اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ماهو رأيك فى المسودة الاولى للدستور 14/10/2012


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

رأى المتواضع فى 5 مواد الاولى بمااعتقده واؤمن بيه وهو راى لا ينتمى الى فصيل بعينه ولكنه يلزمنى انا فقط واكرر انا فقط

المادة الثانية: اريد كلمة اشمل واعم من لفظ مبادئ فاتمنى ان تذكر الشريعة الاسلامية بدون مبادئ فهى اعم واشمل ا

وليس كل مايتمنه المرء يدريكه فاذا لم يتحقق لى هذه التعديلات وطلب تعديل واحد فقط فساتمسك بتعديلى فى المادة الثانية

تحياتى

الاستاذ الفاضل ابا فاطمة

شكرا لحضرتك علي اتاحة الفرصة لمناقشة مسودة الدستور بهذا الموضوع

و يا ليت كل القوي السياسية المعارضة للمسودة كانت تحدد مواد محددة للاعتراض مثل حضرتك

لا ان ترفض المسودة كما يحدث الان بدون تحديد للاسباب

بالنسبة للمادة الثانية فحسب ما اعرف انه تمت الاستجابة لمطالب حزب النور

و الدعوة السلفية و التوافق علي ان يبقي لفظ "مبادئ" كما هو علي ان يكون هناك مادة اخري موضحة لمعني كلمة

مبادئ الشريعة ، و هذه المادة موجودة بالفعل في الفصل الثاني من الباب الخامس تحت اسم احكام عامة

و نصها :

مبادئ الشریعة الإسلامیة تشمل أدلتها الكلیة وقواعدها الأصولیة والفقهیة ومصادرها المعتبرة

فى مذاهب أهل السنة والجماعة

و اعتقد ان هذا النص ارتضته الدعوة السلفية و حزب النور بالفعل ، بالتالي اجد ان المادة الثانية بهذه

الصيغة لم يعد بها اي مشكلة

و كما قلت حضرتك ليس كل ما يتمناه المرء يدركه ، فمن الواضح ان كثير من التيارات في اللجنة التأسيسية رفضوا

المساس بالمادة التانية سواء بحذف او اضافة اي كلمة و لذلك كان اللجوء لتوضيح كلمة مبادئ بدلا من حذفها

لكن اري ان الصيغة بعد هذا التوضيح اصبحت مقبولة و لا تسمح بالالتفاف علي المادة الثانية او تفسيرها حسب الاهواء

تحياتي لحضرتك

الأخت الفاضلة أم سلمى

سمعت تصريحا للدكتور ياسر برهامى بأن هذا التوضيح لكلمة(( مبادئ )) والذى تم الاتفاق عليه داخل اللجنة بالفعل تم

حذفه في المسودة التى عرضت للحوار المجتمعى دون سبب مفهوم , وأعتقد ان حذف هذا التوضيح سيؤدى الى النزول عن الحد

الأدنى المطلوب من المادة الثانية وهو ما قد يؤدى الى رفض تلك المسودة من جانب السلفيين وانا متفق معهم في هذا الرأى ..

كلمة (( مبادئ )) فضفاضة ويمكن لأى فصيل ان يفسرها على هواه , فالبعض قد يفسرها بأنها تعنى المحبة و المساواة والعدل ....الى أخره

أى كلام عام نجده في كل الديانات دون الدخول في اى تفاصيل ,

وهى تختلف قطعا عن (( أحكام )) , ولذا فهذا التوضيح في الباب الخامس في غاية الأهمية

وإلا ستظل المادة الثانية حبرا على ورق ..

تحياتى ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 65
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله زبركاته

الاخوة الافاضل

اخى الفاضل دكتور ياسر انا دخلت على موقع الدستور والرابط االخاص بيه فى اول مداخلة لى

ولقيت المادة موضوعة بدلا من المادة 221 واصبحت المادة 219 وهذا نص المادة من على الموقع نفسه وعلى مااعتقد ان المسودة دى هى اخر مسودة معلنة والله اعلم

مادة (219)

مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة فى مذاهب أهل السنة والجماعة.

آخر تحديث 16 أكتوبر 2012, الساعه 9:0

ولاادرى هل وصل علم لدى الشيخ ياسر برهامى انها قد حذفت ثم ارجعت مرة اخرى ام لا وعلى مااعتقد ان حزب النور امانة الجيزة اصدر بيانا هذا جزء منه

الأول: تجويد المادة الثانية التي تنص على أن "مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع"، وكلمة مبادئ إحدى الكلمات التي يستعملها

خصوم الشريعة في تفريغ المادة من محتواها، فاقترحنا حذف كلمة "مبادئ" ووضع كلمة "أحكام" مكانها؛ فرفضوا!

فاقترحنا حذفها دون بدل لتبقى: "الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع"؛ فرفضوا! واستعانوا بالأزهر الذي شفع لهم، وقدَّم لنا تفسيرًا

لكلمة مبادئ يُبقي على المادة ملزمة للبرلمان بعدم الخروج عن الشريعة، فاقترحنا "بقاء المادة على ما هي عليه، على أن يُنص على مرجعية الأزهر

في تفسير المبادئ"، فوافقوا في أول الأمر، ثم عادوا فرفضوا، بل طالبوا الأزهر نفسه أن يرفض أن يُنص على مرجعيته في الدستور!

وفي نهاية المطاف... تم الاتفاق على بقاء المادة كما هي مع وضع مادة أخرى مفسرة للمبادئ، وتم الموافقة على هذا الاقتراح؛ إلا أننا فوجئنا بحذف هذه المادة من المسودة التي أعلنت على الرأي العام! وهو ما لا يمكننا تمريره، ولا السكوت عليه...

ولم يقتصر عملنا على المادة الثانية، بل تم الإصرار على أن يتم وضع مادة ضابطة في أول باب الحريات تنص على: "تُمارس الحقوق والحريات بما لا يخالف قيم المجتمع ونظامه العام": وهي مادة ضرورية لا تغني المادة الثانية عنها؛ حيث تضبط المادة الثانية التشريع بينما تضبط هذه الممارسات ورغم إدراك العالمانيين لهذا الأمر؛ إلا أنهم يحاولون -قدر الإمكان- ترك مواد كثيرة في الدستور مطلقة لتُفَسَّر وفق المعايير الغربية، والمواثيق

الدولية للحرية والمساواة.ورغم الاتفاق على هذه المادة؛ إلا أننا فوجئنا أن المسودة التي أُعلنت... خلت أيضًا من هذه المادة، وهو ما يجب الانتباه التام له.

ثم يتصدر غدا باذن الله العدد الاسبوعى لجريدة الفتح الناطقة باسم الدعوة السلفية وحزب النور فيكو المانشيت الاساسى هذا

22494_441058962598060_1393059570_n.jpg

انا الان فى حيرة من امرى هل وضع الاخوان المسلميين مسودة لتهدئة التيار الاسلامى وهى بعيدة كل البعد عن المسودة التى سيتم عليها استفتاء الشعب --- الله اعلم

هل التيارات الاسلامية متمثلة فى التيار السلفى يعارض من اجل المعارضة فقط ام انه يعلم مالا نعلمه --- الله اعلم

فان كانت المادة موجودة فلما المعارضة وان كانت محذوفة لماا لم يتم نشر التعديلات النهائية للمسودة

انا عارف ليه مثلا الشيخ مصطفى العدوى رافض الدستور لكنى لااظن الدعوة السلفية سترفض فى وجود هذه المادة لانهم هم اللذين اضافوها طبقا للبيان الصادر اعلاه

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى "ابا فاطمة"

مداخلتك الأخيرة تؤكد ما قلته لك فى أول مشاركة لى

الفاضل "ابا فاطمة"

شكرا جزيلا على مبادرتك بفتح موضوع لنشر "مسودة الدستور"

ما أفهمه أن هناك أكثر من مسودة .. أرجو أن نتأكد من صحة هذه المعلومة

ليتك تتفضل بوضع وجهة نظر الفصيل السلفى فى الخلاف على هذه المواد

لا أدرى .. هل نستمر فى المناقشة أم ننتظر مسودة "مُتـَوافـَق" عليها ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى "ابا فاطمة"

مداخلتك الأخيرة تؤكد ما قلته لك فى أول مشاركة لى

الفاضل "ابا فاطمة"

شكرا جزيلا على مبادرتك بفتح موضوع لنشر "مسودة الدستور"

ما أفهمه أن هناك أكثر من مسودة .. أرجو أن نتأكد من صحة هذه المعلومة

ليتك تتفضل بوضع وجهة نظر الفصيل السلفى فى الخلاف على هذه المواد

لا أدرى .. هل نستمر فى المناقشة أم ننتظر مسودة "مُتـَوافـَق" عليها ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استاذنا الفاضل ابومحمد

عندما وضعت المواد الاولى لم اقرا الدستور كاملا وكنت ساقره معكم كالاتى خمس مواد خمس مواد لنتيح لكل فرد يدلى برايه على الاقل ومايحلم بيه فى دستور بلده

اما الان وعرفنا الاختلاف الفعلى بين التيار السلفى وباقى القوى السياسية الاخرى بما فيهم الاخوان المسلمين

نريد نعرف راى اللبرالين والاشتراكيين والعلمانيين والمسيحيين فى هذا الدستور مواد الدستور كثيرة وتحتاج منا محاولة فهم وتحليلها

فانا سعيد لانى ولاول مرة ساقرا دستور بلدى بتمعن وتروى وانقده كمان وهذه ميزة منتدانا انه يعرض الراى والراى الاخر من قامات اخرى نقر لهم بكل الادب والاحترام

انا لازلت على اعتراضاتى فى الاربع مواد الاولى

والى ان تحل الازمة بين السلفيين وباقى القوى السياسية الاخرى على المادة الثانية وتفسيرتها ومحاولة تفعيلها سنناقش باقى المواد هل ايضا تعبر عننا ام تخاطب فصيل دون فصيل اخر

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

سيظل الخلاف بين التيار الاسلامى والتيار الليبرالى والاشتراكى والعلمانى والمسيحى هو المادة الثانية

من ناحية الاسلاميين يرون اللبرالين شياطين يردون انحلال وتفكك للمجتمع

من ناحية اللبراليين يرون الاسلاميين يؤسسون الى دولة ظلامية ثيروقراطية متخلفة تعود الى القرون الوسطى

اذن الخلاف كله على المادة الثانية فلندعها جانبا الان وللنظر الى سلطات رئيس الجمهورية والبرلمان والهيئات القضائية والمراة والحريات

وباقى الدستور ولندع الان مادة الخلاف لعل الله يرزقنا بمخرج يحل هذه الازمة

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

مادة (1)

جمهورية مصر العربية دولة مستقلة ذات سيادة ، وهى موحدة لا تقبل التجزئة، ونظامها ديمقراطى . والشعب المصرى جزء من الأمتين العربية والإسلامية، ويعتز بانتمائه لحوض النيل والقارة الأفريقية وامتداده الأسيوى ، ويشارك بإيجابية فى الحضارة الإنسانية .

مادة (2)

الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع.

مادة (3)

مبادئ شرائع المصريين المسيحيين واليهود المصدر الرئيسى للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية ، وشئونهم الدينية ، واختيار قياداتهم الروحية .

مادة(4)

الأزهر الشريف هيئة إسلامية مستقلة ، يختص وحده بالقيام على كافة شئونه، مجاله الأمة الإسلامية والعالم كله، ويتولى نشر علوم الدين والدعوة الإسلامية ، وتكفل الدولة الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه ، ويحدد القانون طريقة اختيار شيخ الأزهر ...

مادة (5)

السيادة للشعب يمارسها ويحميها، ويصون الوحدة الوطنية، وهو مصدر السلطات، وذلك كله على الوجه المبين فى الدستور.

هذه اول خمس مواد فى الدستور الجديد اظن انه يوجد خلاف من جانب الفصيل السلفى على هذه المواد

تحياتى

مادة فوق دستورية:

لن تصدر الدولة أو أي من المجالس النيابية التي لها حق إصدار أو تشريع القوانين أي قانون خاص بتشجيع دين من الأديان أو يمنع حرية ممارسة أحد الأديان، أو يحد من حرية الكلام أو التعبير بأي وسيلة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية أو من خلال وسائل الانترنت المختلفة ولن تمنع أو تقيد الصحافة أو إصدار الصحف أو إقامة وسائل البث الإذاعي أوالمرئي، أو تقييد حق الناس في التجمع أو التظاهر سلميا، أو منع الأفراد أو الجماعات من تقديم التماساتهم إلى الحكومة لرفع المظالم.

كذلك لايجوز تحت أي ظرف لحاكم الدولة أو أي مجلس تشريعي أو من خلال إستفتاء أن تتنازل الدولة عن أي جزء من اراضيها لأي دولة أخرى والدولة وحدة واحدة غير قابلة للتجزيئ أو التقسيم او الانفصال.

مادة (1)

جمهورية مصر العربية دولة مستقلة ذات سيادة ، وهى موحدة لا تقبل التجزئة وحدودها مبينة بالخريطة/الخرائط المرفقة ونظامها ديمقراطى .

مادة (2)

اللغة العربية هي اللغة المكتبية والرسمية للدولة وتضمن الدولة حق الافراد والجماعات في التخاطب بلغات أخرى .

مادة (3)

ملغاة لانها تتعارض مع حرية الانسان.

مادة (4)

ملغاة لان شيخ الازهر ليس شيخ او خليفة المسلمين وأرى أن تكون ميزانية الأزهر معتمدة بشكل كامل على التبرعات والاوقاف.

مادة (5)

السيادة للشعب يمارسها ويحميها، ويصون الوحدة الوطنية، وهو مصدر السلطات، وذلك كله على الوجه المبين فى الدستور.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

سمعت تصريحا للدكتور ياسر برهامى بأن هذا التوضيح لكلمة(( مبادئ )) والذى تم الاتفاق عليه داخل اللجنة بالفعل تم

حذفه في المسودة التى عرضت للحوار المجتمعى دون سبب مفهوم ,

انا الان فى حيرة من امرى هل وضع الاخوان المسلميين مسودة لتهدئة التيار الاسلامى وهى بعيدة كل البعد عن المسودة التى سيتم عليها استفتاء الشعب --- الله اعلم

هل التيارات الاسلامية متمثلة فى التيار السلفى يعارض من اجل المعارضة فقط ام انه يعلم مالا نعلمه --- الله اعلم

فان كانت المادة موجودة فلما المعارضة وان كانت محذوفة لماا لم يتم نشر التعديلات النهائية للمسودة

الاساتذة الافاضل دكتور ياسر و ابا فاطمة

اعتقد ان الامر مجرد سوء فهم و اتوقع ان يتم حله قريبا

لان المادة التوضيحية بالفعل موجودة علي موقع دستور مصر سواء في نسخة التحميل (بي دي اف ) او في الرابط اللي ارفقه الفاضل ابا فاطمة

و قد تكون المادة سقطت سهوا في نسخ مطبوعة مما جعل الدعوة السلفية تعتقد بحذفها

ده كلام فريد اسماعيل عضو التأسيسية يشرح فيه حدوث خطأ غير مقصودبخصوص هذه المادة

بعد غضب السلفيين .. قيادي إخواني: سقوط مادة "مفهوم الشريعة" من مسودة الدستور غير مقصود

اكد فريد اسماعيل عضو الجمعيه التاسيسيه لصياغه الدستور، والقيادي الاخواني، ان موقف السلفيين الغاضب من مسوده الدستور جاء نتيجه سوء فهم ناتج عن سقوط الماده 121 غير المقصود منها.

وقال في تصريح لاصوات مصريه" اتفقت جميع التيارات داخل التاسيسيه علي بقاء الماده الثانيه المتعلقه بالشريعه كما هي، علي ان يتضمن باب الاحكام العامه ماده توضح ان مفهوم مبادئ الشريعه يتضمن ادلتها الكليه وقواعدها الاصوليه والفقهيه ومصادرها المعتبره في مذاهب اهل السنه والجماعه، ولكن عند كتابه المسوده الاولي للدستور سقطت هذه الماده دون قصد، مما ترتب عليه غضب السلفين".

كان عدد من التيارات السلفيه قد دعوا الي مليونيه في الثاني من شهر نوفمبر القادم اعتراضاً علي مواد الدستور، والمطالبه بتطبيق الشريعه الاسلاميه.

http://www.akhbarak.net/news/2012/10/25/1487552/articles/9951955/%D8%A8%D8%B9%D8%AF_%D8%BA%D8%B6%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%8A%D9%86_%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D9%8A_%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A_%D8%B3%D9%82%D9%88%D8%B7_%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9_%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_

رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

مادة (1)

جمهورية مصر العربية دولة مستقلة ذات سيادة ، وهى موحدة لا تقبل التجزئة، ونظامها ديمقراطى . والشعب المصرى جزء من الأمتين العربية والإسلامية، ويعتز بانتمائه لحوض النيل والقارة الأفريقية وامتداده الأسيوى ، ويشارك بإيجابية فى الحضارة الإنسانية .

مادة (2)

الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع.

مادة (3)

مبادئ شرائع المصريين المسيحيين واليهود المصدر الرئيسى للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية ، وشئونهم الدينية ، واختيار قياداتهم الروحية .

مادة(4)

الأزهر الشريف هيئة إسلامية مستقلة ، يختص وحده بالقيام على كافة شئونه، مجاله الأمة الإسلامية والعالم كله، ويتولى نشر علوم الدين والدعوة الإسلامية ، وتكفل الدولة الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه ، ويحدد القانون طريقة اختيار شيخ الأزهر ...

مادة (5)

السيادة للشعب يمارسها ويحميها، ويصون الوحدة الوطنية، وهو مصدر السلطات، وذلك كله على الوجه المبين فى الدستور.

هذه اول خمس مواد فى الدستور الجديد اظن انه يوجد خلاف من جانب الفصيل السلفى على هذه المواد

تحياتى

مادة فوق دستورية:

لن تصدر الدولة أو أي من المجالس النيابية التي لها حق إصدار أو تشريع القوانين أي قانون خاص بتشجيع دين من الأديان أو يمنع حرية ممارسة أحد الأديان، أو يحد من حرية الكلام أو التعبير بأي وسيلة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية أو من خلال وسائل الانترنت المختلفة ولن تمنع أو تقيد الصحافة أو إصدار الصحف أو إقامة وسائل البث الإذاعي أوالمرئي، أو تقييد حق الناس في التجمع أو التظاهر سلميا، أو منع الأفراد أو الجماعات من تقديم التماساتهم إلى الحكومة لرفع المظالم.

كذلك لايجوز تحت أي ظرف لحاكم الدولة أو أي مجلس تشريعي أو من خلال إستفتاء أن تتنازل الدولة عن أي جزء من اراضيها لأي دولة أخرى والدولة وحدة واحدة غير قابلة للتجزيئ أو التقسيم او الانفصال.

مادة (1)

جمهورية مصر العربية دولة مستقلة ذات سيادة ، وهى موحدة لا تقبل التجزئة وحدودها مبينة بالخريطة/الخرائط المرفقة ونظامها ديمقراطى .

مادة (2)

اللغة العربية هي اللغة المكتبية والرسمية للدولة وتضمن الدولة حق الافراد والجماعات في التخاطب بلغات أخرى .

مادة (3)

ملغاة لانها تتعارض مع حرية الانسان.

مادة (4)

ملغاة لان شيخ الازهر ليس شيخ او خليفة المسلمين وأرى أن تكون ميزانية الأزهر معتمدة بشكل كامل على التبرعات والاوقاف.

مادة (5)

السيادة للشعب يمارسها ويحميها، ويصون الوحدة الوطنية، وهو مصدر السلطات، وذلك كله على الوجه المبين فى الدستور.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استاذنا الفاضل محمد

مداخلة اكثر من رائعة اعجبنى فيها جراتك التى اتمنى من التيار الليبرالى ان يحتذى بها فانت تحدثت عنهم جميعا بدون مواربة وبدون التستر خلف الاحجية والالغاز والالتفاف عما يريدون

ياليتهم يتعلمون منك الجراة فى طرح الافكار بدون مواربة

اسمح لى ان اختلف معك فى المادة الفوق دستورية فهى تجعل من حرية الراى والابداع الهة عند بعض الناس فليس لها اى سقف ولا حدود دينية او تقاليد انت تريدها كما تراها فى امريكا

ولكن اسمح لى هل ستكون مبسوط عندما يتحدث احد عن الهك ونبيك بطريقة لاتليق مثلما يحدث فى الغرب من استهزاء وسخرية من يسوع

هل ترضى هذا لدينك ونبيك والهك

الاختلاف فى الراى لايفسد للود قضية (كل عام وانتم بخير give_rose.gif)

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

لقد اعجبتنى المادة (7) لما تضمنه

يقوم المجتمع المصرى على العدل ، والمساواة ، والحرية ، والتراحم ، والتكافل الاجتماعى، والتضامن بين أفراده فى حماية الأنفس والأعراض والأموال، وتحقيق حد الكفاية لجميع المواطنين .

تحقيق حد الكفاية لجميع الموطنين

متى نصل لتحقيق حد الكفاية من الماكل والملبس والسكن وعفاف الشباب بالزواج هل سياتى اليوم الذى نقضى فيه على مشكلة العنوسة وارتفاع سن الزواج للشباب اتمنى ذلك

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

سمعت تصريحا للدكتور ياسر برهامى بأن هذا التوضيح لكلمة(( مبادئ )) والذى تم الاتفاق عليه داخل اللجنة بالفعل تم

حذفه في المسودة التى عرضت للحوار المجتمعى دون سبب مفهوم ,

انا الان فى حيرة من امرى هل وضع الاخوان المسلميين مسودة لتهدئة التيار الاسلامى وهى بعيدة كل البعد عن المسودة التى سيتم عليها استفتاء الشعب --- الله اعلم

هل التيارات الاسلامية متمثلة فى التيار السلفى يعارض من اجل المعارضة فقط ام انه يعلم مالا نعلمه --- الله اعلم

فان كانت المادة موجودة فلما المعارضة وان كانت محذوفة لماا لم يتم نشر التعديلات النهائية للمسودة

الاساتذة الافاضل دكتور ياسر و ابا فاطمة

اعتقد ان الامر مجرد سوء فهم و اتوقع ان يتم حله قريبا

لان المادة التوضيحية بالفعل موجودة علي موقع دستور مصر سواء في نسخة التحميل (بي دي اف ) او في الرابط اللي ارفقه الفاضل ابا فاطمة

و قد تكون المادة سقطت سهوا في نسخ مطبوعة مما جعل الدعوة السلفية تعتقد بحذفها

ده كلام فريد اسماعيل عضو التأسيسية يشرح فيه حدوث خطأ غير مقصودبخصوص هذه المادة

بعد غضب السلفيين .. قيادي إخواني: سقوط مادة "مفهوم الشريعة" من مسودة الدستور غير مقصود

اكد فريد اسماعيل عضو الجمعيه التاسيسيه لصياغه الدستور، والقيادي الاخواني، ان موقف السلفيين الغاضب من مسوده الدستور جاء نتيجه سوء فهم ناتج عن سقوط الماده 121 غير المقصود منها.

وقال في تصريح لاصوات مصريه" اتفقت جميع التيارات داخل التاسيسيه علي بقاء الماده الثانيه المتعلقه بالشريعه كما هي، علي ان يتضمن باب الاحكام العامه ماده توضح ان مفهوم مبادئ الشريعه يتضمن ادلتها الكليه وقواعدها الاصوليه والفقهيه ومصادرها المعتبره في مذاهب اهل السنه والجماعه، ولكن عند كتابه المسوده الاولي للدستور سقطت هذه الماده دون قصد، مما ترتب عليه غضب السلفين".

كان عدد من التيارات السلفيه قد دعوا الي مليونيه في الثاني من شهر نوفمبر القادم اعتراضاً علي مواد الدستور، والمطالبه بتطبيق الشريعه الاسلاميه.

http://www.akhbarak....87%D9%88%D9%85_

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتمنا من الله ذلك لان الاختلاف هنا بين اكبر فصيلين سيؤدى بالتالى الى فشل هذه المسودة واعادة صياغتها مرة اخرى

وعلى مااظن سيرفضها الكثيرين من جماعة الاخون المسلميين وخصوصا شبابها واذا تمت على هذا الوضع فسيخسر الاخوان الكثيرين من المؤيدين والمحبين من التيار السلفى وخصوصا شيوخه اللذين يؤيدونهم من امثال الدكتور محمد عبد المقصود

تحياتى

تم تعديل بواسطة ابا فاطمة

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

a.jpg

b.jpg

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

مادة (11)

تحمى الدولة الوحدة الثقافية والحضارية واللغوية للمجتمع المصرى، وتعمل على تعريب التعليم والعلوم والمعارف.

مادة(12)

إنشاء الرتب المدنية محظور.

مادة(13)

هدف الاقتصاد الوطنى إلى تحقيق التنمية المستدامة المتوازنة ، وحماية الإنتاج وزيادة الدخل، وكفالة العدالة الاجتماعية والتكافل والرفاه ، وحماية حقوق المستهلك، والمحافظة على حقوق العاملين وضمان عدالة التوزيع، ورفع مستوى المعيشة، والقضاء على الفقر والبطالة، وزيادة فرص العمل، والمشاركة بين رأس المال والعمل فى تحمل تكاليف التنمية، والاقتسام العادل لعوائدها، وربط الأجر بالإنتاج، وتقريب الفوارق بين الدخول بوضع حد أقصى وضمان حد أدنى للأجور بما يكفل حياة كريمة لكل مواطن .

مادة (14)

الزراعة مقوم أساسى للاقتصاد الوطنى، وتلتزم الدولة بحماية الرقعة الزراعية وزيادتها وتنمية المحاصيل والأصناف النباتية والسلالات الحيوانية والثروة السمكية وحمايتها، وتحقيق الاكتفاء الذاتى منها، وتوفير متطلبات الإنتاج الزراعى وحسن إدارته وتسويقه ، ودعم الصناعات الزراعية والحرفية. وينظم القانون استخدام أراضى الدولة بما يحقق العدالة الاجتماعية ، ويحمى الفلاح والعامل الزراعى من الاستغلال.

مادة(15)

كل الثروات الطبيعية ملك للشعب، وعوائدها حق له، تلتزم الدولة بالحفاظ عليها وحسن استغلالها دون إخلال بمقتضيات الدفاع والاقتصاد الوطنى، ومراعاة حقوق الأجيال القادمة فيها ؛ وكل مال لا مالك له فهو ملك للدولة . ولا يجوز منح التزامات أو امتيازات باستغلال أراضى الدولة أو أى من مواردها الطبيعية أو المرافق العامة الابقانون

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

من الواضح أن المطروح "للحوار المجتمعى" هو شيئ آخر غير "دستور مصر"

أعضاء الجمعية التأسيسية غير متفقين على "المطروح"

فكيف نتحاور بشأنه؟

فى الحقيقة "المطروح" حاجة تكسف .. بناءً وصياغة

:blush2:

أعتقد أن هناك فئة من الجمعية عاوزة تقدم لنا طبق مسلوق زى "أكل العيانين"

n2&(

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا أخي أبا فاطمة على هذا الموضوع والذي تهدف من وراءه إلى طرح مسودة الدستور للنقاش في المحاورات لكي نستطيع تكوين رأي عنه على أساس المعرفة الحقة به دون أن تؤثر فينا الأمور الأخرى ( مثل الإتفاق أو الإختلاف على عناصر اللجنة التأسيسية ) , وهي خطوة محمودة منكم .

أعتقد أن هناك فئة من الجمعية عاوزة تقدم لنا طبق مسلوق زى "أكل العيانين"

n2&(

أعتقد أن الدستور سيكون في كل الأحوال كما وصفته يا أخي الفاضل أبو محمد

سواء أكانت لجنته التأسيسية ذات أغلبية دينية أو ليبرالية أو غير ذلك

لعدة أسباب :

منها مثلا أن المناخ السياسي الحالي في مصر ودرجة الإستقطاب العالية الموجودة فيه تجعله غير مُهيء تماما لصياغة دستور .

أيضا القوى السياسية بمختلف مشاربها خرجت للتو من معارك سياسية بمعنى الكلمة بين بعضها البعض ( بدء من إستفتاء مارس 2011 وما تبعه من مشاحنات وإتهامات متبادلة , ثم الإنتخابات البرلمانية وما حدث فيها , ثم الإنتخابات الرئاسية , ناهيك عن الإختلافات في مواقف القوى السياسية إزاء أحداث مثل محمد محمود ومجلس الوزراء وماسبيرو وغيرها )

الفترة السابقة كانت فترة سيئة من جهة الإختلاف والإنقسام والسخرية والإتهامات المبتادلة

ولكي نكون صرحاء فإن هذه الفترة تسببت في إيغار الصدور , وكل طرف أصبح يُسيء الظن في الطرف الأخر

لذلك فإن مناخ بهذا السوء لا أعتقد أبدا أنه سيفرز دستورا يليق بدستور ما بعد ثورة 25 يناير المجيدة ويليق بتطلعات وأمال الشعب المصري

لذلك أنا أؤيد الحل الذي طرحه البعض وذلك بإعلان اللجنة التأسيسية الحالية أن الدستور الذي سيتم صياغته سيكون دستور مؤقت لتسير أمور البلاد ولكي يتم فيه تحديد فترة بقاء الرئيس الحالي في السلطة ويتم على أساسه أيضا إنتخاب برلمان جديد وغير ذلك من الأمور اللازمة لتسير العجلة

بهذا الطرح أعتقد أن القلوب ستطمئن وتهدأ المخاوف , وبعد ذلك سيكون هناك متسع من الوقت لكي يجلس الجميع بكافة إنتماءاتهم في المجتمع المصري في هدوء وسكينه متكئين على أرائكهم ليناقشوا كافة البنود المختلف عليها بقلوب سلمية وصدور غير موغرة ووقتها سيكون من السهل الوصول لحلول مرضية لكافة الأطراف

تحياتي

تم تعديل بواسطة ابراهيم عبد العزيز

22a6e3c5-9edb-4f2a-8ffd-d5374f952097.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا أخي أبا فاطمة على هذا الموضوع والذي تهدف من وراءه إلى طرح مسودة الدستور للنقاش في المحاورات لكي نستطيع تكوين رأي عنه على أساس المعرفة الحقة به دون أن تؤثر فينا الأمور الأخرى ( مثل الإتفاق أو الإختلاف على عناصر اللجنة التأسيسية ) , وهي خطوة محمودة منكم .

أعتقد أن هناك فئة من الجمعية عاوزة تقدم لنا طبق مسلوق زى "أكل العيانين"

n2&(

أعتقد أن الدستور سيكون في كل الأحوال كما وصفته يا أخي الفاضل أبو محمد

سواء أكانت لجنته التأسيسية ذات أغلبية دينية أو ليبرالية أو غير ذلك

لعدة أسباب :

منها مثلا أن المناخ السياسي الحالي في مصر ودرجة الإستقطاب العالية الموجودة فيه تجعله غير مُهيء تماما لصياغة دستور .

أيضا القوى السياسية بمختلف مشاربها خرجت للتو من معارك سياسية بمعنى الكلمة بين بعضها البعض ( بدء من إستفتاء مارس 2011 وما تبعه من مشاحنات وإتهامات متبادلة , ثم الإنتخابات البرلمانية وما حدث فيها , ثم الإنتخابات الرئاسية , ناهيك عن الإختلافات في مواقف القوى السياسية إزاء أحداث مثل محمد محمود ومجلس الوزراء وماسبيرو وغيرها )

الفترة السابقة كانت فترة سيئة من جهة الإختلاف والإنقسام والسخرية والإتهامات المبتادلة

ولكي نكون صرحاء فإن هذه الفترة تسببت في إيغار الصدور , وكل طرف أصبح يُسيء الظن في الطرف الأخر

لذلك فإن مناخ بهذا السوء لا أعتقد أبدا أنه سيفرز دستورا يليق بدستور ما بعد ثورة 25 يناير المجيدة ويليق بتطلعات وأمال الشعب المصري

لذلك أنا أؤيد الحل الذي طرحه البعض وذلك بإعلان اللجنة التأسيسية الحالية أن الدستور الذي سيتم صياغته سيكون دستور مؤقت لتسير أمور البلاد ولكي يتم فيه تحديد فترة بقاء الرئيس الحالي في السلطة ويتم على أساسه أيضا إنتخاب برلمان جديد وغير ذلك من الأمور اللازمة لتسير العجلة

بهذا الطرح أعتقد أن القلوب ستطمئن وتهدأ المخاوف , وبعد ذلك سيكون هناك متسع من الوقت لكي يجلس الجميع بكافة إنتماءاتهم في المجتمع المصري في هدوء وسكينه متكئين على أرائكهم ليناقشوا كافة البنود المختلف عليها بقلوب سلمية وصدور غير موغرة ووقتها سيكون من السهل الوصول لحلول مرضية لكافة الأطراف

تحياتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى الفاضل ابراهيم

بداية كل عام وحضرتك واعضاء محاورات المصريين بكل خير والعام القادم نكون جميعا على صعيد عرفات

ثانيا: مداخلة حضرتك تتسم بالهدؤ والتوازن اغبطك عليها

ثالثا : لماذا يااخىالفاضل لا يكون منتدنا فى الصادرة ونفخر نحن باننا اول من ناقش بحيادية بدون انفراد بالراى للدستور من قبل ان ياتى . على مااعتقد كما ذكرت من ذى قبل الاختلاف كله على المادة الثانية وماسيترتب عليها من اصدار قوانين تشرع للمجتمع المصرى فلنناقش ولنحلم بوضع باقى البنود فمثلا ان معترض على وضع شيخ الازهر فى الدستور ووضع هيئة كبار العلماء واوقاف الازهر

كما اختلف مع المادة (11) فالفظ تعريب العلوم اتمنى ان يضاف اليه لفظ "محاولة تعريب العلوم " او يتم وضع لفظ (تعريب العلوم طبقا لاحتياجات المجتمع ) لان هذا قد يضعنا فى ازمة مع طلبة الطب والهندسة والصيدلة والعلوم فمكن ان يطعن الان قبل مرحلة التعريب هولاء الطلبة ويستندوا الى الدستور فى نتائج امتحانتهم انهم درسوا باللغة الانجليزية وتمت امتحانتهم بيها ولهذا فشلوا فى الامتحان مع ان الدستور يكفل لهم الدراسة باللغة العربية فيضعنا فى مازق ( هذا افتراض قراته واقتنعت بيه ) قد يكون خطا او صوابا

كما ان المادة (12) ليس لها معنى من الاعراب فلقد الغيت منذ ثورة 52 الرتب المدنية مثل البكوية ورتبة الباشوية ويستحل على مااظن والله اعلم ان ترجع مرة اخرى او يتم استدبلها بالفاظ اخرى

اذن ياافاضل لماذ نقف عند نقطة الخلاف ونتوقف لماذا لا نستكمل باقى مواد الدستور حتى اذا تغير اللفظ اوالعبارة ان نقف امام محاولات الالتفاف وحوراينى يالمونة tongue.gif

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ ابراهيم

مع موافقتى معك على توصيفك لحالة المجتمع الحالية

الا انني ارفض وبشدة دستورا مؤقتا

هذا يعني انه لن يتغير مرة واحدة بل مرااااااااات

وطبعا بحسب القوة المهيمنة وقت التغيير والتبديل

سنخرج من مأزق لنقع بمتاهة

ان لم نصل لحل توافقي فعلينا الافتراق بالمعروف

كل ما تريده القوي الدينية تطبيق الشريعة بمفهومها

انا رأيي ان يكون هناك تصنيف فعلي لنا كمصريين

نحن مصنفون حقيقة سواء رضينا ام ابينا

فلما لا نطبق شرائعنا كل حسب تصنيفه كما يحدث لاصحاب الديانات الاخري

سيصبح هناك اسلاميين سلفيين كفئة جديدة على المجتمع المصري يطبقون الشريعة عليهم بمفهومهم لها

والبقية ستبقي على دستورنا السابق يطبقون قوانيين تراعي مدنيتهم

صحيح هذا سيقسمنا كمسلمين لكن ما هو الحل وقد وصلنا لتهديد بعضنا بعض

نحن متفرقين فعليا

3124851553_1_3_fhGx3Ju9.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ ابراهيم

مع موافقتى معك على توصيفك لحالة المجتمع الحالية

الا انني ارفض وبشدة دستورا مؤقتا

هذا يعني انه لن يتغير مرة واحدة بل مرااااااااات

وطبعا بحسب القوة المهيمنة وقت التغيير والتبديل

سنخرج من مأذق لنقع بمتاهة

ان لم نصل لحل توافقي فعلينا الافتراق بالمعروف

كل ما تريده القوي الدينية تطبيق الشريعة بمفهومها

انا رأيي ان يكون هناك تصنيف فعلي لنا كمصريين

نحن مصنفون حقيقة سواء رضينا ام ابينا

فلما لا نطبق شرائعنا كل حسب تصنيفه كما يحدث لاصحاب الديانات الاخري

سيصبح هناك اسلاميين سلفيين كفئة جديدة على المجتمع المصري يطبقون الشريعة عليهم بمفهومهم لها

والبقية ستبقي على دستورنا السابق يطبقون قوانيين تراعي مدنيتهم

صحيح هذا سيقسمنا كمسلمين لكن ما هو الحل وقد وصلنا لتهديد بعضنا بعض

نحن متفرقين فعليا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا باعتبر نفسى واحد من صغار جموع السلفيين وبقول لاختنا الفاضلة كلام شيخ مشايخ السلفيين ( مجازا طبعا) كل السلفيين يرضون الازهر مرجعية لهم او بالاحرى هيئة كبار العلماء

فهم لن ياتو بجديد تقريبا حضرتك من اصحب الاراء الليبرالية ومسلمة تعلميين جيدا انه يوجد ربا هل تنكرين شيئا معلوم بالضرورة من الدين طبعا لا فانا احسبك على خير ولا ازكيكى على الله

وكذلك الكثيريين من فصيل حضرتك نريد مرجعية الازهر لااكثر ولا اقل ولكن للاسف يتهرب الازهر من تحمل هذه المسئولية العظيمة ويترك تفسير مبادئ الشريعة لغير المتخصصين فى العلم الشرعى مثل اعضاء المحكمة الدستورية العليا وهذا ليس سبة لهم ولكنه التخصص الذى نطالب بيه فى ابسط واصغر وظائف البلد فما بالك بمن يشرع لهذا الوطن

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

ما طرحه الأخ الفاضل ابراهيم عبد العزيز عن فكرةالدستور المؤقت أمر يستحق التفكير

أما ما أدهشنى فعلا فهى فكرة الأخت الفاضلة "نور العين"

ألهذا الحد يا سيدتى أصبحت كالمستجير من الرمضاء بالنار ؟!

ليس هذا عهدى بك

أعتقد أنه يجب علينا أن نتحرر من أسر الوقت

فهناك تصريحات خرجت من بعض ما يسمى "رموز" تجعلنى أشعر بالأسى

لكونهم قد انضموا "بطريقة ما" إلى من يحملون أمانة عظيمة كوضع دستور لبلد عظيم مثل مصر

تصريحات خرجت من أفواههم فور حكم القضاء الادارى بتحويل دعوى الحل إلى المحكمة الدستورية

تصريحات "تستعجل" وضع الدستور والانتهاء منه قبل حكم المحكمة الدستورية

تصريحات لا تختلف عن تصريحات الذى يريد أن ينفذ جريمته قبل أن يأتى الشرطى

لذلك أعتقد أن التحرر من أسر الوقت ربما يكون حلا لنتجنب "أكل العيانين" الذى يلفظه الأصحاء

وأعتقد أنه لابد من قرار سياسى من الرئيس أو من الجمعية نفسها بتعليق أعمالها

إلى حين البت فى شرعية تلك الجمعية

منتهى الاحتقار للشعب أن يُستفتى على "منتج" لجمعية مشكوك فى شرعيتها

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد انه من الأفضل اقناع التيار السلفي نفسه بشرعية هذا الدستور ,,

ناشد الدكتور "عادل عبد المقصود عفيفى"، رئيس حزب الأصالة "السلفى"، الشعب المصرى برفض الدستور الجديد، واصفاً ذلك فى مقال على الصفحة الرسمية للحزب، بأن الدستور الذى يُهدِر شريعة الله، مُعتبراً الموافقة عليه حرام شرعاً وإثم مبين ورِدَّة عن الإسلام تُلقى بالموافق عليه فى نار جهنم .

وأوضح "عفيفى" أن الشريعة الإسلامية ضاعت وسقطت فى كمين أعده الرافضون لها فى الدستور الجديد، وأصبحت المادة الثانية مادة شكلية فقط وغير قابلة للتطبيق، مشيراً إلى أنه لا تغيير فيها عن دستور 1971، مؤكداً أنه لا توجد حماية قانونية قضائية فعالة للشريعة

و عليه بعد الاستفتاء الشهير و الذي جعل من صوت ب "لا" كافر مرتد

الدور الان علي من يوافق علي هذا الدستور ليصبح من عداد المرتدين ايضآ ..

علي هذا المنوال رويدآ رويدآ سنصبح جمبعآ كفرة مرتدين ..

لست في حاجة لسرد اوجه العوار "المدني" في هذا الدستور و ما أكثرها .. فلقد كفاني السلفيين مؤونة سردها باضافة رفضهم عوارها "الديني" بالنسبة لهم

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

كما اختلف مع المادة (11) فالفظ تعريب العلوم اتمنى ان يضاف اليه لفظ "محاولة تعريب العلوم " او يتم وضع لفظ (تعريب العلوم طبقا لاحتياجات المجتمع ) لان هذا قد يضعنا فى ازمة مع طلبة الطب والهندسة والصيدلة والعلوم فمكن ان يطعن الان قبل مرحلة التعريب هولاء الطلبة ويستندوا الى الدستور فى نتائج امتحانتهم انهم درسوا باللغة الانجليزية وتمت امتحانتهم بيها ولهذا فشلوا فى الامتحان مع ان الدستور يكفل لهم الدراسة باللغة العربية فيضعنا فى مازق ( هذا افتراض قراته واقتنعت بيه ) قد يكون خطا او صوابا

يا سبحان الله

هذه المادة من ضمن المواد التى أرفضها .. ولكن لأسباب غير أسبابك

وهذا مؤشر على مدى السوء الذى بلغته هذه المادة

فبالإضافة إلى ما تفضلت بذكره ، هناك أثر اجتماعى خطير لها

وهو أن من يُدخل نفسه فى شرنقة وينعزل عن التواصل مع العالم الذى يأخذ منه هذا العلم

إنما يحكم على نفسه بالتخلف العلمى والثقافى

بالإضافة إلى أنه - فى الحقيقة - يعزل أبناء الطبقات الفقيرة عن التواصل مع العالم

فهم وحدهم الذين سيتلقون العلم - وبالذات الحديث - معربا فى مدارس وجامعات الحكومة

وسيعطى فرصة "استطاعة التواصل" لأبناء القادرين فقط الذين يطيقون التعليم الخاص

سواء كان التعليم الجامعى أو التعليم قبل الجامعى

ألم تلفت نظرك العبارة الأولى من نفس المادة ؟

إيه بقى حكاية "الوحدة الثقافية" دى ؟

ألا يعلم هؤلاء الأعضاء فى تلك الجمعية أن من أهم مصادر قوة المجتمع المصرى

تنوع الثقافات ؟

أليس من يتشككون فى نوايا هؤلاء الأعضاء على حق عندما يتشككون فى أن هناك

من يريد طمس الهوية المصرية ؟

لصالح من هذا الطمس ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...