egyptforever بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 الركن الرابع من الاتهام و هو الجانب الادبي : يقول المحقق : هذا الركن هو الركن الاول الذي يجب ان يتوافر في كل جريمه فيجب اذن لمعاقبه المتهم ان يتوافر القصد الجنائي لديه بمعنى اوضح يجب ان يثبت انه انما اراد بكتابه هذا التعدي على الدين الاسلامي فاذا لم يثبت هذا فلا عقاب و حيث ان الملف انكر امامنا نيه التعدي على الدين الاسلامي و عزا ذلك الى اخذه باساليب البحث العلمي و لذا فان اقتراف الخطأ مع اعتقاد الصواب شئ و تعمد الخطأ بنيه التعدي شئ اخر هذا هو السبب في حفظ الموضوع و ليس شيئا اخر اما كلمه وكيل النيابه فهي بليغه توضح ان هذا المحقق كان اكثر علما و ادبا من طه حسين فقال في احدى ملاحق التحقيق : و حيث انه مع الملاحظه ان اغلب ما كتبه المؤلف هو عباره عن استنتاجات و تخيلات و افتراضات لا تستند الى دليل علمي صحيح فانه كان يجب ان يكون حريصا في جراءته على ما اقدم عليه مما يمس الدين الاسلامي الذي هو دين الدوله التي هو من رجالها المسئولين عن نوع من العمل فيها و ان يلاحظ مركزه الخاص في السط الذي يعمل فيه تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sharkiah بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 الزميل شرقيه كنت اتمنى ان يكون هذا الكلام هو صحيح و لكن كلمته عن تصحيح ايات القرءان كانت في الخمسينات من القرن الماضي بعد ان اصبح هو وزير التربيه و التعليم انا لا احاكم الاديب طه حسين و لكني اتحفظ على اعطاءه لقب يوجد من يستحقه اكثر منه سيدى الفاضل طه حسين عليه رحمه الله تراجع تماما عن كل أفكاره الشاذه المنافيه للدين فى كتابه فى الشعر الجاهلى عندما أبدله بطبعه فى الأدب الجاهلى ، دى حقيقه لاتقبل الجدال والله ، ومن الطريف أن أبسط دليل على ذلك الكل يلاحظه ويتعجب منه هو أن كل الملاحده واللادينين والعلمانيين مازلوا حتى يومنا هذا يحتفلون بكتاب فى الشعر الجاهلى ويصرون على تجاهل طبعه فى الأدب الجاهلى زعما أنه أصدرها تحت ضغط وتهديد ، وهو كلام متهافت جدا لأن رجل بقامه طه حسين تحمل ضراوه هجوم كاسح لعشرات السنين لن يأتى بعد أن أصبح عملاقا يشار له بالبنان لكى يرصخ لتهديد أما عن فتره توليه الوزاره والتصريحات التى أوافقك على شذوذ بعضها ، ففقط أذكرك أنه هو أيضا من ألف كتاب الشيخان فى أخريات أيامه وهو من أعلن صراحه عن تخبط أفكاره الإيمانيه وأعلن فى أكثر من تصريح أنه فى قمه نضجه فى أخريات أيامه إكتشف خطأ العديد من أفكاره السابقه بسم الله الرحمن الرحيم ـ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ـ صدق الله العظيم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 (معدل) الزميله فيروز النص الكامل لقرار النيابه بخصوص قصه طه حسين الركن الاول : التعدي على الدين الاسلامي و حيث انه بالرجوع الى الوقائع التي ذكرها الدكتور طه حسين في كتابه و ما بيناه تفصيلا يتضح ان كلامه و الذي اوضحناه تحت مسمى الامر فيه تعد على الدين الاسلامي لانه انتهك حرمه هذا الدين بانه نسب الى الاسلام انه استغل قصه ملفقه و اعتبار انها اسطوره من تأليف اليهود و هو بكلامه هذا يرمي الدين الاسلامي بانه مضلل في امور هي عقائد في القرءان باعتبار انها حقائق لا مريه فيها كما ان كلامه عن النبي صلى الله عليه و سلم و ان كان لا يوجد فيه طعن ظاهر الا انه اورده بعبارات تهكميه تشف عن الحط من قدره . انا لست قانونيه متخصصه :angry: لكن ما اوردته حضرتك تحت مسمى "قرار الاتهام" يصدر فى بداية التحقيق مع المتهم !! بينما ما اوردته انا هو ما انتهى اليه التحقيق وبالتالى اذا اتهم فلان انه قاتل ستجد ان قرار النيابه يدينه !! مش دى شغلة النيابه فى الاول؟ ثم بعد التحقيق لو وجد ان برئ يكون بيان البراءه .. وبالتالى لا يمكن ان ندين احدا من خلال قرار الاتهام و الله اعلم :angry: الاهم من هذا انى علمت ان طه حسين اعتذر عن كتابه المذكور لكن نظرا لانى لم اجد نصا صريحا بهذا لم احب ان اورده فى كلامى !! لكنى لا افهم لم الاصرار على اتهامه بعد تراجعه عما قاله ناهيك طبعا عن اتهامه بالكذب و التلفيق فى قصة حياته!! سبحان الله md2: تم تعديل 29 نوفمبر 2004 بواسطة فــيــروز "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
egyptforever بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 و الله يا ست فيروز ده قرار النيابه ( وش واحد مظلووووووووووووووم ) الرابط بيقول قرار النيابه و نص الحكم و قبلها حوالي 15 صفحه بتقول " نص بيان الاتهام " اما عن موضوع انه تبرأ مما قال و الله اول مره اسمعها من الاخ شرقيه على العموم رحمه الله عليه انا كنت باتكلم عن اللي باعرفه اما اللي كتبه في قصه حياته فدي بقى قاريها بنفسي و هاجبلك الكتاب و الرابط ( وش واحد مصمم ) اما عميد الادب العربي فوالله كلمه كبيره اوي عليه حتى لو بعدنا تماما عن افكاره اللقب ده عايز واحد نابغه في الادب العربي سواء روايات طويله او قصص قصيره نقد ادب بلاغه تراجم حاجات كتير اوي ماكنتش في طه حسين الله يرحمه الاستاذ العقاد ممكن نجيب محفوظ جايز تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 يافندم لو الفقره التى ارفقتها فيها اى اتهام لم تكن النيابه لتبرئه اصلا !! بل كان سيحال الى القضاء ليبت فى امره الامر الذى لم يحدث اصلا اما عن القصه فانا لم اتساءل عنها لقد تساءلت عن تكذيبك لبعض احداثها !! ومن قال انها احداث كاذبه او ملفقه يعنى !! اللقب ده عايز واحد نابغه في الادب العربي سواء روايات طويله او قصص قصيره نقد ادب بلاغه تراجم حاجات كتير اوي ماكنتش في طه حسين الله يرحمه الاستاذ العقاد ممكن نجيب محفوظ جايز لكن حسب علمى العقاد لم يكتب سوى قصه واحده هى "ساره" !! ونجيب محفوظ لا تنطبق عليه كل المواصفات !! وعفوا فى التعبير انا لا اقصد اى اساءه لكن اعتقد ان من اطلقوا عليه هذا اللقب اكثر تخصصا فى هذا الموضوع منى ومنك ومن المؤكد كانت لهم اسبابهم !! يعنى لو تساءلت لماذا يسمى فلان "حجة الاسلام" او كان لى راى فى التسميه طبيعى جدا اجد من يقول لى : لست انت من يقول يستحق اللقب او لا يستحقه !! هذا امر اكبر من علمك .. مع احترامى "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
egyptforever بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 الركن الرابع من الاتهام و هو الجانب الادبي : يقول المحقق : هذا الركن هو الركن الاول الذي يجب ان يتوافر في كل جريمه فيجب اذن لمعاقبه المتهم ان يتوافر القصد الجنائي لديه بمعنى اوضح يجب ان يثبت انه انما اراد بكتابه هذا التعدي على الدين الاسلامي فاذا لم يثبت هذا فلا عقاب و حيث ان الملف انكر امامنا نيه التعدي على الدين الاسلامي و عزا ذلك الى اخذه باساليب البحث العلمي و لذا فان اقتراف الخطأ مع اعتقاد الصواب شئ و تعمد الخطأ بنيه التعدي شئ اخر هذا هو السبب في حفظ الموضوع و ليس شيئا اخر تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 و لذا فان اقتراف الخطأ مع اعتقاد الصواب شئ و تعمد الخطأ بنيه التعدي شئ اخر هذا هو السبب في حفظ الموضوع و ليس شيئا اخر هل هذه الجمله مكتوبه فى قرار الاتهام ام انها استنتاجك الشخصى؟ md2: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
egyptforever بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 انعدام القصد الجنائي سبب البراءه النيابه متقدرش تقدم واحد للمحاكمه بانعدام القصد الجنائي و متهيألي وكيل النيابه شرحها شرح مفصل الركن الاول و التاني و التالت اثبت التعدي على الدين الاسلامي اما الركن الرابع فقد اوضحه السيد وكيل النيابه وقال هو الركن الادبي الذي يجب ان يتوافر في اي جريمه و قبل النص اللي انتي كتبتيه كتب يقول بالحرف الواحد : ان للمؤلف فضلا لا ينكر في سلوكه طريقا جديدا حذا فيه حذو العلماء الغربيين و لكنه لشده تاثر نفسه مما اخذ عنهم قد تورط في بحثه حتى تخيل حقا ما ليس بحق او ما لا يزال بحاجه الى اثبات انه حق . اما عن موضوع عميد الادب العربي فلكل رايه و ما كان في فتره الخمسينات – فتره توليه الوزاره – قد لا يصح الان تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
egyptforever بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 (معدل) مكتوبه في قرار النيابه في فقره بتقول "نحن في موقع البحث عن حقيقه نيه المؤلف فسواء لدينا ان صحت نظريه تجريد شخصيتين عالمه او متدينه او لم تصح فاننا نرى انه كتب ما كتب على اعتقاد تام و لما قرأنا ما كتبه بامعان وجدناه منساقا في كتاباته بعامل قوي متسلط على نفسه و قد بينا حين بحثنا الوقائع كيف قاده بحثه الى ما كتب و هو ان كان اخطأ فيما كتب الا ان الخطأ المصحوب باعتقاد الصواب شئ و تعمد الخطأ بنيه التعدي شئ اخر " طبق الاصل تم تعديل 29 نوفمبر 2004 بواسطة egyptforever تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 (معدل) يا فندم ما هو بعد كل ما اوردته ختم وكيل النيابه بهذه الجمله التى اعيد ارفاقها وحيث إنه مما تقدم يتضح أن غرض المؤلف لم يكن مجرد الطعن والتعدي على الدين بل إن العبارات الماسة بالدين التي أوردها في بعض المواضع من كتابه إنما قد أوردها في سبيل البحث العلمي مع اعتقاده أن بحثه يقتضيها . ومما تقدم دى تشير الى كافة الاركان التى تشير اليها انت !! :angry: هذا بالاضافه الى انعدام القصد الجنائى كما تفضلت وقلت وبالاضافه الى اعتذاره !! md2: تم تعديل 29 نوفمبر 2004 بواسطة فــيــروز "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
egyptforever بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 لعدم توافر القصد الجنائي لو لاحظتي كان ممكن لوكيل النيابه انه يكتب ان المؤلف لم يتعمد التعدي و لكنه كتب المولف لم يتعمد مجرد التعدي بمعنى ان التعدي موجود و لكنه لم يتوفر له القصد الجنائي و ده ناتج من انكار طه حسين تعمد التعدي و اشاراته الى انه مجرد بحث علمي تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 لعدم توافر القصد الجنائي لو لاحظتي كان ممكن لوكيل النيابه انه يكتب ان المؤلف لم يتعمد التعدي و لكنه كتب المولف لم يتعمد مجرد التعدي بمعنى ان التعدي موجود و لكنه لم يتوفر له القصد الجنائي و ده ناتج من انكار طه حسين تعمد التعدي و اشاراته الى انه مجرد بحث علمي أى متهم يمكن ان ينكر وليس لزاما على وكيل النيابه تصديقه !! بالعكس وكيل النيابه -كممثل للدوله- يبذل جهده لادانة المتهم .. ومش كل واحد هينكر وكيل النيابه سيقط عنه التهم دون سند قانونى md2: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
SilverSwan بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 يقول طه حسين في حديث منشور في جريده الاهرام " لو كان يملك قلم احمر لصحح الكثير من ايات القرءان " يقصد التصحيح اللغوي و النحوي و الحمد لله وجد من يدحض كلامه من علوم اللغه و النحو و الصرف بشكل لا يقبل الشك و لكنه ابى ان يتراجع عن مقولته . انا اول مره اسمع الطكلام ده !! بس الحمد لله انا طول عمري لا بحبه ولا بحب الاختراع التاني ده اللي اسمه نجيب محفوظ .. اشكركم جميعا على المعلومات القيمه.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 انا اول مره اسمع الطكلام ده !!بس الحمد لله انا طول عمري لا بحبه ولا بحب الاختراع التاني ده اللي اسمه نجيب محفوظ .. اشكركم جميعا على المعلومات القيمه.. بالطبع الموضوع لا يتعلق بكاتب مفضل او غير مفضل الحقيقه انا شخصيا كان بيضايقنى جدا اسلوب طه حسين وكنت لا افهمه حين كنا ندرس "الشيخان" فى ثانويه عامه .. لكن هذا شئ و ما انتهى اليه اتهامه شئ آخر :) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو يوسف بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 بالطبع لا يمكن الحجر على آراء الزملاء – و ان كانت غريبة بعض الشىء – مثل رفض البعض لطه حسين أو لنجيب محفوظ .. و هذا حقهم بالطبع .. نعود لموضوعنا الرئيسى ... أندهش من هجوم بعضنا على بعض المفكرين – ذوى التاريخ الطويل و الكتابات القيمة – عندما يأتون بأفكار و اجتهادات (شاذة) تثير الخلاف.. مثل المفكر الذى أحترمه كثيراً – مصطفى محمود .. و الآخر – الذى لا أعرفه جيداً – د. عبد الصبور شاهين .. و قبلهم الدكتور طه حسين ... و آخرين غيرهم .. وكيف ينقلب رأينا فجأة الى الضد .. دون أن نقرأ و نفهم بدلاً من أن يقرأ لنا و يفهم لنا !! وما الضير من الاجتهاد وتطوير الفكر واثرائنا بنظريات ومفاهيم جديدة بدلاً من القوالب التى حفظناها ونرددها كالببغاوات دون أن نمنح عقولنا قدراً من التفكير فيها !! ولو بحثنا فى كتب التاريخ لوجدنا أكثر النظريات شذوذاً هى التى بقت عندما وجدت مناخاً فكرياً أصلح .. ولو كانت خطأ .. لماذا لا تعتبر زلة عالم .. و اجتهاد يؤجر عليه ؟؟ أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها. فبعضُ القصائدِ قبْرٌ، وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ. وواعدتُ آخِرَ أنْثى... ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ... ... ! ! من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟" لنزار قبانى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
egyptforever بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 الزميل الفاضل لو اتى طه حسين بجديد لصفقنا له جميعا لكنه كذب القديم و لم يقدم جديدا و الاسواء انه قدم هذا بدون دليل فالخطأ من الشخص العادي مقبول و يغتفر و الزله من العالم مقبوله و تغتفر اما الافتراء من العالم فلا يمكن ان يكون مقبول او يغتفر و كما قال الاخ شرقيه كم اضاع كتاب طه حسين الاف السذج من العلمانيين الذين صدقوا عميد الادب العربي تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المهندس بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 أحبائى السلام عليكم جميعا الموضوع طبعا شيق ومهم جدا جدا جدا (شكرا للأخ العزيز إسو) حتى يمكن التعرف على من يملؤن الدنيا ضجيجا من حولنا وحتى نكون جميعا عين ناقدة وعقل مرشد لأبنائنا وبناتنا وكل الذين يحتاجون إلى دعمنا وإرشادنا. أبدأ بالتعقيب على الحوار الساخن الدائر بين الهانم فيروز والأخ / مصر للأبد ...فاقول أن المتأمل لتاريخ ثقافة العرب والمسلمين الحديثة وكذلك الراصد أو المتابع لموجات الإستشراق ســــوف يلاحظ بالتأكيد - ودون عناء تأثير- المستشرقين الطــاغى على كل الكتاب العرب (دون تحديد هوية) والمسلمين والإنبهار الذى وصل حد الإيمان - والذى لا يقبل المناقشة والجدل - من هؤلا الكتاب بمناهج المستشرقين فيما عرف - زورا وبهتانا - بنقد الإسلام والتراث الإسلامى " منهجيا وعلميا " . ولم ينجو من هذا التأثير " المبهروالعامى(من العمى) " غير عدد قليل جدا يكاد لا يذكر (محمود شاكر والعقاد "إلا قليلا " على سبيل المثال. ورغم إعترافى أن هناك من المستشرقين من إلتزم الأمانة العلمية واحترم نفسه قبل إحترامه لقداسة رسالته( هنرى كوربان على سبيل المثال ) إلا أنهم للأسف كانوا كقطرة فى بحر ذخر بمن خانوا رسالتهم وأصبحوا خداما فكريين (كما أسماهم إدوارد سعيد) للحركات الإمبراطورية الإحتلالية (لا أحب إستخدام لفظ إستعمار لأنه لفظ مضلل وغير صحيح) ملحوظة: من أهم المواضيع التى يجب فتحها للدراسة المتعمقة والمستفيضة موضوع الإستشراق وأثره فى العالم الإسلامى. وفى ضوء هذا - الإنبهار والتأثر- تبنى عدد كبير من كتاب ومفكرى الحداثة والنهضة الثقافية العرب والمسلمين فى أوائل القرن التاسع عشر وحتى الآن - المناهج الإستشراقية والغربية فى التفكير والنقد تبنيا أعمى منقاد ودخلوا فيما أسميه - مرحلة المراهقة الفكرية فى حياة كل مفكر واللتى قد تطول أو تقصر على حسب - وسوف نلاحظ - بجلاء ووضوح - هذه المرحلة وهذا الأثر فى الرعيل القديم فى كتابات ( بدون ترتيب ) الطهطاوى وقاسم أمين وسلامة موسى وهيكل و طه حسين والحكيم وعلى ومصطفى عبد الرازق وأحمــد لطفى السيد وجورجى زيدان وغيرهم .......آه ...نسيت أن أضيف مثال مهم وهو سيد قطب نفسه... وقد تنتهى هذه المرحلة عند البعض بعد مراجعات ومعارك ومساجلات كما حدث مثلا مع طه حسين بعد كتابيه الشهيرين التى لخص فيهما تأثره الشديد بالمستشرقين - فى الشعر الجاهلى ومستقبل الثقافة فى مصر- وقد تستمرمع البعض الآخر إلى أن يرحل - غير مأسوف عليه - إلى مكان إكتشاف الحقيقة المطلقة حيث أن " الحوار هناك سوف يكون - بدون شك - أشد إقناعا وأقوى تأثيرا حتى فى أعند العقول " !!!!! rs: :) :D . وقد مر بهذه المرحلة كثيرون مثل سيد قطب وخالد محمد خالد وعبد الرحمن الشرقاوى وزكى نجيب محمود وعبد الرحمن بدوى (والمفكر الكبير محبط :) fr1:: lo:: ) ...وغيرهم كثير إلا المذكورين عاليه قد إستعادوا أنفسهم بسرعة وأسهموا بعد ذلك بكتابات مهمة فى خدمة الإسلام ودفع شبهات المستشرقين. وهذه فى رأيى مراجعات فكرية مطلوبة ويجب التشجيع عليها ومدح من يقوم بها وليس تذكيره بما كان عليه. وإن شاء الله ........للحديث بقية . أتيت لا ربيع بعدكم ولا شتاء أتيت كالامطار كل ما أحمله نقاء رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو يوسف بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 أنا لست مدافعاً عن طه حسين أو مصطفى محمود أو غيرهم ... و لكن هناك ما ينسب اليهم من أقول – أعتقد أنها تتنافى مع العقل و صعب تصديقها ... منها مثلاً ما ورد أنه نشر فى صحيفة الأهرام " لو كان يملك قلم احمر لصحح الكثير من ايات القرءان " على لسان طه حسين .. الا يدفعنا هذا للتساؤل .. عن كيفية أن يقوم مفكر كبير مثل طه حسين لقب بعميد الأدب العربى و شغل مناصب هامة فى التعليم و له العديد من الاسهامات الفكرية القيمة ، كثير منها عن الاسلام و القرآن ؟؟؟ ان هذه العبارة تعنى بوضوح ... أن الرجل لا يعتقد أن القرآن كتاب سماوى ، فهو يفترض فيه الخطأ .. و يعتقد أيضاً أنه يفهم فى اللغة العربية أكثر من أهلها !!! كما أن تركيب العبارة غريب ... هل المشكلة فى القلم الأحمر ؟؟؟ هل كانت هناك ندرة فى الأقلام الحمراء وقتها ؟؟؟ ثم أن رجل بمثل هذا الفكر ... كيف يكتب العديد من الكتب عن الاسلام و القرآن و هو لا يؤمن به من الأساس ؟؟ و يعتبره مجرد كتاب تراثى ؟؟ ثم أى حقبة تلك فى تاريخ مصر التى يتجرأ فيها شخص (مثل طه جسين) بمثل هذه المقولة الشنيعة ؟؟؟ و فى جريدة مثل الأهرم ؟؟ لابد أن يكون هذا الرجل فى منتهى الغباء حتى يهدم كل ما بناه .. و يخسر الجميع من أجل تصريح مثل هذا ؟؟؟ لذلك ... أعتقد أن قليلا من العقل و التعقل ... لن يضر أحداً !!! أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها. فبعضُ القصائدِ قبْرٌ، وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ. وواعدتُ آخِرَ أنْثى... ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ... ... ! ! من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟" لنزار قبانى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
egyptforever بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 يا سيدي ان مشكله طه حسين انه اعتقد انه اللغه العربيه انه نفس المشكله الازليه غرور العالم او المفكر او الاديب اما ما كان يريد ان يتحدث عنه فهي بعض الاشكالات النحويه التي ظن انها خطا في القرءان مثل نصب الفاعل و رفع المفعول به و اسم كان و خبر ان اما قصه القلم الاحمر فهو لا يستطيع لا مجازا ولا فعليا فهو يدري جيدا و لكنها نوع من انواع استعراض العضلات من اديب اما في اي حقبه فهي الحقبه التي ضرب فيها احد الشيوخ بالنعال هي الحقبه التي نرى في كل بيت بار لشرب الخمر اما رأيه في القرءان فلقد ذكره في كتابه من الشعر الجاهلي من الممكن ان تعود للمداخلات و سترى ماذا يرى في القرءان الكريم تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو يوسف بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 نوفمبر 2004 سيدى الفاضل .. هذا الموضوع سيجعلنى أراجع الكتاب نفسه .. و ما كتب حوله من وقتها و حتى الآن وتقرير النيابة .. حيث سبق نشر كل ذلك فى عدد خاص جداً لمجلة (القاهرة) .. و لعلى أكون مخطئاً !!! أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها. فبعضُ القصائدِ قبْرٌ، وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ. وواعدتُ آخِرَ أنْثى... ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ... ... ! ! من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟" لنزار قبانى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان