الدكتور ياسر بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 (معدل) لاحظت منذ الايام الاولى لدخولى الى هذا المنتدى الكريم إساءة و اضحة في العمل بقول الله سبحانه و تعالى فى سورة الفرقان (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)) فتحولت كلمة سلاما الى مرادف للجهل فاذا احتد النقاش بين اثنين من الافاضل , تجد أحدهما يسارع فيقول : سلاما.. و هو بالطبع يقصد الاية الكريمة واصفا زميله بطريق غير مباشر بالجهل .. وهذا يا إخوانى سوء استخدام للاية الكريمة .. التى تتحدث عن عباد الرحمن .. فبحثت عن المقصود من( قالوا سلاما) وأتيت لكم ببعض من أقوال أهل العلم فيها.. لعلنا جميعا ننتفع بها فلا يؤذي أحد منا شعور الاخر. قال مجاهد..(( سلاما)) : أى سدادا من القول . وقال مقاتل بن حيان : قولا يسلمون فيه من الإثم . وقال الحسن : إن جهل عليهم جاهل حلموا ولم يجهلوا ، وليس المراد منه السلام المعروف . انتهى تلك ملاحظة بسيطة أرجو ان ننتفع بها جميعا .. تحياتى تم تعديل 9 سبتمبر 2011 بواسطة ياسر حفنى وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 لاحظت منذ الايام الاولى لدخولى الى هذا المنتدى الكريم إساءة و اضحة في العمل بقول الله سبحانه و تعالى فى سورة الفرقان (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)) فتحولت كلمة سلاما الى مرادف للجهل فاذا احتد النقاش بين اثنين من الافاضل , تجد أحدهما يسارع فيقول : سلاما.. و هو بالطبع يقصد الاية الكريمة واصفا زميله بطريق غير مباشر بالجهل .. تحياتى فتحولت كلمة سلاما الى مرادف للجهل فاذا احتد النقاش بين اثنين من الافاضل , تجد أحدهما يسارع فيقول : سلاما.. و هو بالطبع يقصد الاية الكريمة واصفا زميله بطريق غير مباشر بالجهل ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حضرتك تؤكد أن من يقول ....سلاما. لينهى نقاشا غير مجد ....يقصد الآية الكريمة ؟؟؟ وتؤكد انه يصف زميله بطريق غير مباشر بالجهل ؟؟؟ الصراحة يعنى لاتعليق. لاتعليق .. لاتعليق.. يعنى حتى لو انهينا اى مناقشة بكل ذوق وأدب واخلاق عالية .ومشينا وقلنا .سلام....يبقى معنى كدة بنتهم الزميل(ة) بالجهل؟؟ طيب.. (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 بالراحة عليا يا أستاّذة سلوى.. :) إيه رأي حضرتك لو رديت على المداخلة بتعتك دي و قلت : سلا ما ... يا أستاذة سلوى . إيه رأى حضرتك بس يا ريت بدون انفعال ؟؟ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابراهيم عبد العزيز بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 ملاحظتك فى محلها يا أخ ياسر بالفعل نرى من يسيء لهذه الأية سواء فى المنتدى أو فى الحياه العامة إذا كان يخاطب أحد ولم يعجبه الكلام فيقول إما كلمة ( سلاما ) أو يقول أنا لن أرد ويتبع ذلك بالأية ( وإذا خاطبهم الجاهليون قالوا سلاما ) فاتهم بذلك محاوره بالجهل وميز نفسه بالعلم . جميل أنك وضعت التفسير الصحيح للأية وهو الرد بكلام لا يأثم به صاحبه والترفع عن مجاراة الجاهل بنفس نوعية الكلام والاسلوب المتدني له كما أن أيات الله التي تحتوي على ارشادا ما لا يتكون من اجل استخدامها فى جرح إحساس الأخر , وإنما لتنفيذ ما ورد بها فتنال الأجر من الفعل , وليس هناك أي حاجة لترديدها فى وجه من يخالفك اللهم إلا لنعته بالجهل بطريقة غير مباشرة . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 بالطبع ..كل منا أعلم بنيته والله أعلم بنية الجميع .. و انا هنا لا أقصد السلام العادى .. فالسلام هو تحية أهل الجنة (( تحيتهم يوم يلقونه سلام)) .. و لكن أقصد اثنان احتدم بينهما الجدال والشجار بالقول و هذا يحدُث كثيرا هنا .. فينهي الحوار ب .. سلاما يا فلان .. واحيانا حتى لا يحسن زميله الظن به , يسبقها بذكر الاية الكريمة (( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)) ليؤكد على اتهام زميله بالجهل :) .. (والله حصلت ) و لا داعي لذكر المواقف منعا للاحراج .. القصد ..الاية تعنى رد الجهل بالكلام الطيب الحسن مصداقا لقوله تعالى (( ادفع بالتى هى أحسن السيئة فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم )) . على العموم .. هذا هو ما أعنى .. و حاش لله أن أنكر على أحد أن يلقى السلام على زميله و الرسول صلى الله عليه وسلم قال (( أفشوا السلام بينكم)). تحياتى للجميع وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله فيقول " اللهم أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي " والجهل هنا بمعنى أحتد لما فيه ضرر ، و" سلاما " هنا تعني قفل الباب أما أن يجهل أحد المتحدثين على الآخر. أقول ذلك لأن المعنى الذي تقصدونه أنه الجهل أي عدم المعرفة كان المقصود به الكفار والمشركين حيث يتحدثون عن الإسلام بجهل أو جهالة. وحتى بين الناس العادية عندما يزداد الجدل حول أمر ما فنسمع أحدهما منهيا الجدل يقول " سلامتك وتعيش ، قفل لنا بقى على الموضوع ده لان مفيش منه فايده " وعموما شكرا لصاحب الموضوع لتنبيه البعض ممن لم يكونوا على دراية بالمعنى. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله فيقول " اللهم أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي " والجهل هنا بمعنى أحتد لما فيه ضرر ، و" سلاما " هنا تعني قفل الباب أما أن يجهل أحد المتحدثين على الآخر. أقول ذلك لأن المعنى الذي تقصدونه أنه الجهل أي عدم المعرفة كان المقصود به الكفار والمشركين حيث يتحدثون عن الإسلام بجهل أو جهالة. وحتى بين الناس العادية عندما يزداد الجدل حول أمر ما فنسمع أحدهما منهيا الجدل يقول " سلامتك وتعيش ، قفل لنا بقى على الموضوع ده لان مفيش منه فايده " وعموما شكرا لصاحب الموضوع لتنبيه البعض ممن لم يكونوا على دراية بالمعنى. الشكر لحضرتك سيدي الفاضل وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 ملاحظتك فى محلها يا أخ ياسر بالفعل نرى من يسيء لهذه الأية سواء فى المنتدى أو فى الحياه العامة إذا كان يخاطب أحد ولم يعجبه الكلام فيقول إما كلمة ( سلاما ) أو يقول أنا لن أرد ويتبع ذلك بالأية ( وإذا خاطبهم الجاهليون قالوا سلاما ) فاتهم بذلك محاوره بالجهل وميز نفسه بالعلم . جميل أنك وضعت التفسير الصحيح للأية وهو الرد بكلام لا يأثم به صاحبه والترفع عن مجاراة الجاهل بنفس نوعية الكلام والاسلوب المتدني له كما أن أيات الله التي تحتوي على ارشادا ما لا يتكون من اجل استخدامها فى جرح إحساس الأخر , وإنما لتنفيذ ما ورد بها فتنال الأجر من الفعل , وليس هناك أي حاجة لترديدها فى وجه من يخالفك اللهم إلا لنعته بالجهل بطريقة غير مباشرة . أشكرك يا أستاذ إبراهيم وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 فتحولت كلمة سلاما الى مرادف للجهل فاذا احتد النقاش بين اثنين من الافاضل , تجد أحدهما يسارع فيقول : سلاما.. و هو بالطبع يقصد الاية الكريمة واصفا زميله بطريق غير مباشر بالجهل ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حضرتك تؤكد أن من يقول ....سلاما. لينهى نقاشا غير مجد ....يقصد الآية الكريمة ؟؟؟ وتؤكد انه يصف زميله بطريق غير مباشر بالجهل ؟؟؟ الصراحة يعنى لاتعليق. لاتعليق .. لاتعليق.. يعنى حتى لو انهينا اى مناقشة بكل ذوق وأدب واخلاق عالية .ومشينا وقلنا .سلام....يبقى معنى كدة بنتهم الزميل(ة) بالجهل؟؟ طيب.. و كلمة لا تعليق تعتبر اهانة ضمنيه ايضا و الموقف ده لسه حاصل بيني و بين الاستاذ محمد قريب جدا و مفهمتهاش الا بنفس المعني اللي اوضحه الدكتور ياسر و منعتني اخلاقي عن الرد بصورة اخري نظرا لفارق السن الكبير بينا و لو حضراتكن متفصدوش المعني فيبقي خير .. لكتها ملهاش معني تاني بكل اسف تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 سبتمبر 2011 من يكتب كلمة "سلاما" ردا على رأى أو مداخلة فهو - فعلا - يُكَنِّى عن معنى أن صاحب الرأى أو صاحب المداخلة - لا مؤاخذة - جاهل .. هذا هو ما أفهمه من الرد بكلمة وحيدة .. "سلاما" وعلى ذلك فأنا أوافق الأخ الفاضل ياسر حفنى على أن من يفعل ذلك فهو - فى الحقيقة - "يجهل" المعنى الحقيقى للآية الكريمة وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (الفرقان : 63) ملحوظة : أعتقد أن هناك فرقا بين "القول" و "اللفظ" ... "سلاما" بمفردها هى "لفظ" و "ليست قولا" .. والله أعلم أما عبارة "لا تعليق" يا باشمهندس ياسر فهى عبارة ديبلوماسية معناها "لا أقبل ولا أرفض" .. أو بالبلدى "ماعنديش كلام أقوله" .. أو "مش عارف أقولك إيه" .. كده يعنى .. ولا أعتقد أن فيها إهانة نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 10 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 سبتمبر 2011 (معدل) شكرا للباشمهندس ياسر و للاستاذ أبومحمد على مداخلاتهم .. و بالنسبة لعبارة ( لا تعليق ) التى كررتها الاستاذة الفاضلة سلوى فى مداخلتها, فلا أخفي أنى شعرت بالضيق لأول وهلة حين قرأتها و لكنى أحسنت الظن بالاستاذة سلوى التى أحترمها و أقدرها فاعتبرتها تعنى أنها لاتقبل ولا ترفض ما ورد في موضوعى , و بالطبع لها كامل الحرية في ذلك .. تم تعديل 10 سبتمبر 2011 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان