نوران بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2011 (معدل) القضاء الإداري تحسم قضية صحيح البخاري ، ومجمع البحوث : أصحاب الدعاوي ( مخبولون ) نقلا عن جريدة التحرير : لجنة بحوث السنة والسيرة التابعة لمجمع البحوث الإسلامية فندت فى مذكرة، سلمتها للمحكمة، وحصلت «التحرير» على نسخة منها، ما جاء فى الدعوى «لا نعرف أين الخلل والشوائب التى يزعمها بعض المخبولين، ويطلبون من الأزهر وشيخه ومجمع البحوث الإسلامية أن ينقى صحيح البخارى منها؟»، جازمة بأن كتاب البخارى «هو أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل»، مضيفة أن((إثارة الشكوك والشبهات حوله، غرضها إثارة البلبلة والطعن فى الإسلام والسنة النبوية)) http://tahrirnews.com/%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB-%D9%88%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%B9/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%85-%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%8A/ تم تعديل 23 أكتوبر 2011 بواسطة نوران رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 24 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2011 القضاء الإداري تحسم قضية صحيح البخاري ، ومجمع البحوث : أصحاب الدعاوي ( مخبولون ) نقلا عن جريدة التحرير : لجنة بحوث السنة والسيرة التابعة لمجمع البحوث الإسلامية فندت فى مذكرة، سلمتها للمحكمة، وحصلت «التحرير» على نسخة منها، ما جاء فى الدعوى «لا نعرف أين الخلل والشوائب التى يزعمها بعض المخبولين، ويطلبون من الأزهر وشيخه ومجمع البحوث الإسلامية أن ينقى صحيح البخارى منها؟»، جازمة بأن كتاب البخارى «هو أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل»، مضيفة أن((إثارة الشكوك والشبهات حوله، غرضها إثارة البلبلة والطعن فى الإسلام والسنة النبوية)) http://tahrirnews.com/%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB-%D9%88%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%B9/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%85-%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%8A/ أرجو من كل المشككين في صحيح البخاري بعد قرار لجنة بحوث السنة والسيرة التابعة لمجمع البحوث الإسلامية أن يحترموا قرار أهل الإختصاص ولا يثيروا مثل هذه المواضيع مرة أخري شكرا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 25 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2011 وانا كمسلم وانتمى الى اهل السنة اطالب الأدارة والمشرفين اغلاق هذة المواضيع والا تكون لها بيننا اثر حتى لا نعطى افرصة لمن يتحدث فى انكار الانجيل او التوراة او تفنيدها على المنتدى واتمنى الا نعود ايضآ لفتح هكذا مواضيع احترامآ للسنة النبوية لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 25 أكتوبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2011 حتى هذه اللحظة لم نجد من يدخل ليفند ما جاء في هذا الكتاب وينفيه او يكذبه بل وجدنا كلام ليس له علاقة بالمحتوى وكلام ينم عن عجز وضعف مما دعى البعض لغلق هذا الموضوع وهذا الموضوع ليس به ما يشين مطلقا بل هو موضوع موثق بادلة علمية وكان يجب ان يواجه ايضا بادلة علمية مساوية له في المقدار ومضادة له في الاتجاه (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 25 أكتوبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2011 وانا كمسلم وانتمى الى اهل السنة اطالب الأدارة والمشرفين اغلاق هذة المواضيع والا تكون لها بيننا اثر حتى لا نعطى افرصة لمن يتحدث فى انكار الانجيل او التوراة او تفنيدها على المنتدى واتمنى الا نعود ايضآ لفتح هكذا مواضيع احترامآ للسنة النبوية هذا الموضوع من افضل الموضوعات التي تدافع عن السنة بس هي تايهة عنك ودي مش مشكلتي لكن مشكلتك انت فاجتهد شوية عشان تعرف ان كلامي صح مش غلط (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 25 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2011 (معدل) حتى هذه اللحظة لم نجد من يدخل ليفند ما جاء في هذا الكتاب وينفيه او يكذبه بل وجدنا كلام ليس له علاقة بالمحتوى وكلام ينم عن عجز وضعف مما دعى البعض لغلق هذا الموضوع وهذا الموضوع ليس به ما يشين مطلقا بل هو موضوع موثق بادلة علمية وكان يجب ان يواجه ايضا بادلة علمية مساوية له في المقدار ومضادة له في الاتجاه ومن أين لنا أن نأتي بالأدلة العلمية المساوية في المقدار و المضادة في الإتجاه يا أستاذ إسلام؟؟؟؟ !!!! أنت تتحدث هنا مع مدرسين و محاسبين و أطباء و مهندسين .. ياسيدي أنا حاصل و الحمد لله على درجتين ماجستير في العلوم الطبية و لكني لا أجرؤ أن أخوض معك في هذه المناظرة الخطيرة عن كتب الحديث لأنى بمنتهى البساطة أفتقد للأدوات اللازمة لتلك المناظرة فهل انتصارك على عبد فقير مثلي يعني أنك على حق ؟!!! لا أعتقد هذا.. فكيف إذا كان أهل الإختصاص قد حكموا بالفعل ببطلان أمثال تلك الدعوات ؟ http://tahrirnews.com/%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB-%D9%88%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%B9/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%85-%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%8A/ يا أستاذ إسلام .. إن كنت تريد ردا علميا منهجيا فثق تماما أنك لن تجده هنا لأنه ببساطه لا يوجد هنا مختصون يردون عليك و أكرر هذا لا يعنى أنك على حق خصوصا إذا كان اهل الإختصاص قد أكدوا بالفعل أن كتاب صحيح البخاري هو أصح كتاب بعد كتاب الله و أنا أصدق أهل الإختصاص.. يا أستاذ إسلام .. خلينا معاك للآخر .. ماذا ستستفيد إذا أقنعت البعض منا أن كتابا مثل صحيح البخاري مشكوك في صحته ؟؟ ألن يفتح هذا الباب للمزيد من التشكيك في المزيد من الأحاديث .. ألن يؤدى هذا إلى انهيار السنة بالتدريج بدعوى الشك في صحة بعضها؟؟ هل تعتبر هذا دفاعا عن السنة ؟؟ هدانا الله و إياك لما فيه الخير .. تم تعديل 25 أكتوبر 2011 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 25 أكتوبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2011 الزميل الفاضل فهل انتصارك على عبد فقير مثلي يعني أنك على حق ؟ يا اخي الفاضل انت جديد هنا في هذا المنتدى انا تقريبا كنت قد توقفت عن نشر تلك الموضوعات وليس في ذهني ان احقق انتصارا على فلان او إظهار عجز علان بل كان هدفي هو الفهم بعد ان لم اجد اجابات من المتخصصين في العلوم الدينية فردودهم اقل مما اسمعه هنا في هذا المكان الذي وجدت فيه عقول مفكرة وفاهمة اكثر بكثير من هؤلاء الذين يريدون ان يفرضوا علينا دينا بعينه وفهما بعينه لكن وبين الحين والاخر وبالذات في الفترة الاخيرة (حتى ارجع واقرأ المداخلات بعاليه )وبعد ان دخل عضوا بعينه وجدت من يفتح الدفاتر القديمة ويمتطي حصانا ويمسك سيفا ومفكر نفسه صلاح الدين الايوبي ويريد الانتقام ولكن بسيفه وليس بفكره وانا قد وصلت لقناعة ان هذا هو ايماني وهذه هي طريقتي وهذا هو ايمانكم وهذا هو فهمكم هؤلاء الاعضاء هم المتسببون في ذلك لانهم ليس لديهم ردود بالفعل ولكن لديهم شتائم ولعنات لا طب تعالوا بقى وردوا وجاوبوا وورني شطارتكم بخلاف السيف الذي لا تجيدون غيره فثبت عجزهم وتهورهم واندفاعهم وتوجيه اتهامات كاذبة وحقيرة طب انت ماعندكش القدرة انك ترد خلاص سبني في حالي وماتستفزنيش لان الطريقة دي هاتخليني ازيد واخرج المزيد مما احتفظ به لنفسي والشتيمة مش هاتسكتني بل ستستفزني وتجعلني اثير موضوعات من هذا النوع كثيرة جدا انا لم اجد اجابات لها واستطيع من خلالها لو كانت تلك رغبتي بالفعل ان اثبت مش عجزه فقط لكن اكثر من ذلك لذلك لا تلوموني ولوموا انفسكم يبقى المتسبب في نشر المزيد من تلك الموضوعات هؤلاء الاعضاء بطريقتهم المستفزة والتي كانو يظنون بها انهم يحسنون صنعا (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 (معدل) القضاء الإداري تحسم قضية صحيح البخاري ، ومجمع البحوث : أصحاب الدعاوي ( مخبولون ) نقلا عن جريدة التحرير : لجنة بحوث السنة والسيرة التابعة لمجمع البحوث الإسلامية فندت فى مذكرة، سلمتها للمحكمة، وحصلت «التحرير» على نسخة منها، ما جاء فى الدعوى «لا نعرف أين الخلل والشوائب التى يزعمها بعض المخبولين، ويطلبون من الأزهر وشيخه ومجمع البحوث الإسلامية أن ينقى صحيح البخارى منها؟»، جازمة بأن كتاب البخارى «هو أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل»، مضيفة أن((إثارة الشكوك والشبهات حوله، غرضها إثارة البلبلة والطعن فى الإسلام والسنة النبوية)) http://tahrirnews.com/%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB-%D9%88%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%B9/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%85-%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%8A/ فعلاً عندما تحلل مايقولة هؤلاء القله المضللة ونحلل كلامهم لانجدهم الا مجموعة من المخبولين يظنون انهم سيخرجوا المسلمين من الظلمات الى النور! وانهم افهم من جميع علماء الامه وماهم الا كائنات تستحق الشفقة فعلى الرغم من طول لسانهم فهم شخصيات ضعيفة جداً ومهمشة في الحياة الواقعية وقذارة السنتهم على الانترنت انعكاس لحياة التقية والتخفى التى يعيشونها في الواقع تم تعديل 26 أكتوبر 2011 بواسطة MohamedAli رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 ان لا يملك المتأسلم غير الشتيمة وقلة الادب فهو اسوأ مثل للاسلام وسيظل مدافعا بغباءه ليزيد الهجوم على الاسلام فهم للاسف منسوبين للاسلام وهم المدخل الرئيسي لاعداء الاسلام بغبائهم الشديد رغم ان الاسلام الحقيقي لا يستطيع اي انسان ان يهاجمه لانه الفطرة التي فطر الله عباده عليها لا مكان لكم في عالم العقلاء بل مكانكم مستشفى المجانين والمتاحف وان يضعوا عليكم الشمع للاحتفاظ بكم اكبر فترة ممكنة ليشير عليكم المتفرجين هؤلاء هم رموز التخلف والانحدار (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 (معدل) هذا لا يجعلك ايضا تتهمني بانني انكر كل السنة فالسنة بالنسبة لي مثلها مثل القرأن ومن ينكرها ينكر معلوم من الدين بالضرورة اذا كنت عالم هكذا كما تدعى وتريد من يحاورك اذن اكيد انت تعرف الاجابة على هذه الاسئلة هل تستطيع ان تقول لنا ما هو حكم منكر السنة ؟ و ماهو حكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة ؟ تم تعديل 26 أكتوبر 2011 بواسطة MohamedAli رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 هذا لا يجعلك ايضا تتهمني بانني انكر كل السنة فالسنة بالنسبة لي مثلها مثل القرأن ومن ينكرها ينكر معلوم من الدين بالضرورة اذا كنت عالم هكذا كما تدعى اكيد تعرف الاجابة على هذه الاسئلة هل تستطيع ان تقول لنا ما هو حكم منكر السنة ؟ و ماهو حكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة ؟ لا السؤال ده انا سألتهولك الاول وقلت لك انت تتهمني بالكفر قلت محصلش قلت لك لكنك اتمهتني بانني منكر للسنة وبالتالي كان سؤالي لك وما هو حكم منكر السنة في الاسلام قلت كما يحكم به اهل العلم قلت لك وهل لا تعرف حكم اهل العلم سكت ولم تجب وتهربت انا اعيد عليك هذا السؤال الان هل لا تعرف حكم العلماء في منكر السنة واذا كنت تعرف فاجب به امام الجميع ولا تتهرب من فضلك لو عايز حوار راقي (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 (معدل) هذا لا يجعلك ايضا تتهمني بانني انكر كل السنة فالسنة بالنسبة لي مثلها مثل القرأن ومن ينكرها ينكر معلوم من الدين بالضرورة اذا كنت عالم هكذا كما تدعى اكيد تعرف الاجابة على هذه الاسئلة هل تستطيع ان تقول لنا ما هو حكم منكر السنة ؟ و ماهو حكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة ؟ لا السؤال ده انا سألتهولك الاول وقلت لك انت تتهمني بالكفر قلت محصلش قلت لك لكنك اتمهتني بانني منكر للسنة وبالتالي كان سؤالي لك وما هو حكم منكر السنة في الاسلام قلت كما يحكم به اهل العلم قلت لك وهل لا تعرف حكم اهل العلم سكت ولم تجب وتهربت انا اعيد عليك هذا السؤال الان هل لا تعرف حكم العلماء في منكر السنة واذا كنت تعرف فاجب به امام الجميع ولا تتهرب من فضلك لو عايز حوار راقي انا على ما عليه علماء الامة واقول ان صحيح البخارى هو اصح كتاب بعد كتاب الله فعدم علمي لايضيرني لأنني اسير خلف المتخصصين انت الذى عندك بضاعة جديدة تخالف رأي المتخصصين وتريد عرضها فعدم علمك مصيبة في هذه الحالة لأنك تعارض بدون علم لذلك اعتبر انني لا اعلم وانت من ستنير لي الطريق انا اسألك وانت تجيب ان كان بضاعتك جيدة ستحب عرضها للناس اقتنعوا كان بها لم يقتنعوا كان بها اذن انتظر اجابتك على هذين السؤالين البسيطين ما هو حكم منكر السنة ؟ و ماهو حكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة ؟ تم تعديل 26 أكتوبر 2011 بواسطة MohamedAli رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 هذا لا يجعلك ايضا تتهمني بانني انكر كل السنة فالسنة بالنسبة لي مثلها مثل القرأن ومن ينكرها ينكر معلوم من الدين بالضرورة اذا كنت عالم هكذا كما تدعى اكيد تعرف الاجابة على هذه الاسئلة هل تستطيع ان تقول لنا ما هو حكم منكر السنة ؟ و ماهو حكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة ؟ لا السؤال ده انا سألتهولك الاول وقلت لك انت تتهمني بالكفر قلت محصلش قلت لك لكنك اتمهتني بانني منكر للسنة وبالتالي كان سؤالي لك وما هو حكم منكر السنة في الاسلام قلت كما يحكم به اهل العلم قلت لك وهل لا تعرف حكم اهل العلم سكت ولم تجب وتهربت انا اعيد عليك هذا السؤال الان هل لا تعرف حكم العلماء في منكر السنة واذا كنت تعرف فاجب به امام الجميع ولا تتهرب من فضلك لو عايز حوار راقي انا على ما عليه علماء الامة واقول ان صحيح البخارى هو اصح كتاب بعد كتاب الله فجهلى لايضيرني لأنني اسير خلف المتخصصين انت الذى عندك بضاعة جديدة تخالف رأي المتخصصين وتريد عرضها فعدم علمك مصيبة في هذه الحالة لأنك تعارض بدون علم لذلك اعتبر انني لا اعلم وانت من ستنير لي الطريق انا اسألك وانت تجيب ان كان بضاعتك جيدة ستحب عرضها للناس اقتنعوا كان بها لم يقتنعوا كان بها اذن انتظر اجابتك على هذين السؤالين البسيطين ما هو حكم منكر السنة ؟ و ماهو حكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة ؟ وبعدين نرجع نقول الناس بتحرف الحوار سؤالك عن منكر السنة وليس ان صحيح البخاري ثاني كتاب او ثالث كتاب قلت انت مع ما عليه علماء الامة وثاني مرة وهل تعلم او لا تعلم حكم منكر السنة الذي عليه علماء الامة لو تعلم وانا متأكد انك تعلم تفضل وضع حكمهم الان الذي تعلمه نخلص النقطة دي الاول وبعد كده ندخل في اللي بعده وهاجاوبك على كل اسئلتك ومش هاخبي عنك حاجة لاني ما بعرفش اخبي حاجة للاسف (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 انا واحد اعترف انني من عوام المسلمين واسير خلف المتخصصين من العلماء انت بتقول انك فاهم في الدين وتستطيع ان تجتهد فيه يعني المفروض انك تعلم الاجابة على هذين السؤالين البسيطين ما هو حكم منكر السنة ؟ و ماهو حكم من ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة ؟ تعرف الاجابة كان بها لاتعرف كان بها وننتقل لنقطة اخرى ولاتستعجل في الرد فانا النوم غلبني :blink: وعندي عمل غداً وصلاه الفجر باقى عليها اقل من ساعة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 انا واحد اعترف انني من عوام المسلمين واسير خلف المتخصصين من العلماء يعني ما تعرفش الاجابة ؟ لانك من العوام بص احنا هاندور في الحلقة دي لانك اجابتك انت تعتقد انها تدينك مطلقا فانا اتكلم معاك الان وقبل صلاة الفجر بكون في حالة من الانسجام والتسامح المفروض ان اللي سأل السؤال الاول هو اللي يجاوب الاول ولاني اعرف بل متأكد انك تعرف الاجابة ومش عايز تجاوب فمش هاينفع ننتقل للنقطة التانية (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 طب انا هاسهلهالك ما هو رأيك في هذا الحكم (فالإنكار بمعنى الجحود، وعدم الاعتراف وانتفاء الإقرار، والمقصود بحكم معلوم من الدين بالضرورة: ما كان ظاهراً متواتراً من أحكام الدين معلوماً عند الخاص والعام، مما أجمع عليه العلماء إجماعاً قطعياً مثل وجوب أحد مباني الإسلام كالصلاة والزكاة ونحوهما، وتحريم المحرمات الظاهرة المتواترة مثل: الربا والخمر وغيرهما . ومن المعلوم أن الإيمان قائم على تصديق حكم الله تعالى، وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن أهم هذه الأحكام وآكدها: الأحكام المعلومة من الدين بالضرورة... ولذا يقول ابن تيمية: إن الإيمان بوجوب الواجبات الظاهرة المتواترة، وتحريم المحرمات الظاهرة المتواترة هو من أعظم أصول الإيمان، وقواعد الدين، والجاحد لها كافر بالاتفاق ) هل ترى تؤمن بهذه الفتوي ام لا (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام سلمي بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2011 نستطيع ان نلخص محتوى الكتاب في الاتي اقدم نسخة من صحيح البخاري مؤرخة 361 هجرية اي بعد وفاته ب 105 سنة (توفى سنة 256 هجرية ) وبعد ان انعدم الدليل القاطع علي وجود الكتب التي خطها جامعي كتب السنة بايديهم نلجألاساليب اخرى ونقول هل يستطيع احد ان يقسم لنا باغلظ الايمان ان الكتب التي خطها جامعي كتب الروايات بايديهم موجودة بيننا الان الحقيقة انا لا اعلم ما الفائدة من القول ان اقدم نسخة للبخاري بعد وفاتة ب 100 سنة لا اعتقد ان هذا يشكك في احاديث البخاري لاسباب منها مثلا رواية أبي زيد المروزي موجودة نسختها الاصلية ، والمروزي سمع الصحيح من الفربري سنة 318 ه، والفربري تلميذ البخاري وكان عنده النسخة الاصلية للبخاري ، وغالبا المروزي نسخ هذه النسخة من نسخة البخاري التي عند الفربري،لأنه ورد فعلا ان ابو اسحق المستملي نسخ نسخته منها ، فما هي احتمالية الاخطاء عندما تنسخ كتاب من الكتاب الاصلي ؟ اذا كنت تتكلم عن بعض الحروف او ترتيب الابواب او اي اخطاء بسيطة فأعتقد ان هذا لا حرج فيه ، اما ان تتكلم عن اخطاء جسيمة فلا اعتقد ذلك البخاري روي بأكثر من راوي يعني ليس الفربري وحده من نقل عنه ، ولكن اكثر من واحد مثل ابراهيم بن معقل النسفي والنسوي وغيرهم ،وهذا يعطيه قوة ، وحتي الراوي الواحد مثل الفربري روي عنه اكثر من واحد ،والبخاري نفسه يقال انه سمع منه 70 الف شخص فلو ان هذه الروايات عنه بها اخطاء كثيرة لرفضها اهل العلم في هذا الوقت ، ونحن نعلم ان معظم اهل العلم في ذلك الوقت اتفقوا علي كتابه ، وهناك فعلا من العلماء من له اقوال في بعض الاحاديث القليلة مثل الدار قطني وغيره . الخلاصة ان القول ان موضوع ان اقدم نسخة بعد وفاته ب 100 سنة لا يدحض في صحتها ، خاصة ان الارجح انها نسخت من النسخة الاصلية للبخاري ،ويقويها انها متواترة من اكثر من طريق ،حتي ان وجد بعض الاختلافات بين النسخ وهذا طبيعي فلم يقل احد ان صحة البخاري كصحة القران مثلا ، لكن الاختلافات هذه يفصل فيها اهل الحديث ومن لهم دراية بهذا العلم ، فبالتالي انا مثلا لا استطيع ان اشكك في حديث مثلا وازعم انه موضوع من غير علم ودراسة او سؤال اهل العلم، فماذا سيكون موقفي اذا كان هذا الحديث فعلا لرسول الله صلي الله عليه وسلم؟ الامر الثاني ما الذي يدعو اي مسلم للتشكيك في احد او بعض الاحاديث في الصحيح ؟ السبب الوحيد في نظري ان يكون التبس عند البعض بعض المشكلات في هذه الاحاديث مثلا مخالفتها لاية في القران او مخالفتها للعقل مثلا ،الحل الانسب في هذه الحالة عرض المشكلة علي العلماء فقد تكون هذه الاحاديث فعلا فيها خلاف او يمكن فيها التأويل اما ان وجد ان هذه الاحاديث صحيحة ولم نجد عندهم تفسير مقنع ، فلنترك الامر لله هو الوحيد الذي يعلم صحة هذا الحديث بالقطع عن الرسول ام لا ، ومن حسن الحظ ان اغلب الاحاديث التي قد تؤدي الي شبهات عند الناس لا ينبني عليها فعل ، بمعني افرض موضوع مثلا مثل يأجوج ومأجوج ، القرأن لم يفصل في ذكرهم فليس فيه خلاف عقلي وهذا من اعجاز القران ،اما الاحاديث ومنها الصحيح فقد فصلت في امرهم وبعض الناس يعتقد مخالفتها للعقل كمثال اين هم الان و الانسان وطئ كل الارض (للعلم انا شخصيا مقتنعة بوجودهم ولكن اذكر ذلك كمثال فقط )، ولكن هل ينبني علي هذا الحديث اي فعل ؟ لا . فلنترك اذن امره لله ان كان الرسول قاله فصدق وان كان لم يقله فلله العلم ، وحتي العلماء فرقوا بين انكار احد الاحاديث المتواترة وهي قليلة ، وبين الحديث الاحاد فانكار المتواتر كفر، اما انكار الحديث الاحاد بغير دليل فاختلفوا دي مثلا فتوي في اسلام ويب لمثل هذا الامر فإنكار السنة النبوية كمصدر للتشريع، أو إنكار ما ثبت منها تواتراً سنداً ومتناً، كفر أكبر، وأما إنكار ما سوى ذلك بغير تأويل معتبر فضلال، وعليه فلا نستطيع الحكم على هذا القائل لعدم معرفتنا بملابسة الواقع ونوع الحديث الذي أنكره. والله أعلم. رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان