عادل أبو عمر بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 والمفروض أن عضو البرلمان ده بيشارك الشعب افراحه واحتفالاته أم أن عضو البرلمان السلفي سيكتفي بتهنئة فصيل واحد من الشعب ويهمل باقي الفصائل؟ أعتقد ان الموضوع حصل به خلط بين عنوانه و ربطه مع موقف رئيس حزب الأصالة اللي استنكره الغالبية من المصريين و اعتقد إن الخبر في صدر الموضوع يوضح ان السلفيين لا يرون مشكلة في التهنئة .. يوجد فارق كبير بين التهنئة و حضور القداس .. المفروض أن نناقش عنوان الموضوع و هو "النور" يرفض مشاركة الكنيسة بالقداس.. وأبو إسماعيل ينتظر الدعوة " و المحور الأساسي هو " رفض المشاركة في القداس " من فصيل سياسي سؤال لحضرتك يا أستاذ محمد .. بما إن حضرتك عايش في أمريكا فيه أي نائب في أي ولاية امريكية فيها مسلمين بيصلي العيد مع المسلمين ؟ بلاش أمريكا حضرتك لو فيه نائب مسيحي عن دايرة معينة في مصر .. أهل دايرته عاوزينه يشاركهم في أفراحهم و احتفالاتهم زي حضرتك ما قلت .. هل ممكن الناس دي تلومه إنه ما راحش يجامل أهل دايرته و يقعد معاهم في المصلي يوم صلاة العيد .. و هل فيه حد هيدعيه أصلا .. السؤال اللي بيطرح نفسه هو ليه الكنيسة وجهت الدعوة لحزب النور لمناسبة دينية بحتة .. على الرغم من إنهم عارفين رأيهم المعلن مسبقا إنه لا يجوز تهتنئهم بأعيادهم ؟؟؟ يعني هم عارفين .. إنهم مش هيوافقوا .. يبقى إيه الهدف ؟؟ طب سؤال تاني .. هو ليه لم يتم توجيه نفس الدعوة لشيخ الأزهر و المفتي ؟؟؟ هم دول برده مش شخصيات عامة و سياسية رغم مكانتهم الدينية .. شيخ الأزهر بعت مندوب تأييد للتحرير في جمعة 25 نوفمبر يعني له مواقف سياسية .. شيخ الأزهر بيروح يزور البابا شنودة في أكثر من مناسبة .. والمفتي عنده سعة في حضور المناسبات و له واقعة شهيرة في موافقته على تقطيع تورتة عيد ميلاده الـ 57 في أحد نوادي الليونز بعد ندوة حضرها .. مع ذلك ما شوفناش حد وجه الدعوة لشيخ الأزهر أو المفتي لحضور قداس عيد الميلاد ... مع إن الواقع بيقول علاقة شيخ الأزهر و المفتي بالكنيسة و بالبابا شنودة و بالمسيحيين علاقة طيبة .. و دار الافتاء أصدرت فتوى عن تهنئة المسيحيين مخصوص للرد على كلام رئيس حزب الأصالة .. حد عنده إجابة ؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 (معدل) والمفروض أن عضو البرلمان ده بيشارك الشعب افراحه واحتفالاته أم أن عضو البرلمان السلفي سيكتفي بتهنئة فصيل واحد من الشعب ويهمل باقي الفصائل؟ أعتقد ان الموضوع حصل به خلط بين عنوانه و ربطه مع موقف رئيس حزب الأصالة اللي استنكره الغالبية من المصريين و اعتقد إن الخبر في صدر الموضوع يوضح ان السلفيين لا يرون مشكلة في التهنئة .. يوجد فارق كبير بين التهنئة و حضور القداس .. المفروض أن نناقش عنوان الموضوع و هو "النور" يرفض مشاركة الكنيسة بالقداس.. وأبو إسماعيل ينتظر الدعوة " و المحور الأساسي هو " رفض المشاركة في القداس " من فصيل سياسي سؤال لحضرتك يا أستاذ محمد .. بما إن حضرتك عايش في أمريكا فيه أي نائب في أي ولاية امريكية فيها مسلمين بيصلي العيد مع المسلمين ؟ بلاش أمريكا حضرتك لو فيه نائب مسيحي عن دايرة معينة في مصر .. أهل دايرته عاوزينه يشاركهم في أفراحهم و احتفالاتهم زي حضرتك ما قلت .. هل ممكن الناس دي تلومه إنه ما راحش يجامل أهل دايرته و يقعد معاهم في المصلي يوم صلاة العيد .. و هل فيه حد هيدعيه أصلا .. السؤال اللي بيطرح نفسه هو ليه الكنيسة وجهت الدعوة لحزب النور لمناسبة دينية بحتة .. على الرغم من إنهم عارفين رأيهم المعلن مسبقا إنه لا يجوز تهتنئهم بأعيادهم ؟؟؟ يعني هم عارفين .. إنهم مش هيوافقوا .. يبقى إيه الهدف ؟؟ طب سؤال تاني .. هو ليه لم يتم توجيه نفس الدعوة لشيخ الأزهر و المفتي ؟؟؟ هم دول برده مش شخصيات عامة و سياسية رغم مكانتهم الدينية .. شيخ الأزهر بعت مندوب تأييد للتحرير في جمعة 25 نوفمبر يعني له مواقف سياسية .. شيخ الأزهر بيروح يزور البابا شنودة في أكثر من مناسبة .. والمفتي عنده سعة في حضور المناسبات و له واقعة شهيرة في موافقته على تقطيع تورتة عيد ميلاده الـ 57 في أحد نوادي الليونز بعد ندوة حضرها .. مع ذلك ما شوفناش حد وجه الدعوة لشيخ الأزهر أو المفتي لحضور قداس عيد الميلاد ... مع إن الواقع بيقول علاقة شيخ الأزهر و المفتي بالكنيسة و بالبابا شنودة و بالمسيحيين علاقة طيبة .. و دار الافتاء أصدرت فتوى عن تهنئة المسيحيين مخصوص للرد على كلام رئيس حزب الأصالة .. حد عنده إجابة ؟؟ ربنا يبارك في حضرتك أستاذ عادل في انتظار إجابات من أستاذ محمد تم تعديل 29 ديسمبر 2011 بواسطة نوران رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 ديسمبر 2011 ربنا يبارك في حضرتك أستاذ عادل في انتظار إجابات من أستاذ محمد امين ربنا يباركنا كلنا و الارض و من عليها بس سؤال هو الاستاذ محمد اخد وظيفة المندوب الرسمي للكنيسة هنا...؟ تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 ياريت الاستاذ محمد يرد علشان يهمنا نعرف وجهة نظرة فى كلام لماذا لم يتم التوجية بالدعوة الى الازهر الكنيسة على عنينا بس كان لازم الفرح الكل يتعزم اية رأيك يا استاذنا ولا الموضوع للسلفيين والاخوان وعلى فكرة الاخوان عندهم مندوب هيحضر بس هما ناصحين ممكن يبعتو واحد مسيحى نيابة عن حزب الحرية والعدالة نفسى اعرف رد حضرتك هل تقبل كمسلم ان تحضر صلاة غير اسلامية وتكون مشارك فيها انا عن نفسى لا ارضى ان اضغط على اي مسيحى ان يحضر صلاة عيد لى بالمسجد لانها تخالف شريعتة وما يؤمن بة ولذلك لا يمكن ان نرسل لة دعوة لحضور صلاة العيد لانة نائب عن البرلمان فى الدايرة التى يحتفل بيها المسلمين بعيدهم لماذا ايضآ يأستاذ محمد تتهم السلفيين والاخوان ولا تتهم الازهر بانة لم ولن يحضر مع ان حضرتك دائمآ تشير الى الازهر بانة اساس الوسطية بمصر ولا وسطية الازهر سقطت سهوآ مع الاحترام الكامل للأزهر وهو مرجعى الشرعى وما انتسب الية ولا انتسب لا الى اخوان ولا سلفيين لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو محمود بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 حضر ممثلين عن حزب الحرية والعدالة قداس اعياد الميلاد لتهئنة الاخوة المسيحين بالكنيسة الكاثوليكية بمدينة نصر وهم : د.أحمد إمام - عضو مجلس الشعب قائمة حزب الحرية والعدالة شرق القاهرة م.عبد الظاهر مفيد - امين التثقيف السياسي بالقاهرة م.حسين عبد القادر - امين الاتصال السياسي بالقاهرة أ.منال خضر - امينة المرأة بوسط القاهرة د.أحمد عارف - أمين التنسيق بالقاهرة لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 ربنا يبارك في حضرتك أستاذ عادل في انتظار إجابات من أستاذ محمد امين ربنا يباركنا كلنا و الارض و من عليها بس سؤال هو الاستاذ محمد اخد وظيفة المندوب الرسمي للكنيسة هنا...؟ شكرا يا باشمهندس ياسر على التوضيح أعلنها على الملأ أنا لست مفوضا عاما عن الكنيسة الأرثوذوكسية ولا أي كنيسة في العالم ، كذلك أنا لست متحدثا باسم أي ديانات. أنا لم أكن أنوي الرد ، ولكن قلت في نفسي أرد يمكن ينوبني دعوة من الدكتورة نوران اللي مش بتوزع دعواتها إلا على السلفيين. أولا حضور القداس ليس معناه أداء الصلاة أو أداء الطقوس ، وياريت تفتكروا كده إن المسلمين كانوا يؤدون الصلاة في ميدان التحرير في حماية أخوانهم من المسيحيين ، وبعض المسيحيين قلعوا سويترتهم لآخوانهم المسلمين علشان يسجدوا عليها وهم يصلون ، وأعتقد أنها كانت صلوات مقبولة وفي نفس الوقت لم يصلي المسيحيين صلاة المسلمين. افتكروا كمان أن المسيحيين أدوا صلواتهم وقداسهم في ميدان التحرير بين أخوانهم من المسلمين ولم يصلي المسلمون الصلاة المسيحية ولم يجرؤ سلفي أن يفتح فمه في ذلك الوقت وإلا كانوا رموه خارج الميدان. وعلى الرغم من أن الأستاذ أبو محمود منتظر مني الإجابة ، إلا إنني أشكره كثيرا لأنه أجاب على أسئلتكم بالصورة التي وضعها ( من غير ماياخد باله ) ، والتى تدل على أن مافعله السلفيون هو تشدد ممقوت يقود للفرقة أكثر منه للاتحاد. نيجي بقى لأمريكا الوحشة لم نقم بدعوة نواب من الكونجرس أو الشيوخ لحضور الصلوات ، ولكن قنوات التليفزيون المحلية تحضر أحيانا ، والوضع بالنسبة للمسلمينمختلف حيث ليس لدينا بابا ولا قداس فالسؤال ليس له محل من الإعراب. لكن يحضرني موقف شعرت فيه بالأسى والألم. منذ عام قررت مجموعة من المسلمين بقيادة أخ من الإخوان ( مصري ) عايش في نيويورك إقامة مركز إسلامي على بعد بلوكين من مركز التجارة العالمي الذي دمر في أحداث سبتمبر. في المقابل قامت حملة بقيادة عضو كونجرس جمهوري ومعه مجموعة من العنصريين الأمريكان بالتظاهر ضد إقامة المركز معتبرين أن بنائه وقيام مئذنة عالية فوقه فيه إشارة للإستهزاء بأرواح ضحايا مركز التجارة العالمي. حضر المحافظ وفي لقاء صحفي قال " الإسلام لم يدمر مبنى التجارة العالمي ، ولكن من فعل ذلك كان بن لادن ، نحن بلد حرية العقيدة ومن حق المسلمين أن يبنوا أماكن العبادة التي تناسبهم في المكان الذي يرغبون وليس لأحد الإعتراض على ذلك لان ذلك مخالف للدستور ، رد أحد الحاضرين ، ولكن المكان قريب جدا ، رد المحافظ وكم تبلغ المسافة حتى لايعتبر بناء المسجد قريب؟ خارج الحدود؟ اندفع معترض آخر قائلا ، إنهم لايسمحون ببناء كنائس في مكة ، فليسمحوا ببناء كنيسة في مكة أولا ثم نوافق على بناء المسجد في هذا المكان ، فرد المحافظ بالإجابة التي آلمتني " لو فعلنا ذلك فما الفرق بيننا وبينهم؟ " نحن يو إس إيه وهم السعودية. أما الكلام عن الأزهر ، فسؤال لامحل له لان الأزهر لم يصدر بيانا يحرم فيه حضور القداس ولم يصدر عنه بيانا يقول أن الأزهر يرفض الدعوة لحضور القداس ، وشيخ الأزهر لايمكن مقارنته ببكار ومكار والشحات. الأزهر مؤسسة ، والمؤسة يمكن أن يحضر أي فرد منها نائبا عن شيخ الأزهر حتى لو كان موظفا مسيحيا. أم حزب النور وأعضائه الممثلين للأمة فموضوع آخر. وعموما أنا قلت رأيي، وكما أوضح لكم الباشمهندس ياسر ربنا يكرمه أنني لست موظفا في الكنيسة. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Kareem the Angel بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 بصراحه لا اجد مشكله من تهنئه المسيحيين بعيدهم والازهر الذي نصفه بالوسطيه يشجع ذلك... ...سمعت رايا لصحفي في احدى القنوات واعجبني للغايه... كان رايه ان الفقه يتغير بتغير المكان والبيئه "لا نتكلم هنا عن القران او السنه" ولهذا يوجد من الفقه ما يصلح لمكان ولا يصلح لاخر...مثلا الفقه السلفي نابع من بيئه صحراويه خشنه وهذا ينطبق على فكرهم التشددي فمثلا هم كانوا يعبدون الاصنام"في السعوديه" لهذا تجد لديهم احكام متشدده تجاه الاثار والتماثيل على عكس مصر التي لم تعبد فيها الاصنام بنفس الاسلوب في السعوديه...السعوديه لا يوجد بها مسيحيين لهذا تجد الفقه متشدد جدا تجاههم لانهم اصلا "غير موجودين وليس لهم حقوق" اما في مصر فالمسيحييون موجودون بيننا ولهم حفوق علينا كاهل ذمه لهذا تجد الفقه المصري مختلفا اي انه ليس منشددا ولا يخالف العقيده في الوقت نفسه...انا اميل لتهنئتهم لان هذا يزيد الود ويقلل من الاحتقان والطائفيه ...اما حزب النور فمرجعيته صحراويه لا تلائم هذه الارض... I complained i had no shoes until I met a man who had no feet رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
احمد رضوان بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 (معدل) يقول المولى عز وجل في محكم آياته لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين (الممتحنة: 8) قال الطبري: "عنى بذلك لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين من جميع أصناف الملل والأديان أن تبروهم وتصلوهم وتقسطوا إليهم .. قوله: { إن الله يحب المقسطين } يقول : إن الله يحب المنصفين الذين ينصفون الناس ويعطونهم الحق والعدل من أنفسهم، فيبرون من برهم، ويحسنون إلى من أحسن إليهم" والبر أعلى أنواع المعاملة ، فقد أمر الله به في باب التعامل مع الوالدين ----------------------------------- لما فتح عمرو بن العاص مصر عاهد أهلها وأمنهم ، بل وعمر الأديرة التى كانت قد خربت على يد الفرس ، لقد أقام عمرو بن العاص بناءً وصلباناً للمسيحيين يتعبدون فيها على ملتهم وهو من هو .... وهنئهم بعيدهم ............. حرمنا نحن تهنئتم بعيدهم ----------------------------------- لما كنا نصوم عاشوراء لنجاة اليهود من فرعون في ذلك اليوم ... لقول الرسول الكريم ... نحن أولى بموسى منهم ............. حرمنا نحن تهنئتم -النصارى- بعيدهم بمناسبة مولد عيسى عليه الصلاة والسلام ونحن أولى بعيسى منهم ----------------------------------- لما شرع الله للمسليمن الزواج من الكتابية ، والأكل من طعامهم ، وزيارتهم في منازلهم وبرهم ............. حرمنا نحن تهنئتم بعيدهم ----------------------------------- لما وقف المسيحيون في التحرير يحمون المسلمين في صلاتهم ............. حرمنا نحن تهنئتم بعيدهم ----------------------------------- عن نفسي أتقدم بالتهنئة للأخوة المسيحيين بمناسبة يوم ميلاد السيد المسيح ... كل عام وانتم بخير تم تعديل 30 ديسمبر 2011 بواسطة احمد رضوان لك الله يا مصر مدونتى : حكايات عابر سبيل radws.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ام سلمي بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 ما كانش في داعي لدعوة الاخوان والسلفيين للقداس لان الأقباط نفسهم اتضايقوا اهم احتجاجات قبطية على دعوة الكنيسة للسلفيين والإخوان لحضور قداس عيد الميلاد رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Om Zayd بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 سمعت نادر مع الابراشي بالامس لم توجه لهم دعوة اصلا الابراشي قال الدعوة عامة عندها رد و اوضح رأيهم http://www.youtube.com/watch?v=kn8FVW1sHHw كحزب سياسي .. هو مكون من أفراد .. هل مطلوب من الافراد ان ينافقوا؟ اذا كان هذا اجتهادهم .. و لم ينكروا على الاخرين اجتهادا مختلفا هو يرى هذا أمرا عقديا و لم ينكر عليهم حقهم في الاحتفال هو فقط لا يستطيع حضور قداسهم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Om Zayd بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 ليه بندور على اللي يفرقنا بمنكاش؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
طارق مصرى بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 هناك فرق كبير بين الاحتفال والمشاركة في الاحتفال وبين التهنئة ممكن حضرتك تعطيني دليل قطعي بان تهنئتهم بعيدهم حرام شرعا بالرغم من علمي بأن هذا الموضوع قد تم طرحه في المحاورات أكثر من مرّة . لكن أنقل لك أخي اسلام كلام الشيخ بن عثيمين رحمه الله ، وقد نقل عن الامام بن القيم رحمه الله : حُكم تهنئة الكفّار بأعيادهممحمد بن صالح العثيمين سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟ وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟ وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟ فأجاب - رحمه الله - : تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - . وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا . وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها . وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - . ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم . والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزيز . ============ انتهى كلامه - رحمه الله – وأسكنه فسيح جنّاته . مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ( جـ 3 ص 44 – 46 ) . ]فين الدليل يا استاذ حضرتك جايبلي نقل عن نقل واجماع ومش عارف على ايه الاجماع ده ومن اين اتي هذا الاجماع دليل على وزن يحرم عليكم تهنئة اهل الكتاب باعيادهم مش مجرد اراء فقهية مع احترامنا لها جميعا لكن نحتاج لدليل قاطع وباتر إيه الدليل يا ا-اسلام اللى انت عاوزه؟ عاوز ايه ؟ تخيل لو فى ايه تقول يا ايها الذين امنوا لاتحضروا اعياد غير المسلمين ؟ لو فى ايه كده هتقول دى خاصة بعصر معين دلوقتى هم شركائنا فالحكم مختلف تخيل لو فى حديث يقول من كان يؤمن بالله و اليوم اللاخر فلا يبارك غير المسلمين على اعيادهم - هتروح قايل الحديث ده موضوع لان مش معقول الرسول صلى الله عليه وسلم يدعونا للخلاف و الفرقة بل هو نبى الرحمة و الود القصة ايات و احاديث صحيحة (انا عارف ان لك معايير مختلفة لصحة الحديث ) اخذ منها الفقهاء تحريم حضور الاحتفال او التهنئة مثل {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا}، قال أبوالعالية، وطاوس، ومحمد ابن سيرين، والضحاك، والربيع بن أنس، وغيرهم: هي أعياد المشركين. (ابن كثير 6/130) وروى البيهقي بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: "لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم". وقال عمر أيضاً: "اجتنبوا أعداء الله في أعيادهم". وروى البيهقي بإسناد جيد عن عبد الله بن عمرو أنه قال: "من مَرَّ ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة". (أحكام أهل الذمة 1 /723-724)[ و انا و غيرى كتير ماشيين على راى العلماء الفقهاء العظام دول و اثق فى فتواهم و اجتهادهم و خصوصا ان كان من كلام الصحابة اللى اهل السنة اجمعوا على عدلهم و انهم لا يتكلمون فى الغيبيات بدون دليل من كلام النبى صلى الله عليه وسلم سمعت نادر مع الابراشي بالامس لم توجه لهم دعوة اصلا الابراشي قال الدعوة عامة عندها رد و اوضح رأيهم http://www.youtube.com/watch?v=kn8FVW1sHHw كحزب سياسي .. هو مكون من أفراد .. هل مطلوب من الافراد ان ينافقوا؟ اذا كان هذا اجتهادهم .. و لم ينكروا على الاخرين اجتهادا مختلفا هو يرى هذا أمرا عقديا و لم ينكر عليهم حقهم في الاحتفال هو فقط لا يستطيع حضور قداسهم لا يا حضرتك مش واخده بالك ايه المفروض المفروض اما حزب النور يقول مش هنحضر و هنا يبدا الاعلام و الكارهين للتيار الاسلامى فى عزف نغمة المتطرفين المتشددين اللى هيقطعوا ودان الناس و يحرموا عشيتهم لو حكموا و لو الحزب وافق تبدا نغمة المتلونين الانتهازيين اللى بيغيروا كلامهم و ثوابتهم حسب المصحلة بيغازلوا اصوات النصارى بانهم يحضروا احتفالاتهم اغلب التيار الليبرالى اعلاما وافرادا ميعرفوش الانصاف و لا العدل و لا حتى المبادىء اللى بيدعوا رؤوسنا بيها و هى فقط للوصول للحكم ليمارسوا وصايتهم على الناس امال مش هم النخبه ؟ بالاضافة لرضا امريكا عنهم فيالفوا قصص و كذب على التيار الاسلامى علشان يبداوا فى اللطم و العويل على الحريات و سماحة الاسلام و الوطن حتى لو بان ان الخبر كذب متلقيش عشر اعتذار و ينبشوا على كل تصريح او كلمة هنا و لا هناك علشان يحملوها مالم تحتمل علشان برضة يلطموا و يتباكوا ربنا يشفيهم .... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
نوران بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 (معدل) [] أنا لم أكن أنوي الرد ، ولكن قلت في نفسي أرد يمكن ينوبني دعوة من الدكتورة نوران اللي مش بتوزع دعواتها إلا على السلفيين. . . الكلام ده غير صحيح يا أستاذ محمد :protest: ربنا يبارك في حضرتك . . . آمين :) تم تعديل 30 ديسمبر 2011 بواسطة نوران رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
elzahraa بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 عايزة افرق بين 1- التهنئة 2 - الذهاب للكنيسة عموما 3 - الذهاب الى الاحتفالات 4 - القداس نفسه انا معنديش علم ديني كاقي بس عموما موضوع التهنئة (مصر كلها بتعمله و مفهوش حاجة ابدا حتى رئيس الاصالة قدم التهنئة ) الذهاب الى الكنيسة (معظم ان لم يكن كل المسلمين حضر افراح في كنائس ودخلها واصلا مفهاش اي حاجة ) الذهاب الى الاحتفالات (حفلة العيد او ما شابه الاخوان راحو حضرو الحفلة و بكرر الاخوان و ليس الحرية والعدالة يعني هنا في ناس شايفه انه ممكن وناس شايفه انه لأ القداس نفسه (لو بيتعمل في مكان عام و انا معدي او وقفت في لجنة شعبية مفهاش مشكلة والمشكلة هل ينفع التواجد في الكنيسة خلاله خاصة في وجود كلام يخالف العقيدة ؟ ) نيجي بقى نشرح بشكل بسيط مفهوم حرية العقيدة http://www.youtube.com/watch?v=lhnrTkLg6P0 يعني دا مفهوم حرية العقيدة باختصار و المفروض نتخطى النقطة دي و دي مقالة جميلة لبلال فضل في نفس الموضوع لماذا أنا سعيد لأننى ولدت مسلماً؟ دون حتى أن يبدأ البعض فى قراءة المقال سيعتبرون أن نشر مقال بهذا العنوان أمر صادم وطائفى ويساعد على تأجيج نيران الفتنة. لدينا بعض الكتاب والإعلاميين يظنون أن أحدا منهم يمكن أن يُطاع وهو يطلب ما لا يُستطاع من الناس، فيطالبون مثلا بإلغاء المادة الثانية من الدستور فورا أو بإلغاء خانة الدين من البطاقة، وبعضهم يظن أن من كمال الوحدة الوطنية أن تطلب من الناس عدم إعلان ديانتهم اكتفاء بالقول إنهم مصريون، وما إلى ذلك من مقولات يظنون أنها فتاكة المفعول وباتعة السر فى القضاء على الفتنة الطائفية، بينما هى فى الحقيقة لا تؤدى إلا إلى إذكاء نيران التطرف ودفع المزيد من الناس إلى تصديق أكذوبة أن كل من يطالبون بالدولة المدنية فى مصر هم مجموعة من الذين يكرهون الدين ويتمنون القضاء عليه، مستشهدين بمثل هذه المقولات التى يطلقها البعض بحسن نية وأحيانا بسوء نية. أما العنوان الذى قد يراه البعض صادما فهو ليس لى فى الحقيقة وليس لى من فضل سوى أننى نقلته عن الأديب المصرى العظيم يحيى حقى، الذى اختاره عنوانا لمقال جميل نشره فى صحيفة التعاون التى كان يكتب فيها بانتظام، وكان ذلك عام 1962، ويمكن أن تقرأه كاملا فى كتابه (من فيض الكريم)، لا أعتقد أننى فى حاجة إلى أن أشرح لك من هو يحيى حقى وما هى أهميته وما هى عظمته فى تاريخ الأدب والفكر، وكيف كان أبعد ما يكون عن التشدد والتعصب، ولذلك فإنه عندما أعلن فى مقدمة مقاله أنه لو كان مسيحيا وأسلم بعد بحث ومقارنة واختيار لحق له أن يكتب تحت عنوان «لماذا أنا مسلم؟»، لم يتهمه أحد بالتعصب والتطرف، لأن أغلب المصريين وقتها كانوا لا يزالون يؤمنون بأن حب الإنسان لدينه ينبغى أن يجعله يحب حب الآخرين لأديانهم. لست أشير إلى هذا المقال للمرة الأولى لعلمك، فقد سبق أن أشرت إليه قبل عامين فى مقالة ختمتها بقولى «يا ناس يا هوه، حرية الأديان هى الحل، وإلا فاعدلوا بلادنا على القبلة، أو اجعلوها ترقد على رجاء القيامة، فعندما يأتى طوفان الفتنة ليغرقنا، مش هتفرق كتير». وكنت أقول ذلك تعليقا على خطابات أرسلها إلى قراء كرام يعربون عن صدمتهم فىّ واكتشافهم أننى أرتدى قناع التسامح ليس إلا، وكل ذلك لأننى أعلنت رفضى فى أكثر من موضع إثارة مسألة إلغاء المادة الثانية من الدستور أو إلغاء خانة الدين من البطاقة الشخصية، لأننى أرى أن فى ذلك شغلاً للمجتمع عن أولوياته الحقيقية، وأن من يرد أن يحقق رفاهية العلمانية الكاملة عليه أن يناضل من أجلها فى الشارع ويدفع ثمناً باهظا، لا أن يسعى لتحقيقها بشكل فوقى لن يحققه أحد بكل حسابات العقل والمنطق. قلت يومها «هناك حقيقة أتصور أنها تغيب عنا فى معمعة الصراع بين دعاة الفتنة الطائفية ودعاة التسامح، حقيقة أتمنى ألف مرة أن يتم التمعن فى قراءتها، لأن فهمها يمكن أن يوفر علينا الكثير من الجدال الطائفى المقيت، حقيقة يجب أن يقولها المسيحى منا للمسلم ويقولها المسلم للمسيحى، ويقولها الاثنان لكل صاحب معتقد من أبناء هذا الوطن أيا كان معتقده «يا أخى فى الوطن ليس معنى أننى أطالب بحريتك العقيدية وبحقك الكامل فى المواطنة أن تطلب منى أن أعتقد أن عقيدتك على حق، وألا أعتقد أنها على خطأ وألا أعبر عن رأيى هذا بشكل حضارى هادئ بعيدا عن التحريض والغوغائية فى مكان عبادتى أو لأبنائى أو فى دراسة علمية أو فى عمل فنى وأدبى مثلما يحدث فى أى بلد متقدم به أديان متعددة دون أن يجور ذلك على حق كل مواطن فى المواطنة، بل ينبغى أن يدفعك ذلك إلى أن تتعمق فى فهم دينك ودراسته فلا خير فى إيمان يورث دون وعى، وكلمة مؤمن لا تستحقها إلا إذا كنت عاقلا لما تؤمن به، ولن ينتفع دين ممن ينتسبون إليه اسما لا وعيا ويقينا، لذلك كله لا تندهش عندما أقول لك إننى كمسلم أعتقد أن من حقك أن تعتقد أن دينك هو الحق ودينى هو الباطل، تماما كما أعتقد كمسلم أن الدين عند الله هو الإسلام ومن يعتنق غيره على ضلال، لكن هذا الدين نفسه هو الذى يأمرنى بأن أحترم حق الآخرين فى أن يعتنقوا ما يشاؤون وأن يعتقدوا أن دينهم هو الحق، ويأمرنى بتعليم أبنائى حب الناس جميعا وإن اختلفوا معهم فى الدين، وألا يشغلوا أنفسهم بفكرة الحكم على أهل الأديان فى الدنيا، لأنهم لا بد أن يؤمنوا بقوله تعالى «إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شىء شهيد»، وأننا يجب أن ننشغل أقل بالحكم على من سيدخل منا النار أو الجنة، لنتفرغ لإنقاذ بلادنا من جحيم التخلف الذى تتلظى فيه. وقبل أن تهب إلى إيميلك لكى تحيينى أو تلعننى رجاء أعد قراءة المقال من جديد، ثم تذكر أننا فى ظل أزهى عصور وحدتنا الوطنية كان كل واحد منا متمسكا بدينه ومحبا له ومعتقدا أنه الصواب ومانعا نفسه عن الانشغال بأديان الآخرين، ولذلك كان حالنا أفضل بكثير. «وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء لهداكم أجمعين». والكلام دا انا كتبته عشان اوضح اني المفروض اقبل المسلم المتطرف و المسيحي المتطرف زي ما بقبل المسلم العادي و المسيحي العادي نيجي بقى لموقف حزب النور لا الموقف مش عاجبني مش عايز تروح ما تروحش واعتذر وخلاص و كان ممكن تبعت عضو مسيحي او تعلن انك بصفتك الحزبية لن تشارك في احتفالات مسيحية او اسلامية لانك حزب مش لجنه دعوية يعني الكلام دا اقبله (رغم اختلافي معه ) من جمعية دعوية سلفية اما الحزب فهو ليس جمعية دعوية ومش مطلوبمنه يطلع فتوى و شكرا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابوهنا بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 انا عن نفسى لا اجد اى غضاضه فى تهنئة المسيحى بعبارات كل سنه وانت طيب لكن ارى ان حضور القداس هو قلة ادب وهنرجع للعهد البائد لما كان الوزراء يحضروا القداس وهناك ناس تقتل امام الكنائس فكان الاولى لهم ان يحموا الكنائس واذا كان افراد مسلمين من حزب الحريه والعداله حضروا القداس فهذا نفاق وسقطه وهذا ليس غريبا على الاخوان لان عندهم مبدأ التقيه وبهذا المبأ كل شئ عندهم مباح اما موقف حزب النور (جادلهم بالتى هى احسن) كان لابد ان يكون الرد اكثر لباقه لانك تلعب سياسه ولست فى درس فى مسجد ولكن احييهم على رفضهم حضور القداس وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 كتب طارق مصري إيه الدليل يا ا-اسلام اللى انت عاوزه؟عاوز ايه ؟ تخيل لو فى ايه تقول يا ايها الذين امنوا لاتحضروا اعياد غير المسلمين ؟ لو فى ايه كده هتقول دى خاصة بعصر معين دلوقتى هم شركائنا فالحكم مختلف تخيل لو فى حديث يقول من كان يؤمن بالله و اليوم اللاخر فلا يبارك غير المسلمين على اعيادهم - هتروح قايل الحديث ده موضوع لان مش معقول الرسول صلى الله عليه وسلم يدعونا للخلاف و الفرقة بل هو نبى الرحمة و الود القصة ايات و احاديث صحيحة (انا عارف ان لك معايير مختلفة لصحة الحديث ) اخذ منها الفقهاء تحريم حضور الاحتفال او التهنئة مثل ما ينفعش واحد فقيه وعالم يقول لي هذا حرام وهذا حلال الا اذا كان كلامه مدعوم بدليل من كتاب الله وسنة رسوله الصحيحة المتوافقة مع كتاب الله حتى لو كان صحابي اذا كان يقول رأيه كمجرد تعليمات فانا لا اخذ تعليمات الا من رسول الله صلى الله عليه وسلم سامحني هذا دين ولن ينعني احد يوم لا ينفع مال ولا بنين الا من اتى الله بقلب سليم ( إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب ( 166 ) وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار ( 167 ) ) ولماذا تتوقع انني سأرفض الدليل ؟ واذا كان هذا الدليل في قوته ما هو الذي يدعوني لرفضه انا عن نفسي اذا وجدت دليل قطعي اقول له سمعا وطاعة حتى من غير ان اناقش ابعاده او اهدافه لكن عندما تجد ان كل ما سرده الفقهاء هو اجتهادات شخصية لا تعدوا ان تكون اراء شخصية فكيف تلزمني بان اتخذها دين ونبراس واهتدي بها (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 باديء ذي بدء الاسباب التي سردها بكار اسباب غير مقنعة وخصوصا عندما قال ان الانبا شنودة لم يستقبل بابا الفاتيكان لخلافات عقائدية لان بابا الفاتيكان لا يعيش بيننا ولكنه شخص غريب عن وطننا فيستقبله او لا يستقبله لا تعنينا وليس لها علاقة بالموضوع من اساسه ولكن الذي له علاقة بالموضوع هو هل قيامه بتهنة المسيحيين تنقص من ايمانه او تزيد ابدا الموضوع لا علاقة له بعقائد ولكنه عيدهم الذي يفرحون فيه ومجرد تهنئتي لهم لا يعني تغيير عقيدتي ولا تغيير عقيدته عندما يبادلني التهنئة اما الاجماع على انه حرام كما ذكر ابن تيمية في كتابه احكام اهل الذمة فهو اقوال لفقهاء أي اشخاص دون تدعيم اقوالهم بادلة قاطعة أخي الفاضل إسلام كيف يمكن أن نهمل هذه النقطة الحيوية مع النقطة الثانية دون الرد عليهما أو التحقق من صحتهما أنا مستغرب من كلامك لأنك راجل عقلاني في كل شيء ولا تتبع القوالب الثابتة و لك رأي في كل شيء حتى إنك تحدثت في موضوعات أخرى عن عدم صحة بعض الأحاديث في صحيح البخاري عندما يستدل بها أحد في سياق كلامه.. فكيف تعلق على صحة الأحاديث هناك .. وهنا تقول على "وقائع " نادر بكار التي يستخدمها كأدلة و مبررات على صحة موقفه " لا يعنينا " ... بل يعنينا لأنها لو صحيحة فيجب أن نحلل تلك المواقف قبل تحليل موقف حزب النور .. تحياتي ما هو انا بردوا مابحبش حكاية ان واحد يعمل حاجة يقولي انا بعمل زي فلان واشمعني تركت فلان وكلمتني لاني مؤمن بالشخصية المستقلة يعني يقول انا ما بعملش كده عشان انا عندي قناعة بكده بصرف النظر عن ان فلان بيعمل زيي او ما بيعملش زيي موضوع حضور القداس ده موضوع سياسي صرف ولا علاقة له بالاديان او العقائد ولكن له علاقة بشركاء الوطن يعني حضور القداس ده واجب سياسي وليس ديني ماحدش قال لك روح بصفتك مسلم ولكن بصفتك حزب يمارس السياسة والمفروض انه بيجمع بين اعضاءه مسيحيين وهو نوع تعودنا عليه منذ قديم الازل منذ الملك وابعد كمان يحضر نائب عن الملك او الرئيس بصفته السياسية كما تري ايضا ان المحافظ او المسؤول او الوزير يصلي صلاة الجمعة كواجب رسمي قبل ان يكون واجب ديني هذه هي الاعراف والتقاليد التي عرفناها والتي اعتاد عليه سياسي مصر منذ زمن بعيد الموضوع سياسي صرف ولا علاقة له باديان او عقائد تحياتي لحضرتك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو يمنى بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 مقطع هام ذو صلة ... http://www.youtube.com/watch?v=RgsMgZZ805g رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 مقطع هام ذو صلة ... http://www.youtube.com/watch?v=RgsMgZZ805g طيب احنا بنزعل ليه من زكريا بطرس ومن القناة اللي بيذيع عليها ليه بقى؟ أنا بس نفسي في حاجة اللي مش مقتنع بأنه يهنئ المسيحيين في أعيادهم مايعملش كده ، بس ينقطنا بسكاته، ومايفضلش يقول يجوز ولا يجوز لان الناس كبيرة بما فيه الكفاية وتعرف كويس تاخذ قرارها بالتهنئة او عدم التهنئة ، لان انا في رأيي ان من يخرج علينا كل شوية بفتوى عدم جواز التهنئة ماهو إلا محرض على الفتنة وداعي للفرقة والإنقسام. وربنا يعين مصر وشعب مصر على دعاة الفتنة الله يخرب بيتهم ومايشوفوش يوم حلو في حياتهم إلا لو تابوا وربنا صفح عنهم. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو يمنى بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 ديسمبر 2011 كلام الدكتور مازن السرساوي -وهو أزهري بالمناسبة- كلام متّزن وليس فيه إثارة فتن أو خلافه . أنصح بالاستماع إلى المقطع كاملاً لكي نرى ما فيه من رقي في التعامل مع غير المسلم . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان