الدكتور ياسر بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 (معدل) هل هناك ما يسمى بالحب المحرم ؟ على حد علمى سمي القلب بهذا الإسم لتقلبه و عدم ثباته على حال, فهو يحب و يكره ,يزيغ و يهتدى فلا يكاد بعرف الإستقرار . في الحقيقة عقلى مزدحم بالأفكار و الخواطر و حتى لا تضيع منى الخيوط وتختلط الأوراق , يتركز موضوعى على فكرة واحدة . حديثى هنا موجه اساسا لأقرانى من الرجال المتزوجين ممن يبتغون رضوان الله و جنته و لهذا فتحت الموضوع في باب هدى الإسلام تحت بند للرجال فقط . كثير من الرجال يتزوج زواجا تقليديا جدا , مما يسمى بزواج الصالونات , حيث ننتهى من دراستنا ونلحق بركب العمل ثم تبدأ رحلة البحث عن النصف الآخر و قد يضيق بنا الوقت فنكلف معارفنا بالبحث لنا عن زوجة وفقا لمعايير معينة, ويتم الزواج و يأتى الأبناء يملأون البيت بالبهجة و السرور , يحدث في بعض الحالات أن ينعدم الحب بين الزوجين إما لاختلاف الطبائع أو لمشكلات متراكمة بعد الزواج يفشلان في حلها معا و لكن تستمر الحياة بينهما للحفاظ على استقرار البيت و حماية مستقبل الأولاد. قد يتصادف ان يلتقي الرجل في ميدان عمله أو في أى ميدان آخر و دون قصد منه مع امرأة يرق قلبه لها و يظنها الحب الذى طالما بحث عنه كثيرا ولم يجده عند زوجه . فما هو الحل لهذا الرجل تجاه هذا الحب المفاجئ الذى لم يكن في الحسبان ؟ هناك الكثير من الزوجات من لا تقبل بزوجة ثانية و قد تخيره بينها و بين تلك المرأة , فهل يهدم بيته و يسير وراء قلبه ؟ أم يضحى بقلبه و يدفن هذا الحب عميقا لتستمر عجلة حياته و يحافظ على بيته؟ هل من المسموح شرعا أن يستمر في حب امرأة أخرى يتعذر زواجه منها بعد قراره بالمحافظة على بيته؟ هل هناك حدود للحب في الإسلام؟ أسئلة كثيرة شائكة أنتظر إجاباتها من إخوانى لنتشارك فيها الرأى و الحوار, و لست هنا معلما بل متعلما منكم جميعا . تم تعديل 10 ديسمبر 2011 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 موضوع خطير جدا يا دكتور و مهتمة جدا أن أعرف مشاعرالرجل تجاه هذا الأمر و اسمح لي حضرتك حقا مندهشة أن هناك رجل يعاني ذلك؟! فما أسهل أن يتصرف الرجل بما يرضيه في هذه الأمور ضاربا بعرض الحائط كل الحواجز التي تحول دون تحقيق ما يرغبه لا حدود و لا قيود نهائيا اذا ما رغب الرجل في امرأة أخرى و في أي مجتمع و تحت أي عقيدة و خصوصا لدينا كمسلمين يأخذ الرجل فورا برخصة تعدد الزوجات شاءت زوجته الأولى أم أبت برضاها أو بسخطها بعلمها أو من وراء ظهرها و حقا لا أتصور أن هناك رجل في العالم يمكن أن يضحي حتى لا يهدم بيته !! عذرا تلك قناعتي الشخصية و مؤكد لكل قاعدة شواذ حقا كلي فضول لأسمع آراء زملاءنا الأعزاء تحية لموضوع أراه شيّقا جدا يا دكتور أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
احمد رضوان بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 (معدل) يأخذ الرجل فورا برخصة تعدد الزوجات ما هكذا تورد الإبل أولا د ياسر شكرا على الطرح والموضوع مش سهل لإن له جوانب دينية وجوانب إجتماعية وعلشان نوضح خلينا نعرف الإنسان ازى تتطور منذ نزل آدم إلى الأرض في البداية كان الإنسان ثم تطورت الإسرة ثم تطورت المجتمعات ثم جاءت الإديان وبدأت الدول هذه رحلة الإنسان على الأرض ، ومعروف أن كل مرحلة من مراحل تطور الإنسان على الأرض وضعت تابوهات أو قوالب أو قيم إستمرت إلى يومنا هذا ومن يخرقها هو بمثابة خارج على المجتمع أو الدولة أو الدين وقد يخرج من إنسانيته نفسها لذا نجد تابووهات الأسرة هو من أقدم التابوهات الموجودة فنجد الرجل يعيل الإسرة ولو إنعكس الوضع لإنكسر احدى التابوهات وهو كون الرجل عائل الأسرة ولوجد الرجل مقتا من المجتمع ، نفس الموضوع بالنسبة للزواج نفسه كتابو أسرى وديني ، ونفس الكلام ينطبق على تعدد الزوجات وعلى العكس لا يجوز كسر تابو تعدد الأزواج لأن كل المجتمع سيواجهه بشدة فهو من أقدم التابوهات الموجودة على عكس تعدد الزوجات هو تابو نشأ حديثا بنشوء الدول ووجود التشريعات فهو ليس تابو ديني ولا مجتمعي ولا أسرى ما علاقة المكتوب بالموضوع ... تعدد الزوجات كان شئ طبيعي في كل الإديان وكان المجتمع يتقبله كأمر معتاد نأتي للنقطة الثانية، كل إنسان يخلق بعد ذلك معاييره الشخصية وتابووهاته الذاتية وهذا امر هام ، لماذا لأننا لو فرضنا ان المضوع المطروح للنقاش متعلق بعدة اطراف كالتالي الأسرة الزوج الزوجة الأطفال الأقرباء عندما أخذ الرجل قراره بالزواج فهو رضي بأن يتنازل عن ذاته هو وكذلك الزوجة لينشأ كيان آخر هو مزيج من الإثنين وأفراد جدد سينضمون للكيان ... هذه هي الأسرة ، بعد ذلك وجب على الأسرة أن تضع قيمها وتوجهاتها وخططها المستقبلية ككيان مجتمع وليس للزوج ان يتخذ قراراً منفرداً متعلق بالأسرة ومتعلق بالعائلة الرجل يعجب بأخرى فيكون قراره اللجوء للفتوى الدينية .... ولنعدد فهذا شرع الله ، هو شرع الله عند من لا يزن شرع الله ، هو شرع الله بحدود فليس لك ان تكسر تابوه الأسرة بدون وجود حاجة ماسة ، لأنك بذلك ستظلم كياناً كاملاً ضحى جميع أفراده بذاتهم ليكون هذا الكيان، الله سبحانه وتعالى جعل لكل شئ حكمة ، فشرع التعدد ... بشرط العدل ... واخبرنا وقال ولن تعدلوا ... وهو اعلم بنا منا ، من يفهم شرع الله يفهم ان التعدد هنا اغلق بابه ولكن ترك لك مفتاحه بالباب فإن فتحته فلتتحمل نتائجه الحل ... هو ان يتخذ الكيان الأسرى قراره في هذا الموضوع مجتمعاً ومتفقاً على قيم جديده إما قبول هذا الفرد الجديد ضمن الكيان ليلتزم بكل قيم الكيان الأسرى الجديد (قديما كان الوضع يمضي هكذا تقبل الزوجة وجود زوجة اخرى فى نفس البيت ويعيشون متحابين)، وإما ان يكون قرار تفكيك الكيان الموجود بشكل كامل أو بشكل جزئي ... وهنا أيضا هناك خاسرون أفراد انضموا للكيان الأول بعد تشكيله وهم الإطفال وليس لهم قدرة على مواجهة الحياة بدون الكيان السؤال هو ... حال الدنيا التغيير المستمر ، بعذ سنوات قليلة ستتغير الصفات التى أعجب بها الرجل في زميلته بعد ان قرر أن يتزوجها ، وسيزامل أخريات لهم صفات أخرى قد يعجب بها .... ما هو قراره بعد ذلك ، هل سيقنع نفسه ان شرع الله شرع التعدد ، وهكذا يسير متنقلا من زهرة إلى أخرى ينهل رحيقها ثم يتركها بعد ان تجف ليعجب بأخرى ... متذرعاً ان شرع الله سمح بذلك ، شرع الله لم يسمح بظلم إمرأة أنفقت شبابها ، وجمالها ، وصحتها ، ووهبت حريتها ... ثم بعد ذلك عندما تكون غير قادرة تلقى إلى الشارع وليس لهم من جمال ولا قوة ولا صحة ولا مال ثم نقول شرع الله واخيرا اقول ، الله سبحانه شرع تعداد الزوجات بشروط هي اقرب للمستحيل ، فمن ورد الحوض فليشرب أو يترك وليحمل وزر من ظلمه سعياً وراء رغبة هي زائلة لا محالة قريباً كان او بعد فترة من الزمن .. ولن تطول تم تعديل 10 ديسمبر 2011 بواسطة Radws لك الله يا مصر مدونتى : حكايات عابر سبيل radws.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 موضوع خطير جدا يا دكتور و مهتمة جدا أن أعرف مشاعرالرجل تجاه هذا الأمر و اسمح لي حضرتك حقا مندهشة أن هناك رجل يعاني ذلك؟! فما أسهل أن يتصرف الرجل بما يرضيه في هذه الأمور ضاربا بعرض الحائط كل الحواجز التي تحول دون تحقيق ما يرغبه لا حدود و لا قيود نهائيا اذا ما رغب الرجل في امرأة أخرى و في أي مجتمع و تحت أي عقيدة و خصوصا لدينا كمسلمين يأخذ الرجل فورا برخصة تعدد الزوجات شاءت زوجته الأولى أم أبت برضاها أو بسخطها بعلمها أو من وراء ظهرها و حقا لا أتصور أن هناك رجل في العالم يمكن أن يضحي حتى لا يهدم بيته !! عذرا تلك قناعتي الشخصية و مؤكد لكل قاعدة شواذ حقا كلي فضول لأسمع آراء زملاءنا الأعزاء تحية لموضوع أراه شيّقا جدا يا دكتور اندهش من تعليق حضرتك اندهاش وتعجب فى نفس الوقت اساس الاسلام وانا اتكلم كمسلم هو الفرد ومن هنا ممكن نقيس اى شيء وتعدد الزوجات ليس للترويح عن النفس او الشهوة كما يظن البعض الاسلام نبة على ذلك وكم من رجال ضحو فى حياتهم من اجل عدم افشال الاسرة والابناء رغم انهم يملكون رخصة الزواج المتعدد المشكلة اننا نحكم على القشور ونترك الهيكل والكيان الكاتب يتكلم عن الرجل وانتى بهذة المداخلة تذهبين بالموضوع او بالاحرى تريدين اظهار قوة الرجل مع ان القوة فى الاسرة اشد الرجل فى الاسلام المطلوب منة الحفاظ على تماسك الاسرة وبما ان الاسلام كدين يحمى الاسرة فهو يمنع التفكك ولهذا اؤمن انا ان التضحية بالاولاد شيء مخزي ولا يعد من الاسلام بشيء وم الناحية الانسانية البحتة كيف يروق لى جسد اخر بعدما انهيت او استخدمت ما املكة وانتهت صلاحيتة بنظرى او بمعتقدى ذات المصلحة الذاتية فقط انها انانية يجرمها قانون الحياة وليس الاسلام فقط تعدد لزوجات حددة الاسلام لعلة وفى اديان منعت ذلك فتفشى فيها الزنا والمبيقات حمانا اللة وعزنا بالاسلام انا لا ارمى لشيء لكنى تعجبت لفكر حضرتك ان اكرم للمسلم ان يختار قوة البنيان الاسرى لا هدمة فترك الاولاد وحرمانهم وتشتتهم بين بيتين لهو قاسى وشديد على قلوبهم وسلوكهم ويجب على الرجل ما دام كان اختيارة الاول بناء الاسرة الصالحة المسلمة ان يتغاضى عن انانيتة ويكمل مشوارة الذى رزقة الله لان الدنيا مهما طالت طرقها فهى رحلة ذات نهاية والخلود اعظم من ان نكتسب خروقات بالمجتمع ناتجة عن الشهوة او تغيير الوجوة من اجل الاستمتاع فمن الاولى بناء مجتمع سليم خالى من العقد النفسية لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
raouf بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 موضوع جامد يا دكتور يا سر :protest: كان نفسى تفتحه لما اتقابلنا امبارح كنا عملنا احلى مناقشة بس هنا على المحاورات ساكتفى فقط بالمتابعة من بعيد لبعيد علشان لا اتعرض لمحاولة اغتيال وتصفية ههههه إذا مــات الـسـيـد فـأقـتــل حـتـى كـلبــه لأنــه لــن يــكـون وفيـا لـغير سـيـده الأول اذا جالست الجهال فانصت لهم واذا جالست العلماء فانصت لهم فان فى انصاتك للجهال زيادة فى الحلم وفى انصاتك للعلماء زيادة فى العلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ViralMind بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 موضوع خطير جدا يا دكتور و مهتمة جدا أن أعرف مشاعرالرجل تجاه هذا الأمر و اسمح لي حضرتك حقا مندهشة أن هناك رجل يعاني ذلك؟! فما أسهل أن يتصرف الرجل بما يرضيه في هذه الأمور ضاربا بعرض الحائط كل الحواجز التي تحول دون تحقيق ما يرغبه لا حدود و لا قيود نهائيا اذا ما رغب الرجل في امرأة أخرى و في أي مجتمع و تحت أي عقيدة و خصوصا لدينا كمسلمين يأخذ الرجل فورا برخصة تعدد الزوجات شاءت زوجته الأولى أم أبت برضاها أو بسخطها بعلمها أو من وراء ظهرها و حقا لا أتصور أن هناك رجل في العالم يمكن أن يضحي حتى لا يهدم بيته !! عذرا تلك قناعتي الشخصية و مؤكد لكل قاعدة شواذ حقا كلي فضول لأسمع آراء زملاءنا الأعزاء تحية لموضوع أراه شيّقا جدا يا دكتور كلنا هذا الرجل :lol: هو فيه حد مبيخافش من مراته :protest: ههههههههههه الموضوع مش بالبساطة دى فعلا... الا لو كان شخص مستهتر او شخص مندفع جدا و مبيفكرش فى العواقب.. حتى لو مفيش اولاد. لسه من يومين مقابل واحد معرفة قديمة هيتجوز تالت مرة الاسبوع الجى بعد ما طلق اتنين فى فترة اقل من 3 سنين.. اتكسفت بصراحة اسأله اذا كانت مراته الجديدة انسة ولا مطلقة.. لان حتى اى واحدة علشان تقبل الوضع ده, غالبا هتبقى مطلقة او انسة ظروفها وحشة جدا او ظروفها و طموحاتها اقل من انها تنقى و تختار. الله اعلم ايه حدود الحب فى الاسلام, و لكن طالما الشغل على مية بيضا, يبقى مفيش مشكلة. يعنى مفيش مواعدة فى السر.. و مفيش جواز من برة برة.. بس هل ممكن الزوجة الاولى تكون هى آخر من يعلم؟ يعنى الناس كلهم عارفين انه متجوز واحدة تانية, بس هى لا :lol: و لو انى اعتقد ان الموضوع ده صعب برضه, لان لو الجواز رسمى, يبقى لازم يتبعت اخطار توماتيكى للزوجة الاولى. الموضوع كبير قوى.. طيب الواحد شغال مثلا.. هيقدر ازاى يوفق بين اتنين و طلباتهم, بغض النظر عن القدرة المالية.. يعنى الموضوع برضه ليه علاقة بقدرة الواحد عالتحمل و سعة صدره.. لان بعد الجواز, الحب بيكون مطلب واحد من مطالب كتييييييييير قوى.. غير قبل الجواز, بتبقى الحياة كلها حب فى حب. مين فينا مبيجيلوش وقت بيتخنق فيه من مراته و زنها و طلباتها و يبقى عايز يغير جو يومين لوحده يروق خالص.. و يكبر دماغه من ايوها حاجة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 موضوع خطير جدا يا دكتور و مهتمة جدا أن أعرف مشاعرالرجل تجاه هذا الأمر و اسمح لي حضرتك حقا مندهشة أن هناك رجل يعاني ذلك؟! فما أسهل أن يتصرف الرجل بما يرضيه في هذه الأمور ضاربا بعرض الحائط كل الحواجز التي تحول دون تحقيق ما يرغبه لا حدود و لا قيود نهائيا اذا ما رغب الرجل في امرأة أخرى و في أي مجتمع و تحت أي عقيدة و خصوصا لدينا كمسلمين يأخذ الرجل فورا برخصة تعدد الزوجات شاءت زوجته الأولى أم أبت برضاها أو بسخطها بعلمها أو من وراء ظهرها و حقا لا أتصور أن هناك رجل في العالم يمكن أن يضحي حتى لا يهدم بيته !! عذرا تلك قناعتي الشخصية و مؤكد لكل قاعدة شواذ حقا كلي فضول لأسمع آراء زملاءنا الأعزاء تحية لموضوع أراه شيّقا جدا يا دكتور اندهش من تعليق حضرتك اندهاش وتعجب فى نفس الوقت اساس الاسلام وانا اتكلم كمسلم هو الفرد ومن هنا ممكن نقيس اى شيء وتعدد الزوجات ليس للترويح عن النفس او الشهوة كما يظن البعض الاسلام نبة على ذلك وكم من رجال ضحو فى حياتهم من اجل عدم افشال الاسرة والابناء رغم انهم يملكون رخصة الزواج المتعدد المشكلة اننا نحكم على القشور ونترك الهيكل والكيان الكاتب يتكلم عن الرجل وانتى بهذة المداخلة تذهبين بالموضوع او بالاحرى تريدين اظهار قوة الرجل مع ان القوة فى الاسرة اشد الرجل فى الاسلام المطلوب منة الحفاظ على تماسك الاسرة وبما ان الاسلام كدين يحمى الاسرة فهو يمنع التفكك ولهذا اؤمن انا ان التضحية بالاولاد شيء مخزي ولا يعد من الاسلام بشيء وم الناحية الانسانية البحتة كيف يروق لى جسد اخر بعدما انهيت او استخدمت ما املكة وانتهت صلاحيتة بنظرى او بمعتقدى ذات المصلحة الذاتية فقط انها انانية يجرمها قانون الحياة وليس الاسلام فقط تعدد لزوجات حددة الاسلام لعلة وفى اديان منعت ذلك فتفشى فيها الزنا والمبيقات حمانا اللة وعزنا بالاسلام انا لا ارمى لشيء لكنى تعجبت لفكر حضرتك ان اكرم للمسلم ان يختار قوة البنيان الاسرى لا هدمة فترك الاولاد وحرمانهم وتشتتهم بين بيتين لهو قاسى وشديد على قلوبهم وسلوكهم ويجب على الرجل ما دام كان اختيارة الاول بناء الاسرة الصالحة المسلمة ان يتغاضى عن انانيتة ويكمل مشوارة الذى رزقة الله لان الدنيا مهما طالت طرقها فهى رحلة ذات نهاية والخلود اعظم من ان نكتسب خروقات بالمجتمع ناتجة عن الشهوة او تغيير الوجوة من اجل الاستمتاع فمن الاولى بناء مجتمع سليم خالى من العقد النفسية صباح الخير يا أستاذ محمود هو حضرتك مش شايف غير تعليقي انا ههههههههههههههه وهو انا قلت ان ده رأيي أنا ؟؟؟؟:blink: انا باقول اللي يحصل بالفعل و اللي شفته حواليا الرجل حيعملها حيعملها اذا كان مش متدين حتبقى علاقة و اذا كان متدين يبقى حيتجوز عليها ده اللي شفته حواليا بكل أسف صاحبتي الكندية اللي معايا في الشغل جوزها الامريكي المتدين قعد يحب صاحبتها3 سنين و في الآخراتجوزها و تخبط دماغها في الحيط !! و أخد منها الولاد كمان محتمي بقوانين السعودية ( المستمدة من الشريعة الاسلامية) و اللي بتدي الرجل الحق في اخد الولاد حتى سفارتها مقدرتش تعمل حاجة و قالت لها لازم تخضعي لقوانين البلد اللي انتي فيها استسلمت للوضع و بتبرر لنفسها انهم أحسن مع باباهم و انه هو اللي حيقدر يوديهم و يجيبهم و انهم معاها حيتحبسوا في البيت!!! دي بس حكاية طازة من قبل رمضان بس و غيرها كتييييييييييير مع احترامي لكل الرجال و لست في عداء معكم نهائيا التضحية من أجل كيان الاسرة يطلبها المجتمع من المرأة و المرأة فقط و بمساعدة غيرها من النساء ! ما يدفع الرجل للحفاظ على زوجته هو أن يكون بينهما حب أما عندما يذهب الحب فلا أحد يضحي و عموما انا مش باناقش أبدا تعدد الزوجات اللي ربنا سبحانه و تعالى أحله لأهداف نبيلة انا باناقش سوء استخدام تلك الرخصة و صدقوني مش هي دي المشكلة أبدا لأن بيها من غيرها برضه الرجل حيعمل اللي في دماغه :) انا بقى مش شايفة ان في مشكلة ان الرجل فجأة حس انه مبيحبش مراته و حب واحدة تانية يقوم يسيب دي و يتجوزالتانية أو يخليها معاه لو رضيت بس بالمقابل لا يُنزع هذا الحق الشرعي الحلال من المرأة و هي أيضا من حقها ان كرهت زوجها أن تتركه و تتزوج غيره لكن طبعا ده ما بيحصلش و على طول يتم الاستشهاد بحديث { أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة } الحديث على عيننا و راسنا طبعا بس مينفعش ان الرجل هو اللي يقرر ما هو هذا البأس الأغلبية يحصرون البأس في الانفاق ما دام ينفق عليها اذن لا بأس!!! كثير جدا من السيدات يخضعن للبقاء مع ازواجهن ببساطة لأنها ليس لها مأوى آخر أو ليس لها مورد مادي آخر غير زوجها او خوفا أن يأخذ منها الاولاد ( كما حدث مع زميلتي الكندية) او حتى لا تحصل على لقب مطلقة و يتم نبذها من أهلها قبل المجتمع فتضطر للبقاء معه أليس هذا في حد ذاته بأس؟؟؟ أليس بقاءها معه و هي تكرهه بأس؟؟؟ الموضوع كما قال صاحبه شائك جدا ليتنا نسمع رأي حضرات الزملاء الرجال فيما أورده د. ياسر و اتركوا رأيي أنا فآراء الرجال فقط هي المطلوبة أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
احمد رضوان بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 ما يدفع الرجل للحفاظ على زوجته هو أن يكون بينهما حب أما عندما يذهب الحب فلا أحد يضحي عمر التضحية ما كان ليها مقابل وحتى لو كان ثمنها الحب ..... لإنها ببساطة متبقاش تضحية وانما مبادلة خد وهات التضحية هي إيثار مصلحة الآخرين ولو على المصلحة الشخصية للمضحي ، لكن للأسف ده محتاج عزم وإيمان شديد بقيمة التضحية المجردة والعجيب ان هذه فطرة وضعها الله حتى في الحيوانات اشتهرت طيور البطريق بتفاني وتضحية وإيثار منقطعة النظير في العناية ببيضها والعناية بصغارها. حيث تضع الأنثى البيضة ويتكفل بها الذكر وتذهب الأنثى للبحر للتغذية وجمع الغذاء والذكر يضع البيضة فوق رجلاه ويغطيها بريشة لحمايتها من صقيع الجليد ويبقى ذكر البطريق يحمل بيوض أنثاه طيلة الشتاء لمدة أربعة أشهر دون أن يتغذى وفي درجة حرارة تصل إلى 50 درجة تحت الصفر وسرعة رياح هائلة تزيد 100 كيلو في الساعة حتى أن هذه البيوض لا تسقط ولا تلامس الأرض خوفا عليها من التكسر وموت أطفاله والأعجب أيضا أنه عندما تفقص في فصل الربيع أول طعام تتناوله يكون من حويصلة أبيها الذي احتفظ به طيلة هذه الشهور وهو في أمس الحاجة له ، يتحمل ألم الجوع كل هذا الزمن لأجل أطفاله عندما يخرجون من البيض لكي يطعمهم مباشرة لك الله يا مصر مدونتى : حكايات عابر سبيل radws.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 ما يدفع الرجل للحفاظ على زوجته هو أن يكون بينهما حب أما عندما يذهب الحب فلا أحد يضحي عمر التضحية ما كان ليها مقابل وحتى لو كان ثمنها الحب ..... لإنها ببساطة متبقاش تضحية وانما مبادلة خد وهات التضحية هي إيثار مصلحة الآخرين ولو على المصلحة الشخصية للمضحي ، لكن للأسف ده محتاج عزم وإيمان شديد بقيمة التضحية المجردة والعجيب ان هذه فطرة وضعها الله حتى في الحيوانات اشتهرت طيور البطريق بتفاني وتضحية وإيثار منقطعة النظير في العناية ببيضها والعناية بصغارها. حيث تضع الأنثى البيضة ويتكفل بها الذكر وتذهب الأنثى للبحر للتغذية وجمع الغذاء والذكر يضع البيضة فوق رجلاه ويغطيها بريشة لحمايتها من صقيع الجليد ويبقى ذكر البطريق يحمل بيوض أنثاه طيلة الشتاء لمدة أربعة أشهر دون أن يتغذى وفي درجة حرارة تصل إلى 50 درجة تحت الصفر وسرعة رياح هائلة تزيد 100 كيلو في الساعة حتى أن هذه البيوض لا تسقط ولا تلامس الأرض خوفا عليها من التكسر وموت أطفاله والأعجب أيضا أنه عندما تفقص في فصل الربيع أول طعام تتناوله يكون من حويصلة أبيها الذي احتفظ به طيلة هذه الشهور وهو في أمس الحاجة له ، يتحمل ألم الجوع كل هذا الزمن لأجل أطفاله عندما يخرجون من البيض لكي يطعمهم مباشرة الطبيعة البشرية تختلف عن طبيعة الحيوانات فالبشر لهم قلوب تتقلب و في تقلباتها قد يبتعدون تماماعن الفطرة بينما يلتزم الحيوانات بفطرتها دون الخروج عنها فالكلاب مثلا بها من الوفاء ما قد يفوق ما لدى بعض البشر و لو كان الايثار طبيعة بشرية ما امتدحه الله تعالى في كتابه العزيز { و يؤثرون على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة} نحن بشر أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 معلش يا دكتور ياسر شكلي بوظت لك الموضع انا مش هنا bag): أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 موضوع خطير جدا يا دكتور و مهتمة جدا أن أعرف مشاعرالرجل تجاه هذا الأمر و اسمح لي حضرتك حقا مندهشة أن هناك رجل يعاني ذلك؟! فما أسهل أن يتصرف الرجل بما يرضيه في هذه الأمور ضاربا بعرض الحائط كل الحواجز التي تحول دون تحقيق ما يرغبه لا حدود و لا قيود نهائيا اذا ما رغب الرجل في امرأة أخرى و في أي مجتمع و تحت أي عقيدة و خصوصا لدينا كمسلمين يأخذ الرجل فورا برخصة تعدد الزوجات شاءت زوجته الأولى أم أبت برضاها أو بسخطها بعلمها أو من وراء ظهرها و حقا لا أتصور أن هناك رجل في العالم يمكن أن يضحي حتى لا يهدم بيته !! عذرا تلك قناعتي الشخصية و مؤكد لكل قاعدة شواذ حقا كلي فضول لأسمع آراء زملاءنا الأعزاء تحية لموضوع أراه شيّقا جدا يا دكتور شكرا لحضرتك يا مدام عبير على حضورك في هذا الموضوع الرجالى :) أحترم رأى حضرتك بالتأكيد و لكن اختلف معه . فليس الأمر بتلك السهولة , و لو قمنا بعمل إحصائيات لعدد الرجال المتزوجين بأكثر من زوجة في مصر مثلا فلا أعتقد أنه يتخطى 5 % على العموم لسنا هنا لمناقشة قضية تعدد الزوجات في الإسلام فلا خلاف على إباحة ذلك , و لكن للقضية أبعاد أخرى غير ذلك . أنا أختلف مع حضرتك كثيرا في أن الرجل وخصوصا المصري من السهل عليه أن يضحى ببيته و زوجته الأولى التى لا يحبها من أجل زوجة أخرى يحبها. لسنا بهذا السوء بالتأكيد .. وأولادنا و مستقبلهم لهم شديد الإعتبار في حساباتنا كما أن تلك الزوجة التى عاشت مع زوجها زهرة عمرها تقع في المقام الأول من تفكيره و كما ذكر الأستاذ Radws هو قرار مشترك للأسرة بالكامل و قد يترتب عليه مصيرها بعد ذلك. لو كانت الزوجة الأولى تقبل هذا الأمر لكان سهلا على الرجل اتخاذ هذا القرار ولكنى أعلم رجالا أفنوا حياتهم كلها مع زوجة لا يحبونها فقط للحفاظ على كيان الأسرة. على العموم لو تابعت حضرتك كلام أقرانى من الرجال ستعرفين ما أقصد. تحياتى لحضرتك. وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 يأخذ الرجل فورا برخصة تعدد الزوجات ما هكذا تورد الإبل أولا د ياسر شكرا على الطرح والموضوع مش سهل لإن له جوانب دينية وجوانب إجتماعية وعلشان نوضح خلينا نعرف الإنسان ازى تتطور منذ نزل آدم إلى الأرض في البداية كان الإنسان ثم تطورت الإسرة ثم تطورت المجتمعات ثم جاءت الإديان وبدأت الدول هذه رحلة الإنسان على الأرض ، ومعروف أن كل مرحلة من مراحل تطور الإنسان على الأرض وضعت تابوهات أو قوالب أو قيم إستمرت إلى يومنا هذا ومن يخرقها هو بمثابة خارج على المجتمع أو الدولة أو الدين وقد يخرج من إنسانيته نفسها لذا نجد تابووهات الأسرة هو من أقدم التابوهات الموجودة فنجد الرجل يعيل الإسرة ولو إنعكس الوضع لإنكسر احدى التابوهات وهو كون الرجل عائل الأسرة ولوجد الرجل مقتا من المجتمع ، نفس الموضوع بالنسبة للزواج نفسه كتابو أسرى وديني ، ونفس الكلام ينطبق على تعدد الزوجات وعلى العكس لا يجوز كسر تابو تعدد الأزواج لأن كل المجتمع سيواجهه بشدة فهو من أقدم التابوهات الموجودة على عكس تعدد الزوجات هو تابو نشأ حديثا بنشوء الدول ووجود التشريعات فهو ليس تابو ديني ولا مجتمعي ولا أسرى ما علاقة المكتوب بالموضوع ... تعدد الزوجات كان شئ طبيعي في كل الإديان وكان المجتمع يتقبله كأمر معتاد نأتي للنقطة الثانية، كل إنسان يخلق بعد ذلك معاييره الشخصية وتابووهاته الذاتية وهذا امر هام ، لماذا لأننا لو فرضنا ان المضوع المطروح للنقاش متعلق بعدة اطراف كالتالي الأسرة الزوج الزوجة الأطفال الأقرباء عندما أخذ الرجل قراره بالزواج فهو رضي بأن يتنازل عن ذاته هو وكذلك الزوجة لينشأ كيان آخر هو مزيج من الإثنين وأفراد جدد سينضمون للكيان ... هذه هي الأسرة ، بعد ذلك وجب على الأسرة أن تضع قيمها وتوجهاتها وخططها المستقبلية ككيان مجتمع وليس للزوج ان يتخذ قراراً منفرداً متعلق بالأسرة ومتعلق بالعائلة الرجل يعجب بأخرى فيكون قراره اللجوء للفتوى الدينية .... ولنعدد فهذا شرع الله ، هو شرع الله عند من لا يزن شرع الله ، هو شرع الله بحدود فليس لك ان تكسر تابوه الأسرة بدون وجود حاجة ماسة ، لأنك بذلك ستظلم كياناً كاملاً ضحى جميع أفراده بذاتهم ليكون هذا الكيان، الله سبحانه وتعالى جعل لكل شئ حكمة ، فشرع التعدد ... بشرط العدل ... واخبرنا وقال ولن تعدلوا ... وهو اعلم بنا منا ، من يفهم شرع الله يفهم ان التعدد هنا اغلق بابه ولكن ترك لك مفتاحه بالباب فإن فتحته فلتتحمل نتائجه الحل ... هو ان يتخذ الكيان الأسرى قراره في هذا الموضوع مجتمعاً ومتفقاً على قيم جديده إما قبول هذا الفرد الجديد ضمن الكيان ليلتزم بكل قيم الكيان الأسرى الجديد (قديما كان الوضع يمضي هكذا تقبل الزوجة وجود زوجة اخرى فى نفس البيت ويعيشون متحابين)، وإما ان يكون قرار تفكيك الكيان الموجود بشكل كامل أو بشكل جزئي ... وهنا أيضا هناك خاسرون أفراد انضموا للكيان الأول بعد تشكيله وهم الإطفال وليس لهم قدرة على مواجهة الحياة بدون الكيان السؤال هو ... حال الدنيا التغيير المستمر ، بعذ سنوات قليلة ستتغير الصفات التى أعجب بها الرجل في زميلته بعد ان قرر أن يتزوجها ، وسيزامل أخريات لهم صفات أخرى قد يعجب بها .... ما هو قراره بعد ذلك ، هل سيقنع نفسه ان شرع الله شرع التعدد ، وهكذا يسير متنقلا من زهرة إلى أخرى ينهل رحيقها ثم يتركها بعد ان تجف ليعجب بأخرى ... متذرعاً ان شرع الله سمح بذلك ، شرع الله لم يسمح بظلم إمرأة أنفقت شبابها ، وجمالها ، وصحتها ، ووهبت حريتها ... ثم بعد ذلك عندما تكون غير قادرة تلقى إلى الشارع وليس لهم من جمال ولا قوة ولا صحة ولا مال ثم نقول شرع الله واخيرا اقول ، الله سبحانه شرع تعداد الزوجات بشروط هي اقرب للمستحيل ، فمن ورد الحوض فليشرب أو يترك وليحمل وزر من ظلمه سعياً وراء رغبة هي زائلة لا محالة قريباً كان او بعد فترة من الزمن .. ولن تطول أعجبنى ردك الثري يا أستاذ Radws وأحييك عليه بالتأكيد. وأتفق معك في الكثير من جزئياته فالزوجة الأولى التى تحملت فقر زوجها في بداية حياته وكافحت معه وأنجب منها أبنائه لا يجب أن تعامل بتلك الطريقة القاسية التى ذكرتها .. ولكن ماذا لو فشل هذا الرجل من التخلص من تعلقه بالمراة الأخرى .. كيف السبيل ؟ هل من السهل ان تقنعه بأن هذا الأمر مجرد رغبة زائلة عن قريب ؟ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 بادئ ذي بدء مفيش هنا مواضيع رجالي :protest: ده اولا ثانيا ليه التضحيات الفظيعة دي ؟؟؟ انا شخصيا يوم ما اعرف ان زوجي بيحب واحدة تانية و انه قاعد معايا بس عشان الولاد لن أقبل بتضحيته دي و حأسيبه يتهني وياها المسألة مسألة دم و احساس يعني ده بالعكس بقى الولاد لما يعيشوا في جو زي ده بيتدمروا بس بجد جديدة اوي ان الراجل بيقعد مع واحدة ما بيحبهاش عشان خاطر بيته و ولاده ده فين ده؟ عموما عشان لا أحوّل مسار موضوع حضرتك حأطرح موضوع مستقل عما أريد قوله في هذا الشأن و برضه الموضوع مش رجالي يعني حآجي هنا وقت ما أحب smk: أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 الله اعلم ايه حدود الحب فى الاسلام, و لكن طالما الشغل على مية بيضا, يبقى مفيش مشكلة. كنت أحب أن أعرف منك يا أستاذ viral المقصود بالشغل على مية بيضا ؟ هل مثلا لو اكتفى هذا الرجل بمحادثتها تليفونيا أو بالمراسلة عن طريق البريد الإليكترونى او العادى دون علم زوجته يكون هذا جائزا ؟ سؤال صعب .. i*: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 (معدل) بادئ ذي بدء مفيش هنا مواضيع رجالي :protest: ده اولا ثانيا ليه التضحيات الفظيعة دي ؟؟؟ انا شخصيا يوم ما اعرف ان زوجي بيحب واحدة تانية و انه قاعد معايا بس عشان الولاد لن أقبل بتضحيته دي و حأسيبه يتهني وياها المسألة مسألة دم و احساس يعني ده بالعكس بقى الولاد لما يعيشوا في جو زي ده بيتدمروا بس بجد جديدة اوي ان الراجل بيقعد مع واحدة ما بيحبهاش عشان خاطر بيته و ولاده ده فين ده؟ عموما عشان لا أحوّل مسار موضوع حضرتك حأطرح موضوع مستقل عما أريد قوله في هذا الشأن و برضه الموضوع مش رجالي يعني حآجي هنا وقت ما أحب smk: يا أختنا الكريمة أهلا بك في أى وقت . تشرفي و الله . تم تعديل 10 ديسمبر 2011 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
احمد رضوان بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 معلهش يا د ياسر أرد الأول على مدام عبير -- الأم -- لأن ردودها موجعة وبعدين حاكمل معاك انا شخصيا يوم ما اعرف ان زوجي بيحب واحدة تانية و انه قاعد معايا بس عشان الولاد لن أقبل بتضحيته دي .... و حأسيبه يتهني وياها .... المسألة مسألة دم و احساس يعني ده بالعكس بقى .... الولاد لما يعيشوا في جو زي ده بيتدمروا بس بجد جديدة اوي ان الراجل بيقعد مع واحدة ما بيحبهاش عشان خاطر بيته و ولاده مش من حقك تقررى قرار زي ده ... انك تسيبيه يتهنى وياها ، والأسرة اللى حتدمر لما كل واحد يروح في ناحية والأطفال اللى ملهمش أي ذنب غير انهم أولاد رجل لا يستطيع السيطرة على غرائزة وليس أمين على الأمانة وأم لا تكافح للدفاع عن أسرتها ولا تهتم برغبات زوجها ... والأولاد في الحالتين متدمرين بس بدرجات متفاوتة أما عن سؤالك الراجل بيقعد ازاي مع واحدة ما بيحبهاش .... هل انتى بتحبي كل زمايلك في الشغل ، أو كل اقربائك ، هي دي الدنيا ، مش كل حاجه بنختارها بنفسنا ومش كل حاجه بنختارها بتفضل على وضعها ، وبعد الزواج وتغير الصفات والأشكال وبمرور السنين ... بيتبقى العشرة والأنس والرحمة والمودة ... التطور الطبيعي للحب وكلها مرتبطة بقيم الأسرة ومرتبطة بالتضحية لك الله يا مصر مدونتى : حكايات عابر سبيل radws.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 موضوع خطير جدا يا دكتور و مهتمة جدا أن أعرف مشاعرالرجل تجاه هذا الأمر و اسمح لي حضرتك حقا مندهشة أن هناك رجل يعاني ذلك؟! فما أسهل أن يتصرف الرجل بما يرضيه في هذه الأمور ضاربا بعرض الحائط كل الحواجز التي تحول دون تحقيق ما يرغبه لا حدود و لا قيود نهائيا اذا ما رغب الرجل في امرأة أخرى و في أي مجتمع و تحت أي عقيدة و خصوصا لدينا كمسلمين يأخذ الرجل فورا برخصة تعدد الزوجات شاءت زوجته الأولى أم أبت برضاها أو بسخطها بعلمها أو من وراء ظهرها و حقا لا أتصور أن هناك رجل في العالم يمكن أن يضحي حتى لا يهدم بيته !! عذرا تلك قناعتي الشخصية و مؤكد لكل قاعدة شواذ حقا كلي فضول لأسمع آراء زملاءنا الأعزاء تحية لموضوع أراه شيّقا جدا يا دكتور اندهش من تعليق حضرتك اندهاش وتعجب فى نفس الوقت اساس الاسلام وانا اتكلم كمسلم هو الفرد ومن هنا ممكن نقيس اى شيء وتعدد الزوجات ليس للترويح عن النفس او الشهوة كما يظن البعض الاسلام نبة على ذلك وكم من رجال ضحو فى حياتهم من اجل عدم افشال الاسرة والابناء رغم انهم يملكون رخصة الزواج المتعدد المشكلة اننا نحكم على القشور ونترك الهيكل والكيان الكاتب يتكلم عن الرجل وانتى بهذة المداخلة تذهبين بالموضوع او بالاحرى تريدين اظهار قوة الرجل مع ان القوة فى الاسرة اشد الرجل فى الاسلام المطلوب منة الحفاظ على تماسك الاسرة وبما ان الاسلام كدين يحمى الاسرة فهو يمنع التفكك ولهذا اؤمن انا ان التضحية بالاولاد شيء مخزي ولا يعد من الاسلام بشيء وم الناحية الانسانية البحتة كيف يروق لى جسد اخر بعدما انهيت او استخدمت ما املكة وانتهت صلاحيتة بنظرى او بمعتقدى ذات المصلحة الذاتية فقط انها انانية يجرمها قانون الحياة وليس الاسلام فقط تعدد لزوجات حددة الاسلام لعلة وفى اديان منعت ذلك فتفشى فيها الزنا والمبيقات حمانا اللة وعزنا بالاسلام انا لا ارمى لشيء لكنى تعجبت لفكر حضرتك ان اكرم للمسلم ان يختار قوة البنيان الاسرى لا هدمة فترك الاولاد وحرمانهم وتشتتهم بين بيتين لهو قاسى وشديد على قلوبهم وسلوكهم ويجب على الرجل ما دام كان اختيارة الاول بناء الاسرة الصالحة المسلمة ان يتغاضى عن انانيتة ويكمل مشوارة الذى رزقة الله لان الدنيا مهما طالت طرقها فهى رحلة ذات نهاية والخلود اعظم من ان نكتسب خروقات بالمجتمع ناتجة عن الشهوة او تغيير الوجوة من اجل الاستمتاع فمن الاولى بناء مجتمع سليم خالى من العقد النفسية رؤية ثاقبة و حكيمة يا أستاذ محمود .. فبيوت المسلمين لا تبنى على المودة فقط بل على الرحمة أيضا كما قال الله سبحانه في كتابه (( وجعل بينكم مودة و رحمة )) كما أن الزوج الذى يضحى من أجل زوجته ليس من الضرورى ان يعلمها بتضحيته تلك . فمجرد علم زوجته بتلك المراة كفيل بتدمير البيت . فهو إن أراد ان يضحى فلابد و ان يفعل ذلك إلى النهاية و ان يحتسب ذلك عند الله سبحانه . وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عبير يونس بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 معلهش يا د ياسر أرد الأول على مدام عبير -- الأم -- لأن ردودها موجعة وبعدين حاكمل معاك انا شخصيا يوم ما اعرف ان زوجي بيحب واحدة تانية و انه قاعد معايا بس عشان الولاد لن أقبل بتضحيته دي .... و حأسيبه يتهني وياها .... المسألة مسألة دم و احساس يعني ده بالعكس بقى .... الولاد لما يعيشوا في جو زي ده بيتدمروا بس بجد جديدة اوي ان الراجل بيقعد مع واحدة ما بيحبهاش عشان خاطر بيته و ولاده مش من حقك تقررى قرار زي ده ... انك تسيبيه يتهنى وياها ، والأسرة اللى حتدمر لما كل واحد يروح في ناحية والأطفال اللى ملهمش أي ذنب غير انهم أولاد رجل لا يستطيع السيطرة على غرائزة وليس أمين على الأمانة وأم لا تكافح للدفاع عن أسرتها ولا تهتم برغبات زوجها ... والأولاد في الحالتين متدمرين بس بدرجات متفاوتة أما عن سؤالك الراجل بيقعد ازاي مع واحدة ما بيحبهاش .... هل انتى بتحبي كل زمايلك في الشغل ، أو كل اقربائك ، هي دي الدنيا ، مش كل حاجه بنختارها بنفسنا ومش كل حاجه بنختارها بتفضل على وضعها ، وبعد الزواج وتغير الصفات والأشكال وبمرور السنين ... بيتبقى العشرة والأنس والرحمة والمودة ... التطور الطبيعي للحب وكلها مرتبطة بقيم الأسرة ومرتبطة بالتضحية يا فندم ماقصدش حكاية الردود الموجعة دي و بجد آسفة أنها آلمت حضرتك انا ضد الظلم مع الطرفين انا ليا أخين رجال و ذاقوا الأمرين مع زوجاتهم مش تعاطف مني عشان اخواتي بس بجد اتعذبوا و ربنا أكرمهم بزوجات مريحينهم و لله الحمد و كونوا أسر جديدة واحد فيهم ولاده كلهم معاه برضا مامتهم و زوجته الحالية راضية و ربتهم معاه لحد ما بقوا شباب و ما شاء الله مبسوطين معاها و مش حاسينها مرات أب و التاني ولاده مع مراته الاولانية و برضه برغبتها هي وزوجته الحالية ما شاء الله سعيد معاها و انجب منها فيه تراضي و الولاد طبعا كبار دلوقت و بيتناقشوا معايا و عارفة ان الوضع اللي همة فيه أفضل بكتير من بقاءهم بين باباهم و مامتهم في جو خلافات و نكد لا ينتهي انا أكتر واحدة أكره كلمة راجل و ست أنا بانتقد نظرة المجتمع الظالمة فقط و عارفة و متأكدة ان كلا الطرفين بيتعرض للظلم في حياته من الآخر دون تصنيف بالنسبة لحقي في القرار اني اسيب زوجي لما اعرف انه بيحب واحدة تانية فصدقني مهياش مجرد كرامة و غضب و غيرة و الكلام ده طالما انشرخ اللي بيني و بينه محدش حيبقى كسبان في عيشتنا مع بعض لا أنا و لا هو و لا الولاد أحسن لهم يحترمونا احنا الاتنين و يبقوا عارفين ان بابا كويس و ماما كويسة بس مينفعش يعيشوا مع بعض اما تشبيه حضرتك العلاقة بين زوجين بمجتمع الشغل فاسمح لي لا وجه للمقارنة و المهم هو الصحة النفسية لأفراد الأسرة و بالتأكيد هي أهم من القالب الاجتماعي و الذي من المفترض ألا يكسروه من أجل الوجاهة الاجتماعية تحياتي أعد شحن طاقتك حدد وجهتك و اطلق قواك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
احمد رضوان بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 (معدل) ولكن ماذا لو فشل هذا الرجل من التخلص من تعلقه بالمراة الأخرى .. كيف السبيل ؟ هل من السهل ان تقنعه بأن هذا الأمر مجرد رغبة زائلة عن قريب ؟ أولاً نتفق إننا بنتكلم عن طباع بشر وبالتالي لن يكون هناك ثوابت في ردود الأفعال لكل فرد ، وكما تفضلت الأخت عبير بتقديم حالتين موجبتين ، انا اقدم حالة أخي وهي طلاق أدى لضياع سنتين من عمر اكبر اولادهم في الدراسة واخيراً بعد مشاكل وجد أبي وأمي أن الأفضل أن يقوما هما بتربية الأولاد اعود إلى سؤالك عن كيفية إقناعه بأن رغبته إلى زوال أولا دينياً دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة ، فمابلنا بدفع الضرر عن الأسرة بأكملها ، لمنفعة مؤقتة ، قد أتفهم الحالات التى ساقتها مدام عبير بأن المشاكل بين الزوجين أدت للإنفصال ، لكننا هنا ندفع ضرر اكبر لأن الخلافات وصلت لطريق مسدود قد تهدد بما لا يحمد عقباه ، ولكن في الحالة المطروحة الرجل لم يعرض لمشاكل بينه وبين زوجته ولكن فقط عرض لرغبة عارضة تملكته وهي الإعجاب أو حب أخرى ، هنا يجب ان نعود للقاعدة الفقهية ، لأن الضرر سيلحق بالأسرة بأكملها لو قرر المضي في ذلك (هذه ليست مسلمة) وحتى هو نفسه بعد إشباع رغبته وخفوت صوتها سوف يتبقى الأثر الذي يتبعها وأخيراً اقول هذا فقط راي شخصي قد يخطئ وقد يصيب تم تعديل 10 ديسمبر 2011 بواسطة Radws لك الله يا مصر مدونتى : حكايات عابر سبيل radws.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 ديسمبر 2011 (معدل) موضوع جامد يا دكتور يا سر :protest: كان نفسى تفتحه لما اتقابلنا امبارح كنا عملنا احلى مناقشة بس هنا على المحاورات ساكتفى فقط بالمتابعة من بعيد لبعيد علشان لا اتعرض لمحاولة اغتيال وتصفية ههههه أنا سعدت جدا بلقائك بالأمس يا باشمهندس و أنا أشكر المحاورات التى أعطتنى فرصة التعارف مع شخص محترم مثلك. وصدقنى لم تراودنى فكرة الموضوع إلا اليوم و بالتأكيد يسعدنى مناقشته معك . تم تعديل 10 ديسمبر 2011 بواسطة الدكتور ياسر وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان