Alshiekh بتاريخ: 10 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2012 كلنا يتذكر ماحدث في جمع قندهار من رفع لرايات واعلام مختلفة، والآن في تونس سلفي في الجامعة قام بإنزال العلم التونسي ورفع بدلا منه العلم الاسود أتمنى ألا يحدث هذا في مصر مستقبلا سجن سلفي ستة أشهر لاستبداله راية التوحيد بالعلم التونسي أصدر القضاء التونسي اليوم الخميس حكما بسجن سلفي، استبدل راية التوحيد بالعلم التونسي في جامعة تونسية ستة أشهر مع تأجيل التنفيذ. وكان ياسين البديري المتهم بـ"انتهاك حرمة وتدنيس العلم التونسي" وهو من أنصار التيار السلفي، قد أثار ضجة في تونس عندما عمد في السابع من مارس 2012 إلى إنزال العلم التونسي من على بناية كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنطقة منوبة القريبة من العاصمة ورفع الراية السوداء المميزة للتيار السلفي بدلا منه. وعندماحاولت إحدى الطالبات بالكلية منع البديري من القيام بذلك بادر بإسقاطها أرضا وعاقبت المحكمة البديري بالسجن ستة أشهر مع تأجيل التنفيذ من"أجل حجب ولف العلم". ويعاقب القانون التونسي بالسجن لمدة سنة كل من يتعدى على العلم الوطني أو علم أي دولة أجنبية بطريقة علنية، كتابة أو قولا أو فعلا أو أي طريقة أخرى. وفجرت الحادثة التي تناقلتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي جدلا واسعا في البلاد بين التيارات العلمانية والسلفية وتحولت كلية الآداب بمنوبة إلى منبر للتجاذبات بين الطرفين أدت في حالات كثيرة إلى تبادل للعنف. وفيما قامت رئاسة الجمهورية في تونس وعدد من منظمات المجتمع المدني بتوسيم الطالبة خولة الرشيدي التي دافعت عن العلم التونسي. واحتجب المتهم عن الأنظار بعد الحادثة لكنه سلم نفسه في الخامس من إبريل إلى وزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية التي يرأسها سمير ديلو عن حركة النهضة الإسلامية لتتم إحالته فيما بعد إلى القضاء. الرابــــــــــــــــــط اقتباس -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 10 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2012 " ... فجرت الحادثة التي تناقلتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي جدلا واسعا في البلاد بين التيارات العلمانية والسلفية وتحولت كلية الآداب بمنوبة إلى منبر للتجاذبات بين الطرفين أدت في حالات كثيرة إلى تبادل للعنف ..." ايه دة؟!؟!؟ ماعندهمش الا تيار ديني واحد بس؟!؟!؟ عمار يا مصر wst:: اقتباس ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 10 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2012 (معدل) زمان كان لي زميل حينما دخل الجيش رفض تحية العلم أو تعظيمه ... وحينما كان يقال : تحيا جمهورية مصر العربية كان يقول - في الزحمة - تحيا الخلافة الإسلامية ..... طبعا في النهاية تم إعفاؤه من تأدية الخدمة العسكرية فلم يكملها ....... أنا يا أستاذ محمد لا أعتقد أن تحية العلم أو تبجيله من الأشياء المباحة في الشرع ....وأرى أنه لهذا حاك في صدره هذا الشاب .... ولكن عجبي أنه استبدل العلم براية ....وظني أن معاقبته لذلك مبالغة كما إن تعظيم العلم مبالغة مرفوضة ولابد وأن تعدل القوانين في هذه الناحية وعدم إجبار المسلم على تعظيم شيء .. يكون تعظيمه مخالفا لعقيدته .... وفي النهاية العقوبة فيها نظر ... والله أعلم وأما تحية العلم فهي بدعة محدثة ، لا يجوز المشاركة فيها ، في الجيش أو المدرسة أو غيرها كما بين أهل العلم . وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز الوقوف تعظيما لأي سلام وطني أو علم وطني ؟ فأجابوا : " لا يجوز للمسلم القيام إعظاماً لأي علم وطني أو سلام وطني ، بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم ، وهي منافية لكمال التوحيد الواجب وإخلاص التعظيم لله وحده ، وذريعة إلى الشرك ، وفيها مشابهة للكفار وتقليد لهم في عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم في غلوهم في رؤسائهم ومراسيمهم ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم . وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم " انتهى . المصدر تم تعديل 10 مايو 2012 بواسطة tarek hassan اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 10 مايو 2012 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2012 زمان كان لي زميل حينما دخل الجيش رفض تحية العلم أو تعظيمه ... وحينما كان يقال : تحيا جمهورية مصر العربية كان يقول - في الزحمة - تحيا الخلافة الإسلامية ..... طبعا في النهاية تم إعفاؤه من تأدية الخدمة العسكرية فلم يكملها ....... أنا يا أستاذ محمد لا أعتقد أن تحية العلم أو تبجيله من الأشياء المباحة في الشرع ....وأرى أنه لهذا حاك في صدره هذا الشاب .... ولكن عجبي أنه استبدل العلم براية ....وظني أن معاقبته لذلك مبالغة كما إن تعظيم العلم مبالغة مرفوضة ولابد وأن تعدل القوانين في هذه الناحية وعدم إجبار المسلم على تعظيم شيء .. يكون تعظيمه مخالفا لعقيدته .... وفي النهاية العقوبة فيها نظر ... والله أعلم وأما تحية العلم فهي بدعة محدثة ، لا يجوز المشاركة فيها ، في الجيش أو المدرسة أو غيرها كما بين أهل العلم . وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : هل يجوز الوقوف تعظيما لأي سلام وطني أو علم وطني ؟ فأجابوا : " لا يجوز للمسلم القيام إعظاماً لأي علم وطني أو سلام وطني ، بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم ، وهي منافية لكمال التوحيد الواجب وإخلاص التعظيم لله وحده ، وذريعة إلى الشرك ، وفيها مشابهة للكفار وتقليد لهم في عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم في غلوهم في رؤسائهم ومراسيمهم ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم . وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم " انتهى . المصدر أعتقد ان مالم ينهنا الشرع عنه فهو في الأصل من المباح الوقوف للكبير والوقوف للجنائز لايؤدي للشرك والوقوف للسلام الوطني وتحية العلم واداء التحية العسكرية لايؤدي للشرك اقتباس -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 10 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2012 (معدل) " ... والله أعلم ... " ونعم بالله يا عزيزي ... ولأنني كـــ"مواطن" مثلي مثلك تماماً فى هذا "الوطن" ... لدى "إيمان" مغاير ومختلف عنك .... ولأنها "مواطِنة" لديها قناعة مغايرة تماماً عن كلانا ... ولأننا جميعاً إذا تمسك كل طرف بقناعته وإيماناته الــــخــــــــاصــــــــة عند نهاية كل قضية تتعلق بــ شـــــــــــــــــأن عـــــــــــــــام ومشترك سنقول ذات الشئ: " .... والله أعلم .... " وعوضاً عن المزايدات والتنافسات والصراعات والتشرزمات والإنقسامات والدول التى بداخل الدولة الواحدة (الخطأ فى التطبيق) ... وجد ببساطة هذا "الرمز" لحزمة من الـــــــــــقــــــــــــــوانــــــــــــــيـــــــــــــــــــن والـــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــواعـــــــــــــــــــــــد الــــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــامـــــــــــــــــة الحـــــــــــــــــيــــــــــــــــاديــــــــــــــة، هذا "الرمز" الذى من المفروض أن يتوحد تحته جميع المواطــــــــنـــــــــــــيــــــــــــــــن (على إختلافهم) فيما يجمعهم سوياً أى - الـــــــــــــمواطــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــة - بجانب/بغض نظر ... كل طرف عن "إيمان/معتقد" الطرف الآخر. ولهذا وجب إحـــــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــــــرام هذا "الرمز" (وليس تقديسه) لما يمثله فى نفوسنا جميعاً، فالإعتداء عليه يعني ببساطة الإعتداء على "الجميع" ... ولهذا سينتفض وبشكل تلقائي وبكل الحب وبضمير وبلا أى تردد ... أى طرف للـــــــــــــــــــــدفــــــــــــــــــــــــاع عن نفسه/عن الآخر ... وهذه من إحدى تجليات مفهوم المساواة بالمناسبة، أذ ان الجميع "مسئول" ... وليس هناك طرف (مواطن) يحيا تحت كنف / تحت وصاية "رمز" مختلف وخاص بــ طرف (مواطن) آخر!!! تحياتي. تم تعديل 10 مايو 2012 بواسطة White heart اقتباس ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 10 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2012 " ... والله أعلم ... " ونعم بالله يا عزيزي ... ولأنني كـــ"مواطن" مثلي مثلك تماماً فى هذا "الوطن" ... لدى "إيمان" مغاير ومختلف عنك .... ولأنها "مواطِنة" لديها قناعة مغايرة تماماً عن كلانا ... ولأننا جميعاً إذا تمسك كل طرف بقناعته وإيماناته الــــخــــــــاصــــــــة عند نهاية كل قضية تتعلق بــ شـــــــــــــــــأن عـــــــــــــــام ومشترك سنقول ذات الشئ: " .... والله أعلم .... " وعوضاً عن المزايدات والتنافسات والصراعات والتشرزمات والإنقسامات والدول التى بداخل الدولة الواحدة (الخطأ فى التطبيق) ... وجد ببساطة هذا "الرمز" لحزمة من الـــــــــــقــــــــــــــوانــــــــــــــيـــــــــــــــــــن والـــــــــــــــــقـــــــــــــــــــــــواعـــــــــــــــــــــــد الــــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــامـــــــــــــــــة الحـــــــــــــــــيــــــــــــــــاديــــــــــــــة، هذا "الرمز" الذى من المفروض أن يتوحد تحته جميع المواطــــــــنـــــــــــــيــــــــــــــــن (على إختلافهم) فيما يجمعهم سوياً أى - الـــــــــــــمواطــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــة - بجانب/بغض نظر ... كل طرف عن "إيمان/معتقد" الطرف الآخر. ولهذا وجب إحـــــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــــــرام هذا "الرمز" (وليس تقديسه) لما يمثله فى نفوسنا جميعاً، فالإعتداء عليه يعني ببساطة الإعتداء على "الجميع" ... ولهذا سينتفض وبشكل تلقائي وبكل الحب وبضمير وبلا أى تردد ... أى طرف للـــــــــــــــــــــدفــــــــــــــــــــــــاع عن نفسه/عن الآخر ... وهذه من إحدى تجليات مفهوم المساواة بالمناسبة، أذ ان الجميع "مسئول" ... وليس هناك طرف (مواطن) يحيا تحت كنف / تحت وصاية "رمز" مختلف وخاص بــ طرف (مواطن) آخر!!! تحياتي. والله أنا لن أمنعك من تقديس و تعظيم وتبجيل وإكبار وإجلال ما تشاء أنت يا سيدي حر .............. ولكن ديني عندي قبل وطني وأنا ملتزم برأي الدين ولا تستطيع قوة في الأرض أن ترغمني على القيام إعظاما لعلم أو لنشيد وطني طالما أنا تيقنت من حكم الشرع في ذلك .... وعلى الدولة أن تمنع كل المظاهر المنافية للدين وتحترم عقائد الناس .... وليس ذلك صعبا ولا مستحيلا حكم أداء ما يسمى بـ (تحية العلم) وهي الوقوف أمام علم الدولة ثم قول بعض الجمل التي تحمل مضموناً وطنياً، فهل هذا العمل مقبولاً شرعاً؟ اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
تامر مصطفى بتاريخ: 10 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2012 العلم وتحية العلم هي رمز للوطن والاهتمام بهم له اثر رائع في نفوس المواطنين وخاصة الصغار والنشء وينمي داخلهم انتمائهم الى وطنهم وهذا يؤثر على باقي حياته داخل هذا الوطن وكذلك ينمي ولاءه لأرضه لم نسمع عن شخص وقف اثناء تحية العلم عبادة لتلك القماشة ولا اعتقد ان هناك من يقدس العلم بنفس منزلة المقدسات الاسلامية او المسيحية مثلا وكذلك اعتقد ان ايام الرسول لم يكن هناك نشيط وطني حتى نقيس عليه انه لم يقف لتحية العلم وبالقياس على موضوع انه تشبها بالكفار فعلينا عدم حمل موبايلات عدم ركوب سيارات ..وخصوصا الفارهه منها عدم ركوب طائرات عدم استخدام التكنولوجيا من اجهزة كمبيوتر ولابتوب واي باد واي فون ووووو ولكن قد يكون من يفتي بالتشبه بالكفار يحمل في جيبه موبايل فنلندي او حتى صيني ويركب سيارة امريكية ويشاهد تلفزيون ياباني في بيته ومش بعيد ان الجلابية اللي لابسها تكون انجليزي وعليه فبالنسبة لي شخصيا فتوى هذا الشخص لا تمثل بالنسبة لي سوى النفاق والتضليل والضلال بل هي الكفر بعينه اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 10 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2012 (معدل) " ... والله أنا لن أمنعك من تقديس و تعظيم وتبجيل وإكبار وإجلال ما تشاء أنت يا سيدي حر ....." non:: White heart كتب بوضوح لا يحتمل أى لبس او تحوير: " .. بجانب/بغض نظر ... كل طرف عن "إيمان/معتقد" الطرف الآخر. ولهذا وجب إحـــــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــــــرام هذا "الرمز" وليس تقديسه ... " "... ولكن ديني عندي قبل وطني وأنا ملتزم برأي الدين ولا تستطيع قوة في الأرض أن ترغمني على القيام إعظاما لعلم أو لنشيد وطني طالما أنا تيقنت من حكم الشرع في ذلك ... " " ... تحية العلم بالنشيد أو الإشارة باليد فى وضع معين إشعار بالولاء للوطنوالالتفاف حول قيادته والحرص على حمايته ، وذلك لا يدخل فى مفهوم العبادة له ، فليس فيها صلاة ولا ذكر حتى يقال : إنها بدعة أو تقرب إلى غير الله ..." فينه يا ترى الــ " مان " الــ " طعمه " .. الــ " شطوره " .. الــ " عسوله " ... صاحب نظرية "الثوابت المتغيرة" فى الظروف الغير طبيعية، أو الأعزاء .. وليكن العزيز "آبا عُمر" الذي أراد يأن يوجهني .. ان أردت ان أتعلم ..الى صرح كبير اسمه الأزهر الشريف يشيد به القاصى و الدانى من المسلمين و غيرهم و يعتبر رمز الوسطيه المحببه للجميع ... وهو الــ "مرجعية" /المؤسسة الرسمية ... ييجوا يحضرونا ويدلو بدلوهم، أو يسألوا معانا نصدق مين ونكذب مين، فى القضية الخطيرة جداً و "الجديدة" نوفي دي؟!؟!؟ تحياتي. تم تعديل 10 مايو 2012 بواسطة White heart اقتباس ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 11 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2012 ديني عندي قبل وطني وأنا ملتزم برأي الدين ولا تستطيع قوة في الأرض أن ترغمني على القيام إعظاما لعلم أو لنشيد وطني طالما أنا تيقنت من حكم الشرع في ذلك .... وعلى الدولة أن تمنع كل المظاهر المنافية للدين وتحترم عقائد الناس أستاذ طارق .. مع احترامى الشديد لحضرتك .. ومع احترامى لحريتك فى أن تعتقد ما تشاء .. وهى حرية ليس لأحد أن ينازعك فيها .. مع كل هذا .. فإن تحريم تحية العلم أنا اعتبره من ضمن الآراء الفقهية وليست من الدين نفسه .. بمعنى أنه من ضمن الفهم الإنسانى للدين وليس من الدين نفسه .. ده حتى القاعدة "الفقهية" تقول إن الأصل فى الأشياء هو الإباحة ولا تحريم إلا بنص .. والنص هنا معناه النص قطعى الثبوت قطعى الدلالة إذا اتفقت معى أن الموضوع فقهى وليس دينيا فأنا أعتقد أنك ممن يميلون إلى الفقه المقاصدى الذى تعلمناه (أنا بالقراءة وحضرتك بالدراسة) من مشايخنا الأجلاء أمثال الإمام محمود شلتوت .. ولذلك يهمنى أن أرى رأيك فيما أختلف معك فيه من أنه ليس من المفروض ربط تحية العلم بالدين على فكرة كان فيه معركة حوارية بينى وبين الصديق اللدود "أبو عمر" حول كتاب الشيخ شلتوت "الاسلام عقيدة وشريعة" وبالتحديد حول عنوان "الفهم الانسانى فى الاسلام ليس دينا يـُتـَّبع" فى جزء العقيدة من الكتاب .. وأنا اعتذرت عن عدم تكملة حوارنا لرفضه الإجابة على أسئلة محددة .. الربط بين تحية العلم و"عقيدة التوحيد" فيه - فى رأيى - الكثير والكثير جدا من الاعتساف أنا وضعت رابط الموضوع إذا كان لحضرتك اهتمام بالاطلاع عليه وما انتهى إليه تحياتى اقتباس نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 11 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2012 (معدل) أستاذ طارق .. مع احترامى الشديد لحضرتك .. ومع احترامى لحريتك فى أن تعتقد ما تشاء .. وهى حرية ليس لأحد أن ينازعك فيها .. مع كل هذا .. فإن تحريم تحية العلم أنا اعتبره من ضمن الآراء الفقهية وليست من الدين نفسه .. بمعنى أنه من ضمن الفهم الإنسانى للدين وليس من الدين نفسه .. ده حتى القاعدة "الفقهية" تقول إن الأصل فى الأشياء هو الإباحة ولا تحريم إلا بنص .. والنص هنا معناه النص قطعى الثبوت قطعى الدلالة إذا اتفقت معى أن الموضوع فقهى وليس دينيا فأنا أعتقد أنك ممن يميلون إلى الفقه المقاصدى الذى تعلمناه (أنا بالقراءة وحضرتك بالدراسة) من مشايخنا الأجلاء أمثال الإمام محمود شلتوت .. ولذلك يهمنى أن أرى رأيك فيما أختلف معك فيه من أنه ليس من المفروض ربط تحية العلم بالدين على فكرة كان فيه معركة حوارية بينى وبين الصديق اللدود "أبو عمر" حول كتاب الشيخ شلتوت "الاسلام عقيدة وشريعة" وبالتحديد حول عنوان "الفهم الانسانى فى الاسلام ليس دينا يـُتـَّبع" فى جزء العقيدة من الكتاب .. وأنا اعتذرت عن عدم تكملة حوارنا لرفضه الإجابة على أسئلة محددة .. الربط بين تحية العلم و"عقيدة التوحيد" فيه - فى رأيى - الكثير والكثير جدا من الاعتساف أنا وضعت رابط الموضوع إذا كان لحضرتك اهتمام بالاطلاع عليه وما انتهى إليه تحياتى نعم أستاذنا الفاضل : أبو محمد ......هو من ضمن الأراء الفهية وليس من الدين نفسه ولم يرد فيه نص قطعي ...... وأنا معك أن الفهم الإنساني ليس دينا يتبع أو هو معصوم .... وإلا كنا سلمنا للأشخاص في كل ما يقولون ........وعليه فأشكر حضرتك على أسلوبك الطيب الذي حملني على المراجعة .....ومن ثم قراءة أراء أخرى أقنع وأفضل من الأراء التي أوردتها في مداخلات سابقة ...... وعليه لا ضير من الرجوع إلى الحق طلبا للفضيلة بدلا من رزيلة التصميم على الخطأ والأخذ بالأراء المفرغة من الدليل .....وقد اقتنعت برأي الشيخ عطية صقر - رحمه الله - في فتاوى الأزهر أنه لا حرمانية في هذا الأمر ...... جزاك الله خيرا أستاذنا الكريم ..... فتاوى الأزهر تحية العلم المفتي عطية صقر . مايو 1997 المبادئ القرآن والسنة السؤال يقول بعض الناس : إن تحية العلم شرك بالله ، فلا يعظم إلا الله وحده ، فهل هنا صحيح ؟ الجواب العَلَمُ رمز للوطن فى العصر الحديث ، وكان عند العرب رمزا للقبيلة والجماعة، يسير خلفه ويحافظ عليه كل من ينتسب إلى القبيلة أو الجماعة ، وكلما كان العلم مرفوعا دل على عزة أهله ، وإذا انتكس دل على ذلهم ، ويعرف عند العرب باسم الراية أو اللواء . يقول ابن حجر فى غزوة خيبر: اللواء هو العلم الذى يحمل فى الحرب يعرف به موضع صاحب الجيش ، وقد يحمله أمير الجيش ، وقد صرح جماعة بترادف اللواء والراية ، وقال آخرون بتغايرهما ، فقد روى أحمد والترمذى عن ابن عباس رضى اللّه عنهما قال : كانت راية رسول الله صلى الله عليه وسلم سوداء ولواؤه أبيض ، وجزم بتغايرهما ابن العربى فقال : اللواء ما يعقد فى طرف الرمح ويلوى عليه ، والراية ما يعقد منه ويترك حتى تصفقه الرياح ، وقيل : اللواء العلم الضخم وهو علامة لمحل الأمير يدور معه حيث دار، والراية يتولاها صاحب الحرب . وفى شرح الزرقانى على المواهب اللدنية كلام كثير عن العلاقة بين الراية واللواء "ج 1 ص 390" وذكر فى غزوة تبوك أن حامل اللواء كان زيد بن حارثة، ولما قتل تناوله جعفر بن أبى طالب وقاتل حتى قتل ، ثم تناوله عبد الله بن رواحة فقاتل حتى قتل ، فأخذ اللواء ثابت بن أقرم العَجْلاَنى وتقدم به إلى خالد بن الوليد وسلمه إياه لجدارته كما ذكر أن جعفرا لما قطعت يده اليمنى حاملة اللواء أخذه بيده اليسرى، فلما قطعت يداه احتضنه بعضديه ثم قتل ، ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم له أن يعوضه الله بدل اليدين جناحين فى الجنة "ج ا ص 267 وما بعدها" . والمهم أن العلم أو الراية أو اللواء كان يحرص عليه من يحمله ، وإذا وقع رفعه غيره للدلالة على أن فى الجيش قوة، ترفع بها معنوياتهم ليصمدوا . فتحية العلم بالنشيد أو الإشارة باليد فى وضع معين إشعار بالولاء للوطن والالتفاف حول قيادته والحرص على حمايته ، وذلك لا يدخل فى مفهوم العبادة له ، فليس فيها صلاة ولا ذكر حتى يقال : إنها بدعة أو تقرب إلى غير الله (10/221 تم تعديل 11 مايو 2012 بواسطة tarek hassan اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 11 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2012 " ... إن تحريم تحية العلم أنا اعتبره من ضمن الآراء الفقهية وليست من الدين نفسه .. بمعنى أنه من ضمن الفهم الإنسانى للدين وليس من الدين نفسه .. ده حتى القاعدة "الفقهية" تقول إن الأصل فى الأشياء هو الإباحة ولا تحريم إلا بنص .. والنص هنا معناه النص قطعى الثبوت قطعى الدلالة ... " نعم أستاذنا الفاضل : أبو محمد ......هو من ضمن الأراء الفهية وليس من الدين نفسه ولم يرد فيه نص قطعي ...... وأنا معك أن الفهم الإنساني ليس دينا يتبع أو هو معصوم .... وإلا كنا سلمنا للأشخاص في كل ما يقولون ........وعليه فأشكر حضرتك على أسلوبك الطيب الذي حملني على المراجعة .....ومن ثم قراءة أراء أخرى أقنع وأفضل من الأراء التي أوردتها في مداخلات سابقة ...... وعليه لا ضير من الرجوع إلى الحق طلبا للفضيلة بدلا من رزيلة التصميم على الخطأ والأخذ بالأراء المفرغة من الدليل اقتباس ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 11 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2012 كلهم من مشكاه واحده سيان الاخوان او السلفيين لانهم عندما يسموا انفسهم تيارات اسلاميه بيعتقدوا ان الباقى والغير منتسب ليهم ليس مسلم واعتقد ان الاسلام قبل الثورة اصبح يختلف عن الاسلام بعد الثورة لانهم نحجوا الى حد كبير فى خلق مناخ هايل للكره الناس فيهم ومن ثم فى الاسلام الى فئات عديده وسيتضح انهم لايمثلون الاسلام بل يمثلوا تيارات ارهابيه صرف وهذا على سبيل المثال وليس الحصر اقتباس عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 11 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2012 نعم أستاذنا الفاضل : أبو محمد ......هو من ضمن الأراء الفهية وليس من الدين نفسه ولم يرد فيه نص قطعي ...... وأنا معك أن الفهم الإنساني ليس دينا يتبع أو هو معصوم .... وإلا كنا سلمنا للأشخاص في كل ما يقولون ........وعليه فأشكر حضرتك على أسلوبك الطيب الذي حملني على المراجعة .....ومن ثم قراءة أراء أخرى أقنع وأفضل من الأراء التي أوردتها في مداخلات سابقة ...... وعليه لا ضير من الرجوع إلى الحق طلبا للفضيلة بدلا من رزيلة التصميم على الخطأ والأخذ بالأراء المفرغة من الدليل ..... إن كان طيب الأسلوب قد شجعك على المراجعة .. فإنك قد تفوقت على ذلك الطيب بشجاعتك الأدبية وحرصك على أن تنال الفضيلة ، وعلى أن تترفع عن رذيلة التصميم على رأى بان لك أنه لابد من مراجعته تحياتى واحترامى أستاذ طارق اقتباس نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
تامر مصطفى بتاريخ: 11 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2012 نعم أستاذنا الفاضل : أبو محمد ......هو من ضمن الأراء الفهية وليس من الدين نفسه ولم يرد فيه نص قطعي ...... وأنا معك أن الفهم الإنساني ليس دينا يتبع أو هو معصوم .... وإلا كنا سلمنا للأشخاص في كل ما يقولون ........وعليه فأشكر حضرتك على أسلوبك الطيب الذي حملني على المراجعة .....ومن ثم قراءة أراء أخرى أقنع وأفضل من الأراء التي أوردتها في مداخلات سابقة ...... وعليه لا ضير من الرجوع إلى الحق طلبا للفضيلة بدلا من رزيلة التصميم على الخطأ والأخذ بالأراء المفرغة من الدليل .....وقد اقتنعت برأي الشيخ عطية صقر - رحمه الله - في فتاوى الأزهر أنه لا حرمانية في هذا الأمر ...... جزاك الله خيرا أستاذنا الكريم ..... فتاوى الأزهر تحية العلم المفتي عطية صقر . مايو 1997 المبادئ القرآن والسنة السؤال يقول بعض الناس : إن تحية العلم شرك بالله ، فلا يعظم إلا الله وحده ، فهل هنا صحيح ؟ الجواب العَلَمُ رمز للوطن فى العصر الحديث ، وكان عند العرب رمزا للقبيلة والجماعة، يسير خلفه ويحافظ عليه كل من ينتسب إلى القبيلة أو الجماعة ، وكلما كان العلم مرفوعا دل على عزة أهله ، وإذا انتكس دل على ذلهم ، ويعرف عند العرب باسم الراية أو اللواء . يقول ابن حجر فى غزوة خيبر: اللواء هو العلم الذى يحمل فى الحرب يعرف به موضع صاحب الجيش ، وقد يحمله أمير الجيش ، وقد صرح جماعة بترادف اللواء والراية ، وقال آخرون بتغايرهما ، فقد روى أحمد والترمذى عن ابن عباس رضى اللّه عنهما قال : كانت راية رسول الله صلى الله عليه وسلم سوداء ولواؤه أبيض ، وجزم بتغايرهما ابن العربى فقال : اللواء ما يعقد فى طرف الرمح ويلوى عليه ، والراية ما يعقد منه ويترك حتى تصفقه الرياح ، وقيل : اللواء العلم الضخم وهو علامة لمحل الأمير يدور معه حيث دار، والراية يتولاها صاحب الحرب . وفى شرح الزرقانى على المواهب اللدنية كلام كثير عن العلاقة بين الراية واللواء "ج 1 ص 390" وذكر فى غزوة تبوك أن حامل اللواء كان زيد بن حارثة، ولما قتل تناوله جعفر بن أبى طالب وقاتل حتى قتل ، ثم تناوله عبد الله بن رواحة فقاتل حتى قتل ، فأخذ اللواء ثابت بن أقرم العَجْلاَنى وتقدم به إلى خالد بن الوليد وسلمه إياه لجدارته كما ذكر أن جعفرا لما قطعت يده اليمنى حاملة اللواء أخذه بيده اليسرى، فلما قطعت يداه احتضنه بعضديه ثم قتل ، ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم له أن يعوضه الله بدل اليدين جناحين فى الجنة "ج ا ص 267 وما بعدها" . والمهم أن العلم أو الراية أو اللواء كان يحرص عليه من يحمله ، وإذا وقع رفعه غيره للدلالة على أن فى الجيش قوة، ترفع بها معنوياتهم ليصمدوا . فتحية العلم بالنشيد أو الإشارة باليد فى وضع معين إشعار بالولاء للوطن والالتفاف حول قيادته والحرص على حمايته ، وذلك لا يدخل فى مفهوم العبادة له ، فليس فيها صلاة ولا ذكر حتى يقال : إنها بدعة أو تقرب إلى غير الله (10/221 احييك اخي طارق على المراجعه وعدم التمسك بالرأي للاسف خاصية التقييم غير متوفرة لدي ولكن افضل اني اكتب تقييمي بنفسي هنا لك مني الف نقطة خضراء :) اقتباس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الدكتورة أم أحمد بتاريخ: 11 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2012 أستاذ طارق .. مع احترامى الشديد لحضرتك .. ومع احترامى لحريتك فى أن تعتقد ما تشاء .. وهى حرية ليس لأحد أن ينازعك فيها .. مع كل هذا .. فإن تحريم تحية العلم أنا اعتبره من ضمن الآراء الفقهية وليست من الدين نفسه .. بمعنى أنه من ضمن الفهم الإنسانى للدين وليس من الدين نفسه .. ده حتى القاعدة "الفقهية" تقول إن الأصل فى الأشياء هو الإباحة ولا تحريم إلا بنص .. والنص هنا معناه النص قطعى الثبوت قطعى الدلالة إذا اتفقت معى أن الموضوع فقهى وليس دينيا فأنا أعتقد أنك ممن يميلون إلى الفقه المقاصدى الذى تعلمناه (أنا بالقراءة وحضرتك بالدراسة) من مشايخنا الأجلاء أمثال الإمام محمود شلتوت .. ولذلك يهمنى أن أرى رأيك فيما أختلف معك فيه من أنه ليس من المفروض ربط تحية العلم بالدين على فكرة كان فيه معركة حوارية بينى وبين الصديق اللدود "أبو عمر" حول كتاب الشيخ شلتوت "الاسلام عقيدة وشريعة" وبالتحديد حول عنوان "الفهم الانسانى فى الاسلام ليس دينا يـُتـَّبع" فى جزء العقيدة من الكتاب .. وأنا اعتذرت عن عدم تكملة حوارنا لرفضه الإجابة على أسئلة محددة .. الربط بين تحية العلم و"عقيدة التوحيد" فيه - فى رأيى - الكثير والكثير جدا من الاعتساف أنا وضعت رابط الموضوع إذا كان لحضرتك اهتمام بالاطلاع عليه وما انتهى إليه تحياتى نعم أستاذنا الفاضل : أبو محمد ......هو من ضمن الأراء الفهية وليس من الدين نفسه ولم يرد فيه نص قطعي ...... وأنا معك أن الفهم الإنساني ليس دينا يتبع أو هو معصوم .... وإلا كنا سلمنا للأشخاص في كل ما يقولون ........وعليه فأشكر حضرتك على أسلوبك الطيب الذي حملني على المراجعة .....ومن ثم قراءة أراء أخرى أقنع وأفضل من الأراء التي أوردتها في مداخلات سابقة ...... وعليه لا ضير من الرجوع إلى الحق طلبا للفضيلة بدلا من رزيلة التصميم على الخطأ والأخذ بالأراء المفرغة من الدليل .....وقد اقتنعت برأي الشيخ عطية صقر - رحمه الله - في فتاوى الأزهر أنه لا حرمانية في هذا الأمر ...... جزاك الله خيرا أستاذنا الكريم ..... فتاوى الأزهر تحية العلم المفتي عطية صقر . مايو 1997 المبادئ القرآن والسنة السؤال يقول بعض الناس : إن تحية العلم شرك بالله ، فلا يعظم إلا الله وحده ، فهل هنا صحيح ؟ الجواب العَلَمُ رمز للوطن فى العصر الحديث ، وكان عند العرب رمزا للقبيلة والجماعة، يسير خلفه ويحافظ عليه كل من ينتسب إلى القبيلة أو الجماعة ، وكلما كان العلم مرفوعا دل على عزة أهله ، وإذا انتكس دل على ذلهم ، ويعرف عند العرب باسم الراية أو اللواء . يقول ابن حجر فى غزوة خيبر: اللواء هو العلم الذى يحمل فى الحرب يعرف به موضع صاحب الجيش ، وقد يحمله أمير الجيش ، وقد صرح جماعة بترادف اللواء والراية ، وقال آخرون بتغايرهما ، فقد روى أحمد والترمذى عن ابن عباس رضى اللّه عنهما قال : كانت راية رسول الله صلى الله عليه وسلم سوداء ولواؤه أبيض ، وجزم بتغايرهما ابن العربى فقال : اللواء ما يعقد فى طرف الرمح ويلوى عليه ، والراية ما يعقد منه ويترك حتى تصفقه الرياح ، وقيل : اللواء العلم الضخم وهو علامة لمحل الأمير يدور معه حيث دار، والراية يتولاها صاحب الحرب . وفى شرح الزرقانى على المواهب اللدنية كلام كثير عن العلاقة بين الراية واللواء "ج 1 ص 390" وذكر فى غزوة تبوك أن حامل اللواء كان زيد بن حارثة، ولما قتل تناوله جعفر بن أبى طالب وقاتل حتى قتل ، ثم تناوله عبد الله بن رواحة فقاتل حتى قتل ، فأخذ اللواء ثابت بن أقرم العَجْلاَنى وتقدم به إلى خالد بن الوليد وسلمه إياه لجدارته كما ذكر أن جعفرا لما قطعت يده اليمنى حاملة اللواء أخذه بيده اليسرى، فلما قطعت يداه احتضنه بعضديه ثم قتل ، ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم له أن يعوضه الله بدل اليدين جناحين فى الجنة "ج ا ص 267 وما بعدها" . والمهم أن العلم أو الراية أو اللواء كان يحرص عليه من يحمله ، وإذا وقع رفعه غيره للدلالة على أن فى الجيش قوة، ترفع بها معنوياتهم ليصمدوا . فتحية العلم بالنشيد أو الإشارة باليد فى وضع معين إشعار بالولاء للوطن والالتفاف حول قيادته والحرص على حمايته ، وذلك لا يدخل فى مفهوم العبادة له ، فليس فيها صلاة ولا ذكر حتى يقال : إنها بدعة أو تقرب إلى غير الله (10/221 تحياتي يا طارق ولي سؤال ماهي نظرتك الآن لمن مازال مصرا على الأخذ بفتوى اللجنة الدائمة للإفتاء؟ وهل مازالت ترى العقوبة مبالغ فيها؟ اقتباس هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟ انتبه مصر تعود إلى الخلف مقطع هام ومؤثر جدا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 11 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2012 (معدل) [ تحياتي يا طارق ولي سؤال ماهي نظرتك الآن .... لمن مازال مصرا على الأخذ بفتوى اللجنة الدائمة للإفتاء؟ وهل مازالت ترى العقوبة مبالغ فيها؟ اتفقنا إن الموضوع غير مرتبط بالدين والحمد لله الحكم مخفف السجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ لسلفي أهان العلم التونسي.. وحقوقيون ينتقدون الحكم «المخفف» دخلت منتدى تونسي وقرأت فيه التعليقات وأنقل لحضرتك تعليق إنسان عادي أعجبني تعليقه في الرد على من يسأل عن حكم الدين في الحالة هذه ... العلم رمز لبقعة جغرافية تضم شعبا له دين وله لغة . هذه البقعة الجغرافية هي موطنك الذي ترعرعت فيه وشممت هواءه وشربت من مائه وتعلمت على مقاعده . وحب الوطن من الإيمان... وليس هذا حديثا ولا اية ....إنما حب الوطن من الإيمان لأن رسول الله حين أخرج من مكة قال " انك احب البلاد الي ولولا ان اهلك اخرجوني ما خرجت " والصحابة زيادة على رابطة الاسلام كانوا يجتمعون في الغزوات والفتوحات على حب الوطن فكانوا في الجيوش فرقا وفصائل تربط بينها رابطة الدم وكان للاوس شعار ينادون به وكان للخزرج شعار اخر ولم ينههم النبي صلى الله عليه وسلم لان ذلك محفزا على الشجاعة والاستبسال وفي حرب صفين قسم سيدنا على جيشه الى قبائل فكانت مدلج ومراد وغيرها. العلم رمز لقيمة الوطن وهلاله ونجمه رمز لهذه البلاد المسلمة والتي ستبقى مسلمة وفي كل بلاد المسلمين بعد سقوط دولة الخلافة وتقسيم العالم الاسلامي الى دول لم يقف منهم عالم وقال ان هذه الاعلام خرق بالية لا قيمة لها انما قدروا قيمتها الرمزية لانها تجمع ابناء الوطن الواحد واللغة الواحدة والدين الواحد وانزاله بتلك الطريقة من طرف بعض الجهلة انما هو تنطع وجهل بالدين وفي ظل هذه المشاكل الملغومة التي تعيشها البلاد بعد الثورة يأتي الجهلة والمتنطعون لصرف ما يراد بالبلاد من اصلاح ليعطوا فرصة لمزيد الشقاق والفتن ولاحول ولا قوة الا بالله. والله أعلم تم تعديل 11 مايو 2012 بواسطة tarek hassan اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 11 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2012 [ تحياتي يا طارق ولي سؤال ماهي نظرتك الآن .... لمن مازال مصرا على الأخذ بفتوى اللجنة الدائمة للإفتاء؟ وهل مازالت ترى العقوبة مبالغ فيها؟ اتفقنا إن الموضوع غير مرتبط بالدين والحمد لله الحكم مخفف السجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ لسلفي أهان العلم التونسي.. وحقوقيون ينتقدون الحكم «المخفف» دخلت منتدى تونسي وقرأت فيه التعليقات وأنقل لحضرتك تعليق إنسان عادي أعجبني تعليقه في الرد على من يسأل عن حكم الدين في الحالة هذه ... العلم رمز لبقعة جغرافية تضم شعبا له دين وله لغة . هذه البقعة الجغرافية هي موطنك الذي ترعرعت فيه وشممت هواءه وشربت من مائه وتعلمت على مقاعده . وحب الوطن من الإيمان... وليس هذا حديثا ولا اية ....إنما حب الوطن من الإيمان لأن رسول الله حين أخرج من مكة قال " انك احب البلاد الي ولولا ان اهلك اخرجوني ما خرجت " والصحابة زيادة على رابطة الاسلام كانوا يجتمعون في الغزوات والفتوحات على حب الوطن فكانوا في الجيوش فرقا وفصائل تربط بينها رابطة الدم وكان للاوس شعار ينادون به وكان للخزرج شعار اخر ولم ينههم النبي صلى الله عليه وسلم لان ذلك محفزا على الشجاعة والاستبسال وفي حرب صفين قسم سيدنا على جيشه الى قبائل فكانت مدلج ومراد وغيرها. العلم رمز لقيمة الوطن وهلاله ونجمه رمز لهذه البلاد المسلمة والتي ستبقى مسلمة وفي كل بلاد المسلمين بعد سقوط دولة الخلافة وتقسيم العالم الاسلامي الى دول لم يقف منهم عالم وقال ان هذه الاعلام خرق بالية لا قيمة لها انما قدروا قيمتها الرمزية لانها تجمع ابناء الوطن الواحد واللغة الواحدة والدين الواحد وانزاله بتلك الطريقة من طرف بعض الجهلة انما هو تنطع وجهل بالدين وفي ظل هذه المشاكل الملغومة التي تعيشها البلاد بعد الثورة يأتي الجهلة والمتنطعون لصرف ما يراد بالبلاد من اصلاح ليعطوا فرصة لمزيد الشقاق والفتن ولاحول ولا قوة الا بالله. والله أعلم يا سبحان الله .. من يقرأ الفقرةالمظللة بالأحمر يظن أن كاتبها مصرى يتكلم عن أوضاع مصر بعد الثورة لاحظت أن الشيخ المنجد هو صاحب فتوى تحريم التحية العسكرية وتحية العلم ترى ماذا يقول فى آخر بيت من النشيد الوطنى السعودى موطني عشت فخر المسلمين عاش المليك للعلم والوطن هل هناك تحية أكثر من هذا ؟ أن تـُنذر حياة المليك للعلم والوطن ؟ وحيث أن الفتوى غير معمول بها فى المملكة فأعتقد أنها فتوى للتصدير اقتباس نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 11 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 مايو 2012 تحياتي يا طارق ولي سؤال ماهي نظرتك الآن لمن مازال مصرا على الأخذ بفتوى اللجنة الدائمة للإفتاء؟ وهل مازالت ترى العقوبة مبالغ فيها؟ صدقني يا عزيزي انك بمجرد أن أعلنت بكل شجاعة عن تراجعك عن موقفك الاول فى هذا الموضوع، كنت أنتوي سؤالك عن رأيك وموقفك بكل وضوح حيال الزملاء الباقين، وما العمل وهناك الملايين من يعتمدوا على مصادر ومرجعيات مختلفة ومتعددة، تماماَ مثلما فعلت انت فى بادئ الأمر... ولكني إرتيأت التريث حتى الإحتفاء اولاً بموقفك الشجاع اولاً، ولأرى اذا كان أى من الزميلات والزملاء سيثيرون القضية من تلك الزاوية "البديهية" ... ولم أنتظر طويلاً، فها هى العزيزة الدكتورة أم أحمد قد سألتك مشكورة مباشرة وبوضوح، وجلست أنتظر ردك القاطع والمحدد، فكان هذا: " ... دخلت منتدى تونسي وقرأت فيه التعليقات وأنقل لحضرتك تعليق إنسان عادي أعجبني تعليقه في الرد على من يسأل عن حكم الدين في الحالة هذه والله أعلم..." !!! ولا أعلم لما لم تجيب مباشرة وتفصح بوضوح عن نظرتك / رأيك أنت عوضاً عن إحالتنا الى إحدى التعليقات فى إحدى المنتديات التونسية ... والتي إضطررت الى متابعة تسلسل التعليقات والردود التى وردت على هذا التعليق الذي أعجبك هناك .. فأليك التفنيد الذى ورد عليه: للأسف يوجد في مداخلتك مغالطات شرعية لست متعودا على الوقوع فيها. وذلك أنك عادة تتناول المواضيع بطريقة موضوعية أما هذا الموضوع فتناولته بطريقة عاطفية.أولا قولك: حب الوطن من الإيمان. واستدللت عليه بكون رسول الله والصحابة يحبون أوطانهم. وهذا غريب عجيب. فهل حب رسول الله لشيء يجعله من الإيمان ؟؟؟؟؟ هل كون رسول الله يحب أكل ذراع الشاة يجعل أكل ذراع الشاة مثلا من الإيمان ؟؟؟؟؟ هل يقول بذلك أحد ممن لا يغلب هواه وعاطفته في الأمور الشرعية حتى يستدل بمثل تلك الإستشهادات ؟؟؟؟ نعم رسول الله يحب وطنه مكة وهذا لا يجعل ذلك الحب جزءا من الإيمان بل هو أمر غريزي يدخل في دائرة المباح. فاقصى ما يمكن استنباطه من ذلك هو كون حب الوطن من المباحات. أما إقحام الإيمان لتعظيم الأمر فهذا لا يقوم به من له أدنى علم شرعي. وانت، أخي الكريم على درجة طيبة من العلم الشرعي والحمد لله ولكنك غلبت هواك وعاطفتك في هذه المسألة. وأعطني عالما واحدا من فقهاء المذاهب منذ الصدر الاول ( وأنت والحمد لله مطلع على اقوالهم وتستدل بها في الكثير من المداخلات ) قال بكون حب الوطن من الإيمان. ثانيا: لا بد أن نفرق بين الوطن المذكور شرعا وبين الكيانات الوطنية. لأنه توجد مغالطة أيضا هنا. فالوطن الذي تحدث عنه رسول الله وصحابته هو البلد الذي يولد فيه الإنسان وينشأ. وهذا لا علاقة له بالكيانات الوطنية التي يرمز لها بالأعلام الحالية. فمثلا رسول الله ولد في مكة فوطنه مكة. ولا يمكن أن نسحب هذا على كيان وطني مثل المملكة العربية السعودية مثلا فنقول بأن حب وطن مثل السعودية مباح فضلا أن يكون من الإيمان. فرسول الله يحب مكة مسقط رأسه ولكنه لم يصرح بحبه للمدينة أو الطائف بل على العكس هو قال ذلك القول عند انتقاله من مكة إلى يثرب رغم كونها تدخل الآن ضمن ما يسمى بالعربية السعودية. فهل كون رسول الله يحب مكة ( موطنه ) يعني ذلك الكيان الوطني المستحدث حاليا ؟؟؟؟ لا وألف لا وهذه مغالطة. إذا هناك فرق بين الوطن وهو مسقط الرأس ومكان النشأة وبين كيان وطني حدده الظروف السياسية. فالأول يجوز شرعا حبه والثاني شيء آخر لا علاقة له به. ولنطبق ذلك على بلدنا مثلا. أنا ولدت في مدينة المرسى ونشأنت فيها. فما علاقتي بغار الدماء التي يوجد جزء منها في تونس والجزء الآخر في الجزائر. مالذي يجعل الجزء الأول وطني وأحبه والجزء الآخر ليس وطني ولا أحبه. هذا تقسيم سياسي وضعه الإستعمار من أجل تكريس الفرقة والضعف فينا. إضافة إلى كون الكيانات الوطنية تحمل مفاهيم تخالف المفاهيم الإسلامية حول الرابطة التي تجعلها تلك الكيانات وطنية وجعلها الإسلام رابطة العقيدة بين المسلمين ورابطة التابعية للدولة. ثالثا: أنظر اخي الكريم كيف دفعك الإنسياق مع العاطفة لأقوال متناقضة مثل قولك : انما قدروا قيمتها الرمزية لانها تجمع ابناء الوطن الواحد واللغة الواحدة والدين الواحد . فهل الوطن يجمع الناس من دين واحد ؟؟؟؟ بالعكس الشعار المرفوع المشهور هو الدين لله والوطن للجميع. والمعنى أن الوطن هو كيان سياسي يقوم على التشريع الوضعي ولا علاقة له بالدين لأنه الوطن يجمع أناسا من ديانات مختلفة. ولذلك لا يجوز تقديس الوطن ( بمعنى الكيان السياسي الذي يرمز إليه بالعلم ) بل إن تقديس الوطن من الشرك بالله. بل لا بد من نبذ هذا النوع من الروابط الفاسدة المناقضة للإسلام والعمل على تكريس الرابطة الصحيحة وهي رابطة العقيدة الإسلامية المرموز لها شرعا براية رسول الله ( راية العقاب ). ثم رد من أعجبك تعليقه على هذا التفنيد: لن ادخل معك في جدل عقيم لتأصيل المسألة ومن المضحك ان تضرب مثلا بحب رسول الله لمكة انه حب غريزي وتقرنه بحب ذراع الشاة .باختصار ودون مراء ممقوت ، بعد سقوط الخلافة الاسلامية هذه الراية التي ترمز لهذا الوطن دليل على اجتماع هذا الشعب المسلم في هذه الرقعة الجغرافية وهذه الراية بشكلها الحالي مات من اجلها الشهداء معلون لراية الله ولا تقل لي انه كلام انشائي لان والدي رحمه الله جاهد في جبل بوهلال بولاية توزر قرب منطقة سدادة ورمته الطائرة الفرنسية بالرصاص وحمله احد رفاقه حتى وضعه في غار وبقي مرابطا قربه الى ان اعيد الى احدى القرى القريبة ليلا في غفلة من العسكر الفرنسي وقتها كانت الراية الحمراء بالهلال الاحمر والنجم الاحمر هي التي تجمعهم وكانوا يحملونها في حلهم وترحالهم . ما ينادي به الاغرار الجهلة من ان هذه الخرقة لا قيمة لها دليل على جهلهم وتعصبهم لانهم يريدون ضرب وحدة هذا الشعب المسلم ويدخلوا عليه الفتنة من كل اقطارها فهل احطتم بالاسلام واقمتم دولة خلافتكم وبايعكم الناس من كل حدب وصوب حتى تبقى الاشكالية الوحيدة هي استبدال العلم براية اخرى . رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبعث براية بل بعث بكلمة التوحيد وما يترتب عليها من رحمة وحكمة وتأليف بين الناس . فهلا طبقتم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والفتم بين القلوب واتبعتم الحكمة والموعظة الحسنة . من يرد غير هذا الوطن بديلا فليغادره وليتخذ الاف الاعلام ان شاء واهل العلم والتقوى والصلاح في اقطار العالم الاسلامي الذين هم اعلم مني ومنك الذين يقدرون معالى الامور وينأون بأنفسهم عن سفاسفها بثوا العلم في قلوب الناس من الكتاب والسنة وفتح الله بهم قلوبا غلفا واذانا صما لم نسمع منهم يوما واحدا نادى باستبدال الاعلام او الخروج عن رابطة الوطن الواحد بدعوى احياء الخلافة . فاتقوا الله في انفسكم وفي الاغرار الذين تضلونهم بغير علم !!! هذه هى المحصلة النهائية حتى هذه الساعة ... فهل أفهم من موقفك هذا انك تحاول أن تكون دبلوماسياً، ولا تريد التسبب فى أى حرج يمكن أن ينتج عن أى مواجهة علنية مع باقي اوبعض أو أحد الزميلات والزملاء هنا ممن يتبعوا تعاليم ذات "المدرسة"؟ ويالبلدي هاتمشيها كل واحد عقله فى راسه يعرف خلاصه؟ ودي مسائل تتعلق بالحريات الشخصية ومش من حقك تتدخل وتقول رأيك أنت فيها بصراحة، وتدافع عنه طالما إقتنعت بصحته بناء على إعلانك السابق؟ تحياتي وإحتراماتي. اقتباس ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 12 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 12 مايو 2012 (معدل) وكان ياسين البديري المتهم بـ"انتهاك حرمة وتدنيس العلم التونسي" وهو من أنصار التيار السلفي، قد أثار ضجة في تونس عندما عمد في السابع من مارس 2012 إلى إنزال العلم التونسي من على بناية كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنطقة منوبة القريبة من العاصمة ورفع الراية السوداء المميزة للتيار السلفي بدلا منه. لو رجعنا لأصل الموضوع ..... إنزال علم ثم رفع راية سواداء .... هل على أساس استبدال حلال بحلال ... أو استبدال حرام بحرام .... أو استبدال حرام بحلال ......الرجل أنزل العلم ليرفع الراية .... الموضوع يحتاج لفهم الدافع ومن ثم الحكم عليه ... راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية تحدث عن الرايات السوداء في تونس http://www.youtube.com/watch?v=FpkU4Qmz-5s تم تعديل 12 مايو 2012 بواسطة tarek hassan اقتباس هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
White heart بتاريخ: 13 مايو 2012 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 13 مايو 2012 " ... راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية تحدث عن الرايات السوداء في تونس ..." مش برضه السيد راشد الغنوشي هو عضو مكتب الإرشاد العالمي لجماعة الإخوان المسلمين؟!؟!؟ :closedeyes: http://www.youtube.com/watch?v=aXmagTT1RkA اذن أصبح اليوم مطلوب تفنيد "تصرفات" و"أفعال" من يتبعون ويجتهدون ويطبقون تعاليم إحدى المدارس الدينية ... بـــ "أقوال" أحد من يتبعون ويجتهدون ويطبقون تعاليم إحدى المدارس الدينية الأخرى / المنافسة / المناوئة .... وكلاهما ينتميان الى ذات الوطن، ذات العقيدة، ذات المذهب .... طيب :tease: !!! تحياتي. اقتباس ... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى : وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء ! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انضم إلى المناقشة
You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.