ViralMind بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 (معدل) السلام عليكم.. فى الحقيقة هناك سؤال يدور فى ذهنى.. هل مثل هذه الكتابات قد صدرت خصيصا لمحاولة تشويه صورة علمائنا؟ بدس بعض الاكاذيب؟ بالطبع هم بشر.. و لكن التركيز على اخطائهم بشكل مبالغ فيه, فى حين ان نفس الاخطاء و العن منها صدرت من اشخاص آخرين.. و لكن الرد دائما: اصلهم مش علماء. طيب طالما هما مش علماء, بيتكلموا و يفتوا فى الدين ليه؟ ولا اى حد ليه حق يفتى و يألف فى الدين براحته؟ يعنى ابراهيم عيسى مثلا.. هو كفتة فى الدين, ولا يفقه الالف من جوز الدرة فيه.. فتجده يتحدث عن بعض الامور الدقيقة, و كانه علامة. المشكلة الحقيقية انه لا يوجد خط او قاعدة واضحة لمن يهاجمون العلماء.. فتجدهم تارة يتخذون موقفا, و تارة اخرى يتخذون موقفا معاكسا تماما, تبعا لاهوائهم الشخصية, و ربما مخططات دنيئة. تم تعديل 4 سبتمبر 2011 بواسطة ViralMind رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
pink rose بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 خلاص مش فاضل غير الاموات نقطع في فروتهم لا حول و لا قوة الا بالله الشيخ الشعراوي الله يرحمه مات و ما يجوزش عليه الا الرحمة و افضى الى ما قدم و حسابه على الله يا ريت ابراهيم عيسى يعمل ربع اللي عمله الشيخ الشعراوي و بعدين يبقى يتكلم عليه بس هو ما عتقش حد من الصحابة اصلا الا و قال اللي فيه النصيب عليه هايكون الشيخ الشعراوي يعني اكرم من الصحابة يا رب يجي اليوم اللي كل واحد يعرف مقدار نفسه عند الله و عند الناس قبل ما يتكلم على غيره و يوزع عليهم اتهامات و اهانات الله يرحم الشيخ الشعراوي و يجزاه عن المسلمين خيرا اللهم تجاوز عن سيئاته و بدلها له حسنات بقدرتك يا رحمن يا رحيم اللهم آمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 (معدل) بس هو ما عتقش حد من الصحابة اصلا الا و قال اللي فيه النصيب عليه هايكون الشيخ الشعراوي يعني اكرم من الصحابة ليس المشكلة في ابراهيم عيسى نفسة ابراهيم عيسى هو مجرد ترس صغير في الاله العلمانية الليبرالية التى مهمتها الاولى تشوية اهل الاسلام من اول الصحابة حتى مشايخنا الاجلاء وان شاء الله سأكمل ايضاً بذكر مارمى ابراهيم عيسى الصحابة به من تهم وردود علماء من الازهر عليه وعلى امثاله لأنه لايصح ان اذكر تشنيعة على الصحابة بدون رد علمى تم تعديل 4 سبتمبر 2011 بواسطة MohamedAli رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abobakr بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 خلاص مش فاضل غير الاموات نقطع في فروتهم لا حول و لا قوة الا بالله الشيخ الشعراوي الله يرحمه مات و ما يجوزش عليه الا الرحمة و افضى الى ما قدم و حسابه على الله يا ريت ابراهيم عيسى يعمل ربع اللي عمله الشيخ الشعراوي و بعدين يبقى يتكلم عليه بس هو ما عتقش حد من الصحابة اصلا الا و قال اللي فيه النصيب عليه هايكون الشيخ الشعراوي يعني اكرم من الصحابة يا رب يجي اليوم اللي كل واحد يعرف مقدار نفسه عند الله و عند الناس قبل ما يتكلم على غيره و يوزع عليهم اتهامات و اهانات الله يرحم الشيخ الشعراوي و يجزاه عن المسلمين خيرا اللهم تجاوز عن سيئاته و بدلها له حسنات بقدرتك يا رحمن يا رحيم اللهم آمين يا جماعة حبيت اوضح ليكوا ان الكتاب ده تم تأليفه سنة 93 مش عارف هوا طلع ليه اليومين دول بس هوا من سنة 93 قبل ما الشيخ الشعراوي رحمه الله يموت عايزة تبكي ياما على حالي؟؟ ابكي على حالي وشوفي ملامحي ابكي على حالي وانا جندي مقتول برصاص الصهاينة على الحدود ابكي على حالي لما هان عليهم دمي وتعب جدود الجدود ابكي على حالي لما مدوا ايدهم لليهود ابكي على حالي في الوضع الحالي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 يا جماعة حبيت اوضح ليكوا ان الكتاب ده تم تأليفه سنة 93 مش عارف هوا طلع ليه اليومين دول بس هوا من سنة 93 قبل ما الشيخ الشعراوي رحمه الله يموت بما انني صاحب الموضوع فاكيد السؤال موجه لي اجابة السؤال موجوده في رأس الموضوع الكتاب فعلاً موجود من زمن وهو عندي وسبق ان قرأته وهو خرج الان لأن الكثير يسأل لماذا تنتقدون الليبرالية والعلمانية ؟ ننتقد العلمانية والليببرالية لأن لهم بلاوي وجنايات لايعرفها الناس فيظنون اننا نتجنى عليهم او نتهم بما ليس فيهم مع ان ما نتهمهم به هو اقل من الحقيقية ولو خرجت الحقيقة كلها مره واحده نخشى ان نفتن الناس في دينها فهذا الكلام هو ابسط ماكتبة ابراهيم عيسى وباقى العلمانيين والموضوع له بقية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mustafagamiel بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 ولو خرجت الحقيقة كلها مره واحده نخشى ان نفتن الناس في دينها فهذا الكلام هو ابسط ماكتبة ابراهيم عيسى وباقى العلمانيين والموضوع له بقية ههههههههههه ماشاء الله واضح ان الجعبة مليئة يامحمد انا بقيت اخاف عليك من فلول الليبرالين والعلمانيين يأخي اترك لهم اي حاجة تستر عوراتهم متبقاش كده خف عليهم شوية بسي اللي مجنني ان العلمانيين لما شوفوا شيخ من السلفيين يتكلم يقولك لا غير معترف بيه احنا مرجعيتنا الازهر وفي اكثر من مرة بيذكروا اسم الشيخ الشعراوي كمثال وهم في حقيقية الامر لا عايزين شعراوي ولا سلفي ينفع نجيب طنطاوي جديد؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 ابراهيم عيسى يتحاسب علي كلامه لو كان نسب اقوال زور للشيخ ولان هو استند علي اقوال حقيقية للشيخ يبقى من حقه ينتقد ما فعله الشيخ ومن حق الاخر ان ينفى هذه التهم هذه ليست مسبة لابراهيم عيسى ولا تعيبه لانه لم ينتقد نبي او رسول (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 يا اهلا و سهلا الحمد لله على السلامة يا أستاذ مصطفى طب قول السلام عليكم الأول كل سنة و حضرتك طيب يافندم ابراهيم عيسى أو غيره ليس من مشايخ الليبرالية و ليس له اتباع و في الليبرالية الحقة كل واحد مسؤول عن كلامه :closedeyes: علماء الدين المتخصصون مثل الأطباء المتخصصين إذا فشل في جراحة أودت بحياة المريض تتعمل له قضية و تتقفل عيادته و يتسحب منه ترخيص مزاولة المهنة أما لو شخص عادي - ليس متخصصا- أخطأ وأخد دواء من نفسه و نتج عنه آثار جانبية فخطأه هو وحده يتحمله و الا ساعة الحقوق دول متخصصين و لهم احترامهم و ساعة الواجبات معلش سامحوهم كل الناس بتغلط :) أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 ابراهيم عيسى يتحاسب علي كلامه لو كان نسب اقوال زور للشيخ ولان هو استند علي اقوال حقيقية للشيخ يبقى من حقه ينتقد ما فعله الشيخ ومن حق الاخر ان ينفى هذه التهم هذه ليست مسبة لابراهيم عيسى ولا تعيبه لانه لم ينتقد نبي او رسول المصيبة يا أستاذ إسلام انهم فاكرين انهم بيدافعوا و الحقيقة أنهم يستعدون الناس على من يدافعون عنهم يعني أنا واحدة من الناس أحترم جدا جدا فضيلة الشيخ الشعراوي رحمه الله لكن متفقة مع حضرتك تماما أنه ليس معصوما ومؤكد أنه قد أصاب و أخطأ أثناء حياته كغيره ممن تصدوا للعلوم الدينية و زيادة الدفاع عنه و إسباغ القدسية عليه أخشى أنها قطعا ستؤدي إلى نتائج عكسية أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عماد حمدي بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 (معدل) الشيخ الشعراوي في ذمه الله لا يجوز عليه إلا الرحمه فقط .. دي جهنم هتتملى .. ( يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ ) لا اله الا الله و لا حول و لا قوه إلا بالله .. خلصتوا كل الأحياء و مسكتم في الأموات طول ما احنا قاعدين نفكر لورا و نرجع ل93 و 94 و لا هنتقدم خطوه واحدة قدام .. بدل ما نكون كلنا إيد واحدة و نشوف مصلحه بلدنا ، لا دا يشكك في دا ودا يقف لدا ع غلطه و دا يخش في حرب مع دا و لازم ياخد تاره و سايبين البلد .. فكروا في بكرة مرة واحدة بس ، بكرة دا مستقبل ولادنا و هما أملنا مش تقولي أصله قال في كتاب سنة 93 و التاني يقول انا عندي دليل .. أستغفر الله العظيم .. تم تعديل 4 سبتمبر 2011 بواسطة omda2006 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 الشيخ الشعراوي في ذمه الله لا يجوز عليه إلا الرحمه فقط .. دي جهنم هتتملى .. ( يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ ) لا اله الا الله و لا حول و لا قوه إلا بالله .. خلصتوا كل الأحياء و مسكتم في الأموات طول ما احنا قاعدين نفكر لورا و نرجع ل93 و 94 و لا هنتقدم خطوه واحدة قدام .. بدل ما نكون كلنا إيد واحدة و نشوف مصلحه بلدنا ، لا دا يشكك في دا ودا يقف لدا ع غلطه و دا يخش في حرب مع دا و لازم ياخد تاره و سايبين البلد .. فكروا في بكرة مرة واحدة بس ، بكرة دا مستقبل ولادنا و هما أملنا مش تقولي أصله قال في كتاب سنة 93 و التاني يقول انا عندي دليل .. أستغفر الله العظيم .. سبحان الله الشيخ الشعراوي رحمه الله ليس شخصا عاديا يا أستاذ عماد ده عالم و عالم بجد مش أي كلام يعني وحضرتك عارف ان يجوز انتقاد كلامه الغير مقدس حيث أن المقدس هوكلام الله عز وجل فقط و فرق كبير بين انتقاد شخص و الخوض في عرضه و بين انتقاد آرائه الغير مقدسة و بالتأكيد انتقاد كلام غير مقدس لا نعاقب عليه بجهنم و العياذ بالله و ربنا ينجينا و ينجيك من جهنم قول آمين أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عماد حمدي بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 الشيخ الشعراوي في ذمه الله لا يجوز عليه إلا الرحمه فقط .. دي جهنم هتتملى .. ( يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ ) لا اله الا الله و لا حول و لا قوه إلا بالله .. خلصتوا كل الأحياء و مسكتم في الأموات طول ما احنا قاعدين نفكر لورا و نرجع ل93 و 94 و لا هنتقدم خطوه واحدة قدام .. بدل ما نكون كلنا إيد واحدة و نشوف مصلحه بلدنا ، لا دا يشكك في دا ودا يقف لدا ع غلطه و دا يخش في حرب مع دا و لازم ياخد تاره و سايبين البلد .. فكروا في بكرة مرة واحدة بس ، بكرة دا مستقبل ولادنا و هما أملنا مش تقولي أصله قال في كتاب سنة 93 و التاني يقول انا عندي دليل .. أستغفر الله العظيم .. سبحان الله الشيخ الشعراوي رحمه الله ليس شخصا عاديا يا أستاذ عماد ده عالم و عالم بجد مش أي كلام يعني وحضرتك عارف ان يجوز انتقاد كلامه الغير مقدس حيث أن المقدس هوكلام الله عز وجل فقط و فرق كبير بين انتقاد شخص و الخوض في عرضه و بين انتقاد آرائه الغير مقدسة و بالتأكيد انتقاد كلام غير مقدس لا نعاقب عليه بجهنم و العياذ بالله و ربنا ينجينا و ينجيك من جهنم قول آمين إمال إتهامه بالنفاق دا يبقي إية يا أستاذه عبير ؟؟ و مفيش دليل إلا يقولك أصل سمعت بودني أصل شوفت بعيني ، فكرني بحمادة جنزبيل أي حد يقول اي حاجة و أي حد يقرا يصدق .. لو فيه دليل ع كلامكم إتفضلوا إطرحوا ، تقولي أصلي سمعت أصلي شوفت .. يبقي السكوت و إلتزام الصمت أكرم .. شكراً يا فندم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 على فكرة يا أستاذ عماد اتحدث بشكل عام و لا أدافع عن ابراهيم عيسى أنا قرأت ذلك الكتاب سنة 93 و أذكر جيدا انني كنت غاضبة مما جاء فيه لكنني لا أرضى أن يتم تشويه أي شخص ينادي بحرية الفكر بسبب آخر استخدم حرية الفكر بطريقة خاطئة يعني عشان واحد أو مجموعة استخدموا الانترنت لرؤية مواقع اباحية نقوم نلغي الانترنت كله و الا نقول عليه شر يجب التحذير منه؟؟؟!!! و الا نلعن كل مستخدميه و نصمهم بالكفر؟؟؟ّ!!! عشان ابراهيم عيسى اتكلم عن الشيخ الشعراوي من 18 سنة تبقى فرصة عشان نهاجم من يؤمنون بحرية الفكر ده منطق؟؟؟!!! أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 إمال إتهامه بالنفاق دا يبقي إية يا أستاذه عبير ؟؟ و مفيش دليل إلا يقولك أصل سمعت بودني أصل شوفت بعيني ، فكرني بحمادة جنزبيل أي حد يقول اي حاجة و أي حد يقرا يصدق .. لو فيه دليل ع كلامكم إتفضلوا إطرحوا ، تقولي أصلي سمعت أصلي شوفت .. يبقي السكوت و إلتزام الصمت أكرم .. شكراً يا فندم يعني انت صدقت اتهامات ابراهيم عيسى للشيخ وما صدقتش الكلام المنسوب للشيخ رغم ان الاثنين مكتوبين في نفس الكتاب موقف غريب منك اوي يا عمدة (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 دي شهادة الكاتب الصحفي رجب البنا وبيحكي تفاصيل ما حدث بالضبط ننقلها للامانة من موقع رجب البنا (سجل لنا الزميل محمد المصرى فى كتابه الوثائقى المهم «الشعراوى تحت قبة البرلمان» قصة الزوبعة التى أثيرت فى مجلس الشعب وفى البلد بسبب الاستجواب الذى قدمه النائب عادل عيد لوزير الأوقاف عن الفساد فى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذى يتبع وزير الأوقاف، وقال فيه عادل عيد: إن محمد توفيق عويضة السكرتير العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية عاث فى الوزارة فساداً مستغلاً التفويض الذى منحه له وزير الأوقاف السابق، بينما أعلن الشيخ الشعراوى أمام المجلس فى بداية عهده بالوزارة أنه لا يعلم شيئاً عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وأن الأمين العام لهذا المجلس لا يهتم بالرد على مكاتبات الوزارة، وطالب الوزير فى بيانه أن يتبع هذا المجلس الأعلى للوزارة فعلاً وليس شكلاً كما هو منصوص عليه فى قرار إنشائه، أو أن يفصل هذا المجلس عن الوزارة ويتبع أية جهة أخرى، وتساءل عادل عيد: كيف يكون هذا هو رأى الوزير وهو الرئيس المباشر للمجلس ولسكرتيره العام ومن حقه أن يفصل السكرتير العام وأن يحاسبه حتى تبرأ ذمته أمام الله والناس، وقال عادل عيد: لقد قصر الوزير الشيخ الشعراوى فى استخدام حقوقه الدستورية والقانونية فى مواجهة موظف تابع له واكتفى بكتابة شكوى لرئيس الوزراء وبالشكوى أمام مجلس الشعب واتهم عادل عيد السكرتير العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية باغتصاب ثلاثة أفدنة لشخصه كما أنه اغتصب 12 فداناً أخرى من أوقاف المسلمين، وأنه حقق ثروة غير مشروعة لنفسه ولأسرته، وكانت المفاجأة حين وقف الشيخ الشعراوى وهو الوزير الذى وجهت إليه المسئولية عن هذه المخالفات فقال: إننى ما جئت إلى هنا لأرد على الاستجواب، إنما جئت لأردد الاستجواب، والجهاز المركزى للمحاسبات سجل المخالفات التى ارتكبها السكرتير العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذى أوهم الناس أنه من مراكز القوى، وأننى أود لو استجوب مجلس الشعب، فجهاز المحاسبات تابع لمجلس الشعب فماذا فعلتم فى تقرير الجهاز؟ وقال الشيخ فى تفسير سكوته: ما كان لى أن أتصرف أو أقف حتى أتحسس المجالات التى أتبعها وبما كان فى أمر السياسات العليا، وما أكثر ما تتطلبه السياسات العليا الآن مما لا نعرفه ومن المصلحة ألا نعرف، وما يدرينا أنه لهم فى تحولاتهم أشياء لا تدخل فى دائرة السكرتير العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية؟ ولقد ألغيت التفويض بسلطات الوزير الذى كان ممنوحا له دون استشارة أحد، ثم قال لقد وجدنا الملفات قد اختقت.. وللحق كنت ومن معى نعمل على جمع المخالفات بنصف قلب لأنى خشيت أن يكون مسنوداً، والذين كانوا يعملون معى كانوا يعملون معى بربع قلوبهم، وقالوا لى إن الهمس يدور بأن عويضة أبقى منك فى المنصب، وبعد أن انتهى الشيخ من الرد قام عادل عيد ليقول: أنا أشكر الوزير وأقدره، ووافق المجلس على الخطوات التى أعلنها الوزير للمحاسبة على المخالفات، لكن الشيخ الشعراوى قال فى حديثه للمجلس عبارة أثارت حوله كثيرا من الغبار حين قال وهو يشير إلى قيام الرئيس السادات بالقضاء على مراكز القوى:(والذى نفسى بيده لو كان لى من الأمر شىء لحكمت للرجل الذى رفعنا تلك الرفعة وانتشلنا فيه إلى القمة ألا يُسأل عما يفعل) وصفق الأعضاء بينما وقف الشيخ عاشور عضو المجلس وقال للشيخ الشعراوى:(اتق الله يا رجل.. مفيش حد فوق المساءلة.. لترع الله) ورد عليه الشيخ الشعراوى: اجلس.. أنا أعرف بالله منك وكررها.. أنا أعرف بالله منك.. وفى اليوم التالى أحال رئيس المجلس - المهندس سيد مرعى - الشيخ عاشور إلى اللجنة التشريعية ووافق الأعضاء لمحاسبته على قوله:(ده مش مجلس الشعب.. ده مسرح مجلس الشعب) وطلب سيد مرعى إخراج الشيخ عاشور من الجلسة فخرج وهو يهتف (يسقط أنور السادات) وكررها، وفى تعليق سيد مرعى وصف الشيخ عاشور بأنه «عضو شاذ لا يجوز أبداً أن ينتمى إلى المؤسسة الدستورية.. ورفعت الجلسة ثم عادت للانعقاد لمناقشة تقرير اللجنة الدستورية عن الشيخ عاشور واقتراحها إسقاط عضويته فى المجلس، ووافق المجلس على ذلك فى اليوم التالى، ويذكرنا الأستاذ محمد المصرى بأن النص فى الدستور يحظر مؤاخذة عضو المجلس عما يبديه من أفكار وآراء فى المجلس ولجانه. وفى هذه الجلسة وقف الشيخ الشعراوى مرة أخرى لتوضيح موقفه فقال إن الرئيس السادات نأتمنه على ما يتخذه من قرارات لأنه أثبت أنه يريد أن يصحح أوضاعاً فاسدة، فإذا كان قد أعطى قراراً لسفر إنسان - يقصد توفيق عويضة - دون أن يرجع إلىّ فإننى أقدر ظروف سيادته فيما يريد أن يعمله ومما يجب ألا يعمله مثلى.. وعن تفسيره لعباراته (السادات لا يُسأل عما يفعل) قال الشيخ إن مثل هذا الرجل يجب ألا أسأله عما يفعل وقد قصدت أنه يجب ألا يُسأل عما يفعل فى الأمور التى يرى فيها مصلحة ويجب ألا يعلنها للناس لأن الإعلان عنها أو معرفة أسبابها قد يفسد الهدف منها.) http://ragabelbanna.com/octoberrrrr.htm من كان منكم من هو على استعداد لقراءة شهادة من عاصر تلك الواقعة فليقرأ ما يلى : كان الهجوم على الشيخ الشعراوى عاتيا من تيار بعينه فى هذه الجلسة .. تيار يمثله الأستاذ عادل عيد والشيخ عاشور (كلاهما نائب سكندرى) .. أعرف جيدا الشيخ عاشور .. نائب قسم الجمرك آنذاك - فى عصر السادات - وكان عضوا فى الاتحاد الاشتراكى أيام عبد الناصر .. وما زلت أحفظ عن ظهر قلب ما قاله فى المؤتمر القومى للاتحاد الاشتراكى العربى تعليقا على اعتصامنا فى كلية الهندسة .. قال : "أنا سامع كل الأخوة اللى اتكلموا بيقولوا إن الطلبة عملوا كده بسبب الفراغ السياسى .. أنا باقول إن احنا لازم ندى القدوة للشباب .. بنلاقى الواحد من دول واقف عمال يتكلم عن الاشتراكية وهو كان نازل من عربية ستة متر وفى صباعه خاتم قااااد كدهوه !!! .. إشتراكية إيه الله يخرب بيتك !!!! (ضحك فى قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة) .. العملية مش فراغ سياسى .. العملية فراغ دينى .. داحنا عندنا فى ابو العباس بنلاقى الست داخلة تصلى .. وتوطى عشان تقلع الجزمة تقوم البضاعة كلها تبان من ورا (صيحات استهجان فى قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة .. ومقاطعة الشيخ حتى ينزل من على المنصة) .. وكان تعليق عبد الناصر وقتها بعد عودة الهدوء : متشكرين للشيخ عاشور .. هو فى الحقيقة ضحكنا شوية .. بعدها طلعت نكت لا حصر لها على هذا الموقف .. الرجل كان بسيطا للغاية .. ولكن بساطته كانت سببا فى ذهابه وراء الشمس .. وأرى أن عادل عيد قد أحسن استخدام الشيخ عاشور فى تلك الجلسة .. عادل عيد إخوانى معروف أعطى مساحة من الحرية هو والشيخ محمود عيد فى مسجد المواساة فى إطار صفقة (السادات / الإخوان) لتحجيم اليساريين والقوميين والناصريين نأتى لما قاله الشيخ شعراوى فى تلك الجلسة .. ذلك القول الذى اصطاده ذلك التيار وراح ينفخ فيه خصوصا فى مجلة الدعوة التى كان يقرأها الأستاذ "إسلام المصرى" .. ماذا قال الرجل بالضبط ؟ (مأخوذا من اقتباس الأستاذ إسلام لشهادة الأستاذ رجب البنا التى تتفق تماما مع ما أتذكره) : لكن الشيخ الشعراوى قال فى حديثه للمجلس عبارة أثارت حوله كثيرا من الغبار حين قال وهو يشير إلى قيام الرئيس السادات بالقضاء على مراكز القوى:(والذى نفسى بيده لو كان لى من الأمر شىء لحكمت للرجل الذى رفعنا تلك الرفعة وانتشلنا فيه إلى القمة ألا يُسأل عما يفعل) وصفق الأعضاء بينما وقف الشيخ عاشور عضو المجلس وقال للشيخ الشعراوى:(اتق الله يا رجل.. مفيش حد فوق المساءلة.. لترع الله) ورد عليه الشيخ الشعراوى: اجلس.. أنا أعرف بالله منك وكررها.. أنا أعرف بالله منك هذه الجملة المظللة بالأحمر هى التى تجاهلها مهاجمو الشيخ الشعراوى الذين نسوا ما تعلموه فى قواعد اللغة العربية من أن "لو" هى حرف أمتناع .. أى أن ما يأتى بعدها ممتنع ويصل إلى حد الاستحالة .. جميعهم نسوا ذلك حتى الشيخ عاشور الأزهرى ، الذى ربما لم يسمعها لانشغاله بالتصيد .. وبدأت الحملة بعد دفن تلك الجملة لغرض فى نفس يعقوب .. وأعنى لغرض فى نفس ذلك التيار السياسى الذى كان خارجا لتوه من القمقم الذى وضعه فيه عبد الناصر وأحكم غطاءه قبل ذلك الوقت بست أو سبع سنوات أما إبراهيم عيسى فرأيى فيه قديم ومسجل فى "المحاورات" .. وأستطيع أن أقول إن اختيار الفاضل "محمد على" لإحدى مقالات ابراهيم عيسى لتهييج الرأى العام "المحاوراتى" على التيار الليبرالى هو اختيار غير موفق بالمرة .. فإبراهيم عيسى معروف - بالنسبة لى - بأنه باحث عن السبوبة .. إليكم هذا المقال الذى كتبه "هجوما على الحزب الوطنى ومديحا فى الإخوان المسلمين" والذى سأقتبس منه آخر فقرة إذا كان الاختيار بين جمال مبارك وعصام العريان فمن حق الناس أن تختار عصام العريان ، وإن كان السجال بين أحمد عز وعبد المنعم أبو الفتوح فطبيعى أن يختار الناس عبد المنعم أبو الفتوح ، وإذا كانت المنافسة بين كمال الشاذلى ودكتور محمد حبيب فالاختيار الأكيد لمحمد حبيب رابط المقال من مدونة لواء الإسلام ولقد اتهمته أقلام عديدة بأنه يغازل التمويل الإخوانى تارة ، والتمويل الإيرانى تارة أخرى حتى أن البعض ذهبوا إلى أنه شيعى لذلك فإن رأيى الشخصى فى الموضوع هو أنه : "ما بنى على باطل .. فهو باطل" .. هذا الموضوع باااااااااطل نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
engmido بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 سلفيين ايه وعلمانيين ايه ؟؟؟ الشيخ الشعراوى اكبر من اى كلام واى مزايدة واى تجريح ولو عندنا 5 او 6 ستة زى الشيخ الشعراوى مكانش ده بقى حالنا ودائماا نقول ان لحم العلماء مسموم ...فكيف بنا اذا كانوا فى ذمة الله الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ...صدق الله العظيم ---------------------------------- هذه واحدة .... اما الثانية ففعلا ما جدوى اعادة فتح موضوع او كتاب زى ده من 93 كان فعلا قبل وفاة الشيخ الشعراوى...؟؟؟ الاولى ...ان ننظر لمستقبلنا خيرااا من القيل والقال وخيراا من الخلافات المفتعلة ....وهذا سلفى وهذا علمانى ولنترك للشعب المصرى العظيم على كل سلبياته فهو عظيم ان يختار من يحكمه ومن يرعى شانه والله الموفق ﴿ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان حبيبتان الى الرحمن ﴾ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MohamedAli بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 هذه واحدة .... اما الثانية ففعلا ما جدوى اعادة فتح موضوع او كتاب زى ده من 93 كان فعلا قبل وفاة الشيخ الشعراوى...؟؟؟ الاولى ...ان ننظر لمستقبلنا خيرااا من القيل والقال وخيراا من الخلافات المفتعلة ....وهذا سلفى وهذا علمانى ولنترك للشعب المصرى العظيم على كل سلبياته فهو عظيم ان يختار من يحكمه ومن يرعى شانه والله الموفق فائدة هذا الموضوع اضافة لما تم ذكره لما يطلع واحد زي ابراهيم عيسى على قناة فضائية عام 2011 ويقول ان بشك في صحيح البخارى امام الناس وبعضهم شباب صغير او لما يتريق على الاذان في الميكروفون او لما يتهم صحابي مثل ابو هريره انه بيعمل بيزنس اي بيرتشى وحاشا لله ان يكون كذلك لو كان حد تصدى له ونشر اكاذيبة عام 1993 مش كنا وصلنا للنتيجة هذه اليوم انه يقعد يفتى في الدين بمزاجة والناس فكراه انه الثائر المناضل الشريف الحل مش انك تقفل ودانك الحل انك ترد عليهم والقرأن نفسه ذكر حتى كلام الكفار واليهود والمنافقين ورد عليهم الله المستعان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 (معدل) وحضرتك عارفان يجوز انتقاد كلامه الغير مقدس حيث أن المقدس هوكلام الله عز وجل فقط و فرق كبير بين انتقاد شخص و الخوض في عرضه و بين انتقاد آرائه الغير مقدسة و بالتأكيد انتقاد كلام غير مقدس لا نعاقب عليه بجهنم و العياذ بالله و ربنا ينجينا و ينجيك من جهنم معلش يامدام عبير ، انا مضطر ارد على كلامك الموجه الى الاخ محمد علي مفيش حد قال ان الشيخ الشعراوي مقدس وانه بعيد عن النقد بس لما يكون هناك ما يستحق النقد..فعلا فاهلا وسهلا بنقد موضوعي اما ان يصف الشيخ بتاريخه الطويل ويقول عنه( منافق ، ومتملق ، وشيخ فتنه ) تبقى دي قلة ادب وسفالة...مش نقد - هل ما قاله الشيخ الشعراوي في كل ما قرأتيه في هذا الموضوع يستحق ان يوصف به الشيخ الشعراوي بهذا الكلام؟؟؟؟؟ ياريت تجاوبيني ؟؟ حضرتك او اي احد من الافاضل المشاركين في الموضوع..هل ما قاله الشعراوي..يستحق ان يوصف بعدها بأنه ( منافق ) و ( شيخ فتنه) هل من شجاع يقول نعم؟؟؟ - وبعدين يعني لما واحد يكون خدم البشرية كلها بتقديمه تفسيرات سهله ميسرة للناس وجعل البسطاء يفهمون دينهم في سهولة ويسر..وبعدين نفترض بعد كل هذا العطاء انه اخطأ مثلا خطأ بسيط وقال كلمة كده ولا كده...فخلاص امحي تاريخه وصفاته الجميلة واتهمه بتهمه بشعة بأنه منافق وشيخ فتنة..علشان كلمة قالها ويراها الكثيرين انها عادية..خلاص بقى منافق وشيخ فتنه...هل تاريخه كله نفاق وفتن..علشان يقول كده ام هو موقف واحد رآه هو انه موقف خاطيء..!! يعني مكانش ينفع يقول مثلا : ( انا معجبنيش الشيخ الشعراوي لما قال كذا وكذا لما تكلم عن السادات وقال كذا....)) هذا هو النقد المحترم..والاحترام لشخص افاد المسلمين اكثر من ابراهيم عيسى نفسه مليون مرة - بيفكرني بالزوجة التي يفعل لها زوجها المستحيل..ويأتي لها بلبن العصفور..ومع اول خطأ..تقول "لم ارى منه خيرا قط " - شيء اخير : ترضي حضرتك اصف مداخلتك عن هذا الموضوع واقول ان دفاعك عن موقف ابراهيم عيسى هو نفاق وتملق وكلام مرسل وفاضي... وهي عبارات انتقاد كلها بعيداَ عن الشخصنة...فهل عندها ستعتبرينها حرية رأي وفكر..لأنك انت ايضا ليست فوق النقد ام ستقول لي كيف تصف مداخلتي بهذا الشكل ؟؟؟؟ هل ترضي بهذا.؟؟؟ تم تعديل 4 سبتمبر 2011 بواسطة Abu Reem مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 وحضرتك عارفان يجوز انتقاد كلامه الغير مقدس حيث أن المقدس هوكلام الله عز وجل فقط و فرق كبير بين انتقاد شخص و الخوض في عرضه و بين انتقاد آرائه الغير مقدسة و بالتأكيد انتقاد كلام غير مقدس لا نعاقب عليه بجهنم و العياذ بالله و ربنا ينجينا و ينجيك من جهنم معلش يامدام عبير ، انا مضطر ارد على كلامك الموجه الى الاخ محمد علي مفيش حد قال ان الشيخ الشعراوي مقدس وانه بعيد عن النقد بس لما يكون هناك ما يستحق النقد..فعلا فاهلا وسهلا بنقد موضوعي اما ان يصف الشيخ بتاريخه الطويل ويقول عنه( منافق ، ومتملق ، وشيخ فتنه ) تبقى دي قلة ادب وسفالة...مش نقد - هل ما قاله الشيخ الشعراوي في كل ما قرأتيه في هذا الموضوع يستحق ان يوصف به الشيخ الشعراوي بهذا الكلام؟؟؟؟؟ ياريت تجاوبيني ؟؟ حضرتك او اي احد من الافاضل المشاركين في الموضوع..هل ما قاله الشعراوي..يستحق ان يوصف بعدها بأنه ( منافق ) و ( شيخ فتنه) هل من شجاع يقول نعم؟؟؟ - وبعدين يعني لما واحد يكون خدم البشرية كلها بتقديمه تفسيرات سهله ميسرة للناس وجعل البسطاء يفهمون دينهم في سهولة ويسر..وبعدين نفترض بعد كل هذا العطاء انه اخطأ مثلا خطأ بسيط وقال كلمة كده ولا كده...فخلاص امحي تاريخه وصفاته الجميلة واتهمه بتهمه بشعة بأنه منافق وشيخ فتنة..علشان كلمة قالها ويراها الكثيرين انها عادية..خلاص بقى منافق وشيخ فتنه...هل تاريخه كله نفاق وفتن..علشان يقول كده ام هو موقف واحد رآه هو انه موقف خاطيء..!! يعني مكانش ينفع يقول مثلا : ( انا معجبنيش الشيخ الشعراوي لما قال كذا وكذا لما تكلم عن السادات وقال كذا....)) هذا هو النقد المحترم..والاحترام لشخص افاد المسلمين اكثر من ابراهيم عيسى نفسه مليون مرة - بيفكرني بالزوجة التي يفعل لها زوجها المستحيل..ويأتي لها بلبن العصفور..ومع اول خطأ..تقول "لم ارى منه خيرا قط " - شيء اخير : ترضي حضرتك اصف مداخلتك عن هذا الموضوع واقول ان دفاعك عن موقف ابراهيم عيسى هو نفاق وتملق وكلام مرسل وفاضي... وهي عبارات انتقاد كلها بعيداَ عن الشخصنة...فهل عندها ستعتبرينها حرية رأي وفكر..لأنك انت ايضا ليست فوق النقد ام ستقول لي كيف تصف مداخلتي بهذا الشكل ؟؟؟؟ هل ترضي بهذا.؟؟؟ رأي حضرتك احترمه بس حأرفع عليك قضية طبعا :D أستاذ ابو ريم حضرتك انفعلت بالمداخلة و رديت قبل ما تكمل قراءة المداخلات اللي بعدها و تشوف ان مداخلتي التالية فيها الرد الله يسامحك :sad: http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=126105&view=findpost&p=776930 على فكرة يا أستاذ عماد اتحدث بشكل عام و لا أدافع عن ابراهيم عيسى أنا قرأت ذلك الكتاب سنة 93 و أذكر جيدا انني كنت غاضبة مما جاء فيه لكنني لا أرضى أن يتم تشويه أي شخص ينادي بحرية الفكر بسبب آخر استخدم حرية الفكر بطريقة خاطئة يعني عشان واحد أو مجموعة استخدموا الانترنت لرؤية مواقع اباحية نقوم نلغي الانترنت كله و الا نقول عليه شر يجب التحذير منه؟؟؟!!! و الا نلعن كل مستخدميه و نصمهم بالكفر؟؟؟ّ!!! عشان ابراهيم عيسى اتكلم عن الشيخ الشعراوي من 18 سنة تبقى فرصة عشان نهاجم من يؤمنون بحرية الفكر ده منطق؟؟؟!!! ملحوظة كلامي كان موجه لأستاذ عماد مش لأستاذ محمد علي :) أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2011 طالما فيها قضية...يبقى...ازوغ احسن.. شوفي يامدام عبير..المسألة مش مسألة هجوم على ابراهيم عيسى لانه علماني او ليبرالي او يساري او سلفي حتى - المسألة ببساطة ان مينفعش واحد يكون على راسه مليون الف بطحه...ويجيي يصطاد كلمه او كلمتين لواحد قالهم على مدار تاريخ طويل فوق ال 90 سنة ويأتي علشان يشوه شخص بهذا القدر..والغريب ان بدلا من ان ينتقد ويقول مثلا...لقد اخطأ الشيخ الشعراوي عندما قال...منذ سنوات " كذا وكذا" هذا هو النقد الطبيعي..لكن يأتي بعنوان ضخم ويقول كلمات مثل منافق وشيخ فتنة....يبقى بصراحة ده مش نقد ده اسمه تصيد...وكلام موجه..للتشويه وبالتالي يستحق ما يناله من هجوم...وممكن نعتبر هذا الهجوم عليه هو حرية رأي ايضا -- وبلاس قضايا خلاص انا هادخل انام مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts