مغتربة بتاريخ: 25 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2011 رغم مقوله ان الغرب غرب و الشرق شرق و لن يلتقيا ابدا الا ان اهتمام الغرب بسبر اغوار الشرق المبهم لم يخمد لحظه ربما الان اصبحت المهمه ايسر بكثير مع التقدم التقنى و سهوله التنقل و نشر المعلومات لكن قبل قرن واحد من الزمان و ما قبله لم تكن المهمه بتلك السهوله و لم يكون التقارب بين العالمينوصل الى اقرب نقاطه كما هو الان بل كانا على توازى اطلق العنان لكثير من الغموض و السحر لكى يلف النظره الغربيه للمجتمع الشرقى و العربى خاصه فى القرنين الثامن و التاسع عشر انغلاق المجتمعات الشرقيه فى تلك الاونه على نفسها و لفظها لاى محاولات تداخل اجج الفضول فى صدور الغربين عن هذا العالم المصمت على اسراره و مع تناثر الاخبار الوارده مع الاحتلالات الحديثه للاراضى العربيه و التى ربما اتسم بعضها بالمباله و بعظها بالفبركه الا انها جميعها حرثت العقل الغربى المهيأ من الاساس لتصديق تلك القصص لغرس الافكار الخاصه باسطوريه هذا العالم و جاذبيته و هو الامر الذى داعب خيال كثير من الفنانين الغربين سوء كانوا رسامين او موسيقين لمحاوله سبر اغوار هذا العالم الاسطورى بالنسبه اليهم و محاوله نقل و لو جزء يسير من سحره و شغفه الى المتلقى الغربى و مع تناثر قصص الجوارى و الحرملك و قصص السلاطين و سيرهم و مع جهل شبه تام للعادات و اختلافتها كل هذا لف الشرق فى عقل الكثيرون منهم بتيمه من السحر و الغموض و اصبح هتك ساتر هذا العالم و اكتشاف مكامن سحره و عبقه يداعب افكار الكثير فانطلق الكثير منهم موجها بفضوله و رغبته فى الاكتشاف الى جميع ربوع العالم العربى يرصدون و ينقلون بريشتهم و بقلمهم ادق تفاصيل الحياه الشرقيه جاعلين من ذاتهم جسورا ممدوده لتنقل الى العالم الغربى ادق ادق تفاصيل الشرق و ربما حالفهم الحظ فاستطاعوا انم ينقلوا لهم من ضمن ما نقلوا حفنه من سحر هذا العالم و شذاه المهم ان هذا االشغف انتج لنا مئات بل الالاف الصور التى تستعرض كافه الجوانب للحياه فى الشرق قديما بحيث انها يمكن اعتبارها الان اهم المراجع التى سجلت لنا ماهيه الحياه فى تلك الازمان و شكلها و لان الاحتفاء بالشرق لم يقتصر على الرسومات فقط بل تعدام الى الكتابات و الى الالحان ايضا ففكرت فى عمل هذا الموضوع المتجدد باذن الله عن الشرق فى عيون المستشرقيين و فى قلمهم و ريشتهم كيف كانت نظرتهم الينا و بماذا اهتموا ان ينقلوا عن الشرق لاهلهم و هل تحلوا بالحياديه ام وقعوا فى فخ التحيز هذه دعوه الى رحله ممتعه نرى فيها الشرق كما لم نراه من قبل لاننا سنراه كما كان قبل قرنين من الزمان او اكثر سنراه كما كان فى بكريته و فى اكثر اوقات سحره و غموضه فتابعوا ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 25 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2011 عن نفسى كلما نظرت فى لوحات المستشرقين احسست بفرح داخلى ربما يعكسه غنى اللوحه بالوان و بالتفاصيل ربما هم من ارادوا هذا التاثير على المتلقى و ربما فعلا كان المشهد بهذا الغنى فى الالوان و التفاصيل اكثر ما يشدنى فى هذه اللوحات هى الاضاءه فدائما الاضاءه حاضره و بقوه حتى فى اللوحات التى يفترض انها تعبر عن الليل دائما هناك غنى فى الاضاءه هناك فرح هناك اهتمام بابراز ادق ادق التفتصيل و هو امر كان يتوفر بكثره فى المشاهد الحياتيه فى هذا الزمان فالملابس كانت تتميز بكثره طبقاتها مع تنوع الوانها مع الاكثار من الاكسسوارات المكمله حتى ديكورات المنازل الوان الدهان استخدام المشربيات و الاربيسك و الموازييك لذلك كان من الطبيعى ان تعكس اللوحات هذا الثراء البصرى حتى فى الصور التى اعتمدت على عدد قليلمن الالوان الا ان الاضاءه كانت حاضره و بقوه فهى عنصر لم يستثنيه ايا من المستشرقين فى لوحته ايا كان تكنيكها الفنى او اسلوبها التعبيرى هناك فرح هناك احتفاء حتى عند رسم وجوه حزينه نجد انها وضعت فى اطار تكميلى لا يسع اللوحه فى الاخير الا انها تنطق بالجمال و الجاذبيه و تجعلنا لا نتوقف كثيرا امام ملامح الحزن التى تكسو موضوعها الاصلى بالنسبه للنساء فقد اهتم كثيرا المستشرقين برسمهن فى كل لقطات حياتهن الممكنه و مع ذيوع صوره عاريه لن نتطرق لها هنا الا انهم ايضا رسموهن بكامل زينتهن فى احيان و بكامل حجابهن فى احيان اخرى الم نقل انهم اهتموا بتصويرهن فى جميع انشطتهم اليوميه من طبخ لعمل فى البيت و من لعب و لاستراحه فى فتره قيلوله و من صورتهن خارج منزلهن الى صورتهن داخله المهم انهم اهتموا بتصوير نساء الشرق بكثافه و ربما يرجع هذا الى الغموض و السحر و القصص الاسطوريه التى كانت تلف النظره الى النساء فى الشرق قديما الا ان الملاحظ ان جميع النساء الاتى رسمناهن كانوا شديدى الجمال و هم اما من ذوات البشرعه البيضاء المشربه بالحمره فى احوال كثيره و اما من ذوات البشره شديده السواد و لكن اللون الوسط و هو اللون الاغلب بين بنات الشرق الحقيقيات لم يتطرق له احدمن المستشرقين و اعتقد انه ربما هذا ناتج عن انه لم يكن يسمح لهم الا برسم الجوارى لا الحرائر و هن اما عبيد داكنى البشره لقدومهم من افريقيا او بيض البشره لان اصلهم يرجه الى اوروبا الشرقيه و ما جاورها او يكونوا سمح لهم رسم سيدات من الحرائر و لكن فى دول مثل تركيا وبلاد فارس و لكنت ليس فى اى من الدول العربيه بشكل عام هذه انطباعات اوليه عن تلك الرسومات يستتبعها فى المشاركه التاليه نماذج جميله من رسومات المستشرقين لبلاد الشرق ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 25 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2011 لوحه الدخول لجبل الهيكل رسمت هذه اللوحه فى القدس لوحه تصور سيده و هى تتزين و نلاحظ الحضور القوى للاضاءه و هى تتسلل من تعشيقات الارابيسك مع غنى ملابس السيدتين بالالوان المفرحه لوحه تجسد عبد يحضر ( الشيشه ) لسيده لوحه تجسد رجل قائم يصلى فى المسجد لوحه ناسخ ( كاتب ) القران لوحه تجسد سيده فى مهجعها و خادمتها تقدم لها القهوه مازال فى الجعبه الكثير لذا انتظرونى للمساء باذن الله تعالى ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 25 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 سبتمبر 2011 فكرة الموضوع فكرة ثرية و عميقة ثقافيا ما سبق كان إستهلالا لابد منه العمق الثقافى لتراث المستشرقين فى أذهان الكثيرين يتركز على ربما على القرن السابع عشر و لثامن عشر .... الصور التى أوردتيها جميلة ليتك تضعيها فى ال gallery بغرض ألا نفقدها بعد مرور فترة الإستضافة الحالية لها. هل يمكن إضافة نبذة عن كل لوحة تاريخها و من رسمها و مكانها الحالى. هل ستتطرقين إلى رحلات ماركو بولو ؟ مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 26 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 سبتمبر 2011 فكرة الموضوع فكرة ثرية و عميقة ثقافيا ما سبق كان إستهلالا لابد منه العمق الثقافى لتراث المستشرقين فى أذهان الكثيرين يتركز على ربما على القرن السابع عشر و لثامن عشر .... الصور التى أوردتيها جميلة ليتك تضعيها فى ال gallery بغرض ألا نفقدها بعد مرور فترة الإستضافة الحالية لها. هل يمكن إضافة نبذة عن كل لوحة تاريخها و من رسمها و مكانها الحالى. هل ستتطرقين إلى رحلات ماركو بولو ؟ استاذى الفاضل مرورك على موضوعى شرف له ان شاء الله ساحاول ان اضع الصور فى الجاليرى رغم انى لا اعرف طريقه ذلك و لكن ساحاول و ان شاء الله تظبط بلنسبه لماركو بولو كنت انتوى بالفعل التطرق ليه و لكن بعد ان انتهى من قسم اللوحات كنت سادخل فى قسم الاسفار اتمنى ان اوفى الموضوع حقه لانه مهم و باذن الله اخرجه بالصوره التى تليق به ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 26 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 سبتمبر 2011 الصور السابقه هى من رسم المستشرق الانجليزى جون فريدريك لويس و هذه نبذه عن حياته من ويكيبيدياجون فردريك لويس (بالانكليزية: John Frederick Lewis) (عاش 14 يوليو 1805 – 15 أغسطس 1876) كان مصوراً إنكليزياً مستشرقاً. تخصص في المناظر الشرقية والمتوسطية، وكثيراً ما تميز بتفاصيل رائعة بألوان مائية. كان ابن فردريك كرستيان لويس (1779-1856)، النقاش ومصور المناظر الطبيعية.[1] عاش لويس في إسبانيا بين 1832 و 1834. وعاش في القاهرة بين 1841 و 1850، حيث رسم العديد من الاسكتشات التي حولها إلى لوحات حتى بعد عودته إلى إنكلترة في 1851. عاش في والتون-اون-ثيمز حتى وفاته. أصبح لويس رفيقاً للأكاديمية الملكية (ARA) عام 1859 وعضواً (an RA) عام 1865. وبعد أن كان منسياً لعقود، أصبح يمثل أحدث صيحة فنية، وبالتالي ارتفع سعر لوحاته، بدءاً من عقد 1970 وأعماله الجيدة الآن تباع بملايين الدولارات في المزادات. و فى المداخله التاليه سنستعرض المزيد من رسوماته الاستشراقيه ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 26 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 سبتمبر 2011 مازلنا مع لوحات جون فريدريك لويس و هذه اللوحه هى لمملوك مصرى رسمها فى مصر هذه اللوحه اسمهاالمجلس و هى تصور مجلس الحرملك و نلاحظ فيه الجمال الشديد لفنون المشربيات التى كانت تزين العماره فى هذا الوقت هذه اللوحه اسمها عبدالهادى و هو ربما اسم الغلام موضوع الصوره هنا كاتب القران مره اخرى و لكن فى حضرته سيده و عبدتها لوحه تمثل سيدات جالسين يستمعن لمقرا للقران الكريم و حولهم الجوارى عنوان الصوره شارع فى القاهره عنوان اللوحه بازار القاهره ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 26 سبتمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 سبتمبر 2011 (معدل) اخر مجموعه للوحات جون فريدريك لويس ( لافساح المجال لاستعراض لوحات مستشرقين اخرين ) لوحه تصور سيده تطعم حمامه هذه الصوره بعنوان الحوش اللوحه بعنوان المحظيه و هى تصور سيده تجلس و تدخن الشيشه لوحه تجسد باب مقهى فى القاهره اللوحه بعنوان العربى و هى تجسد شخص يرتدى الملابس العربيه التقليديه لوحه بعنوان ضريح السلطان beyazit ساحه فى منزل الرسام بالقاهره سيده و جاريتها يسقين الزرع فى الحديقه تم تعديل 26 سبتمبر 2011 بواسطة مغتربة ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الســـاري بتاريخ: 26 سبتمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 سبتمبر 2011 موضوع مميز وعميق مغتربة .. شكرا لك على الاطلالة الثقافة الجميلة قرأت ان لوحات المستشرقين التي رسموها عن الحريم بالحرملك .. كانت كلها من نسيج خيالهم فالحرملك كان عصي الدخول على الرجال ولا يحلم حتى ذكر الذبابة في دخوله :P والواقع اني شاهدت لوحات لو تأملت في الملامح لوجدتها تشي بطابع غربي .. اتحدث عن ملامح الوجه وليس الملابس العربية طبعا مثل هذه الصورة طبعا التي رسمت لفتاة من بغداد او هذه الصور المتأمل في هذه الملامح يرى انها غربية نوعا ما وهذا ما يزيد احتمال ان تكون صور وجيه النساء في لوحات المستشرقين بالذات تلك التي داخل اسوار الحرملك هي من نسج الخيال الملتهب حتما في عين المستشرقين ،، مع اجمــل تحيـــاتي الســــاري رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان