اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مكانة أهل العلم عند المسلمين


الدكتور ياسر

Recommended Posts

في هذا الزمان الذي كثرت فيه الفتن بنوعيها .. فتن الشهوات و الشبهات .. و ازداد فيه البعد عن رب الارض و

السماوات .. يظهر دور العالم الفقيه الذى يذكر الناس بكتاب ربهم و سنة نبيهم.

فالعلماء هم ورثة الانبياء .. لم يرثوا منهم دينارا و لا درهما بل ورثوا منهم علما نفيسا فيه خيري الدنيا

و الاخرة ..

ولكن للاسف أيضا .. كثر في هذا الزمان التطاول على ورثة انبياء الله و التحدث عنهم بما لايليق بمكانتهم التى

وضعها لهم الله سبحانه و تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم.

لذا رأيت أنه من واجبى أن أذكر بقيمة هؤلاء الفضلاء التى ارتضاها لهم الله و رسوله لعلنا نعطيهم و لو بعضا من حقهم.

ولنبدأ ببعض كلام الله سبحانه عن العلماء:

((شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولوا العلم قائما بالقسط . لا إله إلا هو العزيز الحكيم)) سورة آل عمران.

{وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ }العنكبوت43 قال ابن كثير (أي وما يفهمها ويتدبرها إلا الراسخون في العلم، المتضلعون منه).

ويقول سبحانه: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ }الزمر9

قطعا لا يستوون..

ويقول سبحانه: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }المجادلة11

و يقول سبحانه: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }فاطر28

تلك بعض آيات من كتاب الله في فضل العلماء و مكانتهم .. و إن شاء الله نكمل بعد ذلك بالكلام عن بعض أحاديث

رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفس الباب .

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

كام سؤال لوضع النقط على الحروف

زمان قبل انشاء الجامعات والكليات المتخصصة وحيث لم يكن هناك سوى علوم الدين؛ أطلق لفظ عالم على الشيوخ والمتفقهين في الدين.

والآن وبعد أن أصبح لدينا من الجامعات والكليات الكثير وأصبح هناك علماء في كافة فروع العلم منهم أساتذة تعلمت الطب على يديهم والمهندس تعلم الهندسة على يديهم .... إلى آخر فروع العلوم سواء كانت عملية أو نظرية.

فهل تقصد كل هؤلاء أم تقصد فقط الشيوخ؟

هل تعتبر الدكتور زويل واحدا من هؤلاء العلماء؟

هل تعتبر الدكتور محمد غنيم واحدا من هؤلاء العلماء؟

الدكتور فاروق الباز

الدكتور علي مصطفى مشرفة

وتلميذه الدكتور فهمي إبراهيم ميخائيل

العالمة سميره موسى

الدكتور يحيى المشد

الدكتور مجدي يعقوب

الدكتور أحمد مستجير

هذا بالإضافة لعلماء كثيرين في مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية والطبية وعلوم الفلك والهندسة والزراعة والطب البيطري يعجز الإنسان عن حصرهم ولكن يمكن البحث عن أسماؤهم وأعمالهم.

فهل تعتبر كل اولئك من العلماء أم أن باب العلماء أُغلق على الشيوخ فقط

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

كام سؤال لوضع النقط على الحروف

زمان قبل انشاء الجامعات والكليات المتخصصة وحيث لم يكن هناك سوى علوم الدين؛ أطلق لفظ عالم على الشيوخ والمتفقهين في الدين.

والآن وبعد أن أصبح لدينا من الجامعات والكليات الكثير وأصبح هناك علماء في كافة فروع العلم منهم أساتذة تعلمت الطب على يديهم والمهندس تعلم الهندسة على يديهم .... إلى آخر فروع العلوم سواء كانت عملية أو نظرية.

فهل تقصد كل هؤلاء أم تقصد فقط الشيوخ؟

هل تعتبر الدكتور زويل واحدا من هؤلاء العلماء؟

هل تعتبر الدكتور محمد غنيم واحدا من هؤلاء العلماء؟

الدكتور فاروق الباز

الدكتور علي مصطفى مشرفة

وتلميذه الدكتور فهمي إبراهيم ميخائيل

العالمة سميره موسى

الدكتور يحيى المشد

الدكتور مجدي يعقوب

الدكتور أحمد مستجير

هذا بالإضافة لعلماء كثيرين في مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية والطبية وعلوم الفلك والهندسة والزراعة والطب البيطري يعجز الإنسان عن حصرهم ولكن يمكن البحث عن أسماؤهم وأعمالهم.

فهل تعتبر كل اولئك من العلماء أم أن باب العلماء أُغلق على الشيوخ فقط

بالطبع هؤلاء علماء في تخصصاتهم يا أستاذ محمد .. فالطبيب الحاذق عالم في تخصصه و المتخصصون الأكفاء فى الفلك و الهندسة و غيرها من علوم

الدنيا ,كلهم علماء في تخصصاتهم المختلفة .. و رغم أنهم بشر مثلنا و نحن بشر مثلهم إلا أن الواحد منا مهما اطلع و قرأ لا يجرؤ ان يفتى مثلا في

الطب او الهندسة او غيرها من العلوم دون الرجوع الى هؤلاء العلماء .

أنا في هذا الموضوع يا أستاذى الكريم أتكلم عن طائفة اخرى من العلماء للاسف لم تعد تحظى باحترام الكثيرين .. هم علماء الدين ..

الذين يبينون الحلال و الحرام و الامور المشتبهات التى لا يعلمهن كثيرمن الناس (( الحلال بين و الحرام بين و بينهم أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير

من الناس )) .. العلماء الذين ذكرتهم أنت يا سيدى الكريم على العين و الرأس .. و لكن ليس هؤلاء من أعنيهم رغم أهميتهم ..

انا أحاول يا أستاذ محمد أن أدافع عن طائفة من العلماء تم تجريدها من المكان اللائق بها و تأخيرها الى مؤخرة الصفوف بدعوي المدنية تارة

و الليبرالية و العلمانية المستوردة تارة أخرى.

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

الاحترام يا دكتور لا يأتي بالقوة

أو لأنه واجب

الاحترام احساس ينبع من داخل الناس لمن يحترمهم و يحترم عقولهم

ما يأتي بالقوة و الترهيب

هو الخوف و الرعب

و ليس الاحترام أبدا

الاحترام يستحيل فرضه

من أجده من أهل العلم يقول كلاما يحترم عقلي أحترمه و أجله

و من يأتي على لسانه السب و الشتم و الازدراء لمخالفيه

يسقط من نظري

و لن تفلح أي دعوة لإجباري على احترامه هو و من على شاكلته

و مهما كان يحمل من علم

فكيف آخذ من علمه الذي لم يؤدب به نفسه و يُعالج به أمراض قلبه ؟!

وقتها سيكون مجرد ناقلا للعلم و ليس عالما

فمن لم ينتفع بعلمه الذي تعلمه و يتحلى بآدابه

كيف ينفع بعلمه الآخرين ؟؟؟!!!

تأمل معي الدعاء الجميل

نفعك الله بما تعلمت و نفع بك

مثل ذلك العالم الذي تظهر عليه بركة العلم

و يتجلى علمه في خُلُقه و في احترامه لمخالفيه

يستحق كل الاحترام

تحياتي

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

يقول الله عز وجل { ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم } سبب نزولها عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : "قال رجل في غزوة تبوك في مجلس يوماً : ما رأيت مثل قرأئنا هؤلاء ، أرغب بطونا ، و لا أكذب ألسناً ، ولا أجبن عند اللقاء ، فقال رجل في المسجد : كذبت ، ولكنك منافق ، لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن ، قال عبدالله بن عمر : وأنا رأيته متعلقاً بحَقَب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : " يا رسول الله ،إنما كنا نخوض ونلعب " ورسول الله يقول : { أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }"

قال القاضي أبو بكر بن العربي : " لايخلو أن يكون ما قالوه من ذلك جداً أوهزلاً ، وهو كيفما كان كفر؛ فإن الهزلَ بالكفر كفرٌ لا خلاف فيه بين الأمة "

نلاحظ شىء مهم جدا أنهم سخروا من قراء القران ولم يسخروا من القران أى سخروا من علماء الدين ولم يسخروا من الشرائع و مع ذلك قال الله عنهم انهم كفروا , فالحذر من الاستهزاء بعلماء الدين للباسهم او منظرهم او طريقة حديثهم فإنها تؤدى الى النفاق , و ليس المقصود من ذلك عدم الانكار على المخطىء منهم و ربما الغلظة عليه إذا جاوز الحد او أنهم لهم قداسة فوق البشر فلا يوجد بشر معصومون الا الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعا . و الله اعلم ....

تم تعديل بواسطة Mohammad
c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

توقير العلماء من سمات أهل السنة

والناس في هذا الباب على ثلاثة أقسام :

1- قسم جفوا العلماء وطعنوا فيهم وتركوا ما يجب عليهم من التوقير ، فهولاء يركبون الدين بالحماس والغيرة على غير وفق الشرع .

2- قسم وقروهم وغلوا فيهم حتى رفعوهم فوق منزلتهم فجعلوهم في منزلة الأنبياء المعصومين الذين يتعبد بقولهم وربما عبدوهم من دون الله ،فهولاء طائفة من أهل البدع كالرافضة والصوفية ومن نحى نحوهم .

3- قسم توسطوا فيهم فوقروهم وعظموهم ولم يغلوا فيهم واقتدوا بهم بما معهم من الحق واعتذروا عن خطأهم ، فهولاء هم أهل السنة المتبعين للسلف الصالح .

ولا يلزم من تو قير العالم متابعته في الخطأ البين والقول الشاذ بل يترك قوله ويناصح ولا تنتهك حرمته لحصول الهفوة منه فما من عالم إلا وله زلة ، وأهل العقل والإنصاف يسترون العيوب ويحفظون للعالم حرمته ومنزلته ويسرون في نصيحته ، وأهل الظلم والجهل يفرحون بزلة العالم ويطيرون بها ويهتكون ستره ويسعون لإسقاطه .

(( منقول ))

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

يقول الله عز وجل { ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبا الله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم } سبب نزولها عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : "قال رجل في غزوة تبوك في مجلس يوماً : ما رأيت مثل قرأئنا هؤلاء ، أرغب بطونا ، و لا أكذب ألسناً ، ولا أجبن عند اللقاء ، فقال رجل في المسجد : كذبت ، ولكنك منافق ، لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن ، قال عبدالله بن عمر : وأنا رأيته متعلقاً بحَقَب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : " يا رسول الله ،إنما كنا نخوض ونلعب " ورسول الله يقول : { أبا الله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }"

قال القاضي أبو بكر بن العربي : " لايخلو أن يكون ما قالوه من ذلك جداً أوهزلاً ، وهو كيفما كان كفر؛ فإن الهزلَ بالكفر كفرٌ لا خلاف فيه بين الأمة "

نلاحظ شىء مهم جدا أنهم سخروا من قراء القران ولم يسخروا من القران أى سخروا من علماء الدين ولم يسخروا من الشرائع و مع ذلك قال الله عنهم انهم كفروا , فالحذر من الاستهزاء بعلماء الدين للباسهم او منظرهم او طريقة حديثهم فإنها تؤدى الى النفاق , و ليس المقصود من ذلك عدم الانكار على المخطىء منهم و ربما الغلظة عليه إذا جاوز الحد او أنهم لهم قداسة فوق البشر فلا يوجد بشر معصومون الا الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعا . و الله اعلم ....

الأخ الفاضل / طارق مصري

عفوا ، يرجى التدقيق في الهجاء عند نقل آيات القرآن الكريم

لقد وجدت هذا الخطأ منتشر في المنتديات ومعظمه راجع لموقع " saaid "

الآية بالهجاء الصحيح:

{ ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون }

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الاحترام للجميع عالم أو غير عالم

و لكن من لا يستحق الاحترام فلا يمكن ان نطلب من الناس احترامه

عالما أم غير ذلك

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يقول الله عز وجل { ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبا الله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم } سبب نزولها عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : "قال رجل في غزوة تبوك في مجلس يوماً : ما رأيت مثل قرأئنا هؤلاء ، أرغب بطونا ، و لا أكذب ألسناً ، ولا أجبن عند اللقاء ، فقال رجل في المسجد : كذبت ، ولكنك منافق ، لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن ، قال عبدالله بن عمر : وأنا رأيته متعلقاً بحَقَب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : " يا رسول الله ،إنما كنا نخوض ونلعب " ورسول الله يقول : { أبا الله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }"

قال القاضي أبو بكر بن العربي : " لايخلو أن يكون ما قالوه من ذلك جداً أوهزلاً ، وهو كيفما كان كفر؛ فإن الهزلَ بالكفر كفرٌ لا خلاف فيه بين الأمة "

نلاحظ شىء مهم جدا أنهم سخروا من قراء القران ولم يسخروا من القران أى سخروا من علماء الدين ولم يسخروا من الشرائع و مع ذلك قال الله عنهم انهم كفروا , فالحذر من الاستهزاء بعلماء الدين للباسهم او منظرهم او طريقة حديثهم فإنها تؤدى الى النفاق , و ليس المقصود من ذلك عدم الانكار على المخطىء منهم و ربما الغلظة عليه إذا جاوز الحد او أنهم لهم قداسة فوق البشر فلا يوجد بشر معصومون الا الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعا . و الله اعلم ....

الأخ الفاضل / طارق مصري

عفوا ، يرجى التدقيق في الهجاء عند نقل آيات القرآن الكريم

لقد وجدت هذا الخطأ منتشر في المنتديات ومعظمه راجع لموقع " saaid "

الآية بالهجاء الصحيح:

{ ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون }

جزاك الله خيرا على التصحيح و انا اسف جدا على نقلى كوبى و بست بدون مراجعه و ذلك لثقتى الراجعة للموقع الذى نقلت منه و إن شاء الله لن تتكرر .

أرجو من الادارة تصحيح مشاركتى ....

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

ثم نأتى الان الى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى لا ينطق عن الهوى :

عن أبي أمامة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم)

سبحان الله .. هل تأملتم في هذا الكلام .. إن الفرق بين العالم و العابد يساوي الفرق بين رسول الله و أقل رجل فى الأمة .. بالله عليكم ألا يستحقون منا الإحترام ؟؟!

ثم قال رَسُول اللَّهِ : (إن اللَّه وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير) رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

الصلاة هنا تعنى الدعاء ... للأسف ليس كل أهل الأرض يفعل ذلك.

- وعن أبي الدرداء رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: (من سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سهل اللَّه له طريقاً إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً إنما ورّثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ.

انتبهوا أيها الناس .. هذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.

- وعن ابن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: (إن اللَّه لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

و يبدو أن هذا هو ما يحدث الآن .. و إنا لله و إنا إليه راجعون .

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل "الدكتور ياسر"

شكرا لك على هذا الموضوع الذى أرجو أن يكون فيه الفائدة للجميع

إسمح لى يا أخى .. ما دمت تريد الفائدة فليتك تتحرى عن الحديث قبل أن تستشهد به .. الحديث "غريب" .. ويمكنك أن تبحث فى كتب الحديث عن تخريجه

والمتن فيه ضعة واضحة للعابد .. فضلا عن أنه متن غير معقول ..

فإذا فرضنا أن ما بين رسول الله وأدنى المسلمين من فضل يساوى (س)

وأن مابين العالم والعابد من فضل يساوى (ص)

وهما مقداران متساويان حسب الحديث ....

وإذا عرفنا (بداهة) أن هناك فضل للعابد على أدنى المسلمين ولنعتبره (ع) ..

فماذا نفعل إذا أردنا أن نعرف فضل العالم على أدنى المسلمين ؟ ..

نرجع إلى "جبر" أولى إعدادى ..

يعنى نجمع (ص) + (ع)

ولكن ..

إذا كانت س = ص

فلابد أن تكون ص + ع > س

إلا إذا كانت ع مقدار سالب أو تساوى صفر

هل يصح هذا ؟؟؟ !!!

هل يصح أن يكون فضل العالم على أدنى المسلمين أكبر من فضل الرسول عليه الصلاة والسلام على أدنى المسلمين ؟

أرجوك فهـِّمنى .. جايز اكون فاهم غلط

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل "الدكتور ياسر"

شكرا لك على هذا الموضوع الذى أرجو أن يكون فيه الفائدة للجميع

إسمح لى يا أخى .. ما دمت تريد الفائدة فليتك تتحرى عن الحديث قبل أن تستشهد به .. الحديث "غريب" .. ويمكنك أن تبحث فى كتب الحديث عن تخريجه

والمتن فيه ضعة واضحة للعابد .. فضلا عن أنه متن غير معقول ..

فإذا فرضنا أن ما بين رسول الله وأدنى المسلمين من فضل يساوى (س)

وأن مابين العالم والعابد من فضل يساوى (ص)

وهما مقداران متساويان حسب الحديث ....

وإذا عرفنا (بداهة) أن هناك فضل للعابد على أدنى المسلمين ولنعتبره (ع) ..

فماذا نفعل إذا أردنا أن نعرف فضل العالم على أدنى المسلمين ؟ ..

نرجع إلى "جبر" أولى إعدادى ..

يعنى نجمع (ص) + (ع)

ولكن ..

إذا كانت س = ص

فلابد أن تكون ص + ع > س

إلا إذا كانت ع مقدار سالب أو تساوى صفر

هل يصح هذا ؟؟؟ !!!

هل يصح أن يكون فضل العالم على أدنى المسلمين أكبر من فضل الرسول عليه الصلاة والسلام على أدنى المسلمين ؟

أرجوك فهـِّمنى .. جايز اكون فاهم غلط

أهلا أستاذ أبو محمد ..

بالنسبة للحديث فهذا نصه :

عن أبي أمامة الباهلي قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان أحدهما عابد والآخر عالم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم "، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير". رواه الترمذي وصححه الألباني .

رابط الحديث :

http://www.saadalbreik.com/Sad/news.php?action=show&id=492

والغرض منه توقير العلماء و إظهار مكانتهم..

فهناك حملة ضارية في هذا الزمان للتحقير من شأنهم و ازدرائهم.. فكان لابد لناان نتصدى لتلك الحملة و الدفاع عن هؤلاء الافاضل.

أما بالنسبة للعملية الحسابية :blink: فبصراحة عجزت عن فهمها فأنا منذ صغري لا أحب الرياضيات .

وفي الحقيقة أنا لم آتي بحديث واحد بل أتيت بمجموعة من الآيات و الاحاديث وكله تصب في ابراز مكانة العلماء و فضلهم .. فياليتنا أعطيناهم

حتى نصف حقهم.

تحياتي لك

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل "الدكتور ياسر"

شكرا لك على هذا الموضوع الذى أرجو أن يكون فيه الفائدة للجميع

إسمح لى يا أخى .. ما دمت تريد الفائدة فليتك تتحرى عن الحديث قبل أن تستشهد به .. الحديث "غريب" .. ويمكنك أن تبحث فى كتب الحديث عن تخريجه

والمتن فيه ضعة واضحة للعابد .. فضلا عن أنه متن غير معقول ..

فإذا فرضنا أن ما بين رسول الله وأدنى المسلمين من فضل يساوى (س)

وأن مابين العالم والعابد من فضل يساوى (ص)

وهما مقداران متساويان حسب الحديث ....

وإذا عرفنا (بداهة) أن هناك فضل للعابد على أدنى المسلمين ولنعتبره (ع) ..

فماذا نفعل إذا أردنا أن نعرف فضل العالم على أدنى المسلمين ؟ ..

نرجع إلى "جبر" أولى إعدادى ..

يعنى نجمع (ص) + (ع)

ولكن ..

إذا كانت س = ص

فلابد أن تكون ص + ع > س

إلا إذا كانت ع مقدار سالب أو تساوى صفر

هل يصح هذا ؟؟؟ !!!

هل يصح أن يكون فضل العالم على أدنى المسلمين أكبر من فضل الرسول عليه الصلاة والسلام على أدنى المسلمين ؟

أرجوك فهـِّمنى .. جايز اكون فاهم غلط

أهلا أستاذ أبو محمد ..

بالنسبة للحديث فهذا نصه :

عن أبي أمامة الباهلي قال: ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان أحدهما عابد والآخر عالم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم "، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير". رواه الترمذي وصححه الألباني .

والغرض منه توقير العلماء و إظهار مكانتهم..

فهناك حملة ضارية في هذا الزمان للتحقير من شأنهم و ازدرائهم.. فكان لابد لناان نتصدى لتلك الحملة و الدفاع عن هؤلاء الافاضل.

أما بالنسبة للعملية الحسابية :blink: فبصراحة عجزت عن فهمها فأنا منذ صغري لا أحب الرياضيات .

وفي الحقيقة أنا لم آتي بحديث واحد بل أتيت بمجموعة من الآيات و الاحاديث وكله تصب في ابراز مكانة العلماء و فضلهم .. فياليتنا أعطيناهم

حتى نصف حقهم.

تحياتي لك

يمكنك دكتور /ياسر الرجوع الى منتدى اهل الحديث ففيه تاصيل لهذه المسأله و الله أعلم

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1510910

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...