اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

النقد والتجريح


اثار

Recommended Posts

في الصراعات الي تشهدها مصر حاليا بين التيارات المختلفة كل شيء مباح فكل شخص يهاجم معارضية بكل اسلحته

وكل ما يملك سواء اكانت هذه الاسلحة اخلاقية أو غير ذلك الا من رحم ربي

وفي هذا الاطار اردت ان اتحدث عن مفهومنا عن النقد

من حيث تعريف : النقد , الناقد , النقد الساخر البناء , التجريح

النقد لغة : هو بيان أوجه الحسن وأوجه العيب في شئ من الأشياء بعد فحصه ودراسته.

الناقد هو : إنسان مهتم ومتابع وله دراية ادبية ولغوية وعلمية فيما ينتقده يفضل أن يكون مثقفا ودارسا وذو خبرة في المجال الذي ينتقده .

النقد الساخر البناء : يستخدم لطرح آراء المتصف بهذا الأسلوب بطريقة ذكية ولكن غير جافة ولا جارحة والهدف منه بالأول والأخير هو تصحيح الأخطاء الواقعة , بدون تجريح لأشخاص بعينهم .

التجريح : يكون إما بالإفتراء على الناس بأشياء غير موجودة أساسا فيهم أو التحدث عن عيوب الناس وليس هناك أي هدف من هذا الحديث سوى السخرية من المنتقد وفضحه بإبراز عيوبه واحراجه أمام الناس ويدخل في هذا المعني الحكم علي نوايا الاخرين .

و بما ان مصر كلها تحولت بعد الثورة لنقاد فانا فقط اتمني من الله

ان يكون اسلوب النقد مهذب وراقي وبعيد كل البعد عن الاسلوب المتدني في الحوار والتعدي علي حرمات الغير

وان يكون الهدف من النقد الاصلاح والتغيير للافضل وليس مجرد الاساءه للغير .

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 62
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الفاضلة همسات

تحياتي لحضرتك

الموضوع اللي حضرتك اخترتيه مطابق لإسمك فهو مجرد همسة مصرية في ضجيج الصراع الحالي و الذي بدأ من بعد الاستفتاء و الله أعلم إلى متى سيستمر

في نقطة الناقد اسمحيلي أن أضيف أن الناقد لكي يكون عنده مصداقية يجب أن محايدا و ليس منافسا لمن ينتقده في نفس المجال أو يكون له رأي معلن يخالف رأي من ينتقده .

و هو ما افتقدناه من كثير .

وإجمالا مما ذكرتيه حضرتك في نقاط أربع ..

لم نلاحظ في اسلوب نقد الصراع الحالي سوى التجريح و أصبح صاحب الصوت الأعلى ..

وممكن حضرتك تضيفي بند خامس و سامحيني اسمه النقد السخيف

وهو للأسف سبب أساسي لزيادة الصراع بين الأطراف

مع أن هذا الأسلوب لا يتبعه إلا كل مفلس ليس لديه ما يقدمه

أكرر كلام حضرتك و أتمنى أيضا من الله

ان يكون اسلوب النقد مهذب وراقي وبعيد كل البعد عن الاسلوب المتدني في الحوار والتعدي علي حرمات الغير

وان يكون الهدف من النقد الاصلاح والتغيير للافضل وليس مجرد الاساءه للغير .

 

رابط هذا التعليق
شارك

و عايز أضيف حاجة كمان

(( البينة علي من أدعي و اليمين لمن أنكر ))

يعني متروحشي تلقي التهمة

و تطلب من المتهم إنه يجيب دليل براءته

03zjkty10.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

و دي بالمناسبه من اسرار نجاح المحاورات

فهي تفرق بين من ينتقد بأدب و من يجرح و يشخصن

فتسمح للأول بالإستمرار

و تقصي الثاني من الحوار تدريجيا الى ان يطرد

لو عملنا كده في مصر يبقى حالنا سيختلف كثيرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة همسات

تحياتي لحضرتك

الموضوع اللي حضرتك اخترتيه مطابق لإسمك فهو مجرد همسة مصرية في ضجيج الصراع الحالي و الذي بدأ من بعد الاستفتاء و الله أعلم إلى متى سيستمر

في نقطة الناقد اسمحيلي أن أضيف أن الناقد لكي يكون عنده مصداقية يجب أن محايدا و ليس منافسا لمن ينتقده في نفس المجال أو يكون له رأي معلن يخالف رأي من ينتقده .

و هو ما افتقدناه من كثير .

وإجمالا مما ذكرتيه حضرتك في نقاط أربع ..

لم نلاحظ في اسلوب نقد الصراع الحالي سوى التجريح و أصبح صاحب الصوت الأعلى ..

وممكن حضرتك تضيفي بند خامس و سامحيني اسمه النقد السخيف

وهو للأسف سبب أساسي لزيادة الصراع بين الأطراف

مع أن هذا الأسلوب لا يتبعه إلا كل مفلس ليس لديه ما يقدمه

أكرر كلام حضرتك و أتمنى أيضا من الله

ان يكون اسلوب النقد مهذب وراقي وبعيد كل البعد عن الاسلوب المتدني في الحوار والتعدي علي حرمات الغير

وان يكون الهدف من النقد الاصلاح والتغيير للافضل وليس مجرد الاساءه للغير .

يسعدني جدا مرور حضرتك وبشكرك علي التعليق القيم

بالنسبة لنقطة الحيادية اعتقد انه في وضعنا الحالي صعب ( ما احنا للاسف لاول مرة في حياتنا نمارس ديمقراطية )

دا حتي في البرامج الحوارية اللي المفروض ومن البديهي ان المذيع يكون محايد بتقدر تعرف بسهولة رأي المذيع في الموضوع اللي بيطرحة

وفي الضيف اللي مستضيفه ودا لانه مش محايد ابدا

وبتفق مع حضرتك في موضوع النفقد السخيف اللي للاسف بيشتت انتباه الناس عن الهدف الاساسي وبياخدهم لموضوعات فرعية

مفيش منها اي فايده

رابط هذا التعليق
شارك

و عايز أضيف حاجة كمان

(( البينة علي من أدعي و اليمين لمن أنكر ))

يعني متروحشي تلقي التهمة

و تطلب من المتهم إنه يجيب دليل براءته

شكرا لمرور حضرتك

بتفق مع كلام حضرتك جدا لكن اذا كانت دي طريقتهم اللي مشفناش غيرها يبقي دا دورنا احنا المفروض اننا منصدقش اي حد بدون دليل

قاطع لا يقبل الشك خصوصا وان الادله المزيفة مفيش اكتر منها

رابط هذا التعليق
شارك

و دي بالمناسبه من اسرار نجاح المحاورات

فهي تفرق بين من ينتقد بأدب و من يجرح و يشخصن

فتسمح للأول بالإستمرار

و تقصي الثاني من الحوار تدريجيا الى ان يطرد

لو عملنا كده في مصر يبقى حالنا سيختلف كثيرا

شكرا لحضرتك

للاسف هما فاكرين انهم بكدا بيهزموا خصمهم اسرع لكن العكس هو اللي بيحصل ذي ما حضرتك قولت بالظبط

البقاء للافضل

رابط هذا التعليق
شارك

و بما ان مصر كلها تحولت بعد الثورة لنقاد فانا فقط اتمني من الله

ان يكون اسلوب النقد مهذب وراقي وبعيد كل البعد عن الاسلوب المتدني في الحوار والتعدي علي حرمات الغير

وان يكون الهدف من النقد الاصلاح والتغيير للافضل وليس مجرد الاساءه للغير .

هذا من ضمن قواعد المشاركة فى "محاورات المصريين" .. والحمد لله فإن إدارة الموقع تبذل فى المحافظة على أدب الحوار جهدا غير منكور

المشكلة فى نقد الشخصيات العامة بل ومهاجمة فكرها وسلوكها سواء بأسلوب جاد أو أسلوب ساخر ..

هناك من يتصدى للدفاع عن بعض الشخصيات العامة دفاعا قد يوقعه فى المحظور ويجعله يتخذ موقفا عدائيا ممن ينتقدون أو يهاجمون تلك "الشخصيات العامة" .. وقد يتمادى فى دفاعه إلى حد إهانة من يحاوره

هناك خيط رفيع بين الهجوم على "الشخص" والهجوم على "الشخصية العامة" .. مفتى الديار يُهاجَم ، رؤساء الجمهورية ورؤساء الوزراء والوزراء يُهاجَمون ، الساسة ، الفنانون ، المفكرون ، .. ، .. ، .. كل هؤلاء يهاجَمون بصفتهم ولصفتهم ولأفكارهم ولسلوكهم .. أما الهجوم على أشخاصهم فهو المرفوض شرعا وعرفا وقانونا .. وكمثال ، ذلك الخلاف بين الحوينى والمفتى والذى وصل إلى القضاء

أضم صوتى إلى صوتك يا سيدتى ، وأرجو أن نعطى المثل فى حوارنا هنا فى "المحاورات"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

و بما ان مصر كلها تحولت بعد الثورة لنقاد فانا فقط اتمني من الله

ان يكون اسلوب النقد مهذب وراقي وبعيد كل البعد عن الاسلوب المتدني في الحوار والتعدي علي حرمات الغير

وان يكون الهدف من النقد الاصلاح والتغيير للافضل وليس مجرد الاساءه للغير .

هذا من ضمن قواعد المشاركة فى "محاورات المصريين" .. والحمد لله فإن إدارة الموقع تبذل فى المحافظة على أدب الحوار جهدا غير منكور

المشكلة فى نقد الشخصيات العامة بل ومهاجمة فكرها وسلوكها سواء بأسلوب جاد أو أسلوب ساخر ..

هناك من يتصدى للدفاع عن بعض الشخصيات العامة دفاعا قد يوقعه فى المحظور ويجعله يتخذ موقفا عدائيا ممن ينتقدون أو يهاجمون تلك "الشخصيات العامة" .. وقد يتمادى فى دفاعه إلى حد إهانة من يحاوره

هناك خيط رفيع بين الهجوم على "الشخص" والهجوم على "الشخصية العامة" .. مفتى الديار يُهاجَم ، رؤساء الجمهورية ورؤساء الوزراء والوزراء يُهاجَمون ، الساسة ، الفنانون ، المفكرون ، .. ، .. ، .. كل هؤلاء يهاجَمون بصفتهم ولصفتهم ولأفكارهم ولسلوكهم .. أما الهجوم على أشخاصهم فهو المرفوض شرعا وعرفا وقانونا .. وكمثال ، ذلك الخلاف بين الحوينى والمفتى والذى وصل إلى القضاء

أضم صوتى إلى صوتك يا سيدتى ، وأرجو أن نعطى المثل فى حوارنا هنا فى "المحاورات"

عجبنى قوى الرآى ده

دى الخلاصه ومن الغريب ان تلاقيه كمان بيطالب بموضوعيه وواضح ان بيسمع الجمله دى بس مش عارف معناها اصلا فبيكررها وخلاص وتخش معاه فى نقاش . مفيش اى نوع من النقاش فى الموضوع نفسه وعلى طول يدخل فى حلقات الشخصنه والاتهامات ويبعد كل البعد عن الحوار وكمان يروح يشتكى . الموضوع ببساطه معندوش حجه يقيمها من الاصل على محاوره فبيلجىء لاسلوب ضربنى وسبقنى ومش عارف بيقولها ازاى

ومن المضحك

ده كمان وصل لدرجه انه يكفر محاوره ويخرجه من المله . لاء وكمان يختارله دين معين خلى بالك ويحدده هو وكل ده للخروج من الحوار او اقامه الحجه على محاوره بالمنطق

للاسف الشديد النت مليان بالنمازج دى كتير واحنا بنعرف نتعامل معاهم كويس جدا الحمد لله

اخوك حبسجى قديم فى المنتديات وال مربى خير من ال اشترى

تم تعديل بواسطة الباز افندى

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول : «أُمرنا معاشر الأنبياء أن نخاطب الناس على قدر عقولهم» كمظهر من مظاهر الحكمة التي تقول : «لكلّ مقام مقال» الأمر الذي يستدعي أن تراعي مقام الشخص المنقود ، فإذا وجّهت نقدك لأبويك أو أحدهما (فلا تقل لهما أُفٍّ ولا تنهرهما وقول لها قولاً كريماً ). احفظ احترامك لهما ، ابتعد عن كل ما يخدش إحساسهما ، يمكن أن تصبّ نقدك في قالب لطيف ، مثل :

(أنتم أكبر منِّي سنّاً وأكثر تجربة لكنني ـ بكل تواضع ـ أقول أن هذا الأمر غير مناسب) أو (مع كامل حبي واحترامي لكما ، أرى لو أن نعدل عن هذا الموضوع) أو (ما تذهبون إليه صحيح ، لكنّ الأفضل في نظري هو هذا) وما إلى ذلك من عبارات محبّبة توصل بها نقدك ولا تؤذي منقودك .

التقاط العيوب وتسقّط العثرات وتتبّع الزلاّت ، وحفظها في سجل لا يغادر صغيرة ولا كبيرة ، بغية استغلالها ـ ذات يوم ـ للإيقاع بالشخص الذي نوجّه نقدنا إليه ، خلق غير اسلامي . فقد جاء في الحديث : «إنّ أقرب ما يكون العبد إلى الكفر أن يؤاخي الرجل الرجلَ فيحصي عليه عثراته وزلاّته ليعنّفه بها يوماً ما» .

فخيرٌ لك وله أن تنتقده في حينه ، وفي الموضع الذي يستوجب النقد ، ولا تجمع أو تحصي عليه عثراته لتفاجئه بها ذات يوم ، ولا تفاجأ إذا قال عنك أ نّك جاسوس أو متلصص عليه، أو أ نّك تنقده بدافع الحقد الدفين .

ـ النقد هدية .. فاعرف كيف تقدّمها ورد في الاثر : «أحبّ إخواني مَنْ أهدى إليَّ عيوبي» فلقد اعتبر الاسلام النقد والمؤاخذة على الخطأ (هدية) وترحّم على مهديها «رحم الله مَنْ أهدى إليَّ عيوبي» لأجل أن يكون النقد والنصيحة والتسديد مقبولاً ومرحباً به ، بل يُقابل بالشكر والإبتسامة .

والهدية ـ كما هو معلوم ـ تجلب المودة «تهادوا تحابّوا» فإذا صغت نقدك بأسلوب عذب جميل ، وقدّمته على طبق من المحبّة والإخلاص ، وكنت دقيقاً ومحقاً فيما تنقد ، فسيكون لنقدك وقعه الطيب وأثره المؤثر على نفسية المنقود أو (المهدى إليه) الذي سيتقبّل هديتك على طريقة «ووفقني لطاعة مَنْ سدّدني ومتابعة مَنْ أرشدني» .

تذكّر أنّ كلّ إنسان يحبّ ذاته ، فلا تحطّم ذاته بنقدك القاسي الشديد ، كن أحرص على أن ترى ذاته أجمل وأكمل وأنقى من العيوب .. وقل له ذلك .. قل له : إنّ دافعك إلى النقد أن تراه فوق نقدك ، وعندها تكسب أخاً حبيباً بدلاً من أن تخلق لك عدواً .

رابط هذا التعليق
شارك

كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول : «أُمرنا معاشر الأنبياء أن نخاطب الناس على قدر عقولهم» كمظهر من مظاهر الحكمة التي تقول : «لكلّ مقام مقال» الأمر الذي يستدعي أن تراعي مقام الشخص المنقود ، فإذا وجّهت نقدك لأبويك أو أحدهما (فلا تقل لهما أُفٍّ ولا تنهرهما وقول لها قولاً كريماً ). احفظ احترامك لهما ، ابتعد عن كل ما يخدش إحساسهما ، يمكن أن تصبّ نقدك في قالب لطيف ، مثل :

(أنتم أكبر منِّي سنّاً وأكثر تجربة لكنني ـ بكل تواضع ـ أقول أن هذا الأمر غير مناسب) أو (مع كامل حبي واحترامي لكما ، أرى لو أن نعدل عن هذا الموضوع) أو (ما تذهبون إليه صحيح ، لكنّ الأفضل في نظري هو هذا) وما إلى ذلك من عبارات محبّبة توصل بها نقدك ولا تؤذي منقودك .

التقاط العيوب وتسقّط العثرات وتتبّع الزلاّت ، وحفظها في سجل لا يغادر صغيرة ولا كبيرة ، بغية استغلالها ـ ذات يوم ـ للإيقاع بالشخص الذي نوجّه نقدنا إليه ، خلق غير اسلامي . فقد جاء في الحديث : «إنّ أقرب ما يكون العبد إلى الكفر أن يؤاخي الرجل الرجلَ فيحصي عليه عثراته وزلاّته ليعنّفه بها يوماً ما» .

فخيرٌ لك وله أن تنتقده في حينه ، وفي الموضع الذي يستوجب النقد ، ولا تجمع أو تحصي عليه عثراته لتفاجئه بها ذات يوم ، ولا تفاجأ إذا قال عنك أ نّك جاسوس أو متلصص عليه، أو أ نّك تنقده بدافع الحقد الدفين .

ـ النقد هدية .. فاعرف كيف تقدّمها ورد في الاثر : «أحبّ إخواني مَنْ أهدى إليَّ عيوبي» فلقد اعتبر الاسلام النقد والمؤاخذة على الخطأ (هدية) وترحّم على مهديها «رحم الله مَنْ أهدى إليَّ عيوبي» لأجل أن يكون النقد والنصيحة والتسديد مقبولاً ومرحباً به ، بل يُقابل بالشكر والإبتسامة .

والهدية ـ كما هو معلوم ـ تجلب المودة «تهادوا تحابّوا» فإذا صغت نقدك بأسلوب عذب جميل ، وقدّمته على طبق من المحبّة والإخلاص ، وكنت دقيقاً ومحقاً فيما تنقد ، فسيكون لنقدك وقعه الطيب وأثره المؤثر على نفسية المنقود أو (المهدى إليه) الذي سيتقبّل هديتك على طريقة «ووفقني لطاعة مَنْ سدّدني ومتابعة مَنْ أرشدني» .

تذكّر أنّ كلّ إنسان يحبّ ذاته ، فلا تحطّم ذاته بنقدك القاسي الشديد ، كن أحرص على أن ترى ذاته أجمل وأكمل وأنقى من العيوب .. وقل له ذلك .. قل له : إنّ دافعك إلى النقد أن تراه فوق نقدك ، وعندها تكسب أخاً حبيباً بدلاً من أن تخلق لك عدواً .

أخي العزيز Jamal

جزاك الله كل خير على الكلام الرائع

فقط قبل التعليق أ رجو من حضرتك مراجعة صحة حديث «إنّ أقرب ما يكون العبد إلى الكفر أن يؤاخي الرجل الرجلَ فيحصي عليه عثراته وزلاّته ليعنّفه بها يوماً ما ) لأني أحاول الوصول له و لا استطيع

و عن كلام حضرتك

يكفينا كلمة حضرتك ... النقد هدية ... و منها نتعلم كيف نقدم الهدايا لمن نحب أو حتى لمن لا نحب و لكن الظروف فرضت علينا تقديم هدية ... و الهدية هي تعبير عن شخصية صاحبها

 

رابط هذا التعليق
شارك

هذا من ضمن قواعد المشاركة فى "محاورات المصريين" .. والحمد لله فإن إدارة الموقع تبذل فى المحافظة على أدب الحوار جهدا غير منكور

المشكلة فى نقد الشخصيات العامة بل ومهاجمة فكرها وسلوكها سواء بأسلوب جاد أو أسلوب ساخر ..

هناك من يتصدى للدفاع عن بعض الشخصيات العامة دفاعا قد يوقعه فى المحظور ويجعله يتخذ موقفا عدائيا ممن ينتقدون أو يهاجمون تلك "الشخصيات العامة" .. وقد يتمادى فى دفاعه إلى حد إهانة من يحاوره

هناك خيط رفيع بين الهجوم على "الشخص" والهجوم على "الشخصية العامة" .. مفتى الديار يُهاجَم ، رؤساء الجمهورية ورؤساء الوزراء والوزراء يُهاجَمون ، الساسة ، الفنانون ، المفكرون ، .. ، .. ، .. كل هؤلاء يهاجَمون بصفتهم ولصفتهم ولأفكارهم ولسلوكهم .. أما الهجوم على أشخاصهم فهو المرفوض شرعا وعرفا وقانونا .. وكمثال ، ذلك الخلاف بين الحوينى والمفتى والذى وصل إلى القضاء

أضم صوتى إلى صوتك يا سيدتى ، وأرجو أن نعطى المثل فى حوارنا هنا فى "المحاورات"

اولا شكرا لحضرتك علي المداخلة

ثانيا ايه اللي يمنع اننا ننتقد الشخصيات العامه باسلوب مهذب وراقي خصوصا وان اظهار الكره الشديد لشخصية

معينه انا عارف ان ليها مؤيدين هيعمل ضغينة بين الناس وهيتحول الموضوع من مجرد خلاف في الرأي علي شخصية معينة

الي عداء شخصي احنا في غني عنه

بالنسبة للمحاورات هنا اعذرني انا جديدة في المنتدي وفعلا لاحظت مؤخرا حذف الكثير من المداخلات الغير مرغوب فيها

واتمني اننا نتعلم هناالاسلوب الامثل من الاخوة الافاضل ونطبقه في حياتنا

رابط هذا التعليق
شارك

و بما ان مصر كلها تحولت بعد الثورة لنقاد فانا فقط اتمني من الله

ان يكون اسلوب النقد مهذب وراقي وبعيد كل البعد عن الاسلوب المتدني في الحوار والتعدي علي حرمات الغير

وان يكون الهدف من النقد الاصلاح والتغيير للافضل وليس مجرد الاساءه للغير .

هذا من ضمن قواعد المشاركة فى "محاورات المصريين" .. والحمد لله فإن إدارة الموقع تبذل فى المحافظة على أدب الحوار جهدا غير منكور

المشكلة فى نقد الشخصيات العامة بل ومهاجمة فكرها وسلوكها سواء بأسلوب جاد أو أسلوب ساخر ..

هناك من يتصدى للدفاع عن بعض الشخصيات العامة دفاعا قد يوقعه فى المحظور ويجعله يتخذ موقفا عدائيا ممن ينتقدون أو يهاجمون تلك "الشخصيات العامة" .. وقد يتمادى فى دفاعه إلى حد إهانة من يحاوره

هناك خيط رفيع بين الهجوم على "الشخص" والهجوم على "الشخصية العامة" .. مفتى الديار يُهاجَم ، رؤساء الجمهورية ورؤساء الوزراء والوزراء يُهاجَمون ، الساسة ، الفنانون ، المفكرون ، .. ، .. ، .. كل هؤلاء يهاجَمون بصفتهم ولصفتهم ولأفكارهم ولسلوكهم .. أما الهجوم على أشخاصهم فهو المرفوض شرعا وعرفا وقانونا .. وكمثال ، ذلك الخلاف بين الحوينى والمفتى والذى وصل إلى القضاء

أضم صوتى إلى صوتك يا سيدتى ، وأرجو أن نعطى المثل فى حوارنا هنا فى "المحاورات"

عجبنى قوى الرآى ده

دى الخلاصه ومن الغريب ان تلاقيه كمان بيطالب بموضوعيه وواضح ان بيسمع الجمله دى بس مش عارف معناها اصلا فبيكررها وخلاص وتخش معاه فى نقاش . مفيش اى نوع من النقاش فى الموضوع نفسه وعلى طول يدخل فى حلقات الشخصنه والاتهامات ويبعد كل البعد عن الحوار وكمان يروح يشتكى . الموضوع ببساطه معندوش حجه يقيمها من الاصل على محاوره فبيلجىء لاسلوب ضربنى وسبقنى ومش عارف بيقولها ازاى

ومن المضحك

ده كمان وصل لدرجه انه يكفر محاوره ويخرجه من المله . لاء وكمان يختارله دين معين خلى بالك ويحدده هو وكل ده للخروج من الحوار او اقامه الحجه على محاوره بالمنطق

للاسف الشديد النت مليان بالنمازج دى كتير واحنا بنعرف نتعامل معاهم كويس جدا الحمد لله

اخوك حبسجى قديم فى المنتديات وال مربى خير من ال اشترى

شكرا لحضرتك علي المداخلة

طيب ما احنا بنقول كدا خلينا نبدأ بنفسنا ونكون مثل طيب للنقد

هي دي تعاليم ديننا يعني نتعامل معاهم بما يرضي الله اذا اخطئ شخص معايا دا مش مبرر ليا للخطأ

ونفترض حسن النية علشان مصلحة البلد

رابط هذا التعليق
شارك

ـ النقد هدية .. فاعرف كيف تقدّمها ورد في الاثر : «أحبّ إخواني مَنْ أهدى إليَّ عيوبي» فلقد اعتبر الاسلام النقد والمؤاخذة على الخطأ (هدية) وترحّم على مهديها «رحم الله مَنْ أهدى إليَّ عيوبي» لأجل أن يكون النقد والنصيحة والتسديد مقبولاً ومرحباً به ، بل يُقابل بالشكر والإبتسامة .

والهدية ـ كما هو معلوم ـ تجلب المودة «تهادوا تحابّوا» فإذا صغت نقدك بأسلوب عذب جميل ، وقدّمته على طبق من المحبّة والإخلاص ، وكنت دقيقاً ومحقاً فيما تنقد ، فسيكون لنقدك وقعه الطيب وأثره المؤثر على نفسية المنقود أو (المهدى إليه) الذي سيتقبّل هديتك على طريقة «ووفقني لطاعة مَنْ سدّدني ومتابعة مَنْ أرشدني» .

تذكّر أنّ كلّ إنسان يحبّ ذاته ، فلا تحطّم ذاته بنقدك القاسي الشديد ، كن أحرص على أن ترى ذاته أجمل وأكمل وأنقى من العيوب .. وقل له ذلك .. قل له : إنّ دافعك إلى النقد أن تراه فوق نقدك ، وعندها تكسب أخاً حبيباً بدلاً من أن تخلق لك عدواً .

جزاكم الله خيرا

يذكرني هذا الكلام الجميل بهذه المقولة

"كن ممن يدعي له لا ممن يدعي عليه"

رابط هذا التعليق
شارك

***ملحوظة مهمة جدا :

الحقيقة كلام الباز أفندى و غيره من قبل الذى هو عبارة عن اتهامات عامة تصل الى حد تكفير التيار السلفى و اتهامات العمالة كلها بدون دليل بالاضافة الى السب و التى قامت الادارة مشكورة بحذف اغلبها

كانت ذات فائدة مهمه

حيث أظهرت بعض الذين يدعون دائما التيار الاسلامى الى احترام الاخر و تقدير الاخر و عدم القاء التهم جزافا و تعلم اسلوب الحوار و اتعلموا الادب يا ناس ...الخ الذين كانوا يقفون بالمرصاد للكثير من الزملاء الذين كانوا يقولون أقل من أقوال الباز أفندى بمراحل و ترى ألسنتهم الحداد على الزميل أو التيار السلفى عموما

و لما يجى زميل يلقى التهم جزافا على التيار الاسلامى و تصل الى حد التكفير و السب و بدون ادلة مطلقا

تجدهم سكتم بكتم

شكرا لكم لم تخلفوا ظنى بكم .....

تم تعديل بواسطة طارق مصرى
c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

و بما ان مصر كلها تحولت بعد الثورة لنقاد فانا فقط اتمني من الله

ان يكون اسلوب النقد مهذب وراقي وبعيد كل البعد عن الاسلوب المتدني في الحوار والتعدي علي حرمات الغير

وان يكون الهدف من النقد الاصلاح والتغيير للافضل وليس مجرد الاساءه للغير .

هذا من ضمن قواعد المشاركة فى "محاورات المصريين" .. والحمد لله فإن إدارة الموقع تبذل فى المحافظة على أدب الحوار جهدا غير منكور

المشكلة فى نقد الشخصيات العامة بل ومهاجمة فكرها وسلوكها سواء بأسلوب جاد أو أسلوب ساخر ..

هناك من يتصدى للدفاع عن بعض الشخصيات العامة دفاعا قد يوقعه فى المحظور ويجعله يتخذ موقفا عدائيا ممن ينتقدون أو يهاجمون تلك "الشخصيات العامة" .. وقد يتمادى فى دفاعه إلى حد إهانة من يحاوره

هناك خيط رفيع بين الهجوم على "الشخص" والهجوم على "الشخصية العامة" .. مفتى الديار يُهاجَم ، رؤساء الجمهورية ورؤساء الوزراء والوزراء يُهاجَمون ، الساسة ، الفنانون ، المفكرون ، .. ، .. ، .. كل هؤلاء يهاجَمون بصفتهم ولصفتهم ولأفكارهم ولسلوكهم .. أما الهجوم على أشخاصهم فهو المرفوض شرعا وعرفا وقانونا .. وكمثال ، ذلك الخلاف بين الحوينى والمفتى والذى وصل إلى القضاء

أضم صوتى إلى صوتك يا سيدتى ، وأرجو أن نعطى المثل فى حوارنا هنا فى "المحاورات"

عجبنى قوى الرآى ده

دى الخلاصه ومن الغريب ان تلاقيه كمان بيطالب بموضوعيه وواضح ان بيسمع الجمله دى بس مش عارف معناها اصلا فبيكررها وخلاص وتخش معاه فى نقاش . مفيش اى نوع من النقاش فى الموضوع نفسه وعلى طول يدخل فى حلقات الشخصنه والاتهامات ويبعد كل البعد عن الحوار وكمان يروح يشتكى . الموضوع ببساطه معندوش حجه يقيمها من الاصل على محاوره فبيلجىء لاسلوب ضربنى وسبقنى ومش عارف بيقولها ازاى

ومن المضحك

ده كمان وصل لدرجه انه يكفر محاوره ويخرجه من المله . لاء وكمان يختارله دين معين خلى بالك ويحدده هو وكل ده للخروج من الحوار او اقامه الحجه على محاوره بالمنطق

للاسف الشديد النت مليان بالنمازج دى كتير واحنا بنعرف نتعامل معاهم كويس جدا الحمد لله

اخوك حبسجى قديم فى المنتديات وال مربى خير من ال اشترى

علي يدي يا باز ياخويا ،،،،

فعلا مداخلات لا تخرج منها سوى بالتجريح والسخرية

ولو عاوز اجيب لك مثال على مثل هذه المداخلات انا مستعد اجيبها لك فأنا فيه عندي ملف لمثل هذه المداخلات علشان استخدمها وقت الحاجة

ايه رأيك اجيب لك مداخلة منهم

ولا بلاش....!!!! مفيش داعي ....

خليها لوقت تاني

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

شهـــــاده حـــــــق ..

أي مشاركة للباز أفندي عملت ليها تقرير بنفسي ، قامت الإدارة بحذفها ..

و مداخلة الفاضلة سلوي في موضوع حزب النور ، تدل علي مدي وعي إدارة المحاورات في الحفاظ علي هذا الصرح العظيم ..

اللي إتعودنا دايماً فيه أنه مهما إختلفت الأراء فبيننا إحترام متبادل ..

لكم التحية و التقدير ،، و هي زوبعة و هتعدي ..

تم تعديل بواسطة omda2006
رابط هذا التعليق
شارك

تم حذف المداخلة لمخالفتها لهذا الإعلان الإدارى http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showannouncement=64&f=43

إلى جميع السادة الأعضاء ..

سنضطر آسفين إلى الانتقال إلى مستوى آخر من الإجراءات الإدارية إذا كان الحذف لا يجدى فى محاولاتنا للحفاظ على مستوى الحوار .. مستوى يخفف العبء الواقع علينا فى متابعة كل كلمة فى المداخلات

عن فريق الإشراف

أبو محمد

تم تعديل بواسطة أبو محمد
رابط هذا التعليق
شارك

تم حجب مداخلات لتعليقها على نص منقول من مداخلة محذوفة فى موضوع آخر

فريق الإشراف

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

و بما ان مصر كلها تحولت بعد الثورة لنقاد فانا فقط اتمني من الله

ان يكون اسلوب النقد مهذب وراقي وبعيد كل البعد عن الاسلوب المتدني في الحوار والتعدي علي حرمات الغير

وان يكون الهدف من النقد الاصلاح والتغيير للافضل وليس مجرد الاساءه للغير .

هذا من ضمن قواعد المشاركة فى "محاورات المصريين" .. والحمد لله فإن إدارة الموقع تبذل فى المحافظة على أدب الحوار جهدا غير منكور

المشكلة فى نقد الشخصيات العامة بل ومهاجمة فكرها وسلوكها سواء بأسلوب جاد أو أسلوب ساخر ..

هناك من يتصدى للدفاع عن بعض الشخصيات العامة دفاعا قد يوقعه فى المحظور ويجعله يتخذ موقفا عدائيا ممن ينتقدون أو يهاجمون تلك "الشخصيات العامة" .. وقد يتمادى فى دفاعه إلى حد إهانة من يحاوره

هناك خيط رفيع بين الهجوم على "الشخص" والهجوم على "الشخصية العامة" .. مفتى الديار يُهاجَم ، رؤساء الجمهورية ورؤساء الوزراء والوزراء يُهاجَمون ، الساسة ، الفنانون ، المفكرون ، .. ، .. ، .. كل هؤلاء يهاجَمون بصفتهم ولصفتهم ولأفكارهم ولسلوكهم .. أما الهجوم على أشخاصهم فهو المرفوض شرعا وعرفا وقانونا .. وكمثال ، ذلك الخلاف بين الحوينى والمفتى والذى وصل إلى القضاء

أضم صوتى إلى صوتك يا سيدتى ، وأرجو أن نعطى المثل فى حوارنا هنا فى "المحاورات"

عجبنى قوى الرآى ده

دى الخلاصه ومن الغريب ان تلاقيه كمان بيطالب بموضوعيه وواضح ان بيسمع الجمله دى بس مش عارف معناها اصلا فبيكررها وخلاص وتخش معاه فى نقاش . مفيش اى نوع من النقاش فى الموضوع نفسه وعلى طول يدخل فى حلقات الشخصنه والاتهامات ويبعد كل البعد عن الحوار وكمان يروح يشتكى . الموضوع ببساطه معندوش حجه يقيمها من الاصل على محاوره فبيلجىء لاسلوب ضربنى وسبقنى ومش عارف بيقولها ازاى

ومن المضحك

ده كمان وصل لدرجه انه يكفر محاوره ويخرجه من المله . لاء وكمان يختارله دين معين خلى بالك ويحدده هو وكل ده للخروج من الحوار او اقامه الحجه على محاوره بالمنطق

للاسف الشديد النت مليان بالنمازج دى كتير واحنا بنعرف نتعامل معاهم كويس جدا الحمد لله

اخوك حبسجى قديم فى المنتديات وال مربى خير من ال اشترى

علي يدي يا باز ياخويا ،،،،

فعلا مداخلات لا تخرج منها سوى بالتجريح والسخرية

ولو عاوز اجيب لك مثال على مثل هذه المداخلات انا مستعد اجيبها لك فأنا فيه عندي ملف لمثل هذه المداخلات علشان استخدمها وقت الحاجة

ايه رأيك اجيب لك مداخلة منهم

ولا بلاش....!!!! مفيش داعي ....

خليها لوقت تاني

عزيزى ابو ريم

إنت ما قريتش الجزء ده من مداخلة الفاضل jamalpody ولا إيه ؟ :closedeyes:

التقاط العيوب وتسقّط العثرات وتتبّع الزلاّت ، وحفظها في سجل لا يغادر صغيرة ولا كبيرة ، بغية استغلالها ـ ذات يوم ـ للإيقاع بالشخص الذي نوجّه نقدنا إليه ، خلق غير اسلامي

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...