theblackpirate2005 بتاريخ: 23 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 ديسمبر 2004 (معدل) كل مافتح برنامج ويكونوا مستضفين شيخ يجى واحد متصل ويسال فايده البنوك حرام ولا لا mc(: فى التلفزيون يقولوا حلال mc(: فى الدش يقولوا حرام mc(: والهى انا عن نفسى اتحيرت ومش عارف بس خلاص الكلام بح حضراتكم رايكم ايه و شايفين ايه فى الموضوع الملعبك ده me0: تم تعديل 23 ديسمبر 2004 بواسطة theblackpirate2005 وكما قال سعد زغلول مفيش فايده رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
homer بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 القرصان الأسود تحية طيبة يمكنك أن تراجع كتاب "الجامع فى أصول الربا" للدكتور رفيق المصرى. هذا الكتاب هو من أحدث ما كتب بالعربية فى هذا الموضوع ومؤلفه عالم فاضل ومتخصص و نحسبه على خير ولا نزكى على الله أحد. بالمناسبة يوجد عضو فى المنتدى له مؤلفات فى الاقتصاد الاسلامى ولكنه غالبا ما يحجم عن الافتاء فى مسائل الحلال والحرام. نرجو ان كان لديه وقت أن يبين لنا الأقوال المختلفة فى هذا الموضوع. <span style='font-size:14pt;line-height:100%'> مفيش حنفى </span> تأملات خايبة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Asat بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 ما يلي رأي شخصي الله أحل التجارة و حرم الربا التجارة:لا يُعرف مردودها في آخر السنة و ليست محددة مسبقا, و ممكن أصلا الخسارة. الربا: معروف مردودها و محددة مسبقا, و المال المُقرض سيتم تحصيله بالذوق او بالعافية "I have never in my life learned anything from any man who agreed with me" Dudley Field Malone "I have never let my schooling interfere with my education" Mark Twain “Peace is not simply the absence of conflict, but the existence of justice for all people" Anonymous "We are drowning in information but starved for knowledge" John Naisbitt "انا لم أتعلم أي شئ من أي شخص إتفق معي في الأراء" دادلي فيلد مالون "أنا لم أسمح لدراستي بأن تُعيق تعليمي" مارك توين "السلام ليس معناه غياب العنف، و لكن تطبيق العدل بين الناس" مجهول "نحن نغرق فى المعلومات و لكن نفتقر الى المعرفة" جون ناسبيت رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
hamo90 بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 (معدل) وأنا أيضا مع كليو فى هذا الرأى حمو تم تعديل 24 ديسمبر 2004 بواسطة hamo90 أتمني أن يأتي اليوم الذي نعيش فيه الديموقراطية , لا أن نكتفي بالتشدق بها ....... <span style='font-size:21pt;line-height:100%'><span style='font-family:Times'> خير الكلام ما قل ودل</span></span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamed بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 وأنا أيضا مع كليو فى هذا الرأىحمو كليو مين ؟؟؟ mc: :blink: ده Asat اصل انا افتركت كده برضو فى الاول :P رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
moslema salafeya بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 (معدل) فى سؤال وارد إلى دار الإفتاء والمقيد برقم 515/ لسنة 1989 ويسأل فيه المواطن يوسف فهمى حسين عن فوائد البنوك ( لم أكتب نص السؤال لتجنب الإطالة) وكان الجواب: بعد المقدمة.... {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ (279)} البقرة ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما روة عن أبى سعيد الخدرى : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير و التمر بالتمر والملح بالملح مثلاً بمثل يداً بيد فمن زاد أو استزاد الآحذ والمعطى فيه سواء) وأجمع المسلمون على تحريم الربا والربا فى إصطلاح فقهاء المسلمين هو :" زيادة مال فى معاوضة مال بمال دون مقابل" وتحريم الربا بهذا المعنى أمر مجمع عليه فى كل الشرئع السماوية.... لما كان ذلك، وكان إيداع الأموال فى البنوك أو إقراضها أو الإقتراض منها بأى صورة من الصور مقابل فائدة مقدما زمنا ومقدارا يعتبر قرضا بفائدة، وكل قرض بفائدة محددة مقدما حرام.. كانت تلك الفوائد التى تعود على السائل داخلة فى نطاق ربا الزيادة المحرم شرعا بمقتضى النصوص الشرعية... وننصح كل مسلم بأن يتحرى الطريق الحلال لاستثمار مال، والبعد عن كل ما فيه شبهة حرام لأنه مسئول يوم القيامة عن ماله، ومن أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه مفتى جمهورية مصر العربية توقيع / دكتور. محمد طنطاوى سجل 41/بتاريخ 14 رجب 1409 هجريا 20/2/1989 ميلاديا والله يشهد أننى اختصرت فى كتابة السؤال ولكننى كتبت الجواب نصا دون زيادة أونقصان اللهم بلغت اللهم فاشهد تم تعديل 24 ديسمبر 2004 بواسطة moslema salafeya أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (الحديد 16) إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
moslema salafeya بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 واضح إن حمو كان مستعجل كتب المداخلة بسرعة وخرج ومخدش باله أن Asat مش كليو على فكرة أنا كمان كنت فاكرة كده mc: أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ (الحديد 16) إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Asat بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 أحرجتوني يا جماعة mc: بظنكم إن من كتب تلك المداخلة هي الأخت العزيزة كليو وانا سعيد إنكم شبهتم ما كتبته بما هي تكتبه و سوف أعتبر هذا شهادة جميلة منكم أعتز بها :blink: "I have never in my life learned anything from any man who agreed with me" Dudley Field Malone "I have never let my schooling interfere with my education" Mark Twain “Peace is not simply the absence of conflict, but the existence of justice for all people" Anonymous "We are drowning in information but starved for knowledge" John Naisbitt "انا لم أتعلم أي شئ من أي شخص إتفق معي في الأراء" دادلي فيلد مالون "أنا لم أسمح لدراستي بأن تُعيق تعليمي" مارك توين "السلام ليس معناه غياب العنف، و لكن تطبيق العدل بين الناس" مجهول "نحن نغرق فى المعلومات و لكن نفتقر الى المعرفة" جون ناسبيت رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Arabisc بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 أنا سمعت أن الشيخ طنطاوي أفتى مؤخرا أن فوائد البنوك حلال ؟ أم أن محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر غير محمد سيد طنطاوي مفتي الجمهورية السابق و الذي أصبح شيخ الأزهر فيما بعد mc: جايز !! ولو أنا إذا متنا تركنا .... لكان الموت غاية كل حي و لكنا إذا متنا بعثنا .... ونسأل بعدها عن كل شى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Mohammad Abouzied بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 ديسمبر 2004 بعد المقدمة.... {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ (279)} البقرة ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما روة عن أبى سعيد الخدرى : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير و التمر بالتمر والملح بالملح مثلاً بمثل يداً بيد فمن زاد أو استزاد الآحذ والمعطى فيه سواء) النقد في الوقت الحالي مجرد سندات فقط يعبر عن قوة الدولة الاقتصادية ولا يعتبر سلعة مثل الذهب والفضة فكيف اطبق علية حد الربا اذا كانت ورقات النقد لا تعبر عن قيمتها نفسها بل عن اشياء اخرى ومتنوعة وفي بعض الاوقات الدولة ممكن تلغي العملة وتغيرها الى عملة اخرى دي حالة اما الحالة الثانية اذا وضعت اموالي في البنك وقبضت فوائد بعملة اخرى مثل الدولار والجنية المصري هل هذا يعتبر ربا يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
إبن مصر بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 الاخوه الافاضل نصت قواعد الكتابه على ان المحاورات ليس من دورها الافتاء لما لهذه المسئوليه من تبعات عظام حفظنا الله منها ان نضل او نكون سبب ضلال وكل دورناان نورد من الوصلات ووسائل الاتصال ما يساعد من يطلب الافتاء ان يصل الى الفنوات الشرعيه للافتاء. واعتذر لاننا لم ننتبه الى هذا الموضوع الا الان كما نبهنا اليه زميل اخر. ارجو ان تتقبلوا تحياتنا ونعتذر لغلق الموضوع لمخالفته شروط الكتابه شاكرين لكم حسن تعاونكم الاداره ابن مصر إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts