الغريب بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 عرفت من هو الذي يدفع الاخر حزب النور دفع مخالفيه رغما عنهم لإختيار مرشح حزب الحرية والعدالة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 (معدل) لماذا يعلن نادر بكار تبرؤه من تلك الجماعة ؟ هل لان عملها يمثل خطأ تشريعي ؟ اذا كان ذلك كذلك فعمل الهيئة في بلاد اخرى رغم صبغه بصبغة دينية وتشريعية يعد خطأ تشريعي ايضا وبالتالي كان حريا به ان يعلن ذلك امام الملأ لا يكتفي فقط بالاعلان عن تبرؤه من تلك الجماعة هل عمل هذه الهيئة من الشريعة الاسلامية ام لا ؟ هذا هو السؤال الذي نحتاج لاجابة قاطعة عليه حتى لا نأتي بعد كام شهر نجد من يقول لنا ان عملها شرعي واننا اجلنا فقط تنفيذها السلام عليكم أيوووووووووووووووووه عليك يا إسلام (شفت باتكلم لغات اهوه علشان ماتقولوش السلفيين ما بيعرفوش ) :P يا عم اسلام خلاص المولد قرب ينفض و إنت لسه بتحكى عن السلفيين يا إسلام الكل دلوقت بيتكلم عن توحيد الصف و توجيه الجهد خلاص نغمه تشويه السلفيه و السلفيين فشلت تماما و اديك شفت نتيجه المرحلتين السابقتين و إن كلما زادت موجه الهجوم و التشويه كلما ارتفعت شعبيه السلفيين و زادت بفضل الله نسبتهم فى البرلمان فضلا على انهم اناس يعملون اكثر مما يتكلمون كما يفعل الفصيل العلمانى الليبرالى الفاشل و ها قد رأينا ان حزب النور يوجه جهده فى وضع مشروع للدستور لعرضه على باقى الاطياف لاحقا فضلا عن البرامج و المشاريع الاخرى التى تنتظر فقط إنتهاء الانتخابات و انعقاد مجلس الشعب للبدء فى العمل الحقيقى على الارض تاركين الفضاء للفاضيين الذين لا حيله لهم سوى ..اللكلك :P ..على رأى اهلنا فى الخليج .. الصفحه المشمومه اعلاه ثبت عدم إنتمائها الى حزب النور و انها ملفقه عليه و خرج الموقف الرسمى للحزب على لسان المتحدث الرسمى لها فى الفضائيات ليعلن ذلك و انت مصر على ان الامر مريب ..يعنى يحلفلك بالطلاق مثلا يا إسلام علشان تصدق ان ده موقف الحزب الرسمى من تلك الجماعه المجهوله يا إسلام واخد بالك يا إسلام جماعه مجهوله لا يعلم عنها احد و ممكن بسهوله ان يقوم واحد ليبرالى او علمانى او حتى قرأنى جاهل يؤلف مثل تلك الصفحه قبل بدايه المرحله الثالثه للانتخابات فقط ليشوشر على الحصان الاسود و المفاجأه الحقيقيه فى انتخابات مصر ما بعد الثوره . .. شئ مهم يا اسلام جدير بالذكر انكار تلك الجماعه المجهوله و التبرؤ منها شئ ...و إنكار شعيره الامر بالمعروف و النهى عن المنكر شئ أخر لأنه من المعلوم من الدين الاسلامى الذى جاء به المصطفى صلى اله عليه و سلم من عند الله الواحد الاحد أن الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر جزء لا يتجزء من الدين و من المعلوم منه بالضروره بدلاله ايات القرأن و السنه الصحيحه الثابته الموثقه ....عارفها و الا افكرك . تحياتى ;) و ما تعملش كده تانى تم تعديل 29 ديسمبر 2011 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 لماذا يعلن نادر بكار تبرؤه من تلك الجماعة ؟ هل لان عملها يمثل خطأ تشريعي ؟ اذا كان ذلك كذلك فعمل الهيئة في بلاد اخرى رغم صبغه بصبغة دينية وتشريعية يعد خطأ تشريعي ايضا وبالتالي كان حريا به ان يعلن ذلك امام الملأ لا يكتفي فقط بالاعلان عن تبرؤه من تلك الجماعة هل عمل هذه الهيئة من الشريعة الاسلامية ام لا ؟ هذا هو السؤال الذي نحتاج لاجابة قاطعة عليه حتى لا نأتي بعد كام شهر نجد من يقول لنا ان عملها شرعي واننا اجلنا فقط تنفيذها السلام عليكم أيوووووووووووووووووه عليك يا إسلام (شفت باتكلم لغات اهوه علشان ماتقولوش السلفيين ما بيعرفوش ) :P يا عم اسلام خلاص المولد قرب ينفض و إنت لسه بتحكى عن السلفيين يا إسلام الكل دلوقت بيتكلم عن توحيد الصف و توجيه الجهد خلاص نغمه تشويه السلفيه و السلفيين فشلت تماما و اديك شفت نتيجه المرحلتين السابقتين و إن كلما زادت موجه الهجوم و التشويه كلما ارتفعت شعبيه السلفيين و زادت بفضل الله نسبتهم فى البرلمان فضلا على انهم اناس يعملون اكثر مما يتكلمون كما يفعل الفصيل العلمانى الليبرالى الفاشل و ها قد رأينا ان حزب النور يوجه جهده فى وضع مشروع للدستور لعرضه على باقى الاطياف لاحقا فضلا عن البرامج و المشاريع الاخرى التى تنتظر فقط إنتهاء الانتخابات و انعقاد مجلس الشعب للبدء فى العمل الحقيقى على الارض تاركين الفضاء للفاضيين الذين لا حيله لهم سوى ..اللكلك :P ..على رأى اهلنا فى الخليج .. الصفحه المشمومه اعلاه ثبت عدم إنتمائها الى حزب النور و انها ملفقه عليه و خرج الموقف الرسمى للحزب على لسان المتحدث الرسمى لها فى الفضائيات ليعلن ذلك و انت مصر على ان الامر مريب ..يعنى يحلفلك بالطلاق مثلا يا إسلام علشان تصدق ان ده موقف الحزب الرسمى من تلك الجماعه المجهوله يا إسلام واخد بالك يا إسلام جماعه مجهوله لا يعلم عنها احد و ممكن بسهوله ان يقوم واحد ليبرالى او علمانى او حتى قرأنى جاهل يؤلف مثل تلك الصفحه قبل بدايه المرحله الثالثه للانتخابات فقط ليشوشر على الحصان الاسود و المفاجأه الحقيقيه فى انتخابات مصر ما بعد الثوره . .. شئ مهم يا اسلام جدير بالذكر انكار تلك الجماعه المجهوله و التبرؤ منها شئ ...و إنكار شعيره الامر بالمعروف و النهى عن المنكر شئ أخر لأنه من المعلوم من الدين الاسلامى الذى جاء به المصطفى صلى اله عليه و سلم من عند الله الواحد الاحد أن الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر جزء لا يتجزء من الدين و من المعلوم منه بالضروره بدلاله ايات القرأن و السنه الصحيحه الثابته الموثقه ....عارفها و الا افكرك . تحياتى ;) و ما تعملش كده تانى مش عارف أقولك إيه يا أبا عمر .. بجد رائع جزاك الله خيرا . على العموم قلتها من قبل و أكررها ثانية تلك هى سنة الحياة , وللنجاح دائما حاقدون . أتمنى ان يلجأ المنافسون للمنافسة الشريفة بدلا من تلك الأساليب المريبة و المكشوفة ... والمفضوحة وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام سلمي بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 لماذا يعلن نادر بكار تبرؤه من تلك الجماعة ؟ هل لان عملها يمثل خطأ تشريعي ؟ اذا كان ذلك كذلك فعمل الهيئة في بلاد اخرى رغم صبغه بصبغة دينية وتشريعية يعد خطأ تشريعي ايضا وبالتالي كان حريا به ان يعلن ذلك امام الملأ لا يكتفي فقط بالاعلان عن تبرؤه من تلك الجماعة هل عمل هذه الهيئة من الشريعة الاسلامية ام لا ؟ هذا هو السؤال الذي نحتاج لاجابة قاطعة عليه حتى لا نأتي بعد كام شهر نجد من يقول لنا ان عملها شرعي واننا اجلنا فقط تنفيذها الموضوع ده ما هو إلا دعوة جديدة للتشويه والشوشرة كما أسلفت في البداية كانت دعوات مقاطعة الإنتخابات التي أضطر أصحابها للتراجع عنها رغما عن أنوفهم بل أضطروا لإختيار مرشح مجبرين عليه ثم حملات تشويه الأشخاص والتشكيك في نزاهتهم ووطنيتهم وكثيير من هذه الأمور بفكر بجدية أني أجمع كل الفخاخ اللي تم نصبها للتيار الإسلامي منذ الثورة وحتى الآن ، والله غالب على أمره تحياتي... الناس االلي نزلت تؤيد مرشح الاخوان نزلو مش عشان ينجحوا مرشح الاخوان نزلوا عشان يسقطوا مرشح النور وفيه فرق كبير بين المعنيين احنا عاملين بالضبط زي عرب اسرائيل لما يخيروا بين حزب الليكود وحزب العمل وعليهم الاختيار فالعربي بينزل الانتخابات مش عشان ينجح حزب معين ولكن عشان يسقط حزب اخر اكثر تشددا وتطرفا انا من زمان مانع نفسي اني اقول المثل ده لكنك اضطرتني اني اقوله الان يا سيد غريب وده كان نتيجة تلميحاتك عرفت من هو الذي يدفع الاخر الاستاذ الفاضل اسلام المصري الكلام اللي حضرتك بتقوله جايز يبقي صحيح في حالة "الاعادة " علي الفردي لما يكون ما فيش اللا اختيار احد الحزبين انما في حالة القوائم مثلا حزب النور وحزب الحرية والعدالة أخدوا نسبة كبيرة من الأصوات يمكن تزيد عن 70 في المية ولو كان الناس مش عايزينهم كانوا اختاروا قوائم احزاب تانية نفس الشئ في الفردي كون اغلبية الأصوات جت لمرشح الاخوان والنور فده معناه ان الناس اختاروهم برغبتهم لان البدائل كانت متاحة وتقبل تحياتي رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 لماذا يعلن نادر بكار تبرؤه من تلك الجماعة ؟ هل لان عملها يمثل خطأ تشريعي ؟ اذا كان ذلك كذلك فعمل الهيئة في بلاد اخرى رغم صبغه بصبغة دينية وتشريعية يعد خطأ تشريعي ايضا وبالتالي كان حريا به ان يعلن ذلك امام الملأ لا يكتفي فقط بالاعلان عن تبرؤه من تلك الجماعة هل عمل هذه الهيئة من الشريعة الاسلامية ام لا ؟ هذا هو السؤال الذي نحتاج لاجابة قاطعة عليه حتى لا نأتي بعد كام شهر نجد من يقول لنا ان عملها شرعي واننا اجلنا فقط تنفيذها الموضوع ده ما هو إلا دعوة جديدة للتشويه والشوشرة كما أسلفت في البداية كانت دعوات مقاطعة الإنتخابات التي أضطر أصحابها للتراجع عنها رغما عن أنوفهم بل أضطروا لإختيار مرشح مجبرين عليه ثم حملات تشويه الأشخاص والتشكيك في نزاهتهم ووطنيتهم وكثيير من هذه الأمور بفكر بجدية أني أجمع كل الفخاخ اللي تم نصبها للتيار الإسلامي منذ الثورة وحتى الآن ، والله غالب على أمره تحياتي... الناس االلي نزلت تؤيد مرشح الاخوان نزلو مش عشان ينجحوا مرشح الاخوان نزلوا عشان يسقطوا مرشح النور وفيه فرق كبير بين المعنيين احنا عاملين بالضبط زي عرب اسرائيل لما يخيروا بين حزب الليكود وحزب العمل وعليهم الاختيار فالعربي بينزل الانتخابات مش عشان ينجح حزب معين ولكن عشان يسقط حزب اخر اكثر تشددا وتطرفا انا من زمان مانع نفسي اني اقول المثل ده لكنك اضطرتني اني اقوله الان يا سيد غريب وده كان نتيجة تلميحاتك عرفت من هو الذي يدفع الاخر الاستاذ الفاضل اسلام المصري الكلام اللي حضرتك بتقوله جايز يبقي صحيح في حالة "الاعادة " علي الفردي لما يكون ما فيش اللا اختيار احد الحزبين انما في حالة القوائم مثلا حزب النور وحزب الحرية والعدالة أخدوا نسبة كبيرة من الأصوات يمكن تزيد عن 70 في المية ولو كان الناس مش عايزينهم كانوا اختاروا قوائم احزاب تانية نفس الشئ في الفردي كون اغلبية الأصوات جت لمرشح الاخوان والنور فده معناه ان الناس اختاروهم برغبتهم لان البدائل كانت متاحة وتقبل تحياتي حضرتك الموضوع له خلفيات الزميل الغريب بيلمح لها وانا برد على كلامه لاني ماشاركتش اصلا في الانتخابات وكنت واخد منها موقف وفي انتخابات الاعادة وجدت خطر يداهم المنطقة فتخليت عن قناعتي ليس للمشاركة ولكن لدفع خطر سيداهمنا انا مابتكلمش عن الجمع ولكن عن خطر وهو عارف مقصدي كويس (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 عرفت من هو الذي يدفع الاخر حزب النور دفع مخالفيه رغما عنهم لإختيار مرشح حزب الحرية والعدالة ايوا بالظبط زي ماحزب حزب الليكود بيدفع عرب اسرائيل انهم ينتخبوا حزب العمل اي خدمة (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 حزب النور عمال ينفي والزملاء عمالين ينفو وماشفناش حد منهم دلنا على مشروعية هذه الجماعة وهذا هو السؤال المحوري (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 عرفت من هو الذي يدفع الاخر حزب النور دفع مخالفيه رغما عنهم لإختيار مرشح حزب الحرية والعدالة ايوا بالظبط زي ماحزب حزب الليكود بيدفع عرب اسرائيل انهم ينتخبوا حزب العمل اي خدمة الكلام ده خطأ لأن حزب الليكود يمين وحزب العمل يسار أنما حزب النور وحزب الحرية والعدالة حزبين إسلاميين في تصنيف واحد مخالفهم مرغم أن يختار ما بينهم ما بالك في حالتنا هنا المهندس عبدالمنعم الشحات قبل الاعادة قال للناس انتخبوني أنا أو أنتخبوا أخي حسني دويدار فلا فرق بيننا فالمشروع واحد والهدف واحد تحياتي... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 عرفت من هو الذي يدفع الاخر حزب النور دفع مخالفيه رغما عنهم لإختيار مرشح حزب الحرية والعدالة ايوا بالظبط زي ماحزب حزب الليكود بيدفع عرب اسرائيل انهم ينتخبوا حزب العمل اي خدمة الكلام ده خطأ لأن حزب الليكود يمين وحزب العمل يسار أنما حزب النور وحزب الحرية والعدالة حزبين إسلاميين في تصنيف واحد مخالفهم مرغم أن يختار ما بينهم ما بالك في حالتنا هنا المهندس عبدالمنعم الشحات قبل الاعادة قال للناس انتخبوني أنا أو أنتخبوا أخي حسني دويدار فلا فرق بيننا فالمشروع واحد والهدف واحد تحياتي... لأ الكلام ده صح لان حزب الليكود وحزب العمل متفقين على تدمير الشعب الفلسطين وكذلك حزبي النور والحرية والعدالة متفقان على تدمير الشعب المصري ولكن تدمير عن تدمير يفرق عشان كده نزلنا نمنع تدميرنا دفعة واحدة ونجحنا من سيدمرنا على مراحل لعل الوقت يكون في صالحنا ههههههههه تحياااااتي (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 ما بالك في حالتنا هنا المهندس عبدالمنعم الشحات قبل الاعادة قال للناس انتخبوني أنا أو أنتخبوا أخي حسني دويدار فلا فرق بيننا فالمشروع واحد والهدف واحد الكلام ده لا يعدوا ان يكون (طق حنك )لانه لو كان فير اوي كان اعلن انه منسحب واذا لم يتسنى له الانسحاب يطالب مؤيديه بان ينتخبوا حسني دويدار اللي ما تعرفوش ان حسني دويدار عمره ما كان اخوان هو محسوب على الاخوان لكنه لم يكن يوما اخوانيا واسالني انا عشان دول مرشحين دايرتي وانا ادرى منك بيهم (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 ما بالك في حالتنا هنا المهندس عبدالمنعم الشحات قبل الاعادة قال للناس انتخبوني أنا أو أنتخبوا أخي حسني دويدار فلا فرق بيننا فالمشروع واحد والهدف واحد الكلام ده لا يعدوا ان يكون (طق حنك )لانه لو كان فير اوي كان اعلن انه منسحب واذا لم يتسنى له الانسحاب يطالب مؤيديه بان ينتخبوا حسني دويدار اللي ما تعرفوش ان حسني دويدار عمره ما كان اخوان هو محسوب على الاخوان لكنه لم يكن يوما اخوانيا واسالني انا عشان دول مرشحين دايرتي وانا ادرى منك بيهم كلامك صح كل اللي اعرفهم نزلوا في الاعادة علشان يصوتوا لمنافس الشحات. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله إن خير هذه الامة يأتي من انها امة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ومن المؤكد انهم يؤمنون بالله عز وجل ولكن السؤال هو ما هي الية ذلك الامر هنا يكمن الخلاف وطالما ان الامر اصبح به خلاف كالعادة فكل رأي سيأتي بعد ذلك الامر الالهي سيكون رأي شخصي وليس دين يتبع ويمكن نقده والتحاور والخلاف ويمكن تطويع رأي لانه يتناسب مع ظروف مكانية وزمانية ويمكن اعادة تفعيل رأي اخر بناء على متغيرات كثيرة وبالتالي فكل رأي سيطرح يمكن نقده ولا يمكن الزامنا به (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 ما بالك في حالتنا هنا المهندس عبدالمنعم الشحات قبل الاعادة قال للناس انتخبوني أنا أو أنتخبوا أخي حسني دويدار فلا فرق بيننا فالمشروع واحد والهدف واحد الكلام ده لا يعدوا ان يكون (طق حنك )لانه لو كان فير اوي كان اعلن انه منسحب واذا لم يتسنى له الانسحاب يطالب مؤيديه بان ينتخبوا حسني دويدار اللي ما تعرفوش ان حسني دويدار عمره ما كان اخوان هو محسوب على الاخوان لكنه لم يكن يوما اخوانيا واسالني انا عشان دول مرشحين دايرتي وانا ادرى منك بيهم كلامك صح كل اللي اعرفهم نزلوا في الاعادة علشان يصوتوا لمنافس الشحات. ده مؤكد يا استاذ محمد عشان كده سقط واعرف مسيحيين كمان بعد ما سمعوا الشحات في التلفزيون واتخضوا من اسلوبه وافكاره الشاذة نزلوا يؤيدوا مرشح الاخوان وقالوا الاخوان ارحم (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام سلمي بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 (معدل) يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله إن خير هذه الامة يأتي من انها امة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ومن المؤكد انهم يؤمنون بالله عز وجل ولكن السؤال هو ما هي الية ذلك الامر هنا يكمن الخلاف وطالما ان الامر اصبح به خلاف كالعادة فكل رأي سيأتي بعد ذلك الامر الالهي سيكون رأي شخصي وليس دين يتبع ويمكن نقده والتحاور والخلاف ويمكن تطويع رأي لانه يتناسب مع ظروف مكانية وزمانية ويمكن اعادة تفعيل رأي اخر بناء على متغيرات كثيرة وبالتالي فكل رأي سيطرح يمكن نقده ولا يمكن الزامنا به الاستاذ الفاضل اسلام المصري بالنسبة لحزب النور فالأستاذ الفاضل تامر حسن محمد حط فيديو لكلام نادر بكار وبيقول انهم حيستخدموا الية النصح والإرشاد وحتي لو البعض رفض شئ حيصبروا عليهم ومش حيستخدموا إجبار ، إذن ما فيش داعي للخوف او اتهام الاسلاميين انهم حيدمروا مصر اما موضوع الآلية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشريعة فهي بتترك للحاكم وتقديره فإذا رأي ان الامر مش حينصلح اللا بفرض عقوبة او منع مرتكب المنكر فده من حقه وحديث من رأي منكم منكرا فليغيره بيده بيدل علي مشروعية منع المنكر باليد للحاكم ، واللا لو الحاكم نفسه مش من حقه منع المنكر باليد آمال الامر ده نازل لمين ؟ وتقبل تحياتي تم تعديل 29 ديسمبر 2011 بواسطة ام سلمي رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كتبت ام سلمى بالنسبة لحزب النور فالأستاذ الفاضل تامر حسن محمد حط فيديو لكلام نادر بكار وبيقول انهم حيستخدموا الية النصح والإرشاد وحتي لو البعض رفض شئ حيصبروا عليهم ومش حيستخدموا إجبار ، إذن ما فيش داعي للخوف او اتهام الاسلاميين انهم حيدمروا مصر انا مش خايف ولا حاجة لاني مش هاسمح لهم اصلا اذا وصل تفكيرهم لهذا الامر وايضا غالبية الشعب المصري لن يسمح لهم بذلك فلا انا خايف ولا حاجة واذا كان هناك خوف فانا هاكون خايف عليهم عشان كده بانصحهم ما يفكروش في حاجة زي كده عشان ما يفقدوش تأييد الشعب لهم اما موضوع الآلية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشريعة فهي بتترك للحاكم وتقديره فإذا رأي ان الامر مش حينصلح اللا بفرض عقوبة او منع مرتكب المنكر فده من حقهوحديث من رأي منكم منكرا فليغيره بيده بيدل علي مشروعية منع المنكر باليد للحاكم ، واللا لو الحاكم نفسه مش من حقه منع المنكر باليد آمال الامر ده نازل لمين ؟ مفهوم المعروف والمنكر في حد ذاتهما يختلفان باختلاف الزمان والمكان فما كان معروفا بالامس اصبح منكرا الان او العكس فمن يحدد ان هذا معروفا وهذا منكرا انا من وجهة نظري المجتمع هو اللي يشوف ويحدد ان كان هذا منكرا او معروفا وليس بالوصاية على الشعب من خلال اشخاص ليسوا ذو صفة تحياتي (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام سلمي بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كتبت ام سلمى بالنسبة لحزب النور فالأستاذ الفاضل تامر حسن محمد حط فيديو لكلام نادر بكار وبيقول انهم حيستخدموا الية النصح والإرشاد وحتي لو البعض رفض شئ حيصبروا عليهم ومش حيستخدموا إجبار ، إذن ما فيش داعي للخوف او اتهام الاسلاميين انهم حيدمروا مصر انا مش خايف ولا حاجة لاني مش هاسمح لهم اصلا اذا وصل تفكيرهم لهذا الامر وايضا غالبية الشعب المصري لن يسمح لهم بذلك فلا انا خايف ولا حاجة واذا كان هناك خوف فانا هاكون خايف عليهم عشان كده بانصحهم ما يفكروش في حاجة زي كده عشان ما يفقدوش تأييد الشعب لهم اما موضوع الآلية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشريعة فهي بتترك للحاكم وتقديره فإذا رأي ان الامر مش حينصلح اللا بفرض عقوبة او منع مرتكب المنكر فده من حقهوحديث من رأي منكم منكرا فليغيره بيده بيدل علي مشروعية منع المنكر باليد للحاكم ، واللا لو الحاكم نفسه مش من حقه منع المنكر باليد آمال الامر ده نازل لمين ؟ مفهوم المعروف والمنكر في حد ذاتهما يختلفان باختلاف الزمان والمكان فما كان معروفا بالامس اصبح منكرا الان او العكس فمن يحدد ان هذا معروفا وهذا منكرا انا من وجهة نظري المجتمع هو اللي يشوف ويحدد ان كان هذا منكرا او معروفا وليس بالوصاية على الشعب من خلال اشخاص ليسوا ذو صفة تحياتي الاستاذ الفاضل اسلام المصري ربنا سبحانه وتعالي بيقول إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ إذن ما نهي الله عنه منكر بحكم هذه الآية ، وطبعا ما نهي الله عنه ما بيتغيرش بالزمان والمكان وايضا قول الله الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ يدل علي ان كل ما امر به الرسول صلي الله عليه وسلم معروف وما نهي عنه منكر ، ونفس الشئ ما امر ونهي عنه الرسول ما بيتغيرش بالزمان والمكان وده مش رأيي لوحدي تعريف العلماء للمعروف والمنكر في الشرع هو كل ما امر به الله ورسوله و كل ما نهي عنه الله ورسوله صلي الله عليه وسلم رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كتبت ام سلمى بالنسبة لحزب النور فالأستاذ الفاضل تامر حسن محمد حط فيديو لكلام نادر بكار وبيقول انهم حيستخدموا الية النصح والإرشاد وحتي لو البعض رفض شئ حيصبروا عليهم ومش حيستخدموا إجبار ، إذن ما فيش داعي للخوف او اتهام الاسلاميين انهم حيدمروا مصر انا مش خايف ولا حاجة لاني مش هاسمح لهم اصلا اذا وصل تفكيرهم لهذا الامر وايضا غالبية الشعب المصري لن يسمح لهم بذلك فلا انا خايف ولا حاجة واذا كان هناك خوف فانا هاكون خايف عليهم عشان كده بانصحهم ما يفكروش في حاجة زي كده عشان ما يفقدوش تأييد الشعب لهم اما موضوع الآلية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشريعة فهي بتترك للحاكم وتقديره فإذا رأي ان الامر مش حينصلح اللا بفرض عقوبة او منع مرتكب المنكر فده من حقهوحديث من رأي منكم منكرا فليغيره بيده بيدل علي مشروعية منع المنكر باليد للحاكم ، واللا لو الحاكم نفسه مش من حقه منع المنكر باليد آمال الامر ده نازل لمين ؟ مفهوم المعروف والمنكر في حد ذاتهما يختلفان باختلاف الزمان والمكان فما كان معروفا بالامس اصبح منكرا الان او العكس فمن يحدد ان هذا معروفا وهذا منكرا انا من وجهة نظري المجتمع هو اللي يشوف ويحدد ان كان هذا منكرا او معروفا وليس بالوصاية على الشعب من خلال اشخاص ليسوا ذو صفة تحياتي الاستاذ الفاضل اسلام المصري ربنا سبحانه وتعالي بيقول إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ إذن ما نهي الله عنه منكر بحكم هذه الآية ، وطبعا ما نهي الله عنه ما بيتغيرش بالزمان والمكان وايضا قول الله الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ يدل علي ان كل ما امر به الرسول صلي الله عليه وسلم معروف وما نهي عنه منكر ، ونفس الشئ ما امر ونهي عنه الرسول ما بيتغيرش بالزمان والمكان وده مش رأيي لوحدي تعريف العلماء للمعروف والمنكر في الشرع هو كل ما امر به الله ورسوله و كل ما نهي عنه الله ورسوله صلي الله عليه وسلم مع تقديري لحضرتك هناك ما كان معروفا بالامس اصبح منكرا الان وعلى سبيل المثال تجارة العبيد كانت بالامس معروفا واصبحت الان منكرا وهناك الكثير والكثير مفهوم المعروف والمنكر يختلفان باختلاف الزمان والمكان لا شك في ذلك عشان كده لا تستطيعي حصرهما وان تسقطي زمان على زمان وكل زمان ومكان وله احكامه دخان المصانع والمخلفات البيئية لم يكن لها بالامس حكما الان اصبحت الحكومات تجرم من ينشر هذه المخلفات وبناء على الفقه تعد هذه منكرا ايضا فلا ضرر ولا ضرار مع انها كانت بالامس ليست منكرا (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 (معدل) كتبت ام سلمى بالنسبة لحزب النور فالأستاذ الفاضل تامر حسن محمد حط فيديو لكلام نادر بكار وبيقول انهم حيستخدموا الية النصح والإرشاد وحتي لو البعض رفض شئ حيصبروا عليهم ومش حيستخدموا إجبار ، إذن ما فيش داعي للخوف او اتهام الاسلاميين انهم حيدمروا مصر انا مش خايف ولا حاجة لاني مش هاسمح لهم اصلا اذا وصل تفكيرهم لهذا الامر وايضا غالبية الشعب المصري لن يسمح لهم بذلك فلا انا خايف ولا حاجة واذا كان هناك خوف فانا هاكون خايف عليهم عشان كده بانصحهم ما يفكروش في حاجة زي كده عشان ما يفقدوش تأييد الشعب لهم اما موضوع الآلية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشريعة فهي بتترك للحاكم وتقديره فإذا رأي ان الامر مش حينصلح اللا بفرض عقوبة او منع مرتكب المنكر فده من حقهوحديث من رأي منكم منكرا فليغيره بيده بيدل علي مشروعية منع المنكر باليد للحاكم ، واللا لو الحاكم نفسه مش من حقه منع المنكر باليد آمال الامر ده نازل لمين ؟ مفهوم المعروف والمنكر في حد ذاتهما يختلفان باختلاف الزمان والمكان فما كان معروفا بالامس اصبح منكرا الان او العكس فمن يحدد ان هذا معروفا وهذا منكرا انا من وجهة نظري المجتمع هو اللي يشوف ويحدد ان كان هذا منكرا او معروفا وليس بالوصاية على الشعب من خلال اشخاص ليسوا ذو صفة تحياتي الاستاذ الفاضل اسلام المصري ربنا سبحانه وتعالي بيقول إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ إذن ما نهي الله عنه منكر بحكم هذه الآية ، وطبعا ما نهي الله عنه ما بيتغيرش بالزمان والمكان وايضا قول الله الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ يدل علي ان كل ما امر به الرسول صلي الله عليه وسلم معروف وما نهي عنه منكر ، ونفس الشئ ما امر ونهي عنه الرسول ما بيتغيرش بالزمان والمكان وده مش رأيي لوحدي تعريف العلماء للمعروف والمنكر في الشرع هو كل ما امر به الله ورسوله و كل ما نهي عنه الله ورسوله صلي الله عليه وسلم مع تقديري لحضرتك هناك ما كان معروفا بالامس اصبح منكرا الان وعلى سبيل المثال تجارة العبيد كانت بالامس معروفا واصبحت الان منكرا وهناك الكثير والكثير مفهوم المعروف والمنكر يختلفان باختلاف الزمان والمكان لا شك في ذلك عشان كده لا تستطيعي حصرهما وان تسقطي زمان على زمان وكل زمان ومكان وله احكامه دخان المصانع والمخلفات البيئية لم يكن لها بالامس حكما الان اصبحت الحكومات تجرم من ينشر هذه المخلفات وبناء على الفقه تعد هذه منكرا ايضا فلا ضرر ولا ضرار مع انها كانت بالامس ليست منكرا نود ان اضيف ان في السعودية في الثمانينات كنت اعمل هناك وفي نفس الوقت لاحظت نفوذ قوي جدا للامر بالمعروف وقتها لدرجة احتجاز اب كان يسير مع ابنته الصغيرة ولابسه شرت وبنطلون وسجنه بالرغم ان داخل سكن شركة ارامكو كان البكيني الصارخ والفاضح كان منتشر على شواطئ ارامكو بيتش من الامريكان والعرب كما ايضا يوجد داخل المجمعات السكنية الخاصة ولا يجروء اي احد من جماعة الامر بالمعروف ان يقترب من بوابة هذه المجمعات ولكن بعد زيادة نسبة المتعلمين في المملكة ضعف جدا نفوذ هذه الهيئة واصبح دورها حاليا يقتصر على حجز عمال المتاجرالاسيويين الذين يفتحون محلاتهم اثناء الصلاة حاليا مصر زاد فيها نسبة الامية الى 40% ومشرحها الى الزيادة وبالتالي وجود هيئة في هذه الظروف شئ معقول ومقبول على العكس داخل دول الخليج بدأ يتضاءل فاعليتها والغيت من اماكن كثيرة لزيادة عدد المتعلمين بها يعني مع زيادة الجهل والفر في المجتمعات تزيد معدلات الجريمة والانحراف الاخلاقي وبالتالي تظهر جليا نظام الفتونة الي بيحكم الحارة ودا كان موجود ايام حكم الانجليز لمصر بعد زوال حكم المماليك تماما وبالتالي نظام الهيئة تماما هو نظام فتوة الحارة بس في شكل اسلامي وبحكم اسلامي واغلب رجال الهيئة في السعودية من التائبين عن الاجرام بعد حفظهم القران اثناء سجنهم وتأهيلهم لهذا العمل وبالتالي حاليا مع زيادة الرخاء وزيادة التعليم اصبحو زي قلتهم تماما في السعودية اما مصر اذا استمر التدهور والانهيار وانتشار الجهل والاميه فالافضل الاستعانة بهذه المنظومة بدل نظام الحرافيش والفتونة التي كانت تطبق في اوائل القرن العشرين تم تعديل 29 ديسمبر 2011 بواسطة Mohammad Abouzied يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام سلمي بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كتبت ام سلمى بالنسبة لحزب النور فالأستاذ الفاضل تامر حسن محمد حط فيديو لكلام نادر بكار وبيقول انهم حيستخدموا الية النصح والإرشاد وحتي لو البعض رفض شئ حيصبروا عليهم ومش حيستخدموا إجبار ، إذن ما فيش داعي للخوف او اتهام الاسلاميين انهم حيدمروا مصر انا مش خايف ولا حاجة لاني مش هاسمح لهم اصلا اذا وصل تفكيرهم لهذا الامر وايضا غالبية الشعب المصري لن يسمح لهم بذلك فلا انا خايف ولا حاجة واذا كان هناك خوف فانا هاكون خايف عليهم عشان كده بانصحهم ما يفكروش في حاجة زي كده عشان ما يفقدوش تأييد الشعب لهم اما موضوع الآلية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشريعة فهي بتترك للحاكم وتقديره فإذا رأي ان الامر مش حينصلح اللا بفرض عقوبة او منع مرتكب المنكر فده من حقهوحديث من رأي منكم منكرا فليغيره بيده بيدل علي مشروعية منع المنكر باليد للحاكم ، واللا لو الحاكم نفسه مش من حقه منع المنكر باليد آمال الامر ده نازل لمين ؟ مفهوم المعروف والمنكر في حد ذاتهما يختلفان باختلاف الزمان والمكان فما كان معروفا بالامس اصبح منكرا الان او العكس فمن يحدد ان هذا معروفا وهذا منكرا انا من وجهة نظري المجتمع هو اللي يشوف ويحدد ان كان هذا منكرا او معروفا وليس بالوصاية على الشعب من خلال اشخاص ليسوا ذو صفة تحياتي الاستاذ الفاضل اسلام المصري ربنا سبحانه وتعالي بيقول إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ إذن ما نهي الله عنه منكر بحكم هذه الآية ، وطبعا ما نهي الله عنه ما بيتغيرش بالزمان والمكان وايضا قول الله الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ يدل علي ان كل ما امر به الرسول صلي الله عليه وسلم معروف وما نهي عنه منكر ، ونفس الشئ ما امر ونهي عنه الرسول ما بيتغيرش بالزمان والمكان وده مش رأيي لوحدي تعريف العلماء للمعروف والمنكر في الشرع هو كل ما امر به الله ورسوله و كل ما نهي عنه الله ورسوله صلي الله عليه وسلم مع تقديري لحضرتك هناك ما كان معروفا بالامس اصبح منكرا الان وعلى سبيل المثال تجارة العبيد كانت بالامس معروفا واصبحت الان منكرا وهناك الكثير والكثير مفهوم المعروف والمنكر يختلفان باختلاف الزمان والمكان لا شك في ذلك عشان كده لا تستطيعي حصرهما وان تسقطي زمان على زمان وكل زمان ومكان وله احكامه دخان المصانع والمخلفات البيئية لم يكن لها بالامس حكما الان اصبحت الحكومات تجرم من ينشر هذه المخلفات وبناء على الفقه تعد هذه منكرا ايضا فلا ضرر ولا ضرار مع انها كانت بالامس ليست منكرا الاستاذ الفاضل اسلام المصري حديث لا ضرر ولا ضرار موجود من ايام الرسول صلي الله عليه وسلم ، وبالتالي اي شئ يضر الناس يبقي منكر وبالتالي حرام بغض النظر هو ايه ،دخان المصانع صورة من صور الضرر ، فما تقدرش تقول ان تحريم دخان المصانع دلوقتي معناه ان المنكر اللي انكره الشرع بيتغير ، الاضرار بالناس لم يتغير حكمه كمنكر لكن بتتغير صوره فقط اما موضوع الرقيق ، فالاسلام حصره في اسري الحروب وهو ده اللي مازال قائم ، واحنا الي الان بنبادل الاسري باسري اخرين او بفلوس وصفقات ، لكن خليني اقول المهم ، معني الاية اللي ذكرتها ان كل ما امر الله والرسول به ونهوا عنه هما معروف ومنكر ، يبقي علي الاقل في اتفاق ان كل اوامر / ونواهي القران والسنة الصحيحة معروف / ومنكر ، بغض النظر عن المسائل الجديدة اللي ممكن تظهر وتتصنف علي انها تدخل تبع منكر معين مثلا. وتقبل تحياتي رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 كلام جميل يبقى القاعدة الفقهية لا ضرر ولا ضرار والله يأمر بالمعروف وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي هما اساس للموضوع ومع اختلاف صوره لا يمكن الجزم بان هذا المعروف يعد معروفا على طول المدي ولكن قد يتغير لكونه اصبح منكرا مع تغير الظروف والمثال الوضح هو مثال تجارة العبيد التي لا شك في انها اصبحت منكرا تنكره الشعوب والمجتمعات على سطح الارض لكنه كان في العهد الماضي معروفا وله نظمه وقوانينه التي تنظمه وفي البداية اطرح تساؤلي بشكل شخصي هل حضرتك شايفة ان تجارة العبيد هي معروف ومازالت معروفا حتى الان ام ماذا ترين ؟ اجابة حضرتك ستحدد مسار الحوار شاكر لك سعة صدرك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان