Sherief AbdelWahab بتاريخ: 18 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2004 عندما أفكر في واقع روشتة المشروعات الصغيرة التي دأب إعلامنا لا فض فوه على تقديمها يتسرب إلى عقلي تساؤل: أليس من باب أولى أن توجه الحكومة تلك الجهود الدعائية إلى المتخرجين من التعليم الفني لا إلى طلبة الجامعة الذين يحتاجون بطبيعتهم وطبيعة تعليمهم وطبيعة أهاليهم وبيئاتهم إلى سنوات لكي يستطيعون فهم طبيعة المشروعات تقنياً و تجارياً لإدارتها بشكل كفء؟..أليس استغلال المعرفة التقنية لطلبة وخريجي التعليم الفني أجدى وأفضل؟.. لكن تلك التساؤلات الأخرى تسربت أيضاً: 1-ما هو الغرض من وجود تعليم فني أصلاً في مصر؟..هل هو تخريج حرفيين أم تخريج عمال أم تخريج الاثنين؟..تفرق كتير الإجابة.. 2-ألم يعش التعليم الفني منذ عهد فتحي سرور مروراً بمن بعده أسوأ عصوره؟..ألم يسحب الشارع البساط من مدرسة التعليم الفني في تخريج العامل والحرفي؟..ألم يترك ذلك كله انعكاسه السلبي على صورة الحرفي في المجتمع المصري؟..فمدرسة بلية والمعلم كباكة تستطيع جعلك تؤهل مهنيا للعمل في دول الخليج بينما لا تضيف لك مدارس التعليم الفني أي شيء..والتنازل الوحيد في مدرسة بلية هو أنك ستتعلم شرب السجائر والذي منه من أجل تعمير الدماغ وبناء المزاج! 3-لماذا حرص وزراء التعليم على دق مسمار جحا بين التعليم العام والتعليم الفني؟..مثلاً..في حالة التعليم الفني التجاري نجد أن من يحصل على مجموع عال يلحق بكليات التجارة في الجامعات المصرية المزدحمة أصلاً بالمجاميع الضعيفة في ما يسمى بالثانوية العامة..الأمر الذي انعكس بالسلب على مستوى التعليم التجاري والمحاسبي عموماً في مصر وأصابه بالتخلف..ليس بسبب المجتهدين في التعليم الفني وإنما بمساواتهم بمن كربسهم النظام الفاشل في كلية لا تستحق هذا الوضع التي وضعها فيه..وزيادة العدد عموماً قبل كل شيء.. كانت هذه هي بعض التساؤلات المشروعة ، وواثق أن لديكم غيرها وأكثر مرارة منها.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 18 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2004 اعتقد ان الضجه الاعلاميه حول المشروعات الصغيره ينبغى ان توجه حسب الفئه التى يمكن ان تقوم بها .. فمثلا مشروعات الورش الحرفيه الاكثر قدره على النجاح فيها غالبا سيكون المتخرجين من التعليم الفنى بينما لو مشروع مثل مكاتب خدمة رجال الاعمال او ال cyber cafe وغيرها من هذه المشروعات سيكون الاكثر ميلا لها ربما المتخرجين من الجامعه او المعاهد العليا .. بعد هذا اعتقد ان خريج التعليم الفنى يستوى مع خريج الجامعه فى ان كليهما ليس لديه الخلفيه اللازمه لادارة مشروع من مبادئ التسويق او الاداره !! بل اعتقد انه ربما يكون لدى خريج الجامعه صبر اكبر على تعلم هذه الامور وليس القصد من هذه الجمله تفضيل خريج الجامعه على غيره لكن ربما لان طبيعة الدراسه تدفعه فى احيان كثيره للقراءه فى امور لا يهواها يكون اكثر قدره على القراءه فيما يفيد عمله .. هل هو تخريج حرفيين أم تخريج عمال أم تخريج الاثنين؟..تفرق كتير الإجابة.. طيب هو ايه الفرق بين العمال و الحرفيين !! :D لماذا حرص وزراء التعليم على دق مسمار جحا بين التعليم العام والتعليم الفني؟..مثلاً..في حالة التعليم الفني التجاري نجد أن من يحصل على مجموع عال يلحق بكليات التجارة في الجامعات المصرية المزدحمة أصلاً بالمجاميع الضعيفة في ما يسمى بالثانوية العامة..الأمر الذي انعكس بالسلب على مستوى التعليم التجاري والمحاسبي عموماً في مصر وأصابه بالتخلف..ليس بسبب المجتهدين في التعليم الفني وإنما بمساواتهم بمن كربسهم النظام الفاشل في كلية لا تستحق هذا الوضع التي وضعها فيه..وزيادة العدد عموماً قبل كل شيء.. ولماذا يعتبر هذا دق لمسمار من اى نوع؟ شئ جيد جدا ان يحصل المتفوقون فى التعليم الفنى على فرصه للالتحاق بالكليه التى تناسب دراستهم !! بالعكس اظن هذا هو التطور الطبيعى الذى ينبغى ان يحدث فى اى دوله محترمه ان يواصل المتفوقون دراستهم بما يتفق مع ما درسوه اصلا لكن لو تحدثنا عن الظلم سنجد انه واقع على الجميع .. المنتمين الى التعليم العام "ثانوى عام يعنى" او القادمين من التعليم الفنى .. الجميع يستحقون ان يدرسوا فى اماكن محترمه وبناء على نتائجهم يتقرر استمرارهم او عدمه .. لكن النظام عموما لا يوفر هذا لاصحاب التعليم العام و تبعا للنظره الفوقيه الموجهه لاصحاب التعليم الفنى طبيعى ان يعتبر النظام ان غاية المراد هو السماح لهم بالالتحاق بالجامعه ومش بعيد يكون النظام بيقول فى سره "يحمدوا ربنا ويبوسوا ايدهو وش وضهر" !! هو رغيف عيش !! "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
emmyyy بتاريخ: 18 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 18 نوفمبر 2004 المشكله مش في ولكن هي نظرتنا القصره بالنسبه للتعليم الفني يعني مين فيكي يا مصر بيختار انه يدخل تعليم فني بارادته نسبه قليله جدا والباقي بيبقي بسبب المجموع او لان تكليفه ارخص من الثانوي العام و حتي اهتمام الوزاره بمدارس التعليم الفني لا يذكر علي سبيل المثال في فاسكندريه مدرسه صنايع مشهوره جدا اسمها دمبوسكو دي اصلا مدرسه ايطاليه منشاءه قبل الثوره المدرسه دي تعتبر من احسن مدرسه صنايع في مصر لحد الان لكن امدرسه دي علشان تحافظ علي مستواها بتعتمد اعتماد كلي علي معونات الحكومه الايطاليه الي لحد الان بتصرف علي المدرسه وبتبعت الطلبه للتدريب في ايطاليه مع العلم ان المدرسه تباعه لوزاره التربيه والتعليم ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 العزيزة فيروز: العامل هو من يعمل لدى شخص أو هيئة ما ، وهو يعين ولا يتعاقد معه..مثل العامل في مصنع لتجميع السيارات ..أما الحرفي فيعمل لحساب نفسه ، وإن عمل لحساب أحد فبالتعاقد أو بالاتفاق ، مثل السباك والنجار وعامل تركيب الدش.. أما عن مسامير جحا ، فمساواة مجتهد التعليم الفني بمن حصلوا على مجاميع متواضعة لسبب أو آخر مسمار كبير.. أما خص كلية التجارة وغيرها بمنزلة كلية القاع التي يوضع فيها أولئك وهؤلاء رغم أهمية المجال نفسه ، فهذا ليس مسماراً، بل إن عبارة أدق تصفه بدقة..ولا أحب استعمالها في هذا المنتدى ولا في غيره.. العزيزة إيمي: نظرتنا المتدنية للتعليم الفني تستحق أن نناقشها هنا أيضاً ، طالما نناقش التعليم الذي لا تستفيد منه بلادنا بالقدر المطلوب.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 آه :rolleyes: انت قصدك ان الفرق بيكون فى جهة التوظيف يعنى وليس فى نوعية الدراسه .. كده المحكمه اتنورت .. طيب لماذا نفترض ان كل من دخل كلية التجاره من التعليم العام كان مجموعه متواضع مقارنة بمن دخلوها من التعليم الفنى؟ الا يحدد مجموع الالتحاق بالكليه نفس العوامل؟ ناس كتير بتقول ان التعليم الفنى المؤهل لدخول كلية التجاره اسهل بكثير من نظيره العام المؤهل لدخول نفس الكليه !! وبالتالى يمكن فهم لماذا يمكن دخول تلك الكليه بمجموع اقل لذوى التعليم العام عن نظرائهم الحاصلين على تعليم فنى !! طبعا انا باقول سماعى وربما يكون ما سمعته خطا .. "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
emmyyy بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 فيروز علي م اعتقد انه بعد الثانويه العامه الجديده كليه التجاره بقت بتاخد مجاميع عليه جدا علي العكس من التعليم التجاري المجموع المؤهل ثابت وهو في السبعينات تقريبا ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 أعتقد ان هذا يكون بسبب الاعداد التى تريد دخول الكليه عدد كبير جدا يتقدم من التعليم العام وبالتالى المجموع لابد يرتفع بينما عدد المتقدمين من التعليم الفنى اقل بكثير وبالتالى مجموعهم سيتناسب مع العدد وسيكون اقل !! وبالتالى ربما يكون الاكثر منطقيه ان يشعر المتقدمون من التعليم العام بالظلم مقارنة مع زملائهم المتقدمين من التعليم الفنى وليس العكس !! :rolleyes: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
emmyyy بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 بالعكس لان المتخرج من التعليم التجاري فرصه الوحيده هي كليه التجاره اما خريج الثانوي العام عند اكتر من بديل بس هو كان يذاكر شويه \ده الي جانب الاعداد المتقدمه من التعليم التجاري بتبقي قليله لان ناس كتير منهم لاتسطيع تحمل مصاريف الدراسه بالجامعه وده كان السبب الاساسي لاتجهم ل لانه بيدي فرصه عمل سريعه عكس الثانوي العام ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 19 نوفمبر 2004 لو كان التفكير فى فرص العمل هو المعيار يبقى العكس هو الاصح non:: خريج التعليم الفنى ممكن يشتغل بالشهاده المتوسطه بينما خريج الثانوى العام لا يستطيع !! وبالتالى بهذا المنطق كان يبقى مفروض خريج التعليم العام يدخل الجامعه بمجموع اقل من نظيره خريج التعليم الفنى !! لكن كما تعرفين المعيار الاساسى لتحديد مجاميع الالتحاق بالجامعه هو عدد المتقدمين !! بدليل شكوى كلية الزراعه من تراجع مجموع القبول بها بصوره مخيفه لقلة الراغبين فى الالتحاق بها .. ولهذا كما قلتى قلة اعداد المتقدمين من التعليم الفنى هى السبب الاساسى لقلة المجموع المطلوب منهم لدخول الجامعه "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
emmyyy بتاريخ: 20 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2004 عموما هي المشكله مش في مين يدخل الجامعه ومجموعه كام المشكله ان لاتعليم فني كويس ولا تعليم عام عندنا بقي نافع لان لوشفنا مين بيدخل التعليم الفني بستثناء الثانويه السياحيه و العسكريه هنلاقي انه من الفئات الفقيره (اهي البت تخد الدبلوم وتجوز ابن خلاتها والولد يخرج من مدرسه الصنايع ويشتغل في ورشه عمه) لكن السبب الاساسي من التعليم الفني غير موجود بالمره وهو تخريج فنين للعمل في جميع مجلات تخصصهم لكن زي ما كل حاجه في بلدنا بقت خربه اشمعني التعليم الفني الي هيبقي عدل mfb: ان لم أكن أخلصت في طاعتك****فانني أطمع في رحمتك وانما يشفع لي أنني*******قد عشت لا اشرك في وحدتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 20 نوفمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 20 نوفمبر 2004 قصدي هو التالي: كيف يمنح من اجتهد ولديه خلفية في العلوم التجارية نفس الفرصة التي يمنحها النظام لشخص لم يقدم مجموعاً كافياً في شهادة التخلف العامة؟ هل الغرض هو كربسة التعليم التجاري الجامعي بأكبر عدد من الناس بغض النظر عن سوق العمل الذي يعترف بالأفضل؟..إن كان لدينا في مصر سوق عمل أصلاً.. نظرة النظام التعليمي من عقود متدنية جداً للتعليم الفني بصفة عامة!..وأقولها صراحة وعلى الملأ! العزيزة فيروز: ما يميز الثانوية الفنية أنها "أكثر تخصصا"..أما الثانوية العامة وخاصة على أيامنا وقت ما يعرف باسم "ال...." القديمة فكان يدرس فيها كل شيء وأي شيء ..لك أن تتخيل أن طالباً يدرس موشحات الكيمياء العضوية لينتهي به الأمر في كلية التجارة..وأهو كله ذرات! خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 7 أبريل 2006 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 7 أبريل 2006 أعيد رفعه للأهمية.. خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان