اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما هي حدود الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر؟


عبير يونس

Recommended Posts

أحبائي

يشغلني هذا الموضوع منذ أن كنت طالبة في الجامعة

و كنت أتناقش به كثيرا مع زملائي و زميلاتي

و لم نصل إلى اتفاق

فأنا أقدر الخصوصية جدا جدا جدا

و لا أحب أن أعتدي على خصوصية أحد و أتدخل في شؤونه بدعوى الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

كما أنني لا أسمح مطلقا لكائن من كان أن يُملي علي ما ينبغي أن أفعله

و لكن هناك أمور تتعدى الخصوصية

لتؤذيني مثلا

كالتدخين

فببساطة يمكنني أن أطلب بذوق ممن يدخن أن يذهب لمكان مخصص للتدخين مثلا

أو أن أبتعد أنا

ولكنني أعتبر أنه ليس من حقي أن أطالبه بالاقلاع عن التدخين

فهذا بالطبع شأنه

و إن كان صديق يمكنني أن ألمح لذلك

فإن تقبل كان بها

و إلا فلا أفاتحه مرة أخرى

هذا مجرد مثال طبعا

و اتساءل

الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر هل هو فرض على الجميع؟

بمعنى أننا لابد أن نشارك جميعا فيه

أم يكفي أن يتصدى أحد له في مجموعة مثلا فيسقط عن الكل؟

اتساءل ما هي آلياته؟

كيف نأمر بالمعروف و ننهى عن المنكر؟

وما هو تصور حضراتكم لشكل مجتمع يقوم كل أعضاؤه بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر؟

وما تأثير ذلك على خصوصية الانسان؟

وما هي حدودنا مع الناس التي لا ينبغي أن نتجاوزها؟

اسئلة كثيرة

أرجو أن نحاول الاجابة عليها

ورجاء أريد كلمات حضراتكم

لا مقالات منقولة

يمكنكم أن تشرحوا لنا بكلماتكم ما قرأتموه في هذا الشأن

أنتظركم

:clappingrose:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

بصراحة حاسس ان الموضوع ده ليه علاقة بأحد المواضيع الدائرة الان على الساحة.. :closedeyes:

موضوع مهم جدا.. و طالما انه محطوط فى باب حوارات جادة و ليس فى باب هدى الاسلام, فده طلب صريح من حضرتك اننا نتكلم عنه من منظورنا الشخصى, و ليس من المنظور الدينى البحت.. و ان كنت ارى انه يجب الا يكون هناك فصل ما بين هو دينى و شخصى طالما ان المسألة تتعلق بمسألة دينية.

سأعاود بما يفتح الله عليا فى هذا الامر.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم..

بصراحة حاسس ان الموضوع ده ليه علاقة بأحد المواضيع الدائرة الان على الساحة.. :closedeyes:

موضوع مهم جدا.. و طالما انه محطوط فى باب حوارات جادة و ليس فى باب هدى الاسلام, فده طلب صريح من حضرتك اننا نتكلم عنه من منظورنا الشخصى, و ليس من المنظور الدينى البحت.. و ان كنت ارى انه يجب الا يكون هناك فصل ما بين هو دينى و شخصى طالما ان المسألة تتعلق بمسألة دينية.

سأعاود بما يفتح الله عليا فى هذا الامر.

اهلا يا فندم

يافندم انا وضعته في موضوعات جادة

لأنه فعلا موضوع جاد

و لو كنت أريد وجهات نظر شخصية لوضعته في موضوعات شخصية

عندي قناعة قد لا تعجب البعض

و لكنها قناعة ثابتة عندي

و هي أنني مسلمة أعيش في عالم به غيري من البشر الغيرمسلمين

و لا أتخيل نفسي متقوقعة بعيد عن كل ما هو غير اسلامي

و هذه حقيقة

اننا نعيش دوما مع الآخر

كيف نتعامل بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

من منظور انساني

و ليس فقط بين المسلمين و بعضهم

يعني لما اشوف جاري المسيحي بيعمل حاجة غلط

بلاش انصحه عشان مسيحي؟؟؟

و أسيبه يقع في مصيبة ؟؟؟!!!!

اؤمن بشدة أن الاسلام كمنهج من الخالق

هو أحدث نسخة من اليوزرمانيوال للبشر

للبشر مش للمسلمين بس

يعني قصة السفينة اللي ناس كانوا عايزين يكسروها

لو الناس سابوهم حيغرقوا كلهم

لازم يمنعوهم

يعني لو قاعدة في السفينة دي مع غير مسلمين

اسيبهم يخربوها؟؟

فكر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرمقصود به الصالح العام في المكان اللي احنا فيه

أيا كان الموجودين في المكان مسلمين أو غير مسلمين

سبحان الله

الخير لازم نرجوه للكل

في ناس ما بتنصحش غير المسلمين

تفتكرده يبقى ايه؟

هل هو الغرض اللي ربنا سبحانه و تعالى أرسى به هذا المفهوم؟

هوده هدفي

ازاي نتناصح جميعا

بما فيه الخير للمكان الذي يجمعنا

و ليكن مكان العمل

او العمارة السكنية التي نسكن بها

او اي مكان

لذلك كمفهوم فيه خير للبشرية

لا يجب أن يقتصر على المسلمين

هذا على اعتبار ان الاسلام دين العالمين

و لا يقتصر على جماعات من الناس أو دول

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

أنا أؤمن بالخصوصية وأرى خيطا رفيعا يفصل بين الامر المعروف والنهي عن المنكر من جهة وبين انتهاك خصوصية من أمامي من جهة أخرى

لذلك فالكيفية الصحيحة للامر المعروف والنهي عن المنكر كما أمرنا الاسلام بها بما لا ينتهك خصوصية الفرد فى المجتمع فهذه متروكة للعلماء أو لغيري ممن يملكون المعرفة فى هذه الجزئية

النقطة الوحيدة فى هذا الموضوع التي أراها ليس فيها لبس هى وجوب التدخل عندما نرى شخصا ياتي بفعلة سيكون فيها ضررا للغير وتأثيرا سلبيا عليهم

بالنسبة لي عندما أرى إنسانا يقوم بعمل سيعم ضرره , فأنا أراه فى هذه الحالة ليس حرا أبدا, ووقتها أتتدخل بقوة حتى ولو انتهكت خصوصياته من وجهة نظره

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع مهم و اسمحيلى ازود جزئية فوق سؤالك عن حدود الامر بالمعروف و النهى عن المنكر و هى طريقة التعامل الصحيحة مع النصيحة

اولا بالنسبة لحدود النصيحة و باختصار و بدون دخول فى تفاصيل كثيرة

النصيحة و اجب على كل مسلم... يقول صلى الله عليه وسلم ( الدين النصيحة ثلاثا قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه مسلم.

طيب متى و لمن و كيف ؟

متى... عندما أرى مخالفة شرعية عندى لها دليل أو فى عدم وجود مخالفة ولكن من باب التذكير بالسنن مثلا

لمن ...النصيحة للجميع كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم

كيف... بتختلف حسب حسب المتلقى (صديق – متعلم –جاهل- طيب -شرس ...الخ )تقدر لكل شخص الطريقة المثلى فى النصيحة و فى جزئية مهمه اخرى و هى مراتب الانكار (يد- لسان قلب) و لناخذ مثال بسيط :

تدخين الحشيش (ابن –اخ- صديق –زميل عمل – تاجر حشيش )إذا علمت ابنى يدخن حشيش لا قدر الله على ان انصحه و انهره بشدة و امنعة من ذلك و لو حبسته فى المنزل فانا مسؤول عنه و ولى امره وسيحاسبنى الله عنه ,

أخى (لا قدر الله )اذا كان كبيرا و هو ولى امر نفسه فسيكون الامر نصح و ارشاد الى ان يتوب الله عليه مع عدم قطع صلة الرحم , صديق سيكون نصح وارشاد فان ابى و استمر فسانهى هذه الصداقة فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول { المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل } [أخرجه أحمد وأبو داود وحسنه الألباني]. – زميل عمل نصح و ارشاد بدون ان اجعله يمل منى و لكن فى لحظات معينه فان ابى فليس على سبيل اللهم بلغت, تاجر حشيش او بلطجى و ربما نصحى له باللسان يؤدى الى تعديه على فاضعف الايمان ان انكر ذلك بقلبى و احس بانه على معصية ....و الله اعلم

ثانيا : طريقة التعامل مع النصيحة , الحقيقة يمكن تقسيم الناس على أربعة أقسام

1- صنف صحيح الايمان اذا سمع النصيحة و علم صدقها ينتهى عن الذنب

2- صنف ضعيف الايمان يسمع النصيحة بادب و يعلم صدقها و لكنه صعيف امام نفسه

3- صنف فى قلبه مرض يريد ان يفعل ما تمليه عليه نفسه بدون قيود و لان ما زال فى قلبه ايمان فلا يريد لاحد ان يحرك فيه تانيب الضمير فهو يريد ان يتبع هواه و فى نفس الوقت نفسه تخبره انه على صواب فماذا يفعل حين يرى النصيحة او الوعظ حتى وان لم يكن موجه اليه على الخصوص و خصوصا انه لا يملك العلم الشرعى الذى يرد به على الناصح ؟ يلقى التهم على الطرف الاخر من عينة انه متشدد -يدعى انه متحدث باسم الله – متطرف – جاهل – مريض نفسى الى اخر هذه التهم او يضع الايات و الاحاديث فى غير موضعها كان تكون راقصة و عندما ينصحها احد تقول ربنا غفور رحيم –ربنا رب قلوب – انا قلبى ابيض و مبكرهش حد – انا بعمل خير كتير اكتر منك – من قال لا اله الا الله دخل الجنة ....الخ فهذا الصنف على خطر عظيم و هو على شفا ان ينزل الى الصنف الرابع

4- صنف يُشَكُ فى إسلامه إذا قيل له إتق الله اخذته العزة بالاثم يرد بصلف و غرور انه حر يعمل اللى هو عاوزه يشرب يزنى هو غير مقيد بالدين و غير ملزم بشرائعه .

هذا و الله أعلم ................

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

حدود الامر بالمعروف والنهي عن المنكر زميلتنا الفاضلة تحدده هذه الاية الكريمة

( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ )

وكذلك تحدده الاية الكريمة

(فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر)

واذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم غير مسيطير علي من يذكره فكيف يتحقق لاحد من بعده هذه السيطرة

والدين النصيحة لا شك في ذلك

لكن هناك بعض من الاخوة الذين فهموا التذكرة بطريقة خاطئة كأن يتقمص دور المصلح الاجتماعي ويظن انه الوحيد الذي يفهم الدين ويرى جميع من حوله قاصرين عن الفهم الصحيح للدين ذلك يعيش في الدور ويوزع نصائحه يمينا وشمالا شمالا وجنوبا ولا يقبل من غيره أي نصيحة

مع العلم ان التذكرة لنا جميعا وتجب علينا جميعا في حدود قبول الاخر لهذه التذكرة لا ان اقتحم خصوصياتهم وافسر الاية بطريقة خاطئة واظن بذلك انني احسن صنعا

دمتِ بخير

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

موضوع مهم و اسمحيلى ازود جزئية فوق سؤالك عن حدود الامر بالمعروف و النهى عن المنكر و هى طريقة التعامل الصحيحة مع النصيحة

اولا بالنسبة لحدود النصيحة و باختصار و بدون دخول فى تفاصيل كثيرة

النصيحة و اجب على كل مسلم... يقول صلى الله عليه وسلم ( الدين النصيحة ثلاثا قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه مسلم.

طيب متى و لمن و كيف ؟

متى... عندما أرى مخالفة شرعية عندى لها دليل أو فى عدم وجود مخالفة ولكن من باب التذكير بالسنن مثلا

لمن ...النصيحة للجميع كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم

كيف... بتختلف حسب حسب المتلقى (صديق – متعلم –جاهل- طيب -شرس ...الخ )تقدر لكل شخص الطريقة المثلى فى النصيحة و فى جزئية مهمه اخرى و هى مراتب الانكار (يد- لسان قلب) و لناخذ مثال بسيط :

تدخين الحشيش (ابن –اخ- صديق –زميل عمل – تاجر حشيش )إذا علمت ابنى يدخن حشيش لا قدر الله على ان انصحه و انهره بشدة و امنعة من ذلك و لو حبسته فى المنزل فانا مسؤول عنه و ولى امره وسيحاسبنى الله عنه ,

أخى (لا قدر الله )اذا كان كبيرا و هو ولى امر نفسه فسيكون الامر نصح و ارشاد الى ان يتوب الله عليه مع عدم قطع صلة الرحم , صديق سيكون نصح وارشاد فان ابى و استمر فسانهى هذه الصداقة فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول { المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل } [أخرجه أحمد وأبو داود وحسنه الألباني]. – زميل عمل نصح و ارشاد بدون ان اجعله يمل منى و لكن فى لحظات معينه فان ابى فليس على سبيل اللهم بلغت, تاجر حشيش او بلطجى و ربما نصحى له باللسان يؤدى الى تعديه على فاضعف الايمان ان انكر ذلك بقلبى و احس بانه على معصية ....و الله اعلم

ثانيا : طريقة التعامل مع النصيحة , الحقيقة يمكن تقسيم الناس على أربعة أقسام

1- صنف صحيح الايمان اذا سمع النصيحة و علم صدقها ينتهى عن الذنب

2- صنف ضعيف الايمان يسمع النصيحة بادب و يعلم صدقها و لكنه صعيف امام نفسه

3- صنف فى قلبه مرض يريد ان يفعل ما تمليه عليه نفسه بدون قيود و لان ما زال فى قلبه ايمان فلا يريد لاحد ان يحرك فيه تانيب الضمير فهو يريد ان يتبع هواه و فى نفس الوقت نفسه تخبره انه على صواب فماذا يفعل حين يرى النصيحة او الوعظ حتى وان لم يكن موجه اليه على الخصوص و خصوصا انه لا يملك العلم الشرعى الذى يرد به على الناصح ؟ يلقى التهم على الطرف الاخر من عينة انه متشدد -يدعى انه متحدث باسم الله – متطرف – جاهل – مريض نفسى الى اخر هذه التهم او يضع الايات و الاحاديث فى غير موضعها كان تكون راقصة و عندما ينصحها احد تقول ربنا غفور رحيم –ربنا رب قلوب – انا قلبى ابيض و مبكرهش حد – انا بعمل خير كتير اكتر منك – من قال لا اله الا الله دخل الجنة ....الخ فهذا الصنف على خطر عظيم و هو على شفا ان ينزل الى الصنف الرابع

4- صنف يُشَكُ فى إسلامه إذا قيل له إتق الله اخذته العزة بالاثم يرد بصلف و غرور انه حر يعمل اللى هو عاوزه يشرب يزنى هو غير مقيد بالدين و غير ملزم بشرائعه .

هذا و الله أعلم ................

أحسنت يا أخ طارق وسلمت يداك bv:-

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ..

خلاصة رأيى ..

ما هو المعروف ؟ هو الخير و هو ما أمر الله و رسوله به ... ما هو المنكر ؟ هو مانهى الله و رسوله عنه .

حكمه : واجب

ما هو الدليل ؟

في القرْءان : ((لعن الذين كفروا من بنى اسرائيل على لسان داود و عيسى بن مريم ذلك بما عصوا و كانوا يعتدون, كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون )) فاللعن لا يكون إلا في ترك واجب .. وهم تركوا النهى عن المنكر .

و في السنة:

روى الترمذي عن حذيفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفسي بيده لتأمُرُنَّ بالمعروف ولتنهوُنَّ عن المنكر ، أو ليوشكنَّ الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم ))..و العقاب لا يكون إلا لترك واجب.

و أيضا : (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده , فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الايمان )) فالامر هنا موجه لكل من رأى

منكرا أيا كان هذا المنكر .. يجب تغييره.

كيفية تغيير المنكر؟؟؟

باليد : و هذه سلطة ولى الامر .. إلا اذا كان هذا المنكر في بيتي فأغيره بيدى ..

باللسان : أي بالكلمة و النصيحة بأسلوب مهذب غير جارح (( بالحكمة و الموعظة الحسنة ))

بالقلب : إن تعذر التغيير باليد أو باللسان ..و هذا واجب على كل الامة .. وليس بعد ذلك أية مراتب فالله سبحانه ينظر في قلب العبد فإن لم يجده كارها للمنكر قد يعاقبه لذلك .

فاعل المنكر يجب وعظه وتذكيره بالله في كل الحالات حتى و لو لم يؤذى غيره .. حيث لا يوجد تخصيص في القرءان و لا في السنة .. فإن علمنا استحالة تغيير هذا المنكر فيكفي أن نستنكره بقلبنا..

بالنسبة لغير المسلمين فواجبنا نحوهم دعوتهم إلى الاسلام فالشرك بالله هو أكبر منكر .. فإن أبوا فلا إكراه في الدين .. فإن فعلوا منكرا بعد ذلك يؤذون به غيرهم فنأخذ معهم المراتب التى ذكرتها بالاعلى ..

هذا و الله أعلم..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ..

خلاصة رأيى ..

ما هو المعروف ؟ هو الخير و هو ما أمر الله و رسوله به ... ما هو المنكر ؟ هو مانهى الله و رسوله عنه .

حكمه : واجب

ما هو الدليل ؟

في القرْءان : ((لعن الذين كفروا من بنى اسرائيل على لسان داود و عيسى بن مريم ذلك بما عصوا و كانوا يعتدون, كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون )) فاللعن لا يكون إلا في ترك واجب .. وهم تركوا النهى عن المنكر .

و في السنة:

روى الترمذي عن حذيفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفسي بيده لتأمُرُنَّ بالمعروف ولتنهوُنَّ عن المنكر ، أو ليوشكنَّ الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم ))..و العقاب لا يكون إلا لترك واجب.

و أيضا : (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده , فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الايمان )) فالامر هنا موجه لكل من رأى

منكرا أيا كان هذا المنكر .. يجب تغييره.

كيفية تغيير المنكر؟؟؟

باليد : و هذه سلطة ولى الامر .. إلا اذا كان هذا المنكر في بيتي فأغيره بيدى ..

باللسان : أي بالكلمة و النصيحة بأسلوب مهذب غير جارح (( بالحكمة و الموعظة الحسنة ))

بالقلب : إن تعذر التغيير باليد أو باللسان ..و هذا واجب على كل الامة .. وليس بعد ذلك أية مراتب فالله سبحانه ينظر في قلب العبد فإن لم يجده كارها للمنكر قد يعاقبه لذلك .

فاعل المنكر يجب وعظه وتذكيره بالله في كل الحالات حتى ولم يؤذى غيره .. حيث لا يوجد تخصيص في القرءان و لا في السنة .. فإن علمنا استحالة تغيير هذا المنكر فيكفي أن نستنكره بقلبنا..

بالنسبة لغير المسلمين فواجبنا نحوهم دعوتهم إلى الاسلام فالشرك بالله هو أكبر منكر .. فإن أبوا فلا إكراه في الدين .. فإن فعلوا منكرا بعد ذلك يؤذون به غيرهم فنأخذ معهم المراتب التى ذكرتها بالاعلى ..

هذا و الله أعلم..

يعني حضرتك شايف مثلا انك تستوقف واحد بيعمل منكر وتقدم له النصيحة وتقتحم عليه خصوصيته وبذلك تعفي نفسك من المسؤلية ؟ ولا شايف انك تكتفي بلعن المنكر ولا تنقل اسياءك لمن حولك لهذا المنكر

عايزين نعرف ما هي رؤيتك للنهي عن المنكر

تحياتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

اهم محددات فى نظرى يحددون موضوع الامر بالمعروف و النهى عن المنكر

اولا ان يكون فى الظاهر فلا تتبع و لا تجسس و لا ظن

فهو فى ما تراه امام اعينك بلا لبس

و بالتالى ما نسمعه عن توقيف البعض و طلب موبايله لتفتيشه او توقيف اى رجل معه امراه لسؤاله عنها

لا اراه يدخل فى باب الامر بالمعروف و لا النهى عن المنكر بل هى من الامور التى تعدتها الى استباحه الحريات الشخصيه

و لنا فى قصه سيدنا عمر دليل على ان الامر بالمعروف و النهى عن المنكر يكون فى الامور الواضحه فقط اما ما يتطلب التاكد منه الوقوع فى معصيه كالتجسس او التتبع او ما الى ذلك فليس منه بشيىء

و هذه هى قصه سيدنا عمر

ذكر القرطبي أن عبد الرحمن بن عوف قال: حرست ليلة مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالمدينة إذ تبين لنا سراج في بيت بابه مجاف على قوم لهم أصوات مرتفعة ولفظ فقال عمر: هذا بيت ربيعة بن أمية بن خلف وهم الآن شرب فما ترى؟ قلت أرى أنا قد أتينا ما نهى الله عنه قال تعالى: ( ولا تجسسوا ) وقد تجسسنا فانصرف عمر وتركهم.

2- ان يلم الناس جميعا بان الامر بالمعروف و النهى عن المنكر مرتبط بالتدرج فلم يطلب منا تغير الاشياء باليد فقط او باللسان فقط بل يمكن باليد و يمكن بالسان و يمكن بالقلب و بالتالى فيجب عدم التشدد باستخدام اسلوب واحد فقط و هجر باقى الاساليب بل يجب ان تستخدم لكل حاله الاسلوب المناسب لها و بالتاكيد تحديد الاسلوب الناسب لحاله معينه ينبع من فطنه الشخص و كياسته و معرفته كذلك و هذا الاهم بحدود قدرته حتى لا يتحول الامر الى اعتداء من جانبه

3- حسن الاسلوب فالله يخاطب رسوله الكريم و يقول له انه لو كان فظا غليظ القلب لانفضوا من حوله و هو النبى المعصوم حامل الرساله الذى لا ينطق عن الهوى فكيف بغيره

و عن نفسى اعتقد انه 99% من تقبلنا للامر بالمعروف او لنهى عن منكر ياتى من الاسلوب الذى يتبعه الشخص فى ذلك

4- الا يكون ذاته ممن يقدم على نفس الامر و لكن فى الخفاء حتى لا يقع فى قول الله تعالى

{ أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون} (البقرة:44)

5- ان يكون هذا خالص لوجه الله لا يريد اى منفعه تدره عليه سواء معنويه او ماديه و لا تملق لاحد او نفاق لاحد و لا ان يقال عنه او يشتهر بين الناس

6- الا يامر بمعروف او ينهى عن منكر فى الامور الخلافيه بين العلماء

بمعنى مثلا ان موضوع كشف الوجه من الامور التى فيها خلاف بين العلماء فيجب الا يكون موضوع امره بالمعروف او نهيه عن المنكركلما راى سيده تكشف عن وجهها لانها تكون اخذت برخصه من حقها ان تاخذ بها و لكن ان يكون فقط فى الامر المتفق عليها

هذا هو اجتهادى الشخصى فى الموضوع و اولا و اخيرا الله اعلم

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

يعني حضرتك شايف مثلا انك تستوقف واحد بيعمل منكر وتقدم له النصيحة وتقتحم عليه خصوصيته وبذلك تعفي نفسك من المسؤلية ؟ ولا شايف انك تكتفي بلعن المنكر ولا تنقل اسياءك لمن حولك لهذا المنكر

عايزين نعرف ما هي رؤيتك للنهي عن المنكر

تحياتي

كما ذكرت يا أستاذ إسلام .. هناك ثلاث مراتب لا رابع لهم :

باليد : وهذه من سلطة ولى الامر .. أو في بيتى

باللسان ثم بالقلب : بالنصيحة .. فمثلا إن رأيت أناسا يعذبون حيوانا و هذا كثيرا ما نراه فيجب على أن أنصحهم و أذكرهم بالله .. إن رأيت أناسا جلسوا على المقاهى و صلاة الجمعة قائمة فإن استطعت أن أنصحهم و أذكرهم بالله فهذا رائع .. و إن لم أتمكن فيكفي أن أنكر فعلهم هذا بقلبى أى أرفضه بقلبى..

و انا هنا يا أستاذ إسلام لم أذكر أني ٍسألعن صاحب المنكر .. بل أذكره بالله , و أدعوا له بالهداية ..

هل عند حضرتك أمثلة بعينها تريد السؤال عنها ؟؟؟

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

ليس هناك أفضل من جعل النفس هي المثال الظاهر عن النهي عن المنكر و الأمر بالمعروف ..

لأننا مهما فعلنا فبصورة او بأخري نقع جميعآ فيما ننهي عنه... و لا نقوم بمانطلب من الآخرين القيام به ...

يومآ ما قال السيد المسيح له المجد : من منكم بلا خطيئة فليرميها بحجر .. عندما تجمهر متظاهري الفضيلة ليرجموا المرأة الزانية ...

عندما أرفض ظلم واقع علي .. هذا نهي عن المنكر

عندما اطالب بحقي و حقوق زملائي .. هذا نهي عن المنكر

عندما امنع وقوع سرقة او بلطجة او تحرش .. فهذا نهي عن المنكر

أما الأمر بالمعروف و تذكير الناس دائمآ باداء الأعمال الطيبة فهذا هو دور الأباء تجاه ابنائهم فقط أو بالكثير في نطاق العائلة المباشر ... أو رجال الدين في مواعظهم ...

الأمر بالمعروف لن يكون أفضل من اداء دوري في الحياة بضمير.. دوري كأبن .. كزوج .. كأب و كموظف و مواطن .. فهذا هو فقط الأمر بالمعروف " بالنسبة لي " ... عندما يصل معظمنا الي هذه الدرجة فلن نكون في حاجة الي من يعتقد نفسه ممثل العناية الألهية علي هذا الكوكب ..

تحياتي مدام عبير و احترامي البالغ ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

كتب الدكتور ياسر

هل عند حضرتك أمثلة بعينها تريد السؤال عنها ؟؟؟

(حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ هِلَالٍ الصَّدَفِيَّ وَأَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ يَقُولَانِ سَمِعْنَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي رِجَالٌ يَرْكَبُونَ عَلَى السُّرُوجِ كَأَشْبَاهِ الرِّجَالِ يَنْزِلُونَ عَلَى أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ نِسَاؤُهُمْ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ عَلَى رُءُوسِهِمْ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْعِجَافِ الْعَنُوهُنَّ فَإِنَّهُنَّ مَلْعُونَاتٌ لَوْ كَانَتْ وَرَاءَكُمْ أُمَّةٌ مِنْ الْأُمَمِ لَخَدَمْنَ نِسَاؤُكُمْ نِسَاءَهُمْ كَمَا يَخْدِمْنَكُمْ نِسَاءُ الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ)

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ما اراه امامى من مواقف عديدة لغيري في هذا الشان

عندما ندعو غرباء عنا مهما كانت نيتنا سليمة

سيتفهمها الغيرعلى انها اهانة وادعاء منا بفهمنا الصحيح للدين على عكسهم وهو اما ان يجرحههم هذا الاسلوب او ينقلبون ضدنا وضد افكارنا

وان كانت فعلا صحيحة

ولذلك اتفق كثير مع الاخ سكوربيون

نكون مثالا يحتذى به بلا نصيحة قد يفهمها البعض بطريقة معكوسة

ونكتفي بنصيحة اهلنا ممن يتقبلون منا النصح وممن نحن اولياء عليهم

تحية عطرة عبير

3124851553_1_3_fhGx3Ju9.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

كتب الدكتور ياسر

هل عند حضرتك أمثلة بعينها تريد السؤال عنها ؟؟؟

(حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ هِلَالٍ الصَّدَفِيَّ وَأَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ يَقُولَانِ سَمِعْنَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي رِجَالٌ يَرْكَبُونَ عَلَى السُّرُوجِ كَأَشْبَاهِ الرِّجَالِ يَنْزِلُونَ عَلَى أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ نِسَاؤُهُمْ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ عَلَى رُءُوسِهِمْ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْعِجَافِ الْعَنُوهُنَّ فَإِنَّهُنَّ مَلْعُونَاتٌ لَوْ كَانَتْ وَرَاءَكُمْ أُمَّةٌ مِنْ الْأُمَمِ لَخَدَمْنَ نِسَاؤُكُمْ نِسَاءَهُمْ كَمَا يَخْدِمْنَكُمْ نِسَاءُ الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ)

في الحقيقة يا أستاذ إسلام أنا لم أفهم المغزى من ذكرك لهذا الحديث .

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

كنت قد فتحت موضوعا بعنوان "ما كانش يومك يا تهانى" فى باب "دعوة للابتسام"

الموضوع فيه أحد نماذج الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

أنقله إليكم اليوم لاتصاله بموضوعنا

ربنا يهدى الجميع

تهانى موظفة فى بنك ..

وكما يحدث مع أى موظف حين يمر عليه يوم يقول عنه إنه "لم يكن يومى" ..

أنا متأكد ان تهانى قالت فى ذلك اليوم ، ويمكن لسه بتقول لغاية دلوقت :

ما كانش يومك يا تهانى

نسمع حديث تهانى مع عم محمد وبعدين نتفاهم :Head:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انا مقدرش اقول اكتر من الاخوة قالوا وكلهم يستحقوا نقاط خضرا

لكن انا شايف فعلا ان كله بيكون معتمد على اللي بيقدم النصيحة

فه ناس اصلا بيقدموها بطريقة لو انت بتعمل حاجة غلط مثلا زي التدخين وعاوز تبطل ومش قادر الناس دي بتخليك تنهره وتقوله انا بدخن ومش ليك دعوة

لكن فيه ناس تانية بتدخل ليك بطريقة كويسة تخليك تتكسف من نفسك

كل الموضوع على طريقة اللي قدامك

على فكرة كنت عاوز اعمل موضوع يا مدام عبير على تعاملاتنا اليومية والاسلام وممكن ان تعامل صغير جداا مننا يخلي واحد كان عاوز يدخل في الاسلام ينفر منه وبدل ما الواحد يتحاسب يوم القيامة ويلاقي ان بسببه واحد اسلم وجميع اعماله في ميزان حسناته هيلاقي انه سبب واحد ينفر من الاسلام قال الرسول (ص) (إنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ)

اسف لو خرجت في الموضوع لكن انا حسيت انه نرتبط ازاي معرفش

وبالنسبة لتهاني ربنا يكون في عونها استاذ ابومحمد

عايزة تبكي ياما على حالي؟؟

ابكي على حالي وشوفي ملامحي

ابكي على حالي وانا جندي مقتول برصاص الصهاينة على الحدود

ابكي على حالي لما هان عليهم دمي وتعب جدود الجدود

ابكي على حالي لما مدوا ايدهم لليهود

ابكي على حالي في الوضع الحالي

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى واستاذى ابو محمد

بما أن مزاجك رايق عندى سؤال مش من المنطقى الا نحكم على كل الناس بحكم مشابة ماهى الادوات التى يستخدمها الغير اسلاميين لتعريف منهجهم انها واللة سقطة كبيرة اين التعامل مع رجل الشارع العادى ماهى ايدولوجية التعامل مع البسطاء لغير الاسلاميين ولما يتباكون على تقصيرهم وهروب الفئة التى يتهمونها بالكنبة عنهم عزيزى ان كنت تريد ان تكسب تجارة عليك بأتباع نظم تجارية اما ان تتبع نظم صناعية وانت تاجر فلا نجاح هكذا تعلمنا اين البرامج التى هيأها المنتسبين الى العلم واليبرالية لخدمة البسطاء من الناس حتى يقنعوهم بترك اللهس وراء برامج اصحاب اللحى ياعزيزى كل يوم يسثبت لى اصحاب المعالى من النخب خيبتهم وانت تعلم جيدآ من اكون وانتمى لمن عزيزى واستاذى اننا فى محنة شديدة سيولد بعدها مسخ من النظام الحاكم لمصر اذا اصرينا على المضى فى هذا المسلك الأقصاء والتلكيك لا أجد فسحة من الوقت الا لمواضيع تذيد التفرقة والتشرذم اشعر بوخذ فى اعماقى لما وصلنا الية من توهان فى الشارع وفى الاعلام الغير محترم جميعة اننا ننشد عقول نخرجنا من ذل 60 سنة من الغش السياسي وتغييب العقول وهتك الضمائر علنآ عزيزى اسف للخروج من الموضوع ومسارة لكنى لا أرى الا الصدق فى توجهاتك رغم اختلافى مع بعضآ منها صدقنى لن تطول فرحتنا بما حصلنا علية من الثورة وسيلحق بنا الندم اذا واصلنا فى طريق التعميم او الاقصاء اخيرآ لك تحيتى واعزرنى ان كنت عصبيآ انا اشعر بخيبة امل كلما شاهدت مواضيع تهاجم فصيل وتجعل كل الفصائل متشابهة فمصر لا يصح ان نلبسها ثوب التعصب لان اهلها لا يستحقون منا الا ان نساعدهم على المشاهدة السليمة لالوان سواعد ابناءهم الجميع متساوون حتى يثبت العكس التخوين والاقصاء سلاح العجزة واصحاب الحيل الضعيفة

تم تعديل بواسطة محمودمصطفى

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

كتب الدكتور ياسر

هل عند حضرتك أمثلة بعينها تريد السؤال عنها ؟؟؟

(حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيُّ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ هِلَالٍ الصَّدَفِيَّ وَأَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ يَقُولَانِ سَمِعْنَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي رِجَالٌ يَرْكَبُونَ عَلَى السُّرُوجِ كَأَشْبَاهِ الرِّجَالِ يَنْزِلُونَ عَلَى أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ نِسَاؤُهُمْ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ عَلَى رُءُوسِهِمْ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْعِجَافِ الْعَنُوهُنَّ فَإِنَّهُنَّ مَلْعُونَاتٌ لَوْ كَانَتْ وَرَاءَكُمْ أُمَّةٌ مِنْ الْأُمَمِ لَخَدَمْنَ نِسَاؤُكُمْ نِسَاءَهُمْ كَمَا يَخْدِمْنَكُمْ نِسَاءُ الْأُمَمِ قَبْلَكُمْ)

في الحقيقة يا أستاذ إسلام أنا لم أفهم المغزى من ذكرك لهذا الحديث .

الحديث يتكلم عن لعن المتبرجات او الكاسيات العاريات

فهل يعد هذا بمثابة امر بلعن كل متبرجة نقابلها وفق سياق الحديث

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

آيات رائعة من سورة الأعراف تصب في صلب هذا الموضوع :

( وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون ( 164 ) فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون ( 165 ) فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين ) ( 166 ) .

يخبر تعالى عن أهل هذه القرية أنهم صاروا إلى ثلاث فرق : فرقة ارتكبت المحذور ، . وفرقة نهت عن ذلك ، [ وأنكرت ] . وفرقة سكتت فلم تفعل ولم تنه ، ولكنها قالت للمنكرة : ( لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا ) ؟ أي : لم تنهون هؤلاء ، وقد علمتم أنهم هلكوا واستحقوا العقوبة من الله ؟ فلا فائدة في نهيكم إياهم . قالت لهم المنكرة : ( معذرة إلى ربكم ) أي : نفعل ذلك ( معذرة إلى ربكم ) أي : فيما أخذ علينا من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) ولعلهم يتقون ) يقولون : ولعل بهذا الإنكار يتقون ما هم فيه ويتركونه ، ويرجعون إلى الله تائبين ، فإذا تابوا تاب الله عليهم ورحمهم .

قال تعالى : ( فلما نسوا ما ذكروا به ) أي : فلما أبى الفاعلون المنكر قبول النصيحة ، ( أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا ) أي : ارتكبوا المعصية ( بعذاب بئيس ) فنص على نجاة الناهين وهلاك الظالمين ، وسكت عن الساكتين .

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...