اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

من قصص ومواقف وفضائل الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين "متجدد"


أبو يمنى

Recommended Posts

بسم الله ما شاء الله

إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا

يجزيك المولى بكل الخير يا استاذ تامر .. دوماً تذكرنا بالله تعالى

يأ أخي أنا أظن والله أعلم لو ذهبنا نقتدي بسيدنا أبو بكر في كل خصاله ما عصينا الله تعالى خجلاً من ذاته الجليلة سبحانه وطمعاً في صحبة سيد الثقلين وأملاً في معانقة سيدنا أبو بكر وهو ثاني اثنين

رضي الله عنك وارضاك يا ابا بكر .. ما زلت علماً في جبين الاسلام

يقول عنه عمر الفاروق .. سيدنا - يقصد أبا بكر - أعتق سيدنا - يقصد سيدنا بلال مؤذن الرسول

واختصر فأشير فقط الى تذكية الرحمن الرحيم لسيدنا أبو بكر الصادق الصديق الرحيم العطوف ذو القلب الذي ملاه رب الارباب حبا لرسول الارض والسماء

فمن تذكية الكبير المتعال لسيدنا أبو بكر أن يذكره في قرآنا يتلى ليوم القيامه ، ولنتدبر الآية الكريمة

قال تعالى: وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ ۙ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ - سورة الزمر/الآية33

الذي جاء بالصدق هو سيدنا محمد رسول الله .

والصدق: القرآن

وجملة وصدق به صلة موصول محذوف تقديره: والذي صدق به، لأن المصدق غير الذي جاء بالصدق،

والقرينة ظاهرة لأن الذي صدق غير الذي جاء بالصدق فالعطف عطف جملة كاملة وليس عطف جملة صلة.

وضمير به يجوز أن يعود على الصدق ويجوز أن يعود على الذي (جاء بالصدق)، والتصديق بكليهما متلازم، وإذ قد كان المصدقون بالقرآن أو بالنبي من ثبت له هذا الوصف كان مرادا به أصحاب محمد وهم جماعة فلا تقع صفتهم صلة لــ الذي لأن أصله للمفرد، فتعين تأويله بفريق، وقرينته أولئك هم المتقون ، وإنما أفرد عائد الموصول في قوله وصدق رعيا للفظ الذي وذلك كله من الإيجاز.

وروى الطبري بسنده إلى علي بن أبي طالب أنه قال: الذي جاء بالصدق سيدنا محمد والذي صدق به أبو بكر، وقاله الكلبي وأبو العالية، ومحمله على أن أبا بكر أول من صدق النبي .

وجملة أولئك هم المتقون خبر عن اسم الموصول .. وجيء باسم الإشارة للعناية بتمييزهم أكمل تمييز.

وضمير الفصل في قوله (هم المتقون) يفيد قصر جنس المتقين على الذي جاء بالصدق وصدق به لأنه لا متقي يومئذ غير الرسول وأصحابه وكلهم متقون لأن المؤمنين بالنبي لما أشرقت على نفوسهم أنوار الرسول تطهرت ضمائرهم من كل سيئة فكانوا محظوظين من الله بالتقوى قال تعالى كنتم خير أمة أخرجت للناس .

والمعنى: أولئك هم الذين تحقق فيهم ما أريد من إنزال القرآن الذي أشير إليه في قوله لعلهم يتقون .

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 45
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

وكذلك من المواضع التي أثنى رب العالمين فيها على سيدنا أبي بكر – سورة الليل –

حيث وعده ربه أن يجعله يرضى .. قال تعالى بعدما عدد صفات المتقين:

وَلَسَوْفَ يَرْضَى

وهذا مختصر ما جاء بتفسير الامام ابن كثير حول الآية ..

قَالَ اللَّه تَعَالَى " وَلَسَوْفَ يُرْضِي" أَيْ وَلَسَوْفَ يَرْضَى مَنْ اِتَّصَفَ بِهَذِهِ الصِّفَات

وَقَدْ ذَكَرَ غَيْر وَاحِد مِنْ الْمُفَسِّرِينَ أَنَّ هَذِهِ الْآيَات نَزَلَتْ فِي أَبِي بَكْر الصِّدِّيق رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حَتَّى إِنَّ بَعْضهمْ حَكَى الْإِجْمَاع مِنْ الْمُفَسِّرِينَ عَلَى ذَلِكَ

وَلَا شَكّ أَنَّهُ دَاخِل فِيهَا وَأَوْلَى الْأُمَّة بِعُمُومِهَا فَإِنَّ لَفْظهَا لَفْظ الْعُمُوم وَهُوَ قَوْله تَعَالَى " وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى الَّذِي يُؤْتِي مَاله يَتَزَكَّى وَمَا لِأَحَدٍ عِنْده مِنْ نِعْمَة تُجْزَى"

وَلَكِنَّهُ مُقَدَّم الْأُمَّة وَسَابِقهمْ فِي جَمِيع هَذِهِ الْأَوْصَاف وَسَائِر الْأَوْصَاف الْحَمِيدَة

فَإِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا تَقِيًّا كَرِيمًا جَوَادًا بَذَّالًا لِأَمْوَالِهِ فِي طَاعَة مَوْلَاهُ وَنُصْرَة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

فَكَمْ مِنْ دَرَاهِم وَدَنَانِير بَذَلَهَا اِبْتِغَاء وَجْه رَبّه الْكَرِيم وَلَمْ يَكُنْ لِأَحَدٍ مِنْ النَّاس عِنْده مِنَّة يَحْتَاج إِلَى أَنْ يُكَافِئهُ بِهَا

وَلَكِنْ كَانَ فَضْله وَإِحْسَانه عَلَى السَّادَات وَالرُّؤَسَاء مِنْ سَائِر الْقَبَائِل .

وَلِهَذَا قَالَ لَهُ عُرْوَة بْن مَسْعُود وَهُوَ سَيِّد ثَقِيف يَوْم صُلْح الْحُدَيْبِيَة أَمَا وَاَللَّه لَوْلَا يَد لَك عِنْدِي لَمْ أَجْزِك بِهَا لَأَجَبْتُك

وَكَانَ الصِّدِّيق قَدْ أَغْلَظَ لَهُ فِي الْمَقَالَة فَإِذَا كَانَ هَذَا حَاله مَعَ سَادَات الْعَرَب وَرُؤَسَاء الْقَبَائِل فَكَيْفَ بِمَنْ عَدَاهُمْ ؟

وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " وَمَا لِأَحَدٍ عِنْده مِنْ نِعْمَة تُجْزَى إِلَّا اِبْتِغَاء وَجْه رَبّه الْأَعْلَى وَلَسَوْفَ يَرْضَى " .

وَفِي الصَّحِيحَيْنِ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " مَنْ أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ فِي سَبِيل اللَّه دَعَتْهُ خَزَنَة الْجَنَّة يَا عَبْد اللَّه هَذَا خَيْر "

فَقَالَ أَبُو بَكْر يَا رَسُول اللَّه مَا عَلَى مَنْ دُعِيَ مِنْهَا ضَرُورَة فَهَلْ يُدْعَى مِنْهَا كُلّهَا أَحَد ؟

قَالَ " نَعَمْ وَأَرْجُو أَنْ تَكُون مِنْهُمْ "

الرابط من تفسير ابن كثر

يرحم الله سيدنا أبا بكر .. ما ترك باباً للخير يوصله بربه إلا سبقنا إليه

رابط هذا التعليق
شارك

تحياتي لجميع المشاركين .

أطلب من الزملاء المشاركين الكرام التشاور حول آلية لتنظيم الموضوع .

هل من اقتراحات لديكم بخصوص الاتفاق على ترتيب معيّن للصحابة رضوان الله عليهم نتناول فيه فضائلهم ومواقفهم ؟

أو أية اقتراحات أخرى تعظّم الاستفاد من الموضوع ؟

تحياتي .

:give_rose:

رابط هذا التعليق
شارك

تحياتي لجميع المشاركين .

أطلب من الزملاء المشاركين الكرام التشاور حول آلية لتنظيم الموضوع .

هل من اقتراحات لديكم بخصوص الاتفاق على ترتيب معيّن للصحابة رضوان الله عليهم نتناول فيه فضائلهم ومواقفهم ؟

أو أية اقتراحات أخرى تعظّم الاستفاد من الموضوع ؟

تحياتي .

:give_rose:

الله يكرمك يا بشمهندس كنت لسه داخل اتكلم فى الجزئية دى لانى كنت ناوى اشارك بالصحابة الاقل شهرة عند الناس و المواقف الاقل شهرة ايضا بس بدال شفت الزملاء كلهم بيتكلموا عن سيدنا ابو بكر رضى الله عنه

اقترح انك تنظم العملية يعنى بعد ما نتكلم عن اللى ربنا يقدرنا عليه فى حقه تنتقل انت بنا الى صحابى اخر و احنا نكمل وراك

بالنسبة للترتيب :

العلماء رتبوا الصحابة من ناحيةالفضل و هم ابو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم على ثم باقى العشرة المبشرون ثم اهل بدر ثم اهل بيعة الرضوان ثم السابقون الاولون ثم المهاجرين ثم الانصار (على ما اتذكر )رضى الله عن الجميع

فنذكرهم على قد ربنا ما يقدرنا من حيث هذا الترتيب

و نشوف رأى باقى الزملاء برضه .........

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

جزاكم الله خيرا جميعا

كان هناك برنامج جميل .."مصابيح الهدى" لحازم صلاح وصلاح سلطان وسعيد توفيق

في 2008 و 2009

تناول سيرة بعض الصحابة رضوان الله عليهم وبعض التابعين والأئمة والمعاصرين بطريقة مختلفة

أم سليم

http://www.archive.org/download/abouahmed03/03.wmv

رابط هذا التعليق
شارك

لذكر سير الصحابة عندى بمكان فهى تشحذ من همتى و تزيد من إيمانى

و كما يقال و الله أعلم (عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة)

رحم الله الإمام الشافعى

أحـب الصالحيـن ولسـت منهـم

لعلـي أن أنـال بـهـم شفـاعـة

وأكـره مـن تجارتـه المعاصـي

ولـو كنـا سـواء فـي البضاعـة

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

أبوبكر الصديق رضي الله عنه والمرأة الكفيفة

روى أبن القيم في كتاب روضه المحبين ونزهة المشتاقين أن عمر رضي الله عنه كان يتفقد أبا بكر بعد صلاة الفجر

فكان يراه إذا صلا الفجر يخرج من المسجد إلى ضاحية من ضواحي المدينة كل يوم فيتساءل ماله يخرج؟

ثم تبعه مرة من المرات فأتى فإذا هو قد دخل خيمة منزوية فلما خرج أبو بكر دخل بعده عمر فإذا في الخيمة

عجوزاً حسيرة كسيرة عمياء معها طفلان لها فقال لها عمر: يا أمة الله من أنت؟

قالت: أنا عجوزاً كسيرة عمياء في هذه الخيمة مات أبونا ومعي بنات لا عائل لنا إلا الله عز وجل

قال عمر: ومن هذا الشيخ الذي يأتينكم؟ (وهي لم تعرفه) قالت: هذا شيخ لا أعرفه

يأتي كل يوم فيكنس بيتنا ويصنع لنا فطورنا ويحلب لنا شياهنا

فبكى عمر رضي الله عنه وقال:

'أتعبت الخلفاء من بعدك يا أبا بكر'

تم تعديل بواسطة نوران

MIyq1.png

رابط هذا التعليق
شارك

تحياتي لجميع المشاركين .

أطلب من الزملاء المشاركين الكرام التشاور حول آلية لتنظيم الموضوع .

هل من اقتراحات لديكم بخصوص الاتفاق على ترتيب معيّن للصحابة رضوان الله عليهم نتناول فيه فضائلهم ومواقفهم ؟

أو أية اقتراحات أخرى تعظّم الاستفاد من الموضوع ؟

تحياتي .

:give_rose:

الله يكرمك يا بشمهندس كنت لسه داخل اتكلم فى الجزئية دى لانى كنت ناوى اشارك بالصحابة الاقل شهرة عند الناس و المواقف الاقل شهرة ايضا بس بدال شفت الزملاء كلهم بيتكلموا عن سيدنا ابو بكر رضى الله عنه

اقترح انك تنظم العملية يعنى بعد ما نتكلم عن اللى ربنا يقدرنا عليه فى حقه تنتقل انت بنا الى صحابى اخر و احنا نكمل وراك

بالنسبة للترتيب :

العلماء رتبوا الصحابة من ناحيةالفضل و هم ابو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم على ثم باقى العشرة المبشرون ثم اهل بدر ثم اهل بيعة الرضوان ثم السابقون الاولون ثم المهاجرين ثم الانصار (على ما اتذكر )رضى الله عن الجميع

فنذكرهم على قد ربنا ما يقدرنا من حيث هذا الترتيب

و نشوف رأى باقى الزملاء برضه .........

أحسن الله إليك أخي طارق ...

لنبدأ إذن بالخلفاء الراشدين ومن ثمّ بقيّة العشرة المبشرين بالجنة رضوان الله عليهم أجمعين .

وليكن الترتيب على النحو الذي جاء في حديث سعيد بن زيد رضي الله عنه في العشرة المبشّرين بالجنّة :

أبو بكر في الجنة

وعمر في الجنة

وعثمان في الجنة

وعلي في الجنة

وطلحة في الجنة

والزبير في الجنة

وعبد الرحمن بن عوف في الجنة

وسعد بن أبي وقاص في الجنة

وسعيد بن زيد في الجنة

وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة

الراوي: سعيد بن زيد و عبدالرحمن بن عوف المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 50

خلاصة حكم المحدث: صحيح

رابط هذا التعليق
شارك

من أعظم مواقف أبي بكر الصديق رضي الله عنه , قتاله لمانعى الزكاة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ..

لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم استخلف أبو بكر بعده ، وكفر من كفر من العرب . قال عمر بن الخطاب لأبي بكر : كيف نقاتل الناس ،

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فمن قال لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه ،

وحسابه على الله " ، فقال أبو بكر : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال ،

والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه . فقال عمر بن الخطاب : فوالله ،

ما هو إلا أن رأيت الله عز وجل قد شرح صدر أبي بكر للقتال ، فعرفت أنه الحق .

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

من جهاده الدعوى العظيم رضى الله عنه

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دخل دار الأرقم ليعبد الله ومن معه من أصحابه سرا ألح أبو بكر رضي الله عنه في الظهور فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إنا قليل . فلم يزل به حتى خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه من الصحابة رضي الله عنهم وقام أبو بكر في الناس خطيبا ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس ودعا إلى رسول الله فهو أول خطيب دعا إلى الله تعالى فثار المشركون على أبي بكر رضي الله عنه وعلى المسلمين يضربونهم فضربوهم ضربا شديدا . ووطئ أبو بكر بالأرجل وضرب ضربا شديدا . وصار عتبة بن ربيعة يضرب أبا بكر بنعلين مخصوفتين ويحرفهما إلى وجهه حتى صار لا يعرف أنفه من وجهه فجاءت بنو تيم يتعادون فأجلت المشركين عن أبي بكر إلى أن أدخلوه منزله ولا يشكون في موته ثم رجعوا فدخلوا المسجد فقالوا : والله لئن مات أبو بكر لنقتلن عتبة ثم رجعوا إلى أبي بكر وصار والده أبو قحافة وبنو تيم يكلمونه فلا يجيب حتى آخر النهار ثم تكلم وقال : ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فعذلوه فصار يكرر ذلك فقالت أمه : والله ما لي علم بصاحبك . فقال اذهبي إلى أم جميل فاسأليها عنه وخرجت إليها وسألتها عن محمد بن عبد الله فقالت : لا أعرف محمدا ولا أبا بكر ثم قالت : تريدين أن أخرج معك ؟ قالت : نعم . فخرجت معها إلى أن جاءت أبا بكر فوجدته صريعا فصاحت وقالت : إن قوما نالوا هذا منك لأهل فسق وإني لأرجو أن ينتقم الله منهم فقال لها أبو بكر رضي الله عنه : ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالت : هذه أمك قال فلا عين عليك منها أي أنها لا تفشي سرك . قالت : سالم هو في دار الأرقم . فقال : والله لا أذوق طعاما ولا أشرب شرابا أو آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم . قالت أمه فأمهلناه حتى إذا هدأت الرجل وسكن الناس خرجنا به يتكئ علي حتى دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرق له رقة شديدة وأكب عليه يقبله وأكب عليه المسلمون كذلك فقال بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما بي من بأس إلا ما نال الناس من وجهي وهذه أمي برة بولدها فعسى الله أن يستنقذها من النار فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعاها إلى الإسلام فأسلمت ( 2)

c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

أبيات شعريّة بديعة في مواقفه رضي الله عنه ...

أبو بكر الصديق رضي الله عنه

د.عبد المعطي الدالاتي

( وحبس التاريخ أنفاسَه أمام أبي بكر ثلاثاً ..

يومَ الغار إذ وقف بين فكّيْ المنية فقال له الرسولُ : "لا تحزنْ إن الله معنا"، فثبت قلب الصدّيق لينقل رسالة الثبات إلى الأمة..

و يوم توفي الحبيب، فزُلزلتْ القلوب، أذهلها الخبَر، إلا أبا بكر الذي ربَط الله على قلبه فنعى إليهم الرسولَ ، وبشّرهم بخلود الرسالة ..

ويوم الرِّدة إذ منع الزكاةَ بعضُ الأعراب، فَلان رأي الأصحاب،فقام الصدّيق فيهم خطيباً: " والذي نفسي بيده لأقاتلنّهم حتى تنفردَ سالفتي "، فكبّرعمر تحت المنبر، وأدرك الأصحاب أن الطريق في خُطى الصدّيق)

"أوَقلتَ: قد ماتَ الرسولُ ..حقاً أتدري ما تقولُ؟!

مَن قال : مات محمدٌ ، فغداً بفِرْيتِه قتيلُ "

قد قالها عمرٌ ، وما عمرٌ ظلومٌ أو جَهولُ

لكنهُ الحبُّ الكبيرُ تحيّرتْ منه العقولُ

مات الرسولُ فأظلمتْ سِككُ المدينةِ والنخيلُ

وبَدا الصِّحابُ يَعمّهمْ خوفٌ وظنٌّ مستحيلُ

إلا أبا بكرٍ سرَتْ فيه السكينة إذ يقولُ :

" مَن كان يعبدُ أحمداً فإنه ماتَ الرسولُ

أو كان يعبدُ ربّه فاللهُ حيٌّ لا يَزولُ "

لِلنهْج راح يَردّهمْ و يَدلهمْ .. نِعمَ الدليلُ

وإذا السكونُ يعمّهمْ طُرًّا ويَغشاهمْ ذهولُ

إلا أبا بكرٍ صحَتْ فيه العزيمة لا تحولُ

أوَليس قد صحِبَ النبيَّ بغاره ، وله يقولُ

" صبراً أبا بكرٍ ولا تحزنْ فثالثنا الجليلُ "

ويومَ إذ منعوا الزكاةَ فَلانَ بالرأي الرعيلُ

إلا أبا بكرٍ بدا فيه الثباتُ فلا يميلُ

" واللهِ لو منعوا عِقالاً كان يأخذه الرسولُ

لغزوتهمْ وحدي"،فهبّتْ بعد غَضبتِه الخيولُ

"اللهُ أكبرُ" قد دوَتْ عُمَريةً، ودوَى الصّهيلُ

فأعادها نبويةً .. يَحيا بها جيلٌ فجيلُ

هذا أبو بكرٍ .. وهذا عهدُه العهدُ الجميلُ

هذا رفيقُ المصطفى وصَفيّهُ .. أَلهُ مثيلُ ؟!

رضيَ الإله عن الصِّحاب وعنهمُ رضي الرسولُ

***

رابط هذا التعليق
شارك

من اعظم مواقف أبي بكر الصديق رضي الله عنه .. جمع القرءان الكريم ..

روى البخاري في "صحيحه" عن زيد رضي الله عنه أنه قال: أرسل إليَّ أبو بكر مقتل أهل اليمامة وعنده عمر، فقال أبو بكر:

إن عمر أتاني فقال: إن القتل قد استحرَّ - أي اشتد وكثر - يوم اليمامة بالناس، وإني أخشى أن يستحرَّ القتل بالقراء في المواطن،

فيذهب كثير من القرآن، إلا إن تجمعوه، وإني لأرى أن تجمع القرآن، قال أبو بكر: قلت لعمر كيف أفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

فقال عمر: هو والله خير، فلم يزل عمر يراجعني فيه حتى شرح الله صدري، ورأيت الذي رأى عمر. قال زيد: وعمر عنده جالس لا يتكلم،

فقال أبو بكر: إنك رجل شاب عاقل ولا نتهمك، كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فتَتَبع القرآن فاجمعه.

فوالله لو كلفني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما أمرني به من جمع القرآن، قلت: كيف تفعلان شيئاً لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم؟

فقال أبو بكر: هو والله خير، فلم أزل أراجعه حتى شرح الله صدري للذي شرح الله له صدر أبي بكر وعمر، فقمت فتتبعت القرآن

أجمعه من الرقاع والأكتاف والعُسب وصدور الرجال…وكانت الصحف التي جُمع فيها القرآن عند أبي بكر حتى توفاه الله،

ثم عند عمر حتى توفاه الله، ثم عند حفصة بنت عمر. رواه البخاري .

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

من المواقف العظيمة لابي بكر الصديق رضي الله عنه عدم تردده في دخول الاسلام بمجرد ان دعاه النبي صلي الله عليه وسلم

لقي أبو بكر -رضي الله عنه- رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال أحقّ ما تقول قريش يا محمد من تركِكَ آلهتنا ،

وتسفيهك عقولنا وتكفيرك آباءَنا ؟ فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- إني رسول الله يا أبا بكر ، ونبّيه بعثني لأبلغ رسالته ،

وأدعوك الى الله بالحق ، فوالله إنه للحق أدعوك الى الله يا أبا بكر ، وحده لا شريك له ، ولا نعبد غيره ،والموالاة على طاعته أهل طاعته

وقرأ عليه القرآن فلم ينكر ، فأسلم وكفر بالأصنام وخلع الأنداد ، وأقرّ بحقّ الإسلام ورجع أبو بكر وهو مؤمن مُصَدّق

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له عنه كَبْوَة وتردد ونظر إلا أبا بكر ما عَتّم عنه حين ذكرته له وما تردد فيه

و من فضائله انه أنفق الكثير من ماله في شراء من أسلم من العبيد ليحررهم من العبودية و يخلصهم من تعذيب مشركي قريش ،

فأعتق بلال بن رباح وستة آخرين من بينهم عامر بن فهيرة وأم عبيس

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

من القصص التي تدل علي ورع سيدنا ابي بكر الصديق رضي الله عنه ، هذه القصة التي جرت بينه وبين ابنته ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قرب احتضاره

روي الطبراني في الكبير عَنْ الْحَسَنِ بن عَلِيٍّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ : لَمَّا احْتُضِرَ أَبُو بَكْرٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- ، قَالَ : يَا عَائِشَةُ ،

انْظُرِي اللِّقْحَةَ الَّتِي كُنَّا نَشْرَبُ مِنْ لَبَنِهَا ،

وَالْجِفْنَةَ الَّتِي كُنَّا نَصْطَبِحُ فِيهَا، وَالْقَطِيفَةَ الَّتِي كُنَّا نَلْبَسُهَا،

فَإِنَّا كُنَّا نَنْتَفِعُ بِذَلِكَ حِينَ كُنَّا فِي أَمْرِ الْمُسْلِمِينَ، فَإِذَا مِتُّ، فَارْدُدِيهِ إِلَى عُمَرَ،

فَلَمَّا مَاتَ أَبُو بَكْرٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- ، أَرْسَلْتُ بِهِ إِلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،

فَقَالَ عُمَرُ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-: رَضِيَ اللَّهُ عَنْكَ يَا أَبَا بَكْرٍ، لَقَدْ أَتْعَبْتَ مَنْ جَاءَ بَعْدَكَ

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

من المواقف التي تدل علي محبة ابي بكر الصديق رضي الله عنه الشديدة لرسول الله صلي الله عليه وسلم وتفضيله له علي نفسه هاتان القصتان

قال عمر رضي الله عنه: والله لليلة من أبي بكر خير من آل عمر ، وليوم من أبي بكر خير من آل عمر ،

لقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لينطلق إلى الغار ومعه أبو بكر ، فجعل يمشي ساعة بين يديه وساعة خلفه ،

حتى فطن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا أبا بكر مالك تمشي ساعة بين يدي وساعة خلفي ؟

فقال : يا رسول الله أذكر الطلب فأمشي خلفك ، ثم أذكر الرصد فأمشي بين يديك .

فقال :يا أبا بكر لو كان شيء أحببت أن يكون بك دوني ؟

قال : نعم والذي بعثك بالحق ما كانت لتكون من مُلمّة إلا أن تكون بي دونك ،

فلما انتهيا إلى الغار قال أبو بكر : مكانك يا رسول الله حتى استبرئ الجحرة ، فدخل واستبرأ ،

ثم قال : انزل يا رسول الله ، فنزل . فقال عمر : والذي نفسي بيده لتلك الليلة خير من آل عمر .

يقول سيدنا أبو بكر: كنا في الهجرة وأنا عطشان جدا ،

فجئت بمذقة لبن فناولتها للرسول صلى الله عليه وسلم،

وقلت له : اشرب يا رسول الله،

يقول أبو بكر: فشرب النبي صلى الله عليه وسلم حتى ارتويت

فما اروع هذه المحبة التي تجعله يرتوي رغم عطشه الشديد لان رسول الله صلي الله عليه وسلم ارتوي

تم تعديل بواسطة ام سلمي

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الكرام.

لعلنا ننتقل إلى:

سيرة ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب.

لنتناول جانبا من فضائله ومواقفه رضي الله عنه.

وأكرر شكري لكل من أسهم في إثراء الموضوع.

:give_rose:

تم تعديل بواسطة Folana
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثاني الخلفاء الراشدين و من العشرة المبشرين بالجنة ، سمي بالفاروق لان الله فرق به بين الحق والباطل

من فضائل عمر بن الخطاب :

-احب الناس الي الرسول صلي الله عليه وسلم بعد عائشة و ابو بكر رضي الله عنهما

عن عمرو بن العاص رضى الله عنه ان النبى (صلى الله عليه وسلم) بعثه على جيش ذات السلاسل فاتيته فقلت اى الناس احب اليك؟ قال( عائشه)

فقلت من الرجال؟ فقال( ابوها) قلت ثم من؟ قال (عمر بن الخطاب) فعد رجالا.

-جعل الله الحق علي لسانه وقلبه

-عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه).

- وافق القرآن قوله في 3 مواطن

قال عمر: وافقت ربي في ثلاث: فقلت: يا رسول الله، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى، فأنزلت:{واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى}. وآية الحجاب، قلت: يا رسول الله، لو أمرت نساءك أن يحتجبن، فإنه يكلمهن البر والفاجر، فنزلت آية الحجاب، واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه، فقلت لهن: عسى ربه إن طلقكن، أن يبدله أزواجا خيرا منكن، فأنزلت هذه الآية.[1]

-خير الامة بعد الرسول صلي الله اله عليه وسلم و ابو بكر

-عن علي كرم الله وجهه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر). أخرجه ابن عساكر.

-اكثر الناس علما

_عن عبد الله بن عمر بن الخطاب عن ابيه عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال(بينما انا نائم اذ رايت قدحا اتيت به فيه لبن فشربت منه حتى انى لارى الرى يجرى فى اظفارى ثم اعطيت فضلى عمر بن الخطاب ) قالوا ما اولت ذلك؟ يا رسول الله !قال (العلم)

-يخافه الشيطان ويسلك طريقا غير طريقه

_عن سعد بن ابى وقاص قال استاذن عمر على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)..وعنده نساء من قريش يكلمنه ويستكثرنه عاليه اصواتهن فلما استاذن قمن يبتدرن الحجاب فاذن له رسول الله (صلى الله عليه وسلم)ورسول الله يضحك فقال عمر ..اضحك الله سنك يا رسول الله

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)(عجبت من هؤلاء اللاتى كن عندى فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب )قال عمر..فانت يا رسول الله كنت احق ان

يهبن ثم قال عمر ..اى عدوات انفسهن اتهبننى ولا تهبن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؟قلن ..نعم انت اغلظ وافظ من رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم )..(والذى نفسى بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا الا سلك فجا غيرفجك).

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

عمر الفاروق رضى الله عنه وأرضاه

أول إنسان على الأرض يبرئ المتهم ... لبطلان الإجراءات

لما تسور الدار ليمسك بشاربي الخمر ... وهو من هو ... لم يقدر أن يقيم عليهم الحد

أول إنسان على الأرض عدى الأنبياء ... يتفكر في حدود الله .... فيوقف حد السرقة في عام القحط ... ولم يقف عند التطبيق بل تعداه لروح التشريع ذاته

تم تعديل بواسطة احمد رضوان

لك الله يا مصر

مدونتى : حكايات عابر سبيل

radws.blogspot.com

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

يروي أسلم رضي الله عنه :

خرجنا مع عمر بن الخطاب إلى <حرة واقم> وهي الحرة الشرقية <للمدينة> حتى إذا كنا بسرار مرتفع من الأرض إذا نار

فقال يا أسلم إني لأرى ها هنا ركب قصر بهم الليل والبرد انطلق بنا

فخرجنا نهرول حتى دنونا منهم

فإذا بامرأة معها صبيان صغار وقدر منصوبة علىنار وصبيانها يتضاغون يصيحون ويبكون

فقال عمر السلام عليكم يا أصحاب الضوء وكره أن يقول يا أصحاب النار

هم يوقدون نارا وعمر ينظر إلى القدر

قال السلام عليكم يا أهل الضوء

فقالت وعليك السلام

فقال أدنو..؟

فقالت أدن بخير أو دع؛

فدنى فقال ماذا بكم

قالت قصر بنا الليل والبرد

قال فماذا لهؤلاء الصبية يتضاغون

قالت الجوع

قال فأي شيء في هذه القدر

قالت ماء أسكتهم به حتى يناموا والله بيننا وبين عمر تقول المرأة والله بيننا وبين عمر

فقال أي رحمك الله وما يدري عمر بكم

المرأة تقول الله بيننا وبين عمر نحن في الصحراء وحدنا لا نجد طعاما عمر يقول وهي لا تدري من هو

يقول لها أي رحمك الله وما يدري عمر بكم وأنتم في هذه البقعة النائية

قالت يتولى عمر أمرنا ثم يغفل عنا قال

فأقبل عليّ فقال انطلق بنا فخرجنا نهرول حتى أتينا دار الدقيق دار اتخذها عمر خاصة لتخزين الدقيق فأخرج عدلا من دقيق وكبة من شحم

فقال احمله عليّ

فقلت أنا أحمله عنك

قال أنت تحمل عني وزري يوم القيامة لا أم لك

فحملته عليه الخليفة يحمل على ظهره أمام الناس يمشي بين الناس على ظهره من المدينة إلى الحرة الشرقية إلى المكان النائي الذي فيه المرأة ويهرول من أجل الأولاد

فانطلق وانطلقت معه إليهم إليها نهرول فألقى ذلك عندها وأخرج من الدقيق شيئا

فجعل يقول لها دري عليّ وأنا أحرك لك

وجعل ينفخ تحت القدر الخليفة منبطح على الأرض صدره في التراب ينفخ على الحطب حتى يشتعل

ثم أنزلها فقال أبغينى شيئا أسكب فيه فأتته بصحفة فأفرغها فيه

ثم جعل يقول لها أطعميهم وأنا أصفح لهم

فلم يزل حتى شبعوا وترك عندها فضل ذلك بقية الكيس وقام وقمت معه

فجعلت تقول جزاك الله خيرا كنت أولى بهذا الأمر من أمير المؤمنين أنت أولى بالخلافة من أمير المؤمنين

فيقول قولي خيرا إذا جئت أمير المؤمنين وحدثيني هناك إن شاء الله

ثم تنحى ناحية عنها فابتعد ثم استقبلها ينظر إلى مكانها من بعيد

فضرب ضربة فقلنا له إن لنا شأنا غير هذا ولا يكلمنى يقول لابد أن تكون الوقفة لهدف وعمر لا يتكلم حتى رأى الصبية يصطرعون ثم ناموا وهدئوا

فقال يا أسلم إن الجوع أسهرهم وأبكاهم فأحببت أن لا أنصرف حتى أرى ما أحب

رابط هذا التعليق
شارك

قال اسلم مولى عمر بن الخطاب قدم المدينة رفقة من تجار فنزلوا المصلى فقال عمر لعبد الرحمن بن عوف هل لك أن نحرسهم الليلة قال نعم فباتا يحرسانهم ويصليان فسمع عمر بكاء صبي فتوجه نحوه فقال لامه اتق الله تعالى وأحسني إلى صبيك ثم عاد إلى مكانه فسمع بكاءه فعاد إلى أمه فقال لها مثل ذلك ثم عاد مكانه فلما كان آخر الليل سمع بكاء الصبي فأتى إلى أمه فقال لها ويحك انك أُم سوء مالي أرى ابنك لا يقر منذ الليلة من البكاء فقالت يا عبد الله ( وهي لا تعلم انه عمر بن الخطاب ) أني اشغله عن الطعام فيأبى ذلك قال ولما قالت لان عمر لا يفرض النفقة إلا للمفطوم قال وكم عمر ابنك هذا قالت كذا وكذا شهرا فقال ويحك لا تعجليه عن الفطام فلما صلى الصبح وهو لا يستبين للناس قراءته من البكاء قال بؤسا لعمر كم قتل من أولاد المسلمين ثم أمر مناديه فنادى لا تعجلوا صبيانكم عن الفطام فانا نفرض نفقة لكل مولود في الإسلام وكتب بذلك .

تم تعديل بواسطة طارق مصرى
c4832be5eeb0a365c14df83fd90f8827.jpg
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...