mwefy بتاريخ: 14 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2004 الشيخ امام ولد عام 1918 في اسرة فقيرة في قرية صغيرة اسمها أبوالنمرس في محافظة الجيزة وعن فقده لبصره بذات الطريقة التي فقد فيها عميد الأدب العربي طه حسين لبصره أي عن طريق أحدى الوصفات الريفية البدائية ثم عن ذهابه الى الكتاب عند الشيخ عبدالقادر ندا والتحاقه ببطانة الشيخ محمد سليمان عن طريق الجمعية الشرعية.. ليردد وراء المنشد أو الوشاحجي. من الجمعية الشرعية بأبو النمرس الى الجمعية الشرعية بالقاهرة بدأت الرحلة حيث ذهب الشيخ امام الى مسجد فاضل بدرب الجماميز بالسيدة زينب ليسمع أول ما يسمع الى الشيخ محمد رفعت. يكشف الشيخ امام عن شخصية لعبت دورا مهما في حياته وهي شخصية معروفة في الأوساط الأصولية لكن آخر ما يتوقعه المرء أن يكون على علاقة بمسيرة الشيخ امام هو الشيخ محمود خطاب السبكي (جماعة أنصار السنة) ويميط الشيخ امام في مذكراته عن سر لا يعرفه الكثيرون أن الشيخ السبكي بدأ حياته بعد الأربعين.. ولأنه حتى ذلك العمر.. لم يكن سوى فلاح أمي جاهل وأن موقفا عابرا غير مساره فدفعه للتعليم حتى أصبح أستاذ فلسفة ومنطق. وقف الشيخ السبكي بجانب الشيخ امام.. لكن حياة الجمعية الشرعية كانت صارمة الى حد لم يكن يستطيع تحملها.. فبدأت سلسلة من المشاكل معهم.. وبمجرد أن توفي الشيخ السبكي طرده أعضاء الجمعية بلا رحمة ليجد الشيخ امام نفسه في الشارع عام 1934. رحل الشيخ امام ليقيم نهارا في الحسين وليلا في الأزهر.. الى أن احتضنته جماعة من أقاربه في حوش قديم بحي الغورية.. التي دخلها ولم يخرج منها حتى وفاته. كان الشيخ امام قد احترف الموشحات.. تعرف على درويش الحريري ـ الأستاذ بمعهد الموسيقى العربية ـ ثم صادق سيد مكاوي وزكريا أحمد والشيخ علي محمود. وكما يعتبر السبكي والحريري أشخاص مهمين في حياة الشيخ امام.. فإن معرفته بآلة العود.. لا تقل أهمية. يحكي الشيخ في تفصيل واسهاب أنه لم يخطر على باله قط أن العود من حق المكفوفين.. حتى تصادف وجوده في إحدى السهرات الغنائية والتي كان فيها أحد المكفوفين وضرب على العود، ليلتها لم يذق طعم النوم.. واستيقظ ليذهب الى صديقه كامل الحمصاني يرجوه أن يعلمه العود.. والذي لم يستغرق منه كما يرى أكثر من أربع جلسات. يعتبر الشيخ عام 1962 عام لقائه بالشاعر أحمد فؤاد نجم عاما فاصلا في حياته. كان نجم خارجا من السجن لتوه ومعه ديوان صور من السجن والحياة ويبحث عن مغن يغني له.. فتشكلت لحظتها الفرقة: أحمد فؤاد نجم كشاعر والشيخ امام كمغني ومحمد علي يضرب على الرق.. جاءت الهزيمة على الثلاثة.. وهم يغنون للحب.. والنساء والعشاق.. فقلبتهم رأسا على عقب فتحولوا من هذا الوضع الى مغنيين رافضين للهزيمة خصوصا بعد أغنية جيفارا التي أحدثت ضجيجا ضخما في أوساط الطلاب الذين لم يعد لديهم شئ يفعلونه سوى المظاهرات. تصاعدت ظاهرة الشيخ نجم خصوصا بعد حفلة نقابة الصحفيين عام 1968 وعرض محمد عروق أن يغنوا في برنامج خاص باذاعة صوت العرب. يتابع رواية صدامه مع السلطة واعتقاله عام 1969 وحبسهم انفرادي ووساطة ياسر عرفات للافراج عنهما عند عبدالناصر الذي يرفض ويعلن أنهما لن يريا النور طوال حياته. لكن هنا أيضا ـ يرفض رجاء النقاش في شهادته هذه الرواية ويقول أن سبب الاعتقال ليس صدامية أغاني الشيخ مع السلطة ـ بل لأن عبدالناصر استمع للأغنية التي غناها الشيخ عن سيناء فغلى دمه عندما سمع عبارة: يا محلا رجعة ضباطنا من خط النار.. على أية حال ـ يمضي الشيخ في رواية مذكراته من سجن الى سجن.. ومن صدام الى صدام.. في الحقبة الساداتية والتحامه بأحداث الطلبة في جميع محطاتي.. مظاهرات الكعكة الحجرية عام 1972 وعام الحسم 73 ومظاهرات 75 ومظاهرات انتفاضة 1977 يفرد الشيخ امام في مذكراته صفحات طويلة عن أحمد فؤاد نجم.. يختتم الشيخ مذكراته بقصته مع الشيوعية واليسار فينفي أنه اعتنق هذا الفكر أو حتى فكر في اعتناقه يوما وأنه كل ما يربطه بهذا الاتجاه وحدة الهدف. تنتهي مذكرات الشيخ وتبدأ شهادات المثقفين ربما كان أهمها ليست كتابة عن عاصروه بل شهادة خالد حريب ابن جيل التسعينيات من احتفالية نادي السجر بالاسماعيلية. كانت هذه الشهادة.. شهادة ميلاد أن الشيخ امام لم تمت وأنه من الآن فصاعدا.. ما التقى مثقفون.. وثوريون من أي جيل قادم.. إلا وسيذكروه توفي الساعه التاسعه من صباح الاربعاء السابع من شهر يونيو 1995 الموافق للتاسع من شهر محرم 1416 للهجره اذا لم تستحي فأفعل ما شئت رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
amir بتاريخ: 14 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2004 فاليري جيسكار ديستان والست بتاعه كمان حيجيب الديب من ديله ويشبع كل جعان يا سلاملم يا جدعان ع الناس الجنتلمان داحنا حنتمنجه واصل وحتبقى العيشه جنان التليفزيون حيلون والجمعيات تتكون والعربيات حتمون بدل البنزين بارفان وحتحصل نهضه عظيمه وحتبقى علينا القيمه في المرسح او في السينما او ف جنينة الحيوان وحتبقى الاشيا زلابيه ولاحوجه لسوريا وليبيا وحنعمل وحده أرابيا مع لندن والفاتيكان والفقرا حياكلوا بطاطا وحيمشوا بكل ألاطه وبدال مايسموا شلاطه حيسموا عيالهم جان ودا بفضل صديكي ديستان الرومانتيكي ولا حدش فيكو شريكي في المسكن والسكان يا وطنى : كل العصافير لها منازل الا العصافير التى تحترف الحريه فهى تموت خارج الأوطان ـ نزار قبانى ـ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mwefy بتاريخ: 14 ديسمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2004 هما مين و احنا مين هما مين واحنا مين هما الأمرا والسلاطين هما المال والحكم معاهم واحنا الفقرا المحكومين حزر فزر شغل مخك شوف مين فينا بيحكم مين احنا مين وهما مين احنا الفعلا البنايين احنا السنة واحنا الفرض احنا الناس بالطول والعرض من عافيتنا تقوم الارض وعرقتنا يخضر بساتين حزر فزر شغل مخك شوف مين فينا بيخدم مين هما مين واحنا مين هما الامرا والسلاطين هما الفيلا والعربيه والنساوين المتنقيه حيوانات استهلاكيه شغلتهم حشو المصارين حزر فزر شغل مخك شوف مينا فين بياكل مين احنا مين وهما مين احنا قرنفل على ياسمين احنا الحرب حطبها ونارها واحنا الجيش اللي يحررها واحنا الشهدا ف كل مدراها منتصرين او منكسرين حزر فزر شغل مخك شوف مين فينا بيقتل مين هما مين واحنا مين هما الامرا والسلاطين هما مناظر بالمزيكه والزفة وشغل البولوتيكا ودماغهم طبعا استيكه بس البركه في النياشين حزر فزر شغل مخك شوف مين فينا بيخدع مين هما مين واحنا مين هما الامرا والسلاطين هما بيلبسوا اخر موضه واحنا بنسكن سبعة ف اوضه هما بياكلوا حمام وفراخ واحنا الفول دوخنا وداخ هما بيمشوا بطيارات واحنا نموت بالاوتوبيسات هما حياتهم بمبي جميله هما فصيله واحنا فصيله حادي يا بادي يا عبد الهادي ياللي عليك قصد الغنوا دي لما الشعب يقوم وينادي يا احنا ياهما في الدنيا دي حزر فزر شغل مخك شوف مين فينا حيغلب مين اذا لم تستحي فأفعل ما شئت رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 14 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2004 يسبق كلامنا سلامنا يطوف ع السامعين معنا عصفور محندق يزقزق كلام موزون و له معنى عن أرض سمرا و قمره و ضفه و نهر و مراكب و رفاق مسيره عسيره و صورة حشد و مواكب ف عيون صبيه بهيه عليها الكلمه و المعنى ** مصر يامه يا بهيه يام طرحه و جلابيه الزمن شاب وانتي شابه هو رايح و انتي جايه جايه فوق الصعب ماشيه فات عليكي ليل و ميه و احتمالك هو ّ هو ّ و ابتسامتك هيّ هيّ تضحكي للصبح يصبح بعد ليله و مغربيه تطلع الشمس تلاقيكي معجبانيه و صبيه يا بهيه ** الليل جزاير جزاير يمد البحر يفنيها و الفجر شعله ح تعلا و عمر الموج ما يطويها و الشط باين مداين عليها الشمس طوافه إيدك في إيدنا ساعدنا دي مهمة الموجه تتعافى بالعزم ساعه جماعه و بالإصرار نخطيها مصر يامه يا سفينه مهما كان البحر عاتي فلاحينك ملاحينك يزعقوا للريح يواتي اللي ع الدفه صنايعي و اللي ع المجداف زناتي و اللي فوق الصاري كاشف كل ماضي و كل آتي عقدتين و التالته تابته تركبي الموجه العفيه توصلي بر السلامه معجبانه و صبيه .. يا بهيه و يعود كلامنا بسلامنا يطوف ع الصحبه حلواني عصفور محني يغني على الافراح ومن تاني يرمي الغناوي تقاوي تبوس الارض تتحنى تفرح و تطرح و تسرح و ترجع تاني تتغنى اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني معتقل القناطر \ 1969 يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 14 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 ديسمبر 2004 حطّه يا بطّه يا دقن القُطّه بابا جاي و شايل الشنطه إيه في الشنطه .. فيها ما فيها .. غش و بولتيكا و أونطه حطّه يا بطّه يا دقن القُطّه.. حاكم بابا شُغلته ضابط ضابط هابط .. شابط لابط راجع ساقط نازل شافط .. طالع لاهط عُمره ما فكّر فكره و صابت عُمره ما نبّت زرعه و طابت يزرع سكر يطلع شطّه حطه يا بطه يا دقن القطه بابا عشان خدها بالمُلحق بقى ضابط و اتعيّن مُلحق و اترقى سفيرٌ ف وزير إيه السرّ السرّ ف بِير و السرّ في طرف النبّوت و اللي يحل السرّ يموت يا ما نفسي يا بلدنا يا شابه يبقو لوزارا تك لاتفوت و قلوبهم مليانه مباسطّه حطّه يا بطّه يا دقن القُطّه يا بلدنا يا زادنا وزوّدنا يا ام جدودنا وبنت ولادنا إيه أخرتها مع الضباط بيروقراط على تكنوقراط حكما بلدنا فشر سقراط واحنا ياعيني غلابه بساط فرادانيه مابيناش رابطه يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أسد بتاريخ: 15 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 15 ديسمبر 2004 في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..وتاني .. تاني .. تاني .. بنحبك يامصر .. ... "إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد" (من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان