اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تؤمن بالعالم الاخر


mwefy

Recommended Posts

اللي عايز يتفرج على العالم الآخر والعالم الثالث كمان .. يشوف برنامج أعتقد إسمه العالم الآخر ودي الحلقة الثانية منه هايتذاع على قناة العربية النهاردة تقريباً في الثامنة بتوقيت جرينيتش ( 10 مساءً ) بتوقيت القاهرة

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 49
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم جميعا

أولا:

العزيزة / فيروز

لا داعى أبدا للإعتذار ...دى كانت محض مداعبة وأنا ما زعلتش أبدا ولا حاجة ....ومن فضلك ماتخليش العفاريت تعمل علينا شغل .... mc: ...وإلى الامام يا فيروز بمعدل مداخلاتك الذى سوف يحطم كل الأرقام القياسية ....رغم من يريدون إيقاف زحفك ...... me0: me0: me0:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــ

ثانيا

نعود لنتابع موضوعنا

" الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي

يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ

مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ

مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ

فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {275 البقرة

- وتفسير هذه الآية الواضح أن تخبط آكلى الربى هو من وسوسة الشيطان الذى مسهم "بوسوسته" و"دعاهم لأكل الربى " ففعلوا بكامل وعيهم وإرادتهم بل إنهم يدافعون عن عملهم وإختيارهم بالحجة والتفسير والمنطق ...ولذلك أوضح القرآن هذه النقطة بتفسيره للمس بقوله " ذلك بأنهم قالوا ...." إلى آخر الآيات.....وأورد حجتهم ....فهل للمسوس الذى يتخبط حجة ومنطق؟؟؟؟؟ وعلى ذلك فإن معنى المس هنا هو الوسوسة وهو المعنى الوحيد الذى لا يجعل فى القرآن تناقض فى المعنى والطرح.....

فلما إذا نقتطع من الآية جزء المس فقط ولا نكمل تفسير القرآن نفسه ثم نفسر ذلك بأن القرآن ذكر أن هناك مس؟؟؟؟؟؟!!! مع أن ذلك يجعل بالقرآن يتناقض؟؟؟!!!!

- وواضح جدا هنا أيضا أن الآية فى مقام التشبيه .... وتتحدث عن التنفير من الربا - ولا علاقة لها بالشياطين والمس والسحر - وهو من الكبائر وتحذر منه تحذيرا شديدا فى الدنيا والآخرة فاختارت الآية "تشبيها" منفرا لآكل الربا حيث كانت العرب تطلق على المصروع (أى الذى عنده مرض الصرع ويصاب بنوباته ) أن الشيطان يمسه وكانوا ينفرون منه بل يهربون.

فضرب لهم القرآن مثلا من بينهم حتى يقرب لهم المعنى....وكاف التشبيه هنا تشبه كاف التشبيه فى آيه أخرى تحذر من عذاب جهنم

وطعامه المريع ....تأمل معى هذه الآيات:

" أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ {62} إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ {63} إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ {64} طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ {65} فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ {66} ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ {67} ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ {68 " : الصافات

والسؤال هنا هل رأى أحد رأس شيطان ؟ والإجابة بالقطع كلا ...ولكن القرآن إستخدم التشبيه هنا لإثارة الخيال والتأمل

حيث أن لكل إنسان منا صورة فى الخيال من أبشع ما يمكن عن الشيطان ...وهكذا أثار القرآن هذه الصورة الخيالية البشعة للتنفير والتأثير فى المستمع والقارئ.

- وقد إستخدم القرآن كلمة "المس" كثيرا لبيان ضعف تأثيرها " المفترض" على المؤمنين وهنا عبقرية فى الإستخدام يمكن أن نتحدث فيها كثيرا ....ولكن هذا يخرجنا قليلا عن الموضوع فلا داعى لذلك الآن....ربما لاحقا إن شاء الله.

- والآن ناتى للبس ....هل يمكن للجنى أن يتلبس بالإنسى؟

- المؤيدون للتلبس ليس لديهم دليل من قرآن أو سنة ولكن لديهم كلام لا يعتد به على الإطلاق لإبن تيمية وإبن القيم والأشعرى وغبن باز والشعراوى ...وغيرهم(مع إحترامى وتوقيرى لهم جميعا).

وكذلك تجارب مروية عن حالات هلاوس سمعية وبصرية وسكيتزفرانيا حادة وصرع معروف ومسجل حالات أخطر منها بمراحل فى الطب النفسى (راجع حالة سيبيل المشهورة فى الطب النفسى واعتقد انه تم إنتاجها فى فيلم أمريكى أو إنجليزى ..لا أذكر).

- ويقول أصحاب هذه النظرية أن الجن حين يدخل فى إنسى او يتشكل فى جسم آخر أو صورة أخرى يصبح متقيدا بقوانبن هذا الجسم فإذا مات الجسم الملبوس مات الجنى.....!!!!!!!!!!

وسؤالى البرئ هنا لما يفعل الجنى الغبى ذلك ويضع نفسه فى هذا الخطر الداهم؟

- وكيف يترك المولى عز وجل جنى يدخل جسد إنسى ويتحكم فيه ويتكلم بإسمه ويقهر إرادته ثم يحاسبه بعد ذلك مع العلم أن القرآن شدد على أن الإنسان مسئول عن تصرفاته وأعماله فى الدنيا مسئولي كاملة ولن يقبل منه أى عذر ولم يستثنى فى ذلك :

" بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ {14} وَلَوْ أَلْقَى

مَعَاذِيرَهُ {15 " القيامة

وهناك بالطبع آيات لا حصر لها فى هذا السياق.

ثم إن النبى صلى الله عليه وآله وسلم حدد من رفع عنهم القلم أى الحساب - حصرا وعدا - واكرر - حصرا وعدا - فى الحديث المشهور " رفع القلم عن ثلاث" .

ولم يذكر منهم الممسوس أو الملبوس أو المسحور !! فهل نسى القرآن أم سهى النبى ؟؟؟.....تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا فلا يضل ربى ولا ينسى وصلاتى وسلامى على عبده الذى إصطفى الذى أدى الأمانه وبلغ الرسالة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــ

والسؤال التالى : هل يمكن تسخير الجان ؟ وهل يعرف الجان الغيب أو المستقبل ؟ وما هو القرين؟

نلتقى - إن شاء الله - لاحقا

أتيت لا ربيع بعدكم ولا شتاء

أتيت كالامطار

كل ما أحمله نقاء

رابط هذا التعليق
شارك

من إعجابى بمقالات المهندس .. أنا قررت أجمعها .. وأعمل منها ..

كتاب .. non::

عزيزى المهندس ..

خللى بالك من نفسك mc: :huh:

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

ما شاء الله يا أستاذ المهندس

زدنا

"I have never in my life learned anything from any man who agreed with me" Dudley Field Malone

"I have never let my schooling interfere with my education" Mark Twain

“Peace is not simply the absence of conflict, but the existence of justice for all people" Anonymous

"We are drowning in information but starved for knowledge" John Naisbitt

"انا لم أتعلم أي شئ من أي شخص إتفق معي في الأراء" دادلي فيلد مالون

"أنا لم أسمح لدراستي بأن تُعيق تعليمي" مارك توين

"السلام ليس معناه غياب العنف، و لكن تطبيق العدل بين الناس" مجهول

"نحن نغرق فى المعلومات و لكن نفتقر الى المعرفة" جون ناسبيت

رابط هذا التعليق
شارك

ماشاء الله ،،،،،،،،،

حقيقي يا باشمهندس أول مرة أهتم بالقراءة في الموضوع ده، لأني بصراحة مش مؤمنة نهائي بحكاية المس والجن والكلام ده ، لكن مش عارفة إيه اللي شدني بالضبط هنا ، هل أسلوبك البسيط الجميل ،، وإلا طريقتك المرتبة جدا في السرد ، وإلا تفسيراتك المنطقية جدا للأيات ، وإلا إختيار الأيات نفسها في المكان الصحيح ،،،،، أكيد الأسباب دي كلها مجتمعة ،،، إستمر ياعزيزي وأنا متابعة كل حلقاتك mc:

,اعتقد مش كتاب اسو ذا جرات بس هو اللي هيطلع من هنا :huh: متهيألي كلنا هنطبع مداخلاتك ونعمل منها كتاب ،،،،،حقيقي إنك باشمهندس

رابط هذا التعليق
شارك

لا أجد ما ازيد به على مداخلات الاخوه .. فانا ايضا لا اقتنع بقدرة احد "انس او جن" على ايقاع الاذى بغيره سوى باذن الله وبمشيئته .. لكن مداخلات الاخ المهندس are too good to be missed mc:

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

أخونا amir و أخونا yasovinas

ده انت الظاهر لك معجبات كتير .... ماشيه معاك
ممكن تكون دموع واحده من عشاقك اللي تحت الارض

مبروك عليك ياعم   

يادى النق اللى على المسا ... يعنى سيبتوا أختنا فيروز و مسكتوا فيا.

طيب عارفين لو مسّكتوّش عاعمل ايه . هاحكيلكوا حكاية يشيب لها الوليد فى حجر أمه .

أخونا المهندس

اتفق معك تماما فى جزئية انه الأنسان وحده هو من يملك قراره و لذلك فالله يحاسبه على هذا القرار و هو كذلك طوال الوقت باستثناء الموت و النوم و الجنون .

و دور الشياطين من الأنس و الجن هو محاولة تزيين الشر أو غيره من الأمور للضغط على الأنسان وليس بامكانهم اطلاقا سلب الأراده .

فلو قلنا ان فلانا له القدره على تسخير الجن ليفرق بين رجل و زوجته فسيقتصر دوره على جعل الطرفين يرى الآخر كاسوأ ما يكون البشر . فاذا استعان الطرفان بالله و تمسكا بكتابه و عباداته فلن يستطيع معهما شيئا . و ان كانت الأخرى فسينجح معهما و يتفرقا .

(وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) (البقرة:102)

رابط هذا التعليق
شارك

طيب عارفين لو مسّكتوّش عاعمل ايه . هاحكيلكوا حكاية يشيب لها الوليد فى حجر أمه .

سيبك من وليد و احكى لنا الحكايه

يا وطنى : كل العصافير لها منازل

الا العصافير التى تحترف الحريه

فهى تموت خارج الأوطان

ـ نزار قبانى ـ

103.gif

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة للعالم الاخر مع انى مش مقتنع به كليا ولا اخاف من عفاريت ولا سحر لكن حصلت حادثة غريبة جدا قدامى سنه 87 وكنا فى العراق وفصول الحادثة الغريبة دى ان زميل لى فى السكن راح زيارة لصديقه فى بغداد واقام عند صديقه مده ثلاث ايام ورجع للمدينه الساكنين بها

وبعد قدوم زميلى فى السكن من زيارته اتى صديقه له واتهمه بسرقه 10000 دينار من السكن جميع الشواهد والادله والحديث وطبيعه زميلى فى السكن من انه فضولى ولا يصلى ولا يخاف ربنا وعلى حسب كلامهم ليه سوابق فى السرقات قبل كده تدل على انه السارق

تطوع شخص وقال نذهب لامرأة كشافه(مكشوف عنها الحجاب) ورشحونى اروح انا واحكى للكشافه دى وتقول مين السارق

رحت قعدت فى غرفه انتظار (وتهيئه نفسية حكاوى من المنتظرين امثالك انها مكشوف عنها الحجاب والمباحث لما يفشلوا فى قضيه فيستعينوا بها) ما علينا وصلت الحاجه ام على ودخلت القاعه المخصصه لاستقبال المغفلين بعد دفع المعلوم ام على تجلس فى مكان خافت الاضاءة والنور مركز عليها وتردى فستان وعبايه خضراء من النوع الفسفورى فتشوف ام على طالع منها نور (اللهم ما صلى على النبى)قعدت تلعب فى سبحه واعطتني اوصاف زميلى فى السكن ان هو اللى سارق

لم يقتنع رحنا لواحد تانى كتب اسماء المتهمين على ورق ورمى الورق فى المياه كل الورق غطس فى المياه عدا الورقه المكتوب عليها اسم زميلى كرر الموضوع ده ثلاث مرات لم يقتنع

ذهبنا الى شخص اخر كتب اسماء المتهمين على زلط واتى بطفل يحرك يده فوق الزلط وفجأة تنزل يد الطفل على الزلطه المكتوب بها اسم زميلى

لم يقتنع وذهبوا الى شيخ فى الموصل بعد التعزيم والكلام الفارغ ده جاب مريا وخلى زميلى يشوف فى المريا زميلى شاف نفسه فى المرايا زى ما بيشوف فيلم سينما شاف نفسه انه بيسرق الفلوس

قام من عند الشيخ ده مقتنع انه مريض نفسى وعنده انفصام فى الشخصية واتفق هو والمسروق انه حايدفع المبلغ وبالفعل دفع المبلغ المسروق وكان بيحاول يتعالج علشان يشوف الفلوس اللى سرقها شالها فين

وبعد أقل من شهر اتصلت المباحث بالاخ المسروق وسلمته مبلغ 10000 دينار كانوا مسكوا الحرامى وبيحققوا معاه ولما سألوه على المبلغ ده بتاع مين دلهم على صاحب الملبغ

فى حد عند تفسير لذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا كنت حا اشت بس عرفت التفسير بعد فترة نشوف رأى الزملاء وتفسيرهم لهذا الموقف ولنا تكمله فى هذا الموضوع

رابط هذا التعليق
شارك

انا حصل معايا موقفين في بيتي في مصر ...

الاول انا ما شوفتوش لكن واحد قريبي كان بايت معايا قالى انه شاف قطه سوداء بتجري في البيت - مع انى معنديش قطط rs:

و الثانى حصل معايا انا و مراتى : كانت في المطبخ و انا بره فى الصاله ، و فجاه .... سمعنا احنا الاثنين صوت كلب غرييييب جداً : انا سمعته جاي من المطبخ و هي سمعته جاى من الصاله .. و احنا الاثنين بصينا لبعض .. و ضحكنا ... و خلاص B)

بعد الحاجات دي ما حصلت قررت انى اقرأ سورة البقرة بصوت متوسط في الصاله .... و انا بقرأ كنت بأسمع صوت حاجات بتقع و حاجات بتتكسر :)

و بعد ما خلصت .... ما لقيتش حاجه لا وقعت و لا اتكسرت !!!

ما علينا ...

المهم ان انا و مراتى حتى لو ما صرحناش لبعض كنا حاسين ان في حاجه مش طبيعيه في البيت ده ... حاجه كده شوشو نونو !!

و الغريب اننا كنا في مصر دائماً في خناق و مشاكل .... و لما جئنا هنا في دبي .. ما بقيناش بنتخانق الا نادر .... مش عارف ليه دائماً رابط ده بالبيت بتاع مصر ....

الماتش متباع

رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف ليه دائماً رابط ده بالبيت بتاع مصر ....

أصل دى مصر بلد الاساطير و المصباح السحرى و الف ليلة و ليلة ........ لازم يحصل فيها كده rs: :)

إنما دبى مافيهاش الكلام ده !

(تفسير شخصى ) B)

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انا كنت حا اشت  بس عرفت التفسير  بعد فترة نشوف رأى الزملاء وتفسيرهم لهذا الموقف ولنا تكمله فى هذا الموضوع

طبعاً دي فِتن من ربنا للناس عشان يختبر درجة إيمانهم ...

وطالما المبلغ كان كبير كده فممكن اللي أتسرق كان متوالس مع الدجالي دول ودافع لهم عشان يلزقها للولد المسكين المظلوم .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

خالص شكرى ومحبتى لكم جميعا

نعود ونستكمل مستعينين بالله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الشائع والهام والخطير الذى نطرحه فى هذا الموضوع اليوم :

هل يعلم الجن الغيب أوالمستقبل؟ (وهو ما يعتقد به معظم البشر للأسف ):

- الإجابة المنطقية التى ترد على الذهن فورا تتلخص فى إجابة سؤال بسيط آخر وهو :

إذا كانت الجن والشياطين تعلم الغيب والمستقبل فلما ترهق نفسها اساسا بالعمل على إغواء إبن آدم أو مضايقته أو لبسه أو ...أو..أو أو حتى الحديث إليه والإنشغال به ؟ طالما أنها تعرف المكتوب سلفا ومستقبل كل فرد من أبناء آدم؟ أم أن هذا لا يدخل فى علم المستقبل؟؟؟؟

أترك الإجابة لفطنتكم ...

- ونذهب الآن إلى القرآن العظيم لنرى الآيات المتعلقة بهذه النقطة:

أول آيات كريمة وردت على ذهنى كانت كما يقال فصل الخطاب تأمل معى :

" قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا {25} عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا {26} إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا {27} لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا {28}" : الجن

لاحظ معى من فضلك كيف بدأ المولى عز وجل بإختصاص نفسه أولا بعلم الغيب " عالم الغيب " ثم أطلق حكما عاما مطلقا " فلا يظهر على غيبه أحدا " لاحظ أيضا كيف نسب أيضا االغيب لنفسه فى هاء "غيبه" للتأكيد على نسبة الغيب له وحده وإختصاصه - سبحانه - به ثم إستثنى سبحانه بعد ذلك من يريد إطلاعه على الغيب فى قوله:

"إلا من إرتضى من رسول"

ولكن كيف إستثنى سبحانه ؟ هل كان الإستثناء مطلقا لكل من هب ودب ؟

كلا ... ولكنه كان إستثناءا محددا تحديدا حصريا وهم الرسل وليس أى رسل ...بل من "إرتضى" فقط منهم (لاحظ التضييق)

أى أن من يطلعه الله على الغيب يجب أن يكون المولى - عز وجل - قد رضى عنه ...أو إرتضاه رسولا...وهذه نقطة مهمة وحاكمة......

ولكن يمكن أن يجادل سائل بالفرض التالى:

نفرض أن هذا الرسول و الذى أرتضاه الله - كما يقول القرآن - قد تلقى الوحى بأمر غيبى أو مستقبلى ..ألا يمكن ان يتسرب الخبر بأى طريقة منه (كأن يقرأ الشيطان أفكاره مثلا) بعد أن أطلعه الله عليه وهو فى النهاية بشر ؟

ولأن القرآن كلام عالم الغيب والشهادة فإنه لم يترك هذه النقطة دون إحكامها...إقرأ معى مرة أخرى من نفس الآيات وتعجب من إحكام المولى لأياته:

" إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا {27} لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا {28}"

- فالله هنا يخبرنا أن الغيب - لأنه أمر خطير فى حياة المخلوقات جميعها- سيختص به نفسه أو من يرتضيه من الرسل ثم يتكفل هو بعد إخبار الرسول بحماية الخبر(من أى أحد كان) حتى فى صدر الرسول عن طريق حفظه بملائكة ترصده من أمامه ومن خلفه...

لماذا يارب كل هذا الإحكام والحماية؟

ليهيئ للرسل إبلاغ رسالات ربهم ويعلم الرسل (والبشر جميعا) أن المولى عز وجل يحيط (أى يعلم و يتحكم ويسيطر) بكل ماعندهم

ويحصى كل شئ فلا يفلت منه شئ...

والآن قد يفرض فارض أن خبر الغيب قد "يتسرب" أو يتم الإستماع اثناء دورة تبليغه فى السماء بين الملائكة !!!!

ونعود بسرعة لنبحث عن الإجابة فى القرآن.... ونقرأ من سورة الجن :

" وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا {8} وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا {9} وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا {10

هل مازلت تريد آيات أخرى للتأكيد وإزالة كل شك ؟ .....آيات أخرى .. إقرأ من فضلك وتدبر...........من سورة الحجر:

" وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ {16}

وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ {17} إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ

فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ {18} "

والشهاب المبين هنا هو الذى يؤدى عمله على الوجه الأكمل وبأكمل صورة كأنها بيان ..... اى أنه لا يخطئ هدفه ويكون

مبينا فى النتيجة (أى أن من يسترق السمع لا يفلت أبدا بما سرق ويموت لحظيا به).

آيات أخرى أوضح ؟ ......فلننذهب لسورة الفرقان لنقرأ:

" وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ {210} وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ {211} إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ {212} "

وهنا كلام واضح ان الشياطين حتى لا يستطيعون التسمع على الملك الأعلى لانهم معزولون ....معزولون ........ معزولون ...هل هناك أوضح من ذلك؟

فإذا كان الأمر كذلك ....فما الذى تتنزل به الشياطين او تقوله للناس زاعمة أنه غيب مسطور؟

هو الكذب والبهتان "المزين والمزوق" الذى يخيل لسامعه او متلقيه أنه حقيقى وذلك عن طريق الإيهام والإيحاء القوى...... تأمل معى هذه الآيات الكريمة من سورة الانعام والتى تفصل هذه النقطة:

" وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ {112} وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ

وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ {113 "

- وتلفت هذه الآيه نظرنا بشدة ووضوح إلى الحقائق التالية:

- أن ما يدور بين الجن والانس من كلام ....يدور وحيا ...أى بالتخاطر وليس بالمشافهة أو المباشرة ...

ويكون بالوسوسة من الشياطين ....والأمانى والخواطر فى الصدور (العقول) من البشر والتى تطلع عليها الشياطين ....

فترد عليها وسوسةً وعلى هذا المنوال يدور الحوار.

- أن هذا القول هو قول " جميل الشكل فقط ومزخرف " ولكنه ليس به أى نسبة من الواقع أو الحقيقة " ويقال من الإنس أو الجن غرورا منهم بالعلم الذى أعطاهم الله إياه ولو شاء الله ما أستطاعوا فعل ذلك أى التحدث إلى بعضهم البعض - وحيا ووسوسة - بقول مزخرف كاذب.

- سوف يوافق هذا الكلام هوى فى نفس من لم يؤمن بعد بالآخرة إيمانا حقيقيا فيستمعون له بإهتمام ثم يصوغون منه حجة ومرجعية وتبريرا ليرتكبوا به ما يرتكبون من فساد وإثم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــ

نلتقى قريبا إن شاء الله تعالى لنواصل.....

أتيت لا ربيع بعدكم ولا شتاء

أتيت كالامطار

كل ما أحمله نقاء

رابط هذا التعليق
شارك

طب ايه رأيكم فى موضوع التوقعات الرقميه وان الجوهرى كان بيستعين بدكتور مصرى فى كلية الهندسه على ما اعتقد وهو دكتور فى الرياضيات

انا حتى ناسى اسم الدكتور هذا لكن انا شفته كذا مرة فى برامج الفضائيات

مع انى غير مصدق لهذه الاوهام لكن اجد نفسى مشدود للقراءة اى معلومه عن هذه الاشياء

رابط هذا التعليق
شارك

طب ايه رأيكم فى موضوع التوقعات الرقميه وان الجوهرى كان بيستعين  بدكتور مصرى فى كلية الهندسه على ما اعتقد وهو دكتور فى الرياضيات 

انا حتى ناسى اسم الدكتور هذا لكن انا شفته كذا مرة فى برامج الفضائيات

مع انى غير مصدق لهذه الاوهام  لكن  اجد نفسى مشدود للقراءة اى معلومه عن  هذه الاشياء

في مثل بيقولك " قالك أبو فصادة بيعجن القشطة برجلية .. قالك كان بان على عرقوبه "

يعني لو كانت الحاجات دي صح والجوهري أفندي كان بيستعين بمدرس رياضة ولا جغرافيا فكان على الأقل كان فاز بكأس العالم لأ بلاش دي .. ولا فاز بكاس القارات .. ولا أتمرمطش في كثير من الماتشات بطريقته العقيمة ...

كل دي خزعبلات ولا يعلم الغيب إلا الله .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

عذرا لتأخرى

ونعود فنواصل بعون الله

نعود فنقول أن بالقرآن آيات حاسمات محكمات تنفى بوضوح علم الجن لأى غيب حتى لو كان واقعا (وليس مستقبلا فقط ) وأخفى عنهم ولم يدخل فى دائرة علمهم وهم فى هذه النقطة بعد أن منعوا من التسمع على الملك الأعلى كالبشر سواء بسواء....ولنقرأ من سورة سبأ ثم نحلل:

" فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ {14 "

إذا تذكر الآية بحسم بين ان الجن لم يعلموا أن نبى الله سليمان عليه الصلاة والسلام ...سوف يموت فى اليوم الفلانى ....وحتى حين مات لم يعلموا بموته وظلوا سخرتهم المهينة.... ومن أصدق من الله قيلا؟؟؟؟؟

أظن أنه لا يوجد كلام بعد ذلك يمكن أن يقال فى هذه الجزئية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لنناقش الآن - أحد الشواغل المهمة فى موضوع الجن والإنس - وهى هل يمكن للإنسان تسخير الجان ؟

- الذين يؤمنون "والذين يجيزون" والذين يوافقون على قدرة الإنسان على تسخير الجان يستندون على آيات من القرآن الكريم .......

حيث أن السنة النبوية " الصحيحة " تخلوا تماما من أى كلام أو حتى إشارة عن قدرة الإنسان على تسخير الجان:

وعليه فلنقف مع تلك الآيات الكريمات لنلقى نظرة أبسط واوضح وأدق عليها :

أول هذه الآيات من سورة الجن :

" وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا "

ورغم أن الآية واضحة وبسيطة جدا إلا أننى سمعت تفسيرات "لها العجب" ما أنزل الله بها من سلطان وتتنافى مع أى سياق طبيعى مفترض لسورة الجن التى تنفى نفيا تاما أى إدعاء مما يلى من إدعاءات إذا تم قراءة السورة بتجرد :

- أول هذه الأدلة والتفسيرات تقول أن هذه الآية الكريمة تثبت أن الإنس يمكن أن يستعينوا بالجن من حيث المبدأ وما يحدث بعد ذلك من نتيجة غير مهم ولكن من حيث المبدأ يمكن الإستعانة والتسخير والآية أثبتت ذلك بكلمة " يعوذون "!!!

- ثانى الأدلة يقول أن إلتقاء الإنسى بالجنى هو إلتقاء مرهق جدا للإنسى نظرا لأنه مخلوق من طين بينما الجنى مخلوق من نار وبالتالى فإلتقاء "الطاقتين" يرهق الطاقة الأضعف وهذا واضح

من قوله تعالى " فزادوهم رهقا" !!!!

ومناقشة هذه "الادلة" التى " لوت عنق" الآية وحملتها بما لم تحتمل نوجزه فيما يلى:

- هناك رواية فى الأثر ((((مذكورة فى بعض كتب أسباب

النزول على إستحياء)))) تحمل تفسيرا أبسط وأوقع حيث تذكر هذه الرواية أن العرب قبل بعثة النبى صلى الله عليه وآله وسلم كانوا يمرون مضطرين بوادى - أثناء رحلاتهم وأسفارهم - يسمى وادى الجن أو وادى عبقر وكانوا يزعمون أن هذا الوادى هو سكن الجن ومقرهم (ومنه جاءت كلمة عبقرى ) وفى بعض الآحيان كانت تتضرهم الظروف إلى المبيت أو التخييم فى هذا الوادى وعليه فكانوا يبدأون نزولهم بهذا الوادى بالسلام على الجن "بيحرجوهم بالزوق يعنى" ثم يستعيذون بملك الجن فيقولون :

" نعوذ بملك الجن فى هذا الوادى وأمراء الجن من شرور ساكنى هذا الوادى " !!!!!!!!!

فحينما كان الجن يسمعون هذا الكلام ويدركون خوف الإنسيين منهم وهم لا يستطيعون - لهم ضرا ولا نفعا - يبدأون فى تخويفهم بعمل أصوات وتحريك الرمال والريح من حولهم حتى لا ينامون فيخرجون من هذا الوادى وقد أرهقوا تماما من قلة النوم والخوف والرعب فاقدى التحكم بالنفس وقد يثور بينهم قتال ومعارك وسباب..!

وعلى هذا فإن المولى عز وجل يذكر العرب بهذه الوقائع ويخبرهم بأنكم قد إستعنتم ولجأتم إلى الجن ليحميكم مما لا تعلمون

خوفا من الإرهاق والتعب والشقاق فزادوكم تعبا وطغيانا وخلافا فعليكم التفكير فى ذلك جيدا وأخذ الدروس ومن ثم الإستعانة فقط برب الجن والإنس فقط .

وعلى هذا فإن تفسير كلمة "يعوذون" على أنها تعنى تسخير الإنس للجن فهذا خطأ لغوى شاطح وتفسيرى فادح.

وأيضا التفسير لكلمة " رهقا " على انها التعب الناتج عن إلتقاء طاقتى الجن والإنس (النار والطين ) هو تفسير متجاوز وشاذ آخر ليس عليه دليل من عقل أو نقل حيث أن الرهق فى اللغة له معانى كثيرة ومنها الإنحراف والطغيان ومنها أيضا التعب فلما نفسره على أنه التعب الناتج عن كذا فقط ومن أين جاء الدليل على هذا الكلام أو أين التفسير له .....

- وحتى لا نتاجادل كثيرا فسأورد تفسيرا قرآنيا - عقليا نحسم به الخلاف حول هذه الآية الكريمة لمن لم يقتنع :

أنا حين أقوال " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " فما الذى يعنيه هذا ؟؟؟؟

1- تعنى أنى أدرك ان الشيطان مخلوق شرير مؤذى.

2- يعنى أننى ادرك أننى اخاف من الشيطان وحيله أو على الأقل أخشى وسوسته لى أن توقعنى فى الخطأ وتجلب لى المصائب.

3- تعنى اننى أدرك أننى أضعف من أن أواجه الشيطان وحدى.

4- تعنى أننى ادرك أننى فى حاجة إلى قوة أكبر منى ومن الشيطان نفسه تكون قادرة على أن تحمينى منه ومن وسوساته .

5 - تعنى أننى ادرك أن الله سبحانه وتعالى أكبر منى ومن الشيطان وأنه قادر على حمايتى ووقايتى منه وقادر على إبعاد الشيطان عنى.

6- تعنى أننى فى المحصلة النهائية أؤمن بالله تعالى وأعبده.

وماعلاقة هذا بموضوعنا ؟ ...صبرا... من فضلكم......

وحينما نأخذ كلمة يعوذون ببساطة دون تعقيد أو تأويل نجد أنها إحدى مشتقات المصدر عاذ ....أعوذ ....يعوذ ....يعوذون.

وحين " يعوذ " رجال من الإنس برجال من الجن - وقياسا على اعوذ بالله من الشيطان الرجيم - فإن ذلك يعنى أن هؤلاء الإنس "يعبدون" الجن ولا يعنى أن هؤلاء الإنس "يسخرون" الجن

ولأن القرآن العظيم يفسر بعضه بعضا ....فسريعا ما سنجد تفسير هذه الآية بالطريقة السهلة الغير متكلفة ذات القياس البسيط .. فى آيات أخرى فلنقرأ معا من سورة سبأ:

" وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاء إِيَّاكُمْ كَانُوا

يَعْبُدُونَ {40} قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ {41} فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ {42

- إذا بوضوح وبجلاء فإن الإنسى الذى "يعوذ" بالجنى فإنه يعبده ولا يسخره .

...............................................................

نذهب الآن إلى آيات كريمات أخرى لننظر وندقق ونتعلم:

" قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ {35} فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ {36} وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ {37} وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ {38} هَذَاعَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ {39} " : ص

ونقرأ أيضا:

" وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ

وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ

رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ {12}

يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ

وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ

الشَّكُورُ {13 " : سورة سبأ

- تذكر الآيات الكريمة من سورة ص أن ملك سيدنا سليمان لا ينبغى لأحد من بعده وأن من خصائص هذا الملك التى من الله عليه بها أن المولى عز وجل سخر له الجن ...وأن تسخير الجن - وهذه نقطة هامة للغاية - لبشر هو عطاء إلهى ...أكرر عطاء إلهى ((وذلك لخطورة هذا الأمر الشديدة )) لا يعطيه الله عز وجل إلا لنبى من الأنبياء من عباده بناءا على دعوة له ليحقق به البلاغ والرسالة والنبوة.

- ومن سورة سبأ نفهم بسهولة أنه رغم أن المولى عز وجل -بنفسه جل جلاله - قد سخر الجن لنبيه إلا أن من الجن من يحاول أن يتفلت من هذا الأمر الإلهى " ويزوغ " منه وذلك نظرا لطبيعتهم المتمردة المتفلته التى ورثوها عن جدهم "المنظر" إبليس

والذى رفض السجود لابينا آدم جدنا الاول....

فبالله عليكم هل يعقل أن يرضى أحفاد من عصى الله وهو بين يديه عصيانا كافرا حتى لا يسجد لآدم وهلك بهذا العصيان ولعن...... أن يرضى أحفاده بتسخير أحفاد آدم لهم؟ وخصوصا أن القرآن قد اشار إشارة خفية إلى أن تسخير الجن لسيدنا سليمان كان "عذابا مهينا"

وحيث اننا بشر ونعرف " غتاتة طلبات " البشر وطمعهم الذى لا ينتهى إذا وقع تحت أيديهم جنى مسخر لهم ...فإذا وصف القرآن تنفيذ طلبات " نبى كريم " شهد له المولى عز وجل بأنه " نعم العبد بالنسبة للجن وشياطين الجن....... بأنها لهم " عذاب مهين "!!!

فلك أن تدرك مأساة الحال بالنسبة لهم مع أى بشر عادى...فما الذى يجبرهم على ذلك ؟؟؟؟ أظن الفكرة واضحة .

وهل يتفلتوا من امر الله ويستكينوا لأمر البشر؟؟؟ وبأى قوة وبأى سلطة إذا كان نبى الله سليمان نفسه لم يعطى القدرة على تسخيرهم ولكن سخرهم له الله ؟؟؟(((وهنا فرق كبير فهو لم يعطى طريقة التسخير بل سخروا له ))).

وأظن أننا ناقشنا تلك الآية الكريمة من سورة الأنعام من قبل:

" وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ {112} وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ

وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ {113 "

ولا داعى للتكرار ولكن أود هنا على التأكيد على أن الكلام هنا وحيا "بالتفاهم والتراضى والإتفاق على الهدف " بين شياطين الإنس والجن لبلوغ غرض معين وتلاقى المصالح وليس هناك تسخير ولا يحزنون.

- أيها السادة والسيدات يامن تؤمنون وتدافعون عن تسخير الجن قليل من المنطق وقليل من الإحترام لعقولنا ....ايها السادة والسيدات ....كثير من الإيمان أيضا .......ولن أزيد حرفا.

نواصل بعد قليل إن شاء الله

أتيت لا ربيع بعدكم ولا شتاء

أتيت كالامطار

كل ما أحمله نقاء

رابط هذا التعليق
شارك

يتخذ كثير من الناس حجة ذكر الجن والجان فى القرآن لإطلاق العنان لهذة القوة الغير مراية وقدرتها على التخل المادى المباشر فى حياتنا بشكل ملحوظ

مزيج من اجهل على إستغلال طبيعة العامة المستعدة لتقبل اى خرافات لايستطيع العقل على تقديم تفسير مادى معقول

ويمكن أن تتهم بعدم الأيمان بالقرآن بسهولة عندما تطلرق الى هذا الحديث معترضا على الفكر السائد يتم أستجوابك بشكل مباشر " أنت لاتؤمن بالجن - دة مذكور فى القرآن "

ياعم أن مؤمن بالجن وآخر حلاوة , بس مؤمن أن يعمل إية ده هو السؤال , ماهى الأدلة القلرآنية على قدرة الجن على عمل شىء يمكن أن نلاحظة فى حياتنا المادية

مع الملاحظة لايمكن أخذ الحالات الأستثنائية لسيدنا سليمان على أن تكون قاعدة فهو نبى وأوتى مالم يأت أحد من البشر

تم تعديل بواسطة felfel
رابط هذا التعليق
شارك

نبدأ بسم الله

القرين؟

- تصاحب هذه الكلمة خرافات وحكايات كثيرة خاطئة وأول هذه الحكايات وأشهرها فى الريف والصعيد وقاع المدن أن هناك عالم من الجن تحت الأرض مشابه تماما فى كل شئ لعالم الإنس وأن القرين هو شبيهك فى هذا العالم ...وطبعا هذه خرافة مضحكة لا تعليق لى عليها لسذاجتها الشديدة ولكنى ذكرتها من باب الطرائف فقط .........أوعى يكون فى حد مصدقها...؟؟؟

أما معنى القرين فنفهمه من القرآن وقد جاءت على عدة معانى :

- بمعنى ولى يُتَبْعْ : النساء

" وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَـاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُونَ

بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَن يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاء قِرِينًا {38} "

- بمعنى صديق : الصافات ((وأيضا ق))

" قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ {51} يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنْ الْمُصَدِّقِينَ "

- بمعنى مٌلازم من (الملازمة والإلتصاق) : الزخرف

" وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا

فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ {36 "

- إذا فالقرين إما الشيطان الموكل بالوسوسة كما فى قوله تعالى فى سورة مريم :

" أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا {83 "

أى توسوس لهم وسوسة وتدفعهم للضلال دفعا.

وكما فى الحديث عن النبى الذى أعانه الله على شيطانه فأسلم.

او بمعنى رفيق السؤ فى الدنيا الذى يزين الباطل والضلال وهو شيطان الإنس.

إذا لا يوجد أى معنى شاذ فى كلمة القرين التى تحدث رهبة وخوف ومعانى غامضة لكل من يسمعها .....

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــ

إبليس والآية المحكمة

- إبليس هو زعيم شياطين الجن وهو كبيرهم ومعلمهم وهو الوحيد الذى أمهله الله حتى يوم القيامة وأعفاه من الموت إلى حين:

" قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ {79} قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ {80} إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ {81} " : ص

( قيل فى "المنظرين" أنه هو والملائكة قد عفو من الموت حتى وقت الصعق الأكبر الذى تموت فيه كل الخلائق )

" وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ " : الزمر

وقد أعطاه المولى من القدرات والصفات مالم يعطه لغيره فصار الزعيم والمعلم فى الغواية والوسوسة والشر وقصر المولى خطابه الموجه إلى الشياطين عليه فقط فهو ملكهم ونسب كل الشياطين إليه كرجال له وكذلك صوت الغواية كما أوضحت هذه الآيات من سورة الإسراء :

" قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُورًا {63} وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا {64} إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً {65 "

ونلاحظ هنا أن كل أسلحة الجن والشياطين قد أعطيت لأبليس وان المولى قد أذن له أن يستخدم سلطانه علي الإنس ثم إستثنى عباد الرحمن من أن يكون للشيطان سلطانا عليهم فما يا ترى هو هذا السلطان ؟؟؟

وهل معنى وشاركهم فى الأولاد أن يأتى إبليس المرأة مع زوجها إذا لم يذكر الله ؟ أو أن يتزاوج الشياطين أوالجن من بنى آدم وينجبون ذرية ؟ كما يقول بذلك عدد كبير من الفقهاء المسلمين وعدد كبير من كتب التفسير وأن هذه الآية هى الإثبات على ذلك ؟ ثم أفاضوا فى ذلك سامحهم الله بما لا أستطيع ذكره......

وهل معنى إجلب عليهم بخيلك ورجلك أن الشيطان وجيشه ممكن أن يحارب البشر وجها لوجه أو يحارب مع الكافرين ضد المؤمنين ؟

وهل معنى وشاركهم فى الأموال أن الشيطان يمكن أن يتاجر مع البشر أو يشاركهم فى التجارة والعمل؟

وبرغم أن هناك تفسيرات فى منتهى الإقناع والبساطة لهذه الآيات وإجابات من القرآن وكلها بالنفى على هذه الأسئلة.........>>>

((((( وكمثال فقط حتى تتفكروا فيه وتستخرجوا باقى الإجابات وردا على الفقهاء الذين قالوا أن الشيطان يقاتل مع أعداء الله نقرأ فى سورة الأنفال : " وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ فَلَمَّا تَرَاءتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّيَ أَخَافُ اللّهَ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ {48 ")))))

إلا إننى لن أجادل بأى تفسير يمكن الإلتفاف حوله ولكن هناك آيات فى القرآن تكون شديدة الوضوح والإحكام وتفسر كثير من الآيات المتشابهة وتزيل أى لبس منها وهذه الآيات أسميها آيات " دحض الحجج " أو " رفع الإلتباس " وهى آيات لا يمكن التأول فيها وهى من محكم التنزيل البالغ الدلالة والدقة والوضوح أيضا بسيط الكلمات قاطع الحكم والبرهان ومن هذه الآيات آيات سورة المائدة والتى تزيل أى إلتباس أو فهم خاطئ عن سيدنا عيسى وتدين كل من يدعى ألوهيته :

" وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي

نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ {116} مَا

قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ

عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ

عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {117} إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ

وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ {118} قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ

يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ {119} لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {120 "

- هل أدركتم مافى الآيات من قوة وإحكام ودقة ويسر يزيل أى إشتباه ويدحض أى حجة أخرى أو تأويل خاطئ ويقطع الطريق على اى متفلسف حتى أن المسيح عليه الصلاة والسلام حينما كان من المتوقع أن يقول فإنك أنت الغفور الرحيم كما يقتضى السياق ....نفى أى شبهة للوساطة عن نفسه لمن ألهوه وقال " فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " . هل هناك دقة وإحكام أروع من هذا ؟؟

- والسؤال هنا هل هناك آيات مماثلة من آيات "الدحض ورفع الإلتباس" تبرئ الشيطان مما نسبه إليه البشر من لبس ومس وسحر وحسد وزواج وقهر إرادة ...إلى آخره..... وتضعه فى حجمه الطبيعى ألا وهو القدرة على الغواية والتزيين فقط ؟؟

(وخصوصا أن المولى قد وصف كيده بأنه ضعيف)

وتدين كل من يقول بذلك وتدحض حجته دحضا نهائيا لا جدال

بعده أو حوله ؟

الإجابة والحمد لله رب العالمين نعم ......إقرأوا معى جميعا وتأملوا من سورة إبراهيم :

" وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "

- هنا فى يوم الحساب ، أنطق المولى عز وجل - وقوله الحق - الشيطان - بالحق- لينتزع منه إعترافا خطيرا يكذب به الظالمين الذين يتحججون بالشيطان وسلطانه وقد جاءوا يوم الحساب ليلوموه على كل مافعلوه من إثم بزعم قدرته عليهم وسيطرته عليهم وهنا ينفى الشيطان - بوضوح ودقة وإحكام - أى سلطان له على البشر إلا سلطان الغواية " دعوتكم " فاستجبتم لى بإرادة حرة لا إجبار ولا قهر فيها....

أهناك ما يقال بعد هذه الآية ؟ ...لا أظن إلا أن يكابر مكابر بغير الحق .....أو يكفر بهذا القرآن جاحد ...

ولكن بأى حديث بعده يؤمنون ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــ

ملحوظة:

يسعدنى أن أتلقى أى أسئلة حول ما كتبت فى هذا الموضوع وأسأل الله أن يهدينى إلى الصواب ....ويمكن أن نتابع فيما بعد ...إذا رغبتم حول تفسير السحر والحسد فى القرآن والسنة

أسعد الله أوقاتكم بكل خير وأعانكم على شياطين الإنس والجن..!!!

تم تعديل بواسطة المهندس

أتيت لا ربيع بعدكم ولا شتاء

أتيت كالامطار

كل ما أحمله نقاء

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      حالة التوتر التي تعيشها نقابة الموسيقيين المصريين أصبحت مسيطرة على كل قراراتها الأمر متجاوز النقيب الحالى مصعرض المقال كاملاً
    • 0
      دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – ارتفع صافي ثروة المليارديرات المصريين الـ6 في قائمة فوربس للمليارديرات بحوالي 1.6 مليار دولار ليصل مجموع ثرواتهم إلى 18.4 مليار دولار اعتباراً من اليوم، مقارنة بـ16.8 مليار دولار في مارس/ آذار من العام 2020. وقد شهدت ثروة أغنى ملياردير عربي، ناصف ساويرس، بصافي ثروة تبلغ 8.5 مليار دولار، زيادة بمقدار 3.5 مليار دولار في أقل من عام. في حين ازدادت ثروة شقيقه نجيب ساويرس بمقدار 200 مليون دولار، ليصبح ثاني أغنى ملياردير في مصر. أما ثروة... View the full a
    • 0
      دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تستطيع أصغر الزواحف المعروفة في العالم أن تقف على طرف إصبعك. ويُعرف هذا الكائن باسم "Brookesia nana"، أو "nano-chameleon"، وهو عبارة عن سحلية بنية اللون، لا يتجاوز طولها بوصة واحدة (2.54 سنتيمتر) عادةً. ولم يكن علماء الأحياء يعلمون بوجودها قبل عام 2012. ولكن، لا يزال الباحثون الذين اكتشفوا هذا الكائن في حيرة من أمرهم حول سبب صغر حجمه، بينما تنمو معظم الفقاريات في الحجم مع نضوجها. وتختلف "Brookesia nana" عن أي من الفقاريات... View the full a
    • 0
      يعد معهد المصل الهندي أكبر مُصنع للقاحات في العالم. في مقابلة مع CNN، يلقي الرئيس التنفيذي للمعهد، أدار بونوالا، باللوم على نقص المعلومات الموحدة بسبب التأخير في توزيع اللقاح. View the full article
    • 43
      كنت أجلس فى أمان الله أقوم بجولتى المعتاده فى بعض المواقع و المنتديات .. ولا أدرى لماذا وجدت هذه الأغنيه ل "عصام كاريكا" ترن فى أذنى بدون سابق معرفه .. فلا أنا من عشّاق "كاريكا" ولا أعرف من هو "عبد الرحيم القناوى" سوى من الأفلام حين يشهق أحدهم "شى لله يا سيدى عبد الرحيم يا جناوى" .. لكنّى وجدت الأغنيه تلح علىّ بقوّه فقلت وماله لنستمع .. وبعد الاستماع قرّرت البحث عن معلومات عن "عبد الرحيم القناوى" وحتى الآن ما عثرت عليه لم يشف غليلى بعد .. فالمعلومات المتوفّره عنه شحيحه جدّا مقارنة بغيره من أولي
×
×
  • أضف...