Masrawy Abroad بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 الموضوع طويل فعلا ولكنه ممتع جداً.... إيه الراجل الأعجوبة ده!!! حد يعرف عنه حاجة؟ (منقول عن موقع ايلاف) أسطورة دكتور أبو العيش ومزرعته العجيبة على طريق بلبيس زينب عبد المنعم من القاهرة: "سِخِمْ " لفظ فرعونى يرمز إلى الطاقة القادمة من الشمس، هذا اللفظ هو الاسم الذى اختاره د.إبراهيم أبو العيش عنوانا لأهم إنجازاته فى صحراء بلبيس.. لقد آمن أن هناك طاقة كامنة بداخلنا وكل منا يستطيع أن يصنع الكثير، وهو من ناحيته صنع إعجازا استحق عليه أن يحصل على جائزة " نوبل" فى التنمية الحضرية، الجائزة جاءت بعد احتلال العراق بشهور وفى فترة سياسية صعبة، فلم يحصل الرجل على حقه من التكريم الإعلامى، مكان واحد فى القاهرة ما زال حتى الآن يعلق لوحة كبيرة من القماش عليها اسم الدكتورإبراهيم أبو العيش، إنها مدرسته الثانوية التى تخرج منها " مدرسة خليل أغا " بشارع الجيش بالقاهرة، لقد أقامت له المدرسة احتفالا كبيرا، بالضبط مثل تلك الإحتفاليات التى أقيمت فى أماكن عديدة ن مصر تكريما للدكتور أحمد زويل يوم حصل على جائزة نوبل فى العلوم، الرجل لم يأخذ حقه رغم أن تجربة أبو العيش لا تقل إطلاقا عن تجربة زويل.. وكان من الواجب أن تنتبه جهات عديدة فى الحكومة وجمعيات أهلية ورجال الأعمال.. التجربة تستحق الاهتمام.. باختصار الرجل صنع من الأرض الموحشة الملحية " جنة على الأرض "، جنة بمعنى الكلمة، ليس له وحده ولكن لكل الفلاحين فى القرى المجاورة.. حتى أن كل من يذهب الى هناك لا يكاد يصدق ما يراه.. شئ أشبه بالحلم. إذا ذهبت إلى هناك على طريق بلبيس الصحراوى وفى مزرعته العجيبة سوف تجد أطفال مدرسته خليطا من الشقر والسمر، يتساوى هناك القادمون من فوق جبال الألب والقادمون من قرى العادلية والطحاوية وجلفينا وأبو شعير، كلهم.. كلهم يتعلمون هنا الإنجليزية والألمانية والموسيقى الكلاسيك والصلاة فى وقتها!! أما فصل الثالثة الإبتدائية بالتحديد فعليه أن يزرع القمح، وعندما تنضج السنابل الذهبية يقام احتفال كبير.. كبير.. بعيد الحصاد!! د.إبراهيم أبو العيش.. بنظرة إيمانية صوفية عالية جعل من مزرعته جنة واستحى من الله أن يدخلها شيطان، فالشياطين تدخل خلسة من الكيماويات.. مع المبيدات.. وتنزع البركة من كل شئ، وتزرع بدلا منه المرض، أنت هنا فى مزرعة أبو العيش تعيش الحياة كما خلقها الله نقية طاهرة د. ابراهيم ابو العيش رجل صنع حلما ويعيش فيه بعمق.. بمزاج يتعاطاه رشفة.. رشفة ليتذوق طعمه الجميل، يسألونه ماذا يمكن أن تكون الجنة أكثر من ذلك؟ يقول : لا.. الجنة سوف تكون الملاعق بها بأيدى طويلة جدا؟ لأنك فى الجنة لن تأخذ الطعام لتضعه فى فمك.. بل فى فم شخص آخر بجوارك؟؟!! هذه هى فلسفته التى يحاول أن يربى عليها صغاره من تلاميذ المدرسة، ولذلك يخرجون من الفصول الى غرفة الطعام، يحمل كل تلميذ طبقا من الصينى ـ فلا يوجد هنا بلاستيك أو ميلامين.. إنها مواد شيطانية غير طبيعية، وعندما يوزع المدرسون الطعام على التلاميذ من ذلك الطاجن الفخارى الكبير وقبل أن يبدأ أحدهم فى تناول وجبته يتلون جميعا دعاء يذكرهم أن هذه النعمة من الله وحده، وأنهم يجب أن يتذكروا دائما أولئك الفقراء المحرومين من هذه النعم، ويختمون دعاءهم بهذه الكلمات : بسم الله الرحمن الرحيم.. بالهنا والشفا.. بالهنا والشفا.. بالهنا والشفا.. كنت أظن أن جولة لمدة ساعتين تكفي جدا لرصد مايدور داخل جنة د. أبو العيش، ولكننى قضيت هنا يومين وفى النهاية تذكرت أننى لم أشاهد المسرح الرومانى الكبير الذى يسع 15.. شخصا، مسرح رمانى فى مزرعة؟ علامة استفهام كبيرة حول هذا الرجل الذى يرفض الحديث عن نفسه. إن كل شئ هنا له حدوتة.. حتى أبقار المزرعة.. لقد أخذ يبحث عن تلك البقرة التى كان المصريون القدماء يعاملونها بكل تبجيل واحترام.. أخذ يبحث ويبحث عن هذه البقرة بالذات حتى وجد هذه السلالة Brown cow فى اسبانيا وجاء بها من هناك ليقوم بتربيتها من جديد فى مزرعته!! رحلة حياة لقد غادر مصر وهو فى الثامنة عشرة من عمره وعاش ربع قرن من حياته بين النمسا والمانيا.. هناك أكمل تعليمه.. درس الطب والكيمياء بجامعة جراز، وهناك تزوج وأنجب منى وحلمى، ومثل كل المصريين فى حالته شعر أنه من الضرورى جدا أن يأتى بولديه إلى مصر.. إلى بلده، كان ذلك عقب حرب 1973، ربما حركه الفخر بالنصر العسكرى، ولكنها كانت صدمة كبيرة، ملامح مصر تغيرت الناس تغيرت.. تغيرت بشدة..أصبحوا أكثر عنفا وأقل مروءة، العشوائيات ظهرت فى كل شئ.. فى كل مكان وهناك لغة سائدة فى الشارع المصرى.. لغة الفلوس.. الأنانية.. الذاتية.. تلاشت الملامح السمحة الباسمة.. هذه ليست مصر التى غادرها قبل ربع قرن.. لم يكن بحاجة للتفكير والمقارنة بين حياته الجادة الجميلة فوق جبال الألب وذلك الذى يراه فى شوارع القاهرة. على الطائرة التى حملته وأسرته عائدا إلى النمسا قال فى نفسه : الحمد لله أننى لا أعيش فى هذا البلد.. وبعد بضعة أشهر أخرى عاد ثانية وقرر أن يهز كل المعانى الجميلة بعنف.. أن يوقظ الخير فى كل شئ وفى كل إنسان يراه.. أن يزيح التراب لتظهر الروح الغائبة.. وكانت فكرته أن يستعيد مصر بيده.. أخذ قطعة من أسوأ أنواع الأراضى الصحراوية، على أطراف بلبيس حيث تمتد طبقة ملحية على بعد سنتيمترات من سطح التربة، وعلى هذه الأرض بنى جنته.. وطنه الذى تمتد حضارته إلى سبعة آلاف عام، واختار أسماء فرعونية لكل الكيانات التى أنشأها لينفذ من خلالها فلسفته التى تجمع بين إعادة زرع بذور الخير من خلال التلاميذ الصغار وتنمية المجتمع المحيط ورفع المستوى الصحى والثقافى والإنتاجى الحرفى، مع استبعاد كل أساليب الزراعة غير النظيفة، فلا شئ يذهب إلى الأرض إلا ما أخرجه الله من الأرض، وأطلق على الكيان الكبير الذى يخرج منه كل روافد الخير ذلك الاسم الذى اختاره القدماء رمزا لطاقة الشمس الجبارة التى تحمل الحياة والنشاط الى كل مخلوقات الأرض، فلا شئ هنا يحمل اسمه.. لا المزرعة.. ولا الشركات المتعددة ولا حتى جمعية التنمية الاجتماعية..أو الأكاديمية العلمية الفنية.. وبنك البذور.. وجمعية الزراعة النظيفة.. ومجموعة المدارس..ومركز التدريب المهنى..أو المركز الطبى الذى يستقبل الناس من القرى الخمس المحيطة بالمزرعة، لا شئ هنا يحمل اسم د. إبراهيم أبو العيش رغم أن كل شئ هنا من بنات أفكاره.. كل شبر هنا عليه بصمة وفكر وروح أبو العيش. "ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله "، كلمات القرآن الكريم وحدها هى التى تحضرك وأنت تجتاز بوابة المزرعة مرورا بطرقات ظليلة، نظيفة، تصطف على جوانبها أنواع عديدة من الزهور والنباتات والشجيرات البستانية.. والنظافة تشع ضوءا باهرا فى كل مكان، رغم أننى لم أشاهد عاملا واحدا للنظافة، ولا حتى داخل المدرسة. زيارة لمدرسة أبو العيش جمال السيد ابراهيم المسئول عن قطاع التعليم يقول : نعم لا يوجد عندنا عمال للنظافة فالتلاميذ والأستاذ ينظفون الفصل فى نهاية اليوم الدراسى!! وأنا أيضا أنظف مكتبى بنفسى. نتجول معا وسط مجموعة المدارس، كل شئ هنا بسيط جدا ورائع جدا، أطفال الحضانة.. بمجرد دخولك من الباب تلمح شيئا جديدا.. وزى الأطفال بألوان متعددة.. يشير جمال إبراهيم إلى الزى المعلق على شماعات متجاورة ويقول : فى بداية قدوم الطفل الى الحضانة نعرض عليه الزى بألوانه ونترك له فرصة اختيار اللون، ونصنف الأطفال حسب اختياراتهم، صاحب اللون الأحمر.. هذا طفل عنيف، يجب أن تتابعه المدرسة جيدا، الأصفر دليل على تقلب مزاج صاحبه نحاول معه ليكون أقل حده، الأزرق طفل حساس هو الشاكى الباكى الإنطوائى وهذا أيضا يحتاج رعاية خاصة، وندخل فصل الحضانة.. الساعة الواحدة ظهرا.. الفصل مظلم.. هذا وقت النوم.. فلطول اليوم على الكتاكيت الصغار يخصص لهم ساعة ونصف يوميا ليأخذوا قسطا من الراحة.. مراتب إسفنجية صغيرة فوق الحصير، وكل صغير يضع رأسه على وسادته الخاصة المشغول عليها اسمه بالخيوط الملونة وهناك فى الخلف تسريحة صغيرة عليها بعض الدمى والألوان تتأرجح هنا وهناك.. عالم ألف ليلة رغم بساطته الشديدة.. بعض الأطفال شعروا بنا..رفعوا رءوسهم.. ابتسامة جميلة.. ثم أخفى كل وجهه فى وسادته.. هنا نظام.. لأطفال حتى السابعة من عمرهم لا يمسكون قلما.. فالتربية هنا لها فلسفة مرحلية والسبع الأولى هو عالم الخير حيث تحيط الملائكة بالصغار.. ولذلك يحيطون الأطفال بالمناظر الجميلة.. ومفيش زمبلك.. مفيش بلاستيك.. هو يجب أن يصنع لعبته بنفسه.. يخلق بيديه.. وممنوع الورقة والقلم، يقول جمال إبراهيم : فى أوروبا وجدوا أن السرطان وأمراض خطيرة أخرى سببه أن أعضاء الطفل لم تأخذ فرصتها الكافية فى النمو، والمهم فى هذه المرحلة أن ننمى لدى الطفل الخيال من خلال الحدوتة والصور التى يبتكرها، وتظل مختزنة فى عقله حتى يكبر ويبرز ذلك فى مجال تخصصه. كل شئ هنا مخطط له بدقة وكل مرحلة دراسية لها دورها فى حياة الطالب.. حتى اللعبة هنا مختلفة.. هنا يخرجون وفق برنامج زمنى، مرحلة مرحلة، من الفصل الى قاعة الطعام، ثم يذهبون إلى المسجد لصلاة الظهر لتدخل المرحلة التالية، المسجد مثل باقى مبانى المزرعة باللون الأبيض من الخارج ومن الداخل بلون السماء.. سقف مرفوع وأرض مفروشة بالسجاد المصنوع من صوف الأغنام الأبيض، فهنا لا تستخدم الألوان الصناعية. التعليم هنا لا يقتصر على التلاميذ ولكنه يمتد إلى الأطفال المتسربين من التعليم،أطفال الزراعة أيضا لهم برامج حتى لا يفرطوا هم فى أولادهم..أما أجمل منظر تراه من شرفة المدرسة هى لحظة خروج التلاميذ، حيث تأخذ الدراجات الصغيرة طريقها بين طرقات المزرعة تحمل الملائكة إلى قراهم.. بذور الحياة الجميلة تدب وتقفز بلا صراخ بلا عويل.. بلا شجار.. سكينة وبهجة على الوجوه وسط بيئة من صنع فنان. لماذا نظيفة..؟ فى مبنى أبيض صغير كان هناك مجموعة من المهندسين الزراعيين فى دورة تدريبية لتصنيع الكومبوست، المحاضر د. اندرياس جرونار أستاذ البيئة والهندسة الزراعية بجامعة ميونيخ.. والكمبوست كما يقول مهندس زراعى سمير إميل هو كومة من المخلفات الحيوانية والنباتية، توضع فى شكل تبادلى وتترك حتى تنضج وتصبح مثل البودرة، ونحن نستخدمه كبديل لتغذية النباتات،هذه ليست المرة الأولى التى يحاضر فيها خبير أجنبي أمام المهندسين الزراعيين فقد جلب د. ابو العيش من قبل عديدا من الأساتذة الأجانب من ألمانيا وبلجيكا لدراسة وضع البدائل الحيوية لمقاومة الآفات والزراعة بدون كيماويات او مبيدات. وفى جانب آخر من المزرعة ألتقى بالدكتور أحمد حشيش مستشار وزير الزراعة والذى كانت له تجربة خاصة جدا جعلته من أكثر المؤمنين بأفكار د. إبراهيم أبو العيش الخاصة بالزراعة النظيفة.. يقول : أمتلك خمسة أفدنة فى مزرعة الملاك وحدث أن كنت أزرعها بالخيار، تعاقدت مع الجيش لبيعها لهم وجاءت إبنتى لزيارتى فى المزرعة وتناولت خيارة وبعدها أصيبت بحالة غريبة أدت إلى ثبوت رأسها على وضع عمودى على الجذع وشخصت الحالة حمى شوكية ودخلت مستشفى أبو الريش، ووضع على رأسها 36 إبرة لعمل بذل دون فائدة، وتم عمل تحاليل فى مستشفى القوات المسلحة، ولم يجدوا ميكروبا، ويومها حينما علم د.يوسف والى بذلك قال لى : انا سمعت عن ثلاث حالات مماثلة أبلغ الرئيس السادات، وفعلا أمرت السيدة جيهان السادات بسفر إبنتى إلى مركز بلندن، ولكن حدث أن جاءنى المزارع وقال إنها أخذت من الخيار بعد رشه بالمبيد؟ وعلمت إن المبيد الذى استخدمه جاء به من اسرائيل.. وهنا طلبت تحليل قياس سمية، ووجدوا الدم كله مسمم وعلى الفور طلبت منه اقتلاع الخيار كله وحرقه، ومنذ ذلك اليوم لا أستخدم مبيدات وعرفت كيف إننا مستخلفون فى الأرض.. أنا الآن أزرع زراعة نظيفة، إن جاءت بمكسب على رأسى من فوق وإن لم يحدث فعلى رأسى من فوق، الفدان ينتج 1. طن طماطم بدلا من 45 طن ولا أجد من يفهمه، ولكن ضميرى مرتاح، وعن تجربة د. ابو العيش يقول.. بدون مبيدات.. بدون كيماويات زرعنا نوعا من القمح الألمانى وكنا نظن أن البذرة لن تنبت، ولكنه أنتج، فهى نوع من الأقمحة عالية الإنتاج وداخل القشرة تعطى بذرتان معا، هناك أيضا صوبة بدون مبيدات وتنتج، والنبات هناك يسبح لا إله الا الله، زرعنا طماطم عنقودية للتصدير وريحانا أوراقه فى حجم نصف الكف، زرعنا قطنا يغزل وينسج ويصنع منه ملابس تصدير للخارج ويقبل عليه الناس المصابون بالحساسية من المبيدات.. جميع النباتات الطبية والعطرية بدون مبيدات ونحن نجحنا فى هذا المجال، على فكرة د. أبو العيش يعرف 2 مليون نبات طبى ويعرف استخداماتها. حديث أبو العيش سألت د. إبراهيم أبو العيش : لماذا نجحت وفشل الآخرون فى زراعة الصحراء وبعضهم شبان متحمسون جدا؟ يقول : غريبة.. الناس ليس لديها مقدرة على التمييز.. الدلتا تكونت خلال 5.. مليون سنة، خصوبة وحيوية، والصحراء الجرداء عمرها آلاف السنين من الرمال والزلط.. يعنى موت، كيف نقارن هذه بتلك؟ الصحراء بحاجة على الأقل الى 5. سنة حتى تتحول إلى أرض خصبة، ال 5.. مليون سنة أى الهدية الأولى من عند الله، الهدية الثانية أى رأس المال المستخدم فى إحياء الأرض الصحراوية لا يمكن أن يكون إلا هدية ممن لديه المال، من أين لمساكين الخريجين أن يقدموا هذه الأموال؟ الحل إما أن تقوم الدولة بذلك، أو بعض الذين يملكون فائضا من الأموال، أو الهيئات الدولية مثل البنك الدولى وغيره ليغيروا من هذه التربة وتصبح صالحة وخصبة. ـ مارأيك فى استخدام الهندسة الوراثية فى الزراعة؟ يقول : فى الماضى قام العلماء بإضافة الكيماويات ألى التربة لكى يخرج نبات أفضل وقاموا بتوليد الطاقة من اليورانيوم والمواد المشعة واليوم بعد 1.. سنة عرفنا أنه لا يوجد كارثة أفظع من هذه الأهداف التى تبدو نبيلة، الهندسة الوراثية ستكون ضارة أكثر من المفاعلات النووية، التركيب الجينى للنبات لم يتم بالصدفة، تم بقدر الله ونحن نظن إننا نستطيع أن نحسن أو نخلق افضل مما خلق.. إنه كبرياء وغرور العلم الذى تظهر نتائجه بعد وقت طويل. - سمعنا أن البعض أخذ عشرات الآلاف من الأفدنة فى توشكى هل فكرت أن تنقل أفكارك إلى هناك؟ - يقول: لن تكف الدولة عن تقديم مثل هذه العروض ولن نكف عن ردها شاكرين لأن من يستطيع لابد أن تكون لديه قدرة مالية هائلة لينفق حتى تخصب التربة ويحدث إحياء لهذه المناطق.. اتمنى للمشاركين فيها التوفيق. - هل صحيح أنك صنعت بنكا للبذور المصرية؟ يقول : منذ بداية المزرعة قبل 35 سنة ونحن نجمع النباتات المصرية، ونسميها، ونحفظ البذور، ومنذ بضع سنوات أطلقت الأمم المتحدة نداء، واشتركنا فيه وسوف نعمل معهم فى جمع والحفاظ على النباتات فى الساحل الشمالى التى تندثر بسبب البناء على هذه الأراضى. - هل بنك البذور ممكن أن يعيد الينا القطن طويلة التيلة؟ يقول : القطن طويل التيلة لو غزلناه بطريقة صحيحة يعطى حريرا، زمان كان عندنا البوبلين الشهير وغيره، حاليا نعمل منه أردأ أنواع الملابس لأن المكن استهلك، المشكلة الأكبر الآن أننا نستورد بذور القمح والذرة والأرز، والبذرة الأم التى عاشت معنا انقرضت وهذه كانت مقاومة جدا للحشرات وظروف الماء والتربة فى مصر، محصولها أقل إلا أن خبزها كان يعطينا من الحيوية أضعاف ما تعطيه الكمية الأكبر، كان فيها البركة، وهذه أيضا مؤامرة شيطانية، لأن تلك البذور عندما تنتج فالمحصول لا يصلح لإعادة زراعته لأن البذرة تفقد حيويتها.. هى منتجة لتحصل منها على بذور مرة واحدة ثم تشترى من جديد للعام التالى هذه التقاوى التى فقدت قدرتها على التكاثر.. التى فقدت جنينها، فقدت أيضا قدراتها على أن تمنحنا الحيوية، بالإضافة إلى أنها لا تنتج إلا لو استخدمت معها كميات هائلة من الكيماويات والمبيدات، وفى النهاية ذلك الآخر يقيدنى من رقبتى ولو لم يرسل إلى التقاوى نموت من الجوع. - هل نجحت فعلا تجربة الزراعة الحيوية النظيفة؟ يقول : نعم وهناك نتائج جيدة سواء فى الصحراء أو وسط الدلتا، فالنبات له طريقته فى مقاومة الأمراض والآفات، فالنبات الذى تنمو جذوره فى الأرض لمسافات طويلة تجد أوراقه فوق سطح الأرض مقاومة للآفات، عكس النبات الذى يروى بالماء والمعادن قرب سطح الأرض فتكون أوراقه زرقاء وشكله قوى إلا أن كمية المياه العالية به تجعل مقاومته للآفات أقل، وتجعل رائحته تتغير فتأتى إليه آفات من المفروض أنها لا تعيش عليه، إذن من المهم جدا أن يحصل النبات على احتياجاته فقط من الماء، فى وسط الدلتا نزرع وكل ما فعلناه سياج من الأشجار والشجيرات حول الأرض التى نزرع عليها وهذه منطقة موبوءة والناس تستخدم حولنا المبيدات ونحن لا، المزارع هنا يهتم بالعمليات الحقلية والحشرات القادمة من الجوانب تعيش على الشجيرات، والحقل فى الداخل عالجناه حتى تنمو حشرات كثيرة تتعايش مع بعضها وتعيد التوازن الى البيئة. ــــــــــــ الجائزة التى حصل عليها د. إبراهيم أبو العيش قد صدر البيان الصحفى الخاص بها يوم 2 أكتوبر 2003فى ستوكهولم بالسويد و هو ينص على أن لجنة التحكيم الخاصة بجائزة نوبل قد اختارت د. إبراهيم ابو العيش لمنحه جائزة نوبل الجديدة للتنميةالحضرية لأعمال القرن الواحد والعشرين لجهوده فى التنميه المستدامة. وهذه الجائزة هى جزء من جائزة نوبل ولها نفس المحكمين ونفس الشروط ونفس قيمة الجائزة،وتمنحها نفس الهيئة العلمية، وقد سميت نوبل الجديدة لأنها استحد ثت بعد سنوات من بداية الجوائزالأخرى فى الطب والعلوم والسلام وذلك عندما تبرع " إكس كيورد"بقيمة الجائزة و أجور المحكمين. وقد تم ترشيح ابو العيش عن طريق هيئة علمية ألمانية، و أقيم حفل تسلم الجائزة فى8 ديسمبر2003،وقد تبرع الدكتور أبو العيش بقيمة الجائزة لمصر وسلمها للسفير المصرى فى ألمانيا. سبق ان حصل على هذه الجائزة العالم المصرى المرحوم حسن فتحى عن مشروعاته الخاصة بعمارة الفقراء منذ أكثر من30 عاما رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hamo90 بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 علي فكرة من فترة شاهدت فيلم تسجيلي عن هذا الرجل في قناة النيل للاخبار بس مفهمتش الفيلم , لاني شفته من نصه تقريبا بس بعد موضوعك ده فهمت باقي القصة شكرا علي الموضوع وتحياتي حمو أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها ....... <span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'> خير الكلام ما قل ودل</span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 بالدكتور أحمد حشيش مستشار وزير الزراعة والذى كانت له تجربة خاصة جدا جعلته من أكثر المؤمنين بأفكار د. إبراهيم أبو العيش الخاصة بالزراعة النظيفة.. يقول : أمتلك خمسة أفدنة فى مزرعة الملاك وحدث أن كنت أزرعها بالخيار، تعاقدت مع الجيش لبيعها لهم وجاءت إبنتى لزيارتى فى المزرعة وتناولت خيارة وبعدها أصيبت بحالة غريبة أدت إلى ثبوت رأسها على وضع عمودى على الجذع وشخصت الحالة حمى شوكية ودخلت مستشفى أبو الريش، ووضع على رأسها 36 إبرة لعمل بذل دون فائدة، وتم عمل تحاليل فى مستشفى القوات المسلحة، ولم يجدوا ميكروبا، ويومها حينما علم د.يوسف والى بذلك قال لى : انا سمعت عن ثلاث حالات مماثلة أبلغ الرئيس السادات، هذه الحادثة من ايام السادات يعني من اكتر من 20عام طيب وما هو رد فعل السادات ومن جاء بعده رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
homer بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 الموضوع جيد ولكنه too good to be true خاصة أنه صادر عن ايلاف التى فقدت مصداقيتها بالكلية على الأقل بالنسبة لى وأكاد ألمح الشكل الدعائى الاعلانى فى طريقة الكتابة. فهل يعقل أن يحصل أحد المصريين على جائزة بهدا الحجم وتسكت عنها جحافل المطبلين والمهللين؟ وثانيا هده المشروعات تحتاج تمويل ضخم فلمادا يتبرع أبو العيش بالجائزة لمصر بدلا من أن يستغلها لتوسيع التجربة؟ <span style='font-size:14pt;line-height:100%'> مفيش حنفى </span> تأملات خايبة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Masrawy Abroad بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 مصدر أخر حول حصوله على تلك الجائزة الراجل باين عليه جامد على فكرة زويل من الناس التي تجيد تلميع نفسها إعلاميا... رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 من حسن حظ أبو العيش إن محدش حس بيه ولا حتى بعد ما أخد جازية نوبل، وإلا كان أعداء النجاح وقفوله بالمرصاد، ومش بعيد كان يحصل عمرو خالد وأحمد زويل و مجدى يعقوب وغيرهم. أعتقد الراجل ده لو تم تركيز الضوء عليه و اشتهر و أصبح ظاهرة، هانبص نلاقى وزارة التعليم بتتدخل فى المدرسة، و الأوقاف تحط إيدها على المسجد، ووزارة الزراعة تحط له العراقيل ف ىالمزرعة وهلم جرا، لحد ما يلم هدومه ويرجع النمسا تانى... وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 ]"سِخِمْ " لفظ فرعونى يرمز إلى الطاقة القادمة من الشمس، بل "سخم" لفظة فرعونية معناها الأصلى "القوى" وكانت الإلهة "سخمت" (القوية) إلهة الحرب والانتقام والتنكيل وكان تمثل على هيئة امرأة لها رأس أنثى أسد. clp:: وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasovinas بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 فرق كبير جدا بين جايزة نوبل وجايزة نوبل البديلة والتي حصل عليها الدكتور ابو العيش اقول هذا ليس بقصد التقليل من قيمة انجاز هذا الرجل ولكن للتوضيح غريب جداً ان نلجأ لعناوين غير صحيحه لمجرد شد الانتباه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
SilverSwan بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 (معدل) الموضوع صحيح و لكن في رايي انه مبالغ في شويه .. د ابو العيش فعلا بيحاول يحقق مفهوم " الجنه الله على الأرض " فعلا في مدرسه خاصه بمؤسسة "سيكم " او سيخم زي ما تحبو سموها.. و فعلا اولوية الالتحاق بيها لأهالي بلبيس و المناطق المجاوره .. و الاجمل ما سمعته انهم بيعاملو الاطفال في مرحلة الحضانه او ال كي جي معامله خاصه مثلا بيسيبوا كل طفل يختار ملابسه من ضمن مجموعة الوان و بيصنفوا الاطفال على حسب اختياراتهم من الالوان يعني الطفل اللي بيختار يبلبس ازرق يبقى مائل إلى الانطواء و بيعالجوه و اللي بيختار الاحمر بيكون طفل اكتف او نشيط بيجاولوا يوجههوه إلى النشاطات الصحيحه و الاخضر هوه الطفل المتزن المثالي ... وهكذا و كمان ..عندهم تقليد انا بحبه اوي وهوه " الدايره " حاجه كده لمااتحكالي عنها انا شبهتها بطابور الصباح بتاع المدرسه .. بيقف كل العاملين ف المؤسسه كلهم كلهم في دائره كبيره بيقولوا فيها " نشيد " سيكم !!! ys): و يتقدم واحد من الدائره دي يقول النهارده يوم كذا ف الاسبوع و ده يوم القمر ( او الشمس او اسم كوكب بيتغير على مدار الاسبوع ) مع الفضه ( اسم معدن بتغير برضه تبعا لتغير الايام ) و تجمع القمر مع الفضه بيعني النقاء و الاخلاص و المش عارفه ايه كده .. ده مثال مش كلام مظبوط اوي يعني .. تخيلوا في ناس بتعمل كده ! وفعلا بيجيبولهم مدرس من لاعبي الايكروبات - السيرك clp:: - يعلمهم بعض الالعاب الخفيفه و كل قسم على حسب احتياجاته يعني المزارعين ليهم تمارين والعاب غير الموظفين على المكاتب ax: gt: و كمان فرق خاصه جدا .. للتمثيل .. اه والله تخيلوا بيدوهم ادوار يمثلوا فيها و يعملوا مسرحيات و بيستقطعوا ده من وقت الشغل !! و بيجيبولهم اكبر و اشهر الفرق العالميه للفنون على مسرح المؤسسه !! من اول التمثيل التجريدي اللي بالاشارات ده و الناس اللي بتترمي ع الارض و ترجع تقف تاني زي البهلوانات لحد المطربين المصرين المشهورين .. وليهم اوقات يرسموا فيها ( حصص رسم وليها مدرسين اجانب كمان ) .. و يتعملوا الفنون و الادب وفي مدرسين مخصوص عايشين هناك -- اجانب و بالاخص من المانيا - مرتباتهم ضعيفه بالكاد تكفي الاساسيات و بيشتغلوا علشان مؤمنين بالفكره !! المدرس هناك ليه بيت داخل المزرعه و بياكل و بيشرب هناك .. و مش محتاج الفلوس في حاجه - مش عارفه لسه في ناس كده !! rs: - و الكل بياكل مع بعضه ليهم وقت غذا و المفورض - و اكرر المفروض - ان كل ما يطبخ هناك يكون مزروع زراعه طبيعيه او اورجانك علشان يكون اللفظ صحيح .. و كل يوم الاكل متنوع من اول الزر و الخضار لحد الجبنه البيضا بالطماطم و الفول .. h): وبرضه من معلوماتي انه الاداره تقريبا ماشيه على طريقة "الاداره الالمانيه " د ابو العيش كراكتر نادر و عن نفسي بيعجبني فكره العملي بالتحديد و مش بحب معتقداته اللي وصفت بالصوفيه ف المقال موضوع التوبك .. انا عن نفسي اتمنى اشتغل في مكان زي ده وفعلا حاولت ولكن لم يحافني الحظ و الاهم .. مين يوديني بلبيس كل يوم !! :P تم تعديل 8 ديسمبر 2004 بواسطة SilverSwan رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
egyptforever بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 اقتباس من حسن حظ أبو العيش إن محدش حس بيه ولا حتى بعد ما أخد جازية نوبل، وإلا كان أعداء النجاح وقفوله بالمرصاد، ومش بعيد كان يحصل عمرو خالد وأحمد زويل و مجدى يعقوب وغيرهم. أعتقد الراجل ده لو تم تركيز الضوء عليه و اشتهر و أصبح ظاهرة، هانبص نلاقى وزارة التعليم بتتدخل فى المدرسة، و الأوقاف تحط إيدها على المسجد، ووزارة الزراعة تحط له العراقيل ف ىالمزرعة وهلم جرا، لحد ما يلم هدومه ويرجع النمسا تانى. clp:: h): بس على مين ماكانوش هيسيبوه - ضرايب و ضرايب مبيعات و حجوزات و كان هيحلف باليوم اللي جه في مصر الي سيلفر سوان مبروك على اللوجو الجديد تســـــقـــــط الامـــــــــم عــــنـــــدمــــــــا تــــحــــرم مــــن حــــق الــــمــــنـــــاقــــشــــه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
SilverSwan بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 اقتباس من حسن حظ أبو العيش إن محدش حس بيه ولا حتى بعد ما أخد جازية نوبل، وإلا كان أعداء النجاح وقفوله بالمرصاد، ومش بعيد كان يحصل عمرو خالد وأحمد زويل و مجدى يعقوب وغيرهم. أعتقد الراجل ده لو تم تركيز الضوء عليه و اشتهر و أصبح ظاهرة، هانبص نلاقى وزارة التعليم بتتدخل فى المدرسة، و الأوقاف تحط إيدها على المسجد، ووزارة الزراعة تحط له العراقيل ف ىالمزرعة وهلم جرا، لحد ما يلم هدومه ويرجع النمسا تانى. clp:: h): بس على مين ماكانوش هيسيبوه - ضرايب و ضرايب مبيعات و حجوزات و كان هيحلف باليوم اللي جه في مصر الي سيلفر سوان مبروك على اللوجو الجديد هسال عن موضوع الضرايب ده و لو عرفت حاجه هاجي اقولكم .. gt: الله يبارك فيك.. مش كبرت و عدد مشاركاتي كبر كان لازم اجدد شويه rs: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Set_Amina بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 أرفع القبعة للدكتور أبو العيش واتأسف لعدم سماعي عنه من قبل وبالتأكيد اود المزيد من المعلومات عن هذا المواطن المصري صاحب الفكر المتطور لما فيه خير الانسان، والمفروض ان ده هو اللي يتسمى دكتور نظيف فعلا إن خوفت ماتقولشي وإن قولت ما تخافشي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 سمعت عن دكتور ابراهيم من احدى صديقاتى وهى ايضا كانت تحلم بالعمل فى مزرعته النموذجيه وكذلك راته اختى فى احدى البرامج بالتليفزيون فى رايى المشكله ليست فى ان تعلم عنه الضرائب او الاوقاف او غيرهم من المصالح او الوزارات المشكله ان هذا الرجل بسبيله الى انشاء نموذج دوله !! الا تعتبر مزرعته هذه دوله نموذجيه !! قد تعتبرها "الدول المجاوره" تهديدا لامنها و سلامتها اذا عقدت المقارنات الغير موضوعيه بينهما stnd:: وربنا يديم على الدكتور ابو العيش اكل العيش stnd:: "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Masrawy Abroad بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 8 ديسمبر 2004 غريب جداً ان نلجأ لعناوين غير صحيحه لمجرد شد الانتباه ما غريب إلا الشيطان يا ياسو....أنا ماقلتش إنه فاز بجائزة نوبل وهو فاز بجائزة الترمسة الذهبية على رأي حشيش الله يمسيه بالخير! وهو فعلا فاز بجائزة نوبل...سواء كانت بقى بديلة أو مستدامة أو مستطيلة أو مربعة فده لا يعني أنني أضع عناوين غير صحيحة لمجرد شد الانتباه والسلام وعلى رأي السعوديين "وسّع صدرك" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان