MuslimaEgyptian بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 عندما يكون الجهد متصلا , وعندما تكون العزيمة متقدة , وعندما يكون التصميم باديا , و المثابرة وسيلة , و تعميم الفائدة عنوانوعندما نجد هذه الفوازير للعام الثالث على التوالى "وش أيكون بيبص وراه" أنا كل ده؟؟؟؟؟؟ الأخ محبط ، بعد التحيه والسلام- الحمدلله أولا إنك لسه فاكرنى بعد مداخلاتى البسيطه، مقارنه بجهابذه الحوار مثلك والاخ سيفود وغيركم، حول موضوع حادث طابا..وسعيده إن الإختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه.. ثانيا، ربنا يخليك على هذه الشعور الطيبه...والله والله والله لا أستحق كل ذلك...فأكرر مثلما دائما أكرر، إننى من أولى المستفدين من الفوازير بسبب تحصيل المعلومات المفيده ومتعه التفاعل مع الأخوه... بس معلش برضه إسمحلى يا أخ محبط، رأيك ليس هام بالنسبه لى مثل أهميه رأى مؤسسه الأخ حشيش وأرنوب حسين...وحلم الفوز بالترمسه الذهبيه جزاك الله خيرا كثيرا مره أخرى على تذكرك لى بالخير، وفقك الله وإيانا للصالح دائما.. يتبع إن شاء الله، التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 (لازلنا مع الأسئله الخفيفه) ~*~*~*~*~ السؤال الثالث: ~*~*~*~*~ من هم أصحاب الأيكه؟ وما كانت فتنتهم الشهيره التى أبعث لهم نبى من أجلها (إلى جانب الدعوه الى الله) ؟ التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 (معدل) الى مدين " قصة سيدنا شعيب ( عليه السلام ) " في قرية مدين حيث الأودية الخضراء كانت قيبلة عربية تعيش في رخاء من العيش ، و على مقربة من مدين كانت قرية صغيرة ، اشتهرت بخمائلها وبساتينها . . حتى عرفت بقرية " الأيكة " . في فترة قصيرة و قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة ازدهرت الحياة في تلك المنطقة . . و قد ساعد اعتدال الهواء و تساقط الامطار على ازدهار الحياة الزراعية و الرعي فعاشت القريتان في بحبوحة من العيش . كانت قرية " مدين " قليلة السكان و لكن رخاء الحياة ساعد في تكاثر السكان و أصبحت قرية عامرة بالأسواق و النشاط . و في تلك القرية و في ذلك الزمان عاش رجل صالح يدعى " شعيب " . كان شعيب يحبّ قريته و يحبّ قبيلته بل أنه كان يحبّ الناس جميعاً . لهذا كان يهتم بشؤون الحياة في " مدين " في قرية " الأيكة " . و لكن لماذا يبدو على شعيب الحزن ؟ . . لماذا كان الرجل الصالح يتألم من أجل قومه ؟ كان قوم أهل مدين وثنيين . . فهم يعبدون الأصنام . . يعبدون حجارة لا قيمة لها و لا دور . . و لكنهم يتصوّرون أن هذه الحجارة و هذه التماثيل المنحوتة هي التي ترزقهم و تبارك قريتهم . لهذا كان سيدنا شعيب حزيناً . . فهؤلاء الناس لا ينظرون الى السماء . . الى الكون الفسيح الى الفضاء المليء بالنجوم . لا ينظرون الى الأرض . . الى الجبال الى الاشجار كيف تخرج من قلب التراب . . لو فكروا قليللاً . . لو تأملوا لعرفوا ان هذه الاصنام و هذه التماثيل الجامدة لا شأن لها و لا يمكن أن تكون إلهاً . ان الإله الوحيد هو الله سبحانه الذي خلق كل شيء . . خلق الناس و النجوم و الأشجار و كل ما تراه عيوننا و ما ندركه بعقولنا . . من أجل هذا كان سيدنا شعيب يدعوهم الى عبادة الله الواحد و نبذ الأصنام و الأوثان . الغش في الأسواق : الله سبحانه رزق الناس كل شيء . . و أهل مدين كانوا يعيشون حياة رغيدة ، فقد كان كل شيء متوافراً في أسواقهم . . ولكنهم كانوا يَغِشُّون في معاملات البيع و الشراء ، كانوا يُنقصون في الوزن ويَغِشّون البائع و المشتري ، فاذا باعوا شيئاً خففوا في الوزن و إذا اشتروا شيئاً فانهم يشترونه بعد أن يُنقصوا في وزنه . كانوا يتصوّرون أنفسهم أحراراً في هذا العمل . وفي تلك الفترة اختار الله سبحانه الرجل الصالح شعيباً نبياً وليبلّغهم رسالته . فماذا كان موقف أهل مدين ؟ هذا ما سنعرفه فيما بعد . رسالة الله : كان سيدنا شعيب خطيباً بليغ القول . . حجّته قوّية لأنه يتحدّث باسم الحق و العدالة الانسانية . . و يتحدث بلغة الفطرة الصافية . بدأ سيدنا شعيب دعوته الى عبادة الله الواحد و نبذ الاصنام ، ثم راح يتحدث بهدوء عن فساد السوق ، و الظلم الذي يرتكبه أهل " مدين " بعد أن شاع فيهم التطفيف في الميزان . قال سيدنا شعيب لهم انكم باعمالكم هذه سوف تنشرون الفساد . . الحياة الاجتماعية تنهض على التبادل . . فكل انسان يعطي ما يفضل عن حاجته و يأخذ ما يحتاج من ضروريات الحياة . و هذا التبادل في السوق يحتاج الى أمن عام يحفظ وزن الأشياء و نوعها و مقاديرها . . فاذا أشعتم الغش والتطفيف في الميزان و أعطيتم الردئ مكان الجيد ، و اذا احتلتم على المشتري او البائع ، فان هذا فيه الدمار لكم جميعاً . كانت كلمات النبي شعيب جميلة جدّاً لأنها تريد لهم حياة أفضل ، يريد أن يعيش اهل مدين في قرية عامرة بالخير و الرزق الوفير و الأمن و الايمان . كان سيدنا شعيب يعرف ما حلَّ بقوم نوح و قوم صالح و قوم هود . . يعرف ماذا حلّ بقوم نوح و كيف غرقوا في أمواج الطوفان و كيف هبَّت العواصف لتجتث قبيلة ثمود . . و كيف أمطرت السماء شهباً و ناراً لتُحيل " سدوم " و " عامورا " على البحر الميت الى خرائب . . قال شعيب لقومه : ألا تنظرون ما حلَّ بقوم لوط هذه خرائب قريتهم تشهد على ما حلّ بهم من العذاب لأنهم عصوا رسول الله اليهم . الصراع : انقسم أهل مدين الى فريقين ، كان هناك فريق آمن بشعيب و رسالة الله التي يحملها . . كانوا فقراء مستضعفين . و كان هناك فريقاً آخر فريقاً يتألف من طغاة أهل مدين و اثريائهم . و كان هؤلاء يحاربون شعيب و الذين آمنوا به ، كانوا يهددون شعيب قائلين : ـ اننا لانفهم ما تقول يا شعيب . . ثم انك ضعيف ، و لولا رجال من قبيلتك لقتلناك أو طردناك من مدين . قال شعيب ( عليه السلام ) : اتخافون رجالاً من قومي و لا تخافون الله سبحانه . . انني لا أريد سوى اصلاح هذه القرية و لا أريد على ذلك اجراً . . انني احذّركم من غضب الله اذا ما ظللتم على فسادكم و غشكم و عبادتكم للأوثان و ما تقومون به اعمال مشينة في الأسواق من تطفيف الميزان و المكيال . قال المستكبرون : اننا أحرار في كل شيء . . احرار في ان نتصرف باموالنا . ضحك رجل وثني و قال ساخراً : ـ هل أن صلاتك هي التي تأمرك أن نترك آلهتنا و الاّ نتصرف في اموالنا بحرّية ؟! قال لهم سيدنا شعيب : انا لا انهاكم عن شيء ثم ارتكبه . . ان الحرّية ليست في أن يتصرّف الانسان ثم يظلم أخاه الانسان . تصرّفوا بأموالكم كما تشاؤون و لكن لا تظلموا الآخرين و لا تغشوهم ، و لا تطففوا في الميزان و المكيال . . انتم تعيشون في قرية واحدة . . و عليكم أن تتعاونوا فيما بينكم . . و أن يحترم كل منكم حرّية الآخرين . . يا قومي استغفروا ربكم و عودوا اليه ان ربّي رحيم ودود . .الله يريد لكم الخير . . و لهذا أرسلني اليكم . قال بعضهم : ـ انت رجل مسحور يا شعيب . . اننا لا نفهم ما تقول ابداً ، و لولا رجال من اقاربك لقتلناك . . اننا نستطيع أن نفعل ذلك متى أردنا . عندما رأى شعيب ان قومه يعاندونه و لا يستمعون الى مواعظه تركهم بعد أن حذرهم ، و قال لهم : ـ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ .... مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ . قالوا و هم يسخرون : اننا نتهمك بالكذب فاذا كنت صادقاً فأنزل علينا عذاباً من السماء . قال سيدنا شعيب : سوف تعلمون من الكاذب . و هكذا تركهم و ذهب الى قرية قريبه هي قرية " الأيكة " . أصحاب الأيكة : لم يكن سيدنا شعيب من أهل هذه القرية ، كان من أهل " مدين " ، وعندما وصل شعيب ( عليه السلام ) قرية " الأيكة " وجد أهلها يعيشون حياة تشبه حياة أهل مدين . . رأى بساتين مثمرة و قد التفت الاشجار حول بعضها ، و رأى خيراً وفيراً ، فالعيون تتدفق من قلب التراب . . و الصخور ، و تسقي الحقول و لكنهم أيضاً كانوا يعبدون الاصنام و يغِشُّون في معاملات البيع و الشراء . لهذا قال لهم سيدنا شعيب : ـ ألا تتقون الله و تخافون غضبه ؟ انني اخاف عليكم من عقوبة الله . . ان الله لا يحب الفساد و لا يحب الأشرار . . فلا تعثوا في الارض مفسدين ! رفض أهل الايكة الايمان برسالة شعيب و قالوا عنه أنه ساحر كذاب . قالوا له : ـ اذا كنت صادقاً فانزل علينا كِسفاً من العذاب . قال شعيب بأدب عظيم : ـ ان الله يعلم ما تعملون انني ابلغكم رسالة ربّي . . وأن ما أريده هو الاصلاح ما استطعت . قالوا : ـ انما انت ساحر كذاب . . ما هو فرقك عنّا أنت بشر مثلنا . و هكذا عاد شعيب الى مدين و راح أهل الايكة يمارسون حياتهم بعيداً عن الايمان و العدالة و الصلاح . أما أهل مدين ، فقد بدأ الصراع فيها بين المؤمنين و الوثيين ، لم يكتف الكفار بعدم الايمان برسالة الله بل راحوا يهددون المؤمنين و يؤذونهم . . حتى وصل الأمر بهم أن يهددوا المؤمنين بالعودة الى الوثنية . نصح النبي شعيب قومه الاّ يقطعوا طريق الايمان . . إنه الطريق المشرق في الظلام ، و ان الله سبحانه لن يغفر لهم ذلك . و ذات يوم جاء الكفار و قالوا لشعيب : ـ سوف نطردك و نطرد الذي آمنوا بك و اتبعوك . قال أحد المؤمنين : ـ لكنا لم نفعل شيئاً نستحق عليه الطرد ؟! قال الكفار : ـ سوف نرغمكم على العودة الى ديننا . استنكر النبي ( عليه السلام ) و قال : ـ حتى لو كنا نكره هذه العقيدة ،! كلاّ لن يعود المؤمن الى عبادة الوثن بعد أن اضاء الله قلبه . رفع شعيب يديه الى السماء و قال بخشوع : { رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ }. النهاية : اعتزل سيدنا شعيب قومه ، ولكن الوثنيين لم يتركوا النبي و الذين آمنوا ليعيشوا بسلام . كانوا يحاولون اعادتهم الى الوثنية ، و كانوا يؤذونهم باستمرار . كانوا اذا رأوا أحداً يريد الاقتراب من منزله و الاستماع الى مواعظه فانهم يعطعون الطريق عليه و يهددونه . و كان سيدنا شعيب يذكرهم بمصائر الامم السابقة ، يذكرهم بمصير الذين كانوا يؤذون الانبياء و يحاربون المؤمنين . لقد رأوا خرائب سدوم و عامورا ، و لكنهم لم يعتبروا من ذلك المصير الرهيب الذي حلّ بقوم لوط ! و جاء اليوم الموعود . . بكر الناس الى أعمالهم ، بعد أن ركعوا و سجدوا للاوثان و الحجارة . . و كانت اسواقهم تسودها ضجة ، و عيونهم تبرق بالغش . كانوا يفكرون كيف يحتالون أكثر ليربحوا أكثر ! و هكذا انقضى اليوم و غابت الشمس و حلّ الظلام . مرّت ساعات الليل بطيئة متثاقلة . فجأة اهتزت الأرض هزّات مدمّرة و كانت لحظات رهيبة تحولت فيها مدين الى انقاض و خرائب . و عندما يمرّ المرء بتلك القرية الجميلة فانه سيصاب بالدهشة كيف تحولت و في لحظات الى اطلال و خرائب ؟! و كان العجيب في تلك الحادثة أن المؤمنين وحدهم قد نجوا و خرجوا من القرية بسلام . أما قرية الايكة ، فقد حلّ فيها عذاب آخر و كان عذاب يوم الظلّة . و رأى سيدنا شعيب خرائب القرية فقال بحزن : { يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ }[1]. و عاش سيدنا شعيب بقية عمره في " مدين " و كان عنده قطيع من الماشية . و عندما أصبح شيخاً طاعناً في السن تولّت ابنتاه الرعي و كانتا تعانيان في هذه المهمة خاصّة عندما تريديان أن تسقيا قطيع الأغنام ، لأن الفتاة يمنعها الحياء فلا تستطيع أن تزاحم الرعاة . و ذات يوم جاء شاب من مصر كان عمره ثلاثين سنة ، انه موسى بن عمران الذي فرّ من ظلم الفراعنه و لجأ الى قرية مدين ، فماذاحصل ؟ هذا ما سنعرفه في الكتاب القادم من سلسلة أحسن القصص . فإلى اللقاء . بسم الله الرحمن الرحيم { وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {7/85} وَلاَ تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ {7/86} وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَآئِفَةٌ لَّمْ يْؤْمِنُواْ فَاصْبِرُواْ حَتَّى يَحْكُمَ اللّهُ بَيْنَنَا وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ {7/87} (قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ {7/88} قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِبًا إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاء اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ {7/89} وَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَّخَاسِرُونَ {7/90} فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ {7/91} الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْبًا كَانُواْ هُمُ الْخَاسِرِينَ {7/92} فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ {7/93} [2]. -------------------------------------------------------------- [1] سورة الأعراف ( 7 ) ، الآية : 93 . [2] سورة الأعراف ( 7 ) ، الآيات : 85 ـ 93 . تم تعديل 17 أكتوبر 2004 بواسطة فــيــروز "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 أكتوبر 2004 قصه جميله جدا اصلها مكتوبه للناشئين فاسلوبها بسيط و سلس جدا .. لهذا اعجبتنى للغايه اليوم كنت اقرا فى القرآن عن قوم سيدنا شعيب و كيف انزل الله عقابه عليهم لانهم يغشون فى الاسواق ودار فى ذهنى ان هذا الامر الآن من شيوعه لا يمكن ان يفكر احد ان ينزل به غضب الله صاعقا مزلزلا لاجله !! هذا ما دار بذهنى وقت القراءه !! اينعم هناك حديث للرسول عليه الصلاة و السلام يقول من غشنا فليس منا !! لكن الآن فى غمرة الغش الذى يغمر تقريبا كل التعاملات من الذى يمكن ان يتذكر ان هذا الغش كان سببا فى انزال العقاب باصحاب الايكه !! "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 الله يفتح عليكي يا فيرز والله انت شطورة وربنا هيكرمك باذن الله طبعا القصه جميله ورغم معرفة الاغلبية بها لكن اسلوب الكاتب وطريقة السرد فعلا مشوقة شكرا ليكي وشكرا جيلا للا خت مسلمة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 شكرا جزيلا يا أخ ياسو B) الحقيقه انا احتفى بسلاسة الاسلوب فى المواضيع الدينيه لان هناك اشياء كثيره كنت احاول قراءتها ولا افهمها فانصرف عنها !! f((: لهذا كلما وجدت ما يسهل علىّ فهمه شعرت انى وجدت كنزا يستحق الاحتفال .. تحياتى :o "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 " قصة سيدنا شعيب ( عليه السلام ) " ودار فى ذهنى ان هذا الامر الآن من شيوعه لا يمكن ان يفكر احد ان ينزل به غضب الله صاعقا مزلزلا لاجله !! هذا ما دار بذهنى وقت القراءه !! اينعم هناك حديث للرسول عليه الصلاة و السلام يقول من غشنا فليس منا !! لكن الآن فى غمرة الغش الذى يغمر تقريبا كل التعاملات من الذى يمكن ان يتذكر ان هذا الغش كان سببا فى انزال العقاب باصحاب الايكه !! :o إجابه صحيحه يا فيروز، وما شاء الله أعجبنى كثيرا ربطك للقصه بأحداث اليوم، وكما قلتى, شئ مرعب فعلا نزول غضب الله بسبب ممارسات ما أكثرها حولنا اليوم من حيث الخلل الإقتصادى على مستوى الفرد والدوله...ولذلك الجميل أن نعيد تدبر قصص الأنبياء واللاتى من أهدافها التفكر فى العبر والإتعاظ بهم فى كل وقت وزمان، حتى ولو درسناها منذ الصغر...أو يعلمها أغلبيتنا كما أشار الأخ ياسو..عسى أن نقضى على هذه الممارسات تفاديا لغضب الله... فأنظروا مثال بسيط مقتبس من كاتب أسمه د. عمرو إسماعيل عن حال مصر الاقتصادى اليوم : ...فالحكومة تنهب الشعب و رجال الأعمال ينهبون الحكومة و البنوك و كل ما تسطيع أن تصل أيديهم أليه و لكن الشعب بخبرة آلاف السنين من القهر و ما أكتسبه من فهلوة فى مقاومة الظلم دخل اللعبة و بدأ سياسة النهب هو الآخر ليعيد توزيع الثروة رغم أنف الحكومة والحقيقة المؤلمة المبكية أن الرشوة هى السبب الوحيد لعدم انهيار المجتمع المصرى ووصوله ألى حد الأنهيار و المجاعة فى ظل سياسة اقتصاد النهب الحر التى تتبناها الحكومة التى أدت ألى غلاء الأسعار و انهيار الجنيه المصرى فبالله قولوا لى كيف يستطيع أن يعيش موظف مرتبه لا يزيد عن بضعة مئات من الجنيهات هو و أسرته دون أن يرتشى أو يختلس و الحكومة تعلم ذلك بل و تشجع عليه لتضمن استمرارها و عدم حدوث ثورة اجتماعية...أن اقتصاد السوق الحر ليس معناه أهمال العدالة الأجتماعية و زيادة الفجوة بين الأغنياء و الفقراء فالحد الأدنى من الأجور لابد أن يكفى الحاجات الأساسية من مأكل و مسكن و تعليم و علاج , أن اقتصاد السوق الحر يعنى سيادة حقيقية للقانون و ليس سيادة المحسوبية و الواسطة , يعنى منع الأحتكار و ليس ما نراه الآن من تسهيل النظام للمرضى عنهم و المحسوبين عليه احتكار كل شىء من رغيف الخبز لأنتاج السيارات, أن المقولة الشهيرة فى المجتمعات الرأسمالية دعه يعمل دعه يمر معناها العمل و أداء حق المجتمع من ضرائب حقيقية أما فى مجتماعات اقتصاد النهب الحر مثل مجتمعاتنا فان المقولة الشهيرة أصبحت دعه يسرق دعه يمر. أن لم تصلح الحكومة من نفسها و أن لم نواجه أنفسنا بصراحة فأن النهاية الحتمية هى انهيار الجميع حكومة و شعبا و البوادر واضحة فأن النظام الحالى يفرز أيمن السويدى و نواب القروض من علية القوم كما يفرز النشالين و المتسولين و يؤدى ألى انتشار البانجو و التطرف الدينى و التعصب المقيت وكل ما نشكو منه من ظواهر سلبية فى المجتمع و سوف يكتب التاريخ أن الحكومة الحالية بل و الجيل الحالى من الأدارة العليا مسئولان عن هذا الأنهيار الذى لم يحدث له مثيل فى تاريخ مصر. ~*~*~*~ إضافه الى ما قلتيه يا فيروز، لم أكن أعلم إننى سأتعلم عبره جديده من إعاده تدبر قصه شعيب عليه السلام...فوجدتنى أكتشف بها جذور للعلمانيه، وربما أوائل نشأتها B):) إزاى أكيد بتسألوا؟؟ f((: أقولكم إزاى :o فألم يقل أصحاب الأيكه "أو أن نفعل فى أموالنا ما نشاء" ولكن يأتى سيدنا شعيب ليربط الدين بالحياه العمليه...فبعد دعوتهم أولا بأن يعبدوا الله، يدعوهم مباشره بأن 1) لا ينقصوا المكيال والميزان، 2) لا يبخسوا الناس أشياءهم....وربط هذا السلوك المنحرف بفساد الأرض....اى لا يمكن أن ينسلخ تصرف الفرد من حال الجماعه...فالشر النابع من تصرف الفرد تحت بند الحريه الشخصيه قد يعم بالشر على الجميع وهلاكهم... "لقد برز في قصة شعيب أن الدين ليس قضية توحيد وألوهية فقط، بل إنه كذلك أسلوب لحياة الناس.. ": " يرسل الله أنبيائه بأسلوب ينطوي على قيم وأفكار لا يكون لها أي معنى إذا لم تتحول إلى نظام يحكم الحياة العامة، ويحكم الحياة الخاصة.. يحكم هذه وتلك على امتداد الوقت. بهذا الفهم يستقيم معنى الدين.. وبهذا التصور نفهم تدخل الدين في أمور الحياة اليومية، ابتداء من علاقات البع والشراء والمعاملات التجارية، إلى طريقة إنفاق النقود وتوظيفها، إلى نظام توزيع الثروات وإنمائها، واستغلال العمل البشري وتهيئة الظروف للإنتاج، إلى نظم الزواج. يحكم الدين هذا كله.. إذا فهم الناس هذا، صار الدين دينا بحق، وألا كان الأمر هولا في هول." ~*~*~*~*~ بعض النقاط الإضافيه حول هذه القصه: * الأيكة.. هي "شجرة من الأيك حولها غيضة ملتفة بها" كانوا يعبدونها. *بنات سيدنا شعيب هن من ساعدهن سيدنا موسى لسقى غنمهن... * حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (لعن الله الراشى والمرتشى) معذره للإطاله ولكن والله لم أكن أعلم إن السؤال سيؤدى لكل هذه الإضافات وأشكركم لإتاحه الفرصه لمشاركتها معكم، وأتمنى من الجميع فعل المزيد إذا وجدوا دروسا أخرى قد نستفيد منها..يتبع إن شاء الله, التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 ~*~*~*~*~* السؤال الرابع: ~*~*~*~*~* تحت عنوان إعرف رسول الله ، يأتيكم هذا السؤال: ما هى كنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ (إن شاء الله ما زلنا بنسخن قبل الأسئله الثقيله) f((: التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 ~*~*~*~*~*السؤال الرابع: ~*~*~*~*~* تحت عنوان إعرف رسول الله ، يأتيكم هذا السؤال: ما هى كنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ (إن شاء الله ما زلنا بنسخن قبل الأسئله الثقيله) :o مش معقول يكون قصدك "أبا القاسم" !! f((: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 (معدل) ~*~*~*~*~*السؤال الرابع: ~*~*~*~*~* تحت عنوان إعرف رسول الله ، يأتيكم هذا السؤال: ما هى كنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ (إن شاء الله ما زلنا بنسخن قبل الأسئله الثقيله) B) مش معقول يكون قصدك "أبا القاسم" !! f((: إيه ده...هو سؤال سهل أوى للدرجه دى؟؟؟؟؟ :P اللجنه العليا لإختيار الأسئله يبدو وقد جانبها الصواب والتقدير هذه المره fsh:: ...يمكن صايمه ولسه مفطرتش لسه؟؟؟ (اللجنه يعنى) :o إذن، فلنعلن الحرب...أقصد، إنتظروا أسئله أصعب فى المرحله القادمه :o تم تعديل 18 أكتوبر 2004 بواسطة MuslimaEgyptian التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 بس برضه متفتكريش انى هسيبك كده بسهوله يا فيروز taz:: ، هل عندك أى خواطر حول مبدأ الكنيه فى الإسلام؟؟؟ أو آخرون بالطبع f((: التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 ممكن اضيف سؤال يمكن يكون صعب شوية (فداك ابي وامي ) او (بابي وامي انت) هذه الدعوة او المقولة كانت مشهورة جداايام الجاهلية وبعد الاسلام وهي دعوة محموده وليست سيئة السؤال هذه الدعوه قالها الرسول عليه الصلاة والسلام مرة واحده فقط لمن قالها ؟؟؟ وما المناسبة؟؟؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 بس برضه متفتكريش انى هسيبك كده بسهوله يا فيروز taz:: ، هل عندك أى خواطر حول مبدأ الكنيه فى الإسلام؟؟؟ أو آخرون بالطبع :o سبحان الله :P لولا ان كان عندنا ميتنج كنت دخلت قلت نفس السؤال بس على نطاق اضيق f((: لماذا يكنى الرسول عليه الصلاة و السلام باسم "ابى القاسم" رغم ان ابنه كان اسمه ابراهيم !! بصى يا ستى .. فى موقع به كتاب اسمه "فيض القدير شرح الجامع الصغير" حرف الباء وجدت هذه السطور "انتى عارفه تقريبا انا مش فالحه غير فى الشيرش" B) "(بادروا أولادكم بالكنى) جمع كنية أي بوضع كنية حسنة للولد من صغره (قبل أن تغلب عليهم الألقاب) أي قبل أن يكبروا فيضطر الناس إلى دعائهم بلقب يميز الواحد منهم زيادة تمييز على الاسم لكثرة الاشتراك في الأسماء وقد يكون ذلك اللقب غير مرضي كالأعمش ونحوه فإذا نشأ الولد وله كنية كان في دعائه بها غنية وهذا أمر إرشادي. قال ابن حجر: الكنية بضم فسكون من الكناية تقول كنيت عن الأمر بكذا إذا ذكرته بغير ما تستدل به عليه صريحاً وقد اشتهرت الكنى للعرب حتى غلبت على الأسماء كأبي طالب وأبي لهب وقد يكون للواحد أكثر من كنية واحدة وقد يشتهر باسمه وكنيته معاً فالاسم والكنية واللقب يجمعها العلم بالتحريك وتتغاير بأن اللقب ما أشعر بمدح أو ذم والكنية ما صدرت بأب أو أم وما عدا ذلك هو الاسم." وفى موقع آخر يتحدث عن تكريم الاسلام للمراه "مما نقل عن سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم تغييره للأسماء القبيحة إلي حسنة فمن ذلك أن سيدنا عمر رضي الله عنه كانت له ابنة اسمها "عاصية" فسماها الرسول صلي الله عليه وسلم "جميلة" وقد شرع الإسلام الكنية للرجال والنساء فكانت كنية أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أم عبد الله وهذا يدل علي المساواة في المجتمع المسلم دون النظر إلي نوع ." بس بردو لماذا يسمى الرسول ابا القاسم وهو لم يكن عنده ابناء بهذا الاسم .. ولماذا لقب القاسم اذا كانت الكنيه لا علاقه لها باسماء الابناء؟ :o "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شيكو المصري بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 (معدل) فداك ابي وامي ....... قال الرسول علية الصلاة و السلام لسعد بن ابي وقاص في غزوة احد حين هم المشركون بالكر على المسلمين و الرسول علية الصلاة السلام ...و كان سعد اشهر رامي للسهام في المسلمين ..... و معروف عن هذا الصحابي الجليل الدعوة المستجابة . صحيح استلام الجوائز منين في اسكندرية ..... :o الله يسلمك اختنا مسلمة مصرية بس عموما جزاكم الله خيرا على الفكرة التي لن نجد جدال حولها كما يحدث في معظم المواضيع f((: تم تعديل 18 أكتوبر 2004 بواسطة شيكو المصري الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 أكتوبر 2004 لماذا يكنى الرسول عليه الصلاة و السلام باسم "ابى القاسم" رغم ان ابنه كان اسمه ابراهيم !! بس بردو لماذا يسمى الرسول ابا القاسم وهو لم يكن عنده ابناء بهذا الاسم .. ولماذا لقب القاسم اذا كانت الكنيه لا علاقه لها باسماء الابناء؟ يا فيروز، الظاهر الناس حسدت مهارتك فى الشيرش f((: :o الرسول عليه الصلاه والسلام كنى أبا القاسم نسبه لأكبر أولاده "القاسم".. وها هى لسته بأسماء أولاده: - رزق الحبيب صلى الله عليه و سلم بثلاثة ابناء من الزكور و هم : 1- القاسم رضى الله عنه 2- عبد الله رضى الله عنه 3- إبراهيم رضى الله عنه - كما رزق صلى الله عليه و سلم بأربع بنات و هن : 5- السيدة زينب رضى الله عنها و كانوا يسمونها زينب الكبرى لأنها اول مولود لرسول الله و تمييزا لها عن زينب الحفيدة ابنة شقيقتها فاطمة الزهراء رضى الله عنها و بنت الأمام على و كرم الله تعالى وجهه . 6- السيدة رقية رضى الله عنها 7- السيدة أم كلثوم رضى الله عنها 8- السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها و قد ماتوا جميعاً فى حياة رسول الله عدا فاطمة الزهراء فهى التى ماتت بعد وفاته بستة أشهر و جميع أبناء الرسول من خديجة بنت خويلد رضى الله عنها , عدا إبراهيم ابنه من مارية القبطية فقط . (للتنويه، الأجزاء من مداخلاتى التى تبدأ وتنتهى ب: "......" منقوله بتصرف من مصادر عده، لبلاغتها فى توصيل المعنى أفضل مما كنت سأعلق عليه..وان شاء الله كما بالعام الماضى، سيتم إرفاق المصادر) أضطر للمغادره الآن، ألقاكم لاحقا إن شاء الله ..والمزيد من الردود.... التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 19 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2004 (معدل) يا شيخه :rolleyes: الحقيقه انا اول مره اعرف انه كان للرسول عليه الصلاة و السلام كل هؤلاء الابناء الذكور bngn:: الحقيقه يعنى :blink: طيب قولى بقى ما هى خواطرك حول الكنيه فى الاسلام .. :) على فكره الموضوع بهذه الطريقه ممتع جدا جدا ;) وخاصة مشاركات كل عضو او افكاره حول السؤال المطروح rs: تم تعديل 19 أكتوبر 2004 بواسطة فــيــروز "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 19 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 أكتوبر 2004 فداك ابي وامي ....... قال الرسول علية الصلاة و السلام لسعد بن ابي وقاص شيكو صح لسانك يا باشا وسعد ابن ابي وقاص رضي الله عنه من الصحابة ومن العشرة المبشرين بالجنه وهو خال الرسول عليه الصلاة والسلام وقال الرسول عنه يوما هذا خالي فاخبروني من خالكم متباهيا به رضي الله عنه وقد دعا له الرسول علية الصلاة والسلام ان لا ترد له دعوة وقد كان رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 21 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أكتوبر 2004 (معدل) أضاف الاخ ياسو مشكورا السؤال الخامس، والآن يعلن عن السؤال السادس إن شاء الله.. ~*~*~*~*~* السؤال السادس ~*~*~*~*~* ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا -الأحزاب: 5 نعلم كيف وضحت هذه الآيه موقف الإسلام من التبنى، وعلى أساسها، تحولت تسميه الصحابى زيد بن محمد، رضى الله عنه، الى زيد بن حارثه نسبه لأبيه (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ). وتشرح الآيه ما ينبغى فعله إن لم يكن يعرف أحدا أباه لكى ينسب اليه...والسؤال هو، من هو الصحابى الذى ينطبق عليه هذه الجزءيه من الآيه؟ (فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ) وكان هذا الصحابى أيضا ينسب لأسم من تبناه من قبل... hint: مش عارفه ليه نحن لم نعتاد العلم بهذا الصحابى - وانا منهم - بالرغم من إقتران إسمه مع صحابيين آخر مشهورين..حول واحده من أهم المهام...فوجدتها فرصه جيده لكى نتعرف عليه أكثر :blink: -------------- فيروز، رجعالك إن شاء الله فى الرد :huh: تم تعديل 21 أكتوبر 2004 بواسطة MuslimaEgyptian التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 21 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أكتوبر 2004 المقداد بن عمرو؟ :blink: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 21 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أكتوبر 2004 (معدل) حبيبتى فيروز، فى الحقيقه، الصحابى وراء السؤال هو واحد آخر...ذلك لأن المقداد- رضى الله عنه - كان يعلم من هو أبيه..وبعد ظهور الآيه عاد ينسب إليه...("كان قد حالف في الجاهلية الأسود بن عبد يغوث فتبناه، فصار يدعى المقداد بن الأسود، حتى اذا نزلت الآية الكريمة التي تنسخ التبني، نسب لأبيه عمرو بن سعد..") من أتحدث عنه تنطبق عليه تلك الجزءيه من الآيه الكريمه: (فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ) على اى حال..ربنا يباركلك، فإضافتك هذه جعلتنى أعلم المزيد عن المقداد بن عمرو، رضى الله عنه، أول فرسان الإسلام كما لقب.."كان من فرسان المسلمين يومئذ ثلاثة لا غير: المقداد بن عمرو، ومرثد بن أبي مرثد، والزبير بن العوّام، بينما كان بقية المجاهدين مشاة، أو راكبين ابلا.." بالمناسبه، سمعت عن بعد عن أخ مصرى إسمه عمرو، سمى إبنه المقداد..;) ~*~*~*~* بالمناسبه تانى، بفكر أغير عنوان الموضوع لفوازير MuslimaEgyptian وفيروز :D أشكرك جدا على تشجيعك ومشاركاتك :) :blink: :huh: ;) تم تعديل 21 أكتوبر 2004 بواسطة MuslimaEgyptian التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان