الدكتور ياسر بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 (معدل) سؤال للشطار بتكلم بجد المؤيدون للرجم يستشهدون او يستشهد علماؤهم بهاتين الروايتين ، ردا على أن الرجم لم يذكر بنص صريح في القرآ، الذي بين أيدينا. حديث رقم 2543 من سنن ابن ماجة(حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ قَالَا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ يَطُولَ بِالنَّاسِ زَمَانٌ حَتَّى يَقُولَ قَائِلٌ مَا أَجِدُ الرَّجْمَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَيَضِلُّوا بِتَرْكِ فَرِيضَةٍ مِنْ فَرَائِضِ اللَّهِ أَلَا وَإِنَّ الرَّجْمَ حَقٌّ إِذَا أُحْصِنَ الرَّجُلُ وَقَامَتْ الْبَيِّنَةُ أَوْ كَانَ حَمْلٌ أَوْ اعْتِرَافٌ وَقَدْ قَرَأْتُهَا الشَّيْخُ وَالشَّيْخَةُ إِذَا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا الْبَتَّةَ رَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ) وحديث رقم 1934 من سنن ابن ماجة ايضا (حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ و عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَقَدْ نَزَلَتْ آيَةُ الرَّجْمِ وَرَضَاعَةُ الْكَبِيرِ عَشْرًا وَلَقَدْ كَانَ فِي صَحِيفَةٍ تَحْتَ سَرِيرِي فَلَمَّا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَشَاغَلْنَا بِمَوْتِهِ دَخَلَ دَاجِنٌ فَأَكَلَهَا) والسؤال هو: كيف تم جمع القرآن في عهد سيدنا أبو بكر؟ بعد و فاة النبي صلى الله عليه و سلم و مقتل الكثيرين من حفاظ كتاب الله في معركة اليمامة ذهب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أبى بكر الصديق رضي اله عنه يطلب منه جمع القرءان خوفا عليه من الضياع .. و تردد أبو بكر رضي الله عنه و قال :كيف أفعل امرا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم فقال له عمر : هو و الله خير.. فوقع الإختيار على زيد بن ثابت رضي الله عنه للقيام بتلك المهمة الثقيلة للأسباب الآتيه : أولا : أنه شهد العرضة الأخيرة لكتاب الله بين يدى رسوله صلى الله عليه وسلم . ثانيا : كان يحفظ كتاب الله عن ظهر قلب . ثالثا : كان شابا فتيا فيطيق هذا العمل الشاق و يتقبل الرأى و النصيحة . فقام رضي الله عنه بجمع القرءان من الصحائف و الجلود والعظام و الرقاع و صدور الرجال و كان لا يقبل الآية الا بشهادة رجلين عدلين و عاونه في هذا الأمر كبار الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين حتى تم جمع القرءان كله في أحسن صورة .. وهذا هو وعد الله بحفظ كتابه (( إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون )) شكرا للرد دكتور ياسر بما أن حضرتك نقلت قصة جمع القرآن في عهد سيدنا أبو بكر الم يكن هناك من الحفاظ من حفظ آية الشيخ والشيخة؟ ولماذا لم يتقدم عمر بن الخطاب بشهادته ويقول الآية وطبعا لديه من شهود العدل الكثيرين. لماذا أقول ذلك ، لاننى أميل لعدم تصديق رواية الشيخ والشيخة سؤال مهم يا أستاذ محمد .. لأن ما تم جمعه في عهد أى بكر الصديق رضي الله عنه يوافق العرضة الآخيرة للقرءان قبل وفاة النبي صلى الله عليه و سلم ولم تكن آية الرجم ضمن هذه العرضة و بالرغم من حفظ الصحابة لها إلا انهم لم يدونوها لأن في ذلك معصية لله و رسوله صلى الله عليه وسلم ومع ذلك بقي حكمها الثابت بصحيح الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم و الحكمة من نسخها لفظا و بقائها حكما لا يعلمها الا الله .. اسمحي لي يا دكتور مع كامل احترامي لحضرتك اذا سكت عنها النبي صلى الله عليه و سلم معناها نُسخت و لم يعد لها وجود و بالتالي فحكمها أيضا نُسخ معها كيف يعتبر الصحابة أن تدوينها معصية ثم يعملون بحكمها؟؟؟!!!! أليس كلام النبي صلى الله عليه و سلم أولى بالاتباع؟؟؟ من كلام سيدنا عمر رضي الله عنه ( و إن كنت لا أصدق مطلقا أن يخالف سيدنا عمر " الفاروق " رضي الله عنه فعل النبي صلى الله عليه و سلم و سكوته عن الآية) الكلام حقا مقصود به التشكيك في سيدنا عمر رضي الله عنه و ذلك لا يخفى علينا من تعمد كارهيه ذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يخالف النبي صلى الله عليه وسلم .. العكس هو الصحيح . فلو خالف النبي صلى الله عليه وسلم لكان قد امر بتدوين آية الرجم التى نسخت تلاوة فقط و لم تنسخ حكما وهذا دليل على كمال الإتباع فبالرغم من قناعته بأن المصلحة هى تدوينها إلا أنه لم يفعل ذلك لا هو و لا الصحابة الأجلاء امتثالا لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم إذا فليس في هذا الحديث الوارد عن عمر بن الخطاب أى تشويه له فهو يحذرنا من ترك فريضة رجم المحصن الزانى لرفع آية الرجم تلاوة من القرءان و هذا هو الغرض من حديثه .. بالطبع كلام النبي صلى الله عليه وسلم مقدم على من سواه من البشر و لا يوجد اى تعارض بين كلام النبي صلى الله عليه و سلم و كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. فأحاديث الرجم الصحيحة كثيرة و ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم و لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه ذكر حديثا في تخفيف هذا الحكم بعد ذلك و لا يعنى نسخ آية الرجم تلاوة سقوط هذا الحكم و لو كانت تعنى ذلك لما تحدث عمر بن الخطاب في خطبته هذه عن مخاوفه تلك .. ملحوظة .. حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه صحيح و يمكن لحضرتك مراجعة أسانيده .. خالص احترامى لحضرتك و للجميع . تم تعديل 15 نوفمبر 2011 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 يا جماعة الرجم ده حاجة موجود في الفطرة الكونية زي الامومة كدة حتى شوفو عمرو بن ميمون بيحكي لنا مشاهداته في عالم القرود وهم يرجمون قردة زانية (حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ رَأَيْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ قَدْ زَنَتْ فَرَجَمُوهَا فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ) بل وشاركهم رجمها ايضا شيء عجيب بالمناسبة هذه رواية ذكرها البخاري في صحيحه فكيف نختلف على شيء فطري (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عماد حمدي بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تسجيل متابعه و إعجاب .. بستفاد من معلوماتكم كتير .. جزاكم الله خيراً .. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 يمكن لي قبول الرجم وذلك قبل ان ينزل حكم الله في الزاني والزانية بالجلد مائة جلدة وان هذا الحكم لجأ اليه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل ان تنزل ايات الجلد لكن بمجرد نزول ايات الجلد انتهى هذا الحكم المؤقت (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام سلمي بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 لكن لو حاولت اقول فهمي انا الشخصي (ومش ضروري يكون صحيح) جايز يكون ربنا حذف اللفظ من القران تخفيف علي الناس لعلمه انه ممكن يؤدي لأعراض ناس كتير عن الاسلام سواء من اديان اخري وبيفكروا يعتنقوا الاسلام او مسلمين فعلا وممكن الحكم ده يخليهم يرتدوا لو انكروه ، فيبقي الافضل لهم الدخول اوالاستمرار في الاسلام علي اعتقاد ان الاحاديث فيها شبهة ، لأن ده اخف ضرر اكيد من الجحود بأيه في القران لأنه مافيش نقاش في صحته ، أختي الفاضلة اسمحيلي اتناقش مع حضرتك في النقطة دي ازاي تنسخ آية من القرآن و يظل حكمها؟؟ طب كانت بتُنسخ ليه؟؟ التبرير شايفاه - مع كامل احترامي لشخص حضرتك - لا يليق بربنا عز وجل يعني بنخدع الناس انهم يدخلوا الدين و بعدين نفاجئهم بالحكم؟؟؟!!! لازلت غير مقتنعة ان آية تُنسخ من القرآن الكريم و يظل حكمها قائما الاستاذة الفاضلة عبير بل انا اشكرك ويشرفني النقاش مع شخصية متميزة مثل حضرتك ، طبعا انا لا زلت اقول ان احتمال خطأ فهمي وارد جدا لان فهم البشر قد لا يدرك حكمة الله سبحانه وتعالي ، ولكن دعيني اوضح لك رأيي ، عندما انزل الله سبحانه القران نفسه لم ينزل في البدايه ايات الحدود حتي لا يعرض الناس عن الدين لكن بدأ بايات الجنة والنار اولا حتي يتغلغل الايمان في قلوب الناس وبعدها انزل ايات الحدود ، و اليكي حديث السيدة عائشة من صحيح البخاري حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام بن يوسف أن ابن جريج أخبرهم قال وأخبرني يوسف بن ماهك قال إني عند عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها إذ جاءها عراقي فقال أي الكفن خير قالت ويحك وما يضرك قال يا أم المؤمنين أريني مصحفك قالت لم قال لعلي أولف القرآن عليه فإنه يقرأ غير مؤلف قالت وما يضرك أيه قرأت قبل إنما نزل أول ما نزل منه سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام ولو نزل أول شيء لا تشربوا الخمر لقالوا لا ندع الخمر أبدا ولو نزل لا تزنوا لقالوا لا ندع الزنا أبدا ايضا عندما حرم الله الخمر لم يحرمه من اول مرة ولكن كان تدريجيا ، والتدرج في التحريم معروف ، فلا يمكن القول ان هذا الترتيب في نزول الايات او التدرج في التحريم يعد خداعا، ولكنه حكمة للتخفيف علي الناس ، وهذا ما قصدته من حذف لفظ الرجم من القران قد يكون لنفس الحكمة، وخاصة بالنسبة لمن يريد اعتناق الاسلام فلم يعد هناك مجال للتدرج بالنسبة لهم كما حدث في بداية نزول القران، فالقران الان بكامله نزل . الشئ الاخر الذي احب توضيحه هو انه سواء في ترتيب نزول الايات او التدرج في التحريم او فهمي هذا لحذف لفظ الرجم لا يمكن ان نسميه خداع لأن الخداع هو ان اضلك حتي اضعك في موضع اسوأ مما كنتي فيه، اما هذا الامر فهو مساعدة للناس علي التقبل للاسلام فيكون رحمة وهداية لهم لوضع افضل مما كانوا عليه قبل الاسلام والفرق بين الاسلام وما سواه فرق شاسع " فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ" واسلامنا لن ينفع الله بشئ انما هو منفعة لنا فقط. لكن الرجم " كحكم " ربنا ما شالوش لأن ده حكمه فعلا خاصة ان في فرق بين الزنا قبل الزواج والزنا بعده ، فالزنا بعد الزواج يعتبر حيانة للزوج ، والاهم ان ممكن جدا يؤدي الي اختلاط الانساب ، وحتي لو المرأة لسة مطلقة وزنت او ارملة من شهر او اتنين وزنت ، نفس الشئ ممكن تنسب الطفل لزوجها اللي مات او طليقها ، فكان الافضل حكم رادع لمنع اي حد يفكر يعمل كدة ، ولو ان زي ما احنا شايفين ان شروط تطبيقه بتخلي فعليا ان عدد اللي ممكن يطبق عليهم فعلا عدد بسيط جدا. معنى كده ان الأرملة أو المطلقة مسموح لها بالزنا لو مرت مدة كافية يستحيل معها نسبة طفل السفاح لزوجها السابق ؟؟؟!!! قطعا الزنا ليس مسموحا لاحد ، انا كنت اشير الي تغليظ العقوبة للرجم في حالة احتمال اختلاط الانساب ،ومعكي حق في ان تبريري للحكمة من التغليظ في العقوبة بالرجم لاختلاط النسب فقط غير كافي لما ذكرتيه من امر المطلقة والارملة واضيف ايضا امر الرجم للرجل المحصن برغم ان اختلاط النسب يتعلق بالمرأة فقط ، فـأكيد حكمة تغليظ العقوبة تتعدي مسألة النسب , ولكي خالص تحياتي. رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام سلمي بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 (معدل) ثم سؤالى الذى لم أتلق عنه إجابة بعد : أين هى الآية أو الآيتين اللتين هما خير من الآيتين المنسوختين "رسما" أو مثلهما ؟ الاستاذ الفاضل ابو محمد دعني اعرض رأيي المتواضع في هذا الموضوع الي ان يجيب من هو افقه مني، بالنسبة لايه ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير ) فهناك فرق بين لفظ ننسخ الذي يتطلب ناسخ ومنسوخ ، وبين لفظ ننسي الذي لا يتطلب ايه اخري غير التي انسيت وانظر الي تفسير ابن عباس للفرق بين الاثنين ( أو ننسها ) أي ننسها على قلبك . وقال ابن عباس رضي الله عنهما ، نتركها لا ننسخها ، قال الله تعالى نسوا الله فنسيهم " ( 67 - [ ص: 135 ] التوبة ) أي تركوه فتركهم وقيل ( ننسها ) أي : نأمر بتركها ، يقال : أنسيت الشيء إذا أمرت بتركه ، فيكون النسخ الأول من رفع الحكم وإقامة غيره مقامه ، والإنساء يكون ناسخا من غير إقامة غيره مقامه . http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=51&ID=49#docu فكما تري انه عرف الانساء بالترك من غير اقامة شئ مقامه ،وهذا هو الذي حدث في ايه الرجم ، لان الانساء هنا للفظها ،اما حكمها فباقي فليس هناك معني لنسخها بايه اخري لان الحكم الاول لم ينسخ، ولذلك فهاتان الايتان اللتان ذكرتهما ينطبق امرهما اكثر مع الانساء وليس النسخ ، ولو قلت لي ولكن الله قال انه في الحالتين (النسخ والانساء ) يأتي بخير من الايه او مثلها ، فأقول انه لم يقل نأتي" بأيه" خير منها ، فيجوز تفسيرها في حالة الانساء بأنه يأتي بأمر خير من هذه الايه ، وهو الانساء نفسه الذي قد يكون لحكمة ، وليس بالضرورة الاتيان بايه خير منها كما في حالة النسخ ، والله اعلم تم تعديل 15 نوفمبر 2011 بواسطة ام سلمي رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 الافاضل رأيت أن هذا الرابط يحوي بحثاً رائعاً حول ما يتم النقاش بصدده فوجدت انه من الافضل مشاركة الافاضل فيه حتى لا نخوض بعقولنا فيما ليس لنا به علم وإحاطة ارجو قراءة البحث القيم لنهايته لتعم الفائدة ودي واحترامي http://bayanelislam.net/Suspicion.aspx?id=03-03-0073&value=&type= رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 الافاضل رأيت أن هذا الرابط يحوي بحثاً رائعاً حول ما يتم النقاش بصدده فوجدت انه من الافضل مشاركة الافاضل فيه حتى لا نخوض بعقولنا فيما ليس لنا به علم وإحاطة ارجو قراءة البحث القيم لنهايته لتعم الفائدة ودي واحترامي http://bayanelislam.net/Suspicion.aspx?id=03-03-0073&value=&type= بحث رائع بالفعل .. أرجو قراءته بالكامل لتعم به الفائدة .. جزاك الله خيرا يا أستاذى وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hanzalah بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 جزاك الله بالخير وأسبغ عليك نعمته يادكتور ياسر انا اشكر حضرتك وأشكر الافاضل الذين ساهموا في هذا الموضوع الجميل فكان ذلك دافعاً إلى مزيد من البحث والتثبت والله أسأل أن نكون دوماً متجردين من الهوى ومتبعين لما يرضيه عنا ودي واحترامي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ViralMind بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 السلام عليكم.. 168 رد بس؟ :closedeyes: يا جماعة الخير الدنيا ابسط من كده بكتير.. الكل اجمع على ان الجريمة من الصعب جدا ان يتم اثباتها, و لا يستطيع احد ان ينكر ان هذا هو حد الله اللذى اراد ان يقيمه.. ضيف على كده ان مع اقامة هذا الحد, بالاضافة للناس المحترمة.. هتقل نسبة حدوث مثل هذه الجريمة بشكل كبير.. خصوصا اننا هنا بنتكلم عن المرأة المحصنة.. يعنى قطاع كبير جدا من الناس مش هيتطبق عليهم الحد ده... يبقى فين المشكلة بالظبط و ايه سبب الخوف؟ لو سبب الخوف ان يتم اتهام الناس بالباطل.. يبقى دى حاجة تانية.. صحيح ان مفيش حد فى أمان من المعصية ولا يغرنكم دينكم ولا إيمانكم, و لكن ان شاء الله معظم الناس فى مأمن من الامر العظيم ده.. ولا نزكى على الله احدا.. فانا مش شايف مشكلة بصراحة. النقطة الاخيرة بقى.. هى مش السعودية بتعمل مصايب فى موضوع الحدود؟ يعنى انا بسمع عن الف جلدة و 5 الاف جلدة و كلام ما انزل الله به من سلطان اصلا و مش عارف جايبينه منين بالظبط الكلام ده.. اشمعنى بقى مفيش حد فى الميديا بيتكلم كتير عن المصايب اللى فى السعودية.. بالاضافة لاقامتهم الحدود الشرعية الموثقة.. ولا هو الموضوع اصلا عبارة عن هجوم على طالبان و القاعدة و اختزال صورة الاسلام فيهم بس؟ معلش بس احب افهم بجد! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 هو صحيح السعوديه بتطبق حد الرجم؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ViralMind بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 هى السعودية مابتطبقش حد الرجم :blink: ؟؟ غريبة.. مع انهم ما شاء الله يعنى مزودين عالحدود بتاع 10 الاف حد كده من دماغهم.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 الله اعلم انا عشت في السعوديه كتير يمكن اكتر من خمستاشر سنه شوفت الجلد و قطع الرقبه بالسيف انما عمري ماسمعت مجرد سمع عن حالة رجم واحده Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ViralMind بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 اعتقد ان حد الرجم بيتم اقامته فى السعودية.. ده قياسا على انهم اقاموا الحد على الاميرة السعودية اللى كانت عايشة فى انجلترا و كانت على علاقة بشاب انجليزى فى السبعينات.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 الله اعلم انا عشت في السعوديه كتير يمكن اكتر من خمستاشر سنه شوفت الجلد و قطع الرقبه بالسيف انما عمري ماسمعت مجرد سمع عن حالة رجم واحده و لا أنا برضه عمري ما سمعت عن حالة رجم هنا يفتينا الساري أو مسافر زاده الخيال همة اللي يعرفوا اذا ده بيحصل و الا لا أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 ثم سؤالى الذى لم أتلق عنه إجابة بعد : أين هى الآية أو الآيتين اللتين هما خير من الآيتين المنسوختين "رسما" أو مثلهما ؟ الاستاذ الفاضل ابو محمد دعني اعرض رأيي المتواضع في هذا الموضوع الي ان يجيب من هو افقه مني، بالنسبة لايه ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير ) فهناك فرق بين لفظ ننسخ الذي يتطلب ناسخ ومنسوخ ، وبين لفظ ننسي الذي لا يتطلب ايه اخري غير التي انسيت وانظر الي تفسير ابن عباس للفرق بين الاثنين ( أو ننسها ) أي ننسها على قلبك . وقال ابن عباس رضي الله عنهما ، نتركها لا ننسخها ، قال الله تعالى نسوا الله فنسيهم " ( 67 - [ ص: 135 ] التوبة ) أي تركوه فتركهم وقيل ( ننسها ) أي : نأمر بتركها ، يقال : أنسيت الشيء إذا أمرت بتركه ، فيكون النسخ الأول من رفع الحكم وإقامة غيره مقامه ، والإنساء يكون ناسخا من غير إقامة غيره مقامه . http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=51&ID=49#docu فكما تري انه عرف الانساء بالترك من غير اقامة شئ مقامه ،وهذا هو الذي حدث في ايه الرجم ، لان الانساء هنا للفظها ،اما حكمها فباقي فليس هناك معني لنسخها بايه اخري لان الحكم الاول لم ينسخ، ولذلك فهاتان الايتان اللتان ذكرتهما ينطبق امرهما اكثر مع الانساء وليس النسخ ، ولو قلت لي ولكن الله قال انه في الحالتين (النسخ والانساء ) يأتي بخير من الايه او مثلها ، فأقول انه لم يقل نأتي" بأيه" خير منها ، فيجوز تفسيرها في حالة الانساء بأنه يأتي بأمر خير من هذه الايه ، وهو الانساء نفسه الذي قد يكون لحكمة ، وليس بالضرورة الاتيان بايه خير منها كما في حالة النسخ ، والله اعلم حاضر يا أم سلمى سأرد على حضرتك مع أنى كنت قد آليت على نفسى ألا أشارك فى هذا الموضوع ، لولا أمران : 1) هو أنك وجهت إلىَّ الخطاب ومن الأدب أن أرد على من يخاطبنى 2) دخلت لأعاتب الفاضل "حنظلة" على الرابط الذى وضعه فى مداخلته .. فأول ما يطالعنا فى المقال هو اتهام من يخالفون الكاتب بإنكار السنة .. وكأن الفاضل "حنظلة" قد تحرج من هذا المنهج التكفيرى فأوكل الاتهام إلى غيره .. ثم قول الفاضل "حنظلة" أنه يورد المقال بدلا من الخوض فى الأمر "بعقولنا" .. والله يا أستاذ حنظلة لا أعرف شيئا أخوض به فى أمور دينى سوى "العقل" .. فأنا أحترم ذلك الشئ الذى كرَّمه الله فى كتابه العزيز ، وأهدر كرامته مشايخ من عينة من قال إن أمثالنا "عقولهم" لا تتجاوز مستوى أقدامهم .. ثم إنى قرأت المقال فلم أجد جديدا .. هى نفس الأقوال ، وثنى وفرد النصوص وليّها وتأويلها لإثبات إدعاء غير صحيح ادعاه الكاتب تحت عنوان "التفصيل" وبترقيم "أولا" يقول فيه إن الرجم ثابت بالقرآن .. وأطلب من الفاضل "حنظلة" أن يأتينى من النص استشهادا للكاتب بآية واحدة "ثابت" فيها الرجم ....................................................................... والآن ردا على مداخلتك الكريمة بخصوص النسخ والإنساء الواردان فى الآية الكريمة : "ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ......." فمع كل احترامى وتقديرى للتفسير إلا أنه هناك آية بالفعل - غير آية "الشيخ والشيخة" - مذكورة فى القرآن الكريم وهى الآية الثانية من سورة النور .. وقبل أن أقتبس الآية الثانية ، أود أن ألفت أنظار قوم "يعقلون" إلى الآية الأولى من نفس السورة .. سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ السورة الوحيدة من سور القرآن الكريم التى تـُسْتـَهل بآية "تؤكد" إنها سورة "مفروضة" (مع أن كل سور القرآن مفروضة) وأن آياتها "بينات" أى لا تحتاج إلى بيان آخر .. وتنتهى الآية الأولى بقوله تعالى : "لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ" .. وكلمة "تذكرون" تفيد كلا من "التذكر وعدم النسيان" كما تفيد "التفكير" .. يطلب الله منا أن "نتذكر" آيات تلك السورة .. وكأنها جاءت بهذه الألفاظ المؤكدة قطعية الدلالة لعلمه سبحانه وتعالى بالمزاعم التى ستنتشر بعد ذلك ومنها الزعم بأن كتابه "العزيز" الذى "تعهد بحفظه" فيه أيتان أكلهما داجن وضاعتا من كتابه المحفوظ بمشيئته وقدرته سبحانه وتعالى .. كتابنا المقدس يا سادة ليس أرشيفا لحفظ ما تنسخه كتب البشر ثم ، ومباشرة بعد الآية الأولى - خطيرة الدلالة - تأتى الآية الثانية بحد الزنا .. الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ نحن هنا يا سيدتى أمام آيتين .. إحداهما قطعيةالدلالة والثبوت فى كتاب الله .. والأخرى غريبة فى دلالتها (لاحظى غرابة لفظ "الشيخة" بالنسبة للمرأة) وغير قطعية الثبوت لأنها فى حديث آحاد وإن صح .. ويقال لنا إن الله ورسوله أرادا عدم إثبات هذه الآية "لفظا" فى الكتاب ، مع بقاء حكمها .. أتدرين ما معنى هذا ؟ .. معناه أن من أثبت هذه الآية (ليقرأها المسلمون على مر العصور ولنقرأها - نحن المسلمين - بعد ألف وأربعمائة سنة) .. أقول إن من أثبت هذه الآية فى كتب البشر ، ومن يصدق أنها من كلام الله هو عاص لأمر الله ورسوله ونعوذ بالله أن نكون كذلك إختارى يا سيدتى بين الآيتين التى يقول المتقولون على الله ورسوله أنهما منسوختان .. 1)إحداهما (فى كتاب الله) منسوخة "حكما" ، وثابتة "لفظا" فى الكتاب الكريم 2) والثانية منسوخة "لفظا" أو "رسما" ، وثابتة حكما فى كتب البشر أما أنا فأقول إن الآية الثانية من السورة "المفروضة" فى كتاب الله العزيز ، سورة النور ، هى آية قطعية الثبوت وقطعية الدلالة ولاينسخها أى شئ ثابت "لفظا" ، أو "رسما" فى كتب من تأليف البشر وأتساءل لماذا حد الرجم هذا دونا عن كل الحدود الواضحة وضوح الشمس والمذكورة فى القرآن الكريم (وبعضها أقل شأنا من إزهاق الروح بالرجم) يفرضه الله بكل هذا الغموض (حاشاه سبحانه وتعالى) ؟ كلمة أخيرة إلى من تسبق أصابعهم إلى الكيبورد عقولهم .. أرجوكم فكروا وفرِّقوا بين منكر السنة ومنكر بعض "روايات" البشر المسيئة إلى السنة .. فأنا أربأ بكم أن تكونوا كمن قال فيهم سبحانه وتعالى فى كتابنا المجيد : وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ بل أحسبكم ممن قال فيهم : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (المائدة : 104&105) نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 الله اعلم انا عشت في السعوديه كتير يمكن اكتر من خمستاشر سنه شوفت الجلد و قطع الرقبه بالسيف انما عمري ماسمعت مجرد سمع عن حالة رجم واحده و لا أنا برضه عمري ما سمعت عن حالة رجم هنا يفتينا الساري أو مسافر زاده الخيال همة اللي يعرفوا اذا ده بيحصل و الا لا اهلا بجميع اﻻخوة............ رغم ان بعض المشاركات (حملت غمزا من طرف-شبه خفي)لتطبيق السعودية (للحدود الشرعية) اﻻ انه علينا معرفة اﻻتي 1.اتباع قضائنا (للكتاب و السنة) ليس مجال شك وﻻ مزايدة-البته...وهي الدولة اﻻفضل تطبيقا لها ...وهي (الحجة الدامغة) لما سواها من ديار اﻻسلام (ممن يظن استحالة تطبيق الحدود الشرعية) او الخوف(من المجتمع الدولى او اﻻنتماء للعالم المتحضر) فهاهي بلادنا ((تعج بغير المسلمين ولها مصالح معهم)) ولم يمنعهم (الحكم بالكتاب والسنة من اﻻقامة لدينا وﻻ الخوف على انفسهم ومالهم ال...خ) 2.هناك امورا قضائية و شرعية-ﻻ نعلم عن خباياها تماما وتحتاج قاض شرعي للاطلاع عليها-و تكون وسائل اﻻعلام التجارية(للاسف) بعرض اخبار بعض القضايا بشكل ناقص و مجتزأ بل و محور ....فهناك من يزعم مثلا قصة -الحد بالف جلدة او 5 اﻻف جلدة(دون التأكد ان كان ذلك حدا لتهمة واحدة او لعدة تهم او ان ذلك تعزيرا ال...خ) وقس على ذلك عدة امور. 3.مع تسليمنا ان قضائنا (شرعي اسلامي)...اﻻ ان ذلك ﻻيمنع(كما هو في كل الدنيا عبر الماضي والحاضر) وجود قضاة (ظلمة يعلمون الحق و يحكمون بغيره)....و هناك حديث ما معناه (((((قاضيان في النار و قاض في الجنة))) مما قد يفهم منه ان (ثلثي القضاة سيدخلون النار !!!!!) و كذلك هناك من (المتخاصمين)من يكون (الحن في حجته من خصمه) فياخذ ما ليس له......... 4.عودة عن موضوع -الرجم-في المملكة العربية السعودية- ((ﻻ اعلم انه قد اقيم هذا الحد عبر تاريخ انشاء الدولة)) مع العلم ان اثبات ذلك(دون شبهة) صعب حد اﻻستحالة ((فيجب وجود اﻻربعة شهداء او اعتراف المحصن الذي زنى على نفسه))وﻻ اظن ان ذلك حدث....لكن القضاء عندنا لن يساوم على شرع الله في هذا الشأن -ان شاء الله راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
capitshino بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 نوفمبر 2011 اعتقد ان حد الرجم بيتم اقامته فى السعودية.. ده قياسا على انهم اقاموا الحد على الاميرة السعودية اللى كانت عايشة فى انجلترا و كانت على علاقة بشاب انجليزى فى السبعينات.. ان كنت تقصد مشاعل بنت الملك فهد رحمه الله.. فكانت على علاقة بقريب السفير السعودى ببيروت كما هو شائع وتم القتل بالرصاص على ما اتذكر . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 16 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 نوفمبر 2011 هذا جزء من مداخلة لي سابقة في هذا الموضوع - فطالما شغلني موضوع الرجم ،وطالما سألت نفسي هل هذا الأمر الخطير يمكن ان ينسخ لفظا.. ولماذا هذا الامر الخطير الذي ينسخ لفظا ، ولماذا ترك الجلد ولم ينسخ لفظا بل الأمر الأخطر وهو الرجم الذي ينسخ لفظا - هذه التساؤلات جعلتني في الفترة الاخيرة احاول قرأة ما قيل في موضوعين متعلقين بهذا الموضوع وهما 1- الناسخ والمنسوخ ....'وهل فعلا مسألة الناسخ والمنسوخ هي مسألة مخسومة أم يجب إعادة بحثها 2- مسألة بعض الاحاديث المروية في البخاري .... هل يمكن ان يكون صحيح البخاري... صحيح بنسبة 100 ٪ يعني هل لا توجد به نسبة خطأ ولو 1 ٪ او اكثر قليلا لان هذا الموضوع حتما لابد ان يتعرض لهاتين المسألتين - وهذا جزء من مداخلة الفاضل ابو محمد ، الرائعة وأتساءل لماذا حد الرجم هذا دونا عن كل الحدود الواضحة وضوح الشمس والمذكورة فى القرآن الكريم (وبعضها أقل شأنا من إزهاق الروح بالرجم) يفرضه الله بكل هذا الغموض (حاشاه سبحانه وتعالى) ؟ الفاضل / أبو محمد مدخلتك الأخيرة ممتازة وأعجز عن وصفها ...بصرف النظر عمن يريد الإختلاف معها او يؤيدها فلو ناقشنا كل الموضوعات الخلافية بهذه الدقة وبالعلم ايضا والدليل لكان من السهل الوصول الى الحقيقة - ولو علماؤنا الأفاضل ناقشوا مثل هذه الأمور بهذه الطريقة دون التعصب الشديد للرأي وتسفيه الرأي الاخر لوصلنا إلى حقائق كثيرة غائبة عنا - للأسف عندما يتناقش طرفان مختلفان تكون المشكلة ان كلا منهم لا يضع نسبة ولو 10 % ان يكون رأي الطرف الاخر صحيحا ( طبعا الرأي هنا المقصود به الرأي بعد الإطلاع والبحث بطريقة علمية ) - الخشية من مسألة اننا لو فتحنا الباب للتحقق ومراجعة بعض مما جاء في صحيح البخاري قد يفتح الباب للتشكيك فيه مسألة غير مطلوبة...نحن لن نشكك لا في كلام الرسول ولا في القرآن ..ولكن البحث عن الحقيقة وتنقية ما قد يكون مندس على صحيح البخاري امر مطلوب. - مداخلة الفاضل ابو محمد...منطقية جدا والاستدلالات التي اتى بها لا أجد عليها غبار.....وأعرف أنه من الصعب أيضا أن أجزم 100 % أن الروايات التي تحدثت عن نسخ الاية غير صحيحة ، .. - جزاك الله خير اخي ابو محمد ، ورجائي ألا تنسحب من أي حوار هادف لأنه حتى لو تأذيت أحيانا من بعض المداخلات فيجب أن تتذكر ان ما تفعله هو نوع من انواع الجهاد ، والاجتهاد التي ستثاب عليه حتى لو كان اجتهادك خاطئا طالما نيتك هي الوصول إلى الحق. تحياتي وتقديري مرة أخرى لكل من كتب كلمة في هذا الموضوع...الذي اتمنى أن يستمر حتى نقترب من الحقيقة [/size] مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 16 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 نوفمبر 2011 (معدل) اعتقد ان حد الرجم بيتم اقامته فى السعودية.. ده قياسا على انهم اقاموا الحد على الاميرة السعودية اللى كانت عايشة فى انجلترا و كانت على علاقة بشاب انجليزى فى السبعينات.. ان كنت تقصد مشاعل بنت الملك فهد رحمه الله.. فكانت على علاقة بقريب السفير السعودى ببيروت كما هو شائع وتم القتل بالرصاص على ما اتذكر . كذب....غير صحيح ((وهذه اعراض يجب الا يتم الخوض فيها دون علم-وهذه ايضا قد تستوجب الجلد حدا )) تم تعديل 16 نوفمبر 2011 بواسطة مسافر زاده الخيال راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان