اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

سبعة أسباب تؤكد أن رئيس مصر القادم عسكري


Recommended Posts

الأسباب المحتملة لكون رئيس مصر القادم في 2012م هو ضابط جيش (قد يكون حسين طنطاوي أو سامي عنان أو غيرهما) عبر إطالة الفترة الانتقالية مثلا أو تنازل مرشحي الرئاسة المشاهير أمامه، الأسباب مرتبة تنازليا الأحدث فالأقدم:

1-محدث: التاسع والعشرين من سبتمبر 2011م (د.أسامة الغزالي حرب يتمنى أن يبقى (العسكرى) فى السلطة لعامين):

رغم أن الكثيرين فوجئوا بهكذا تصريح من الدكتور أسامة الغزالي حرب جاء ضمن حوار مطول له مع صحيفة الشروق المصرية اليومية (الحوار كاملا هنا)، إلا أن الرجل أدلى بتصريح مشابه لصحيفة الواشنطن بوست الأمريكية في يوليو الماضي، حيث قال بالحرف الواحد (الإسلاميون تهديد أخطر من نفوذ أوسع للعسكر). هذا التصريح جاء ضمن تقرير للصحيفة عن دور الجيش في مصر الجديدة، وهو تقرير مترجم هنا، تضمن التقرير تأييد الدكتور أسامة لتغييرات دستورية تعطي الجيش "دورا في ضمان الاستقرار الديمقراطي داخل مصر".

2-السابع من أغسطس 2011م (صور للمشير في مطروح):

نشر موقع مصراوي خبرا غريبا عن تعليق مجهولين لصور المشير طنطاوي على واجهة المسجد الكبير في مطروح نص الخبر هنا.

غرابة الخبر هي أن الطبيعي أن نرى صورا لمختلف الناس هذه الأيام، ما بين مرشحي رئاسة ومشير و الراحل جمال عبد الناصر، أو حتى الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

الخبر نشرته صحيفة التحرير كذلك، وهي صحيفة ممولة ممن يؤيدون تأجيل الانتخابات وإطالة المرحلة الانتقالية تحت قيادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة (راجع أدناه تصريح د.ممدوح حمزة بأن طنطاوي هو رئيس مصر القادم).

اللافت في الصور تركيزها على الأمان والاستقرار، وهما الدافع لمؤيدي استمرار الحكم العسكري (أو المدني برئاسة عسكري سابق ينتمي للمجلس الأعلى) حيث يرون أن استمرار القلاقل الأمنية (جرجا وسيناء مثلا) و طبيعة المعارك الانتخابية يرجحان استمرار المؤسسة العسكرية في إدارة شؤون البلاد لعدة سنوات.

3-الأسبوع الأول من أغسطس 2011م (طلعت السادات):

طلعت السادات وفلتة لسانه في حواره الرمضاني مع عمرو أديب ومحمد شردي في برنامج القاهرة اليوم من أن حزبه (مصر القومي) سيرشح للرئاسة أحد ضباط القوات المسلحة الحاليين (بعد تقاعده).

السيد طلعت السادات تحدث عن الوضع المتأزم والحساس للأمن المصري والحاجة لشخصية حازمة تكون في موقع الرئاسة على الأقل في المرحلة المقبلة (الأربع سنوات القادمة).

http://www.youtube.com/watch?v=BccTrjq8Uys

4- أول أغسطس 2011م (رسالة المستشار السياسي لرئيس الوزراء):

فاجأ الدكتور المعتز بالله (أو معتز اختصارا) عبد الفتاح قراء عموده اليومي في صحيفة الشروق المصرية اليومية، فاجأهم في أول أيام شهر رمضان المبارك بنشر رسالة للمجلس العسكري أو المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

الرسالة تضمنت تساؤلات كان بديهيا أن تكون إجاباتها موجودة لدى شخص بحجم مستشار الدكتور عصام شرف للشؤون السياسية.

د.معتز زاد الأمر غموضا على غموض بقوله في سياق المقال (رغما عن أننى شخصيا أرى محاولات تغيير مسار تزيد الأمر ارتباكا ولا أرى تآمرا)، إذا نحن أمام اعتراف صريح من مستشار في مجلس الوزراء بأن هنالك محاولات [من المجلس العسكري] بتغيير مسار تسليم السلطة من الجيش أو ترتيبات المرحلة الانتقالية، وهي محاولات يراها الدكتور المعتز بالله مربكة وليست متآمرة.

ختم الدكتور المعتز مقالته بالاقتراح على رئيس الأركان الفريق سامي عنان أن يلتقي ثلاثة من أساتذة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لمواجهة (مواضع الالتباس الشديد في المرحلة المقبلة)، وهو مؤشر -حسب فهمي- على أنّ ملامح هذه المرحلة ليست واضحة أو ذات رؤية واضحة لدى صناع القرار في مصر، على الأقل في إطار مجلس وزراء حكومة جمهورية مصر العربية.

5- الثالث والعشرون من يوليو 2011م (اتفاق القوات المسلحة والإخوان على رفض سيناريو الجزائر):

نشر د.معتز عبد الفتاح مقالا بعنوان (من 23يوليو إلى 25يناير) أشار في ثناياه بوضوح أن قيادات المجلس الأعلى وقيادات الإخوان متفقون على رفض الدخول في سيناريو الجزائر.

سؤال حائر يطرح نفسه: لماذا يتكرر ما حصل في الجزائر - أي لماذا ينقلب الجيش (أي جيش) على انتخابات ديمقراطية تأتي بإسلاميين لمقاعد السلطة؟ راجع هذا المقال من فضلك لتعرف الإجابة.

6- الثالث عشر من يوليو 2011م (ممدوح حمزة: طنطاوي هو الرئيس القادم):

في حوار لصحيفة الوطن القطرية مع المهندس الاستشاري د.ممدوح حمزة، سأله المحرر (من ترى رئيس مصر القادم) فأجب بالحرف الواحد (نص الحوار كاملا هنا): "أظن أنه سيكون المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأظن أن فترته ستمتد لسنتين، هذا توقعي، وسوف يستمر لسنتين وبعدها يسلم الدولة إلى رئيس مدني منتخب، فيها دستور عصري، وبرلمان وطني، وحكومة ائتلافية، وأظن أن هذا أمر طبيعي في أي ثورة لابد من فترة انتقالية يواجه فيها النظام الانفلات الأمني والتخبط الإداري"

7- السادس عشر من مايو 2011م (صفقة الجيش والإخوان):

نشرت بوابة الوفد (وربما كذلك الصحيفة الورقية نفسها) أن صحيفة إيطالية تحدثت عن صفقة بين الجيش وجماعة الإخوان المسلمين يتولى بموجبها د.عصام شرف رئاسة الجمهورية في حين يكون نائبه هو الفريق سامي عنان مع حصة لا بأس من الحقائب الوزارية للجماعة التي تحولت من محظورة إلى محظوظة حسب تعبير البعض.

ما نشرته الصحيفة (الرابط هنا من موقع الوفد الالكتروني) يعتبر من بدايات ملامح وجود شخصية عسكرية داخل الحكم حتى بعد انتهاء المرحلة الانتقالية. أتصور أن هنالك تغييرات قد طرأت على السيناريو الذي نقلته الوفد عن الصحيفة الإيطالية تسمح بحدوث السيناريو المحتمل الذي أناقشه الآن مع حضراتكم عبر هذه التدوينة، والمتمثل في احتمال كون الرئيس القادم عسكريا.

السيناريو الذي نقلته الوفد عن الصحيفة الإيطالية كان والدكتور عصام شرف لا يزال يحتفظ بصورته الوردية المثالية وبريق النضال الثوري، لكن وبعد 27 مايو والمليونيات والأحداث التالية (زيارته للشرقية أو السويس مثلا) فإن جاذبية الدكتور عصام شرف وشعبيته أصبحتا في أدنى مستوياتهما حتى بين ثوار ميدان التحرير أنفسهم.

يا رب عفوك ورضاك

رابط هذا التعليق
شارك

ايه ده

عشان دول قالوا كده يبقى نؤكد كلامهم

دول قالوا رأيهم بس ماوضحوش الاسباب

وممكن بردوا حضرتك تقول رأيك

وممكن اجيب لك ادام دول اقوال مضادة لما قالوه

مش منطق بصراحة

لكن لو قلت اسبابك ممكن نتناقش عليها

لكن عشان دول قالوا كدة يبقي مؤكد

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

على فكرة .. إنت كتبت نفس الموضوع ده بحذافيرة بالمنتدى قبل ذلك ... بس شكلك نسيت

أنا على ما أتذكر رديت عليك وقولت لك : وفين الشعب المصري اللي عمل الثورة دي من التخطيط ده ؟

الشعب المصري لن يفرط في حلمه بالحرية

الشعب المصري يحترم ويجل الجيش المصري ونفتخر به ... لكن لن يسمح له بحكم مصر مره اخرى رغماً عن إرادته

الشعب المصري اللي عمل ثورة يناير اللي العالم بيحلف بها ... أنا متاكد وقت الجد ممكن ياكل بسنانه أي حد يحاول سرقة حلمه حتى لو كانت جيوش العالم مش المجلس العسكري

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل لك منى خالص التحية ولكن ما فهمته من تعليقك هو رفض تولى العسكريين لمنصب الرئاسة

فلماذا ترفض تولى احد العسكريين قيادة الدولة او ان يكون رئيسا فى اى وقت من الاوقات و ما هى متطلبات و شروط التقدم للرئاسة من وجهة نظرك و لنفرض ان ابنك او اخاك او انك شخصيا رجل عسكرى وعلى درجة عالية من الوعى و الوطنية و التقدم العلمى وتبذل كل جهدك فى خدمة بلدك و تريد لهذا البلد التقدم و الرقى فهل يتم رفضك كونك عسكريا وهل كل العسكر فى مصر لا يحق لهم تولى منصب رئاسة الجمهورية او لا يصلحون لهذا المنصب

اننى ارى ان القانون اذا سمح لهم بالتقدم للترشح للمنصب فهذا حق من حقوقهم و للشعب ان يختار من يريد مع العلم اننى شخصيا لن اوافق على ان يكون المشير طنطاوى رئيسا لمصر و لكن اتمنى ان لا نحمل الامور اكثر مما تحتمل و ان يترك للشعب المصرى حق تقرير المصير ولا نأخذ بما يقال هنا او هناك حيث ان ما يحدث هو تأويل المواقف فاذا طلبت الاحزاب تأجيل الانتخابات فان على المجلس العسكرى الانصياع لمطالبهم وفى هذه الحالة فان ما يقال هو ان المجلس العسكرى يريد البقاء و الاستيلاء على السلطة و اذا رفض التأجيل فان المجلس العسكرى ايضا سيكون هو المخطئ حيث ان المدة التى اعلنها لن تكفى للاحزاب لعرض برامجها الانتخابية و هكذا . اننى اتمنى ان تتم انتخابات مجلس الشعب فى الوقت المحدد و ان يختار الشعب من يراه ممثلا لهم و ان تكون الوجوه الجديدة من خيرة ابناء مصر ثم يتم اختيار الرئيس فى انتخابات حرة و نزيهة تعكس آمال كل المصريين فى بناء جيل جديد يرفع من شأن مصر و يرفعها الى المنزلة التى نتطلع اليها جميعاو ختاما لك منى اطيب الامنيات و ارق التحيات

رابط هذا التعليق
شارك

انا ارفض ان يحكمني عسكري لانهم اخذوا فرصتهم تالت ومتلت وفضلوا في الحكم ستين سنة ولم نجني الا الخراب والدمار

لان النظام العسكري مش بس رئيس لا ده كمان وزير ومحافظ ووكيل وزارة ورئيس حي وارى ان ما ذهبت اليه مصر من فساد اداري ليس له مثيل في العالم نتيجة حكم العسكر اللي مكانهم في الثكنات والخطط الحربية مش المدنية ولو فيه واحد منهم نابغة يبقي اوكي لكن كلهم بعد ما يخلصوا الخدمة يتعينوا في اماكن مدنية ليس لهم بها اي خبرة وعقبال ما يفهموا الدنيا ماشية ازاي تكون خربة مالطا وهلم جرة لغاية ماوصلنا للي احنا فيه الان

عشان كدة ارفض وبشدة اعطائهم اي فرصة ثانية واطالبهم بان يبدعوا في اماكنهم ويتركوا اصحاب الاختصاص يديرون تخصصاتهم بعلمهم وخبرتهم

يعني لو تخيلنا العكس وقلنا ان واحد مدني بعد فترة من عمله يسندوا له منصب عسكري هل سيوافق العسكر على ذلك ام سيعتبرونه ضرب من الجنون

عشان كدة اطالبهم بالاكتفاء بهذا القدر من التجربة والخطأ فمصر لا تحتمل تطبيق هذه الطريقة مدى الحياة وكفاية كدة تجارب وخليكم في شغلكم زي بقية الدول المحترمة وشكرا علي خدماتكم لغاية كدة واشارتكم خضراء

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

هناك كانوا تسع اسباب

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=125302&st=0&p=770513&fromsearch=1entry770513

لكن هنا سبع اسباب

مش عارف نزل عليهم التخفيض ليه

لان المفروض الاسباب تزيد مع طول المدة مش تقل

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

العسكر اخذوا فرصتهم طويلا يا أخ عبد المطلب فى حكم مصر

والعين لا تخطىء أن حكم العسكر لهذه السنوات الطويلة تسبب فى تقهقر مصر كثيرا فى كل المجالات

قارن بين مصر قبل 52 ومصر بعدها , فمصر بعد ثورة 52 وكلما مر الوقت وهى من سىء لأسوأ

البلد تحتاج لأهل الخبرة من المدنين وكلا فى مجاله

لكن اسلوب تعين العسكر على رأس معظم المؤسسات فى مصر لمجرد أنه عسكري حتى ولو لم يكن يملك أي خبرة فى المجال أرجع مصر للوراء سنوات طويلة

العسكري ماهر فى مجاله وفقط

والطبيب ماهر فى مجاله وفقط

والمهندس ماهر فى مجاله وفقط

وقيس على ذلك كل التخصصات

صدقني مصر لن تتحمل أن يتم ادارتها بنفس الطريقة لسنوات أخرى

مصر تحتاج للمختصين فى المجالات المختلفة ولا تحتاج لعسكرتها

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...