نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 الساعه 6 الصبح قومي قووووووووووومي ما فيش نوم عندك شغل يا نص المجتمع ودي العيال المدرسه وابنك الرضيع وديه الحضانه اجري بقي هتتأخري الحقي التوبيس أو الميكروباص يللا إتحشري فيه واتعرضي لكافة انواع الإذلال والإمتهان انزلي , اجري بسرعه , اوعي تتكعبلي وتتكفي علي وشك اطلعي السلم , ما فيش وقت للأسانسير بسرعه , آآآآآآآآآآآآآآآآخ , الدفتر إتقفل هتتكتبي تأخير ,طب كويس انك ما اتحسبلكيش اليوم غياب بعد التعب ده كله اتعاملي مع العجب من البشر , زملاء ورؤساء , رجال ونساء شوية ضغط عصبي ووجع قلب يللا بسرعه روحي هاتي العيال يللا عشان تلحقي تحضري الغدا ما فيش راحه ولا نوم العيال كلوا طب خشي نامي مش قادره تذاكريلهم ولا تخلي بالك منهم لكل انسان طاقه صحيتي من دوشتهم ربنا ستر ومافيش كوارث بس الصغنن حفاضته مليانه وسلخ يا حرام اليوم خلص , والعيال ناموا يللا علي المطبخ اطبخي اكل تاني يوم وواصلي ونفس الدوامه وابوهم معذور , شغل صبح وبعد الظهر عشان يكفيكوا وبيرجع هلكان وبينام بدري يا نص المجتمع اثبتي كيانك وحققتي ذاتك وزاحمتي الرجال في كل الاعمال ووسائل المواصلات ؟؟ وشباب باللآلإف متخرجين من سنين ومش لاقيين شغل والجواز بالنسبه لهم بقي كابوس مش حتي حلم هااااااااااااا علمتي ولادك إيه النهارده؟؟ كان عندك وقت وقدره تذاكريلهم وتسمعي منهم عملوا ايه في مدارسهم ادتيهم حقهم ؟؟ وظيفتك الأصليه , تربية الأجيال ؟؟ معذوره ما انت تحريرك جه عليكي وحملك فوق طاقتك فكان لازم شوية تقصير في بيتك ؟ مع زوجك ؟ مع أولادك ؟ وينوب شغلك من الحب جانب اتحررتي من إيه ؟؟ من حجابك ؟؟ من أمومتك ؟؟ من راحتك ومصلحة عيالك ؟؟ هنيالك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 (معدل) اعترافات سيدات غربيات حول اكذوبة تحرير المرأه 1- في لقاء مع الكتابة الفرنسية "فرانسواز ساجان"، وعند سؤالها عن سبب سخريتها في كتابتها من حركة تحرير المرأة أجابت فرانسواز: "من خلال نظرتي لتجارب الغالبية العظمى من النساء أقول: إن حركة تحرير المرأة أكذوبة كبيرة اخترعها الرجل ليضحك على المرأة". 2- نشرت الكاتبة الفرنسية مريم هاري خطابا موجها منها إلى النساء المسلمات في كتابها (الأحاريم الأخيرة) تقول لهن: "يا أخواتي العزيزات، لا تحسدننا نحن الأوربيات ولا تقتدين بنا، إنكن لا تعرفن بأي ثمن من عبوديتنا الأدبية اشترينا حريتنا المزعومة، إني أقول لكنّ: إلى البيت، إلى البيت، كن حلائل، ابقين أمهات، كن نساءً قبل كل شيء، قد أعطاكن الله كثيرا من اللطف الأنثوي فلا ترغبن في مضارعة الرجال، ولا تجتهدن في مسابقتهم، ولترض الزوجة بالتأخر عن زوجها وهي سيّدته، ذلك خير من أن تساويه وأن يكرهها". 3- صدر كتاب جديد في الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان: "ما لم تخبرنا به أمهاتنا"، من تأليف "دانيالي كوتيدن"، يثير قضية كانت منذ زمن طويل من المسلّمات في العقلية الغربية، تقول الكاتبة: "إن الجيل الجديد من الأمهات تحت سنّ الأربعين أصبحن ضحايا للحركة النسوية، حيث دأبت هذه الحركات على تشجيع عمل المرأة والخروج من البيت وتأخير الزواج، وقلّلت من دور المرأة في تربية الأطفال ورعاية المنزل، ودعت إلى أن يقوم الرجل بذلك عملا بمبدأ المساواة المطلقة..."، وعلى هذا فإن الكاتبة تؤكّد أن عمل الحركة النسوية ومطالبتها باقتحام كلّ مجالات العمل ساهم في قطع ارتباط المرأة بالجوانب المتصلة في تكوينها النفسي والعقلي مثل غريزة الأمومة وحبّ تكوين الأسرة، وتدعو "دانيالي" في المقابل أن تعود المرأة إلى البيت وأن تتزوج مبكرة وأن لا تعمل قبل أن يكبر الصغار ويدخلوا المدارس. وتجيب عن سؤال حسّاس هو: لماذا لا يطلب من الرجل أن يبقى في البيت وتعمل الأم؟! فتقول: "إنّ الشعور بالذنب لدى المرأة لتركها الأولاد وشعورها المرتكز في فطرتها لتلبية حاجات أطفالها الأساسية يجعل قيام الأم بهذا الدور محقّقا للاستقرار الأسري". وتشير "دانيالي" إلى أن جيلا من الأمهات بأكمله تعلّم أن يحارب الرجل وأن يلومه، وأن يطالب بالاستقلال التام بأي ثمن، والنتيجة كما تشير هذه الباحثة قلق وحيرةٌ واضطراب. وتذكر المؤلفة أن هناك تساؤلات أصبحت تقلق المرأة الغربية المعاصرة الى حدّ كبير، تتمثل في السؤالين التاليين: هل النزول إلى معترك العمل أهم من العناية بالأطفال؟ ولماذا لا يرغب صديقي بالزواج مني كما أرغب أنا؟ وتعترف أن لفظة: "حركة نسوية" أو "اتحاد نسائي" أصبحت تثير الاشمئزاز لدى عدد لا بأس به من النساء في أمريكا، وذلك مرده إلى الطروحات المتطرّفة المتصادمة مع متطلبات الأنثى. تقول "دانيالي" في كتابها: "إن السعادة والتخلص من القلق والحيرة ممكن للمرأة المعاصرة بشرط أن تتخلى عن المقولات الرجعية التي تنادي بها الحركات النسوية الداعية إلى إشراك المرأة في كلّ مجال أو بتلك المجالات التي تحث على الحرية الجنسية التي قتلت المرأة وحولها إلى كائن لا قيمة له في المجتمع". 4- تقول المعدة والمخرجة التلفزيونية الأمريكية السابقة التي تسمت أمينة السلمي: "مشكلة الداعيات إلى تحرير المرأة في الدول الغربية أنهن لسن فقط لا يعرفن حقيقة دعاة تحرير المرأة في الغرب، وإنما لا يعرفن حقيقة الإسلام أيضا"، وتقول أيضا: "إجبار المرأة على العمل خارج البيت كان على حساب أمومتها، وهذا يدمّر مفهوم الأمومة، والنتيجة أن يتربى الأطفال في الشوارع ويتحولوا إلى عصابات ومجرمين، وهذا أيضا يسبب قلقًا للمرأة وشعورا بالذنب". وتقول أيضا: "أحذر المرأة المسلمة من دعاة تحرير المرأة في الغرب، فقد كنت قبل دخولي في الإسلام من دعاة التحرّر، وأعرف جيدًا ماذا تعني هذه الكلمة، وأريد أن تعرف المسلمة أن المرأة الغربية ليست محررة كما نتوهّم، وإنما هي حبيسة النظام الغربي، وأن الحرية الحقيقية هي التي أعطاها لها الإسلام". 5- وتقول "روز كندريك": "كنت قبل إسلامي لاشيء، والأجدر أن يكون اسمي قبل الإسلام لا شيء"، وتقول أيضا: "المرأة في الغرب جرت وراء مفهوم التحرر فأتعبها هذا كثيرا، إنها تعمل كثيرا وتخسر كثيرا منقول تم تعديل 17 سبتمبر 2011 بواسطة نوران رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 (معدل) (دروس من الكاتب الأمريكي البروفيسور : هنري ماكوو (الدكتور هنري ماكوو) ليس خريجاً من الأزهر ولا الجامعة الإسلامية ولا جامعة الإيمان، ولا حتى مسلماً إنما هو الأستاذ الجامعي والكاتب الأمريكي الشهير والمخترع للعبة (Seruples) الشهيرة، مؤلف وباحث متخصص في الشئون النسوية والحركات التحررية، وهو أحد المعجبين بقيمنا الإسلامية، أثارت مقالته التي تحمل عنوان (الحجاب) مقابل البكيني ( لباس السباحة ) في سوق المرأة الأمريكية ردود أفعال في الشارع الأمريكي بين مؤيد ومعارض ..، وكان ذلك المقال يمثل دروساً قيمة وآراء منصفة لعل المسلمين يستفيدون منها قبل فوات الأوان . الدرس الأول: بصراحة .. الحرب حرب قيم وتجفيف لمنابع الدين :- يقول د. هنري: فإلى جانب سرقة نفط العرب فإن الحرب في الشرق الأوسط إنما هي لتجريد العرب من دينهم وثقافتهم واستبدال البكيني بالبرقع . (أنظر مجلة المجتمع العدد 1659 – يوليو 2005م ) . الدرس الثاني : الدفاع عن الحجاب ، دفاع عن القيم: (فلا تتساهلوا) :- يقول د. هنري: لست خبيراً في شئون النساء المسلمات وأحب الجمال النسائي كثيراً مما لا يدعوني للدفاع عن (الحجاب) هنا، لكني أدافع عن بعض القيم التي يمثلها الحجاب لي ويضيف قائلاً : بالنسبة لي ... الحجاب يمثل تكريس المرأة نفسها لزوجها وعائلتها، هم فقط يرونها، وذلك تأكيداً لخصوصيتها . الدرس الثالث : المرأة المسلمة هي المرأة الوحيدة مربية وصانعة الأجيال :- يقول د. هنري: تركيز المرأة المسلمة منصب على بيتها، العش حيث يولد أطفالها وتتم تربيتهم، هي الصانعة المحلية، هي الجذر الذي يبقى على الحياة الروح للعائلة تربي وتدرب أطفالها .. تمد يد العون لزوجها وتكون ملجأ له . الدرس الرابع: المرأة الأمريكية ليست إلا مجرد سلعة .. فلا تنخدعن :- يقول د. هنري : على النقيض من ملكة الجمال الأمريكية وهي ترتدي البكيني فهي تختال عارية تقريباً أمام الملايين على شاشات التلفزة .. وهي ملك للعامة .. ويضيف: في أمريكا المقياس الثقافي لقيمة المرأة هو جاذبيتها، وبهذه المعايير تنخفض قيمتها بسرعة.. هي تشغل نفسها وتهلك أعصابها للظهور الدرس الخامس : احذروا خدعة تحرير المرأة : يقول د. هنري : تحرير المرأة خدعة من خدع النظام العالمي الجديد، خدعة قاسية أغوت النساء الأمريكيات وخربت الحضارة الغربية . ويحذر المسلمين قائلاً: لقد دمرت الملايين وتمثل تهديداً كبيراً للمسلمين منقول تم تعديل 17 سبتمبر 2011 بواسطة نوران رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 ما هو طبيعي يا نوران لو واحدة متجوزة واحد حاطط كل حاجة على دماغها و بتنزل الشغل مجبرة علشان الماديات لازم يبقى ده حالها الحياة تعاون انا واحدة من الناس لو ما اشتغلتش يجرالي حاجة في عقلي لازم اشتغل و فعلا بالاقي نفسي في الشغل الصورة اللي رسمتيها كئيبة اوي و قد تكون فيها جزء من الحقيقة لكنها ليست كل الحقيقة في رأيي الست لازم يكون لها حياتها العملية و نجاحها الخاص بيها الزوج مش دايم و الاولاد بكره يبقى لهم حياتهم و بعدين ؟ الست تقعد في بيتها تتسول الاهتمام من الابناء المشغولين في حياتهم اوعي تقولي ما هي عشان اشتغلت و أهملت الابناء ما راعوهاش في كبرها والدتي الله يرحمها كرست حياتها لينا و لم تكن امرأة عاملة و مع ذلك ماتت وحيدة في شقتها !! الانسان لابد ان يصنع حياة خاصة به يأنس بها اذا ما ابتعد عنه الناس و صار وحيدا خدي كلامي أنا ام لستة و السابع جاي في الطريق و باشتغل و بحب شغلي جدا و كافحت كتير من اجله هو اللي باقي لي النجاح و لذة اكتشاف الحياة ضرورة بالنسبة لي التقدير و الاحترام الذي احصل عليه نتيجة لمجهوداتي له لذة لا تعادلها لذة كما ان الاستقلال المادي مهم جدا و ولادي علمتهم يتعاونوا معايا و يشيلوا مسؤوليات تتناسب مع اعمارهم و زوجي متفهم لده و ان كان احيانا يغلب عليه الطبع الشرقي الربكة اللي صورتيها دي ممكن تحصل كتيييييييييير لواحدة ما بتشتغلش و مش دريانة بالدنيا بالعكس باحس ان الشغل بيجبرك تنظمي وقتك و اوي شكرا على المساحة أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 مهلا حتي لا يتهمني أحد بتحريم عمل المرأه انا لا أحرم عمل المرأه لكن هناك أولويات وشروط لعمل المرأه ( في الإسلام ) فلو كان هناك من يعول المرأه ( زوجها , والدها أخوها , .......) وهناك اكتفاء مادي يجعلها تعيش حياه كريمه فلما العمل والتعب ؟؟ وإن كانت أما وأطفالها لازالوا صغارا وفي حاجه إليها , وزوجها يعمل ويكفي إحتياجات زوجته وأبنائه , فكيف تترك اطفلها وهم بعد صغار وقد يكون بينهم رضيعا , فتلقيه في الحضانه , متمسكه بعملها فوق مصلحة ابنائها ؟؟ يعني العمل لمجرد العمل , لمجرد الحفاظ علي وظيفه , بالرغم من عدم الحاجه الملحه لهذه الوظيفه , علي حساب البيت والأبناء هذا هو ما فيه ترتيب خاطئ للأولويات كما أن ليس كل عمل هو مناسب للمرأه كعمل يحتم عليها خلع حجابها الأعمال القاسيه المنهكه التي لا تتناسب مع قدرات المرأه وغيرها من الأمثله الخلاصه تنزل المرأه للعمل إن كانت مضطره , كعدم وجود من يعولها , او لقلة دخل زوجها بحيث لا يستطيع تلبيه مطالب الاسره الضروريه , إن كانت وظيفتها حيويه ومطلوبه كالمعلمه والطبيبه و ......... لكن بعد أن يكبر الأبناء بحيث يمكن اعتمادهم علي انفسهم وقت غياب الأم عن منزلها ويجب ان تتوافر شروط عمل المرأه المسلمه أيضا في عملها وظيفة المرأه الأساسيه هي تربية الأجيال تربيه صالحه لنصبح شعوبا صالحه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 و فين دور الأب في التربية؟ مين اللي قال انها مسؤولية الأم وحدها؟ هاتي لي آية من القرآن الكريم أوحديث شريف بتقول كده لم يُذكر على حد علمي غير الحمل و الرضاعة فقط مين قال ان شغل البيت مسؤولية الزوجة وحدها؟ مين قال ان اعداد الطعام من اختصاص الزوجة وحدها ؟ مين قال ان رعاية الابناء اللي تخطوا سن الرضاعة من مهام المرأة وحدها ؟ لم يُذكر ذلك في كتاب أو سنة هي مجرد عادات ليس لها أصل شرعي من يعيشون تحت سقف واحد في بيت واحد عليهم جميعا مسؤوليات تجاه هذا البيت طول عمري أرفض القوالب و الحمد لله نجحت جدا في التغلب عليها و ارجعي للرسول الكريم صلوات الله و سلامه عليه و انتي تعرفي انه كان صلى الله عليه و سلم لا يستنكف عن القيام باعباء المنزل رغم انشغله بالرسالة السماوية الرجال الآن يعتبرون نفسهم في درجة أعلى من ذلك و لا حول و لا قوة الا بالله و لم يأخذوا عنه صلى الله عليه و سلم غير اللحية و السواك و تعدد الزوجات لا شك ان هذا " الكبر" هو سبب خراب كثير من البيوت التي يكتفي فيها الرجل بذكورته و يترك الجمل بما حمل على الزوجة والأم ما تصفينه هو المجتمع الهندوسي أو البوذي و ليس الاسلام الذي كرم المرأة و اعطاها حقوقها و استقلالها المادي و حقها من الميراث بعد ان كانت هي نفسها من المتاع الذي يتم توريثه!!! للأسف أربعة عشر قرنا غير كافية حتى يتأدب الناس بالدين و يغيّروا النظرة الدونية للمرأة و المؤسف و المؤلم هو نظرة المرأة نفسها لنفسها في ظل مجتمع مفرط حد الملل في الذكورية!!! أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 ما هو طبيعي يا نوران لو واحدة متجوزة واحد حاطط كل حاجة على دماغها و بتنزل الشغل مجبرة علشان الماديات لازم يبقى ده حالها الحياة تعاون انا واحدة من الناس لو ما اشتغلتش يجرالي حاجة في عقلي لازم اشتغل و فعلا بالاقي نفسي في الشغل الصورة اللي رسمتيها كئيبة اوي و قد تكون فيها جزء من الحقيقة لكنها ليست كل الحقيقة في رأيي الست لازم يكون لها حياتها العملية و نجاحها الخاص بيها الزوج مش دايم و الاولاد بكره يبقى لهم حياتهم و بعدين ؟ الست تقعد في بيتها تتسول الاهتمام من الابناء المشغولين في حياتهم اوعي تقولي ما هي عشان اشتغلت و أهملت الابناء ما راعوهاش في كبرها والدتي الله يرحمها كرست حياتها لينا و لم تكن امرأة عاملة و مع ذلك ماتت وحيدة في شقتها !! الانسان لابد ان يصنع حياة خاصة به يأنس بها اذا ما ابتعد عنه الناس و صار وحيدا خدي كلامي أنا ام لستة و السابع جاي في الطريق و باشتغل و بحب شغلي جدا و كافحت كتير من اجله هو اللي باقي لي النجاح و لذة اكتشاف الحياة ضرورة بالنسبة لي التقدير و الاحترام الذي احصل عليه نتيجة لمجهوداتي له لذة لا تعادلها لذة كما ان الاستقلال المادي مهم جدا و ولادي علمتهم يتعاونوا معايا و يشيلوا مسؤوليات تتناسب مع اعمارهم و زوجي متفهم لده و ان كان احيانا يغلب عليه الطبع الشرقي الربكة اللي صورتيها دي ممكن تحصل كتيييييييييير لواحدة ما بتشتغلش و مش دريانة بالدنيا بالعكس باحس ان الشغل بيجبرك تنظمي وقتك و اوي شكرا على المساحة عبير اللي حكيته في أول مداخله كان القرر اليومي بتاعي أنا وكل زميلاتي في العمل بس اتا كنت اكثر حظا منهم , ان والدتي كانت قريبه مني , فكنت بسيب لها العيال كلنا طبيبات محترمات في وزارة الصحه متبهدلات في المواصلات والشغل مقصرات في بيوتنا ومع أطفالنا شاعرات بالذنب تجاه من قصرنا في حقهم ودي كانت أسوأ فتره في حياتي الحمد لله اغلبنا ربنا من علينا وقعدنا في البيت لما الظروف الماديه اتحسنت والحمد لله انا حسيت بالفرق الراحه الجسمانيه والنفسيه لما ضغوط الشغل راحت روقان البال وقت لبيتي وأولادي ده عندي غالي قوي مش معني كده ان بعد دراستي مش هشتغل هشتغل إن شاء الله بس لما أطفالي يكبروا بحيث يقدروا يعتمدوا علي نفسهم ولما أسيبهم مابقاش قلقانه عليهم وهشتغل عشان تخصصي مطلوب كطبيبه مسلمه والمهم لما انزل الشغل تاني ما احسش اني مقصره في بيتي شكرا ياجميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 ايوة يا نوران يا حبيبتي فين بقى دور زوجك في العيال المتبهدلة دي؟؟؟ هو مش باباهم برضه ؟؟ فيها ايه لو غيّر حفاضة يعني؟؟ حرام؟؟؟ فيها ايه لو جهز له رضعة تكميلية على بال ما تخلصي دوامك؟ انا حملت و ولدت هنا لوحدي عارفة يعني ايه لوحدي؟ عارفة يعني ايه مفيش ماما و لا اخت ؟ عارفة يعني ايه تقومي من سريرك و انتي والدة عشان تشوفي ابنك اللي لسه برضه صغير عايز يشرب او عاوز يروح الحمام؟ كل ده حصل و عدى و لله الحمد و زوجي اكيد تعاون بس ربنا اعانني اكتر بكتييييييييييير في حاجة اسمها شفتات ممكن تتبادلها الزوجة مع الزوج او دوام جزئي لحد الولاد ما يكبروا شوية حتى لو قعدتي فترة تذاكري و تكملي و خصوصا في مجالك اللي بيتطور بسرعة جدا مش تقعدي بقى و ترحرحي رغي الستات في التليفونات و قعدات الحريم مع قهوة الصباح كل يوم عند جارة من الجارات مباطيقهاش و بيضيعوا الوقت اكتر بكتير من الشغل و من غير فايدة مين قال ان القعدة في البيت بتوفر الوقت ؟ عن نفسي باعتبرها فوضى ولادي اقدر مني على تحمل المسؤولية اذا ما قارنتهم بنفسي و انا في سنهم الحياة شغل و حركة الحركة بركة الضغوط النفسية ملهاش دعوة بالشغل و القعدة في البيت بالعكس الشغل بيعلمك ازاي تتعاملي مع الضغوط و بينظم تفكيرك ممكن تكوني قاعدة في وش ولادك ليل و نهار بتشخطي و تزعقي و مفيش حنان بالمرة بينما ممكن حضن واحد لما ترجعي من الشغل و همة مشتاقينلك ينسيكي و ينسيهم كل مشاكل اليوم تجديد للحياة و انتي بتحكي لافراد اسرتك يومك كان عامل ازاي وايه اللي حصل فيه صدقيني الاجتماع بالولاد دقائق قليلة مركزة أفضل بكتير و انتي قاعدة معاهم طول الوقت و ماانتيش معاهم و مش شايفين غير زهقك من شغل البيت و آثار الفراغ اللي بتعاني منه طبعا كلامي يمثل رأيي الخاص جدا و لا أفرضه على ربات البيوت اللي باحترمهم جدا و اللي كانت امي واحدة منهم اهم شيء كل واحد يعيش بالطريقة اللي تناسبه من غير ما يراها ان هي الطريقة الوحيدة للحياة الحياة تزخر ببلايين الطرق للعيش و كل واحد يختار اللي يناسبه تحياتي يا قمر و ربنا يسعدك بما يحبه قلبك أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 و فين دور الأب في التربية؟ مين اللي قال انها مسؤولية الأم وحدها؟ هاتي لي آية من القرآن الكريم أوحديث شريف بتقول كده لم يُذكر على حد علمي غير الحمل و الرضاعة فقط مين قال ان شغل البيت مسؤولية الزوجة وحدها؟ مين قال ان اعداد الطعام من اختصاص الزوجة وحدها ؟ مين قال ان رعاية الابناء اللي تخطوا سن الرضاعة من مهام المرأة وحدها ؟ لم يُذكر ذلك في كتاب أو سنة هي مجرد عادات ليس لها أصل شرعي من يعيشون تحت سقف واحد في بيت واحد عليهم جميعا مسؤوليات تجاه هذا البيت طول عمري أرفض القوالب و الحمد لله نجحت جدا في التغلب عليها و ارجعي للرسول الكريم صلوات الله و سلامه عليه و انتي تعرفي انه كان صلى الله عليه و سلم لا يستنكف عن القيام باعباء المنزل رغم انشغله بالرسالة السماوية الرجال الآن يعتبرون نفسهم في درجة أعلى من ذلك و لا حول و لا قوة الا بالله و لم يأخذوا عنه صلى الله عليه و سلم غير اللحية و السواك و تعدد الزوجات لا شك ان هذا " الكبر" هو سبب خراب كثير من البيوت التي يكتفي فيها الرجل بذكورته و يترك الجمل بما حمل على الزوجة والأم ما تصفينه هو المجتمع الهندوسي أو البوذي و ليس الاسلام الذي كرم المرأة و اعطاها حقوقها و استقلالها المادي و حقها من الميراث بعد ان كانت هي نفسها من المتاع الذي يتم توريثه!!! للأسف أربعة عشر قرنا غير كافية حتى يتأدب الناس بالدين و يغيّروا النظرة الدونية للمرأة و المؤسف و المؤلم هو نظرة المرأة نفسها لنفسها في ظل مجتمع مفرط حد الملل في الذكورية!!! انا ما قلتش ان الأب مالوش دور في تربية ابنائه لكن الدور الأكبر علي الأم وهو ده دورها الأساسي اللي ربنا خلقها عشانه الأب بيساعد لكن بحكم ظروف شغل غالبية الرجال اللي فيهم كتير بيشتغل شغله واتنين ويمكن تلاته , لا يتواجد بشكل كافي , في الحاله دي لو الأم كمان بتشتغل بدون داعي ومش قادره علي شغل بره وجوه , مين هيربي العيال ؟؟ في الحاله دي واحد لازم يتفرغ , مين ؟ هو وللا هي ؟؟ والحل اللي برفضه , المربيه , مافيش حد يربي الأطفال أفضل من أمهم ومين قال ان شغل البيت علي الزوجه لوحدها ؟؟ طبعا الزوج لازم يساعد طالما كان في مقدرته انا ما حصرتش وظيفة الزوجه في شغل البيت انا قلت دورها الأساسي ووظيفتها الأهم هي تربية الأبناء ودي من وجهة نظري أعظم وأنبل وظيفه في الدنيا يبقي انا كده بحط من قدر المرأه ؟؟ وبعدين لو الزوج عنده قدرة ماديه يجيب لزوجته خادمه تعينها أو تقوم عنها بشغل البيت , حتي لو كانت قاعده في البيت كمان , والأم تتفرغ لتربية الأبناء وده حقها علي زوجها في الإسلام لو ميسور ماديا أنا بتكلم عن وظيفتها الأساسيه وهي تربية أبنائها , مش شغل البيت اللي شغلها ممكن جدا يخليها تقصر فيها ربنا خلق لكل واحد من الزوجين دور , الاتنين بيكملوا بعض وده رأيي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 حكم الإسلام في عمل المرأه - الشيخ الشعراوي رحمه الله http://www.youtube.com/watch?v=fqRzy7quBH8&feature=player_detailpage رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 والشيخ محمد حسان http://www.youtube.com/watch?v=xkDmbl2axh4&feature=player_detailpage رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 السلام عليكم الفاضلات مدام نوران ومدام عبير بما أن الموضوع أساسا عن تحرير المرأة فلنبدأ بتعريف " تحرير المرأة " تاريخ إستغلال واستعباد المرأة تارة باسم الدين وتارة باسم العادات والتقاليد وتارة بسبب أنها أمرأة أي بسبب جنسها وطبيعة تكوينها الفسيولوجي أقول أن التاريخ شاهد على تلك الممارسات. تحرير المرأة ليس بالضرورة خروجها للعمل ، فالخروج للعمل يعتبر في المقام الأول أمر أسري خالص ترتب فيه الأولويات بين الزوج والزوجة وحق الأطفال أو الأبناء. ولكن تحرير المرأة الحقيقي هو في حسن معملتها كأنسانة حرة وليست " عبدة " تقدر بثمن . لاأريد أن أتحدث عن الدين لان مايحدث في الواقع ليس له أي صلة بالدين ولكنه بالأساس عادات وتقاليد ألصقت بالدين والدين منها براء. فمثلا عن الحديث عن " ختان الإناث " قامت ثورة كبيرة ضد قانون وقف ختان الإناث عند مطالبة المصلحين الإجتماعيين بوقف هذا الإعتداء على حرية المرأة وأيدهم في ذلك مفتي مصر ، تثور ضجة كبيرة حول تنظيم الطلاق وحجب الطلاق بلفظة تخرج من الرجل وحده تهدم أسرة المرأة شريكة فيها علما بأن أية التحكيم فيما إذا حدث شقاق بين الزوج وزوجته من ضرورة تحكيم حكمين واحد من أهل الزوجة وواحد من أهل الزوج ، ولكن لأن الأمر كان دوما ولايزال بيد الرجل فهناك إصرار على أن رجل مأفون يمكنه بنطق لفظة في حالة فقدان وعي أن يطلق زوجته وينهي حياتها الزوجية والأسرية. عندما اتحدث عن تحرير المرأة فهذا يعني لي أشياء كثيرة ، أحدها على سبيل المثال " مال الأسرة " و " مال الزوج " و " مال الزوجة " المنطق يقول أن الزواج لايعني بيع وشراء وإنما هو عقد رباط مقدس بين طرفين لتصبح لهم شركة هي أقوى وأطهر الشركات أو كما قال الله " ميثاقا غليظا " فنجد هذا المفهوم الغبي الذي يعتبر أن المال هو مال الزوج فقط لانه هو من ( عمل وكسب المال ) ونرى كثيرا من الرجال يعطي زوجته مصروف يوم بيوم ، وكأنها شغالة عنده ، في حين أن واقع الحال والواقع يقول أنه إذا كان الزوج يعمل خارج المنزل ، فالزوجة تقوم بالعمل الأكبر داخل المنزل فهي تعمل الـ 24 ساعة ، بينما الرجل لو عمل شفتين بيقول أنا اشتغلت وموت نفسي ، في حين أن الزوجة تستيقظ قبله وتجهز له وللأولاد الفطور وبعدها تقوم بنظافة المنزل وتجهيز الطعام والغسيل وما الى ذلك من أعمال حتي يأتي عليها الليل فنراها تنام على كرسيها من تعب النهار. قصدت من ذلك أنه لو كان الزوج يعمل فالزوجة تعمل أيضا وبالتالي فالثروة يجب أن تكون ملكا لهم هم الأثنين بالتساوي أو بمعنى أدق ملكا للأسرة يتساوى في ذلك الزوج والزوجة والأولاد وإن كان القرار فيه يكون للزوج والزوجة فقط ، ولكن العادات والتقاليد تحرمها من أي ثروة يمكن أن يكونوها ( معا ) مما يدعونا الى الدعوة لتحرير العقول وليس المرأة فقط على فكرة أنا مش باقول كلام نظري، هذا فعلا ماأؤمن به وهذا هو ماطبقته في حياتي فزوجتي هي البنك المركزي على الرغم من أنها بالإتفاق معي قدمت إستقالتها بعد حضور مولودنا الأول مضحية بمستقبل وظيفي لوظيفة أفضل وهى وظيفة أم وربة منزل. تحرير المرأة يكون بتوفير كل الفرص لها وأن يترك لها هي وحدها الإختيار ، مثلا المرأة كانت محرومة حق تعلم القراءة والكتابة ( لاعلاقة للإسلام بذلك ) ، والتبرير كان لأن المرأة أو شيئ ستفعله عندما تتعلم الكتابة أنها ستكتب لشاب شعرا وتتغزل في فلان وعلان وستكون مفسدة كبرى ، والحمد لله تحررت المرأة من هذه التقاليد والأفكار الحجرية التي إدعى أصحابها إنها من صحيح الدين وها أنا أري سيدات وآنسات كثر يكتبن في المحاورات بعقول راجحة وأقلام متميزة. القائمة طويلة مدام نوران وتحرير المرأة ليس بالضرورة نزولها للعمل ، نزول المرأة للعمل يجب أن يكون أمرا متروكا لصاحبا او لأصحاب الشأن ولايجب أن نحدد نحن من يحق لها أن تعمل ومن لايحق لها أن تعمل ، والمرأة العاملة ليس بالضرورة أن تكون المتعلمة فقط أو الحاصلة على مؤهلات بعينها ، فقد تكون أمية لم تنل حظا من التعليم ولكنها في حاجة للمال حتى تحيا حياة كريمة ، ونرى ذلك فى عاملات النظامة أو البائعات في الأسواق أو الشغالات والحارسات العقارات ... الخ معلش طولت عليكم ، لكن الحقيقة الموضوع يستحق الكلام فيه ، وأرى أن الشعار المناسب له هو " الشعب يريد تحرير العقول " -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 وظائف المرأه - الشيخ وجدي غنيم http://www.youtube.com/watch?v=ARVsYtuTkis&feature=player_detailpage رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 السلام عليكم الفاضلات مدام نوران ومدام عبير بما أن الموضوع أساسا عن تحرير المرأة فلنبدأ بتعريف " تحرير المرأة " تاريخ إستغلال واستعباد المرأة تارة باسم الدين وتارة باسم العادات والتقاليد وتارة بسبب أنها أمرأة أي بسبب جنسها وطبيعة تكوينها الفسيولوجي أقول أن التاريخ شاهد على تلك الممارسات. تحرير المرأة ليس بالضرورة خروجها للعمل ، فالخروج للعمل يعتبر في المقام الأول أمر أسري خالص ترتب فيه الأولويات بين الزوج والزوجة وحق الأطفال أو الأبناء. ولكن تحرير المرأة الحقيقي هو في حسن معملتها كأنسانة حرة وليست " عبدة " تقدر بثمن . لاأريد أن أتحدث عن الدين لان مايحدث في الواقع ليس له أي صلة بالدين ولكنه بالأساس عادات وتقاليد ألصقت بالدين والدين منها براء. فمثلا عن الحديث عن " ختان الإناث " قامت ثورة كبيرة ضد قانون وقف ختان الإناث عند مطالبة المصلحين الإجتماعيين بوقف هذا الإعتداء على حرية المرأة وأيدهم في ذلك مفتي مصر ، تثور ضجة كبيرة حول تنظيم الطلاق وحجب الطلاق بلفظة تخرج من الرجل وحده تهدم أسرة المرأة شريكة فيها علما بأن أية التحكيم فيما إذا حدث شقاق بين الزوج وزوجته من ضرورة تحكيم حكمين واحد من أهل الزوجة وواحد من أهل الزوج ، ولكن لأن الأمر كان دوما ولايزال بيد الرجل فهناك إصرار على أن رجل مأفون يمكنه بنطق لفظة في حالة فقدان وعي أن يطلق زوجته وينهي حياتها الزوجية والأسرية. عندما اتحدث عن تحرير المرأة فهذا يعني لي أشياء كثيرة ، أحدها على سبيل المثال " مال الأسرة " و " مال الزوج " و " مال الزوجة " المنطق يقول أن الزواج لايعني بيع وشراء وإنما هو عقد رباط مقدس بين طرفين لتصبح لهم شركة هي أقوى وأطهر الشركات أو كما قال الله " ميثاقا غليظا " فنجد هذا المفهوم الغبي الذي يعتبر أن المال هو مال الزوج فقط لانه هو من ( عمل وكسب المال ) ونرى كثيرا من الرجال يعطي زوجته مصروف يوم بيوم ، وكأنها شغالة عنده ، في حين أن واقع الحال والواقع يقول أنه إذا كان الزوج يعمل خارج المنزل ، فالزوجة تقوم بالعمل الأكبر داخل المنزل فهي تعمل الـ 24 ساعة ، بينما الرجل لو عمل شفتين بيقول أنا اشتغلت وموت نفسي ، في حين أن الزوجة تستيقظ قبله وتجهز له وللأولاد الفطور وبعدها تقوم بنظافة المنزل وتجهيز الطعام والغسيل وما الى ذلك من أعمال حتي يأتي عليها الليل فنراها تنام على كرسيها من تعب النهار. قصدت من ذلك أنه لو كان الزوج يعمل فالزوجة تعمل أيضا وبالتالي فالثروة يجب أن تكون ملكا لهم هم الأثنين بالتساوي أو بمعنى أدق ملكا للأسرة يتساوى في ذلك الزوج والزوجة والأولاد وإن كان القرار فيه يكون للزوج والزوجة فقط ، ولكن العادات والتقاليد تحرمها من أي ثروة يمكن أن يكونوها ( معا ) مما يدعونا الى الدعوة لتحرير العقول وليس المرأة فقط على فكرة أنا مش باقول كلام نظري، هذا فعلا ماأؤمن به وهذا هو ماطبقته في حياتي فزوجتي هي البنك المركزي على الرغم من أنها بالإتفاق معي قدمت إستقالتها بعد حضور مولودنا الأول مضحية بمستقبل وظيفي لوظيفة أفضل وهى وظيفة أم وربة منزل. تحرير المرأة يكون بتوفير كل الفرص لها وأن يترك لها هي وحدها الإختيار ، مثلا المرأة كانت محرومة حق تعلم القراءة والكتابة ( لاعلاقة للإسلام بذلك ) ، والتبرير كان لأن المرأة أو شيئ ستفعله عندما تتعلم الكتابة أنها ستكتب لشاب شعرا وتتغزل في فلان وعلان وستكون مفسدة كبرى ، والحمد لله تحررت المرأة من هذه التقاليد والأفكار الحجرية التي إدعى أصحابها إنها من صحيح الدين وها أنا أري سيدات وآنسات كثر يكتبن في المحاورات بعقول راجحة وأقلام متميزة. القائمة طويلة مدام نوران وتحرير المرأة ليس بالضرورة نزولها للعمل ، نزول المرأة للعمل يجب أن يكون أمرا متروكا لصاحبا او لأصحاب الشأن ولايجب أن نحدد نحن من يحق لها أن تعمل ومن لايحق لها أن تعمل ، والمرأة العاملة ليس بالضرورة أن تكون المتعلمة فقط أو الحاصلة على مؤهلات بعينها ، فقد تكون أمية لم تنل حظا من التعليم ولكنها في حاجة للمال حتى تحيا حياة كريمة ، ونرى ذلك فى عاملات النظامة أو البائعات في الأسواق أو الشغالات والحارسات العقارات ... الخ معلش طولت عليكم ، لكن الحقيقة الموضوع يستحق الكلام فيه ، وأرى أن الشعار المناسب له هو " الشعب يريد تحرير العقول " استاذ محمد , أهلا بحضرتك المظلل بالأحمر من كلام حضرتك وهو ما قمتما به حضرتك وزوجتك من أجل الطفل الأول هو ما كتبت عنه يعني انا وحضرتك متفقين ان وظيفة الأم هي اهم وظيفه للمرأه وإن تعارض عملها مع وظيفتها الاساسيه مع وجود كفايه ماديه , كان عليها ترك عملها من أجل الاهتمام بأطفالها و تربيتهم انا لم أدع فيما كتبت أونقلت أي شئ ينادي بظلم واستعباد المرأه حتي تنادي حضرتك بتحرير العقول بل بالعكس انا أناديها برفع الظلم عن نفسها وعن أسرتها من ينادون بتحرير المرأه ومساوتها بالرجل مساواه مطلقه هم من ظلموها واستعبدوها وحملوها مالا تطيقه وطبعا الأمر ليس قاصرا علي نزولها للعمل وتأثير ذلك علي أسرتها بل هم يريدون تحريرها من كل القيود والالتزامات حتي لو تعارضت مع دينها , حتي يتثني لهم استغلالها كما يشاؤون وحضرتك ارجع لمداخلتي الثانيه , وهي لآراء غربيات عن سلبيات دعاوي التحرير شكرا لحضرتك وتحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hOuSsAm بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 موضوع اكثر من رائع استمتعت بمداخلات الافاضل نوران وعبير ومحمد (مع حفظ الالقاب) نوران الحياة مش بالسوء ده وكل واحد بيكيف حياته على حسب ظروفه ومتطلباته والبيئة اللى عايش فيها فما تعانيه المراة اللى عايشة فى القاهرة قد لا تعانيه المراة التى تعيش فى الريف او العكس وقد يكون عمل مراة عبادة لله وقد تكون فيها معصية لله القصة كلها ترتيب اولويات واستغلال للادوات المتاحة لينا افضل استغلال عبير هو لازم يعنى الاتنين يعملوا كل حاجة الاتنين يغسلوا ويشتغلوا ويطبخوا ويروحوا ويجوا ويذاكروا - مفيش تنظيم داخلى وتقسيم ادوار شايف ان كدة البيت مشتت جدا فيه حاجة كمان اختلاف سرعات ممكن اللى ينفع يتطبق فى مكة لا يصلح للتطبيق فى كايرو او العكس وسايل الحياة مختلفة والضغوط مختلفة ووسائل القياس مختلفة ايضا فيه حاجة مهمة اوى فى الموضوع يجب الا نغفل عنها الرضا والصحة (طالما شركاء الحياة راضيين عالوضع الحالى وبيتمتعوا بالصحة وعدم الانهاك فى الطريقة اللى عايشين بيها يبقى بيس لكن لو فيه عدم رضا يبقى المفروض نقعد اعدة عرب ونبدا نغير فى الادوار) محمد مداخلة حضرتك اكثر من رائعة وبالذات عجبتنى الجزئية دى جدا في حين أن واقع الحال والواقع يقول أنه إذا كان الزوج يعمل خارج المنزل ، فالزوجة تقوم بالعمل الأكبر داخل المنزل فهي تعمل الـ 24 ساعة ، بينما الرجل لو عمل شفتين بيقول أنا اشتغلت وموت نفسي ، في حين أن الزوجة تستيقظ قبله وتجهز له وللأولاد الفطور وبعدها تقوم بنظافة المنزل وتجهيز الطعام والغسيل وما الى ذلك من أعمال حتي يأتي عليها الليل فنراها تنام على كرسيها من تعب النهار. قصدت من ذلك أنه لو كان الزوج يعمل فالزوجة تعمل أيضا وبالتالي فالثروة يجب أن تكون ملكا لهم هم الأثنين بالتساوي والسؤال مثلا هل يقبل الرجل الشرقى ان يعطى نصف شقته او ارضه او رصيده البنكى لزوجته التى شاركته عناء ومشقة الحياة وبذلت من التضحيات لاجله طول ما املى معايا معايا وفى ايدي سلاح حافضل اجاهد وامشى وامشى من كفاح لكفاح طول ما ايدي فى ايدك اقوم واقف واهتف واقول حيّ حيّ على الفلاح داري يا داري انا احميك بايمـــــانى طول ماذراعى معايا ابني واعلي بنياني حافضل عايش فيها بجهدي واملى ابنيها انا روحى فداها وفدا اهلى واوطـــــاني زاحف يا شعبي تمحي الماضي رياحك عهــدك جوا ف قلبي والبطولة جراحك أيامنـــــا اللي جاية وارادتنا القويـــــة تنصرنا يا وطني ويملا الدنيا صباحك نمشي ونمشي والعزة تعيــــــش ويانا لأ احنا منرجعش ولاتتراجع فى خطانا تهتف اراضينا لنا والنصر ينــــادينا يلا بينا يلا وربــنا معانا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 ما أؤمن بة وما بداخلى كرجل مسلم شاهد منذ ولادتة كيف تتراجع مصر بل وكل الدول الاسلامية فى شتى المجالات التى يبنى من خلالها مجتمع يصلح لان يكون مجتمع مدنى مستقر وراقى ان التراجع والتدنى لمصر بدآ منذ ان انهارت فية حقوق المرأة ولن تستقيم الامور ونرتقى ونكون فى مصاف الدول والمجتمعات المتقدمة الا باعطاء المرأة الدور الصحيح لها بالمجتمع فلنترك كل الصراعات السياسية والايدولوجية جانبآ او لنجعل قضية المرأة من اهم القضايا التى نبحثها ونريد ان نصل لحل شافى لها ويوجد هنا بالمحاورات كثيرآ من المواضيع لتلك المشكلة لكن لن يحل مشكلة المرأة كتابات او برامج بل تحول ثقافى يبدآ من الرجل لانة ورث بالجهل او بالتجهيل فى المجتمعات الشرقية انة على رأسة ريشة او انة نصف اله وعندها ستنصف المرأة وتتقدم مصر وينتج من هذة المعادلة رجال اصحاء العقل والبدن والثقافة وهنا اجد ان الشريعة الاسلامية وما بها من تحيز واضح للمرأة وانصاف لها لابد ان يتم تفعيلها والتعريف بها وبحقوق المرأة فى الاسلام فى جميع مناحى الحياة ولا نجعل تحرير المرأة ياتينا مستورد كما يريد ان يفعل بعضآ من المثقفين والمستشرقين لان المرأة فى الاسلام مكرمة ومصانة ويكفى فخرآ تكريمها فى الاسلام بالميراث والطلاق وغيره من التشريعات ولابد ان نعى جيدى ان تحرير المرأة وحريتها أن يكون من خلال الفصل بين التحرر والتحرير فهناك ثقافات تجعل من جسد المرأة سلعة ومن ثم تعطيها بعضآ من الحقوق وتتباهى هذة الثقافات ومن ينادى بها بحرية أو تحرير المرأة وهذا ما احب ان انوة عنة هناك فارق كبير بين تحرير المرأة وحريتها لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
رضوي بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بداية اسمحيلي حبيبتي نور اني اعترض على جزئية ............. ان العمل الاساسي للمرأة هي تربية الاولاد وهو ماخلقت لأجله ؟؟؟؟؟؟ طيب والمرأة اللي ماعندهاش اولاد ؟؟؟؟؟؟ مالهاش لازمة ؟؟؟؟ بعد كدة انا بتفق معاكي انها لازم تضحي علشان مستقبل اولادها ......... واهي هتضحي بمستقبلها علشان خاطر مستقبل اولادها يكون افضل وعلشان تربيتهم التربية السليمة ........ وهى وبس اللي لازم تضحي بشغلها بدراستها بطموحها بأي حاجة علشان خاطر الاولاد طيب تمام جداً .......... والاسلام بيأكد دة ......... اوك ............ بس علي الناحية التانية برده الاسلام مااهدرش حقوقها ......... مش بس نطلب منها التضحية ونعتبرها فرض عليها ومايكونش ليها اقل تقدير في النهاية من الزوج والاسرة ........ وبعد كام سنة ننظر اليها كجزء من الاثاث او كمجرد شغاله كل اللي بتعمله واجب وفرض عليها وماحش حتى يفكر يشكرها كنت بشوف امثلة لأمهات ضحت علشان اولادها وبيتها وجوزها ........ دة حتى لما بتطلع ميف او رحلة مابتطلعش علشان تستمتع ,,, لأ بتطلع برده شغالة تغسل وتنضف وتجهز الطعام ....... مع ان كل الاسرة بما فيهم الزوج ساعتها بيبقوا في أجازة بس بيستمتعوا بيها ......... هي وبس اللي واقفة تشتغل برده ومافيش فايدة وكنت بستغرب اوي على حال اسرة مكونة من اب وام وابن وابنة ............ والاقي في الاجازة الصيفية الابن بيروح النادي ويخرج مع اصحابه وعايش حياته والبنت لازم تساعد مامتها في شغل البيت ؟؟؟؟ هو دة برده حكم الاسلام علي البنت ؟؟؟؟ والتفريق بينها وبين الولد ؟؟؟ مابقولش انها برده تقضي حياتها بره البيت ....... بس على الاقل من حقها الاستمتاع بأجازتها تقرا كتب تمارس هوايتها المفضلة تخرج مع عيلتها انما ماتقفش طول النهار في المطبخ وتساعد في تجهيز الطعام والسفرة وحتى بعد الطعام تلاقي الولد قام يلعب والبنت هي اللي بتنضف ؟؟؟؟؟؟ ليه ؟؟؟؟ غير كل دة ........... فين دور الاب في التربية اصلا ؟؟؟ تلاقيه سايب كل حاجة علي الام من تربية وتعليم وخلافه ؟ ولو فيه اي تقصير تلاقيه بيلومها ؟؟؟ كتير بنسمع ولد صغير يقول لفظ مش كويس وتلاقي الاب بيلقى اللوم علي الام ويقولها ادي تربيتك ياهانم ؟؟ اومال سيادتك كنت فين وموقعك ايه من الاعراب ؟؟؟ ولا الهوا الحكاية مش حكاية عمل او قعدة في البيت الموضوع كله ثقافة ........... ثقافة التقدير .......... ماهو لوالام دي تم تقديرها ماكنش يبقى فيه مشكلة .......... لو كل زوجة قعدت في البيت علشان عملها ولقت من زوجها احترام وتقدير ومساعدة في تربية الابناء وقضاء لكل احتياجاتها المادية والمعنوية يبقى مافيش ادني مشكلة لكن العكس هو اللي بيحصل عجبني اوي تقدير الاستاذ محمد لزوجته لما ضحت بوظيفتها ....... وذكره ليها .... ربنا يبارك لهم وينعم عليهم ...... هو دة المطلوب وعجبني سؤال الاستاذ حسام عن امكانية ان الزوج يهب جزء من ماله في النهاية لزوجته تقديراً لها واعترافاً منه انها ساعدته علي تكوين المال دة ياتري دة بيحصل ؟؟ وفي النهاية عايزة اقولك ان مش كل امرأة عاملة مقصرة في حق بيتها واولاها .......... ومش كل ربة منزل اولادها نموذج يحتذى به أنا والدتي ربن يديها الصحة امرأة عاملة ....... وعمرها ماقصرت ابداً في حقوقنا ولحد دلوقتي علي الناحية التانية كنت بشوف منتهى الاهمال من ربات بيوت لأبنائها ولبيتها ......... العملية مش تعميمية ........ بالعكس كل بيت وله ظروفه الخاصة طالما فيه اتفاق بين الطرفين علي الطريقة اللي هيمشوا بيها بيتهم يبقى مافيش ادني مشكلة ميرسي ياحبيبتي علي موضوعك القيم اللهم إرزقني بفرحة ... تجعلني أسجد لك باكية . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 موضوع اكثر من رائع استمتعت بمداخلات الافاضل نوران وعبير ومحمد (مع حفظ الالقاب) نوران الحياة مش بالسوء ده وكل واحد بيكيف حياته على حسب ظروفه ومتطلباته والبيئة اللى عايش فيها فما تعانيه المراة اللى عايشة فى القاهرة قد لا تعانيه المراة التى تعيش فى الريف او العكس وقد يكون عمل مراة عبادة لله وقد تكون فيها معصية لله القصة كلها ترتيب اولويات واستغلال للادوات المتاحة لينا افضل استغلال والسؤال مثلا هل يقبل الرجل الشرقى ان يعطى نصف شقته او ارضه او رصيده البنكى لزوجته التى شاركته عناء ومشقة الحياة وبذلت من التضحيات لاجله اهلا أستاذ حسام كلام حضرتك مش مختلفه معاه لكن لو شغل الأم هيأثر سلبا علي أولادها - حتي لو برضي زوجها ومتفقين عليه - مع وجود كفايه ماديه يبقي رأيي انها تسيب شغلها عشان اطفالها حتي لو علي حساب بعض الرفاهيه نتيجة نقص الدخل بعد تركها العمل أما سؤال حضرتك اللي بالأحمر فأنا موافقه عليه جدا bv:- رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 ما أؤمن بة وما بداخلى كرجل مسلم شاهد منذ ولادتة كيف تتراجع مصر بل وكل الدول الاسلامية فى شتى المجالات التى يبنى من خلالها مجتمع يصلح لان يكون مجتمع مدنى مستقر وراقى ان التراجع والتدنى لمصر بدآ منذ ان انهارت فية حقوق المرأة ولن تستقيم الامور ونرتقى ونكون فى مصاف الدول والمجتمعات المتقدمة الا باعطاء المرأة الدور الصحيح لها بالمجتمع فلنترك كل الصراعات السياسية والايدولوجية جانبآ او لنجعل قضية المرأة من اهم القضايا التى نبحثها ونريد ان نصل لحل شافى لها ويوجد هنا بالمحاورات كثيرآ من المواضيع لتلك المشكلة لكن لن يحل مشكلة المرأة كتابات او برامج بل تحول ثقافى يبدآ من الرجل لانة ورث بالجهل او بالتجهيل فى المجتمعات الشرقية انة على رأسة ريشة او انة نصف اله وعندها ستنصف المرأة وتتقدم مصر وينتج من هذة المعادلة رجال اصحاء العقل والبدن والثقافة وهنا اجد ان الشريعة الاسلامية وما بها من تحيز واضح للمرأة وانصاف لها لابد ان يتم تفعيلها والتعريف بها وبحقوق المرأة فى الاسلام فى جميع مناحى الحياة ولا نجعل تحرير المرأة ياتينا مستورد كما يريد ان يفعل بعضآ من المثقفين والمستشرقين لان المرأة فى الاسلام مكرمة ومصانة ويكفى فخرآ تكريمها فى الاسلام بالميراث والطلاق وغيره من التشريعات ولابد ان نعى جيدى ان تحرير المرأة وحريتها أن يكون من خلال الفصل بين التحرر والتحرير فهناك ثقافات تجعل من جسد المرأة سلعة ومن ثم تعطيها بعضآ من الحقوق وتتباهى هذة الثقافات ومن ينادى بها بحرية أو تحرير المرأة وهذا ما احب ان انوة عنة هناك فارق كبير بين تحرير المرأة وحريتها استاذ محمود حضرتك نورت الموضوع ومتهيألي مش مختلفين المرأه في الاسلام مسؤوله من أبيها , زوجها , أخيها للإنفاق عليها ولو كان فيه ضروره لعملها يبقي عمل تتوافر فيه شروط نزولها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Om Zayd بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 سبتمبر 2011 للاسف دي مشكلة مجتمع مشكلة ثقافة و تربية من ناحية رسخ قيم بعيدة عن الدين في فكر الرجال .. حتى لو عايز يساعد زوجته بنفسه في شغل البيت و ليس لديه القدرة على احضار شغالة (اللي هيا برده واحدة ست او اسوأ بنت صغيرة اضطرت تسيب بيتها عشان تشتغل).. يجد الف من ينتقد و ينصح لا و ايه ممكن الزوجة نفسها فعلا ينزل من نظرها .. لانها اتربت غلط ممكن الزوج يبقى مدرك لحجم العبء على زوجته و يريد المساعدة لكنه لا يستطيع بصورة مباشرة فقط يتحمل اضطراب امور المنزل بعض الشيء و ان مش كل حاجة زي ما هو عايز من ناحية الاعلام يزن على ودان الست ان قيمتها في شغلها فقط و دورها في البيت غير مميز او اي حد ممكن يعمله و للاسف مع نسبة الفقر العالية و ازدياد عدد الاسر التي تعيلها النساء .. الست مضطرة فعلا تشتغل .. ليس لانها تحقق ذاتها .. بل حتى تطعم اسرتها و هذا خلل آخر .. حيث لا يوجد ضمان اجتماعي يعينها و هذه الفئة هي التي تعاني أكثر .. هي التي تتعرض لبهدلة المواصلات لانها متقدرش تتفق مع تاكسي او مواصلة اكثر احتراما و هي التي لا تملك الاستعانة بخادمة او مربية اللي يغيظ بجد ان الستات و هما بيربوا اولادهم بيكرروا نفس الاخطاء .. كانهم بينتقموا من الاجيال الجاية الست واجبها تتفانى في تربية اولادها و أجرها على الله .. ليس تفانيها ضمانا لان يهتموا بها فيما بعد لكن هي لا ينبغي ان تسحق شخصيتها و تلغيها و تحصرها في اسرتها .. تحتاج ان تنمي شخصيتها و تثري حياتها ياستمرار .. و هذا سينعكس إيجابا على أسرتها ايضا و الاهم تربي اولادها صح .. تعلمهم دينهم صح رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان