اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الدعاء والغناء


Sherief AbdelWahab

Recommended Posts

لدي سؤال بريء عما يختص ببساطة شديدة بمسألة المطربين -عفوا بعض من يؤمون المصلين في صلاة التهجد هذه الأيام الذين يحولون دعاء القنوت إلى غناء بصوت عال جداً لا يتناسب مع طبيعة الدعاء ومفهومه..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

أكره جدا طريقة التباكى فى الدعاء و قراءة القرآن...

إذا شعرت برغبة حقيقية فى البكاء فابكى....

ولكن لا تتصنع البكاء...

إحنا مش هاننصب على ربنا... إنه يعلم السر و ما أخفى..

إلى جانب أن طريقة التباكى و الغناء هذه تضيع الإحساس بمعنى الدعاء، فتجد الناس يرددون كالببغاء دون وعى.... آآآآآآآآآمين.... آآآآآآآآمييييييييين وهم مش فاهمين أصلا هم بيقولوا أمين على إيه..!! :unsure:

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

فى ناس بتتكيف اوى من موضوع الدعاء ده وتلاقيه يروح للشيخ الفلانى عشان دعاؤه حلو وطويل

بل ان فى ناس بتعد تحسب مدة الدعاء بتاع الشيخ فى ختمة القران :unsure:

وفى شيوخ بيعدوا يحضروا الدعاء ويوزنوه ويطعموه ببعض ابيات الشعر

وزى ما كليو قالت الناس بتقول اميين والسلام ومحدش فاهم حاجة

يمكن عشان كده ربنا مش بيستجيب دعائنا زى ما كان بيسأل اخى العزيز اسو ؟؟؟

تم تعديل بواسطة mohamed
رابط هذا التعليق
شارك

بل هناك ما هو ألعن..

الشيخ المطرب-ما شاء الله عليه-كان يقرأ في سورة المؤمنون قول الحق عز وجل: (أم حسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق) بشكل لا يتناسب مع كون الآيتين من آيات الوعيد في القرآن الكريم..

ومع ذلك وكما قال العزيز محمد ، الناس صارت مهووسة بكل إمام يطيل في الصلاة بشكل غير مفهوم ويدعو بشكل غنائي صارخا بشكل غير مبرر ، متناسياً في ذلك قول الحق عز وجل "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب"..وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه ما معناه "لا تعتدوا في الدعاء"..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

بل هناك ما هو ألعن..

الشيخ المطرب-ما شاء الله عليه-كان يقرأ في سورة المؤمنون قول الحق عز وجل: (أم حسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق) بشكل لا يتناسب مع كون الآيتين من آيات الوعيد في القرآن الكريم..

ومع ذلك وكما قال العزيز محمد ، الناس صارت مهووسة بكل إمام يطيل في الصلاة بشكل غير مفهوم ويدعو بشكل غنائي صارخا بشكل غير مبرر ، متناسياً في ذلك قول الحق عز وجل "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب"..وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه ما معناه "لا تعتدوا في الدعاء"..

خلص الكلام

يا أستاذ شريف من الواضح إن الناس ماعدتش بتاخد بالها غير من صوت المقرئ و حلاوة صوته و تنغيمه ، أما معاني الآيات و التدبر فيها ، فآخر حاجة تخطر ع البال.

من زمان و الواحد يسمع المقرئين المشاهير في المناسبات العامة اللي فيها جمهور ، و تلاقي الآية كلها وعيد و تهديد ، يعني أقل حاجة تعملها إنك تستعيذ بالله من عذابه لما تسمعها ، و تلاقي الناس كلها ف نفس واحد تقول : الله . !!!!!! :rolleyes:

أعتقد أن ما نراه هذه الأيام هو امتداد طبيعي في نفس الاتجاه ، فالقاعدة الآن هي التسطيح.

قد لا يُرزقُ المرء من فضل حيلتهِ و يُصرفُ الرزقُ عن ذي الحيلةِ الداهي

ما نــالني من غنىً يومــاً و لا عـــدمٌ إلا لــقولـــــــي عليه ... الحـــمـــد للهِ

---------------------------------------------------------

"يعجبني الفأل قالوا وما الفأل قال كلمة طيبة" حديث شريف

رابط هذا التعليق
شارك

أكره جدا طريقة التباكى فى الدعاء و قراءة القرآن...

إذا شعرت برغبة حقيقية فى البكاء فابكى....

ولكن لا تتصنع البكاء...

إحنا مش هاننصب على ربنا... إنه يعلم السر و ما أخفى..

إلى جانب أن طريقة التباكى و الغناء هذه تضيع الإحساس بمعنى الدعاء، فتجد الناس يرددون كالببغاء دون وعى.... آآآآآآآآآمين.... آآآآآآآآمييييييييين وهم مش فاهمين أصلا هم بيقولوا أمين على إيه..!!  :rolleyes:

‏الدر المنثور في التفسير بالمأثور. الإصدار 1,38

للإمام جلال الدين السيوطي

*** وجدت في: التفسير.

الآية 82

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا} قال: هم المنافقون والكفار الذين اتخذوا من دينهم هزوا ولعبا، يقول الله تعالى {فليضحكوا قليلا} في الدنيا {وليبكوا كثيرا} في الآخرة.

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ابن عباس في قوله {فليضحكوا قليلا} قال: الدنيا قليل فليضحكوا فيها ما شاؤوا، فإذا انقطعت الدنيا وصاروا إلى الله تعالى استأنفوا بكاء لا ينقطع أبدا.

وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي رزين. مثله.

وأخرج البخاري والترمذي وابن مردويه عن أبي هريرة "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا".

وأخرج ابن مردويه عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إني أرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون، أطت السماء وحق لها أن تئط، ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته لله ساجدا، والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا وما تلذذتم بالنساء على الفرش، ولخرجتم إلى الصعدات تجارون إلى الله، لوددت أني كنت شجرة تعضد".

وأخرج ابن أبي شيبة وابن ماجة وأبو يعلى عن أنس"سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يا أيها الناس ابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا، فإن أهل النار يبكون حتى تسيل دموعهم في وجوههم كأنها جداول حتى تنقطع الدموع فتسيل فتقرح العيون، فلو أن سفنا أرخيت فيها لجرت".

وأخرج ابن أبي الدنيا في صفة النار عن زيد بن رفيع رفعه قال: إن أهل النار إذا دخلوا النار بكوا الدموع زمانا، ثم بكوا القيح زمانا فتقول لهم الخزنة: يا معشر الأشقياء تركتم البكاء في الدار المرحوم فيها أهلها في الدنيا، هل تجدون اليوم من تستغيثون به؟ فيرفعون أصواتهم: يا أهل الجنة يا معشر الآباء والأمهات والأولاد خرجنا من القبور عطاشا، وكنا طول الموقف، عطاشا ونحن اليوم عطاشا، فأفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله. فيدعون أربعين سنة لا يجيبهم، ثم يجيبهم إنكم ماكثون. فييأسون من كل خير.

وأخرج ابن سعد وابن أبي شيبة وأحمد في الزهد عن أبي موسى الأشعري. أنه خطب الناس بالبصرة فقال: يا أيها الناس ابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا، فإن أهل النار يبكون الدموع حتى تنقطع، ثم يبكون الدماء حتى لو أجري فيها السفن لجرت.

وأخرج أحمد في الزهد عن عبد الله بن عمر قال: لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، ولو تعلمون حق العلم لصرخ أحدكم حتى ينقطع صوته، ولسجد حتى ينقطع صلبه.

وأخرج أحمد في الزهد عن أبي الدرداء قال: لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، ولخرجتم تبكون لا تدرون تنجون أو لا تنجون.‏

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>

مفيش حنفى

</span>

تأملات خايبة

رابط هذا التعليق
شارك

(أم حسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق) بشكل لا يتناسب مع كون الآيتين من آيات الوعيد في القرآن الكريم..

هناك علم يعرف بعلم المقامات وعندما يتعلمه المقرىء يكون قد اتقن قراءة القران بشكل يلقي الخشوع فى قلب السامع

فايات العذاب مثلا تقرأ بمقام الجهار كاه الذى يتميز بالرهبة

وهذه الوصلة لمن اراد ان يتعرف على الموضوع بشكل اعمق

علم المقامات

تم تعديل بواسطة mohamed
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...