اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كبسولات .......أنيقة ..!!!!


Recommended Posts

السنبلة والقصاب

تحكي الاسطورة ان سنبلة ارادت الخروج من حقل الذرة الذي بات اصغر من حجم نموها

في البداية ترددت وهي تدرك ان المنجل سيكون بانتظارها عند بوابة الحقل

لكنها تحدت خوفها وسارت بخطوات واثقة وعيونها تحدق بالشمس الآيلة للغروب

لم تلاحقها مناجل القوم لكن قصابا ادركها قبل ان تضع قدمها خارج الحقل وقطع رأسها

حمل الغصن لحظيرة الدواجن بينما ترك الرأس لدجاج الحظيرة وعاد لاكمال مهمته في رعاية الحقل

قصة بسيطة ومعبرة وواضحة الدلالة على

أن يرضى كلٌّ بما خُلِق من أجله

عوداً حميداً

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 49
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

قصة بسيطة ومعبرة وواضحة الدلالة على

أن يرضى كلٌّ بما خُلِق من أجله

عوداً حميداً

استاذ محمد ..........مرحبا بك على اوراقي المتواضعة

حين رأيت اسمك مقترن بكبسولاتي ابتسمت وبعد قراءة ردك ضحكت

ابتسامتي كانت لسعادتي لانك علقت على موضوع لي

اما ضحكتي فقد كانت لان قراءتك للقصة كانت من نفس الزاوية التي تراني منها

ولكن دعني اسالك ....هل خلق القصاب لقطع السنابل ام قطع الرقاب ؟؟

تداخل الوظائف هنا ماعلاقته ب(كل يرضى بما خلق من اجله )؟؟

تحياتي :flr1:

تم تعديل بواسطة همس

6f77e2f685875263402c6c971910d25a.gif

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ محمد ..........مرحبا بك على اوراقي المتواضعة

حين رأيت اسمك مقترن بكبسولاتي ابتسمت وبعد قراءة ردك ضحكت

ابتسامتي كانت لسعادتي لانك علقت على موضوع لي

اما ضحكتي فقد كانت لان قراءتك للقصة كانت من نفس الزاوية التي تراني منها

ولكن دعني اسالك ....هل خلق القصاب لقطع السنابل ام قطع الرقاب ؟؟

تداخل الوظائف هنا ماعلاقته ب(كل يرضى بما خلق من اجله )؟؟

تحياتي :flr1:

قدر معلوماتي المتواضعة هي أن القصاب غير السياف

القصاب وظيفته الجزارة وهو الجزار الذي يقوم بتقطيع اللحوم وتجهيزها للبيع والذي نشتري من عنده اللحوم،

وكذلك هي مهنة الزمار حيث يصنع مزماره من عقل الغاب التي تشبه في الشكل الخارجي أعواد القصب وتسمى القلة منه "قصبة"

أما السياف وهو الذي لاتزال مهنتة قائمة في السعودية هو من يقوم بتنفيذ أحكام الإعدام

الاول يعمل في لحوم الحيوانات

والثاني يعمل في رقاب البشر

أما رؤيتي للقصة الرمزية كعادة القصص الرمزية فقد آخذ الحكمة منها من زاوية قد لايراها غيري.

وقد كانت رؤيتي للقصة ان السنبلة -كأي فتي- يشعر بالتفرد ، يفكر أحيانا في الخروج عما قُسِم له، وفي النهاية ينتهي به المطاف إلى ماقسمه الله له، وهو ماحدث من سنبلتك، ذهبت الساق الى من تستطيع معدتهم الاستفادة منه، وذهبت الحبوب لمن يمكنهم الاستفادة منها.

وهذا هو حالنا لان الله ميزنا بالعقل، نرى نفس الشيئ ونختلف في التأويل حتى لو كان سطوع الشمس.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ محمد ..........مرحبا بك على اوراقي المتواضعة

حين رأيت اسمك مقترن بكبسولاتي ابتسمت وبعد قراءة ردك ضحكت

ابتسامتي كانت لسعادتي لانك علقت على موضوع لي

اما ضحكتي فقد كانت لان قراءتك للقصة كانت من نفس الزاوية التي تراني منها

ولكن دعني اسالك ....هل خلق القصاب لقطع السنابل ام قطع الرقاب ؟؟

تداخل الوظائف هنا ماعلاقته ب(كل يرضى بما خلق من اجله )؟؟

تحياتي :flr1:

قدر معلوماتي المتواضعة هي أن القصاب غير السياف

القصاب وظيفته الجزارة وهو الجزار الذي يقوم بتقطيع اللحوم وتجهيزها للبيع والذي نشتري من عنده اللحوم،

وكذلك هي مهنة الزمار حيث يصنع مزماره من عقل الغاب التي تشبه في الشكل الخارجي أعواد القصب وتسمى القلة منه "قصبة"

أما السياف وهو الذي لاتزال مهنتة قائمة في السعودية هو من يقوم بتنفيذ أحكام الإعدام

الاول يعمل في لحوم الحيوانات

والثاني يعمل في رقاب البشر

أما رؤيتي للقصة الرمزية كعادة القصص الرمزية فقد آخذ الحكمة منها من زاوية قد لايراها غيري.

وقد كانت رؤيتي للقصة ان السنبلة -كأي فتي- يشعر بالتفرد ، يفكر أحيانا في الخروج عما قُسِم له، وفي النهاية ينتهي به المطاف إلى ماقسمه الله له، وهو ماحدث من سنبلتك، ذهبت الساق الى من تستطيع معدتهم الاستفادة منه، وذهبت الحبوب لمن يمكنهم الاستفادة منها.

وهذا هو حالنا لان الله ميزنا بالعقل، نرى نفس الشيئ ونختلف في التأويل حتى لو كان سطوع الشمس.

طوبى لمن يُقلـِّب الأمور على كل الوجوه

ولمن "يرى" فيها الآراء من منظور الآخرين

"يرى" غير "ينظر" غير "يبصر"

image.jpg

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

قدر معلوماتي المتواضعة هي أن القصاب غير السياف

القصاب وظيفته الجزارة وهو الجزار الذي يقوم بتقطيع اللحوم وتجهيزها للبيع والذي نشتري من عنده اللحوم،

وكذلك هي مهنة الزمار حيث يصنع مزماره من عقل الغاب التي تشبه في الشكل الخارجي أعواد القصب وتسمى القلة منه "قصبة"

أما السياف وهو الذي لاتزال مهنتة قائمة في السعودية هو من يقوم بتنفيذ أحكام الإعدام

الاول يعمل في لحوم الحيوانات

والثاني يعمل في رقاب البشر

أما رؤيتي للقصة الرمزية كعادة القصص الرمزية فقد آخذ الحكمة منها من زاوية قد لايراها غيري.

وقد كانت رؤيتي للقصة ان السنبلة -كأي فتي- يشعر بالتفرد ، يفكر أحيانا في الخروج عما قُسِم له، وفي النهاية ينتهي به المطاف إلى ماقسمه الله له، وهو ماحدث من سنبلتك، ذهبت الساق الى من تستطيع معدتهم الاستفادة منه، وذهبت الحبوب لمن يمكنهم الاستفادة منها.

وهذا هو حالنا لان الله ميزنا بالعقل، نرى نفس الشيئ ونختلف في التأويل حتى لو كان سطوع الشمس.

استاذ محمد .........اشرقت شمس حضورك من جديد فليتها لاتغيب

في البداية شكرا لانك ذكرتني اني اعيش في السعودية وماجئت هنا الا لكي انسى ولكن انت لاتنسى

وثانيا رغم ان القصة الرمزية تفقد قيمتها اذا صرحنا برموزها لكنني معك ساقوم باستثناء ادبي واتشارك معك تلك الشيفرات

لاني اكتشفت ان اختلافنا ليس سياسيا فقط بل وادبيا ومع ذلك فقد كانت فرحتي كبيرة اذ مازلنا نختلف برقي

تلك السنبلة هي امرأة طموحة والمناجل افراد عائلتها اما القصاب فهو المجتمع .......

وتلك الحظيرة هي القبيلة اما الدواجن والدجاج فلك حرية توزيع الادوار كماتشاء زاويتك

ما اردت قوله ان المجتمع يؤدي وظيفة ليست من اختصاصه لكنه ادمن الاجرام ولذلك لم يكفه قطع اللحوم (تقسيم الناس لفئات وقبائل)

بل حتى تلك السنبلة الصغيرة مارس عليها دمويته وقطع عليها طريق السفر الذي لم تعارضه المناجل .....

اعرف اني افسدت خاطرتي بهذا الشرح لكن من اجل ان اطيل الحديث معك فعلت

لتعرف يا استاذ محمد ان الاختلاف يقربنا ولا يباعدنا ..هكذا افكر

تحياتي وصادق دعواتي :flr1:

تم تعديل بواسطة همس

6f77e2f685875263402c6c971910d25a.gif

رابط هذا التعليق
شارك

~~أخــــــــــــت ~~



اصعب الاقدار ان يخذلك اقرب الناس



وتخيب فيه كل الامــــال



تظن انك بنيت لنفسك صرحا غير قابل للزوال



ثم تكتشف انه مجرد قصر على الرمال



تتمطى موجة صغيرة على الشاطئ وتنهي الحكاية بـ كلمة



كلا........ لم تكـن اخــتا او ـصديقة



بل كانت (اهلا )تفرقوا مابين عينيها وابتسامتها



كيف طاوعها قلبها ان تذبحني دون ان (تسمي)


6f77e2f685875263402c6c971910d25a.gif

رابط هذا التعليق
شارك

ثـنائـي



هو ........لايجيد الصعود الى القمة



هي .......لاتقبل النزول الى السفح



*


*


والسؤال....



الى متى سيظلان معلقان بين السماء والارض ؟؟

6f77e2f685875263402c6c971910d25a.gif

رابط هذا التعليق
شارك

~~ حنين ~~



الحنين ضيف غير مؤدب



لايستأذن ولايعرف آداب الزيارة



يقتحم خلوتنا ويبعثر ذكرياتنا



ينشر فوضى تشبه الضياع



ثم يغادر تاركا بعده وعود الرجوع



واقسى مافي الحنين



انه يتمدد في تفاصيل نهارنا



كبقعة زيت ناشرا وجعا خانقا



لايستجيب لكل مسكنات النسيان


6f77e2f685875263402c6c971910d25a.gif

رابط هذا التعليق
شارك

~~ فجيعة ~~

كنت أدرك جيدا

ان المساحة التي تفصلني عنه ليست زمنا

وان الزمن الذي يجمعني به ليس منحة

حين كنت امشى كانت عيني تراقبني من الخلف

هل هناك خطوات تتبعني أم هو الوهم يناديني

كم هي مؤلمة فجيعة الفقد لمن تراه ولا يراك

تم تعديل بواسطة همس

6f77e2f685875263402c6c971910d25a.gif

رابط هذا التعليق
شارك

~~!! ابتسامة !!~~

فى لحظات الحنين يصعب ان تعرف المحرض لهذا الشوق الذي

فى اوردة يقينك فيجعلك تستسلم لحالة من الشرود اللذيذ

فى وديان محفوفة بروائح من تحب

يظنها الآخرون ثواني

لكنها بحساب النبض عمر لا ينتهى

من المشاعر النابتة فى تربة القلب

ترويها سحابة من الذكريات الجميلة..

حين تزوركم تلك اللحظة امنحوها ابتسامة ،

وإن خانتكم أحداقكم وامطرت دفئا

فاجعلوا الابتسامة تتمدد رغم الدموع

تم تعديل بواسطة همس

6f77e2f685875263402c6c971910d25a.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 13
      ضمن سلسلة مقالات الثقافة القانونية بقلم المستشار ق/ هانى عادل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ببساطة وكل وضوح ما فيش حاجة اسمها عقد ايجار قديم !!!! @ازاي يا عم ؟ خلصت خلاص .. واي حد ييجي يقولك حاكتب لك عقد ايجار ونعمله بتاريخ قديم او على ورق عقد ايجار املاك بتاع زمان الحلو ده . عشان تقعد وتبرطع في الشقة براحتك . وحتدفع بس قرشين كده .. كام ألف .. زي خلو رجل .. بس اسمع .. حيتخصموا من الايجار .. وكمان حاكتبه ليك مشاهره .. ده واحد .. وانا أأأسف في اللفظ بيشتغلك .. @بيشتغل
    • 17
      هاحاول في الموضوع ده اقدم معلومات ومحاضرات مُبسطة في علم الادارة بشكل عام انا عارف ان ناس كثير بتستتقل دم بعض المواضيع وخصوصاً الموضوعات الطويلة اللي بتاخد العديد من الصفحات وبالتالي سأحاول على قدر الامكان تبسيط تلك المفاهيم المكلكعه وتقديمها بشكل مبسط ومفيد وجميعها تتعلق بما قرأته او بما لدي من محاضرات تتلعق بهذا الموضوع والمنتظر من حضراتكم حاجتين : 1- اما انكم تنفضوا لي وتقولوا كفايه وارحمنا بقى مش ناقصه كلاكيع والافضل ان تقول لنا كام نكته على حكيوه حلوه كده 2- او تشجعوني عشان اكمل
    • 4
      نبدأ سويا فى هذه المقالات الخفيفه الخوض فى منطقه معقده من الفلسفه وعلم النفس فى تعريف بالفلسفه الوجوديه ثم ننتقل سويا بين الوجوديه ونظريه اللاوعى لفرويد ونقدها لدى ابو الوجوديه سارتر من خلال كتاباته فى مرجعه الحقيقه والعدم ونبدأ سويا واتمنى ان تستمتعوا معى بهذا الباب من العلم. اولا التعريف بالوجودية: نمت الأفكار الرئيسية التي دارت حولها الفلسفة الوجودية من التأزم العميق الذي عاشه الإنسان بكل وجدانه نظراً لوجوده في عالم مهموم، عالم لا مخرج له مما هو فيه، عالم منغلق. لكنها ولدت من الثورة على هذ
    • 18
      أعزائى ,....... مساء الخير عليكم جميعاً ,... بالأمس كنت مع أصدقائى فى النادى متجمعين ندردش و نضحك و نهرج كعادتنا كل خميس , ... و أثناء دردشتى مع أحد من أعرفهم من فترة طويلة ,... تطرقكت دردشتنا إلى القرآن ,... و فوجئت به يشن هجوماً على كلمات القرآن الشريفة ,...... لقد ذهلت !! و نظرت الى من حولى فوجتهم ينظرون لى نظرة ذات مغزى و أنصرفوا جميعاً من حولنا بحجج مختلفة .... و بعد أن أنهيت الموضوع مع صاحبنا المهاجم هذا ,.. ذهبت أستفسر عن سبب هجومه من أصدقائى ربما كان مسيحياً متشدداً ........ ففوج
×
×
  • أضف...