اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لا تنسوا زكاة الفطر


se_ Elsyed

Recommended Posts

زكاة الفطر واجبة على المسلمين لأن النبي صلى الله عليه وسلم فرضها على الذكر والأنثى، والصغير والكبير، وقدرها صاعاً - حوالي 3 كيلو جرام - من طعام، أو من تمر، أو شعير، أو زبيب، أو إقط وأمر بها أن تخرج قبل خروج الناس إلى صلاة العيد فهي فريضة نبوية شرعت في آخر رمضان؛ طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين حتى يستغنوا يوم العيد من الطواف والسؤال.

هذه فتوى للشيخ عبد الله بن جبرين ... وهنا في السعودية لا يجيزوا إخراجها في شكل غير الطعام ..

أما في مصر فاعتقد بإنه توجد فتاوى كثيرة تجيز إخراجها على شكل نقود ..

فتذكر أخي المسلم واختي المسلمة بإن الصوم يظل معلقاً بين السماء والأرض حتى يتم إخراج زكاة الفطر التي تعتبر قليلة جداًً إذا قسناها بما يتم إنفاقه على طعامنا وشرابنا وملابسنا وما إلى ذلك ، واعتقد أيضاً بإنهم في مصر حددوها بـ 3 جنيهات للشخص الواحد .

واحب الاوقات لإخراجها هو في العشرة الاواخر من رمضان وقبل صلاة العيد .. حيث انها بعد صلاة العيد تعتبر صدقة ولا تُعتبر زكاة ً

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

شيخ الأزهر أعلن فى الأهرام أن زكاة الفطر هذا العام 7 جنيهات

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

الغريب انهم فى الأزهر فعلا قالوا فى جريدة الأهرام سبعة جنيهات .... و فى اليوم التالى قالوا ثلاثة .. الواحد يأخذ بالأحوط ...

هذه الزكاة تجب أيضا على كل من يعولهم رب الأسرة ..... بمعنى الخادم أو السائق .. زكاتهم تقع على رب الأسرة ..

ربنا يتقبل منا و منكم ..

رابط هذا التعليق
شارك

يقال أيضا أن المرأة أو الابنة التى تعمل ولها دخل خاص بها عليها إخراج زكاة الفطر..

أنا شخصيا أخرجت الحمدلله 7 جنيهات و عملت بالأحوط...

اللهم تقبل منا و منكم جميعا...

وكل عام و أنتم بخير.. :unsure:

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

اللهم تقبل منا و منكم جميعا صلاتنا و صيامنا و قيامنا و زكاتنا

و كل عام و انتم بخير جميعا

و لكم جزيل الشكر أن أوضحتم مقدار الزكاة الشرعي لهذا العام ، حيث انني كنت بصدد السؤال عنه

قلب الوطن مجروح ........ لا يحتمل أكــتر

نهرب وفين هنروح ......... لما الهموم تكتر

رابط هذا التعليق
شارك

و للمقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية: 7 دولارات عن الفرد.

كل عام و أنتم بخير و تقبل الله منا و منكم أن شاء الله.

رابط هذا التعليق
شارك

لا أعتقد أن قيمة أي 3 كيلو جرام من أي حاجة من اللي تُخرج منها زكاة الفطر تساوي 3 جنيه ، ده معناه إن الكيلو = جنيه واحد فقط !!!!

و بالتالي أعتقد إن ال 7 جنيه ده مبلغ معقول ، و الزيادة منه تبقى صدقة مقبولة إن شاء الله .

على فكرة زكاة الفطر مافيهاش فرق ما بين غني و فقير أو كبير و صغير ، و سمعت من الشيخ المسيّر أنها تجب على من وُلد قبل غروب شمس آخر أيام رمضان ، و على من مات بعد غروب الشمس من نفس اليوم.

و بمناسبة إخراج الزكاة طعاما فقط في السعودية ، الشيخ جمال قطب كان له إعتراضات قوية جدا على الموضوع ده مع حُجج مقنعة ، و يرى أن الأحسن إخراجها بما يتناسب مع ظروف المكان والزمان اللذان يوافقا إخراجها.

كل عام وأنتم بخير ، وتقبل لله منا جميعا صيامنا و زكاتنا و صالح أعمالنا

قد لا يُرزقُ المرء من فضل حيلتهِ و يُصرفُ الرزقُ عن ذي الحيلةِ الداهي

ما نــالني من غنىً يومــاً و لا عـــدمٌ إلا لــقولـــــــي عليه ... الحـــمـــد للهِ

---------------------------------------------------------

"يعجبني الفأل قالوا وما الفأل قال كلمة طيبة" حديث شريف

رابط هذا التعليق
شارك

تقبل الله منا ومنكم صيامنا وقياماً وركوعنا وسجودنا...

زكاة الفطر بالذات واجبه على كل شخص مسلم يمتلك قوت يومه ... يعني هي ليست مثل زكاة المال لها نِصاب شرعي محدد يتم إخراجها على أساسه ...

وبالتأكيد طبعاً يا كليو بإن البنت اللي بتشتغل ولها دخل بيبقى لها ذمة مالية خاصة بها وبالتالي تُخرج عن نفسها ...

وذهب بعض العلماء أيضاً بضرورة إخراجها عن الجنين في بطن امه بإعتباره فرد من العائلة ...

- حُجة العلماء السعوديون هنا في عدم إخراجها إلا في شكل طعام هو قولهم بإن النقود كانت موجودة على عهد الرسول وبالتالي كان من الممكن ان يُخيرنا ما بين إخراجها طعاماً او نقوداً ..

ولكن من وجهة نظري الشخصية أرى بإن الناس على عهد الرسول كانت إحتياجاتهم قليلة وحياتهم في منتهى البساطة ... يعني اللي كان بيمتلك شوية حبوب وتمر وزيت في بيته بيبقى ملك زمانه ..

أما الآن فمن منا ومن فقرائنا لا يتطلع إلى شراء ملابس وأحذية جديدة لأطفاله .. او على الأقل شراء لحوم أو دجاج مثلاً في العيد ...

وبالتالي فتنوع تلك الإحتياجات أصبح توفر المال ضرورة للحصول عليها ...

والله اعلم طبعاً ...

بصراحة يا جماعة عايز أعترف إن الواحد وهو في مصر كان مقصر جداً وكنت أرى ان الكثيرين يعتقدون بإن رمضان هو عبارة عن جوع 30 يوم فقط من الفجر حتى آذان المغرب.. ولا يدري شيء عن الزكاة وكم مقدارها ومتى يجب إخراجها ومن يستحقها ... ده أنا ساعات من جهلي كنت بادفعها للمتسولين في الشارع - أستغفر الله العظيم - وممكن تلاقي ناس بتُخرجها بعد صلاة العيد .. او في اول رمضان ..

شيء اخر كنت جهولاً فيه وهو صلاة التهجد ... بصراحة ماكنتش اعرف حاجة في مصر إسمها صلاة تهجد في العشر الآواخر ... وحتى التراويح كنت بأصليها بظروفها وحسب التساهيل بحجة الإنشغال في المذاكرة أو المرابطة أما التليفزيون عشان أسمع الفوازير والمسلسلات ..

ربنا يعافينا ويهدينا جميعاً ..

وكل عام وانتم بخير ... مين يصدق إن النهاردة ليلة 27 رمضان ؟!!!!

ومعليش كلمة أخيرة .. هناك إعتقاد خاطيء مازال سارياً في مصر وهو إن ليلة القدر هي ليلة 27 .. يعني النهاردة .. في حين لا نعلم مصدر تلك المعلومة الخطيرة .. والتي ينفيها معظم علماء الأُمة الذين يؤكد معظمهم بإن ليلة القدر متغيرة من عام إلى اخر .. ولكن يرجحون في انها بالأيام الوتر من العشرة الآواخر ( 21 ، 23 ، 25 ... إلخ ) فهذا ادى بالناس إلى إنها تستسهل وتطنش باقي العشرة وتركز على هذه الليلة فقط ويعملوا إحتفالات والريس يحضر ومعاه الجوقة بتاعته وبقت بدعة غريبة لا أساسا لها .. وعلماء الدين بتوعنا واقفين بيتفرجوا وهما ساكتين .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

- حُجة العلماء السعوديون هنا في عدم إخراجها إلا في شكل طعام هو قولهم بإن النقود كانت موجودة على عهد الرسول وبالتالي كان من الممكن ان يُخيرنا ما بين إخراجها طعاماً او نقوداً ..

ولكن من وجهة نظري الشخصية أرى بإن الناس على عهد الرسول كانت إحتياجاتهم قليلة وحياتهم في منتهى البساطة ... يعني اللي كان بيمتلك شوية حبوب وتمر وزيت في بيته بيبقى ملك زمانه ..

أما الآن فمن منا ومن فقرائنا لا يتطلع إلى شراء ملابس وأحذية جديدة لأطفاله .. او على الأقل شراء لحوم أو دجاج مثلاً في العيد ...

وبالتالي فتنوع تلك الإحتياجات أصبح توفر المال ضرورة للحصول عليها ...

والله اعلم طبعاً ...

الدكتور يوسف القرضاوى فى برنامج "الدين و الحياه" على قناة الجزيره افتى بان الافضل اخراج الزكاه -بوجه عام وليست فقط زكاة الفطر- فى شكل اموال !! لان الزكاه كانت فيما مضى تخرج على شكل حبوب لها مكاييل خاصه لكن فى هذا تصعيب فى الامور لكل من مخرج الزكاه او متلقيها .. حيث انه يترك للمتلقى حرية انفاق هذه الاموال فيما يحتاجه فعلا ولا يجبره على ان يحصل على حبوب يحتار فيما بعد فى بيعها او تصريفها للاستفاده بثمنها .. وكل عام وانتم بخير :rolleyes:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

الموقف ده غريب من علماء السعودية ، لأن الشخص الذي يأخذ الزكاة - زكاة الفطر يعني - في صورة حبوب بيدوّر على حد يشتريها منه ، علشان ياخد فلوسها ، و بالتالي المهمة تكون أصعب. مش كده و اللا إيه !!!!!!!!

قد لا يُرزقُ المرء من فضل حيلتهِ و يُصرفُ الرزقُ عن ذي الحيلةِ الداهي

ما نــالني من غنىً يومــاً و لا عـــدمٌ إلا لــقولـــــــي عليه ... الحـــمـــد للهِ

---------------------------------------------------------

"يعجبني الفأل قالوا وما الفأل قال كلمة طيبة" حديث شريف

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...