فــيــروز بتاريخ: 21 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 21 أكتوبر 2004 بالمناسبه، سمعت عن بعد عن أخ مصرى إسمه عمرو، سمى إبنه المقداد..:) يا حرام :huh: ده الولد زمانه كل ما حد يقابله و يقول له انا اسمى المقداد يقول له يعنى ايه و اصله ايه الاسم ده :blink: بس ربما يكون هذا شئ جيد للاعلام بفرسان المسلمين الاوائل بخصوص الحل :D الصراحه انا لقيت كذا شخص تنطبق عليهم الصفات بس حيث ان المقداد شارك فى غزوة بدر وكان كما قلت احد ثلاث فرسان فى تلك المعركه حسبت انه هو مفيش مشكله هارجع ادور تانى ;) وعلى فكره انا اللى باشكرك على هذه المسابقه الجميله جدا .. انا مش عارفه ليه الناس مش بتشارك رغم انى باستفيد شخصيا منها اوى .. جزاك الله خيرا على جهدك ;) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 22 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أكتوبر 2004 بالمناسبه، سمعت عن بعد عن أخ مصرى إسمه عمرو، سمى إبنه المقداد..;) يا حرام :P ده الولد زمانه كل ما حد يقابله و يقول له انا اسمى المقداد يقول له يعنى ايه و اصله ايه الاسم ده :lol: ده إنت طيبه أوى يا فيروز :) توقعك ده an understatement لأنك عرفانا بقى كمصريين ولما بنفتح فى التريقه... كأبسط مثال، مره كنت فى البرج وكان فيه سائح صينى...ولقيتلك مجموعه شباب إدوها تريقه لمده ربع ساعه: "جاكى تشان عندنا يا جدعان" وخلافه :) ولكن كما قلتى، إننى أحييى هذا الأخ على شجاعته هذه لإحياء أسامى المسلمين الأوائل..رموز قدوتنا وأمثالنا العليا... عوده للفوازير... وبما إن مفيش حد عرف إجابه السؤال السادس، فإليكم الآتى: السؤال للتذكره: من هو الصحابى الذى ينطبق عليه هذه الجزءيه من الآيه؟ (فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ) Hint # 2: قال صلى الله عليه وسلم " خذوا القرآن عن أربع....." متهيألى مفيش أسهل من كده :blink: يتبع بالسؤال السابع إن شاء الله, التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 22 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أكتوبر 2004 سالم مولى ابى حذيفه طيب؟ :blink: انا كنت هاقوله امبارح بس لم اكن متاكده .. :lol: بخصوص اسم المقداد :P الحقيقه اللى محتاج شجاعه ليس الاب ولكن الابن .. لانه هو من يحمل الاسم ;) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
G.G بتاريخ: 23 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2004 شكرا يا مسلمةإجيبشان على المسابقة الحلوة دي :lol: .. انا متابعة لها رغم اني لم اشترك..الحقيقة اني ما بالحقش !! eey:: ..لأن اتضح لي ان معلوماتي الدينية ضعيفة و خاصة مقارنة بباقي المشتركين..ما شاء الله.. بس انا بحثت عن السؤال السادس و طبعا استنادا على اجابة فيروز..وجدت هذه القصة الجميلة : سالم مولى أبي حذيفة - بل نعم حامل القرآن أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه يوما، فقال: " خذوا القرآن من أربعة:عبدالله بن مسعود.وسالم مولى أبي حذيفة.وأبيّ بن كعب.ومعاذ بن جبل.." كان عبدا رقيقا، رفع الاسلام من شأنه حتى جعل منه ابنا لواحد من كبار المسلمين كان قبل اسلامه شريفا من أشراف قريش، وزعيما من زعمائها.. ولما أبطل الاسلام عادة التبني، صار أخا ورفيقا، ومولى للذي كان يتبناه وهو الصحابي الجليل: أبو حذيفة بن عتبة.. وبفضل من الله ونعمة على سالم بلغ بين المسلمين شأنا رفيعا وعاليا، أهّلته له فضائل روحه، وسلوكه وتقواه.. وعرف الصحابي الجليل بهذه التسمية: سالم مولى أبي حذيفة. وكان حذيفة بن عتبة، قد باكر هو الآخر وسارع الى الاسلام تاركا أباه عتبة بن ربيعة يجتر مغايظه وهموهه التي عكّرت صفو حياته، بسبب اسلام ابنه الذي كان وجيها في قومه، وكان أبوه يعدّه للزعامة في قريش.. وتبنى أبو حذيفة سالما بعد عتقه، وصار يدعى بسالم بن أبي حذيفة..وراح الاثنان يعبدان ربهما في اخبات، وخشوع.. ويصبران أعظم الصبر على أذى قريش وكيدها.. وذات يوم نزلت آية القرآن التي تبطل عادة التبني..ولكنّ سالما لم يكن يعرف له أب، فوالى أبا حذيفة، وصار يدعى سالم مولى أبي حذيفة.. ولعل الاسلام حين أبطل عادة التبني، انما أراد أن يقول للمسلمين لا تلتمسوا رحما، ولا قربى، ولا صلة توكدون بها اخاءكم، أكبر ولا أقوى من الاسلام نفسه.. والعقيدة التي يجعلكم بها اخوانا.. ولقد فهم المسلمون الأوائل هذا جيدا..فلم يكن شيء أحب الى أحدهم بعد الله ورسوله، من اخوانهم في الله وفي الاسلام.. وهذا هو الذي رأينا يحدث بين أبي حذيفة الشريف في قريش، مع سالم الذي كان عبدا رقيقا، لا يعرف أبوه.. ** لقد آمن سالم ايمان الصادقين.و لم يعد لحسبه، ولا لموضعه من المجتمع أي اعتبار..لقد ارتفع بتقواه واخلاصه الى أعلى مراتب المجتمع الجديد الذي جاء الاسلام يقيمه وينهضه على أساس جديد عادل عظيم... أساس تلخصه الآية الجليلة: " ان أكرمكم عند الله أتقاكم"..!! والحديث الشريف: " ليس لعربي على عجمي فضل الا بالتقوى".. و" ليس لابن البيضاء على ابن السوداء فضل الا بالتقوى".. ** في هذا المجتمع الجديد الراشد، وجد أبو حذيفة شرفا لنفسه أن يوالي من كان بالأمس عبدا..بل ووجد شرفا لأسرته، أن يزوج سالما ابنه أخيه فاطمة بنت الوليد بنت عتبة.. وفي هذا المجتمع الجديد، والرشيد، الذي هدّم الطبقية الظالمة، وأبطل التمايز الكاذب، وجد سالم بسبب صدقه، وايمانه، وبلائه، وجد نفسه في الصف الأول دائما.. كان امام للمهاجرين من مكة الى المدينة طوال صلاتهم في مسجد قباء..وكان حجة في كتاب الله، حتى أمر النبي المسلمين أن يتعلموا منه.. وكان معه من الخير والتفوق ما جعل الرسول عليه السلام يقول له: " الحمد لله، الذي جعل في أمتي مثلك".. وحتى كان اخوانه المؤمنين يسمونه:" سالم من الصالحين"..!! كان سالم ملتقى لكل فضائل الاسلام الرشيد..وكان من أبرز مزاياه الجهر بما يراه حقا.. بعد أن فتحت مكة للمسلمين، بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض السرايا الى ما حول مكة من قرى وقبائل، وأخبرهم أنه عليه السلام، انما يبعث بهم دعاة لا مقاتلين.. وكان على رأس احدى هذه السرايا خالد بن الوليد.. وحين بلغ خالد وجهته، حدث ما جعله يستعمل السيوف، ويرق الدماء.. هذه الواقعة التي عندما سمع النبي صلى الله عليه وسلم نبأها، دعا ربه طويلا، وهو يقول:" اللهم اني أبرأ اليك مما صنع خالد".. والتي ظل أمير المؤمنين عمر يذكرها له ويأخذها عليه، ويقول: " ان في سيف خالد رهقا".. وكان يصحب خالد في هذه السرية سالم مولى أبي حذيفة مع غيره من الأصحاب..ولم يكد سالم يرى صنيع خالد حتى واجهه بمناقشة حامية، وراح يعدّد له الأخطاء التي ارتكبت.. وخالد البطل العظيم في الجاهلية، والاسلام، ينصت مرة ويدافع عن نفسه مرة ثانية ويشتد في القول مرة ثالثة وسالم مستمسك برأيه يعلنه في غير تهيّب أو مداراة.. لم يكن سالم آنئذ ينظر الى خالد كشريف من أشراف مكة.. بينما هو من كان بالأمس القريب رقيقا.ولم يكن ينظر اليه كقائد تقدّس أخطاؤه.. بل كشريك في المسؤولية والواجب.. ولم يكن يصدر في معارضته خالدا عن غرض، أو سهوه، بل هي النصيحة التي قدّس الاسلام حقها، والتي طالما سمع نبيه عليه الصلاة والسلام يجعلها قوام الدين كله حين يقول: " الدين النصيحة.الدين النصيحة..الدين النصيحة". ** ولقد سأل الرسول عليه السلام، عندما بلغه صنيع خالد بن الوليد.. سأل عليه السلام قائلا" هل أنكر عليه أحد"..؟؟ وسكن غضبه عليه السلام حين قالوا له:" نعم.. راجعه سالم وعارضه". وعاش سالم مع رسوله والمؤمنين..لا يتخلف عن غزوة ولا يقعد عن عبادة.. وكان اخاؤه مع أبي حذيفة يزداد مع الأيام تفانيا وتماسكا.. ** وانتقل الرسول الى الرفيق الأعلى.. وواجهت خلافة أبي كبر رضي الله عنه مؤامرات المرتدّين.. وجاء يوم اليمامة..وكانت حربا رهبة، لم يبتل الاسلام بمثلها.. وخرج المسلمون للقتال..وخرج سالم وأخوه في الله أبو حذيفة.. وفي بدء المعركة لم يصمد المسلمون للهجوم.. وأحسّ كل مؤمن أن المعركة معركته، والمسؤولية مسؤوليته..وجمعهم خالد بن الوليد من جديد..وأعاد تنسيق الجيش بعبقرية مذهلة.. وتعانق الأخوان أبو حذيفة وسالم وتعاهدا على الشهادة في سبيل الدين الحق الذي وهبهما سعادة الدنيا والآخرة.. وقذفا نفسيهما في الخضمّ الرّهيب.. كان أبو حذيفة ينادي: " يا أهل القرآن.. زينوا القرآن بأعمالكم". وسيفه يضرب كالعاصفة في جيش مسيلمة الكذاب. وكان سالم يصيح: " بئس حامل القرآن أنا..لو هوجم المسلمون من قبلي".. وكان سيفه صوّال جوّال في أعناق المرتدين، الذين هبوا ليعيدوا جاهلية قريش.. ويطفؤا نور الاسلام.. وهوى سيف من سيوف الردة على يمناه فبترها.. وكان يحمل بها راية المهاجرين بعد أن سقط حاملها زيد بن الخطاب... ولما رأى يمناه تبتر، التقط الراية بيسراه وراح يلوّح بها الى أعلى وهو يصيح تاليا الآية الكريمة:( وكأيّ من نبي قاتل معه ربيّون كثير، فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين)... ** وأحاطت به غاشية من المرتدين فسقط البطل.. ولكن روحه ظلت تتردد في جسده الطاهر، حتى انتهت المعركة باندحار جيش مسيلمة وانتصار المسلمين.. وبينما المسلمون يتفقدون ضحاياهم وشهداءهم وجدوا سالما في النزع الأخير.. وسألهم: ما فعل أبو حذيفة..؟؟ قالوا: استشهد.. قال: فأضجعوني الى جواره.. قالوا: انه الى جوارك يا سالم.. لقد استشهد في نفس المكان..!! وابتسم ابتسامته الأخيرة.. ولم يعد يتكلم..!! لقد أدرك هو وصاحبه ما كانا يرجوان.. معا أسلما.. ومعا عاشا.. ومعا استشهدا.. استشهد في سبيل الله, المؤمن الكبير الذي قال عنه عمر بن الخطاب وهو يموت: " لو كان سالم حيّا، لوليته الأمر من بعدي".. المصدر : http://www.dawq.com/men_around_prophet/view.php?start=59 لا أجد ما أقوله تعليقا على هذه القصة الجميلة الواقعية سوى الحمدالله على نعمة الإسلام هذا الدين..هذا المنهج الإجتماعي الإنساني الراقي ... و اشكركما جزيلا مسلمة و فيروز لأن بفضلكما اطلعت على قصة هذا الصحابي الجليل و لم أكن اعرفها من قبل.. :blink: situations r a matter of mind, if u don't mind, they don't matter رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 23 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2004 يا هلا يا هلا :lol: :blink: اهلا يا جى جى :P ولا يهمك انا ايضا معلوماتى ضئيله جدا لكنى اتعشم ان يتغير الحال تدريجيا بمساعدة المسابقه و غيرها من المحاولات .. انا سعيده جدا ان فيه زباين جداد شرّفوا المسابقه .. "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 23 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2004 الله يفتح عليكم يا بنات المنتدى وينور قلوبكم كمان وكمان والله الواحد كا ن فاكر انه على ما طلع ..... ولا بلاش رمضان كريم انا اظن ان الجميع بيقرأ المسابقة وحابب يشترك فيها بس المشكله في اللهلوبه فيروز مش بنلحق نجاوب دايما سباقة للخير يا فيروز رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 23 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أكتوبر 2004 لهلوبه مين بس يا اخ ياسو الله يكرمك rs: ده انت هبدتنا سؤال :rolleyes: ماعرفتش لا اروح ولاآجى فيه rs: ارجع و اقول الاخت مسلمه لها كل الفضل فى الابقاء على هذه المسابقه الجميله عاما بعد الآخر rs: "ده بفرض ان الاجابه الاخيره صح من اساسه" smk: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 24 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2004 (معدل) سالم مولى ابى حذيفه طيب؟ :P إجابه صحيحه يا فيروز وشاكره جدا لمتابعتك وإضافتك الجميله يا جيجى rs: ولما أبطل الاسلام عادة التبني، صار أخا ورفيقا، ومولى للذي كان يتبناه وهو الصحابي الجليل: أبو حذيفة بن عتبة..وذات يوم نزلت آية القرآن التي تبطل عادة التبني..ولكنّ سالما لم يكن يعرف له أب، فوالى أبا حذيفة، وصار يدعى سالم مولى أبي حذيفة.. في هذا المجتمع الجديد الراشد، وجد أبو حذيفة شرفا لنفسه أن يوالي من كان بالأمس عبدا.. بل ووجد شرفا لأسرته، أن يزوج سالما ابنه أخيه فاطمة بنت الوليد بنت عتبة.. ولإضافتك عبره هامه حول هذه القصه: الحمدالله على نعمة الإسلام هذا الدين..هذا المنهج الإجتماعي الإنساني الراقي ... الحمدلله f((: mc: مجهود جميل يستحق عليه كل واحد نقطه :) ----------------------------------------- *~*~*~*~* السؤال السابع *~*~*~*~* كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يدعو: "اللهم أعز الإسلام بأحد العُمَرين، فمن هما؟ *~*~*~*~* السؤال الثامن *~*~*~*~* فى أى سوره بالقرآن ذكرت غزوه أحد؟ تم تعديل 24 أكتوبر 2004 بواسطة MuslimaEgyptian التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 24 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2004 (معدل) أنا أجاوب أنا أجاوب ........ :P f((: السؤال السابع ...... الدعاء كان لأحد العُمَرين و هما : عمر بن الخطاب ...( و قد هداه الله للاسلام و أعز به الاسلام و المسلمين و لقب بالفاروق عمر ) و عمرو بن هشام ... أو أبو جهل كما يُلقب ( زمانه دلوقتى بيتشوى ! ) صح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تم تعديل 24 أكتوبر 2004 بواسطة Violinking رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 24 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2004 عمر بن الخطاب رضي الله عنه صح اكيد ولكن الثاني عمرو بن العاص ولا عمرو بن هشام (ابو جهل) مش متاكد هتاكد وارجع تاني رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
وليد صفوت بتاريخ: 24 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 أكتوبر 2004 (معدل) عمر بن الخطاب رضي الله عنه صح اكيدولكن الثاني عمرو بن العاص ولا عمرو بن هشام (ابو جهل) مش متاكد هتاكد وارجع تاني لأ طبعاً يا ياسو ...... عمرو بن هشام ( أبو جهل ) .... لسبب ....أولا الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) دعا لأحد العُمَرين بالهداية ...... معنى كده ان ربنا ( سبحانه و تعالى ) قد هدى أحدهما ..... و طبعاً عمرو بن العاص أسلم و أصبح فيما بعد أكبر قائد فى أفريقيا .......... بينما أبو جهل .... زمانه دلوقتى ...... ولا بلاش الراجل مش ناقص تريقة ! تم تعديل 24 أكتوبر 2004 بواسطة Violinking رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 25 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أكتوبر 2004 طيب ممكن اضيف حاجه بسيطه على ابو جهل سمعتها وعجبتني جدا ابو جهل وهو عم الرسول عليه الصلاة والسلام عندما ولد الرسول بشرته امةً من العبيد ففرح واعطاها هديه (او اظن انه اعتقها مش فاكر ) وطبعا ولادة الرسول عليه الصلاة والسلام كانت يوم الاثنين لذلك فان ابو جهل يخفف عنه العذاب قليلا كل يوم اثنين جزءاً لما فعله عند مولد الرسول عليه الصلاة والسلام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 (معدل) أنا أجاوب أنا أجاوب ........ rs: rs: rs: السؤال السابع ...... الدعاء كان لأحد العُمَرين و هما : عمر بن الخطاب ...( و قد هداه الله للاسلام و أعز به الاسلام و المسلمين و لقب بالفاروق عمر ) و عمرو بن هشام ... أو أبو جهل كما يُلقب ( زمانه دلوقتى بيتشوى ! ) صح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ mf( صح يا أخ يانى :D قص شعرك بس وأنا أخليها نقطتين بدل واحده fsh:: وكما قلت، هو عمرو بن هشام ..الذى كان من عذب والدى عمار بن ياسر حتى الموت cbyb: هو عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله, من بني مخزوم. أبو الحكم. وقد كناه الرسول صلى الله عليه وسلم أبا جهل أحد سادات قريش ودهاتها وأبطالها في الجاهلية. كان من أشد الناس عداوة للنبي صلى الله عليه وسلم وللمسلمين, وكان يعذب المستضعفين منهم في مكة . قتل في وقعة بدر عن أربعة وخمسين عاما أنظروا الى لباقه وخفه دم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى عكس كنيه عمرو بن هشام، أبو الحكم، وتلقيبه بأبى جهل :) الجميل هنا أيضا عبره عدم اليأس من أن يهتدى أبو جهل والدعاء له بالرغم من بشاعه تصرفاته، فما بالنا نحن وتشذرمنا (هى دى كلمه؟ rs: ) مع أناس أقل بدرجات، بل بتفاوت، من عمى قلب أبى جهل...وعدم صبرنا عليهم بالدعاء والمعامله الحسنه؟ وشاكرين لإضافتك يا أخ ياسو، وأى إضافات أخرى حول ما يذكر بالموضوع من اى شخص...عبره...خاطره,..شئ قرأته، هكذا يتبع إن شاء الله، تم تعديل 26 أكتوبر 2004 بواسطة MuslimaEgyptian التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MuslimaEgyptian بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 *~*~*~*~* السؤال التاسع *~*~*~*~* سوره بالقرآن الكريم ذكر بها 14 إسما من أسماء الله الحسنى...فما هى؟ *~*~*~*~* السؤال العاشر *~*~*~*~* يقول الله تعالى: "وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ..." فمن هو "ذَا النُّونِ" وماذا تعنى؟ ويبقى السؤال الثامن الغلبان rs: : *~*~*~*~* السؤال الثامن *~*~*~*~* فى أى سوره بالقرآن ذكرت غزوه أحد؟ التوقيع مغلق للتحسينات :) . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 السؤال الغلبان الثامن ذكرت غزوة احد في سورة التوبة باسم (يوم حنين ) مش متذكر الاية بالظبط فمش هطول رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 ذا النون هو صاحب الحوت وهو سيدنا يونس عليه السلام صح ولا ........ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sad_swing2000 بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 السلام عليكم ...... تحياتي لكم جميعا، و تقبلوني كمشترك جديد معكم السؤال التاسع: سورة الحشر. (هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم * هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون * هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات و الأرض و هو العزيز الحكيم) السؤال العاشر: سيدنا يونس عليه السلام. و النون هو الحوت. السؤال الثامن: (وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال والله سميع عليم) [آل عمران 121] الأجزاء الملونة مستخرجة من محركات بحثية. قد لا يُرزقُ المرء من فضل حيلتهِ و يُصرفُ الرزقُ عن ذي الحيلةِ الداهي ما نــالني من غنىً يومــاً و لا عـــدمٌ إلا لــقولـــــــي عليه ... الحـــمـــد للهِ --------------------------------------------------------- "يعجبني الفأل قالوا وما الفأل قال كلمة طيبة" حديث شريف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 اخونا سعد اهلاً بيك شرفتنا بس معلش اجابة السؤال الثامن اللي انت كتبتها مش فاهمها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sad_swing2000 بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 معاك حق و الله يا ياسو ، بس أنا في كتابة العربي ضعيف و بطيء شوية الإجابة كاملة من المفترض أن تكون كالتالي : قوله تعالى: "وإذ غدوت من أهلك" العامل في "إذ" فعل مضمر تقديره: واذكر إذ غدوت، يعني خرجت بالصباح. "من أهلك" من منزلك من عند عائشة. "تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال والله سميع عليم" هذه غزوة أحد وفيها نزلت هذه الآية كلها. وقال مجاهد والحسن ومقاتل والكلبي: هي غزوة الخندق. وعن الحسن أيضا يوم بدر. والجمهور على أنها غزوة أحد؛ يدل عليه قوله تعالى: "إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا" [آل عمران: 122] وهذا إنما كان يوم أحد، وكان المشركون قصدوا المدينة في ثلاثة آلاف رجل ليأخذوا بثأرهم في يوم بدر؛ فنزلوا عند أحد على شفير الوادي بقناة مقابل المدينة، يوم الأربعاء الثاني عشر من شوال سنة ثلاث من الهجرة، على رأس أحد وثلاثين شهرا من الهجرة، فأقاموا هنالك يوم الخميس والنبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة، فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه أن في سيفه ثلمة، وأن بقرا له تذبح، وأنه أدخل يده في درع حصينة؛ فتأولها أن نفرا من أصحابه يقتلون، وأن رجلا من أهل بيته يصاب، وأن الدرع الحصينة المدينة. أخرجه مسلم. فكان كل ذلك على ما هو معروف مشهور من تلك الغزاة. وأصل التبوء اتخاذ المنزل، بوأته منزلا إذا أسكنته إياه؛ ومنه قوله عليه السلام: (من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) أي ليتخذ فيها منزلا. فمعنى "تبوئ المؤمنين" تتخذ لهم مصاف. وذكر البيهقي من حديث أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رأيت فيما يرى النائم كأني مردف كبشا وكأن ضبة سيفي انكسرت فأولت أني أقتل كبش القوم وأولت كسر ضبة سيفي قتل رجل من عترتي) فقُتل حمزة وقَتل رسول الله صلى الله عليه وسلم طلحة، وكان صاحب اللواء. وذكر موسى بن عقبة عن ابن شهاب: وكان حامل لواء المهاجرين رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أنا عاصم إن شاء الله لما معي؛ فقال له طلحة بن عثمان أخو سعيد بن عثمان اللخمي: هل لك يا عاصم في المبارزة ؟ قال نعم؛ فبدره ذلك الرجل فضرب بالسيف على رأس طلحة حتى وقع السيف في لحيته فقتله؛ فكان قتل صاحب اللواء تصديقا لرؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم (كأني مردف كبشا). من تفسير الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 1.55 - للإمام القرطبي قد لا يُرزقُ المرء من فضل حيلتهِ و يُصرفُ الرزقُ عن ذي الحيلةِ الداهي ما نــالني من غنىً يومــاً و لا عـــدمٌ إلا لــقولـــــــي عليه ... الحـــمـــد للهِ --------------------------------------------------------- "يعجبني الفأل قالوا وما الفأل قال كلمة طيبة" حديث شريف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أكتوبر 2004 ايوة كده الله ينور عليك كلامك صح واجابتي انا غلط يوم حنين ده موقعه تانيه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان