اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التكفير


الدكتور ياسر

Recommended Posts

ظاهرة مؤسفة بحق ...

كلما احتدم النقاش بين بعض الأفاضل يتهم أحدهما الآخر بتكفيره !!

هلد !!

قيل لـ الربيع بن الهيثم

ما نراك تعيب احدا !

فقال: لست عن نفسي راضيا حتي اتفرغ لذم الناس !

رابط هذا التعليق
شارك

ظاهرة مؤسفة بحق ...

كلما احتدم النقاش بين بعض الأفاضل يتهم أحدهما الآخر بتكفيره !!

هلد !!

قيل لـ الربيع بن الهيثم

ما نراك تعيب احدا !

فقال: لست عن نفسي راضيا حتي اتفرغ لذم الناس !

أهلا بالأخت همسات ..

شكرا لحضرتك ..

ممكن حضرتك توضحي أكثر لعلنا نستفيد منك ومن آرائك ؟؟

تحياتى لك..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

ممكن اقول وجهه نظري في الموضوع

الفكره انك مش تقول لحد يا كافر مباشره

الموضوع انك تصنفه ضمن التيار الليبرالي

ثم تثبت ان الليبراليه الوجه الاخر او الاسم الاخر للعلمانيه

وتثبت ان العلمانيه كفر

يبقي كده انت وضعته في خانه الكفر

الموضوع بيتفهم كده

تحياتي

مع احترامى لرأي حضرتك ..

لي رأي شخصي في موضوع الليبرالية ..

أرى أن الليبرالية ذات ثوب فضفاض جدا و لا يمكن أبدا أن نصدر حكما ثابتا فيها ..

فالحكم على الليبرالي بأنه كافر أراه رأيا متسرعا ..

بل يجب على من يصدر هذا الحكم أن يناقش الليبرالى أولا عن مفهومه لليبرالية وينظر إذا كان هناك خللا ما في عقيدته

فإذا وجد خللا ما يبين له و يرشده فلعله لا يعرف بالفعل ..

أضرب لك مثالا ..

اطلعت على بيان لحركة ليبرالية شهيرة بعنوان ( لا إله إلا الإ نسان ) والعياذ بالله .. و إن أردت الرابط سأضعه لك ..

أنا على يقين أن الليبراليين في هذا المنتدى سيستنكرون تلك المقولة الكفرية الصريحة..

إذا فالتعميم خطا ..

الآن أصبحنا نسمع عن الليبرالية المصرية و التونسية و السعودية ......ولكل توجهاته ..

و إن كان رأيي أننا لسنا في حاجة إلى تلك الحركات المستوردة إلا أني أيضا أرفض إصدار حكم ثابت فيها..

والله أعلم..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

مش كل المتدينين زيك يا دكتور

انا مثلا اتكفرت واتفسقت واتحكم عليا بالخروج من ملة الاسلام من ناس لو قرأ امامك سورة الإخلاص لاخطؤا فيها

بس الكيل بصراحة طفح يا دكتور وكل واحد له مرارة وانا من الاخر مرارتي اتفأعت وماعدتش قادر اتحمل اني افضل ساكت واسامح واطنش لونج تايم

بس ماكنتش اعرف ان الطريقة دي بتجيب نتيجة كده بسرعة واللي هايسبني هارد له الصاع صاعين عشان يعرف حدوده ويلتزم بادب الحوار

لو ده اتفاق جنتل مان بين الجميع يبقى اهلا وسهلا بيه اتفاق

لكن تضمن لي اني ماتشتمش وماتكفرش يا دكتور

انا طبعا مش بحملك اكثر من طاقتك او بلزمك بشيء لكن يكفيني ان يكون ده شعورك وفكرك فانا افتخر بك كمسلم واعي ويمثل نموذج للمتدين الواعي

تحياتي لك ولكل من ينتهج نهجك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

لا أرى أني أستحق منك هذا الأطراء يا أستاذ إسلام ..

جزاك الله خيرا ..

بالطبع لا أضمن لك شيئا فالضامن هو الله ..

و لكن أتمنى بالفعل ألا نتطرق إلى معتقد من نحاوره أو إلى منسوب إيمانه ونترك هذا لله فهو أعلم بالسرائر.

بل نكتفي بمناقشة فكره و آراءه حتى لا يتحول هذا المنتدى إلى ساحة تكفيرية

كما أتمنى أيضا ألا يتسرع أخ فيتهم زميل له بتكفيره بل يستوضح منه لعله يكون على خطأ في ظنه .

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

ولما حد يتهمك انك سبيت الدين ده يعتبر تكفير ولا انا غلطان؟؟؟

لا يا أستاذ أبو أبكر .. التكفير ليس بهذه السهولة ..

من المعلوم أن سب الدين عمدا قد يخرج صاحبه من دائرة الإسلام ..

أما أن يستنكر أحد على آخر قيامه بسب الدين فهذا لتنبيهه بفداحة ما قام به .. لا ليرميه بالكفر و العياذ بالله

فالفرق بين الأمرين كبير ..

ولأقرب لك المسألة .. حين عاتب النبي صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد : أتشفع في حد من حدود الله يا أسامة ؟؟

هل هذا يعد اتهاما لأسامة بن زيد رضي الله عنه بالكفر و العياذ بالله لاعتراضه على حكم الله ؟

يا استاذ أبو بكر التكفير هو أن أقول لفلان يا كافر .. و لا أعتقد أن أحدا فعل معك مثل هذا

استاذي الفاضل دكتور ياسر

اول حاجة انا اسف ان ده هايكون ردي الاير في الموضوع لان زي ما وضحن في اول مداخلة اني قررت مش اشارك في اي موضوع فيه جدال

لكن ده مش هايمنع اني هتابع الموضوع واشورف ردك عليا ورايك

هوا حضرتك شايف انه لما يتهمني اني سبيت الدين عادي؟؟

يعني عادي انه يتهمني بحاجة الكل شهد فيما بعد في موضوع في شؤن المحاورات ان ردي مفهوش اي سب للدين وواضح انه اسقاط على الموضوع؟؟

عادي اني اتهم حضرتك انك سبيت الدين طالما اني مش قلت ليك يا كافر؟؟

ويعني ايه يستنكر حضرتك محسسني اني فعلا سبيت الدين

ولو حضرتك راجعت الموضوع اللي حطيت رابط له

هتلاقي اعضاء افاضل منزليين فيديوهات لشيوخ افاضل برده ان سب الدين كفر اكيد حضرتك مش فاضي تطلع على الموضوع هاجبلك الروابط

http://ar.islamway.com/article/886

http://www.islamqa.com/ar/ref/42505

http://www.binbaz.org.sa/mat/18060

http://almenhaj.net/makal.php?linkid=1974

ياترى ايه رايك بعد الروابط دي؟؟

اتهامه ليا اني سبيت الدين مش تكفير؟؟

بجد انا أتأسف على حال ما يسمون نفسهم اسلاميين وبيدافعوا عن الاسلام وهما بيشوهوا صورة الاسلام

ياترى ايه الفرق بينهم وبين المستشرقين اللي بيستخدموا المتشابهات؟؟

ربنا يهدي الجميع للخير والصواب واسيبك مع مداخلة الاستا1 ادريانو مع الوردة دي :clappingrose:

أستاذ أبو بكر ..

أذكر هذا الحوار السابق الذي دار بينك و بين الزملاء عن سب الدين في الموضوع السابق

فقد كنت حاضرا وقتها و أعلم أنك لم تسب الدين بل فهم ذلك منك عن طريق الخطأ حين قلت (( وقولو للإدارة إني سبيت الدين))

ولي رأي في هذا الموقف تحديدا و أرجو أن تتقبله مني..

أعلم أنك لم تعني هذا من قريب أو بعيد و أعلم غيرتك على دينك فهذا واضح تماما ..

ولكن استخدام العبارات التى لها أكثر من معنى هوالخطأ فأنا مثلا فهمتها بالبلدى ( اتبلوا علي و قولوا إني سبيت الدين)

و آخرون فهموها خطأ ..

فلذا ففي الأمور التى تمثل حساسية شديدة كأمور العقيدة يجب أن تكون واضحا و لايحتمل كلامك أكثر من معنى ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

ردك دبلوماسي وجميل دكتور ياسر

لكن لاحظت انك جبت الغلط عليا في الموضوع ومش ذكرت العضو الاخر

رغم اني عملت موضوع للادارة بكده وكل اللي ردوا قالوا ردك مش فيه سب وواضح انه اسقاط على الموضوع

يبقى العضو الاخر ايه ظروفه؟؟

وتاني حاجة حضرتك عتبت عليا في موضوع الي الاسلامي صديقي الليبرالي

وقلت ليا مش تدخل في النوايا

طيب العضو اللي اتهمني ده دخل في النوايا ليه؟؟

وحضرتك مش وجهت له عتاب ليه واكتفيت اني قلت عبارة ليها اكتر من معنى رغم ان الكل اجمع ان ليها معنى واحد بما فيهم حضرتك؟؟

حضرتك عاتبتني في اني فهمت معنى اخي الاسلامي صديقي الليبرالي بمعنى تاني وجبت عليا الغلط اني قلت رد له اكتر من معنى؟؟

ياترى اعتبر ده ايه؟؟

عايزة تبكي ياما على حالي؟؟

ابكي على حالي وشوفي ملامحي

ابكي على حالي وانا جندي مقتول برصاص الصهاينة على الحدود

ابكي على حالي لما هان عليهم دمي وتعب جدود الجدود

ابكي على حالي لما مدوا ايدهم لليهود

ابكي على حالي في الوضع الحالي

رابط هذا التعليق
شارك

من اكبر العيوب عندكم يا دكتور هي انصر أخاك ظالما بأن تطنش على ظلمه

أنا منتظر ردك على مداخلتي السابقه الموجهة لك

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

تم حذف بعض المداخلات الخارجة عن سياق الموضوع..

عن فريق الاشراف

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

ردك دبلوماسي وجميل دكتور ياسر

لكن لاحظت انك جبت الغلط عليا في الموضوع ومش ذكرت العضو الاخر

رغم اني عملت موضوع للادارة بكده وكل اللي ردوا قالوا ردك مش فيه سب وواضح انه اسقاط على الموضوع

يبقى العضو الاخر ايه ظروفه؟؟

وتاني حاجة حضرتك عتبت عليا في موضوع الي الاسلامي صديقي الليبرالي

وقلت ليا مش تدخل في النوايا

طيب العضو اللي اتهمني ده دخل في النوايا ليه؟؟

وحضرتك مش وجهت له عتاب ليه واكتفيت اني قلت عبارة ليها اكتر من معنى رغم ان الكل اجمع ان ليها معنى واحد بما فيهم حضرتك؟؟

حضرتك عاتبتني في اني فهمت معنى اخي الاسلامي صديقي الليبرالي بمعنى تاني وجبت عليا الغلط اني قلت رد له اكتر من معنى؟؟

ياترى اعتبر ده ايه؟؟

واضح جدا حساسيتك يا أستاذ أبو بكر و هذا امر محمود فيك بلا شك ..

و لكن لن اجاملك أو أجامل أحدا على حساب ديننا ..

أرى أن من اتهمك بسب الدين قد تسرع في هذا و كان من الأجدر أن يتبين مقصدك بدليل أني مثلا لم أفهمك كما فهمك إذا فهو أخطأ أيضا ..

ولكن هذا لا يعفيك من المسئولية أيضا أن هذه الأمور الحساسة كما ذكرت لك يجب ان تكون حريصا فيها أكثر من ذلك ..

تحياتى لك..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

هرد على الدكتور ياسر بشرط او برجاء

ان تكون حياديا عادلا و لا مجال للولاء و البراء في عقلك

اقوم اصلي الصبح و ادعي لإخوانا السلفيين المتعصبين بزوال الغشاوه الدينيه و ارجع لكم

اورفوار مؤقتا

أعدك إن شاء الله أن اكون حياديا و عادلا يا أستاذ زهيري ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

من اكبر العيوب عندكم يا دكتور هي انصر أخاك ظالما بأن تطنش على ظلمه

أنا منتظر ردك على مداخلتي السابقه الموجهة لك

تحياتي

انصر أخاك ظالما تعنى أن أكف ظلمه وليس كما ذكرت يا أستاذ زهيري ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

مش ده اللي بيحصل يا دكتور من السلفيين

لما يلاقوا واحد منهم نازل اهانه في خصمه

مابيحصلش منهم غير الطناش

انما يقوله انت غلطان

لا يمكن

عيب

الكلام ده من خبرة عشر سنين منتديات و اكتر من نص عمري معاشرة لهم في الواقع

ربنا يتوب عليهم

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

مش ده اللي بيحصل يا دكتور من السلفيين

لما يلاقوا واحد منهم نازل اهانه في خصمه

مابيحصلش منهم غير الطناش

انما يقوله انت غلطان

لا يمكن

عيب

الكلام ده من خبرة عشر سنين منتديات و اكتر من نص عمري معاشرة لهم في الواقع

ربنا يتوب عليهم

أنا معك يا أستاذ زهيري أن هناك بالفعل أخطاء تقع من بعض السلفيين أثاء الحوار

وهذه الحدة و الإندفاع بالطبع لا تتناسب مع ما يدعون إليه .. هذا خطأ لا نقره و لكن أيضا لا نعممه

فكثيرون أيضا منهم على خلق قويم و يتميزون بالهدوء و حسن الحجة و منهم موجودون معنا هنا..

وأنا معك أنه يجب علينا أن نلفت نظر من يحتد منهم إلى خطأ ما يفعل ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

نتكلم بصراحة عن التكفير اللي فتحه الدكتور ياسر

أولا أحب أقول حاجة مهمة في موضوع التكفير اللي حضرتك فتحته

لم يكن إتهام التكفير يصدر ممن لاينتمون للجماعات السلفية أو الجماعات الإسلامية

أول إتهامات بالتكفير كان من جماعة التكفير والهجرة التي كفرت كل من لاينتمي اليها ، كان الكلام ده في اواخر الستينيات واوائل السبعينيات ومابعدها لدرجة أنهم لم يكونوا يصلون خلف أي إمام ويقيمون الصلاة منفصلة عن الجماعة القائمة بالمسجد ، ولكنهم لايرفضون أن تصلي وراءهم.

استقالوا من وظائفهم وتركوا كلياتهم ومارسوا الأعمال الخاصة ، ولأن أموال الخليج لم تكن قد أغدقت عليهم بعد ، فكان منهم من استطاع ان يفتح لنفسه دكان صغير ومنهم من اشتغل بياع سريح ، ومنهم من اعتمد على ورث كان قد ورثه او ماشابه ذلك ومنهم بالطبع من إستحل المال الحرام لان أموال الكفار غنائم حلال ومباحة، وماتطلبش مني دليل لانني عايشت هذا الكلام بنفسي ولكنني لم انجرف لما انجرفوا إليه ، فقط أبقيت على علاقة القربى وكفى.

بعد أن انفتحت السعودية والخليج بعد 1973 وبدأ الفكر الوافد من الشرق يصل لمصر بديلا للمعارف والعلوم والتكنولوجيا والعمالة الماهرة التي صدرنها لشرق البحر الأحمر، أصبح البعض ممن لديهم إستعداد للتحول من اولئك الذين ذهبوا الى الشرق يعودون محملون بالأفكار التي تعلموها هناك من خلال جلسات استماع او دروس دينية ومعهم بالطبع صرة دنانير وريالات لنشر الفكر الذي تعلموه على عجالة ، فظنوا انهم قد طاولوا في علمهم علماء الازهر ورجالاته ، وأصبحنا نسمع منهم النقد لشيوخ الأزهر وصفات مثل مفتي السلطة وشيخ السلطة وما الى ذلك من صفات نعتوا بها شيوخ الأزهر وصدقهما الجهال وساروا على نهجهم فأصبحنا نرى سمكري ونجار وفراش يشتم ويسب المفتي وشيخ الأزهر وعندما تقول لهم لايصح ان تقول ذلك ، يرد ببساطة اصل دول علماء سلطة ، ولان من عادوا من الشرق متفرغون ومعهم التمويل فقد اصبح مكانهم الزوايا التي ليس لها أئمة من الأوقاف ينشرون فكرهم ويكفرون كل من لايتبعهم ويستقطبون الشباب حديثي التخرج والعاطلين عن العمل ليساعدوهم في نشر أفكارهم.

نسيب دول دول ونتكلم عن فكر الشيوخ الكبار وأقصد شيوخ السلفية الكبار ومايقولونه بعد ان تم انشاء فضائيات خاصة لهم ، بدء شيوخ مايسمى بالسلفية في مهاجمة الديمقراطية ، والليبرالية ، والعلمانية ، سواء عن علم بأنهم يخدعون المتلقين أو عن جهل بحقيقة تلك التيارات السياسية ، ثم بدأوا في وصم الديمقراطية والليبرالية والعلمانية بالكفر ، فأصبح مجرد ذكر الديمقراطي والليبرالي والعلماني مرادفا للكفر ، وأظنك تذكر أحد الشيوخ الذي كان يصرخ قائلا " يعني إيه ليبرالية؟ يعني أمي ماتلبسش حجاب " وطبعا انت عارف التكملة.

باقي السادة مشايخ السلفية الذين لاتخلو لهم خطبة او رد على سؤال إلا وهاجموا فيها بشدة الييبراليين والديمقراطيين والعلمانيين ، عن جهل أو قصد ومتجاهلين الحقيقة التي تقول ان تلك المذاهب السياسية لاعلاقة لها بدين ولاتحارب دين ولاتحرض على اعتناق دين ، ولكنها تتعلق بضمان حرية الأنسان والمساواة والعدالة والتحرر من تسلط رجل الدين أو سلطة أخرى تسلب الإنسان حقوقه التي وهبها الله لعباده.

بعد ذلك أصبح من لايعتنق الفكر السلفي بتاع السلفيين يبقى إما ليبرالي أو علماني -وبالرجوع لتعريفهم لمعنى ليبرالي وعلماني التي تعني كافر- إذن فكل من ليس على منهجهم فهو كافر ربما يكون الإتهام صريح ، وربما يكون الإتهام مستتر ، مثلا في إحدى الرسائل الخاصة أحد الأعضاء بيشكرني على الرغم من اني ليبرالي ، بيقول لي كده ، .

شوفت بكرة يادكتور اتهامات التكفير بتصدر من مين؟

يمكن كلامي مايعجبكش ، لكن لو قرأت بحيادية وبدون تبعية وتحفز ، يعني تقرأ بحرية في تاريخ الجماعات والسلفيين ( تاريخهم القريب ) أظن أنك ستصل لنفس قناعاتي.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا للأستاذ محمد على مداخلته القيمة التى حثتنى بالتأكيد على القراءة و البحث ..

أولا : أرجو ألا نضع التيارات الإسلامية كلها في سلة واحدة .. فجماعة التكفير والهجرة التى ظهرت في الستينات و السبعينات

كانت صاحبة فكر متطرف كلنا يرفضه سواءا ليبراليين أو إخوانيين أو سلفيين

فهذه الجماعة أحيت فكر الخوارج .. بتكفير كل من ارتكب كبيرة وأصر عليها وتكفير الحكام بإطلاق ودون تفصيل لأنهم لا

يحكمون بشرع الله وتكفر المحكومين لرضاهم بهم بدون تفصيل وتكفر العلماء لعدم تكفيرهم أولئك الحكام. كما أن الهجرة هي

العنصر الثاني في تفكير هذه الجماعة، ويقصد بها اعتزال المجتمع الجاهلي عزلة مكانية وعزلة شعورية، وتتمثل في اعتزال معابد

الجاهلية (يقصد بها المساجد) ولا يخفي مدى مخالفة أفكار ومنهج هذه الجماعة لمنهج أهل السنة والجماعة في مصادر التلقي

والاستدلال وقضايا الكفر والإيمان وغير ذلك مما سبق بيانه.

لذا فإن حتى أقصى التيار الحالية تشددا و المسماة بالسلفيين لا تقر مبادئ تلك الجماعة ..

ثانيا : لا يجب أن نضع أيضا كل شيوخ السلفيين في سلة واحدة فمنهم بالفعل من يسارع في فتواه دون تروي

ولكن منهم أيضا أفاضل متزنون و نستفيد من آرائهم..

ثالثا: كما ذكرت من قبل ( وهذا رأي شخصي ) لا يجب أبدا إطلاق حكم عام بكفر الليبرالى أو الليبراليه لأنى رأيت

بالفعل تفاوتا كبيرا بين معتنقى هذا الفكر .. وإن كنت شخصيا أعتبره فكرا دخيلا ضرره أكبر من نفعه و أعتقد أن هذا هو أيضا رأي

المعتدلين من علماء المسلمين .. و الله أعلم ..

رابط عن جماعة التكفير والهجرة

http://www.saaid.net/feraq/mthahb/29.htm

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بعد أن انفتحت السعودية والخليج بعد 1973 وبدأ الفكر الوافد من الشرق يصل لمصر بديلا للمعارف والعلوم والتكنولوجيا والعمالة الماهرة التي صدرنها لشرق البحر الأحمر، أصبح البعض ممن لديهم إستعداد للتحول من اولئك الذين ذهبوا الى الشرق يعودون محملون بالأفكار التي تعلموها هناك من خلال جلسات استماع او دروس دينية ومعهم بالطبع صرة دنانير وريالات لنشر الفكر الذي تعلموه على عجالة ، فظنوا انهم قد طاولوا في علمهم علماء الازهر ورجالاته ، وأصبحنا نسمع منهم النقد لشيوخ الأزهر وصفات مثل مفتي السلطة وشيخ السلطة وما الى ذلك من صفات نعتوا بها شيوخ الأزهر وصدقهما الجهال وساروا على نهجهم فأصبحنا نرى سمكري ونجار وفراش يشتم ويسب المفتي وشيخ الأزهر وعندما تقول لهم لايصح ان تقول ذلك ، يرد ببساطة اصل دول علماء سلطة ، ولان من عادوا من الشرق متفرغون ومعهم التمويل فقد اصبح مكانهم الزوايا التي ليس لها أئمة من الأوقاف ينشرون فكرهم ويكفرون كل من لايتبعهم ويستقطبون الشباب حديثي التخرج والعاطلين عن العمل ليساعدوهم في نشر أفكارهم.

و عليكم السلام و رحمة الله وبركاتة

كويس يا أ- محمد تقديرك لرجالات الازهر و ذمك فى اللى بيهاجموا علماء الازهر و هم مش اصحاب علم

بس أنا لى وجهه نظر اسمحلى اقولها

من حوارات تليفزيونية و كتب و مقالات و جرائد مثل جريدة أخبار اليوم و الاخبار و الاهرام التى اتابعها منذ صغرى حتى 3 سنوات خلت تقريبا و مجلة العربى الكويتى الشهيرة و غيرها لاحظت أن ما يقولون على انفسهم أنهم النخبة من أصحاب الفكر العلمانى أنهم فى كثير من المواقف يعظمون و يثنون على علماء الأزهر و يستشهدون ببعضهم فى المسائل الخلافية و ليس هذا من منطلق احترام حقيقى و لكن من باب الاستقواء بهم بعد ظهور قوة الاخوان المسلمين الدينية و السياسية فى الشارع المصرى و بعدهم السلفيين و لاننا مجتمع فيه ميل شديد للدين اذا واجه العلمانيون هذه الجماعات بوجههم الحقيقى الذى يضع الدين فى المسجد فقط و حصره فى بعض المعاملات او العقائد و تنحيته الدين عن السياسية و الكثير من تعاملاتنا وحياتنا لخسروا الناس و لاصبحوا مذمومين بينهم فكان الاستجداء من رموز دينية اخرى مثل الازهر (و الان بعد الثورة وقرب الانتخابات يتقربون للصوفيه) مع كما قلت ليستقووا بهم و يمارسوا اللعبة اذا اتت التيارات الاسلامية بفتوى او حكم مخالف لهوى هؤلاء النخبة يذهبون بها لشيخ الازهر مثلا مع تغيير معالمها حتى تصدر الفتوى التى على هواهم و يبدأ التطبيل الاعلامى و اذا وافق الازهر على فتوى التيار يبدأ الضغط على الازهر حتى يغير فتواه او يعزل من افتى بذلك و اذا اصر الازهر او احد رجالاته على هذه الفتوى تبدأ المناحة على الازهر الذى أصبح مخترقا من التيارات الوهابية الوافدة من الخارج ... و طبعا الامثلة كثير , و اعتقد حضرتك من هذا الفريق و لنا مثال صغير

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=121772&st=0&p=742412entry742412

رد لجنة الفتوى لم يأتي بجديد

هم فقط ( سمعوا ) لنا ماحفظوه والذى احفظه أنا أيضا

سمعوا لنا اجتهادات السلف حيث كان العنصر الرئيسي لفتاواهم هو ( الاشتهاء والزنى والفتنة الجنسية )

ولكن اللجنة التي تعيش القرن الواحد والعشرين لم تجتهد في مناقشة القضية من الناحية الأمنية فى المدن او الأحياء المليونية والتي يمكن لأي مجرم أن يتنكر في زي منتقبة. لم تناقش القضية فى مدن بها عمارات يسكن الواحدة منها أكثر من الف فرد وكان ذلك فى الماضى اكبر من تعداد قرى بكاملها.

اللجنة لم تجتهد فى مناقشة القضية في دخول طالبة منتقبة الى لجنة الأمتحان وفى اذنها ( بلوتووث ) لتسمع الإجابات عن بعد سواء كانت طالبة اعدادية او ثانوية او جامعة.

لجنة الفتوى يجب ان تناقش الفتوى بمستجدات العصر وليس مجرد تسميع ماحفظوه ويحفظه أي خريج اعدادي ازهري.

مللنا الحفظ والتسميع.

هذا هو رد حضرتك على لجنة الفتوى بالازهر عندما قالت فتوى مخالفة رايك و هو ان النقاب من الاسلام

لم نرى حضرتك تحترم رجالات الازهر الذين افتوا بهذه الفتوى بل اخطات خطا فاااااااادح أولا فى ذم بشع فى ائمة المسلمين قديما الذى ترى حضرتك انهم افتوا بان النقاب من الاسلام ليس اساسا من واقع ادلة شرعية لا و لكن من واقع ( الاشتهاء والزنى والفتنة الجنسية ) و الله بينك و بينهم يوم القيامة على هذا الاتهام و ثانيا خطا فى الاستدلال العقلى واضح حيث ان هذه المجتمعات كانت محصنة من هذه الناحية اكثر من مجتمعاتنا بمراحل لم يكن عندهم تاخر فى سن الزواج و كان الرجل يتزوج باكثر من امراة بالاضافة الى الاماء من الشرق و الغرب و لم يكن هناك قنوات و مواقع اباحية و لا تبرج و اضح فى الشوارع و اماكن العمل و التدريس لتثير الغرائز و الشهوات

و الادهى حضرتك الان تهاجم من يهاجم الازهر و رجالاته من الذين تعلموا العلم الشرعى بالمملكة و انهم ليسوا على نفس القدر العلمى لهم على الاقل هم يهاجموا بعض او قلة من العلماء يقولون هم علماء سلطة و حضرتك بتهاجم أئمة أكثر أهمية و احترام لدى المسلمين بأنهم تحركهم الشهوات و الغرائز و تهاجم لجنة الفتوى بالازهر بانهم اصحاب جمود فكرى .طيب ما هى مؤهلات حضرتك فى العلوم الشرعية لتهاجم ائمة المسلمين قديما و لجنة الفتوى بالازهر حديثا؟؟!!!!

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

نسيب دول دول ونتكلم عن فكر الشيوخ الكبار وأقصد شيوخ السلفية الكبار ومايقولونه بعد ان تم انشاء فضائيات خاصة لهم ، بدء شيوخ مايسمى بالسلفية في مهاجمة الديمقراطية ، والليبرالية ، والعلمانية ، سواء عن علم بأنهم يخدعون المتلقين أو عن جهل بحقيقة تلك التيارات السياسية ، ثم بدأوا في وصم الديمقراطية والليبرالية والعلمانية بالكفر ، فأصبح مجرد ذكر الديمقراطي والليبرالي والعلماني مرادفا للكفر ، وأظنك تذكر أحد الشيوخ الذي كان يصرخ قائلا " يعني إيه ليبرالية؟ يعني أمي ماتلبسش حجاب " وطبعا انت عارف التكملة.

بباقي السادة مشايخ السلفية الذين لاتخلو لهم خطبة او رد على سؤال إلا وهاجموا فيها بشدة الييبراليين والديمقراطيين والعلمانيين ، عن جهل أو قصد ومتجاهلين الحقيقة التي تقول ان تلك المذاهب السياسية لاعلاقة لها بدين ولاتحارب دين ولاتحرض على اعتناق دين ، ولكنها تتعلق بضمان حرية الأنسان والمساواة والعدالة والتحرر من تسلط رجل الدين أو سلطة أخرى تسلب الإنسان حقوقه التي وهبها الله لعباده.

بعد ذلك أصبح من لايعتنق الفكر السلفي بتاع السلفيين يبقى إما ليبرالي أو علماني -وبالرجوع لتعريفهم لمعنى ليبرالي وعلماني التي تعني كافر- إذن فكل من ليس على منهجهم فهو كافر ربما يكون الإتهام صريح ، وربما يكون الإتهام مستتر ، مثلا في إحدى الرسائل الخاصة أحد الأعضاء بيشكرني على الرغم من اني ليبرالي ، بيقول لي كده ، .

شوفت بكرة يادكتور اتهامات التكفير بتصدر من مين؟

يمكن كلامي مايعجبكش ، لكن لو قرأت بحيادية وبدون تبعية وتحفز ، يعني تقرأ بحرية في تاريخ الجماعات والسلفيين ( تاريخهم القريب ) أظن أنك ستصل لنفس قناعاتي.

أولا : لا يقول علماء السلفية أن أى علمانى أو ليبرالى كافر ممكن يقولون على العلمانية كفر وهناك فرق بين الحكم بعمل انه كفر و تكفير المعين الذى له شروط و احكام

ثانيا : حضرتك توضح فى هذا الجزء السابق من كلامك أنك تحصر السلفيين الذى توضح لنا انهم أصحاب الفكر المنغلق و الجهلة أنهم من يكفرون العلمانية ويرون أنها ضد الاسلام مع انها ليست كذلك و أوضحت التعريف

و لكن كلام حضرتك منافى تماما للواقع حيث أن الأزهر و رجالته الذين تحترمهم حضرتك و تقدرهم من خلال الجزء الأول من كلامك يقولون هذه الكلام بل أشد و بعض من يقول هذا الكلام لا تستطيع مطلقا نسبة للتيار السلفى بل بعضهم معروف بعدائة لهذا التيار إسمع و إقرأ حضرتك معى ساتى ببعض و ليس كل :

الشيخ الشعراوى

http://www.youtube.com/watch?v=Ce2wL29XVSw

بعد تفنيدة لبعض كلام العلمانية يقول (دى قلة أدب قال علمانى قال )

و يقول : (العلمانى هو من يريد عزل دين الله عن الحياة مفيش حاجة إسمها دين إعمل اللى على كيفك )

ثم الاهم عند سؤال المذيع له :أشاهد ناس فى كثير من المجالات متمسك بدينة و يقول أنا علمانى

يقاطعة الشعراوى قائلا : كذب كذب كذب ضد الدين ألف مرة و يعمى و لا يشوف حد متدين هؤلاء أسرفوا على انفسهم و يريدون ان تكون قضية الدين كذبا لانها لو صدق هيروحوا فى داهية

------------------------------------------------------------------------------------

الشيخ على جمعة المفتى نسمع ماذا يقول

http://www.youtube.com/watch?v=iR908wh16M8

يقول مينفعش يكون فيه مسلم علمانى ليه لإن الاسلام نموذج معرفى و العلمانية نموذج معرفى تانى لما نيجى نشوف عناصر النموذج نلاقيها 30عنصر نقارنها ببعض نلاقيها مختلفة تماما إذن مينفعش يكون فيه مسلم علمانى ....!!!!!!

-----------------------------------------------------------------------------

أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن العالم الإسلامى لم يعرف طول تاريخه الكهنوت الثيوقراطى، مؤكدا أن الأزهر سيتصدى للعلمانية خاصة النموذج الفرنسى، مشددا على وجوب الحوار بين الأزهر وعقلاء الغرب بشرط الندية فى الحوار.

وأشار الطيب خلال استقباله المستشرق الفرنسى جيل كيبل، الباحث فى الإسلام السياسى، إلى أن الأزهر الشريف فى تاريخه الحديث أنجب دعاة متفتحين من أمثال الشيخ حسن العطار ومصطفى عبد الرازق وعبد الحليم محمود، إلى جانب شباب الأزهر الحديث الذى نفتخر به، لافتا إلى أن الأزهر بمناعته الفكرية لا يمكن أن يخترق من أى فكر علمانى مهما تعددت أشكاله ومشاربه.

http://www.alwafd.org/%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%AF%D9%8A%D9%86/90-%D9%85%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87/32920-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D8%B3%D9%8A%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D9%89-%D9%84%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

ظاهرة مؤسفة بحق ...

كلما احتدم النقاش بين بعض الأفاضل يتهم أحدهما الآخر بتكفيره !!

هلد !!

قيل لـ الربيع بن الهيثم

ما نراك تعيب احدا !

فقال: لست عن نفسي راضيا حتي اتفرغ لذم الناس !

أهلا بالأخت همسات ..

شكرا لحضرتك ..

ممكن حضرتك توضحي أكثر لعلنا نستفيد منك ومن آرائك ؟؟

تحياتى لك..

شكرا لحضرتك يا دكتور ياسر علي الموضوع الجميل والاهم طرحه في الظروف الحاليه اللي بتمر بيها مصر

انا قصدت اذا كانوا التابعين ومن قبلهم الصحابة اللي اتعلموا علي ايد سيدنا محمد وهم افضل الخلق بيرفضوا مجرد انهم

يعيبوا شخص فمابلنا بالتكفير رغم ان حديث الرسول واضح جدا واغلب المسلمين حافظينه مين ادانا الحق اننا نحكم علي نوايا الناس لمجرد الاختلاف في الرأي بس المشكلة عندي في الاعلام المصري اللي مش هامه مصلحة البلد خالص وبيدي المواضيع دي اكبر من حجمها وكأن كل المسلمين

كدا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      إنها تلك الفئة من البعض التى بدأت فى السيطرة على مساحات كبيرة من حياتنا بمختلف تنوعاتها السياسية والثقافية والعرض المقال كاملاً
    • 0
      أخيرا وبعد تكهنات عديدة تم إصدار التعاون الغنائى المنتظر بين توما وحماقى قطعا هذا التعاون الفنى لم يكنعرض المقال كاملاً
    • 1
      كادت ثقافة "التفكير" أن تتوارى فى جلبة ثقافة "التكفير" .. وبدون أن أدخل فى مقارنة تبين البون الشاسع بين معنيى الكلمتين اللتين تشتركان فى حروف الهجاء .. سأضع لكم نافذة لخبر عن صدور رواية "أولاد حارتنا" .. جاء الخبر فى بداية العام الذى انصرم بالأمس .. وكانت بعض الأقلام هنا فى "المحاورات" قد ادعت أن نجيب محفوظ قد اعتذر عن كتابته للرواية التى أساء فيها إلى الخالق عز وجل وجسَّده فى شخصية "الجبلاوى" .. تماما كما ادعى من قبلهم أن الإمام الشيخ شلتوت قد تراجع وهو على فراش الموت عن فتواه بحل الادخار فى
    • 7
      حقا قد أصبح هناك الكثير من الجنون يجتاح أنحاءا و أوجها من ثقافتنا الاسلامية ... هناك الكثير من العامة و مستخدمى الانترنت .. من الجهلة و انصاف المتعلمين .. يبثون يوميا آلاف ربما ملايين الرسائل التى تتحدث عن التحذير من شيء ما أو تكفير أشخاصا ما مع الرجاء المتوسل السخيف بنشر تلك الرسائل الى اكبر عدد .. و الفائدة من هذا معروفة و الغرض الأساسى غير خاف .. فمنذ ظهور فكرة استخدام البريد الاليكترونى كأحد وسائل الدعاية و الاعلان .. أصبح معرفة أعداد كبيرة من العناوين الاليكترونية للأفراد مطلبا مهما للكثير
    • 0
      لقد دأب نظام مبارك الفاسد والمستبد منذ سنوات على تطبيق سياسة التكفير والهجرة تجاه الشعب المصري بملايينه المتنوعة: أولا ـ التكفير بالوطن عندما يعجز الإنسان على أن يجد سكن مناسب يأوي أليه ولا يجد أمامه غير العشوائيات العديمة المرافق والخدمات لا بد أن يكفر بالوطن. وعندما لا يجد معه أجرة الميكروباص ويموت تحت عجلات السيارات الفارهة في سباقات الجنون لا بد أن يكفر بالوطن. وعندما يجتهد في دراسته لينهى تعليمه ولا يجد وظيفة ويجلس بلا عمل لا بد أن يكفر بالوطن. وعندما يجتهد ليحصل على وظيفة ولكن الواسطة
×
×
  • أضف...