METALLICA بتاريخ: 30 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 أكتوبر 2004 (معدل) الأخوة الأعضاء . . . تحية طيبة . . وبعد . . ؛ كثيراً ما نشكو سلبيات نظام التعليم في مصر . . . . الجامعي . . وما قبل الجامعي !! ماذا ترى لجعل العملية التعليمية أكثر كفاءة مما هي عليه الآن !! الدعوة مفتوحة للجميع لإدلاء التعليقات . . . . وشكراً :rolleyes: تم تعديل 31 أكتوبر 2004 بواسطة METALLICA Through The Never Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
METALLICA بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 (معدل) لقد قمت بتغير عنوان الموضوع من ( التعليم في مصر . . . مشاكل وحلول . . مستقبلياً ) إلى ( التعليم في مصر . . . كيف تراه . . مستقبلياً ) أرى أن العنوان الآخر يبدو أجدد من القديم مما قد يتيح للكثيرين فرصة التحدث بشكل جديد . . . تم تعديل 31 أكتوبر 2004 بواسطة METALLICA Through The Never Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 أرى أن العنوان الآخر يبدو أجدد من القديم مما قد يتيح للكثيرين فرصة التحدث بشكل جديد . . . يعنى المعلمك أحمد بقى الحاج أحمد... :rolleyes: المدارس فى مصر (وأتحدث عن المدارس ذات المصروفات المنخفضة و ليس مدارس الخمس نجوم ذلت 5000 جنيه فى العام للطفل الواحد) أصبحت مجرد جهة ينتسب إليها الطفل لكى يصبح من حقه الحصول على شهادة بعد 15 سنة دراسة.. أما "تعلم الدروس" و لن أقول "التعليم" لأن كلمنة التعليم دى كبييييييرة قوى علينا... فتعلم الدروس الذى يؤهل التلميذ للنجاح فى الامتحانات بغض النظر عن القيمة الفعلية للمادة العلمية التى حصل عليه، فيكون عن طريق المدرسين الخصوصيين الذين يقومون بتبسيط الكتب المدرسية العقيمة و حل عقدها حتى يسهل على الطالب تناولها.. الكثير من زملائى يرون أنى موهوبة فى اللغة العربية.. والحقيقة أننى حتى الثانوية العامة كنت أمقت اللغة العربية و لا أعرف من قواعدها غير إن المبتدأ مرفوع...!!! فشلت طوال سنوات الدراسة فى "فهم" قواعد نحو اللغة العربية طوال سنوات الدراسة... حتى وصلت للثانوية العامة و درست على يد مدرس خصوصى -رحمه الله - وكانت أول مرة أخذ درسا خصوصيا فى اللغة العربية. وكان رحمه الله أول من فتح لى أبواب تذوق اللغة و فهم قواعدها بشكل مبسط و سهل... فعشقت اللغة العربية بعدها... و تفوقت فيها على زملائى بل و أدمنتها..!! هذا الكلام كان منذ أكثر من عشرة سنوات... وأنا أتخيل مدى التدهور الذى ممكن أن يكون قد حاق بالتعليم فى المدارس التى يدرس بها الغالبية العظمى من أبناء الشعب وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 إعادة نظام المصاريف إلى التعليم .. بدل ما ندفع للمدرس الخصوصي ندفع للمدرسة ... نظام للإعفاء من المصاريف للفقراء نظام لإعفاء الطلبة الحاصلين على درجة معينة وما فوقها .... نظام لإعطاء منحة مالية للطلبة المتفوقين .... نظام لرفع مرتبات المدرسين وربطها بالنتائج المتحققة في الشهادات العامة .. فمثلا مدرسة ابتدائية ... نتيجة المدرسة في الشهادة الابتدائية تحدد القيمة المضافة للمرتب في السنة القادمة لكل المدرسين .... ويمكن إضافة تقرير التفتيش إلى ذلك حيث تظهر الفروق بين المدرسين .... وأي إضافات أخرى مفيدة بالنسبة للمناهج المدرسية ... أعتقد لامفر من الاعتماد على الخارج لفترة من الزمن ... بمعنى أولا ... تشكيلة المقررات عموما .. ماهي المواد التي تدرس في كل سنة .. ثم محتوى كل مقرر وطريقة عرضه في الكتاب وطريقة تدريسه .... وطريقة تقييم الطالب ومتابعته طول السنة ... تدريب المخططين والمتابعين للعملية التعليمية مقررات كلية التربية والمدارس التي تخرج المدرسين ... كل ما سبق ينقل من دولة ما متقدمة ويتم التعاون في ذلك معها ... بالنسبة للجامعة .. لابد من حصولها على استقلاليتها كما كانت وكما هي في الدول المتقدمة .... أولا إعادة نظام المصاريف والإعفاء والمنح المالية للمتفوقين مرة أخرى ... وأعتقد أن تفعيل الديموقراطية في المجتمع .. سينعكس على دمقرطة التعليم ودمقرطة العلاقات داخله ومنها العلاقة بين الطالب والأستاذ والتي لها أهمية كبيرة في تطور العملية التعليمية ... وضع نظام للتنبؤ بالمطلوب من التخصصات المختلفة في المستويات المختلقة خلال السنوات المقبلة .. ويتم على أساسه تحديد أعداد المقبولين تقريبا في كل تخصص وفي كل مستوى .... <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
METALLICA بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 أرى أن العنوان الآخر يبدو أجدد من القديم مما قد يتيح للكثيرين فرصة التحدث بشكل جديد . . . يعنى المعلم أحمد بقى الحاج أحمد... :D ايه صحيح اللي أنا كاتبه ده :huh: Through The Never Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 أعتقد كذلك اننا نحتاج الى مزيد من التخصص يعنى يكون عندنا معاهد او جامعات على درجه عاليه من التخصص .. وتقبل الدارسين بعد حصولهم على الشهاده العليا لتحويلهم الى علماء .. وطبعا يكون القبول فيها بمعايير محترمه كذلك ربط العلم بالعمل و بحاجات المجتمع .. يعنى يكون هناك جهات متخصصه للقيام بابحاث تطبيقيه و تختص كذلك بالتطوير و التنميه .. ويكون للباحثين فى هذه المشروعات نسبه من العائد لتحفيزهم او يمكن اعتبارهم مشاركين بنسبه ما فى هذه المشروعات الاهتمام بالتعليم الفنى و المتوسط .. وجعل التدريبات العمليه جزء من هذا التعليم .. "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
METALLICA بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 (معدل) أنا لا أشك للحظة أن المستوى التعليمي قد إنحدر . . . فبمقارنة صغيرة بين مستوى الطلاب العلمي الآن وما كان عليه هذا المستوى أيام ما كنت أنا في تلك المراحل الدراسية ؛ أرى أن الطالب قد تحول لمجرد آلة حفظ وتخزين . . يظل يخزن في رأسه طوال العام الدراسي علشان يدخل الإمتحان يفرغ اللي هو مخزنه طوال العام ؛ ليخرج من الإمتحان غير متذكر معلومة واحدة مما ظل يتلقنه طوال العام . . فلقد إنتهى الإختبار وإنتهت الحاجة لحفظ تلك المعلومات . . . . إذن لا بد من تحديث النظام بما يلغي عملية الحفظ والتفريغ نعلم جميعاً ان هناك من المدرسين من لا يجدر به أن يحمل مسئولية تلك المهمة الخطيرة والحساسة . . . ولكن أليس من الطبيعي وجود مدرسين دون المستوى في ظل نظام تعليمي دون المستوى !! بل الكارثة - وهي نتيجة طبيعية - أن المستوى سيتحول من سئ لأسواء . . . طبيعي . . طلبة إتخرجو مستواهم ضعيف . . إشتغلوا مدرسين . . علموا طلبة طلعو مستواهم أسوأ من مدرسيهم . . إتخرجوا . . إشتغلوا مدرسين . . . . . . . . . . . . . . . . . تم تعديل 31 أكتوبر 2004 بواسطة METALLICA Through The Never Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
METALLICA بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 إعادة نظام المصاريف إلى التعليم .. بدل ما ندفع للمدرس الخصوصي ندفع للمدرسة ... نظام للإعفاء من المصاريف للفقراء نظام لإعفاء الطلبة الحاصلين على درجة معينة وما فوقها .... نظام لإعطاء منحة مالية للطلبة المتفوقين .... نظام لرفع مرتبات المدرسين إن إلغاء مجانية التعليم إحدى حلول مشاكل توفير دعم للعملية التعليمية ؛ كما توفر مرتبات للقائمين على التدريس . الناس دلوقت هتصرخ وتقول " هي ناقصة . . غحنا لاقيين ناكل ونعيش لما كمان التعليم يرجع بفلوس " أقولكم طب بحسبة بسيطة على المدارس الحكومية . . . بندفع مصاريف حوالي 50 جنيه في السنة + كتب ، بالإضافة لميزانية الدروس الخصوصية التي يقدر متوسطها للعام الدراسي الواحد 5000 جنيه . . . نركز شوية بقى كده .. لو خلينا مصاريف المدرسة 1000 جنيه في السنة نبقي كده وفرنا مصدر دعم للعملية التعليمية . يعني ممكن دلوفتي المدرس المعين جديد يكون مرتبه 1500 جنيه بدل ال 120 جنيه !! طب أيه اللي يجبره يدي دروس ويتبهدل هنا وهناك !! والأسرة اللي هتدفع لإبنها 1000 جنيه في السنة مصاريف أكيد مش هتفكر تدخله درس . . . هتقولوا الطمع الآدمي سيجل المدرسين مندفعين للعمل بالدروس الخصوصية لجلب المزيد من الأموال - شخصياً أنا لا أعتقد - طب ماساعتها الناس اللي دفعت لعيالها فلوس هتطالب بحقها في تعليم ابنها دون الإضطرار للدروس الخصوصية - الله . . . طب ماده ممكن يحصل دلوقتي بارضه ماهو حقهم - اذن السلبية في مطالبة الحق لها دور هام في تسرب الفساد للنظم المختلفة . أنا شخصياً لم أتلقي أي دروس خصوصية طوال حياتي - ماتستغربوش والله دي الحقيقة - لقد تربيت ان هذا عيب خطير في حقي ، وكان الطالب اللي بياخد درس بيتخفى من الكسوف وهو رايح الدرس أو جاي منه . عذراً . . . للحديث بقية لضيق الوقت . . . Through The Never Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 لاحظ إننا بنتكلم بدون ورقة وقلم وبدون أي معلومات غير المعروفة يعني إحنا بنتكلم عن أفكار ... بس فاستكمالا لما قلته .... فيجب التفكير في كيفية خفض عدد الطلبة في الفصل أو بالنسبة للأستاذ الواحد ولازم نفكر في إطالة اليوم الدراسي .. مع إدخال نشاطات أخرى للطالب لو تم ذلك بالإضافة إلى تعديل المقررات والمناهج بحيث تربي عقلية الطالب بدلا من حفظ معلومات كما ورد سابقا ومع رفع أجر الأستاذ سوف تنخفض ظاهرة الدروس الخصوصية بشكل كبير جدا والمفروض أن وزارة التعليم أن تعمل بمفوم .. المشروع القومي .. بحيث يصبح الطالب المقبول في مؤسسات الدولة التعليمية ذات السمعة الجيدة محظوظ ومحسود من غيره الذي لم يجد غير المدارس أو الجامعات الخاصة <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
METALLICA بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 أنا معك أننا لانحسبها بالورقة والقلم . . . ولكن - إستكمالاً للحديث - سننظر للدول التي عانت المشكلة كيف وضعت الحلول المحسوبة . . . مجموعة من الدول قررت إلغاء مجانية التعليم لحل المشكلة وبذلك طبقوا الرأي المعروض مسبقاً . . . دول أخرى - غالبتها أوروبية - قررت عدم إلغاء مجانية التعليم ؛ إعمالاً لمبدأ حق وضرورة حصول الفرد على التعليم ؛ مع ملاحظة أن التعليم مجتني تماماً دون أية مصروفات ؛ حتى الرمزية منها . . . من تلك الدول ألمانيا . . .لماذا ألمانيا . . . لدرياتي بنظام التعليم بها . . . ألمانيا دولة أوروبية تعداد سكانها 81,337,541 (July 1995 est.) نسمة . . German 95.1% Turkish 2.3% Italians 0.7% Greeks 0.4% Poles 0.4% other 1.1% (made up largely of people fleeing the war in the former Yugoslavia) المساحة 356,910 أي ما يزيد قليلاً عن مساحة مصر التعليم مجاني تماماً Through The Never Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 31 أكتوبر 2004 أنا كنت متوقع الكلام عن دول أوروبية تطبق مجانية التعليم ... ومنها فرنسا ... ولكن هذه الدول من الغنى لدرجة أنها تصرف على التعليم بكل احتياجاته وعلى أعلى مستوى وبدون مشاكل ولكن مصر لاتستطيع ذلك .. وبالتالي ففي ظل المجانية تتفاقم مشاكل كلها تصب في عدم جدوى التعليم نفسه وسطحيته .... وطالما أن الناس تنفق على الدروس الخصوصية لماذا لانحولها إلى مصروفات فمن حيث الأفكار فنحن لن نخترع جديد .. المهم أن نعي ماهو مطلوب بالضبط ... ثم توفير مايلزم لذلك ماليا من الدولة ومن أولياء الأمور ... لأنه في الحقيقة التعليم الجيد هو أساس التقدم ..... ولا أعتقد أن يحدث شيء من هذا القبيل إلا من خلال مشروع نهضة كامل متكامل .... <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو يوسف بتاريخ: 1 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 نوفمبر 2004 حتى يتم اصلاح التعليم اصلاحاً فعالاً .. يجب بحث المؤهلات والمهارات التى يتطلبها العمل ويطلبها السوق المصرى ومقارنتها بالمناهج التى تدرس والمعلومات البالية التى تحفظ .. عليكم أن يكتشفوا الهوة الكبيرة بين ما يدرسونه وبين متطلبات الواقع .. فمثلاً فى المستوى الجامعى ... ان ما يدرس فى كليات التجارة والادارة من أفكار ومدارس وطرق عتيقة لا تمت بأى صلة ، وتتجاهل آخر ما توصل اليه العالم من تغيير شكلى و جوهرى فى طرق العمل و أساليب الادارة و المحاسبة !! لتجعل الخريج يبدأ من جديد نادماً على سنوات خلفها .. دون فائدة !! وهكذا مع باقى التخصصات .. أما عن المراحل قبل التعليم العالى ... فحدث و لا حرج !! أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها. فبعضُ القصائدِ قبْرٌ، وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ. وواعدتُ آخِرَ أنْثى... ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ... ... ! ! من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟" لنزار قبانى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 1 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 نوفمبر 2004 الله .. العنوان شكله حلو قوي .. لكن للأسف مش هاقدر أُدلي بدلوي فيه .. لإني ما جبتش الجردل معايا ... وسبب أخر وهو إننا شعب لا يرى ولا يسمع ولا يتكلم ...( ده مش كلامي ولكن ده كلام الريس بتاعنا ) فعندما تقرأ في صحف اليوم خبر مثل هذا الرئيس استعرض دور التعليم العالي نحو "مجتمع المعرفة".. في اجتماع موسع مبارك يطلب تطوير نظام الثانوية العامة فروع بنها.. وبني سويف والفيوم.. جامعتان من العام القادم جامعة للتعليم عن بعد..وأخري أهلية..و4 كليات تكنولوجية متميزة زيادة الاهتمام بالبحث العلمي.. مضاعفة عدد البعثات.. عيد سنوي للعلماء كتب زياد السحار: استعرض الرئيس حسني مبارك في اجتماع موسع أمس خطط تطوير التعليم العالي. صرح السفير ماجد عبدالفتاح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس حدد 6 محاور رئيسية لتطوير التعليم العالي تشمل رفع القدرة الاستيعابية للتعليم العالي من خلال تحويل الفروع إلي جامعات مستقلة حيث يتم العام القادم تحويل فرع بنها إلي جامعة. وفرعي بني سويف والفيوم إلي جامعة شمال الوادي. أضاف أن الرئيس طلب دراسة إنشاء جامعة للتعليم عن بعد تمولها الدولة في مرحلة الإنشاء. وكذلك إنشاء 4 كليات تكنولوجية متميزة. وجامعة أهلية تتبناها مؤسسات المجتمع المدني والشخصيات الاعتبارية. وقال عبدالفتاح إن الرئيس أكد أهمية زيادة الاهتمام بالبحث العلمي. وتوفير الامكانيات والحوافز للباحثين. وإقامة عيد سنوي للبحث العلمي لتكريم المتميزين من العلماء. كما شملت المناقشة إعادة هيكلة نظم الدراسات العليا. وتطوير نظام البعثات بمضاعفتها. والاهتمام بالمبعوثين في الخارج. واعتماد الشهادات التي يحصلون عليها. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس مبارك أعطي توجيهات بتطوير نظام الثانوية العامة. وسيتم تخصيص اجتماع لمناقشة التعليم قبل الجامعي. فهذا يدل إن ريسنا بيفهم في أي حاجة وكل حاجة .... صرف صحي .. تعليم .. أسمنت ... كله كله ... ولا كأن عندنا وزراة للتعليم .. واخرى للتعليم العالي .. واخرى للبحث العلمي .. والمفروض المسئولين عنها هم من يضعون خطط تطوير التعليم بالتشاور مع الخبراء في هذا المجال .. مش قاعدة مصطبة وبعد ما الناس تشرب الشاي تلاقي كبيرهم بيقول " إحنا بالصلاة عالنبي يا رجالة عايزين نطور الثانوية العامية ... وكمان التعليم الجامعي نروشنة شويه " كلام ماسخ وعام ولا يصلح فعلاً إلا إنه يتقال في قعدات مصاطب . وتعرفوا خير دليل على كلامي إيه .. إنه ممكن يتعمل 100 مؤتمر ولجنة لتطوير التعليم وإلغاء سنة خامسة وإعدام سنة ستة وعمل الثانوية العامة 5 مراحل .. إلخ .. ولا يتم التحدث من قريب أو بعيد عن تطوير المُدرسين أنفسهم وإعطاءهم حقوقهم ومرتبات تتناسب مع مجهوداتهم بدلاً من التسول في صورة دروس خصوصية إجبارية وتلاقي المدرس مش فاضي للمدرسة وللي عملوها .. ولكن مسئولينا ينظرون نظرة دونية إلى طبقة المدرسين وهم دائماً في بؤرة الإتهام حتى يتم إثبات العكس ... شيء أخر أرجو ان يتم - في الأحلام - وهو عمل إختبارات نفسية للمدرسين في مختلف المراحل لأن من بينهم الكثيرين الغير مؤهلين حتى انهم يدرسوا لأنفسهم لوجود كثير من العقد النفسية لديهم يخرجوها على الطلاب ويعقدوهم في حياتهم ويكرهوهم في التعليم والعلم واللي بيتعلموا ... وطبعاً من بينهم دكاترة جامعات ويمكن معظمنا شاف عينات من هؤلاء تلاقي التلات أربع عندهم ضارب وماشيين بربع واحد فقط . فقضية التعليم من وجهة نظري هي أولى من الكلام عن الدفاع والصحة والإسكان .. فالمتعملين هم من يحملون هم البلد وهم املها في المستقبل ... وما يحدث لدينا في مصر هو حشو ادمغة وأسف في التعبير .. هو تسمين عجول .. مش تطوير عقول . الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 1 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 نوفمبر 2004 إعادة نظام المصاريف إلى التعليم .. بدل ما ندفع للمدرس الخصوصي ندفع للمدرسة ...نظام للإعفاء من المصاريف للفقراء نظام لإعفاء الطلبة الحاصلين على درجة معينة وما فوقها .... نظام لإعطاء منحة مالية للطلبة المتفوقين .... نظام لرفع مرتبات المدرسين وربطها بالنتائج المتحققة في الشهادات العامة .. فمثلا مدرسة ابتدائية ... نتيجة المدرسة في الشهادة الابتدائية تحدد القيمة المضافة للمرتب في السنة القادمة لكل المدرسين .... ويمكن إضافة تقرير التفتيش إلى ذلك حيث تظهر الفروق بين المدرسين .... وأي إضافات أخرى مفيدة اشترك فى الرأى مع ما اورده الاستاذ طه بل وازيد عليه ان يتم ربط المنح التى يقوم بها الاغنياء لوعائهم الضريبى وتخصم منه بأى قدر كان. ولكن ارى ان رفع الدعم كليا لن يفيد ولم يسبقنا به اى بلد....متحضر او دون ذلك. ولكن ارى ان يرفع الدعم عن المرحله الثانويه اذ لو لاحظ الجميع هى بالفعل المرحله التى يصاحبها صرف مستتر يتعدى ال 3000 بالعام. اما عن موضوع المناهج فلا اعتقد اننا بحاجه الى الاخرين كى يحددوا ما ناخذ بل نحن فى حاجه الى دراسه حقيقيه لمدى ملائمه المناهج الحاليه لطاقات استيعاب وليس حفظ الطلاب وربط ذلك بالمستهدف من سوق الهعماله وذلك تحت مظله خطه شامله لا تقل مدتها عم 3 خطط خمسه اى 15 سنه وهذا رأى الشخصى ابن مصر إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
دكتور عادل الليثي بتاريخ: 1 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 نوفمبر 2004 تعليقا على رأي الأستاذ ابن مصر تفصيليا .. فإن مرحلة التعليم الإجباري لا يمكن جعلها بمصروفات ... وأعتقد أنها حتى سنة 6 ... وفي بعض الدول 9 سنوات أو أكثر .. بخصوص المناهج هناك مشكلة ... كلامي حول التعليم العام وليس الفني وليس الجامعة .. لأن للتعليم العام أهمية في تكوين العقل المطلوب .. أما التعليم الفني والجامعة فهو تعليم تخصصي مرتبط باحتياجات السوق المحلي أو العالمي ) المشكلة أن القائمين على التعليم حتى الآن سواء إداريين أو معلمين هم نتاج للمرحلة التي نريد أن نتخطاها وهذا ربما يعيق عملية التغيير ... وهناك خبرات للدول المتقدمة في ذلك تبدأ من ماهو المقصود والهدف من التعليم الأساسي وبالتالي تحديد المقررات المطلوبة ثم محتويات كل مقرر وطريقة العرض وإرشادات للطالب ثم كتاب للمدرس بطريقة تدريس كل كتاب وكل هذه الأشياء بتفاصيلها ... ثم طرق التقييم التي بالطبع لابد أن تتغير ثم طريقة متابعة الطالب طول العام من خلال مؤشرات رقمية عن حالته النفسية وعن مشاركته وعن استيعابه وأشياء كثيرة بحيث يمكن إصلاح الأمور قبل أن تتفاقم أو تحفيز الجوانب الجيدة .. وحتى توجيه الطالب للمجالات التي يصلح فيها ... أما بخصوص المحتويات نفسها .. فالعلوم الطبيعية فهي واحدة في العالم .. وبالتالي فالحصول على المحتوى والطريقة لاغبار عليه ... أما العلوم الاجتماعية والإنسانية فأسسها واحدة وهذا مايمكن الاستفادة به .. أما المحتوى فهو مرتبط بظروف المجتمع نفسه .. وإذا كان من الممكن إنجاز ذلك بمستوى جيد وحدنا فطبعا لاغبار ... ويحضرني هنا تجربة طه حسين .... <span style='color: #800080'><span style='font-size: 36px;'><span style='font-family: Arial'> عقول لا ذقون</span></span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
METALLICA بتاريخ: 3 نوفمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 نوفمبر 2004 الأعضاء الأعزاء . . . تحية طيبة . . و بعد . . ؛ الدول الأوربية بالفعل دول لها ميزانية ضخمة بالفعل ، موارد هائلة ، ولكنها أيضا ً مطالبة بمصرفات هائلة . . . إن تلك الدول ليست بتلك الدول الغنية بشكل مطلق كما يعتقد البعض . . إنها تعاني مثلما نعاني نحن كدولة فقيرة بالمقارنة بهم . . ولكن كلٍ يعاني في مستواه الخاص !! كلامي غريب . . فيه ناس شايفها مستغربة !! إيه اللي انت بتقوله ده يا عم !!! طب سأحاول رسم الصورة بشكل آخر يسهل على الجميع فهمه . . عندنا في مصر نجد شخص دخله الشهري 120 جنيه . . عايش بيه و متكيف معاه و بيعاني طبعاً . . بس إتعود يعيش كدة . .؛ شخص آخر دخله الشهري 1000 جنيه . . - ياااه ده لا يقارن بالسابق - بس هنلاقي هذا الشخص يا دوب عايش و مكفيه مرتبه و بيعاني برضه . . شخص ثالث دخله الشهري 10.000 جنيه . . عيش . ويدوب مكفيه وبيعاني . . برضه . . ايه يا عم !! انت بتهزر والا ايه !!! لا أنا لا أمزح على الإطلاق . . الأول دخله 120 جنيه . . بيدفع 5 سكن و يروح الشغل ماشي و راجع ماشي و 80 أكل عل أده و مية ونور وكل كاام شهر لما يعرف يجيب قميص جديد الثاني .. مستوى حياته مرتفع عن السابق و أيضاً متطلبات حياته مرتفعة . . 200 جنيه إيجار و 500 جنيه أكل وشرب و 150 جنيه مواصلات . . بالإضافة لتكاليف المظهر الائق بوضعه بين أقرانه . . الثالث . . ده باين عليه شخص مهم . . لازمله عربية محترمة بتاخدلها بنزين على صيانة شهرية 1000 و قول 2000 اكل وشرب و شوفوا بقى ايجار سكن كام . . و . و و و و و نعود الى الدول المتقدمة . . الناس فيها مش هتاكل فول طول الشهر والا هتتشعبط في أوتوبيس زحمة في عز الحر . . دول عايزين اتوبيسات مكيفة ومحدش يقف فيها ؛ شوارع نظيفة ؛ أكل آدمي ؛ . . . . مش كل ديه مصاريف !! Through The Never Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
METALLICA بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 9 نوفمبر 2004 السادة الأعضاء الأعزاء . . . تحية طيبة . . . وبعد . . ؛ أرجو إلتماس العذر لغيابي عن مواصلة الحديث لإنشغالي الشديد . . بالنظر لنظام التعليم بمصر . . نجد أن الطفل يدخل المدرسة في سن السادسة . . و يمضي مدة التعليم الإبتدائي . . ثم ينساق بشكل آلي للتعليم الإعدادي . . شرط الإنتقال هو فقط إجتيازه لمرحلة الصم الماضية بنجاح . . دون النظر لكونه متلائم مع هذا السياق التعليمي أم لا . . بالنظر لنظام التعليم في دولة أخرى متقدمة مثل ألمانيا. . . ( يادي المانيا اللي واجع دماغنا بيها ) - ( أتخذ ألمانيا كمثال بسسب إلمامي بشكل جيد بنظام التعليم بها ) بعد إنتهاء الطفل هناك من الدراسة الإبتدائية يتم النظر في الشهادة المرفقة في ملفه ؛ لست شهادة الدرجات بالطبع ولكن شهادة الملاحظات . . . مدون بها ملاحظات كل مدرس قام بالتدريس لهذا الطفل . . بيحب كذا . . . بيبذل نشاط أكثر في مجال كذا . . يظهر تفكيره الإبداعي في مجال كذا . . . فنجد الطفل التي تؤهله ميوله ليكون رياضي ؛ يدخل المدرسة الرياضية ؛ ليتعلم الرياضة التي يحبها و يصبح محترفا ً لها و مثقف بدراسته للمواد العلمية و الأدبية المناسبة وصاحب الميول العملية يدخل المرسة الفنية ليصبح نجار أو خراط أو أي من تلك التخصصات الهامة لكن عندنا يدخل الطالب المدرسة الصنايع لأنه لم يحصل على المجموع الذي يدخله الثانوي العام ؛ مما يعطيه إحساس بأنه فاشل على الرغم من أنه قد يكون مؤهلاً لتلك الدراسة و هذا المجال ؛ أضف إلى ذلك نظرة المجتمع المتخلفة لدارسي الصنايع على أنهم فشلة ؛ على الرغم من كون العامل أهم من المهندس في البلاد المتقدمة ؛ لكونه الأداة التي ينفذ بها المهندس عمله . . للحديث بقية . . . وشكراً Through The Never Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 2 يناير 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2005 لى ملاحظة عامة أننا ببساطة نشكو من النتائج و لكننا لا نعرض للمسببات كإتجاه فى أى نقد. لا يدور الحديث أبدا عن أدوار غائبة يفترض أن نقوم بها سردنا مشاكل التعليم كما نراها مقارنة بالدول المتقدمة و لم نسرد ما يقوم به المواطن فى الدول المتقدمة التقدم يا سادة ثمرة إخلاص الأفراد فى مجموعهم لقيم التجويد و الإخلاص فى العمل و الأمانة فى أدائه. و قد عاب الفاضل ميتاليكا عدم أو قلة المشاركات هنا و أتصور السبب هو أن عنوان الموضوع يجب كل ما قيل و يقال و سيقال عن التعليم. هل نبدأ و نناقش مسألة تقييم المؤسسات التعليمية مثلا حيث من عندها نستطيع أن نعرف ما هو تعليم و ما هو عبث مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
METALLICA بتاريخ: 2 يناير 2005 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2005 أنا اري أن كل تلك المشاكل التي تفضل الأخ الكبير عادل ابو زيد بسردها ؛ سببها الأساسي سوء حالة التعليم . . . فرد المجتمع لن يكون متحضراً إلا عن طريق التعليم السليم أليست قيم التجويد والإخلاص والأمانة قيم يغرسها المعلم في أبنائه الطلاب !! التعليم ليس فقط تعليم مواد دراسية مختلفة ؛ ولكن تعليم سلوكيات وقيم حضارية انسانية . . Through The Never Sometimes The Smallest Thing can make the Biggest Changes at All رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 27 يناير 2005 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 يناير 2005 ممكن اعرف الموضوه ده بطلتم تناقشوه ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع ان مفتاح الحل لكل المشاكل التى نعانيها فى البلد يبدأ من هنا التعليم,,, لنعاود المناقشه علنا او من يقرأ لنا يصل الى حل!!!!!!!!11 إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان