ابو يوسف بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 فى مرحلة ما قبل الجامعة .... من منا لم يدرس فيزياء ؟ حيث قوانين نيوتن ... كيمياء ؟ حيث كلوريد البوتاسيوم !! تاريخ ؟ حيث دولة السلاجقة !! جغرافيا ؟ حيث تعداد سكان جيبوتى ؟ نحو ؟ حيث كان و أخواتها أحياء ؟ حيث تشريح ذكر البلهارسيا رياضيات ؟ حيث معادلات المجاهيل العشرة !! ميكانيكا ؟ حيث مركز الثقل ؟ معظمنا درس كل هذا .. و غيره ؟ ثم جاءت الجامعة ... حيث التخصص و التشعب .. فدرس البعض .. محاماة طب آداب تجارة كمبيوتر ... هندسة ثم جاءت الحياة !!! و جاء السؤال ... هل وجدتم ما درستموه فيها ؟؟ سؤال أنتظر ردود عليه ؟ أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها. فبعضُ القصائدِ قبْرٌ، وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ. وواعدتُ آخِرَ أنْثى... ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ... ... ! ! من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟" لنزار قبانى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Handicraft بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 هواية غريبة جدا فرضت نفسها عليا فى الغربة وخصوصا قبل وصول الأسرة وهى انى اقعد قدام التليفزيون اتفرج على القنوات التعليمية بكل انواعها لدرجة انى ساعات اسأل نفسى هو انا ليه ماكنتش باهتم بالكلام ده وانا بادرس .... هل فيه تفسير ؟؟؟ لطالما فقدت الأمل فى هذه البلد الميت... ولكن اليوم تعود الروح للجسد الموهون وتجري فى شريانه دماء الأمل ...فانتظروا بترالأطراف الفاسدة من الجسد. "لا اله الا انت سبحانك ... إنى كنت من الظالمين" "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 أنا فاكرة لما كنت فى ثانوية عامة كان مقرر التاريخ لوحده بيتضمن: - تاريخ حوالى 15 دولة عربية والباقى مدرسناهومش عشان مالهومش تاريخ - تاريخ الثورة الفرنسية - تاريخ الثورة الصناعية والنهضة الأوروبية - تاريخ القضية الفلسطينية - تاريخ مصر منذ الحملة الفرنسية، وتولى محمد على، ثم الخديو اسماعيل، فتوفيق و الاحتلال الانجليزى، ثم المقاومة الشعبية وثورة عرابى، فثورة 1919، فمعاهدة 36 فثورة يوليو ده كان منهج التاريخ بس. :lol: cbyb: وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 لما كنا فى ثانوى... كنت أكره جدا الكيمياء، وعمر ما كان فيه عمار بينى وبينها. المهم جيت فى السنة الأخيرة المقرر عليا فيها دراسة الكيمياء (وده لأنى كنت أخدت قرار أنى أدخل أدبى هروبا من الكيمياء بالذات)، قررت إنى أفهم الكيمياء. قعد أقارن كل المعادلات ببعض، فلاقيت إن فيه عناصر دايما تتحد مع بعض فى كل الأحوال، وفى النهاية يتفضل جزيئين هيدروجين و جزيء أوكسجين يكونوا ماء. المهم قعدت أذاكر و أفهم المعادلات. مرة أبص على نتيجة معادلة و ابتدى أفكك عناصرها عشان أوصل للمعطيات الأصلية (يعنى أذاكر المعادلة بالشقلوب)، مرة أبص على المعطيات و أطلع منها النتائج. فكان نجاحك فى التعامل مع هذه المعادلات يتطلب إنه إما يكون عندك كل المعطيات وانت تطلع النتائج، أو يكون عندك كل النتائج وانت تطلع المعطيات. فوجئت بأستاذ أول العلوم (كان اسمه صبحى نخلة وهو أساسا كان متر إلا ربع... :lol: ) يجيى حاططلك ربع المعطيات ونص النتائج وانت عليك تكمل الأماكن الفاضية...!!!! وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamed بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 احنا لا نفهم ولا نحفظ احنا ( نفحظ ) :lol: clp:: انا ارى ان هناك مواد دراسية تتطلب الحفظ وليس لها سوى ذلك لان طبيعة المادة الدراسية كذلك لكن لا ارى اى مبرر لتقسيم المواد لمواد تفهم واخرى تحفظ الفهم مطلوب لاى مادة نتعلمها او اى شىء نقرأه دراسة التاريخ مثلا لا تفيد من حفظها شىء من وجهة نظرى لان الكتب موجودة والمراجع وطرق الحفظ اصبحت الان اسهل بكثير حيث يمكن الان حفظ مجلدات على سى دى ( ده غير سى السيد clp:: ) مادة التاريخ يجب ان نفهمها جيدا ونستوعب الاحداث التاريخية كما حدثت ونستفيد منها فى تحسين حاضرنا لان التاريخ يعيد نفسه كما يقولون نتعلم من اخطاء الماضى ونستشف من بين الاحداث التاريخية ما يجعلنا قادرين على تفادى مثل هذه الاخطاء مستقبلا . فأمة لا تعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها . لكن هناك مواد طبيعة دراستها تتطلب نوعا من الحفظ حتى يكون الطالب ملم بها وقادر على استيعابها لكن المشكلة هى فى طريقة التعليم نفسها والمغالاة فى الحفظ على حساب فهم المادة العلمية ( تاريخ او كيمياء اى كانت ) ومحاولة الطالب انه ( يقفل ) الامتحان دون ان يفهم شىء مما يدرسه وذلك نتيجة لخلل فى فهم المجتمع المصري لمعنى التفوق حيث اصبح التفوق هو الدرجات العالية بغض النظر عن فهم الطالب لما يدرسه كذلك فان طريقة التعليم نفسها وطريقة القبول بالكليات هى التى تجبر الطالب على التعلم بهذه الطريقة حتى لو كان هدف الطالب ان يستوعب ما يدرسه باختصار العيب ليس عيب المواد نفسها ولكنه نظام التعليم نفسه وطريقة القبول بالكليات رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
theblackpirate2005 بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 ديسمبر 2004 (معدل) طبعا الانسان مفروض يفهم الموضوع كويس عشان الفهم هوالاساس ولو الواحد فهم الحاجه مش هينساها عمره والانسان اللى يحفظ من غير مفهم ولا عمره هيفتكر حاجه من اللى بيتعلمه وهينسى على طول المهم ان النهرده كان عندى امتحان مع واحد صاحبى هنا فى المنتدى معرفش سلم ليه بعد ساعه وربع مشى المهم الامتحان كان ماده اسمها عقود المهم فى قضايا مفروض نكتبها فى الاجابه اللى انا نفسى افهمه ليه الدكتور مصمم ان احنا نكتب اسم الطرفين اللى فى القضيه ليه لازم اقول اسمهم احمد ضد محمد على ضد حسين احنا استفدنا ايه من ان احنا حفضنا اسامى الطرفين :lol: باختصار نظام التعليم هو اللى بيفرض علينا ان احنا نحفظ ليه منخلقش ناس بتفهم ليه منسبش للواحد حريه الابداع انا احترت فى دى بلد clp:: تم تعديل 26 ديسمبر 2004 بواسطة theblackpirate2005 وكما قال سعد زغلول مفيش فايده رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عادل أبوزيد بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 لكن المشكلة هى فى طريقة التعليم نفسها والمغالاة فى الحفظ على حساب فهم المادة العلمية ( تاريخ او كيمياء اى كانت ) ومحاولة الطالب انه ( يقفل ) الامتحان دون ان يفهم شىء مما يدرسه وذلك نتيجة لخلل فى فهم المجتمع المصري لمعنى التفوق حيث اصبح التفوق هو الدرجات العالية بغض النظر عن فهم الطالب لما يدرسهكذلك فان طريقة التعليم نفسها وطريقة القبول بالكليات هى التى تجبر الطالب على التعلم بهذه الطريقة حتى لو كان هدف الطالب ان يستوعب ما يدرسه الأفاضل هذا السؤال - إن كنت إستوعبته - هو الفيصل بين النجاح -النجاح الحقيقى فى الحياة - و بين الفشل أو قل لافشل و لا نجاح. أنا أفضل تعبير إستيعاب المادة العلمية كبديل لمصطلح الحفظ و الفهم. فى مداخلة الفاضل محمد تحدث عن أفكار مغلوطة فى المجتمع حيث أصبح التفوق الرقمى - بمعدى أعلى درجات فى الإمتحان - هو الهدف و لا أعرف لها حلا الوضع مشابه للحاضرين إحدى المباريات فى إستاد القاهرة ثم قرر البعض أن يقف - بدلا من الجلوس - للتمتع برؤية أوضح .... و سرت العدوى بين الحضور ووقف الجميع و تعذرت الرؤية على الجميع بنفس المقدار و لكنهم ما زالوا وقوفا !!!! من سيجلس أولا ؟؟ الجميع يريد الحصول على مجاميع مرتفعة و فى سبيل ذلك يسقط الإستيعاب و الفهم و الحفظ - حتى لا يغضب أحد ... المهم أعلى مجموع و تدريجيا تضمر آلية الإستيعاب فى عقل الطالب و يتلف تماما - أقصد الطالب - و لا يصبح صالحا بعد ذلك إلا للوظائف التى تنطوى على أعمال روتينية متكررة طوال العمر. و أستأذنكم أن أدلى بنصيحة شخصية ربما لطلبة الجامعة بالذات أنتم تقضون من عمركم أربع سنوات على الأقل فى الجامعة فعليكم أن تأخذوا علما يوازى ما أنفقتموه من أحلى سنوات العمر و المثال "الكاريكاتورى" الذى أورده دائما لو أنك إبتعت شطيرة من "ماكدونالد" مثلا على أن بها لحما ثم إكتشف أنها فارغة ماذا عساك تفعل ؟ هل أربع سنوات من عمرك - على الأقل - أرخص عندك من محتوى شطيرة. هذه قضية وطن فى الأول و الآخر و لكن المعنى بها بالدرجة الأولى هم الطلاب. عليكم أن تحاربوا من أمحتوى تعليمى قابل للتسويق بمعنى أن هناك طلبا عليه فى سوق العمل. و يجب أن يكون هاجسك منذ دخول الكلية الحصول على معلومات و مهارات يستطيع معها صاحب العمل ليس فقط أن يعينك عنده بل يخترع لك مكانا إن لم يكن عنده وظائف شاغرة. أرانى أطلت بعض الشئ و لكن إستيعاب التقنية هو وسيلتنا لوطن يضارع سنغافورة و ماليزيا على ضفاف النيل مواطنين لا متفرجين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Cleo بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 أتذكر أنه لما كنت فى الثانوية العامة (برضه) وفى مادة التاريخ الجزء الخاص بقضاء محمد على على الزعماء الشعبيين. طبعا الكتاب بيتبع سياسة الدولة ولازم يطلع محمد على ده شرير وسفاح والزعماء الشعبيين طيبين. وبما إن ده لم يكن صحيحا، فمحمد على قد قام فى الحقيقة برشوة الزعماء الشعبيين مقابل عدم معارضتهم له وهم وافقوا على ذلك يعنى استخدم معهم اسلوب اطعم الفم تستحى العين.. المهم الكتاب وموظفين الحكومة اللى كتبوه لم يشرحوا هذا الموقف وعبوا عنه بجملة مبهمة "فنهرهم محمد على لأنهم لم يفعلوا معه كما فعل هو معهم، فأعفاهم من ضريبة الميرى والبرانى وفائض الالتزام" أسأل الأستاذ "يعنى ايه الجملة دى أنا مش فاهماها...!!" :blink: يقوللى "بصى يا كليو... اربط الحمار مطرح ما يعوز صاحبه... هم مش حاطينلك الكتاب ده عشان تفهميه، حاطينه عشان تحفظيه.. مش مهم تفهمى"... mfb: وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة - 51 مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ الأحزاب - 23 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
c'est la vie بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 عن تجربه وفي بداية الجامعة حرصت علي الا أتعلم إلا ماأريده فقط فكنت انتقي مايروق لي من المنهج و من الكتب الاخرى التى لا تمت لدراستى بأى صله..وما كان يتبقى من معلومات حسبتها غير مفيده غير للإمتحان فحسب فكنت اذاكرها قبل الامتحان لاضعها وتكون عندى فكره علي الاقل ومازلت علي هذا المنوال حتى حصلت علي درجة جيد في السنه الاولى mfb: ثم تغيرت الفكرة لدى وقررت في نفسي ان أصم او احفظ وافهم وما يمليه علي الامتحان اولا ثم اتفرغ بعد ذلك لما أريد أن أتعلمه وفعلاً أكرمنى الله وحصلت علي نتائج أفضل من ذى قبل لكنى مازلت لم أتعلم ماأريده ..وهكذا ظللت ادور في حلقه مفرغه لما اريد ان اتعلمه وبين مايريده الامتحان لدرجة انى افكر حالياً في انى اتعمد الرسوب فى هذه السنه حتى احول كليه رُفضت لانها كانت اقل من مجموعى وكان يمكننى الالتحاق بها لولا المجموع الكبير .. لكنى حقاً مازلت متعلقه بعلومها.. واوافق جداً علي عدم جدوى الطرق العدديه والحسابيه , لكن ماذا عسانا أن نفعل اذا كانت تلك المعايير التى ارتضاها لنا المجتمع ؟ ولطالما ألح هذا السؤال علي فطالما وهبنى الله القدره علي الوصول لتلك المكانه التى ارتضاها المجتمع والحمد لله فلما لا ؟؟ومبدأياً اقتعنت جداً بأنى لا توجد اى فرصه اخرى فإما النجاح بتقدير وإما النظرة الدونيه من المجتمع علي ان اقل من تقدير جيد ينم عن غباء مستفحل :blink: ألقاك في عصف الذهول المر .. تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا .. مالذي سدد في قلبك سكيناً .. وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة .. وحزناً آبديا .. { فاروق شــوشة }.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 في حقبة غير المأسوف عليه فتحي سرور كان الطالب مطالباً بإدخال الكتاب الثقيل الذي يحمله على ظهره الصغير داخل عقله بكل الطرق ..لازم اللي على ضهرك يدخل دماغك..إزاي؟ معرفش! النظام التعليمي في عهد فتحي سرور وكل من بعده يحترم الصم لدرجة لا توصف ، فهو يحتفي ويكرم أوائل الصمامين والحفاظين ، ومكتب التنسيق يفتح ذراعيه للحفاظين من أصحاب المجاميع في امتحانات تعتمد على الحفظ ، والأهالي يبحثون عن الوجاهة التعليمية خاصة من لا يمتلك حق الرشوة ولا الواسطة ، ولذلك كانوا يلحون علينا: احفظ ياواد ، صمي يا بنت ، بلاش كلام فارغ ولعب عيال! امتى بقا اتعلمنا نشغل مخنا؟ في الجامعة ..بعد ما شاخ! خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
c'est la vie بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 واسقاطاً علي الموضوع الأصلى " نفهم أم نحفظ " أرى أن اى مادى علميه قابله للفهم فهى قابله للحفظ وليس العكس.. ولكن حتى وان كانت الماده العلميه في الدراسه الاكاديميه ذات طبيعه مفيده في الحياه العمليه إلا ان طريقه الامتحان نفسها تفرض مجهود اضافي علي العقل وهو الحفظ "الغير ذي جدوى"هذا لأن معظم أسئلة الامتحان مقاليه تتطلب " الرغى الكثير " ووضع التعريفات في إطار مُسلّم به , كما هى بألفاظها دون اى تغيير ..وهذا الذي يثقل الماده العلميه ويجعلها غير قابله ابداً في التطبيق العملى حتى وان كانت كذلك .. ولا أعنى بذلك الاغفال لكن فقط الدراسه الجيده المتعمقه وتشغيل العقل فيما وراء الكلمات ثم التعبير عنة بالالفاظ المتاحه.. هذ علي العكس من القراءه الحرة التى لا تضطر في التدقيق في كل لفظ وجمله ومجموعة نقاط لحفظها لكن في النهايه تجد العقل قد تشبع بالكثير رغم انه لم يحفظ ولم يصم .. ألقاك في عصف الذهول المر .. تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا .. مالذي سدد في قلبك سكيناً .. وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة .. وحزناً آبديا .. { فاروق شــوشة }.. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو يوسف بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 ديسمبر 2004 لا ننكر أن التعليم اجمالاً يزيد من ثقافة الفرد .. و لكن المفاجئة المؤلمة أننا لا نحتاج الى معظم ما درسناه فى الحياة العملية .. اذن لماذا أضعنا سنوات عمرنا فى دراسة مالا يفيد ؟؟ ماذا استفادت الأخت كليو من نظريتها بخصوص المعادلات الكيميائية ؟ ماذا استفدنا جميعا عندما حفظنا تواريخ المواقع الحربية التاريخية عن ظهر قلب .. لنضعها فى عقولنا حتى نلقيها على ورقة الاجابة بطريقة Copy and Paste ؟؟ الغريب أننى طول عمرى كنت شغوفاً بالقراءة .. و طول عمرى أقرأ لأذاكر لأنجح .. و بعد أن أنجح ... أقرأ لأفهم ! الآن أقرأ بشغف بعض الموضوعات فى التاريخ الاسلامى .. أقسم أننى درستها من قبل مراراً و تكراراً .. ولكننى أقرأها لأول مرة ! سؤال أخير .. من منا لم يتعرض فى دراسته لتركيب الحمض النووى DNA؟؟ أو للدرامة الشكسبيرية ؟ و من منا يتذكرها الآن ؟؟؟ رغم أنها موضوعات شيقة جداً !!! أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها. فبعضُ القصائدِ قبْرٌ، وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ. وواعدتُ آخِرَ أنْثى... ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ... ... ! ! من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟" لنزار قبانى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو يوسف بتاريخ: 28 ديسمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2004 ملاحظة أخرى ... لماذا نبدأ دوماً من جديد ؟؟ لماذا يبدأ خريج الحقوق من جديد ؟ عندما يصطدم مع الورقيات و الاجراءات و الاكراميات و عشرات التفاصيل الدقيقة التى لم يدرس و لو تلميح عنها !! لماذا نجد أن الممرضة القديمة أشطر بكثير من طبيب الامتياز !! (و رأيت بعينى طبيب يراجع ممرضة هل يكتب هذا الدواء أم لا ؟؟ ) لماذا يفهم خريجى معاهد الكمبيوتر فى كل شىء الا الكمبيوتر !! لماذا يبرع المهندس فى الورق و الرسم ثم يتوه فى أول موقع يجد نفسه فيه ليجد أن أى لدى العمال خبرة تفوقه !! لماذا يظل المحاسب يدرس دفتر استاذ و يومية ... ثم يتخرج ليجد أن أحقر برنامج كمبيوتر يقوم بهذا بكفاءة عالية و يختزل عشرات الدفاتر بضغطة زر و عليه أن يبدأ من جديد ليتعلم !!! هل دراستنا الجامعية توفر لنا فقط "خلفية" عما سنقوم بأداءه فعلاً فى الحياة العملية ؟؟ نقطة أخرى , أأسف للاطالة .. لماذا تختلف مؤهلات الخريجيين شكلا و مضمونا عن متطلبات السوق .. لتتحول الشهادة الى ديكور يزين الحوائط .. بس خلاص !!! أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها. فبعضُ القصائدِ قبْرٌ، وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ. وواعدتُ آخِرَ أنْثى... ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ... ... ! ! من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟" لنزار قبانى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 28 ديسمبر 2004 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2004 أسأل الأستاذ "يعنى ايه الجملة دى أنا مش فاهماها...!!" :) يقوللى "بصى يا كليو... اربط الحمار مطرح ما يعوز صاحبه... هم مش حاطينلك الكتاب ده عشان تفهميه، حاطينه عشان تحفظيه.. مش مهم تفهمى"... :blink: كليووووووووو ... إنتي من الاحرار يابنتي .. عايز أسألك سؤال بره الموضوع .. إنتي برضوا كان إسمك كليو أيام ثانوي ؟ يعني قصدي كنتي عارفه إنك هاتبقى عضوه في المحاورات وهاتبقي كليو يا كليو ؟ نفس السؤال مازال محفوراً في ذاكرتي في الناحية بتاعت المأسويات من أيام ثانوي .. ففي الصف الأول أو الثاني مش متذكر بالظبط .. كان الأستاذ بيشرح تاريخ فرعوني .. وقال جملة غريبة قوي " من ضمنها .. وكان الفرعون يخرج إلى الشعب وهو محمولاً على المحفة ة " وكله طنش وعدا كلمة محفة دي .. فقومت أنا الفكيك اللي فيهم وسألت المُعلم يعني إيه محفة يابا الحاج ؟ فقالي محفة يابني يعني محفة .. اللي هي بتلاقيها عامله زي المحفه كده بس محفوفة من الحواف بتاعتها ... ففاقد الشيء لا يُعطيه وهو أساساً حافظها كده وأتكسف او تكاسل إنه يسأل على معناها لما درسها في الكلية .. يبقى إزاي يفهِمها للطلبة ؟ بس أنا رأيي بإختصار إن الفهم والحفظ مطلوبين .... فمش معقول افهم شيء وماحفظوش ... فكده هايبقى ضيعت وقتي لما تيجي عليه لحظة وأنسى ة .. وإذا حفظتوا ومافهمتوش هابقى بغبغان يُردد ولا يفهم وإنسان إستبدل عقله بأذنية ... أما سؤال أبو يوسف عن مدى إستفادتنا من كل ما ندرسه في الحياة النظرية ...فأقول له بإن وقتها نحكم على الأشياء من منظر ضيق وممكن الواحد يتأفف ساعتها ويحكم على ما يدرسه بعدم جدواه ... لكن عندما نخرج للحياة العملية نقول يا ليتنا تعلمنا المزيد .. بعد دراستي الجامعية درست حاسب آلي ومن ضمن الكورس كان في مادتين اغلس من بعض هما تحليل وتصميم نُظم وكنا بندرسهم وكإننا بنقضي عقوبه ... لكن في حياتي العملية إستفدت منهما جداً يكفي في طريقة التفكير والتحليل المنطقي للمشاكل . هل دراستنا الجامعية توفر لنا فقط "خلفية" عما سنقوم بأداءه فعلاً فى الحياة العملية ؟؟ شوف يابو يوسف يابني ... لو الإنسان أنهي دراسته النظرية وفي إعتقاده أنه آوتي مفاتح العلم .. يبقى هاياخد خبطه محترمة على دماغه لما ينزل للحياة العملية ... أما لو كان طول فترة دراستة مؤمن تماماً بإن ما يفعله هو بداية للحياة الصحيحة وأنه لابد أن يُدعم الدراسة النظرية بالتطبيق العملي .. فهو بذلك سيكون ماضياً بخطوات ثابتة على أول طريق النجاح ... ودي مشكلة بنعاني منها وهي إننا نخلص دراسة جامعية وفاكرين الحياة وردية وإوعى من قدامي ... ننزل الشغل بقى او حتى في بدايات عمل الإنترفيو تلاقي الواحد إنكشف على حقيقته ويتأكد بإنه مازال هناك الكثير والكثيييييير لكي يتعلمه . لماذا نجد أن الممرضة القديمة أشطر بكثير من طبيب الامتياز لماذا تختلف مؤهلات الخريجيين شكلا و مضمونا عن متطلبات السوق .. لتتحول الشهادة الى ديكور يزين الحوائط .. ده إعتقاد خاطيء تماماً ... فإذا كان التمرجي أشطر من الطبيب المتخرج حديثاً فدي مسألة وقت فقط وسرعان ما يكتسب الطبيب خبرة عملية مُدعمه بالدراسة النظرية وبالتالي تعود الامور إلى طبيعتها ويظل الطبيب طبيباً والتمرجي اللي شغال بالفطرة برضوا تمرجي ... واللي بيتعلمه عملياً الطبيب الشاطر المجتهد في شهر بيتعلمه التمرجي في سنين ... وقس على ذلك المهندس وعامل البناء العادي .... وظابط المِخلة وظابط الحربية ..... إلخ .. الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو يوسف بتاريخ: 28 ديسمبر 2004 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 ديسمبر 2004 ده كلام جميل !! بس ايه تفسيرك .. ان معظم كلياتنا لا تدرس اللغة الانجليزية (كلغة و ليس مصطلحات ) و لا تدرس الكمبيوتر وأول طلبين فى أى اعلان وظيفة هو "الدراية الكاملة باالغة الانجليزية و اجادة الحاسب " ؟؟ يعنى دول الاول و بعدين نبقى نشوف موضوع الشهادة و التقدير و الحاجات دى !! mf-: و كتير من الخريجين بغير كاريروه تماما مع أول فرصة .. يعنى تلاقى المحاسب بقى مبرمج ..... أو كاشير فى محل فول (مع احترامنا لكل محلات الفول و صنايعية الفول و كل اللى بياكل فول و أنا و انت !! ) ;) والمحامى تلاقيه مصمم صفحات ويب ..مصصم أزياء .... مصصم يقعد فى البيت من غير شغل !!! والمهندس تلاقيه سواق ميكروباص ... و أهى كلها ميكانيكا (على رأى الشيخ حسنى فى الكيت كات !!) :P اذن هناك شى غلط فى المنظومة التعليمية ... :) و بعدين ما حدش قاللى شرح طريق تزاوج ذكر البلهارسيا ومعرفة وظيفة المتاكوندريا و عدد سكان و لاية ميتشينجى فادوه بايه ؟؟؟ :blink: mfb: أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها. فبعضُ القصائدِ قبْرٌ، وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ. وواعدتُ آخِرَ أنْثى... ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ... ... ! ! من قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب؟؟" لنزار قبانى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان