اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

القرآن .. أم الحديث .. أم لكل مقام مقال ؟


أبو محمد

  

2 اصوات

  1. 1. بماذا تأخذ وأنت تفكر فى التصويت لمرشح ذى مرجعية دينية

    • القرآن
      0
    • الحديث
      0
    • لكل مقام مقال
      2


Recommended Posts

فعلا امبارح بالليل كنت مش فاهم حاجة لان كان كابس عليا النوم لكن دلوقتي فايق والحمد لله

اولا اتفق مع تفسير ابو عمر الذي اتى به الينا وهو انه نبي الله يوسف عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والتسليم لم يسع لسلطة او نفوذ لان هذا يدخل في اطار التكليف والوحي الالهي ان يجعله الله على خزائن الارض ويمكن له حتى يلتقي باخوته وتحدث تلك الاحداث اللاحقة في ما بعد وتتحقق نبوءته ورؤيته

هذه الاحداث المقدرة من المولى عز وجل كان يجب ان تحدث وفق هذا التسلسل ولا علاقة لها بطلب الملك او الرياسة ولا نستطيع ان نستخلص منها حكما بذلك

يتبقى لنا الجانب الاخر وهو تلك الروايات التي تحث على عدم طلب السلطة والحكم والتنفير منها لانها مسؤلية كبيرة والذي يخاف على نفسة احرى له ان لا يطلبها

وبالطبع هذه روايات تحثنا علي امر في غاية الاهمية وهي عدم طلب السلطة لانها شائكة ومن لا يجد في نفسه القدرة على تحملها فعليه باجتنابها

لا شك انها احاديث مثالية وعلى وتيرة الفضائل غالبا ما تحدثنا الاحاديث الصحيحة

لكن فلننحي المثالية جانبا ونتكلم بكلام العقل والواقع ونسال سؤال

هل يستطيع احد منا ان يجزم بانه ما طلب تلك السلطة الا بناء على رغبة الاخرين

هذا الامر ليس له الا طريق واحد وهو ان يتم ترشيح الرئيس من خلال استفتاء حر دون تحديد اسماء بعينها وهذا بالطبع امر محال تنفيذه لاننا سنجد الاف بل ملاين من الاسماء التي تتنافس على هذه الرئاسة

ولو حاولنا تقنين هذا الامر لم يعد لنا من الوسائل الا وسيلة وحيدة وهي ان تقوم محموعة من خيار الناس بترشيح عدد معين للمفاضلة في ما بينهم وهنا سنرجع الى فكرة اهل الحل والعقد ومجلس الشورى وهذا امر لا يتفق مع الديمقراطية الحديثة فالديمقراطية تعطي الجميع الحق في الترشح

اذا

ليس امامنا الا التسليم بان المرشح يجب عليه ان يتقدم بترشيح نفسه وفي هذا قد يعرض نفسه لتلك المثاليات التي جاءت في الروايات السابقة

ويبقى لنا هي ان يتحمل كل مترشح من المترشحين مسؤلية قراره

كده انا فهمت ولا لسه

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

تحية طيبة لأستاذنا أبو محمد وللزملاء المشاركين .

ونحن - فى محاورات المصريين - قمنا بتثبيت مواضيع هؤلاء المرشحين .. وما شاء الله يمكن لأى عضو أن يلاحظ أن مرشحا معينا قد وصل عدد صفحات موضوعه إلى 18 صفحة و 268 مشاركة حتى لحظة كتابة هذه السطور .. وذلك بفضل النشاط الملحوظ لمؤيديه فى تعضيده فى مسعاه .. وهذا العدد من الصفحات هو ضعف عدد صفحات الذى يليه (9 صفحات و134 مشاركة حتى الآن .. مع ملاحظة الفارق الزمنى فى تاريخ فتح كل من الموضوعين) ..

ذكّرتني إشارتك في رأس هذا الموضوع للشيخ حازم صلاح بلقاء سابق له على قناة الجزيرة مباشر .

ففي جزء من هذا اللقاء طرح عليه مقدّم البرنامج مسألة تنازل أحد مرشحي التيّار (الاسلامي) لمرشح (اسلامي) آخر طالما أنه يتبنّى نفس المنهج .

وقد أجاب الشيخ وقتها بما قد يصلح إجابة على هذا الموضوع أيضاً .

يمكن متابعة هذا الجزء من اللقاء من الدقيقة 41:30 إلى الدقيقة 46:00 .

في بعض الحالات قد يجد طالب الامارة حوله العديد من إخوانه الذين يرى في طرحهم صورة مماثلة لما ينوي طرحه ومنهجاً متقارباً مع منهجه ، ففي هذه الحالة قد يفضّل أن ينأى بنفسه عن الإمارة ومسئوليتها العظيمة .

في حالات أخرى قد يرى هذا الطالب أن المنهج الذي يتبناه لم يُطرح مثله ولم يجد حوله من يتبنّاه ، لذا فهو يسعى في هذه الحالة للإمارة ويأخذ بالأسباب -من جهود ودعايات وحملات وغيرها - حرصاً على تحقيق هذاالمنهج وهذه الفكرة .

مع التحية .

اللى فهمته من الفيديو إن الشيخ صلاح مفيش حد طلب منه إنه يترشح .. وإن هو خد قرار الترشح لأنه رأى إن مفيش حد من المرشحين اللى سبقوه عنده "رؤية" .. وإن "رؤية" الشيخ صلاح هى إنه عاوز يبنى دولة على أساس "الحلال والحرام" .. صح اللى انا فهمته والا أنا غلطان ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

تحية طيبة لأستاذنا أبو محمد وللزملاء المشاركين .

ونحن - فى محاورات المصريين - قمنا بتثبيت مواضيع هؤلاء المرشحين .. وما شاء الله يمكن لأى عضو أن يلاحظ أن مرشحا معينا قد وصل عدد صفحات موضوعه إلى 18 صفحة و 268 مشاركة حتى لحظة كتابة هذه السطور .. وذلك بفضل النشاط الملحوظ لمؤيديه فى تعضيده فى مسعاه .. وهذا العدد من الصفحات هو ضعف عدد صفحات الذى يليه (9 صفحات و134 مشاركة حتى الآن .. مع ملاحظة الفارق الزمنى فى تاريخ فتح كل من الموضوعين) ..

ذكّرتني إشارتك في رأس هذا الموضوع للشيخ حازم صلاح بلقاء سابق له على قناة الجزيرة مباشر .

ففي جزء من هذا اللقاء طرح عليه مقدّم البرنامج مسألة تنازل أحد مرشحي التيّار (الاسلامي) لمرشح (اسلامي) آخر طالما أنه يتبنّى نفس المنهج .

وقد أجاب الشيخ وقتها بما قد يصلح إجابة على هذا الموضوع أيضاً .

يمكن متابعة هذا الجزء من اللقاء من الدقيقة 41:30 إلى الدقيقة 46:00 .

في بعض الحالات قد يجد طالب الامارة حوله العديد من إخوانه الذين يرى في طرحهم صورة مماثلة لما ينوي طرحه ومنهجاً متقارباً مع منهجه ، ففي هذه الحالة قد يفضّل أن ينأى بنفسه عن الإمارة ومسئوليتها العظيمة .

في حالات أخرى قد يرى هذا الطالب أن المنهج الذي يتبناه لم يُطرح مثله ولم يجد حوله من يتبنّاه ، لذا فهو يسعى في هذه الحالة للإمارة ويأخذ بالأسباب -من جهود ودعايات وحملات وغيرها - حرصاً على تحقيق هذاالمنهج وهذه الفكرة .

مع التحية .

اللى فهمته من الفيديو إن الشيخ صلاح مفيش حد طلب منه إنه يترشح .. وإن هو خد قرار الترشح لأنه رأى إن مفيش حد من المرشحين اللى سبقوه عنده "رؤية" .. وإن "رؤية" الشيخ صلاح هى إنه عاوز يبنى دولة على أساس "الحلال والحرام" .. صح اللى انا فهمته والا أنا غلطان ؟

الجزء الذي قصدت الأشارة إليه من المقطع -والذي رأيت أنه مرتبط بفكرة الموضوع الأساسية- هو الذي ذكر له مقدّم البرنامج فيه أن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عندما علم بترشّح الدكتور سليم العوّا طرح أنه من الممكن أن يتنازل أحدهما للآخر لصالح الفكرة الاسلامية فعلّق الاستاذ حازم : أنا سعيد بهذا الرقي ، لا شك أن هذا نوع من الاخلاص عندما يرى الانسان أن فكرته تطرح فيبدي استعدادً لكي يفسح المجال ، وأن الرجل يبرهن بذلك على أنه ليس مصمما لنفسه وإنما لفكرته .

وفيما يتعلّق به قال الأستاذ حازم :

يجب أن يكون واضحاً أن المنهج متغاير تماماً ، الفكرة متغايرة تماماً ، حتى وإن ظهر لمن يراقب بصفة عامة أنها واحدة

ولذلك لو كان هناك تشابه في الفكرة أو المنهج سواء مع الدكتور العوا أو الدكتور أبو الفتوح أو الدكتور البرادعي أو الاستاذ عمرو موسى لم أكن أصلاً لأخوض الانتخابات إنما الفكرة لا تزال متغايرة تمام التغاير وغير مطروحة .

وهذا ما حاولت صياغته في مشاركتي الأخيرة حين قلت :

في بعض الحالات قد يجد طالب الامارة حوله العديد من إخوانه الذين يرى في طرحهم صورة مماثلة لما ينوي طرحه ومنهجاً متقارباً مع منهجه ، ففي هذه الحالة قد يفضّل أن ينأى بنفسه عن الإمارة ومسئوليتها العظيمة .

في حالات أخرى قد يرى هذا الطالب أن المنهج الذي يتبناه لم يُطرح مثله ولم يجد حوله من يتبنّاه ، لذا فهو يسعى في هذه الحالة للإمارة ويأخذ بالأسباب -من جهود ودعايات وحملات وغيرها - حرصاً على تحقيق هذاالمنهج وهذه الفكرة .

بخصوص ما فهمته من المقطع أستاذ أبو محمد أن لا أحد طلب من الشيخ أنه يترشح فلا أدرى هل ذكر ذلك صراحة في المقطع أم أنه استنتاج .

بخصوص ذكرك أن الشيخ قال أن أحداً من المرشحين السابقين ليس لديه "رؤية" ، أظنه لم يقلها بذلك الشكل وإنما كان كلامه حول غياب الرؤية الشاملة ، وأن كثيراً من المطروح هو رؤى وأفكار متناثرة .

أما بخصوص مسألة الحلال والحرام فقد ذكر الشيخ قبل ذلك بالفعل أنه سيخضع الأمور لذلك ضمن إطار مؤسسي يعبر عنه الأزهر (كمرجعية رسمية).

لم أشأ أن يكون الاستاذ حازم هو محور الحوار ، ولكن قصدت اقتباس شئ من المقطع يخدم فكرة الموضوع .

رابط هذا التعليق
شارك

أنا مش شايف اي فرق بين الاثنين..

ايام سيدنا يوسف عليه السلام، مصر كانت دولة وحكومة وحضارة ، وكانت تختلف عن جيرانها، (( كانت دولة كبيرة عظمى )) .ولم تكن كمصر الآن. ... والرؤيا التى رأها الملك، كانت السبب في ((تعيين)) سيدنا يوسف وزيرا للزراعة من قبل الملك.... بما انه فسر الرؤيا وقدم الحلول لمواجهة المجاعة...فكان افضل الموجودين لهذه الوظيفة ...وساعده على ذلك – كما يقال – بداية مرض العزيز نفسه ليأخذ مكانه... وأعتقد ان الاية "اجعلني على خزائن الأرض" قالها سيدنا يوسف طلبا للصلاحيات ((مش كلها عشان في ملك)) التي تمكنه من القيام بهامه بدون عوائق...وأراها منطقية طالما ((الملك)) له السلطة ان يقيله اذا فشل بها...

وإذا اعتبرنا بمفهومنا ....ان ((الشعب والدستور)) هو الملك ايام سيدنا يوسف..فلا توجد غضاضة ان يقدم المرشح CV خاصة به تعني كمثال ..."انتخبوني أنا الافضل" ... طلبا في بعض الصلاحيات لتمكنه من إدارة شئون البلاد....وهي تختلف عن الأحاديث حيث أن وقت الرسول عليه الصلاة والسلام كانت ((خلافة)) يعني كل السلطات...

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...