اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

طاعة الزوجة لزوجها .. و ضعها إيه بالظبط ؟!


الدكتور ياسر

Recommended Posts

تابعت موضوع ( عمل المرأة) .. و كان هناك متغير هام لم يتطرق أحد إليه.. ألا و هو رأى الزوج !!

هل طاعة الزوجة لزوجها فضل ام سنة أم واجب ؟ ..... أم حرام!!!!!!!!

نظرا لاهمية الامر .. فقد رأيت ان أفتح له موضوعا مستقلا .. هو الرجل و ضعه إيه في الليلة دي؟؟

و رأيت أن أبدأ اولا بالنصوص الصحيحة ليكون الكلام مبنيا على مرجعية و ليس نابعا عن هوى شخصي .

فقد روى الترمذي في سننه عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم، العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون. وحسنه الألباني.

سبحان الله .. امرأة لا تقبل منها صلاتها لآن زوجها ساخط عليا.. هل يمر علينا هذا الكلام دون تفكر و تمعن في خطورته؟؟

و قال صلى الله عليه وسلم: (إذا صلت المرأة خمسها ، و صامت شهرها ، و حصنت فرجها ، وأطاعت زوجها ، قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت)) صححه الألباني.

يعني طاعة الزوجة لزوجها تدخلها الجنة .. سبحان الله.

وروى الترمذي أيضاً عن طلق بن علي قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا الرجل دعا زوجته لحاجته فلتأته، وإن كانت على التنور. وصححه الألباني.

يا للعجب .. لهذه الدرجة ؟؟

وروى الترمذي عن معاذ بن جبل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا، إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه قاتلك الله، فإنما هو عندك دخيل، يوشك أن يفارقك إلينا. وصححه الألباني، ورواه أحمد وابن ماجه والحاكم الطبراني وغيرهم.

سبحان الله .. هناك من يدعوا على المرأة التى تؤذى زوجها و هي لا تدري ..

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في الفتاوى: المرأة إذا تزوجت، كان زوجها أملك بها من أبويها، وطاعة زوجها عليها أوجب.

وقال أيضاً: فليس لها أن تخرج من منزله إلا بإذنه، سواء أمرها أبوها، أو أمها، أو غير أبويها، باتفاق الأئمة. و كثير من النصوص التى لا يتسع المقام لسردها كلها .

إذا فطاعة الزوج و اجبة و ليست أمرا اختياريا تحكمه الاهواء ..

و لابد أن ننبه هنا ان الطاعة في المعروف فقط .. فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

كما أن الزوج واجب عليه أن يحسن الى زوجته فتحبه و تطيعه عن طيب نفس و ليس فقط امتثالا لامر الشرع .. و هذه النقطة أيضا تحتاج لتفصيل ..

و للحديث بقية...

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 50
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ايوة هي دي المواضيع اللي تفتح النفس على الصبح

طاعة الزوج زي ما قلت حضرتك في المعروف

و في حاجة اسمها تراضي بين الطرفين

يعني أكيد حيبقوا متفاهمين قبل العقد على مبادئ معينة لن يتنازل عنها الزوج

يعني لو هو من البداية قال لها ما تشتغليش

مش لأن ده حرام

بس عشان هو مبيحبش كده

فاذا وافقت من البداية

يبقى مش من حقها تطرح الموضوع ده حتى للنقاش بعد الزواج

لأن العقد شريعة المتعاقدين

و ربنا سبحانه و تعالى قال:

{ يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود}

أما بقى اذا ما كانش عنده مانع

و فجأة صحي من النوم لقى نفسه مش مبسوط

فمينفعش يجبرها

عشان هو كده و لازم تطيعه

الزواج عقد

في حقوق و واجبات

و ما ينفعش فيه التعنت و فرض الرأي بالقوة

للأسف مسألة طاعة الزوج دي الرجال بيستغلوها أبشع استغلال

و همة نفسهم فاهمينها غلط

الأمور في الاسلام دقيقة جدا

و هو شرع محكم ليس به خلل

كيف يعطي المرأة حقوقها ثم يجعل كلمة الزوج هي العليا و تخضع لرغبته المنفردة؟؟؟!!!

لو سمحنا بهذا المفهوم

يبقى ممكن يتحكم في انفاقها لاموالها

و يقول لها تنفق في ايه و ما تنفقهاش في ايه

و الا يبات ساخط عليها!!!!

رأي الزوج يُحترم

و يجب التعامل معه بكل احترام

و لكن بلا جور على حقوقها اللي ربنا سبحانه و تعالى أعطاها لها

يعني اذا هو لم يبدي اعتراض قبل الزواج على عمل المرأة

و لأن عملها مش معصية محرمة

يبقى مش من حقه بعد ذلك يمنعها

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

كلام حضرتك واضح ومفهوم

لكن كثير فى ايامنا تلك من يطبق الشرع على المرأة فاذا مامسه من شئ انكره

بمعنى فى بداية خطبتى كنت اعمل واتفقت انا وزوجى وقتها ان اعمل بعد الزواج

ولكن لظروف عمله لم تكن لتستقيم الامور لاختلاف كبير بين مواعيد عملنا فطلب منى قبل الزواج

باسبوع ان استقيل رغم احتياجنا لوظيفتى فى ذلك الوقت لكنى وافقت بطيب خاطر ودون اعتراض

وحقيقتا لم يقصر نهائيا فى التزماته ناحيتى او ناحية البيت حتى وقتنا هذا

على الجانب الاخر لى صديقة تعمل بمهنة ثابتة ومرتب ثابت متزوجة من شخص فى عمل حر بمعنى دخله

متذبذب غير ثابت مما يضطره فى كثير من الاحيان عدم الالتزام بمصاريف البيت والاولاد

وتتحمل هى جزء كبير من مصروف البيت ورغم ذلك يضغط عليها بين الحين والاخر ان تترك عملها

لانه متضايق منه رغم انها تعمل فى مكان نسائى ليس فيه اختلاط او رجال

وعندما ناقشتها ان اريح لها تقعد وهو يصرف على البيت قالت لى باللفظ لو قعدت حاضيع

انا واولادى مين حيدفع مصاريف البيت والاولاد و طلاباتهم لو عجز هو عن توفيرها

فدائما ماتعارضه فى ترك العمل ( بالاضافة انها لاتأمن جانبه او عشرته )

طيب راى الشرع ايه فى حالة زى دى

هو مش من الشرع انه يكفى بيته وبعدين يطلب يقعدها او ابسطها يوفر لها امان معيشتها معه

اذن لانظلم حالات ربما لاندرى عنها وربها اعلم بها

واعتقد مقصد حضرتك هنا هى المرأة التى ليست بحاجة للعمل على الاقل ماديا فلزوجها الحق

ان تمتثل لرأيه

لكن طالما هناك اتفاق وتزوجها وهى تعمل ورضى فليس له الحق ان يرغمها على ترك عملها

واظن يعتبر هنا العقد شريعة المتعاقدين

وسمعت مؤخرا عمن تسجل رغبتها فى العمل او تكملة دراستها بعد الزواج فى قسيمة الزواج

نظرا لاخلالهم بالعهود بعد الزواج

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

طاعة الزوج معروفة و مفهومة.. و هى امر ليس مبهم.

و لكن المشكلة ان الزمن تغير, فاختلط الحابل بالنابل.. و تشابكت الكثير من الامور..

علشان اوضح اكتر.. و خصوصا المثل اللى ضربته الاستاذة هند..

فيه حقوق و واجبات.. علشان تاخد حقك لازم تعمل واجباتك, و لكن لاننا اصبحنا نعيش فى ظروف اقتصادية ليست جيدة, فاصبح نزول المرأة للعمل امر مألوف حتى و ان كانت غير متزوجة, بل اصبحنا نرى نساء مغتربات فى دول أخرى.. سواء وحدهن او بصحبة الازواج..

و بعيدا عن الدين حتى.. يعنى لو بصينا للموضوع من ناحية المنطق.. لو انتا عايز تكون الآمر الناهى, يبقى لازم يكون الزوج صاحب اليد العليا.. ليس على المستوى المادى فقط, و لكن فى كل الامور.

يعنى ازاى زوج عايز يؤمر و يُطاع و هو فاقد للقوامة.. و فاقد الشىء لا يعطيه..

ازاى عايز يؤمر فيُطاع.. و زوجته مثلا جايبة نص الحاجات اللى فى البيت من فلوسها... و بتصرف عالبيت.

خلينا منطقيين و واقعيين..

طاعة الزوج بالمعنى الاسلامى الحقيقى تقريبا مبقاش موجود الا فى البيت اللى يكون الراجل هو اللى مؤسسه بكل ما فيه... حتى و لو كانت الزوجة تعمل.

الست بتساهم بمصروفها فى البيت.. و كمان بقيت اشوف بنات ممكن تبيع الشبكة علشان يجيبوا اوضة نوم او تشارك باى حاجة علشان الجواز يتم بشكل اسرع.

يبقى انتا ازاى عايز طاعة و قوامة فى مثل هذه الظروف؟

طبعا المشكلة ليست فى الدين.. فالاحكام الدينية محكمة و منزلة من عند الله لتناسب جميع العصور..

و لكن طول ما فيه خلل فى العلاقة بين الراجل و الست.. سواء على المستوى المادى او غيره.. عمر ما هيبقى فيه طاعة الزوج بالشكل المطلوب.

صلح الخلل اللى فى المجتمع.. سواء كان خلل اقتصادى او اجتماعى او نفسى.. و انتا هتلاقى كل حاجة ماشية فى الاتجاه الصحيح لوحدها.

رابط هذا التعليق
شارك

اول ما بتبدأ المواضيع دي أفتكر قصة سيدنا عمر :happy:

دخل عليه عمر وهو صلى الله عليه و سلم غضبان على نسائه .. لما أكثرن عليه مطالبته بالنفقة .. فقال عمر : يَا رَسُولَ اللَّهِ .. لَوْ رَأَيْتَنا وَكُنَّا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ .. نَغْلِبُ النِّسَاءَ .. فكنا إذا سألت أحدَنا امرأتُه نفقةً قام إليها فوجأ عنقها ..

فَلَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ إِذَا قَوْمٌ تَغْلِبُهُمْ نِسَاؤُهُمْ .. فطفق نساؤنا يتعلمن من نسائهم ..

يعني فقويت علينا نساؤنا ..

فَتَبَسَّمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و سلم .. ثم زاد عمر الكلام .. فازداد تبسم النبي صلى الله عليه و سلم ..

تم تعديل بواسطة Diab

أن تأتي متأخراً خيراً من أن لا تأتي أبداً

Better Late Than Never

رابط هذا التعليق
شارك

ايوة هي دي المواضيع اللي تفتح النفس على الصبح

طاعة الزوج زي ما قلت حضرتك في المعروف

و في حاجة اسمها تراضي بين الطرفين

يعني أكيد حيبقوا متفاهمين قبل العقد على مبادئ معينة لن يتنازل عنها الزوج

يعني لو هو من البداية قال لها ما تشتغليش

مش لأن ده حرام

بس عشان هو مبيحبش كده

فاذا وافقت من البداية

يبقى مش من حقها تطرح الموضوع ده حتى للنقاش بعد الزواج

لأن العقد شريعة المتعاقدين

و ربنا سبحانه و تعالى قال:

{ يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود}

أما بقى اذا ما كانش عنده مانع

و فجأة صحي من النوم لقى نفسه مش مبسوط

فمينفعش يجبرها

عشان هو كده و لازم تطيعه

الزواج عقد

في حقوق و واجبات

و ما ينفعش فيه التعنت و فرض الرأي بالقوة

للأسف مسألة طاعة الزوج دي الرجال بيستغلوها أبشع استغلال

و همة نفسهم فاهمينها غلط

الأمور في الاسلام دقيقة جدا

و هو شرع محكم ليس به خلل

كيف يعطي المرأة حقوقها ثم يجعل كلمة الزوج هي العليا و تخضع لرغبته المنفردة؟؟؟!!!

لو سمحنا بهذا المفهوم

يبقى ممكن يتحكم في انفاقها لاموالها

و يقول لها تنفق في ايه و ما تنفقهاش في ايه

و الا يبات ساخط عليها!!!!

رأي الزوج يُحترم

و يجب التعامل معه بكل احترام

و لكن بلا جور على حقوقها اللي ربنا سبحانه و تعالى أعطاها لها

يعني اذا هو لم يبدي اعتراض قبل الزواج على عمل المرأة

و لأن عملها مش معصية محرمة

يبقى مش من حقه بعد ذلك يمنعها

شكرا يا مدام عبير .. على مداخلة حضرتك .. بس انا مش عارف اذا كان الموضوع صحيح يفتح النفس على الصبح و لا يسد النفس :closedeyes:

على العموم أنا دائما أحسن الظن بالغير و اعتبره يفتح النفس :)

في البداية .. انا لا أتكلم هنا عن عمل المرأة بشكل خاص ولكن أتحدث عن مبدأ طاعة المرأة لزوجها بشكل عام .. فأرجو التأكيد على هذه النقطة جيدا حتى لا يقوم أحد بدمج الموضوع في موضوع ( عمل المراة) فيضيع مضمونه . أو يضيع التسلسل فى الحوارات .

نعم .. الطاعة في المعروف و ليست فى المعصية .. و لكن قد يحدث تعارض بين أمرين فالزوج يري شيئا و الزوجة ترى عكس ذلك و كلاهما خير فاذا فشلت

الزوجة في اقناعه فطاعته واجبة ما لم يامر بعصية.. هذا أصل مهم. فمثلا قد ترغب المراة اول أيام العيد ان تصحب زوجها لزيارة أهلها و هذا خير .

وهو يرى ان يصحبها لزيارة أهله أولا ....فإن فشلت في اقناعه فطاعته تقدم عن رغبتها.

بالنسبة لعملها قد لا يكون هناك اتفاق مسبق بين الطرفين قبل الزواج .. على مبدأالعمل من عدمه .. ثم ترغب المرأة فى النزول الى العمل و يرفض

الزوج لعدم حاجة اقتصادالبيت لهذا العمل فهنا من حقه ان يرفض ومن واجبها ان تطيعه. وهنا سؤال مهم .. ماذا لو كان هناك اتفاق مسبق بينهما

على عملها ثم دعت الحاجة بعد ذلك على عودتها للبيت مثل و جود أطفال صغار يحتاجون لرعاية أمهم و كان الزوج قادرا ماديا فطلب من زوجته العودة

الى البيت لمصلحة هذا البيت .. الا ترين حضرتك ان طاعته و اجبة في هذا ؟؟

اما عن مال المرأة الخاص بها .. فليس من حق الرجل المساس به الا بإذنها بل يجب عليه الانفاق عليها من ماله الخاص و هذا حق أصيل لها .. لا يجوز الاعتراض عليه.

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

شايفين ان تعميم الأحاديث احيانا بيكون بسبب الامزجه ازاي؟

يعني راجل قاعد مبلطج في البيت مابيشتغلش و مراته بتشتغل و تصرف عليه و ع البيت بقالها سنوات

ملايكة ايه اللي تغضب منها لو اغضبته؟

و اذا كان راجل تافه او اناني و بيغضب من مراته بدون حق يبقى الملايكه هتبات تلعن مين في الاتنين؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

كلام حضرتك واضح ومفهوم

لكن كثير فى ايامنا تلك من يطبق الشرع على المرأة فاذا مامسه من شئ انكره

بمعنى فى بداية خطبتى كنت اعمل واتفقت انا وزوجى وقتها ان اعمل بعد الزواج

ولكن لظروف عمله لم تكن لتستقيم الامور لاختلاف كبير بين مواعيد عملنا فطلب منى قبل الزواج

باسبوع ان استقيل رغم احتياجنا لوظيفتى فى ذلك الوقت لكنى وافقت بطيب خاطر ودون اعتراض

وحقيقتا لم يقصر نهائيا فى التزماته ناحيتى او ناحية البيت حتى وقتنا هذا

على الجانب الاخر لى صديقة تعمل بمهنة ثابتة ومرتب ثابت متزوجة من شخص فى عمل حر بمعنى دخله

متذبذب غير ثابت مما يضطره فى كثير من الاحيان عدم الالتزام بمصاريف البيت والاولاد

وتتحمل هى جزء كبير من مصروف البيت ورغم ذلك يضغط عليها بين الحين والاخر ان تترك عملها

لانه متضايق منه رغم انها تعمل فى مكان نسائى ليس فيه اختلاط او رجال

وعندما ناقشتها ان اريح لها تقعد وهو يصرف على البيت قالت لى باللفظ لو قعدت حاضيع

انا واولادى مين حيدفع مصاريف البيت والاولاد و طلاباتهم لو عجز هو عن توفيرها

فدائما ماتعارضه فى ترك العمل ( بالاضافة انها لاتأمن جانبه او عشرته )

طيب راى الشرع ايه فى حالة زى دى

هو مش من الشرع انه يكفى بيته وبعدين يطلب يقعدها او ابسطها يوفر لها امان معيشتها معه

اذن لانظلم حالات ربما لاندرى عنها وربها اعلم بها

واعتقد مقصد حضرتك هنا هى المرأة التى ليست بحاجة للعمل على الاقل ماديا فلزوجها الحق

ان تمتثل لرأيه

لكن طالما هناك اتفاق وتزوجها وهى تعمل ورضى فليس له الحق ان يرغمها على ترك عملها

واظن يعتبر هنا العقد شريعة المتعاقدين

وسمعت مؤخرا عمن تسجل رغبتها فى العمل او تكملة دراستها بعد الزواج فى قسيمة الزواج

نظرا لاخلالهم بالعهود بعد الزواج

أحييك يا مدام هند .. على موقفك مع زوجك .. لك منى كل التقدير و الاحترام

اوافق ان رغبت الفتاة فى العمل أن تشترط هذا فى عقد الزواج و لكن أرى ان يتم تذييل هذا بعبارة (( الا هذا كانت الحاجة و الضرورة تمنع ذلك))

و بقية كلام حضرتك لا اعتراض لى عليه.

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

كما قلت يا أ- ياسر ( إذا فطاعة الزوج و اجبة و ليست أمرا اختياريا تحكمه الاهواء ..

و لابد أن ننبه هنا ان الطاعة في المعروف فقط .. فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.)

و يمكننا إضافة أيضا عرف المجتمع حيث يوجد أشياء غير ملزمة شرعا و لكن ممكن نقول أنها أصحبت من واجبات الزوجة فى بلادنا مثل ( الطبخ - نظافةالمنزل - الغسيل ..الخ ) وفى نفس الوقت تصبح غير ملزمة فى بلاد غربية يكون فيها العرف المشاركة بين الزوجين او فى بلاد اخرى يكون فيها العرف وجود خدم يقومون بهذه الواجبات

و الله أعلم .........

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

طاعة الزوج معروفة و مفهومة.. و هى امر ليس مبهم.

و لكن المشكلة ان الزمن تغير, فاختلط الحابل بالنابل.. و تشابكت الكثير من الامور..

علشان اوضح اكتر.. و خصوصا المثل اللى ضربته الاستاذة هند..

فيه حقوق و واجبات.. علشان تاخد حقك لازم تعمل واجباتك, و لكن لاننا اصبحنا نعيش فى ظروف اقتصادية ليست جيدة, فاصبح نزول المرأة للعمل امر مألوف حتى و ان كانت غير متزوجة, بل اصبحنا نرى نساء مغتربات فى دول أخرى.. سواء وحدهن او بصحبة الازواج..

و بعيدا عن الدين حتى.. يعنى لو بصينا للموضوع من ناحية المنطق.. لو انتا عايز تكون الآمر الناهى, يبقى لازم يكون الزوج صاحب اليد العليا.. ليس على المستوى المادى فقط, و لكن فى كل الامور.

يعنى ازاى زوج عايز يؤمر و يُطاع و هو فاقد للقوامة.. و فاقد الشىء لا يعطيه..

ازاى عايز يؤمر فيُطاع.. و زوجته مثلا جايبة نص الحاجات اللى فى البيت من فلوسها... و بتصرف عالبيت.

خلينا منطقيين و واقعيين..

طاعة الزوج بالمعنى الاسلامى الحقيقى تقريبا مبقاش موجود الا فى البيت اللى يكون الراجل هو اللى مؤسسه بكل ما فيه... حتى و لو كانت الزوجة تعمل.

الست بتساهم بمصروفها فى البيت.. و كمان بقيت اشوف بنات ممكن تبيع الشبكة علشان يجيبوا اوضة نوم او تشارك باى حاجة علشان الجواز يتم بشكل اسرع.

يبقى انتا ازاى عايز طاعة و قوامة فى مثل هذه الظروف؟

طبعا المشكلة ليست فى الدين.. فالاحكام الدينية محكمة و منزلة من عند الله لتناسب جميع العصور..

و لكن طول ما فيه خلل فى العلاقة بين الراجل و الست.. سواء على المستوى المادى او غيره.. عمر ما هيبقى فيه طاعة الزوج بالشكل المطلوب.

صلح الخلل اللى فى المجتمع.. سواء كان خلل اقتصادى او اجتماعى او نفسى.. و انتا هتلاقى كل حاجة ماشية فى الاتجاه الصحيح لوحدها.

اوافقك ياviralmind على أن الرجل يحمل مسئولية كبيرة في تراجع شخصيته و قوامته أمام المراة فالرجل الذى يتوقف عن العمل و يجلس على المقاهى

و يترك لزوجته عبء الانفاق عليه و على البيت .. لا يستحق أساسا أن تبقى الزوجة على ذمته . و الرجل الذى ارتضى ان تقوم زوجته بتجهيز

عش الزوجية بالنيابة عنه سيدرك لاحقا كم الخطأ الذي ارتكبه في حق نفسه ..

انظرالى قول الله سبحانه (( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض و بما أنفقوا من أموالهم)) فالرجل الذى يتنازل عن هذا الدور لزوجته دون عذر فلا يلومن الا نفسه.

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

وجوب طاعة الزوجة لزوجها هو أمر لا خلاف فيه ومحسوم شرعا

وأي امر رباني عندما يظهر لنا وجود سلبيات له فيجب أن نتيقن أن العيب يكون إما فى خطأ فهمنا له ( نتيجة لعدم وجود العلم الكافي ) وإما لسوء التطبيق وذلك نتيجة لسوء الفهم أو لخلط الدين بالهوى

إذن الاسلام أمر المراة ان تطيع زوجها

ولكن هذه الطاعة ليست لمجرد أنه رجل ( سي السيد ) وهى امرأة كما فهم بعض الرجال الأمر

ولكن الله سبحانه وتعالى جعل على الرجل واجبات مقابل هذه الطاعة

وهذه الواجبات هى التي توجب طاعة المرأة له , أى أن اعطاء هذا الواجبات للزوجة سابق لطلب طاعتها

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

شايفين ان تعميم الأحاديث احيانا بيكون بسبب الامزجه ازاي؟

يعني راجل قاعد مبلطج في البيت مابيشتغلش و مراته بتشتغل و تصرف عليه و ع البيت بقالها سنوات

ملايكة ايه اللي تغضب منها لو اغضبته؟

و اذا كان راجل تافه او اناني و بيغضب من مراته بدون حق يبقى الملايكه هتبات تلعن مين في الاتنين؟

مفيش امزجة يا مسيو زوهيرى ولا حاجة..

بس الموضوع عبارة عن باكيج.. مينفعش تتهاون فى واجباتك.. و بعدين ترجع تطالب بحقوقك.

و كمان الموضوع اكبر من ان نحصره فى الناحية المادية فقط..

لازم العلاقة بين الزوج و الزوجة يكون فيها توازن.. و التوازن لا يعنى هنا التساوى اطلاقا...

بس طول ما فيه اختيار غلط فى الجواز.. و ان الجوازات تبقى اقلب و خلاص.. و جواز صالونات من غير ما يحددوا علاقتهم مع بعض من الاساس, هيفضل الخلل موجود و مستمر.

رابط هذا التعليق
شارك

شايفين ان تعميم الأحاديث احيانا بيكون بسبب الامزجه ازاي؟

يعني راجل قاعد مبلطج في البيت مابيشتغلش و مراته بتشتغل و تصرف عليه و ع البيت بقالها سنوات

ملايكة ايه اللي تغضب منها لو اغضبته؟

و اذا كان راجل تافه او اناني و بيغضب من مراته بدون حق يبقى الملايكه هتبات تلعن مين في الاتنين؟

استاذ زهيرى انت تقصد ايه بالامزجة ؟؟ مزاجى انابس و لا الرجل عموما .. أرجو التوضيح..

الرجل اللى حضرتك بتوصفه ده البلطجى .. العاطل .. التافه .. ده عنده خلل خطير اذا لم يصلحه فيقع عليه اللوم .. لانه اهدر قوامته بنفسه وليس الاسلام هو من اهدره

ياريت بلاش نبرة السخرية دى ( ملايكة ايه ) فحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم يجب التعامل مع مفرداته بشكل احسن من كدة

تحياتى..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

قال الله تعالي

( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقو )

بعني القوامه للرجل في الانفاق . واللي بيصرف دايما هو المطاع .. . فلو البيه الزوج هو الي بيصرف علي البيت يبقي رايه مطاع وسيد كلمتــه وهو المدير وصاحب الصلاحيه

لكن لو بيصرف نص يبقي طاعته في حدود النصف ولو مبيصرفش يبقي كلامه لا يودي ولا يجيب .

رابط هذا التعليق
شارك

طيب عندي سؤال لا اعرف اجابته فى الحقيقة

الان أرى ان غالبية التعليقات مجمعة ان طاعة المراة للرجل تأتي نتيجة لقيام الرجل بواجباته والتي على رأسها الإنفاق

وهذا كلام صحيح جدا من وجهة نظري

طيب سؤال : إذا كان الرجل لا ينفق على بيته نتيجة لظروف خارجة عن ارادته مثل ضيق ذات اليد أو أنه عاطل عن العمل مع أنه يبحث عن عمل بجهد دؤوب ولكن لم يوفق فى ذلك , وزوجته هى زوجة عاملة وتتولى الإنفاق على البيت , فهل فى هذه الحالة تسقط قوامته ؟

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

طيب عندي سؤال لا اعرف اجابته فى الحقيقة

الان أرى ان غالبية التعليقات مجمعة ان طاعة المراة للرجل تأتي نتيجة لقيام الرجل بواجباته والتي على رأسها الإنفاق

وهذا كلام صحيح جدا من وجهة نظري

طيب سؤال : إذا كان الرجل لا ينفق على بيته نتيجة لظروف خارجة عن ارادته مثل ضيق ذات اليد أو أنه عاطل عن العمل مع أنه يبحث عن عمل بجهد دؤوب ولكن لم يوفق فى ذلك , وزوجته هى زوجة عاملة وتتولى الإنفاق على البيت , فهل فى هذه الحالة تسقط قوامته ؟

لأ طبعا.. لان اى بيت وارد جدا انه يواجه مشاكل مادية فى فترة من الفترات... و مع ذلك تستمر العلاقة الزوجية.

و لكن هذا العمق فى علاقة الرجل بزوجته لا يحدث اعتباطيا, و انما مع العشرة الطيبة و الود الألفة..

و علشان كده انا ركزت فى ردى ان الخلل ليس مادى فقط.. و لكن فيه خلل عاطفى و نفسى.

علاقة الزواج اعمق بكتير من الماديات.. علاقة الزواج فيها مسئوليات متعددة على الرجل.. ليست على المستوى المادى فقط.

عايز تشوف عمق العلاقة الزوجية.. اقرأ هذه الاية: هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ.

فيه احترام بين الطرفين.. و فيه ود.. و فيه حب.. و حاجات كتير قوى.. علشان كده مينفعش انك تناقش طاعة الزوج دون ان تناقش عدة مسائل أخرى مرتبطة بالموضوع.

عموما بالنسبة للحالة اللى حضرتك ذكرتها.. يظل على الرجل مسئولية ادارة الازمة.

رابط هذا التعليق
شارك

طيب عندي سؤال لا اعرف اجابته فى الحقيقة

الان أرى ان غالبية التعليقات مجمعة ان طاعة المراة للرجل تأتي نتيجة لقيام الرجل بواجباته والتي على رأسها الإنفاق

وهذا كلام صحيح جدا من وجهة نظري

طيب سؤال : إذا كان الرجل لا ينفق على بيته نتيجة لظروف خارجة عن ارادته مثل ضيق ذات اليد أو أنه عاطل عن العمل مع أنه يبحث عن عمل بجهد دؤوب ولكن لم يوفق فى ذلك , وزوجته هى زوجة عاملة وتتولى الإنفاق على البيت , فهل فى هذه الحالة تسقط قوامته ؟

نقطة مهمة جدا يا أستاذ ابراهيم

العلاقة لو أساسها الاحترام و الود

حيفضل الزوج في وضعه حتى لو في ظروف صعبة

و ده بيعتمد على أصل الزوجة اللي بتقف جنب شريك حياتها لحدما الأزمة تعدي

أما لو كانت العلاقة أيضا علاقة سيد و عبد من البداية

فما تلومش العبد على سلوكه لما يتقلب الوضع و يبقى هو السيد

الزوج هو اللي بيوصل الزوجة لسلوكيات العبيد من بداية علاقته بيها

الاحترام بيجيب احترام

و الغطرسة و الكبر تولد الاحتقار

الزوج اللي بيهين زوجته

أو بيمد ايده على زوجته مثلا

بيبقى متصور ايه لو حصلت له أزمة غيّرت من وضع السيطرة اللي كان عليه؟؟؟

انه حيبقى لسه السيد و له الطاعة ؟؟؟

الطاعة فطرة الأنثى لوليفها الذي تحترمه و تحبه

بل أنها تستعذبها و تجد فيها لذة ما بعدها لذة

أما الطاعة التي يتصورها الرجال الآن غير منطقية

عندما تكون غصبا

فهي إن أطاعت اجبارا

في داخلها يزداد النفور و يتضخم

سبحان الله

بعضهم يستشهد بقول لسيدنا عمر رضي الله عنه و لا أدري حقيقة ما مناسبته و لمن قيل

" إنما أنتِ لعبة يُلعب بكِ"

لا حول و لا قوة إلا بالله

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد والله اعلم ان الواو حرف العطف في قوله " وبما انفقوا .."

تفيد جدا في تفسيرنا لقوله تعالى ان هناك اشياءا بالاضافه للانفاق ..وليس الانفاق هو خلاصة القوامه

...على سبيل المثال لو اقعد الزوج عن العمل او قطع عنه المال لبعض الوقت او لسنوات

هل تتحول القوامه للمرأة ؟ وان رجع الحال للرجل تتحول اليه وهكدا

اعتقد ان القوامه لمقام وفضل الزوج على زوجته مع الانفاق

من حيث عدة المور منها من وجهة نظري

تمتعه بميزه لا تعطيها له الزوجه وهي انه سترها وامانها ...( وليس الكلام هنا على حالات الزوج الدي لايراعي الله فيها )

ولنرى مثلا ان عدة المتوفى عنها زوجها اربعة اشهر وعشرا.. سواءا كانت شابه او كبيرة السن ..وان دل فإنما يدل على قدره عند زوجته

وليس لبراءة الانساب ..

ولنا بقيه

تم تعديل بواسطة بركة

قال الله تعالى في حديث قدسي

( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء........... )

نستطيع تغيير حياتنا بهذا الحديث من الان

مع الأخذ بالأسباب............

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا جزيلا للأخت عبير والأخ ViralMind على اجاباتهم الوافية

وما استخلصته من مداخلتكما أن الرجل وقت الازمة هذه يحصد ما زرعه فى السنوات التي تملك فيها أسباب القوة

والجملة التي قالتها الاخت عبير فى محلها فعلا :

أما لو كانت العلاقة أيضا علاقة سيد و عبد من البداية

فما تلومش العبد على سلوكه لما يتقلب الوضع و يبقى هو السيد

كلام صحيح

وإن كان هناك زوجات يتخلين عن الزوج وقت الازمة حتى ولو كان يحسن إليهن فى وقت الرخاء وهم من قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم ( يكفرن بالعشير )

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا جزيلا للأخت عبير والأخ ViralMind على اجاباتهم الوافية

وما استخلصته من مداخلتكما أن الرجل وقت الازمة هذه يحصد ما زرعه فى السنوات التي تملك فيها أسباب القوة

والجملة التي قالتها الاخت عبير فى محلها فعلا :

أما لو كانت العلاقة أيضا علاقة سيد و عبد من البداية

فما تلومش العبد على سلوكه لما يتقلب الوضع و يبقى هو السيد

كلام صحيح

وإن كان هناك زوجات يتخلين عن الزوج وقت الازمة حتى ولو كان يحسن إليهن فى وقت الرخاء وهم من قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم ( يكفرن بالعشير )

وبالمقابل أيضا هناك زوجات يقابلن الإساءة بالاحسان

لأنهن تربين على ذلك

حتى لو كان الزوج لا يستحق

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...