اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الصحف الأمريكية تركز على بن لادن


Mohammad Abouzied

Recommended Posts

تصدرت صور أسامة بن لادن الصحف الأمريكية السبت، حيث حلت محل صور المرشحين الرئاسيين، وذلك قبل ثلاثة أيام من الانتخابات.

وقد نشرت الصحف محتوى شريط الفيديو الجديد - الذي يبدو أنه صور حديثا ويظهر بن لادن حيا وفي صحة جيدة، فيما تطرق المعلقون والمحللون للحديث عن توقيت بث هذا الشريط وأثره المحتمل على السباق الرئاسي للبيت الأبيض.

ووصفت صحيفة سان خوسيه ميركيوري نيوز في كاليفورنيا الشريط بأنه "رسالة بن لادن الرهيبة"، حيث قالت إن زعيم القاعدة أعلن مسؤوليته للمرة الأولى عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 على نيويورك وواشنطن والتي أسفرت عن قتل قرابة ثلاثة آلاف شخص.

وأضافت الصحيفة أن بن لادن قال إنه يناشد الأمريكيين مباشرة، غير أنها أشارت إلى إن قناة الجزيرة بثت الشريط في وقت يتابعه عدد كبير من المشاهدين العرب.

واستطردت الصحيفة "قال محللو الاستخبارات إن شريط بن لادن انطوى على رسالة قوية لرفاقه من العرب".

وتابعت "فضلا عن ارتداء العباءة الذهبية، تحدث بن لادن كزعيم لقوة منافسة للولايات المتحدة، وليس كرجل مطارد، حسبما قالوا".

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

دفعة لبوش؟

وكانت صحيفة واشنطن بوست بين الصحف التي قالت إن أثر هذا الشريط على الانتخابات غير مؤكد.

وقال الكاتب دانا ميلبانك إنه بينما كان الجميع يتوقعون "مفاجأة في أكتوبر/تشرين الأول" ربما تدفع الناخبين لتحويل دفة أصواتهم لجانب أو لآخر، فإن رسالة بن لادن لم تكن من النوع الذي تخيلته حملة بوش أو حملة كيري.

وتابع قائلا "بينما تجاوب بوش وكيري بتصريحات وقورة عكست الوحدة ضد أسامة بن لادن، صارعت الحملتان الانتخابيتان لتبنى ردود الفعل المناسبة، ولمحاولة معرفة كيف سيؤثر مثل هذا الحدث السيريالي - المتمثل في عودة الصورة المخيفة الأشبه بشبح إلى شاشات التلفزيون التي يشاهدها الأمريكيون بعد فترة غياب طويلة - على نتائج (انتخابات) الثلاثاء".

وأضاف "لقد علق بعض الديمقراطيين آمالهم على أن عودة بن لادن للظهور سيعيد لأذهان الأمريكيين أن بوش مازال لم يقبض على الشرير الأكبر، بما يضفي شرعية على حجة كيري بأن بوش جعل الولايات المتحدة تحول انتباهها بعيدا عن الهدف الأصلي إلى العراق".

"ولكن يقول الجمهوريون - ويوافقهم الرأي سرا بعض الديمقراطيين - بأن الشريط سيعيد تأجيج مخاوف الأمريكيين من الإرهاب، وهي المسألة التي يتمتع فيها بوش بالموقف الأقوى".

وجاءت رسالة صحيفة شيكاغو صن تايمز مباشرة، فقد شغلت صورة من الفيديو لابن لادن صفحتها الرئيسية بالكامل تقريبا وحملت تعليقا يقول "أسامة يعبث بالانتخابات".

وقالت لين سويت رئيسة مكتب الصحيفة في واشنطن، في تعليق إن الشريط جاء متأخرا في الحملة الانتخابية بحيث لا يتوقع أن يحدث تغييرا يذكر في توجه أي من المرشحين، غير أنه ربما يرجح كفة الرئيس.

وكتبت قائلة "ربما يظن المرء أن ظهور بن لادن فجأة على المشهد سيساعد كيري تلقائيا لأنه سيذكر بكيف أخفق بوش في الإيقاع به رغم وعده بالإمساك به حيا أو ميتا".

"ولكن إذا كان آخر حديث في عطلة الأسبوع قبل يوم الانتخابات يتمحور حول الإرهاب فالأرجح أن الفائدة ستعود على الرئيس. وبينما تظهر استطلاعات الرأي تماثل النتائج تقريبا بالنسبة لبوش وكيري، فإن بوش يترك وقعا أفضل بالنسبة للناخبين حينما يتعلق الأمر بمسائل الإرهاب".

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

غضب في مانهاتن

وفي نيويورك، المدينة التي كانت الهدف الرئيسي لهجمات 11 سبتمبر/أيلول، كان هناك خضم من الآراء.

فقد أشار أدام ناجورني مراسل نيويورك تايمز إلى أن أنباء الشريط صدرت بعد ظهر الجمعة، وهو تماما الوقت الذي يعمل فيه السياسيون المخضرمون على تمرير الأنباء السيئة آملين ألا تلحظ كثيرا خلال عطلة الأسبوع.

ولكنه قال إن الشريط أرجع نهاية الحملة الانتخابية إلى حيث بدأت - أي إلى الأمن القومي وما إذا كان بإمكان كيري منافسة بوش على هذا الصعيد.

وكتب ناجورني "بحديثه عن فيتنام وغيرها ربما ظن كيري أنه تجاوز تلك العقبة، غير أن عودة بن لادن للظهور في عطلة الأسبوع ستضع هذا الأمر أمام اختبار نهائي".

وأما صحيفة نيويورك بوست فقد قالت إن الشريط يعد دعما لكيري في كل شيء اللهم إلا التصريح بذلك علنا.

وكتب المقال الافتتاحي للصحيفة "من الواضح أن شريط أمس يهدف إلى التأثير على الانتخابات الأمريكية التي تجرى الثلاثاء - مثلما جعلت القاعدة أسبانيا تتراجع في الحرب على الإرهاب - وإن كان الأمر ليس سوى شريط".

"لم يقع تفجير إرهابي في أمريكا على غرار ما وقع في مدريد، ولكن بإمكانك المراهنة بدولارك الأخير على أن أسامة ومساعديه الدمويين لن يتورعوا في القيام بمثله إذا اعتقدوا ولو للحظة أن بإمكانهم الإفلات بفعلتهم".

"الواقع أنهم فشلوا حقا في الإتيان بأي ضربة من هذا القبيل على الأراضي الأمريكية منذ 11 سبتمبر".

وأضافت الصحيفة قائلة "الفضل في ذلك للرئيس بوش - وللجيش الأمريكي".

أما نيويورك ديلي نيوز فقد وجهت رسائلها الخاصة لأسامة بن لادن حيث حملت عنوانا يقول "اخرس"، وأضافت في صفحتها الرئيسية "أسامة يثرثر في شريط قبل الانتخابات - بوش وكيري يقولان له: اخرس".

وفي مقال آخر قالت الصحيفة إن شريط بن لادن أو "هذا السلوك الذي يسعى لجذب الانتباه" يبدو محاولة للتذكير بأنه مازال موجودا أكثر منه محاولة للتأثير في الانتخابات.

وأضافت "نعلم أنه لم يختفي، نعلم تماما أنه مازال في مكان ما يدس ويتآمر ما أمكنه ذلك بينما يواصل الهرب يوما تلو الآخر مع شراذم من تبقى لديه من المساعدين".

"ونحن نعلم أنه سينتهي به الحال ميتا، وهو يعلم ذلك أيضا".

"الشعب الأمريكي لا يعير التفاتا لخيال المآتة، ويمكنك أن تثق بنا حينما نقول ذلك يا أسامة".

يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة

رابط هذا التعليق
شارك

فعلا، المثل بيقول "أسمع كلامك أصدقك، ... الخ"

بالصدفة فتحت علي الأخبار و أنا راجع من صلاة الجمعة و سمعت أن فيه شريط جديد. بعدها سمعت بوش و من بعده كيري يؤكدان أن الموضوع ليس ذا أهمية و من بعدهم أستمعت لحفنه من عباقرة التحليل السياسي الأمريكيون، الذين لايعرفون الفرق بين الألف و كوز الذرة، أستمعت اليهم يؤكدون بأن الشريط لايقدم أي جديد و أنه دليل علي أفلاس زعيم تنظيم القاعدة الخ الخ.

و لكن، الحقيقة علي أرض الواقع:

مافيش محطة أخبار أمريكية النهاردة لم تغطي و تحلل الشريط بأستفاضة و مدي تأثيره علي الأنتخابات غدا mc: cr((: smk:

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...