se_ Elsyed بتاريخ: 17 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2004 لاحظت يا إخوتي الكرام بإن كثيراً من المسلمين والحمد لله مواظبون على إخراج الصدقات للفقراء او التبرع للجهات الخيرية او المستشفيات .... إلخ وهو شيء طيب وفيه أيات قرأنية واحاديث شريفة كثيرة واهمها قول الرسول الكريم بإن الصدقة تطفيء غضب الرب وتقي مصارع السوء ... يعني الإنسان المواظب على الصدقة حتى لو كانت قليلة بيتقي غضب ربنا بهذه الصدقة كما انها تقيه من الموت بطريقة بشعة كما نشاهد ونسمع ... ولكن الكثير أيضاً يُقدمون النافلة او السنُة على الفرض .. وهذا لا يجوز .. بمعنى إنك تلاقي الواحد من دول ما شاء الله أنفق خلال العام مبالغ طائلة على الصدقات وييجي بقى لما تستحق زكاة المال الشرعية عليه يتكاسل أو إستغفر الله يستكتر المبلغ ... يبقى يا أخي الكريم ممكن الصدقة اللي بتطلعها طوال السنة تُخرجها برضوا بس بنية الزكاة وتعمل جدول بسيط وصغير وتسجل فيه كل تلك الزكاوات المتفرقة الل قمت بإخراجها وعندما تستحق زكاة مالك يبقى تكمل عليها إلى أن تصل إلى المبلغ المستحق عليك وإن زدت على هذا المبلغ فهو بيكون صدقة من عندك يجازيك الله بها خيراً .. مش عايزين نعمل زي اللي بيصلي قيام الليل وييجي على الفجر وينام أو يتكاسل عن أداء الفريضة الرئيسية .... ولكن هناك اولويات وأشياء مقدمه على اشياء .. والله تعالى أعلى وأعلم . الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sad_swing2000 بتاريخ: 17 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 17 نوفمبر 2004 أُمّال لو عرفت آراء بعض العلماء في موضوع الزكاة على الدخل هاتقول إيه... يرى بعض العلماء - منهم د./ يوسف القرضاوي - أنه يجب على الأشخاص اللي لهم مرتبات ثابتة - زي حالاتي - يجب أن يُخرجوا من مرتبهم ماقيمته 2.5% من الراتب ، و يستدلون على ذلك بالآية (وآتوا حقه يوم حصاده) على أساس أنها ليست فرضا على المزارعين فقط. و بالقياس تصبح فرضا على الدخل الثابت. قد لا يُرزقُ المرء من فضل حيلتهِ و يُصرفُ الرزقُ عن ذي الحيلةِ الداهي ما نــالني من غنىً يومــاً و لا عـــدمٌ إلا لــقولـــــــي عليه ... الحـــمـــد للهِ --------------------------------------------------------- "يعجبني الفأل قالوا وما الفأل قال كلمة طيبة" حديث شريف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 18 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2004 يرى بعض العلماء - منهم د./ يوسف القرضاوي - أنه يجب على الأشخاص اللي لهم مرتبات ثابتة - زي حالاتي - يجب أن يُخرجوا من مرتبهم ماقيمته 2.5% من الراتب ، و يستدلون على ذلك بالآية (وآتوا حقه يوم حصاده) على أساس أنها ليست فرضا على المزارعين فقط. و بالقياس تصبح فرضا على الدخل الثابت. يعنى ال 2.5% دول يمثلوا ايه؟ هل المقصود بهذا زكاة المال يعنى؟ يعنى مفروض اخراجها شهريا وليس سنويا !! طيب ما كده لن يكون قد مر عام على حيازتها !! انا سمعت الدكتور القرضاوى فى قناة الجزيره وقال ان الآيه التى ذكرتها تعنى فقط بزكاة الزروع لان هذا هو الحول الخاص بها .. يعنى الاموال مثلا معروف ان مفروض يحول عليها الحول اى تبقى بحوزتك عاما كاملا لكن الزروع وضعها مختلف وهى ما ينطبق عليها الآيه التى ذكرتها !! "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sad_swing2000 بتاريخ: 20 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2004 يرى بعض العلماء - منهم د./ يوسف القرضاوي - أنه يجب على الأشخاص اللي لهم مرتبات ثابتة - زي حالاتي - يجب أن يُخرجوا من مرتبهم ماقيمته 2.5% من الراتب ، و يستدلون على ذلك بالآية (وآتوا حقه يوم حصاده) على أساس أنها ليست فرضا على المزارعين فقط. و بالقياس تصبح فرضا على الدخل الثابت. يعنى ال 2.5% دول يمثلوا ايه؟ هل المقصود بهذا زكاة المال يعنى؟ يعنى مفروض اخراجها شهريا وليس سنويا !! طيب ما كده لن يكون قد مر عام على حيازتها !! انا سمعت الدكتور القرضاوى فى قناة الجزيره وقال ان الآيه التى ذكرتها تعنى فقط بزكاة الزروع لان هذا هو الحول الخاص بها .. يعنى الاموال مثلا معروف ان مفروض يحول عليها الحول اى تبقى بحوزتك عاما كاملا لكن الزروع وضعها مختلف وهى ما ينطبق عليها الآيه التى ذكرتها !! الأخت الفاضلة فيروز ما قلته هو ما قرأته في كتاب (فقه الزكاة - الجزء الأول) للدكتور يوسف القرضاوي ، و بالمناسبة الكتاب ممكن قراءته من على النت و إليك الوصلة فقه الزكاة - الجزء الأول و ملخص رأي الدكتور القرضاوي - و لو قرأتي الكتاب ستجدي أن ذلك أيضا رأي الشيخ الغزالي عليه رحمة الله - هو ما يلي: ترجيح القول بتزكية المال المستفاد عند قبضه وبعد مقارنة هذه الأقوال، وموازنة أدلة بعضها ببعض، وبعد استقراء النصوص الواردة في أحكام الزكاة في شتى أنواع المال، وبعد النظر في حكمة تشريع الزكاة، ومقصود الشارع من وراء فريضتها، والاستهداء بما تقتضيه مصلحة الإسلام والمسلمين في عصرنا هذا ؛ فالذي أختاره: أن المال المستفاد - كراتب الموظف وأجر العامل ودخل الطبيب والمهندس والمحامى وغيرهم، من ذوى المهن الحرة وكإيراد رأس المال المستغل في غير التجارة كالسيارات والسفن والطائرات والمطابع والفنادق ودور اللهو ونحوها - لا يشترط لوجوب الزكاة فيه مرور حول، بل يزكيه حين يقبضه. و من الممكن مراجعة الكتاب لمعرفة المبررات و الأسباب الاستنتاجية لهذه الفتوى أما عن كلام الدكتور القرضاوي في الجزيرة فلم أسمع عنه ، و قد تكون إجابة محددة أو في سياق معين نفعنا الله و إياكم بما علمنا و أعاننا عل طاعته قد لا يُرزقُ المرء من فضل حيلتهِ و يُصرفُ الرزقُ عن ذي الحيلةِ الداهي ما نــالني من غنىً يومــاً و لا عـــدمٌ إلا لــقولـــــــي عليه ... الحـــمـــد للهِ --------------------------------------------------------- "يعجبني الفأل قالوا وما الفأل قال كلمة طيبة" حديث شريف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان