hanzalah بتاريخ: 4 أبريل 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2012 هل قطع يد السارق في الاسلام حتمي .. هل هناك تفسيرات اخرى لا حول ولاقوة إلا بالله هو احنا ليه مصرين ناخد الاسلام بالشبر .. بالقطعة .. بالحتة مينفعشي بعد مانؤمن بالله واليوم الآخر .. ناخد الاسلام كله على بعضه يعني نطبقه كله .. في الاقتصاد والاجتماع والاخلاق والمعاملات والسياسة والأسرة والسكان والزراعة والطب وكل مناحي حياتنا نحاول نقرب بيها قدر المستطاع من الاسلام من المقاصد الكلية لشريعة الاسلام حفظ النفس والدين والعقل والمال والعرض فرض العدل بين مخاليق ربنا .. إشاعة جو الامان والرحمة بين العباد بين المواطنين بين الجيران حتى العدل مع الاعداء مينفعش ناخد الاسلام كله على بعضه .. طالما ألزمنا نفسنا بيه وآمنا بالله ورسوله وكتابه ورسله واليوم الآخر هو فرض علينا ندخل دايما في جدل عقيم من نوعية هو الرجم عيب .. هو حد الحرابة انساني .. هو جلد الخمورجي موافق لحقوق الانسان .. هو الختان مطابق لمراد مؤتمر السكان هو لو طلبنا من ميمون يعمل نوم العازب .. نبقى خرقنا قانون حقوق القرد إلى غير ذلك من القائمة العبيطة التي زهقنا من كتر الدندنة حولها ياجماعه مينفعش كده الدنيا واسعه الاسلام رحب جدا .. وحنون وآدمي وإنساني وحازم وقاطع .. بس يمكن احنا المسلمين اللي مش واخدين بالنا على العموم .. الاسلام فيه العدل وفيه الحزم والشده زفيه الرحمه والعفو وربنا عطانا عقل نعرف بيه الشريعه من مصادرها الصافية . ثم .. نوزن بيه الامور وشكراً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
abaomar بتاريخ: 4 أبريل 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2012 (معدل) الأخوة الأعزاء الذين "يفهمون" دون سواهم .. أنتم على حق فى أن تفهموا ما شئتم .. و "ماشئتم" هذا لا يمكن أن ينطوى على كل شئ ولا يمكن أن يكون هو الحقيقة المطلقة .. صح ؟ ولهذا لماذا تستنكرون على غيركم محاولة فهم ما لا تفهمون ؟ فيما يلى اجتهاد آخر من عالم أزهرى لبنانى الجنسية درس لمدة 20 عاما على يد علماء الأزهر الشريف .. العالم الأستاذ عبد الله العلايلى .. السلام عليكم اخى و حبيبى ابو محمد يعز على دائما ان تخاطبنى بلغه الغائب رغم حضورك دائما فى قلبى ..و لكنى اسعد دائما بالحوار معك من الذى ادعى انه يفهم دون سواه او ان فهمه هو الحقيقه المطلقه ..عن نفسي لا و لن ادعى ذلك فانا اعلم حقيقه نفسي و جهلى . و ايضا لا يمكن ان استنكر على احد محاوله الفهم او قل الاجتهاد و اذكرك بما قلت من قبل و من ذا الذى يقف امام او يدعى ان الاجتهاد ممنوع او موقوف و لكن كيف يكون هذا الاجتهاد و ما هى ضوابطه ؟ إذا لم يكن هذا الاجتهاد محكوما بضوابط القرأن و السنه الصحيحه الموثقه فالنتيجه هى الضياع هل تخالفنى فى حتميه ان يكون الاجتهاد محكوما بضوابط القرأن و السنه ..تقدر ؟ :) ؟ .. بالنسبه لما تفضلت بذكره من اجتهاد آخر من عالم أزهرى لبنانى الجنسية درس لمدة 20 عاما على يد علماء الأزهر الشريف و كأن ما تفضلت به هى مسوغات قبول اجتهاد الرجل يرحمه الله و سامحنى ما لم يكن اجتهاده كما قلت لك محكوما بضوابط القرأن فو الله لو كان شيخا للازهر و درس فيه الف عام و خرج عن هذه الضوابط ما استفاد و لا افاد و أظنه لن يبلغ ما بلغ الرازى الذى نقلت لك خلاصه فكره و حياته كما عبر عنها هو بلسانه اخيرا اعيد الاجابه على السؤال محور موضوعنا نعم قطع اليد فى الاسلام حتمى طالما انطبقت عليه الشروط المنصوص عليها فى القرأن و أو السنه الصحيحه الموثقه و كما طبق ذلك المصطفى و من سار على منهجه من الامه الاسلاميه اهل الصراط المستقيم . و ان تطبيقه على هذا النحو اكبر رادع لاصحاب النفوس الضعيفه و ضابط للمجتمع و حامى له فى هذا الجانب شأنه كباقى مفردات الشريعه الاسلاميه التى انزلها الملك من فوق سبع سماوات لتحكم لا لتعبث بها العقول التى عجزت عن ادراك طبيعه نفسها او الروح التى معها و بها فكيف لها ان تحيط بغيب و حِكَمْ لا و لن تدركه ما لم يوجهها اليه خالقها . .. تم تعديل 4 أبريل 2012 بواسطة abaomar <strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 4 أبريل 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2012 (معدل) استتباب الأمن في مجتمع من أجلِّ النعم ، ما أعظم أن يتحرك الإنسان كيف يشاء دون قلق على دمه أو ماله أو عرضه! عندما دعا إبراهيم ربه للبلد الذي أسسه ، طلب له أمرين اثنين ، رزقاً مكفولاً وأمناً مستقراً ، وقدم الأمن على الرزق وهو يسأل الله حاجته (رب اجعل هذا بلداً آمناً وارزق أهله من الثمرات ..). ولكي يشيع الأمان ، ويطمئن كل إنسان ، شرع الله شرائع كثيرة ، من أهمها حد السرقة ، إن السرقة جريمة جديرة بالمطاردة والاستئصال ، ووجودها مثار ضيق وقلق فكيف إذا شاعت؟! تم تعديل 4 أبريل 2012 بواسطة Mohammad Abouzied يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 4 أبريل 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2012 إنّ قطع يد السارق إنّما يتمّ عند استيفاء اثني عشرة شرط مجتمعة: الاوّل: أن يكون السارق قد وصل سنّ البلوغ، فلو سرق الصبيّ غيرالبالغ لايحدّ، بليكتفي الحاكم الشرعيّ بتعزيره. الثاني: أن يكون السارق عاقلاً، فالمجنون إن سرق في حال جنونه فلاحدّ عليه. الثالث: الاختيار، فالمجبر علي السرقة لاتُقطع يده. الرابع: أن يكون قد سرق من حِرز، أي إذا دخل موضعاً مقفلاً محرزاً، فلو سرق شخص منصحراء وجادّة وحمّام ومسجد ونظيرها من الاماكن التي يطرقها الناس بغير إذن فلايُقطع. الخامس: أن يكون الهاتك للحرز نفس السارق ، كأن يكسر قفلاً أو ينقب جدار بيت، فإنكسر شخصٌ آخر القفل فسرق السارق المال فلا قطع علي السارق. السادس: أن لا يكون السارق في معرض شبهة الملكيّة والمأذونيّة في التصرّف، فلوتوهّم أنّ المال الفلانيّ ملكه ، أو أنّ له الاءذن في التصرّف به، أو حصلللحاكم الظنّ بذلك فلاحدّ عليه. السابع: أن يكون مقدار المال المسروق ربع دينار من الذهب الخالص المسكوك أو ما يُعادله، فلو نقص عن ذلك لم يُقطع. الثامن : أن تكون السرقة سرّاً،فلو سرق السارق شيئاً علناً بحضور مالكه فلا يُقطع. التّاسع : أن لاتكون السرقةسرقة أب من مال ولده، حيث إنّ الحكم لايُجري في هذه الحالة. العاشر : أن لا تكون السرقةسرقة عبدٍ من مال مولاه، إذ لايُقطع العبد في هذه الحالة. الحادي عشر : أن يكون إرجاعالسارق للحاكم بناءً علي طلب الغريم أي صاحب المال المسروق، فلو عفي صاحبالمال ولم يُرجع السارق للحاكم لايُقام عليهالحدّ. الثانی عشر : ام لاتکون السرقةفی عام مجاعة او قحط ، عندها لاحد علیه . هذه هي الشروط التي ذكرها الفقهاء فيكتبهم الفقهيّة، لذا فإنّ قطع يد السارق إنّما يتحقّق في موارد نادرة فقط ،وذلك حين تجتمع الشروط الاثنا عشر وتثبت سرقة السارق عند الحاكم الشرعيّ، أي المجتهد الجامع للشرائطبإقرار السارق واعترافه ، أو بقيام البيّنة وشهادة رجلين عادلين،وإلاّ فإنّ الحاكم لايُقيم عليه الحدّ. يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 4 أبريل 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2012 1- وتذكر انني اتكلم عن مجتمع يطبق الشريعة كما امر بها الدين الاسلامي ولا اتكلم عن مجتمع..لم يستطع تطبيق جميع احكام الشريعة لان في هذه الحالة..تطبيق الحد على السرقة لن يكون...منطقيا 2- أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب النقطة الاولى تشترط تطبيق جميع احكام الشريعة اولا لكي يمكن ان تطبق حد السرقه و بما ان الشرط الاول لم يتحقق على سطح الارض حاليا و منذ قرون طويلة...اذا تطبيق حد السرقة غير جائز (بافتراض صحة وجهة نظرك) النقطة الثانية (اذا كان هذا هو ما وصلت اليه افكارك عن من يعارضك فكريا ) فأنصحك ان تعتبر خصمك الفكري من الفئات الضالة او الشاذة او العاصية و عايز تدعيله بالهدايه يبقى كتر خيرك عايز تدعي عليه يبقى كتر خيرك كمان بسيطه قوي الحكايه و الله تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 4 أبريل 2012 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2012 إنّ قطع يد السارق إنّما يتمّ عند استيفاء اثني عشرة شرط مجتمعة: الاوّل: أن يكون السارق قد وصل سنّ البلوغ، فلو سرق الصبيّ غيرالبالغ لايحدّ، بليكتفي الحاكم الشرعيّ بتعزيره. الثاني: أن يكون السارق عاقلاً، فالمجنون إن سرق في حال جنونه فلاحدّ عليه. الثالث: الاختيار، فالمجبر علي السرقة لاتُقطع يده. الرابع: أن يكون قد سرق من حِرز، أي إذا دخل موضعاً مقفلاً محرزاً، فلو سرق شخص منصحراء وجادّة وحمّام ومسجد ونظيرها من الاماكن التي يطرقها الناس بغير إذن فلايُقطع. الخامس: أن يكون الهاتك للحرز نفس السارق ، كأن يكسر قفلاً أو ينقب جدار بيت، فإنكسر شخصٌ آخر القفل فسرق السارق المال فلا قطع علي السارق. السادس: أن لا يكون السارق في معرض شبهة الملكيّة والمأذونيّة في التصرّف، فلوتوهّم أنّ المال الفلانيّ ملكه ، أو أنّ له الاءذن في التصرّف به، أو حصلللحاكم الظنّ بذلك فلاحدّ عليه. السابع: أن يكون مقدار المال المسروق ربع دينار من الذهب الخالص المسكوك أو ما يُعادله، فلو نقص عن ذلك لم يُقطع. الثامن : أن تكون السرقة سرّاً،فلو سرق السارق شيئاً علناً بحضور مالكه فلا يُقطع. التّاسع : أن لاتكون السرقةسرقة أب من مال ولده، حيث إنّ الحكم لايُجري في هذه الحالة. العاشر : أن لا تكون السرقةسرقة عبدٍ من مال مولاه، إذ لايُقطع العبد في هذه الحالة. الحادي عشر : أن يكون إرجاعالسارق للحاكم بناءً علي طلب الغريم أي صاحب المال المسروق، فلو عفي صاحبالمال ولم يُرجع السارق للحاكم لايُقام عليهالحدّ. الثاني عشر : ام لاتکون السرقةفي عام مجاعة او قحط ، عندها لاحد عليه . هذه هي الشروط التي ذكرها الفقهاء فيكتبهم الفقهيّة، لذا فإنّ قطع يد السارق إنّما يتحقّق في موارد نادرة فقط ،وذلك حين تجتمع الشروط الاثنا عشر وتثبت سرقة السارق عند الحاكم الشرعيّ، أي المجتهد الجامع للشرائطبإقرار السارق واعترافه ، أو بقيام البيّنة وشهادة رجلين عادلين،وإلاّ فإنّ الحاكم لايُقيم عليه الحدّ. من الذى وضع هذه الشروط وعلى اى سند شرعى ؟ عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 4 أبريل 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2012 1- وتذكر انني اتكلم عن مجتمع يطبق الشريعة كما امر بها الدين الاسلامي ولا اتكلم عن مجتمع..لم يستطع تطبيق جميع احكام الشريعة لان في هذه الحالة..تطبيق الحد على السرقة لن يكون...منطقيا 2- أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب النقطة الاولى تشترط تطبيق جميع احكام الشريعة اولا لكي يمكن ان تطبق حد السرقه و بما ان الشرط الاول لم يتحقق على سطح الارض حاليا و منذ قرون طويلة...اذا تطبيق حد السرقة غير جائز (بافتراض صحة وجهة نظرك) النقطة الثانية (اذا كان هذا هو ما وصلت اليه افكارك عن من يعارضك فكريا ) فأنصحك ان تعتبر خصمك الفكري من الفئات الضالة او الشاذة او العاصية و عايز تدعيله بالهدايه يبقى كتر خيرك عايز تدعي عليه يبقى كتر خيرك كمان بسيطه قوي الحكايه و الله تحياتي بالنسبة للنقطة الاولى فمعلوماتك خاطئة فالشريعة طبقت قديما في عهود الخلافة وطبقها بعض الصحابة كما طبقت حديثا خاصة في المملكة العربية السعودية خاصة في ( الحجاز ) عندما كانت السرقات وقطع الطرق علي الحجاج منتشرة. ومازلت تطبق حاليا ولكن للاسف يشوبها بعض القصور في التطبيق وان كان بنسب ضئيلة - اما النقطة الثانية فللاسف انت تسرعت باتهامي ولا اعرف علي اي اساس تقول ان اتهم محاوري بانه ضال ، فالاية التي استشهدت بها هي لادلل بها على وجوب تطبيق الشريعة ككل وانه لا يجب تطبيق الحدود فقط دون تطبيق باقي احكام الشرع ، فهي موجهة للمشرع ...وكما هو واضح من الاية انه لا يجوز ان نؤمن ببعض الايات ونكفر ببعض وليس لهذه الاية علاقة بخلافك او خلاف غيرك معي...على. العموم الله يسامحك مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 4 أبريل 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2012 كلامي في قمة الوضوح نعيد تاني الشريعة الاسلامية لم تطبق بشكل متكامل على وجه الارض منذ قرون طويلة ( و متهيألي الصحابة من قرون طويلة صح ؟) اما اذا كنت متخيل ان السعودية تطبق صحيح الشريعة و بشكل متكامل فأستأذنك لعدم إكمال الحوار في هذه النقطة لعدم جدواه تحياتي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Abu Reem بتاريخ: 4 أبريل 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2012 (معدل) في المداخلة السابقة لك انت قلت ان جميع احكام الشريعة لم تطبق علي ظهر الارض وعندما ذكرت لك انها. طبقت منذ ايام الرسول وطبقها الخلفاء وطبقها بعض الصحابة تراجعت في كلامك بحجة انها طبقت من قرون... - وعندما ذكرت لك انها طبقت حديثا في الحجاز في الثلاثينات...وانها الان تطبق بشكل به قصور وهذا واضح من كلامي كما هو بالاقتباس ادناه ..وجدت تقول علي فمي مالم اقله قائلا انني اعتقد ان السعودية تطبقها بشكل كامل رغم وضوح كلامي ادناه الذي من السهل فهمه بوضوح .. كما طبقت حديثا خاصة في المملكة العربية السعودية خاصة في ( الحجاز ) عندما كانت السرقات وقطع الطرق علي الحجاج منتشرة. ومازلت تطبق حاليا ولكن للاسف يشوبها بعض القصور في التطبيق وان كان بنسب ضئيلة - ولما نبهتك ان الاية التي اتهمتني انني اوجها لك هي اساسا موجهة للمشرع لكي يطبق التشريعات كلها...، لم تعلق على توضيحي هذا وتجاهلت سوءظنك بي - فلا عجب اذا كان كل ماسبق رغم وضوحه تقوم انت بفهمه وتفسيره على مزاجك ، فلا عجب بعدها انك تنسحب من الحوار تم تعديل 4 أبريل 2012 بواسطة Abu Reem مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 4 أبريل 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 أبريل 2012 ولا يهمك المهم تكون مرتاح يابو ريم Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان