اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صور الصبر في حياتنا


أنـفـــال

Recommended Posts

أسمـــــاء الصــبر

لما كان الصبر المحمود هو الصبر النفساني الاختياري عن إجابة داعي الهوى المذموم كانت مراتبه و أسماؤه بحسب متعلقه

فإنه

إن كان صبراً على شهوة الفرج المحرمة سمي عفة و ضدها الفجور و الزنا و العهر

و إن كان عن شهوة البطن و عدم التسرع إلى الطعام أو تناول ما لا يجمل منه سمي شرف نفس و شبع نفس ، و سمي ضده شرهاً و دناءة و وضاعة نفس

و إن كان عن إظهــار ما لا يحسن إظهاره من الكلام سمي كتمان سر ، و ضــده إذاعة و إفشاء أو تهمة أو فحشاء أو سباً أو كذباً أو قذفاً

إن كان عن فضول العيش سمي زهداً ، وضده حرصاً

وإن كان على قدر يكفي من الدنيا سمي قناعــة و ضدها الحرص أيضاً

و أن كان عن إجابة داعي الغضب سمي حلماً و ضده تسرعاً

و إن كان عن إجابة داعي العجلة سمي وقاراً و ثباتاً و ضده طيشاً و خفة

و إن كان عن إجابة داعي الفرار و الهرب سمي شجاعة و ضده جبنـاً و خـوراً

و إن كان عن إجابة داعي الانتقام سمي عـفواً و صفحاً. و ضده انتقاماً و عقوبة

و إن كان عن إجابة داعي الإمسـاك و البخل سمي جـوداً و ضده بخـلاً

و إن كان عن إجابة داعي الطعام و الشراب في وقت مخصوص سمي صوماً

و إن كان عن إجابة داعي العجز و الكسل سمي كيساً

و إن كان عن إجابة داعي إلقاء الغل عن الناس و عدم حمل غلهم سمي مروءة

فله عند كل معل و ترك إسم يخصه ، بحسب متعلقه ، و الاسم الجامع لذلك كله ( الصــبر ) و هذا يدل على ارتبط مقامات الدين كلها بالصبر من أولها إلى آخرها و هكذا يسمى عدلاً إذا تعلق بالتسوية بين المتماثلين و ضده الظلم ، و يسمى سماحـة إذا تعلق ببذل الواجب و المستحب بالرضــا و الاختيــار ، و على هذا جميع منازل الديــن

.

المصدر..

كتاب عدة الصابرين لابن القيم الجوزية..

الباب الثالث.

أنفال

ktbto2.gif
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...