اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اذا كان لديك هدفاً حقاً!!


أنـفـــال

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبائي في هذا المكان الرائع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

مني إليكم يا خير الشباب

أعلم أن من بيننا شباب في بداية حياتهم و شباب في عز شبابهم و شباب يختمون عهد شبابهم .

إن حديثي هنا مركز لأبناء هذه الأمة.

أي أنه لا يتعلق بكونك فتى ابن ستة عشر عاماً او رجل ناضج في الخامسة و الثلاثين.

مادمت حياً.. فإنني أرى أن هذا الموضوع يهمك.

و لأنك حي لا بد أن لك هدفاً تحققه. ونوع هدفك يعتمد عليك.

و لأنني رأيت و سمعت من شبابنا مايؤكد لي أنهم غافلين عن مهمتهم الأساسية التي خلقوا لأجلها.

المقصد من هذا الموضوع :

أخي و حبيبي في الله.. اسمع

و يا أخيتي يا جوهرة غالية اسمعي.

إن غايتك الأساسية يجب أن تكون رضا الله عنك.. أن تموت و الملائكة تبشرك بمغفرة و رضوان.

و إن كانت غايتك ليست كذلك فاعلم أنك سائر في طريق قد لا تحب هايته بأي شكل من الأشكال.

و لتصل إلى هذه الغاية لا بد من وجود وسيلة مناسبة.

الوسيلة المناسبة هي أن تكون مسلماً بحق فأنت صاحب قضية و رسالة مهما كانت بساطتك.

و لكي تكون مسلماً حقاً.. يجب علي أن تحسن تطبيق الإسلام.

فالإسلام ليس ناد رياضي تنتمي إليه و تتابعه و تنفعل إذا أساء إليه أحدهم.!

إن الإسلام حيز كبير أكبر مماقد يدخل في حدود تفكيرك الذي مهما اتسع فهو ضيق ..

و إحسانك تطبيق الإسلام يبدأ من عند الرجل العظيم الذي حمل على عاتقه رسالة الإسلام

يبدأ من عند محمد صلى الله عليه و سلم..

يبدأ من اجتناب النواهي و اتباع الأوامر.

يبدأ من أن تترك المعاصي.. من أن تخشى الله من ان تتيقن أن الله معك يسمع و يرى ..

مثال أخاف منه و عليه !

و أذكر لكم موقفاً.. حدث معي..

في احدى المرات.. كنت برفقة مع مجموعة من الشباب و الفتيات في جامعتي أيام دراستي..

و كانوا يتحدثون فكنت مستمعة فقط.. باعتباري لا أعرف معظم الجالسين و الجالسات..

فتحدث أحدهم عن أن كيف تكون الموسيقى حراماً و هي غذاء الروح.

فقلت بثقة.. ان من يحب الموسيقى لن يستطيع ان يحب القرآن فمزامير الشيطان و كلام الرحمن

في قلب واحد لا يجتمعان .

فرمقني أحدم بنظرة لم تعجبني.. ثم قال:

مش ممكن..!! هو معنى ان الواحد يبقى مسلم ان حياته تبقى نكد في نكد!

موسيقى حرام ، حب حرام ، سينما حرام ، أغاني بلاش..، كله حرام!

فقمت من مجلسي.. ثم قلت له:

ان كل محاسب على عمله .. فافعل ماشئت لأن اوزارك لن يحملها سواك.

و إن لم يعجبك الاسلام اتركه! فلدينا منك كثيرين!

و ذهبت..!!

لا أريدكم أن تكونوا كهؤلاء يا شباب الأمة..

إلتزم بأوامر الله و نواهيه و بسنة رسولته.. إن التزامك هذا يجعلك مسلم بحق..

و بالتالي تصل إلى الغاية الصحيحة.

لا تسيء فهمي

فلست أقصد أن تزهد الدنيا..

و لكنني أقصد أن ترفع عنك غطاءك و أن يكون بصرك حديد!

أقصد أن تفكر بشكل أفضل ..

و أن تنتبه فلا تسرقنك الدنيا فتحيا كابداً.. لاهثاً.. و تموت بمحصلة تساوي صفراً !!

إن حل قضايا هذه الأمة في الالتزام فقط!

ان التزمنا بديننا ربحنا دنيانا و فزنا بتجارة لن تكون خاسرة!

ان التزمنا كما يجب ، رفع عنا البلاء.. !

أقصد انك جزء من أمة و انت وحدة من وحدات بناءها.

فلا تترك أمتك تتداعى بسبب سوء تفكيرك و ضحالة غايتك !

و اعلم انك محاسب على هذه الأمة!

و لك مني خالص دعائي و طيب أمنياتي

السلام عليكم و رحمة الله.

أنفـــــــال

ktbto2.gif
رابط هذا التعليق
شارك

الاخت أنفال جزاكى الله خيرا على هذا الموضوع الجميل

فإننا فى هذه الأيام المليئة بالفتن والمحن التى يمر بها المسلمون فى كل مكان فى أشد الإحتياج لأن يعرف كل واحد منا ما هو الهدف من حياته فنجد منا من يقول : هدفى النجاح فى الدراسة ومنا من يقول هدفى المال ومنا من يقول هدفى النجاح فى عملى وآخر يقول الزوجة أو الزوج أو الأولاد أو.. أو..

لكن ماذا بعد ؟؟ ماذا بعد تحقيق كل هذا ؟؟ هل ستأتى الراحة ويشعر كل منا أنه حقق هدفه واطمئن لذلك

نعم من الممكن أن يشعر بالراحة ولكن هذا سيكون لوقت قصير ثم نبحث عن هدف آخر وهكذا تتوالى الأهداف .... إلى أن تأتى اللحظة الحاسمة لحظة الفراق .. فراق الدنيا إما إلى جنة وإما إلى نار وبالطبع كلنا يريد أن يكون مصيره إلى الجنة ولكن كيف ونحن لم نجعلها هدفا نبذل من أجله الغالى والنفيس

إذا نبدأ الآن ونجعل الجنة هدفا والجسر الموصل إليها هو رضا رب العالمين والطريق الوحيد المؤدى لهذا الجسر هو طاعته عز وجل

ولو تأملنا فى قوله تعالى : قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (الأنعام 162) لوجدنا هذه الآية الكريمة ترسم لنا ذلك الطريق بسهولة ويسر

:P

تم تعديل بواسطة moslema salafeya

أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (الحديد 16)

banner1.gif

إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب closed-topic.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الغالية مسلمة سلفية..

بارك الله فيك و جزيت خيراً على المرور و التعقيب الحسن..

اضافتك رائعة.

أحسنت

أنفال

ktbto2.gif
رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أن الأخت صاحبة الموضوع جانبها الصواب في طرح مثل الموسيقى. الموسيقى مثل أي شيء اخر تحتمل الحلال والحرام. هل هناك في القران ما يحرم الموسيقى؟ بالطبع لا. أما الأحاديث النبوية فأمرها مختلف لأننا سوف نجد أحاديثاً ضد الموسيقى وأخرى معها. المرجع الأول هو القران والفطرة السليمة. لكل حريته الشخصية أن يحب الموسيقى أو يرفضها. لكن الخطأ أن نعتبر ما نظنه هو الصواب المطلق الذي على أساسه نحكم أن هذا الشخص أو ذاك لا هدف له في الحياة!!

توضيح آخر وهو أن رضا الله هدف عام، أو هو كالإطار الذي تندرج تحته الأهداف. السؤال في الواقع خطير وشديد الأهمية. إن الإنسان هو خليفة الله في أرضه لذلك فإن مهمته هي الإصلاح في الأرض، بدءاً بإصلاح حياته هو الشخصية ثم يمتد ذلك مع قدرته في الإصلاح لما يتعدى حدود ذاته وأسرته.

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أن الأخت صاحبة الموضوع جانبها الصواب في طرح مثل الموسيقى. الموسيقى مثل أي شيء اخر تحتمل الحلال والحرام. هل هناك في القران ما يحرم الموسيقى؟ بالطبع لا. أما الأحاديث النبوية فأمرها مختلف لأننا سوف نجد أحاديثاً ضد الموسيقى وأخرى معها. المرجع الأول هو القران والفطرة السليمة. لكل حريته الشخصية أن يحب الموسيقى أو يرفضها. لكن الخطأ أن نعتبر ما نظنه هو الصواب المطلق الذي على أساسه نحكم أن هذا الشخص أو ذاك لا هدف له في الحياة!!

إن الدين ليس بالرأى فمن يرى أن الموسيقى حلال يستمع إليها ومن يرى أنها حرام يتجنبها ولكن هناك حكم شرعى نلجأ إليه ونبحث عنه

1- قال الله تعالى :" ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " وكان ابن مسعود يقسم بالله أن المراد بقوله لهو الحديث هو الغناء

2- عن أبى عامر وأبى مالك الأشعرى رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " ليكونن من أمتى أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ... " (رواه البخارى)

3- عن أنس رضى الله عنه مرفوعا :" ليكونن فى هذه الأمة خسف وقذف ومسخ وذلك إذا شربوا الخمور واتخذوا القينات وضربوا العازف"

إذا لا نقول إن القرآن والسنة ليس فيهما ما يحرم الموسيقى وأن الأمر مرده للأراء الشخصية والأهواء

إن الإنسان هو خليفة الله في أرضه لذلك فإن مهمته هي الإصلاح في الأرض، بدءاً بإصلاح حياته هو الشخصية ثم يمتد ذلك مع قدرته في الإصلاح لما يتعدى حدود ذاته وأسرته.

هناك مخالفة شرعية فى قول خليفة الله وقد شاع هذا الخطأ بناء على الخطأ فى فهم قوله تعالى :" إنى جاعل فى الأرض خليفة" (البقرة 30) وليس الأمر كما ظنه كثير من الناس خليفة لله وإنما خليفة لمن سبقه من الخلق وقيل إن المراد بالخليفة فى الآية : أن يخلف بعضهم بعضا، قال تعالى " فخلف من بعدهم خلف" (مريم 59)

أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (الحديد 16)

banner1.gif

إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب closed-topic.gif

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

لم أحرم شيئاً أو أحلله..!!

و المعازف محرمة في حديث صحيح.. و الاحاديث الصحيحة ثابتة لايجوز الخلاف فيها.

ردنا الله و اياكم الى صحيح ديننا رداً جميلاً.

لم أقل ان من يسمع الموسيقى لا هدف له في الحياة!!

اقرأ الموضوع مرة اخرى..!!

اني اطرح مثالاً للذين يجدون في الالتزام بصحيح الدين مشكلة و معضلة ليس إلا..

يرجى قراءة الموضوع جيداً قبل الحكم يا اخي الطيب جزاك الله خيراً..

أنفال

تم تعديل بواسطة أنـفـــال
ktbto2.gif
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم، شكرا على الردود.

أولاً الاية: "ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله"

ليس فيها أي تحريم كان للموسيقى. ولا أحب أن أفهم أنها تتكلم عن الموسيقى لأن أحدهم أقسم على ذلك. الآية واضحة ولنا عقولنا لكي نحكم بها، فللقران السلطة العليا على عقلي وليس لمفسري القران هذه السلطة بأي حال مهما كانوا فهم بشر ونحن بشر. الآية تورد لفظ "الحديث" وهو قد يكون كلاماً وقد يكون شعراً، قد يكون مقالاً أو كتاباً...الخ، لكن الواضح أن الاية تنهى عن لهو الحديث الذي يراد منه الإضلال عن سبيل الله. هذا هو المحرم وليس "الحديث" بذاته. كذلك الموسيقى ليست محرمة في ذاتها ولكنها تكون حراماً إذا عبرت عما هو حرام.

أما الأحاديث فأمرها مختلف. الحديث ليس له مثل سلطة القران على عقولنا، لأنه يخضع لظروف بشرية، والله تعهد بحفظ القران وليس الحديث من تدخلات البشر وتحريفهم وسوء فهمهم. هناك حديث غضب فيه أبو بكر للغناء في بيت رسول الله فلم يؤيد الرسول غضبه وتركهم يغنون. هناك أيضاً حديث "رفقاً بالقوارير" وهي الكلمة التي قالها الرسول للحادي والمعنى أن الحادى قام فعلاً بالغناء ولم ينهه الرسول.

رابط هذا التعليق
شارك

يا سيد شادو ساقول لك كما قال الامام على بن ابي طالب " لو كان الدين بالرأي لكان المسح لباطن الخف اولى من ظاهره "

ان تحريم اشياء او تحليلها ليس من اختصاصي او اختصاصك او اختصاص اي احد الا الله و رسوله

اما قولك ان الاحاديث النبويه تختلف باختلاف الزمان و المكان

فتى في هذه الحاله فانت لست مؤهل لان تقول هذا الحديث صحيح او غير صحيح

اما في واقعه ابن مسعود ان كلمه الاخت انه اقسم ليست هي الفصل و لكن الفصل انه لم يوجد احد من جمهور العلماء خالفه الرأي او اعترض عليه فهذا يعني الموافقه

اما بالنسبه للايه الكريمه فلم افهم جملتك لا احب ان افهم ان معناها ؟؟؟؟؟ يا سيدي الكريم القرءان اكبر بكثيييييييييييييير جدا من ان تحاول فهمه بعقليتك المجرده دون علم ان فهمك لايات القرءان يحتاج الكثير و الكثير لتستطيع القول انه يمكن الخروج باستنتاج من القرءان اقلها هو الدرايه الكامله باللغه العربيه درايه لا لبس فيها و تحتاج الى معرفه احكام التلاوه و القرءاه لتسطيع ان تقراء الايه بصوره صحيحه فغلطه في تشكيل الكلمه تضيع معناها و ايضا يجب ان تعلم اسباب النزول و المكان و احكام النسخ في القرءان كل هذا يحتاج ما لا يقل عن 10 سنين دراسه متخصصه في القرءان و مع ذلك نرى بعض افاضل الشيوخ يخرج و يقول الله و رسوله اعلم خوفا من ان يتكلم في القرءان بغير علم فليس من السهل ان تقول لا احب ان افهم امرنا ان نفهم او نذهب الى من يفهم

بسم لله الرحمن الرحيم " فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون "

نصيحه اخيره اياك و مقوله القرءان فقط اما السنه ففيها شك فهذا حذر منه الرسول منذ اكثر من 1400 عام فهذه المقوله هي رأس الحربه الجديده لمحاربه الاسلام ماكان في القرءان كان و ما كان في السنه ففيه شك

بسم الله الرحمن الرحيم " ما اتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا " صدق الله العظيم

اما عن موضوع ابا بكر و الغناء فالمشهور من هذه الروايه ان الحبشيات كانتا يضربان بالدف و الضرب بالدفوف جائز في الاسلام كما ان الغناء في مدح الله و رسوله جائز و مقبول على اغلب قول الجمهور .

تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الاعزاء ..... موضوع الموسيقى اختلف فيه العلماء :-

1- تحريم الاستماع الى الموسيقى تماما بكل انواعها مستندين الى الاية المذكورة وقول ابن مسعود رضى الله عنه

2- تحريم الموسيقى فقط التى تخرج المرء عن وقاره اى تجعله يرقص مثلا مأولين الاية الى تحريم ان يشترى المرء القينات (المغنيات) ليجعلهم هدف فى حد ذاته

ولأن دين الاسلام دين وسطية فانا مع الرأى الثانى ولكنى لانكر الرأى الاول فالثابت فى ديننا ان هناك اصول وفروع فاذا اختلفنا فى الفروع لايفسق او يجرم بعضنا بعضا فعليه الهدف هو الا تكون الموسيقى شغلك الشاغل فتلهيك عن ذكر الله وهذا ينطبق على اى شئ يلهى عن ذكر الله حتى ولو كان حلالا مثل مشاهدة المباريات وقراء الجرائد وتصفح الانترنت ...... الخ

ولكم من تحية طيبة مباركة جمعنى الله بكم فى جنات نعيمه بإذنه تعالى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...