moamana بتاريخ: 2 يناير 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 يناير 2012 يا سيدى انت تقول الكلام ده لو كان اساسا شيوخ السلف بيحترموا شيوخ الازهر او حتى غير مختلفين معهم فى الاراء معلش هم علماء السلف المشهورون المعروفين فى مصر بقالهم سنين و اللى اغلبهم مرتبط بحزب النور رايهم ايه فى النقاب و التعدد و عمل المراة بل و الحمد لله احيانا تعليمها الى حد الجامعة من اصله ايه رايهم فى اللحية ايه اساسا اسلوبهم فى التعامل مع الناس و مش عايزة اكتب اسماء شيوخ معينة تحتسب على شيوخ السلفية وحزب النور و بتدعيله فى كل يوم و اساسا الازهر عمره ما تبنى الفكر الوهابى و عمره ما طبقه و الا كنا هدمنا مسجد السيدة زينب و عائشة ....الخ و هدمنا الاهرامات و الاثار و انتقبت جميع نسائنا .........الخ حضرتك اللى قلت الفكر الوهابى مش انا و الفكر الوهابى عمره ما نودى به من الازهر اساسا و هذا كلام اصيل لانى اسكن بجوار اكبر علماء الازهر فى منطقةالمقطم الذى يقطنه الكثير منهم و كثيرا ما سمعت منهم و قارنته بينه و بين الدعاة الذين ينادون بالوهابية انتم تقولون اننا سنطبق الوهابية بمنهج الازهر ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
طارق مصرى بتاريخ: 3 يناير 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يناير 2012 يا سيدى انت تقول الكلام ده لو كان اساسا شيوخ السلف بيحترموا شيوخ الازهر او حتى غير مختلفين معهم فى الاراء معلش هم علماء السلف المشهورون المعروفين فى مصر بقالهم سنين و اللى اغلبهم مرتبط بحزب النور رايهم ايه فى النقاب و التعدد و عمل المراة بل و الحمد لله احيانا تعليمها الى حد الجامعة من اصله ايه رايهم فى اللحية ايه اساسا اسلوبهم فى التعامل مع الناس و مش عايزة اكتب اسماء شيوخ معينة تحتسب على شيوخ السلفية وحزب النور و بتدعيله فى كل يوم و اساسا الازهر عمره ما تبنى الفكر الوهابى و عمره ما طبقه و الا كنا هدمنا مسجد السيدة زينب و عائشة ....الخ و هدمنا الاهرامات و الاثار و انتقبت جميع نسائنا .........الخ حضرتك اللى قلت الفكر الوهابى مش انا و الفكر الوهابى عمره ما نودى به من الازهر اساسا و هذا كلام اصيل لانى اسكن بجوار اكبر علماء الازهر فى منطقةالمقطم الذى يقطنه الكثير منهم و كثيرا ما سمعت منهم و قارنته بينه و بين الدعاة الذين ينادون بالوهابية انتم تقولون اننا سنطبق الوهابية بمنهج الازهر ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! 1- إحنا بنقول المدرسة السلفية و لا نقول الفكر الوهابى دى تسمية غير صحيحة 2- لا ينادى علماء المدرسة السلفية بهدم المساجد التى بها قبور و لكن بنقل القبور منها و بالنسبة لموضوع الاثار (التماثيل فقط لان المسلات و الاهرام و غيرها لا تندرج تحت بند التماثيل )لا اعرف ما هو راى المدرسة السلفيةو اهل الفتوى بها فى حالة سن القوانين و صياغة الدستور (و ليس راى شخص ) 3- يوجد فعلا خلاف عموما بين المدرسة السلفية و مدرسة الازهر و هى حسب معلوماتى بتتلخص فى جزئين أ- جزء عقيدة و هىفى باب الاسماء و الصفات حيث يتبع الازهر المدرسة الاشعرية و هو شىء غير مؤثر فى نظم الحكم و القوانين ب- اتباع الازهر مدرسة ابو حنيفة و هو رحمه الله كان بعيدا عن المدينة و مكة و اهل الحديث فكان اصل منهجة هو الرأى فى حين المدرسة السلفية تتبع الدليل من كلام العلماء و الائمة السابقين بالنص بغير التقيد بمذهب معين و هذا الجزء الذى ربما تأتى منه المشاكل مثل موضوعات النقاب و الصور و الموسيقى هى مسائل خلافية لم يقل احد من علماء السلفية مطلقا ان هناك راى واحد بتحريم ما سبق و يوجد لها رايين و هم مع الراى بالتحريم و بهذا يفتون 4- نتيجة لانه يوجد مسائل خلافية و لكن اغلب الشعب مع مدرسة الازهر فاختار الشيخ حازم و حزب النور الاجماع بدل الخلاف هذا بالنسبة للقوانين و التشريعات اما بالنسبة لفتاوى المدرسة السلفية و شيوخها فستظل كما هى 5- بالفعل يوجد احترام للازهر و شيوخة بشكل عام مش هقول كلام انشا و لكن قناة الناس و الحكمة و الرحمة و غيرهم يظهر عليهاعدد لا يستهان به من علماء و دعاة ازهريين و بعضهم لهم مناصب فى الازهر كنت وضعت بعض هذه الاسماء و مناصبهم فى احد الموضوعات السابقة 6- من الذى قال ان الازهر سيطبق الشريعة فى مصر بمفهوم علماء السلفية ؟!! حزب النور يقول تطبيق الشريعة سيكون من خلال المؤسسة الرسمية و هى الازهر اى هى الحاكمة و صاحبة الفصل و ليست المدرسة السلفية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتور ياسر بتاريخ: 3 يناير 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يناير 2012 نحن لا ننكر ان يكون الأزهر الشريف هو المرجع الإسلامى للدولة . بل إن هذا هو المفترض , و أعتقد أن هذا ما تنادى به الأحزاب و التيارات الإسلامية . ليس هناك عداء بين التيار الإسلامى و الأزهر . كل ما في الأمر أن الأزهر تراجع دوره بشكل كبير في السنوات الأخيره وترك دوره المنوط به لغيره وتفرغ القائمون عليه لخدمة الأنظمة . الكثير من الأفاضل من علماء الأزهر نراهم في القنوات التى يرتادها أيضا علماء التيار السلفي . نحن نريد فقط أن يتم اختيار القادة القائمين على تلك المؤسسة المهمة وفقا لضوابط العلم و الوسطية وعد الموالاة لحاكم او نظام , و يا حبذا لو كان ذلك بالانتخاب . وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
moamana بتاريخ: 3 يناير 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يناير 2012 لا يا سيدى فمصر تتبع الفقه الحنفى فقط فى امور الزواج لانه الاسهل اما فى بقية المعاملات الشرعية و الفقه فنحن نتبع الشافعية و هذا على حد علمى انا و الاهرام تعتبر مدافن غير شرعية مثل الذى هدمها محمد بن عبدالوهاب ارجو ان يرد علينا كاتب الموضوع هل يريد فقط الفقه السلفى ام الفكر الوهابى و على فكرة الفكر السلفى معناه اى فقه اهل سنة ام التيار السلف اللى ماشى بئاله مكن سنة فى البلد يتبع الفكر الوهابى و اشهر العلماء المصريين المحسوبين على التيار السلفى يتبعون الفكر الوهابى و هو الاخذ بظاهر النص بس حضرتك بتقول من الاخر ان انتم هتحتكموا للموسسة الشرعية اللى هى الازهر افكرك بس للى حدث اخيرا بين المفتى و بين ابو اسحاق الحوينى و مدى التاليب على الراى و اللى حصل مع ان اختلاف العلماء مفروض يكون بادب على العموم ده بيحصل هنا بالزبط و العلماء الاجلاء بيشتموا بعض علنا فى الجرائد برده من الاخر عايز الحق السلف مؤمنين بافكار هم حرين فيها لكن ميجيش يفرض افكره على ميجيش يقولى معلش اجماع العلماء بيقول كذا و هو بيتكلم عن اجماع علماء المذهب الوهابى او مذهب ابن حنبل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الغريب بتاريخ: 3 يناير 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 يناير 2012 شئ مبشر أن نرى أحزاب علمانية / ليبرالية تتنازل عن مبدئها وموقفها المتشدد من خلط الدين بالسياسة ، وتتنازل عن محاولة الإقتباس الحرفي للتجارب الغربية دون النظر للواقع ودون النظر للديانة المطلوب فصلها عن السياسة العضو الفاضل محمود البصيلي كتب موضوع من فترة قصيرة بعنوان لماذا لا يستخدم الليبراليين والعلمانيين الدين فى السياسه؟ الغاية تبرر الوسيله .. واللى تغلب به .. إلعب به سبحان الله ، أتاه الرد بأسرع مما يتوقع لكن المثير للضحك إن بعض الأعضاء أجابه أن هذا من باب التدليس والنفاق والكذب الذي لا يتوافر إلا في الأحزاب الإسلامية !!! والبعض الآخر أجابه بأن هذا قد يعتبر من الشرك "من وجهة نظره" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان