الدكتور ياسر بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عـند رسـول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثـر السفر ولا يعـرفه منا احـد. حتى جـلـس إلى النبي صلي الله عليه وسلم فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: " يا محمد أخبرني عن الإسلام ". فقـال رسـول الله صـلى الله عـليه وسـلـم : (الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـدا رسـول الله وتـقـيـم الصلاة وتـؤتي الـزكاة وتـصوم رمضان وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت اليه سبيلا). قال : صدقت. فعجبنا له ، يسأله ويصدقه ؟ قال : فأخبرني عن الإيمان . قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال : صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان . قال : ان تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك . قال : فأخبرني عن الساعة . قال : "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل " قال : فأخبرني عن أماراتها . قال : " أن تلد الأم ربتها ، وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان" ثم انطلق ، فلبثت مليا ،ثم قال :" يا عمر أتدري من السائل ؟" قلت : "الله ورسوله أعلم ". قال : فإنه جبريل ، اتاكم يعلمكم دينكم "رواه مسلم [ رقم : 8 ]. جميل هو كلام النبي صلى الله عليه وسلم. هذا هو تعريف الإيمان في عقيدة المسلم : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره. وهذا يدفعنى لأسأل . هل يصح أن نصف من يعبد بقرة مثلا مهما بلغت قناعته بقدسيتها أنه مؤمن ؟ الجواب: قطعا لا . بل هو على اعتقاد ضال وإن مات على ذلك مات على الكفر و العياذ بالله . طيب سؤال ثانى . لو رأينا مسلما يقع في المعاصي بل في الكبائر ويفعل ذلك ليس لإقرار منه بحلها بل ببساطة لأنه بشر يخطئ و يصيب . و رأينا رجلا آخر يعبد البقر و لكنه لا يفعل تلك المعاصي . هل يصح في هذه الحالة أن نقول ان هذا الوثنى أكثر إيمانا من المسلم العاصي . الجواب قطعا لا . لقوله تعالى : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما )). فليس بعد الكفر ذنب . وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 (معدل) بسم الله الرحمن الرحيم (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) مفهوم الإيمان عندي هو الإيمان بالله ورسله وكتبه والملائكة والغيب و الجنة والنار والقدر خيره وشره وما عدا ذلك فهو ضلال واعتقاد خاطئ مهما بلغت قوته لدي صاحبه تم تعديل 29 نوفمبر 2011 بواسطة نوران رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 متفقة جدا مع حضراتكم و الحمد لله على نعمة الإسلام و اللهم اجعلنا من المؤمنين و هذا لا يمنع أننا نحن أيضا على ضلال بالنسبة للعقائد الأخرى الإيمان هو التصديق و كل من يصدق شيء لا يهتم بتكذيب غيره له و لا يصده ذلك عن إيمانه و دعوة كل الأنبياء ( آمنوا ) جزاك الله خيرا يادكتور ياسر أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
التونسى بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 جزاك الله خيرا على الموضوع اخى الفاضل دكتور ياسر .. انا رأيى ان مسألة التعريف دى نسبيه .. يعنى حضرتك عرفت الايمان من وجهة نظر اسلاميه .. وانا بتفق معاك فيها طبعا كمسلم .. لكن منقدرش نقول ان مفهوم الايمان يقتصر علينا حصريا كمسلمين .. نستطيع ان نصف من هم على الجانب الاخر من النهر .. بأنهم مؤمنين .. حتى لو كان ايمانهم من وجهة نظرنا الاسلاميه .. ايمان ذو مرجعيه ضاله او مضلله.. .. ولكنهم يبقوا مؤمنين ((نسبيا)) الايمان ليس فقط ايمان بدين .. هناك ايمان بمذهب .. ايمان بمبدأ . ايمان باشخاص .. ايمان بنظريات .. وهكذا .. مفهوم الايمان مفهوم ليس اسلامى فقط .. بل هو مفهوم انسانى يتسع ليشملنا ويشمل الاخرين اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه آمين آمين آمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 (معدل) متفقة جدا مع حضراتكم و الحمد لله على نعمة الإسلام و اللهم اجعلنا من المؤمنين و هذا لا يمنع أننا نحن أيضا على ضلال بالنسبة للعقائد الأخرى الإيمان هو التصديق و كل من يصدق شيء لا يهتم بتكذيب غيره له و لا يصده ذلك عن إيمانه و دعوة كل الأنبياء ( آمنوا ) جزاك الله خيرا يادكتور ياسر وجزاك الله خيرا أكثر منه يا مدام عبير . كلام حضرتك صحيح بالتأكيد و أشكرك عليه . ولكن عندى إضافة مهمة عليه. بالتأكيد قد يقول عناأصحاب العقائد الأخرى بأننا على ضلال و كفر . فهل يضرنا ذلك ؟ كلا بالتأكيد لقوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )) ولكن الخطأ بعينه أن أعتقد أنا كمسلم أن هناك كافرا أو وثنيا أكثر إيمانا منى لأن تمسكه بالضلال الذي يعتقده أكثر من تمسكي بالحق الذي أعتقده أنا . فالإيمان يزيد و ينقص و لكن ( لا إله إلا الله ) لا يعادلها شيء. ولو أتى الوثني أو الكافر بكل صنوف الخير و كفر ب ( لا إله إلا الله ) فلن يغنى عنه ذلك من الله شيئا . هذا ما يجب أن يكون عليه اعتقادى أنا كمسلم . شكرا لمشاركة حضرتك تم تعديل 29 نوفمبر 2011 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 مبدأيا ايمانه نفسه هو الصادق وليس ما يؤمن به يعني ايمانه ( احساسه) حقيقي و ليس معنى ذلك ان ما يؤمن به حق هذا ما أردت إيصاله الطفل مثلا يؤمن بقوة ان بامكانه الطيران مثل (بات مان) شعوره (إيمانه) صادق و حقيقي حتى لو كان هذا الطيران وهم و غير حقيقي لي عودة يا دكتور في المساء بإذن الله مضطرة أنزل دلوقتي أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2011 جزاك الله خيرا على الموضوع اخى الفاضل دكتور ياسر .. انا رأيى ان مسألة التعريف دى نسبيه .. يعنى حضرتك عرفت الايمان من وجهة نظر اسلاميه .. وانا بتفق معاك فيها طبعا كمسلم .. لكن منقدرش نقول ان مفهوم الايمان يقتصر علينا حصريا كمسلمين .. نستطيع ان نصف من هم على الجانب الاخر من النهر .. بأنهم مؤمنين .. حتى لو كان ايمانهم من وجهة نظرنا الاسلاميه .. ايمان ذو مرجعيه ضاله او مضلله.. .. ولكنهم يبقوا مؤمنين ((نسبيا)) الايمان ليس فقط ايمان بدين .. هناك ايمان بمذهب .. ايمان بمبدأ . ايمان باشخاص .. ايمان بنظريات .. وهكذا .. مفهوم الايمان مفهوم ليس اسلامى فقط .. بل هو مفهوم انسانى يتسع ليشملنا ويشمل الاخرين أستاذ محمود . أعلم أن كلمة إيمان تتسع لتشمل معان كثير فهناك المؤمن بقضية ما و هناك المؤمن بمبدأ ما و هناك المؤمن بأفضلية شخص ما مثلا كمرشح رئاسي . ولكن هذا بالتأكيد ليس ما قصدته من الموضوع . فأنا أقصد الإيمان العقدى الذى سيفصل فيه الله بين عباده و لذلك فتحت هذا الموضوع في باب هدى الإسلام تحت عنوان تعريف الإيمان في الإسلام . وهنا تحديدا القضية محددة و ليس فيها نسبية فقد تجد مثلا كافرا يؤمن بالحرية و بالصدق و الأمانة و يؤمن بالمبادئ الحسنة ولكنه يعبد بقرة مثلا . فل هذا يعتبر مؤمنا عندنا نحن كمسلمين من الناحية العقدية ؟ كلا بالطبع . فهو كافر كفر أصلى و لو كان مؤمنا ببعض المبادئ. ألقاك في المساء إن شاء الله وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 30 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 نوفمبر 2011 السلام عليكم ورحمة الله... أخى الكريم دكتور ياسر... أود أن أوضح أن مصطلح الإيمان (faith) كمصطلح عام ، لايقتصر بالضرورة على المضمون الذى يقتصر عليه المعنى الخاص فى الرسالات السماوية ' بل هو مصطلح يشمل العديد من المعانى السيكولوجية ولا يقتصر على الإيمان الدينى فقط ، فعندما نقول أننا (نؤمن بوطننا) هذا شكل من الإيمان ..، ويقول الأخر ( أنا أؤمن بأن البحث العلمى هو طريق التقدم والحضارة ) ..، و يقول أخر ( إنى أؤمن بالثورة ، كحل لكسر الطغيان )...إلى غير ذلك من إستخدام مصطلح الإيمان بشكل عام ، فليس بالضرورة أن يقتصر هذا المصطلح على الإيمان الدينى فقط ....فهناك إيمان ثورى ، إقتصادى , إجتماعى ، علمى .........وهو فى كل هذه الحالات لا يعبر إلا عن مفهوم " الإعتـــقـاد". ومن هنا قال الأعراب قديماً قبل ظهور الإسلام مثلاً : ( من إعتقد فى حجر نفعه ) للدلالة على أن هناك تأثيراً سيكولوجياً للإعتقاد ، وهو ماعرف بعد ذلك فى علم النفس "بسيكولوجية الإيحاء الذاتى" ، والذى يمارسه بعض الدجالين أحيانا فى الإيحاء لمرضاهم بالشفاء ، أو بالتنويم المغناطيسى أو بالتعاويذ والطلاسم والأحجبة ، وغير ذلك من الأساليب الوهمية ، ولكن الناس يشعرون بتحسن وهمى لما يعتقدونه فى هؤلاء الدجالين أو المشعوذين ... إستناداً إلى ماسبق ، فإننا نقرر أنه ليس بالضرورة عندما نقول أن أصحاب الديانات الأخرى أو أصحاب المذاهب الأخرى فى نفس الديانة أكثر إيماناً من بعضهم الأخر ، قد نكون على صواب فى هذا الرأى وقد نكون على خطأ بصرف النظر عن مضمون هذا المعتقد إن كان على عقيدة صحيحة أو على عقيدة فاسدة ، فهى فى نهاية المطاف يمكن أن نطلق عليها "إيمان" . فالإيمان هو مايعبر عن إعتقادنا بصرف النظر عن صواب هذا الإعتقاد أو خطأه ، ومن ثَم يجوز من الناحية اللغوية أن نقول أن البوذيين أو عباد البقر أكثر إيماناً من غيرهم ، لأنهم قد يضحون بأنفسهم فى سبيل ما يقدسونه حتى لو كان مجرد بقرة ، ولا يسمحون لأحد بأن يمسها بسوء لأنها رمز مقدس فى معتقداتهم ، وعلى الجانب الأخر قد يسمح بعض المسلمين بالتطاول على رموز دينهم دون أن يحركوا ساكناً ، أو يقتصر رد فعلهم على مجرد صيحات الإستنكار وإستخدام حناجرهم فى المظاهرات ثم العودة إلى سكون القبور ...ونفس الكلام ينسحب على الشيعة مثلا...فقد يرى بعض الناس أن الشيعة دائماً متحمسون لمذهبهم أكثر مما يتحمس السُنة لمذهبهم بصرف النظر عن أيهما على حق وأيهما على باطل . إذن عندما نتحدث عن قضية الإيمان بين الأديان الأرضية (البشرية) ، فإن هذا لا يعنى أننا نتطرق إلى صحيح هذا المعتقد الإيمانى أو فساده ، إنما هو حكم على ظواهر السلوك وليس حكماً على مضمونها أو بواطنها .. أرجو أن اكون وفقت فى توضيح الفكرة { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
باهى الطائر الحزين بتاريخ: 30 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 نوفمبر 2011 (معدل) من جمال الإسلام ان نبتدئ بالسلام والسلام على من حضر ... لست ادرى اهى مصافحتى الاولى من عدمه لأحد مواضيعك المميزه : د / ياسر ولكن دعنى اشى لك بسر / تخرجت من سنوات طويله تعبت من عددها فى احدى الجامعات الإسلاميه !!!! واظنك كما الكثيرين سوف تعجب من احوال والتى تعرفنى بها وعليها واشكر منك اعادة تنشيط ذاكرتى التى اعيتها دوامة الحياه فى اللهث وراء اسباب العيش ،وكلما تمكنت من سبب تحول ناظرى الى اسباب !!!! هى الفطره ربما والتى قد لا اختلف معها عن الكثيرين من بنى جنسى . طالعت الردود هنا للطرح الأساسي وفكرة الموضوع ، اقترب البعض منها والتف عليها آخر وابتعد عنها متواجد حضر / للتواجد او ربما ليقول انا مسلم وهاكم مداخله تثبت لكم حسن تصوفى !!!! والبعض من ذوى الإحتياجات الخاصه ؟؟ وسوف اتذكر لك قصه وارجو المعذره ووهن الذاكره .. وكنت قد كتبتها هنا بالفعل ولكنى تشككت بذاكرتى فبحثت عنها بجوجل واليك القصه : عن حنظلة الأسيدي وكان من كتاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه مر بأبي بكر وهو يبكي فقال مالك يا حنظلة قال نافق حنظلة يا أبا بكر نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة كأنه رأي عين فإذا رجعنا إلى الأزواج والضيعة نسينا كثيرا قال فوالله إنا لكذلك انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقنا فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما لك يا حنظلة قال نافق حنظلة يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنه رأي عين فإذا رجعنا عافسنا الأزواج والضيعة ونسينا كثيرا قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو تدومون على الحال الذي تقومون بها من عندي لصافحتكم الملائكة في مجالسكم وفي طرقكم وعلى فرشكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ثلاث مرات. سرد آخر : موقع الشيخ الدكتور سفر الحوالي الفهارس فهرس الحديث الشريف عن حنظلة الأسيدي وكان من كتاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه مر بأبي بكر وهو يبكي فقال مالك يا حنظلة قال نافق حنظلة يا أبا بكر نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة كأنه رأي عين فإذا رجعنا إلى الأزواج والضيعة نسينا كثيرا قال فوالله إنا لكذلك انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقنا فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما لك يا حنظلة قال نافق حنظلة يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنه رأي عين فإذا رجعنا عافسنا الأزواج والضيعة ونسينا كثيرا قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو تدومون على الحال الذي تقومون بها من عندي لصافحتكم الملائكة في مجالسكم وفي طرقكم وعلى فرشكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ثلاث مرات. مسلم (2750)، الترمذي (2514)، ابن ماجه (4239)، أحمد (4/178، 347) من حديث حنظلة. تم ذكر عن حنظلة الأسيدي وكان من كتاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه مر بأبي بكر وهو يبكي فقال مالك يا حنظلة قال نافق حنظلة يا أبا بكر نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة كأنه رأي عين فإذا رجعنا إلى الأزواج والضيعة نسينا كثيرا قال فوالله إنا لكذلك انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلقنا فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما لك يا حنظلة قال نافق حنظلة يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنه رأي عين فإذا رجعنا عافسنا الأزواج والضيعة ونسينا كثيرا قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو تدومون على الحال الذي تقومون بها من عندي لصافحتكم الملائكة في مجالسكم وفي طرقكم وعلى فرشكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ثلاث مرات. والمفاد منها : . التأثير الوقتي يزول بزوال المؤثر اود فقط لفت انظار الأفاضل هنا الى ان ( الإيمان يزيد وينقص ) وان هذه الفطره المتلازمه مع كل بنى البشر بكافة اجناسهم والوانهم بحسب التوجه او المعتقد من ما ارسوا إلى شواطئه سفن العقيده . * الأدلة على أن الإيمان يزيد وينقص * الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي * من محاضرة: مسألة زيادة الإيمان ونقصانه الإيمان يكون الناس فيه على درجات، لأنه يزيد وينقص، والآيات والأحاديث في ذلك كثيرة منها قوله تعالى: لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَعَ إِيمَانِهِمْ [الفتح:4] وكمثل قول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النساء أنهن: {ناقصات عقل ودين } والإمام البخاري في كتاب الإيمان من صحيحه ، جمع على مذهب أهل السنة والجماعة أدلة كثيرة وأحاديث صحيحة، تدل جميعاً على أن الإيمان عمل وعلى أن العمل إيمان، وذكر زيادته ونقصانه. ومن أعظم الأدلة والأحاديث الدالة على أن الإيمان يزيد وينقص حديث الشفاعة، وهو حديث صحيح ورد عن أنس وجابر وحذيفة وأبي هريرة وأبي سعيد الخدري ، أن الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى يوم القيامة بعد أن يشفع النبيون والصالحون ويخرجون من شاءوا يأمرهم: {أن أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال حبة من إيمان، ثم يتحنن بعد ذلك، فيقول لهم: أخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان } فهناك أناس يجتازون الصراط كالبرق الخاطف، أو كمثل السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، فهؤلاء إيمانهم ليس كمثل إيمان من يحاسب ويجتاز الصراط ماشياً أو راجلاً -مثلاً- وهذا الذي يجتاز الصراط راجلاً ويدخل الجنة بسلام، ليس مثل من يشفع فيه النبيون، ومن يشفع فيه النبيون وينجو أول الأمر ليس مثل الذي يعيد الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى النبيين والصالحين ويقول: {أخرجوا من كان في قلبه مثقال شعيرة } وصاحب الشعيرة أكثر إيماناً ممن في قلبه مثقال الذرة، والذي في قلبه مثقال الذرة أكثر إيماناً من الذي في قلبه أدنى أدنى مثقال ذرة.. وهكذا. وهذا يدل على ان الإيمان يزيد وينقص لكنه يظل موجود والمناهل للباب كثيره تم تعديل 30 نوفمبر 2011 بواسطة طائر الليل الحزين وكالريح لا يركن إلي جهه إلا وهيأ لأخري راحله ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 30 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 نوفمبر 2011 السلام عليكم ورحمة الله... كل من شارك فى هذا الموضوع وطرح وجهة نظره، يعلم تماما مايقول ..ويعلم تماما الهدف من وراء طرح هذا الموضوع ، فكل من اقترب من الاجابة او التف حولها او ابتعد واراد ان يثبت انه متصوف او انه من ذوى الاحتياجات الخاصة كما ورد على لسان الاخ الكريم طائر الليل الحزين....كل تلك الاقلام متفهمة تماما الغرض من وراء طرح هذا الموضوع ...وكل قلم تناول جزئية للرد عليها تبعا لخلفيات قد لا يعلمها الفاضل طائر الليل ...اذن ليس من العدل ولا الحكمة أن نصنف الأقلام التى عرضت وجهة نظرها دون أن نكون ملمين بجوانب القضية :) ما أريد قوله أن لا أحد إبتعد عن إجابة مافى نفس الدكتور ياسر وهو يعلم هذا .... مودتى واحترامى طالعت الردود هنا للطرح الأساسي وفكرة الموضوع ، اقترب البعض منها والتف عليها آخر وابتعد عنها متواجد حضر / للتواجد او ربما ليقول انا مسلم وهاكم مداخله تثبت لكم حسن تصوفى !!!! والبعض من ذوى الإحتياجات الخاصه ؟؟ { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
باهى الطائر الحزين بتاريخ: 30 نوفمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 نوفمبر 2011 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله... كل من شارك فى هذا الموضوع وطرح وجهة نظره، يعلم تماما مايقول ..ويعلم تماما الهدف من وراء طرح هذا الموضوع ، فكل من اقترب من الاجابة او التف حولها او ابتعد واراد ان يثبت انه متصوف او انه من ذوى الاحتياجات الخاصة كما ورد على لسان الاخ الكريم طائر الليل الحزين....كل تلك الاقلام متفهمة تماما الغرض من وراء طرح هذا الموضوع ...وكل قلم تناول جزئية للرد عليها تبعا لخلفيات قد لا يعلمها الفاضل طائر الليل ...اذن ليس من العدل ولا الحكمة أن نصنف الأقلام التى عرضت وجهة نظرها دون أن نكون ملمين بجوانب القضية :) ما أريد قوله أن لا أحد إبتعد عن إجابة مافى نفس الدكتور ياسر وهو يعلم هذا .... مودتى واحترامى طالعت الردود هنا للطرح الأساسي وفكرة الموضوع ، اقترب البعض منها والتف عليها آخر وابتعد عنها متواجد حضر / للتواجد او ربما ليقول انا مسلم وهاكم مداخله تثبت لكم حسن تصوفى !!!! والبعض من ذوى الإحتياجات الخاصه ؟؟ لطالما اكن لشخص حضرتكِ / كامل الإحترام هذه وجهة نظرى من حيث وقوفى والموضوع كنت على سجيتى والغيب يعلمه علام الغيوب كما لم اتعرض لشخصٍ ما بذكر اسمه او بالإشارةَ الى غيره ... هذه رؤياى وفقط / بعفويه مخلوطه بصراحه لا ترقى حد الجَراحه !! وهى ليست ملزمه لأحد بعينه او مشيره الى غيره ظنى وهذا الصرح ليحتضن مشاركيه بجميع افكارهم وتوجهاتهم / والأدله على هذا اكثر من ان تحصى . كما ان ما رميت إليه وشخصى ليس فوق النقد وسأتقبله على ما كان او سوف يكون . احترامى وتقديرى لشخصكِ / كما الجمع الكريم تم تعديل 30 نوفمبر 2011 بواسطة طائر الليل الحزين وكالريح لا يركن إلي جهه إلا وهيأ لأخري راحله ... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 2 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 ديسمبر 2011 السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أكتبها هذه المرة عمدا لأن الحديث انقطع و بدأ حديث جديد تماما في الحقيقة عندما كتبت ردي على حضرتك يا دكتور ياسر فحضرتك مؤكد كنت تعلم تماما مقصدي كما كنت أعرف هدف حضرتك من فتح الموضوع الأستاذ الفاضل طائر الليل مد خيطا جديدا في الموضوع ذلك الخيط - لولا وجود خلفيات سابقة - لكان هو بحق الفكرة الرئيسة لهكذا موضوع فنحن نتحدث هنا عن الإيمان في الإسلام تحديدا بحسب العنوان الذي تفضل به صاحب الموضوع و مفهوم أنه يزيد و ينقص هو بحق مفهوم حقيقي تماما و يمس الموضوع بشكل مباشر و لا يجب إغفال ذلك ربما حتى نعذر من ينقص إيمانه و ربما حتى لا نغتر و يصيبنا العُجب بإيماننا فالإيمان يتفلت من القلب كما تتفلت البعير من عقالها إذا لم تكن معقودة بإحكام فهو ليس أبديا بل كالزهرة يتطلب رعاية و تعهد و لا ضمان لبقائه سوى تفقده باستمرار فالشك دوما متربصٌ بقلوبنا يتحين فرصته ليحل محل الإيمان فلنحذر فقلوبنا معلقة بإصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء فتارة نشعر بقربها من الخالق جل وعلا كثيرا و تارة تكون بعيدة كل البعد عنه سبحانه لذلك كان ضروريا أن نسأل الله تعالى دوما حسن الخاتمة فلا ندري حقا على أية حال سنقبض نسأل الله تعالى في هذا اليوم المبارك أن يرزقنا الإخلاص في الاعتقاد و القول و العمل و أن يحسن ختامنا جميعا تحياتي لكل المشاركين اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك آمين آمين آمين أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 2 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 ديسمبر 2011 الأستاذ طائر الليل الحزين. مدام عبير. جزاكم الله خيرا. نعم الإيمان معرض للنقصان و الزيادة و دليل ذلك في كتاب الله قال تعالى : ( وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا) المدثر/31. وقال تعالى : ( وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ) التوبة/124 - 125. فمن أراد زيادة في الإيمان فليكثر من الطاعات فالايمان يزداد بالطاعة و ينقص بالمعصية . وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 4 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2011 السلام عليكم ورحمة الله... العزيزة عبير... بالطبع غاليتى الحديث لم ينقطع ليبدأ حوار جديد تماما كما تفضلتى وذكرتى فى مداخلتك ،..فكل مشارك ،كما سبق وذكرت، تناول جانب من مداخلات الاخ الكريم دكتور ياسر ، حتى لو غضضنا الطرف عن الهدف من وراء طرح هذاالموضوع ، فما ورد فى مداخلات الفاضل دكتور ياسر كان يستحق الرد والتوضيح..فهو تطرق الى الحديث عن : ولكن الخطأ بعينه أن أعتقد أنا كمسلم أن هناك كافرا أو وثنيا أكثر إيمانا منى لأن تمسكه بالضلال الذي يعتقده أكثر من تمسكي بالحق الذي أعتقده أنا وعن : "وهنا تحديدا القضية محددة و ليس فيها نسبية فقد تجد مثلا كافرا يؤمن بالحرية و بالصدق و الأمانة و يؤمن بالمبادئ الحسنة ولكنه يعبد بقرة مثلا . فل هذا يعتبر مؤمنا عندنا نحن كمسلمين من الناحية العقدية ؟ كلا بالطبع . فهو كافر كفر أصلى و لو كان مؤمنا ببعض المبادئ. " إذا ومن وجهة نظرى المتواضعة لا أرى أى تعارض بين ما طرحه الفاضل دكتور ياسر وما تفضل به الاخوة ومعهم كاتبة هذه السطور من تناول لكل ماتضمنه موضوع دكتور ياسر من أفكار لا يستقيم بأى حال أن نقصرها على عنوان الموضوع فقط ، ونحن نعلم هذا :) الفاضل طائر الليل ... ولك كل احترام ومودة ...ولكن ما اعترضت عليه أنا لم يكن بسبب ظنى ان النقد موجه لشخصى ، ولكنه كان استياء من وصف اى قلم يقتطع من وقته ويبذل جهدا فى الكتابة على صفحات المنتدى ، بأنه يكتب من أأجل أن يقول " ها أنا ذا "..أو أن يتم وصفه بأنه من ذوى الاحتياجات الخاصة ...جملة لا أجد لها مكان بين اعضاء المنتدى ...لأن جميع من يكتب هنا له كل احترام طالما أنه لا يحط من قدر الاخر. ومرة أخرى تقبل منى كل احترام وتقدير .. تحياتى { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 4 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2011 السلام عليكم ورحمة الله... العزيزة عبير... بالطبع غاليتى الحديث لم ينقطع ليبدأ حوار جديد تماما كما تفضلتى وذكرتى فى مداخلتك ، عذرا غاليتي لم أقصد ما فهمتي قصدت أنه انقطع بالنسبة لي و بدأت أرى خيطا جديدا للنقاش أسعد الله صباحك أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Folana بتاريخ: 4 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 ديسمبر 2011 السلام عليكم ورحمة الله... إذن ، فقد إتضحت الرؤية :) وأوافقك أن نبدأ حوار جديد من أول طرف الخيط ... تحياتى { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ } رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان