكفرك انت او غيرك بل حضرتك بصراحة كل ماتدخلي في حوار وتجدي منطقك ضعيف تستعملين حيلة الادعاء بأن من امامك يكفرك واتحدى اي احد ان يأتي بكلمة تكفير واحده في كلامي فليس هذا مذهبي واعتقادي ولو كان اعتقادي لقلتة لكي في وجهك بدون خجل فانا لا افاوض في ديني او اخفية ده انا لو جبت اقتباسات لكلام حضرتك الصريح جدا الذي لا يحمل معنيين حاملأ صفحات ممكن حضرتك تدخل صفحتك و تضغط على find my content و اضغط فوق على الشمال view all posts by Mohamed Ali و بعدين update و حضرتك حتشوف بنفسك مداخلاتك و كلماتك عموما يا فندم لا ألجأ لحيل و منطقي ليس ضعيفا نهائيا و برضه حأسامحك والله احساسي بيقول ان حضرتك من جواك طيب ربنا يهدينا و إياك أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 عموما يا استاذة عبير حتى لا ينحرف الموضوع من هواة تشتيت الموضوعات نرجع لموضوعنا من المؤكد ان الاسلام هو دين العقل والتدبر ولا ننسى انه امر الهي بتدبر كتاب الله امر مكلف به عامة المسلمون وليس خاصتهم لان لو الامر تحول الى خاصتهم لتحولوا الي كهنوت وهذا امر مرفوض في الاسلام ومن حق الجميع ان يبحث في درر كتاب الله التي لم تكتشف بعد فهذا هو سر اعجاز هذا الكتاب انه متجدد وانه مليء بالكنوز وكل جيل وزمن يكتشف شيء جديد لم يكن يعرفه السابقون لذلك فتفسير القرأن لو تم اقراره من السابقين فقط لاصبح صالح لزمانه فقط وهذا امر نستبعده عن كتاب الله الذي هو صالح لكل زمان ومكان (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2011 ياريت يا جماعة لا ننحرف عن الموضوع الأصلي و لا داعي للتراشقات اللفظية بيننا نحن كلنا هنا إخوة أولا و أخيرا أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أثر الطائر بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 لو كان هناك تفسير واحد لكلام الله عز وجل لكان من الأولى أن يفسره الرسول الكريم صلوات الله و سلامه عليه و لكن تركه بلا تفسير معناه انه يقبل عدد لا نهائي من التفسيرات و بماذا يزيد عنا ابن كثير مثلا؟؟؟!!! أليس بشرا يصيب و يخطئ؟؟؟ و ما فائدة أن يأمرنا الله تعالى بالتدبر ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) محمد: ( 24 ) ما دمنا سنقول أننا لا نفهم و لا نعقل و نلجأ لكتب التفسير؟؟؟!!! الموضوع خطير جدا جدا جدا القرآن الكريم كلام الله المُعجز وجهه الله تعالى للبشر و ليس لنخبة معينة من الناس ليفسروه ثم يُصبح هذا التفسير مقدسا!!! المفسرين بشر يصيبون و يخطئون و كلامهم كلام بشر و يدخل فيه الهوى البشري القرآن الكريم موجه لأولي الألباب المتدبرين المتفكرين الذين يعقلون ما فسره الرسول صلى الله عليه و سلم بكلامه الذي لا ينطق عن الهوى فهو واجب الاتباع لا محالة لأن كلامه صلى الله عليه و سلم لا ينطق عن الهوى أما ما دون ذلك فهو محض اجتهاد بإذن الله يثاب فاعلوه دعوني أقول لكم انه الكسل و عدم الرغبة في التفكير هو ما يجعلنا نأخذ بتلك التفاسير حتى و إن كانت منذ قرون مضت فالأسهل دوما أن نعود للماضي عن أن نجتهد في التفسير لما يناسب زماننا الذي نعيشه و تسألون لماذا توقفت الدعوة؟؟؟!!! معك فعلا في كل كلمة وكل حرف لقد أنتهى الوجود الحضاري للإسلام وأنعدمت القوة الإسلامية حينما نشأت في المجتمعات الإسلامية طبقات الكهنوت التي حرمت على الناس من خارجها البحث والنظر والتدارس والقراءة والتفسير دخل العقل الإسلامي مرحلة ظلامه الطويلة عندما فقد الطريق وضاعت منه البوصلة فأصبح واقفا (محلك سر) لا يتقدم في طريق فكر ولا فعل ولا نظر ولا برهان قتلوا اللاهوت الإسلامي (علم الكلام) ثم قتلوا الفلسفة ثم قتلوا التصوف ولم يتبقى في الساحة غير الفقه..البناء الفقهي الإسلامي العظيم فخنقوا بداخله التعدد والاختلاف وأشهروا في وجوه بعضهم سلاح التكفير الذي طالما أشهروه في وجه المعتزلة والفلاسفة والمتصوفة فأنتهى الفقه الإسلامي وتلاشى الاجتهاد أصبحت الكتب الصفراء والفتاوى المهجورة والاجتهادات التي لا تنفع غير زمانها هي المواد المقررة على عقول مقرر لها ألا تعمل هناك حقيقة قرآنية متناهية البساطة ونكاد ننساها في غمار معارك التصدي للمتاجرين بالدين والمدعين لملكيته حقيقة قرآنية عظمى وآية قرآنية كبرى : أتعلمين أن عدد الأيات القرآنية التي يؤخذ منها الأحكام، باعتراف الفقهاء، لا تتجاوز الخمسمائة آية خمسمائة آية فقط من ستة آلاف آية هي آيات القرآن الكريم يعني ما يوازي ثمانية بالمئة من آيات القرآن!! هي وحدها التي تحتاج إلى أدوات ومناهج اجتهادية لاستخراج الأحكام التي توافق التغير الزمني أما..أثنان وتسعون بالمئة من القرآن الكريم فهي عبارة عن رؤى إلهية كونية للعالم والتاريخ والإنسان والتغير البشري...إلخ. إذن، فرض على كل مسلم أن يقرأ القرآن وأن يجتهد ليطبق من هذه الرؤى على مسارات حياته الخاصة وتجاربه الذاتية ويستخرج منها رؤى الحكمة الكونية التي تقود خطاه في العالم إلى المحبة محبة الله محبة الكائنات محبة البشر حتى المختلفين منهم ... لقد صادروا القرآن لأغراضهم ومصالحهم وأهوائهم وحرموا على غيرهم الاجتهاد وسحبوا من غيرهم حق الاختلاف باسم الحفاظ على الدين شاركوا الله في كل شيء حتى في هذه المهمة..ولو كانوا يعرفون الله ويتقونه لما أدعوا الحفاظ على الدين بعد أن قال الله تعالى : "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" تاجروا باسم الله وباسم الدين في كل العصور وفي بلاط كل السلاطين واليوم..أصبحوا يتاجرون باسمه في بلاط الشعب بعد أن أصبح الشعب هو السلطان الشعب هو من يولي وهو من يعزل لم يتبق إلا أن يقنعوا الشعب أيضا أنهم وحدهم ملاك القرآن..ملاك الحقيقة..ملاك المقدس يقنعوه أنهم وحدهم وكلاء الله على الأرض ولكن..هيهات رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 (معدل) الموضوع خطير جدا جدا جداالقرآن الكريم كلام الله المُعجز وجهه الله تعالى للبشر و ليس لنخبة معينة من الناس ليفسروه ثم يُصبح هذا التفسير مقدسا!!! المفسرين بشر يصيبون و يخطئون و كلامهم كلام بشر و يدخل فيه الهوى البشري القرآن الكريم موجه لأولي الألباب المتدبرين المتفكرين الذين يعقلون ما فسره الرسول صلى الله عليه و سلم بكلامه الذي لا ينطق عن الهوى فهو واجب الاتباع لا محالة لأن كلامه صلى الله عليه و سلم لا ينطق عن الهوى أما ما دون ذلك فهو محض اجتهاد بإذن الله يثاب فاعلوه دعوني أقول لكم انه الكسل و عدم الرغبة في التفكير هو ما يجعلنا نأخذ بتلك التفاسير حتى و إن كانت منذ قرون مضت فالأسهل دوما أن نعود للماضي عن أن نجتهد في التفسير لما يناسب زماننا الذي نعيشه و تسألون لماذا توقفت الدعوة؟؟؟!!! طيب خلوني ارجع بكم الى اصل الموضوع وما كتبته الاخت عبير - بس أنا عندي سؤال للاخت عبير... حضرتك فتحت الموضوع ...وقلتي و ليس لنخبة معينة من الناس ليفسروهثم يُصبح هذا التفسير مقدسا!!! وقلتي المفسرين بشريصيبون و يخطئون و كلامهم كلام بشر و يدخل فيه الهوى البشري ارجع للأسئلتي لك حتى لا يكون كلام مرسل واليك سؤالي الاول حول الاقتباس الاول حول ان القران ليس لنخبة معينة من الناس! هل هناك من دعا الناس وقال لهم توقفوا عن الاجتهاد في كتاب الله وتدبر اياته ومعرفه احكامه وتفسيره وان القران لا يجتهد فيه ويفسره الا المتخصصين او النخبة..وإذا كان هناك دعاة او شيوخ او رجال دين يدعون الى ذلك فكم هي نسبتهم من باقي الدعاة او رجال الدين.....؟؟؟؟؟ ياريت اجابات واضحة ومحدده على هذا السؤال ؟ - السؤال الثاني وهوحول ان المفسرين بشر يصيبون ويخطئون هل هناك اي من المفسرين القدامي ادعى انه صاحب التفسير الوحيد والحصري لكتاب الله ..وان ما فسره هو الصواب الذي لا يشوبه خطأ؟؟ أم انهم..اجتهدوا وبحثوا وقدموا ما لديهم من علم..ولم يجبروا الناس او غيرهم من المفسرين على الاجتهاد؟؟ هل بن كثير ...او الطبري..او الشعرواي..من العصر الحديث فعلوا ذلك..؟؟؟؟ اريد توضيح - انه الكسل و عدم الرغبة في التفكيرهو ما يجعلنا نأخذ بتلك التفاسير حتى و إن كانت منذ قرون مضت - حول هذا الاقتباس اعلاه.....هل اخذنا بتفاسير من اجتهدوا قبلنا..وهي تفاسير لها قيمتها واصولها وحجتها ..هل يمنع اخذنا بتفاسير من سبقونا اننا حتما سنتوقف عن الاجتهاد في التفسير...من قال هذا؟؟؟ ولماذا اذن قام الشيخ الشعراوي بنفسير القرآن...ولماذا يجتهد ..الشيخ محمد هداية ، ومحمد حسان وغيرهم الان في التفسير؟؟؟ لماذا لم يكتفوا بالتفاسير السابقة.؟؟؟؟ اذن كلام حضرتك...غير دقيق...فالامة اسلامية كبيرة والى الان هناك الالاف ممن يقومون بالدراسة والتفسير...ولم يكتفوا بالتفاسير السابقة - مؤقتا حتى لا اطيل ساذكر شيء اخر....هل معنى انني اجتهد او ادرس حتى استطيع تدبر معاني الايات وتفسيرها ..هل معنى ذلك ألا..استرشد واقرأ النفاسير السبابقة؟؟؟؟ - حتما ليس معنى انني ساجتهد وسافسر في القرن الواحد والعشرين ليس معنى ذلك أن الغي ما توصل اليه السابقون..أو أقول انه كان كافيا لوقته فقط ولا يتناسب مع وقتنا الحالي فالايات التي تتحدث عن وقائع معينة لا يوجد خلاف كبير جوهري عليها...الاحكام الواضحة ..لا يوجد خلاف كبير عليها..وقد يكون الخلاف في بعض التفاصيل..وسنجد ان معظم الإختلاف سيكون في اشياء فرعية..وليست في الاصول...والباحث في اي مجال او الذي يريد ان يقدم الدكتواره في اي مجال..دائما ما يلجأ في بحثه الجديد الى الكتب السابقة والدراسات السابقة ،يأخذ منها ما يؤيد وجهة نظره..ويترك ما يختلف..ولم نسمع يوما من يقول ان الكتب السابقة والدراسات كانت تتناسب فقط مع زمانها..بل كانوا يأخذوا منها ويضيفوا ويعدلوا.. وطبعا الوضع مع القرآن يختلف قليلا..لأن هناك أحكام واشياء لا ينفع ان نغير فيها او نلغيها..فلا ينفع مثلا ان يأتي وقت نقول فيه ان نجعل صلاة العشاء ركعتين..بدلا من اربعة أو انه لا داعي لاداء زكاة المال..او مثلا..نقول ان الربا الان حلال نظرا للحالة الاقتصادية....لذلك فالوضع مع القرآن لا بد ان يكون قائم على اصول سليمة والاجتهاد في مطلوب..ولم يقل احد عكس ذلك..ولكن بالعلم والدراسة والاطلاع وليس بالفهلوة..لاتنسى اجابات اسئلتي حتى نكمل الحوار تم تعديل 2 سبتمبر 2011 بواسطة Abu Reem مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ViralMind بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 (معدل) السلام عليكم.. المفسرون فعلا كانوا بشر.. سواء المفسرون الاوائل او الجدد زى الشيخ الشعراوى الله يرحمه. و لكننا نحسبهم على خير, و ان الهوى البشرى لم يكن قوى فيهم, فلم يطغى على تفسيرهم, يعنى لم يفسروه لاهواء او مصالح شخصية - اصل كلمة التفسير على هواهم دى كلمة كبير الصراحة. فيه فرق بين تفسير القرآن و فهم القرآن و التدبر فيه. التفسير له اصول و هو علم دينى معروف قواعده, و ليس الامر اعتباطيا, فيجب فهم سبب نزول الاية, و فى اى حدث, و غيرها من الامور. اما فهم القرآن و تدبره, فهذا من الممكن ان ينعم الله به على اى شخص.. و هذه هى فلسفة القرآن و اعجازه فى انه صالح لكل العصور و الازمنة. فيا ريت نفرق بين تفسير القرآن اللى هو وظيفة خاصة و محددة للعلماء, و له قواعد و اصول لا يمكن تخطيها او التغاضى عنها, و بين فهم القرآن و تدبره. زى بالظبط ما كان فيه واحد طلع فى مرة و قال انا هعمل كتاب زى صحيح البخارى علشان البخارى كان بشر و الكلام اللى زى كده. فانا بصراحة يعنى رديت عليه و قلت له لو راجل, اعمل كتاب زى صحيح البخارى ربنا يدينا و يديك طولة العمر :waving: النقطة الاخرى.. هى ان الاسلام واحد, و مفيش شىء اسمه اسلام عبير و اسلام احمد و اسلام محروس. الدين واحد ولا يصح فيه الا الصحيح, و لا يوجد فيه مجال للاهواء الشخصية اننا نفهم الدين او القرآن بمزاجنا.. يعنى مينفعش مثلا حد يستظرف و يقول اصل انا مش مقتنع بالحجاب و شايف انه مش من الاسلام و ده اسلامى.. لا ده انتا كده تخطيت حدودك و دخلت و فى حدود الله, و فيه ثوابت لا انتا ولا غيرك يفرق فيها انكم مقتنعين او مش مقتنعين.. يعنى اقتناعكم ده تبلوه و تشربوا ميته. تم تعديل 2 سبتمبر 2011 بواسطة ViralMind رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابراهيم عبد العزيز بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 (معدل) أخت عبير صحيح أن المفسرين القدامي ليسوا منزهين عن الخطأ , وبالتأكيد كلامهم يؤخذ عليه ويرد وصحيح أن الله دعانا للتدبر وإعمال العقل لفهم القرأن ولكن من المنوط بهم أن يفعلوا ذلك ؟؟ بالتاكيد المنوط بهم فعل ذلك هم أهل العلم والإختصاص فليس من هب ودب عليه أن يعمل عقله فى فهم القرأن لانه لا يملك الادوات التي تمكنه من ذلك علم القرأن يا أخت عبير هى مثلها مثل أى علم لكي نخوض فيها يلزمنا أن نخضع للدراسة لسنوات مثله مثل الفيزياء أو الكيماء أو أى علم أخر باب الإجتهاد مفتوح على مصرعيه فى الاسلام ولكن لمن تعلموا هذا العلم فلو تعلم 80 مليون مصري علوم القرأن فى الجامعات المتخصصة لذلك فلا مانع أبدا أن يخرج كل واحدا منهم باجتهاده فى القرأن اما عندما نرى شخصا لا يحفظ من كتاب الله إلا جزأين أو ثلاثة ويحفظ عشرة أحاديث بالكاد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يخرج ليقول أن من حقي أن أدلي بدلوي فى القرأن وتفسيره لأن الله أمرنا بأعمال العقل !!! فهذا شىء هزلي بالتأكيد وبما انه ليس مطلوبا منا جميعا أن نكون فقهاء او علماء فى الدين : (( وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ)) فتم ترك هذه المهمة للمختصين تم تعديل 2 سبتمبر 2011 بواسطة ابراهيم عبد العزيز رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 الموضوع خطير جدا جدا جداالقرآن الكريم كلام الله المُعجز وجهه الله تعالى للبشر و ليس لنخبة معينة من الناس ليفسروه ثم يُصبح هذا التفسير مقدسا!!! المفسرين بشر يصيبون و يخطئون و كلامهم كلام بشر و يدخل فيه الهوى البشري القرآن الكريم موجه لأولي الألباب المتدبرين المتفكرين الذين يعقلون ما فسره الرسول صلى الله عليه و سلم بكلامه الذي لا ينطق عن الهوى فهو واجب الاتباع لا محالة لأن كلامه صلى الله عليه و سلم لا ينطق عن الهوى أما ما دون ذلك فهو محض اجتهاد بإذن الله يثاب فاعلوه دعوني أقول لكم انه الكسل و عدم الرغبة في التفكير هو ما يجعلنا نأخذ بتلك التفاسير حتى و إن كانت منذ قرون مضت فالأسهل دوما أن نعود للماضي عن أن نجتهد في التفسير لما يناسب زماننا الذي نعيشه و تسألون لماذا توقفت الدعوة؟؟؟!!! طيب خلوني ارجع بكم الى اصل الموضوع وما كتبته الاخت عبير - بس أنا عندي سؤال للاخت عبير... حضرتك فتحت الموضوع ...وقلتي و ليس لنخبة معينة من الناس ليفسروهثم يُصبح هذا التفسير مقدسا!!! وقلتي المفسرين بشريصيبون و يخطئون و كلامهم كلام بشر و يدخل فيه الهوى البشري ارجع للأسئلتي لك حتى لا يكون كلام مرسل واليك سؤالي الاول حول الاقتباس الاول حول ان القران ليس لنخبة معينة من الناس! هل هناك من دعا الناس وقال لهم توقفوا عن الاجتهاد في كتاب الله وتدبر اياته ومعرفه احكامه وتفسيره وان القران لا يجتهد فيه ويفسره الا المتخصصين او النخبة..وإذا كان هناك دعاة او شيوخ او رجال دين يدعون الى ذلك فكم هي نسبتهم من باقي الدعاة او رجال الدين.....؟؟؟؟؟ ياريت اجابات واضحة ومحدده على هذا السؤال ؟ نعم طبعا عندما يتجاهل البعض تلك التفاسير و يأخذون عن ابن تيمية المتوفي من ستة قرون!!! - السؤال الثاني وهوحول ان المفسرين بشر يصيبون ويخطئون هل هناك اي من المفسرين القدامي ادعى انه صاحب التفسير الوحيد والحصري لكتاب الله ..وان ما فسره هو الصواب الذي لا يشوبه خطأ؟؟ أم انهم..اجتهدوا وبحثوا وقدموا ما لديهم من علم..ولم يجبروا الناس او غيرهم من المفسرين على الاجتهاد؟؟ هل بن كثير ...او الطبري..او الشعرواي..من العصر الحديث فعلوا ذلك..؟؟؟؟ اريد توضيح و هل اتهمت المفسرين في أي كلمة من كلامي فقط اثار حفيظتي أن يقول الناس و أين أنا من هؤلاء فهم ليسوا أنبياء ولا معصومين حتى نقول عنهم ذلك ماذا يزيدون عن باقي الناس العلم و العلم في متناول اليد للجميع هذا ما قصدته أن نبتعد عن تقديس السلف ألوم النظرة التقديسية لهم و لست أتعرض لهم بأي سوء - انه الكسل و عدم الرغبة في التفكيرهو ما يجعلنا نأخذ بتلك التفاسير حتى و إن كانت منذ قرون مضت - حول هذا الاقتباس اعلاه.....هل اخذنا بتفاسير من اجتهدوا قبلنا..وهي تفاسير لها قيمتها واصولها وحجتها ..هل يمنع اخذنا بتفاسير من سبقونا اننا حتما سنتوقف عن الاجتهاد في التفسير...من قال هذا؟؟؟ ولماذا اذن قام الشيخ الشعراوي بنفسير القرآن...ولماذا يجتهد ..الشيخ محمد هداية ، ومحمد حسان وغيرهم الان في التفسير؟؟؟ لماذا لم يكتفوا بالتفاسير السابقة.؟؟؟؟ اذن كلام حضرتك...غير دقيق...فالامة اسلامية كبيرة والى الان هناك الالاف ممن يقومون بالدراسة والتفسير...ولم يكتفوا بالتفاسير السابقة و من قال أنني أدعي أن كلامي دقيق؟ هل قلت أنني أحد العلماء الثقات؟ هل قلت أنني من المفسرين و جئتكم بتفسيرو ألزمتكم به؟ هل اجترأت على الفتوى ؟ كلما أطلبه هو ألا نقدس بشر فالمقدس هو كلام الله فقط والمجتهدون الذين تقول عليهم بدون تحديد أسماء ليسوا إلا ناقلي علم السلف باستثناء فضيلة الشيخ الشعراوي رحمه الله ولم أسمع أحد يقول بالمرة كما قال الشيخ الشعراوي مثلا . وطبعا الوضع مع القرآن يختلف قليلا..لأن هناك أحكام واشياء لا ينفع ان نغير فيها او نلغيها..فلا ينفع مثلا ان يأتي وقت نقول فيه ان نجعل صلاة العشاء ركعتين..بدلا من اربعة أو انه لا داعي لاداء زكاة المال..او مثلا..نقول ان الربا الان حلال نظرا للحالة الاقتصادية....لذلك فالوضع مع القرآن لا بد ان يكون قائم على اصول سليمة والاجتهاد في مطلوب..ولم يقل احد عكس ذلك..ولكن بالعلم والدراسة والاطلاع وليس بالفهلوة. . مع تحفظي على كلمة الفهلوة لكن حضرتك لوعدت مداخلة رقم 6 ورأيت هذا الكلام كنت علمت أنني لا أقبل ما قلته حضرتك ولكنها العادة في أخذ أول الكلام فقط والانبراء للدفاع عما نعتنق القرآن الكريم نزل للبشر أجمعين و هدفه هو أن تستقيم حياة البشر و ما تستقيم به حياتي أو حياة حضرتك أو حياة فلان أو علان لا يتشابه الثوابت معروفة و ما دونها يناسب كل فرد على حدة أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2011 السلام عليكم.. المفسرون فعلا كانوا بشر.. سواء المفسرون الاوائل او الجدد زى الشيخ الشعراوى الله يرحمه. و لكننا نحسبهم على خير, و ان الهوى البشرى لم يكن قوى فيهم, فلم يطغى على تفسيرهم, يعنى لم يفسروه لاهواء او مصالح شخصية - اصل كلمة التفسير على هواهم دى كلمة كبير الصراحة. فيه فرق بين تفسير القرآن و فهم القرآن و التدبر فيه. التفسير له اصول و هو علم دينى معروف قواعده, و ليس الامر اعتباطيا, فيجب فهم سبب نزول الاية, و فى اى حدث, و غيرها من الامور. اما فهم القرآن و تدبره, فهذا من الممكن ان ينعم الله به على اى شخص.. و هذه هى فلسفة القرآن و اعجازه فى انه صالح لكل العصور و الازمنة. فيا ريت نفرق بين تفسير القرآن اللى هو وظيفة خاصة و محددة للعلماء, و له قواعد و اصول لا يمكن تخطيها او التغاضى عنها, و بين فهم القرآن و تدبره. زى بالظبط ما كان فيه واحد طلع فى مرة و قال انا هعمل كتاب زى صحيح البخارى علشان البخارى كان بشر و الكلام اللى زى كده. فانا بصراحة يعنى رديت عليه و قلت له لو راجل, اعمل كتاب زى صحيح البخارى ربنا يدينا و يديك طولة العمر :waving: النقطة الاخرى.. هى ان الاسلام واحد, و مفيش شىء اسمه اسلام عبير و اسلام احمد و اسلام محروس. الدين واحد ولا يصح فيه الا الصحيح, و لا يوجد فيه مجال للاهواء الشخصية اننا نفهم الدين او القرآن بمزاجنا.. يعنى مينفعش مثلا حد يستظرف و يقول اصل انا مش مقتنع بالحجاب و شايف انه مش من الاسلام و ده اسلامى.. لا ده انتا كده تخطيت حدودك و دخلت و فى حدود الله, و فيه ثوابت لا انتا ولا غيرك يفرق فيها انكم مقتنعين او مش مقتنعين.. يعنى اقتناعكم ده تبلوه و تشربوا ميته. فضلا ارجع للمداخلة السابقة اللي رديت فيها على الفاضل أبوريم وحضرتك تعرف أنني لم أنكر ثوابت الدين و أتحدث عما يتعلق بشؤون حياتنا و التي تختلف باختلاف البشر تحياتي أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان