اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

«الشرعية للحقوق والإصلاح» تصدر فتوى بعدم جواز تهنئة الأقباط بأعياد الميلاد


tarek hassan

Recommended Posts

اخ الكريم أبا فاطمة ، تحية لك .

من حقك على هذا الصالون الثقافي أن يوفر لك بيئة "محترمة" للحوار .

فإذا لم تجد أن هذا الضابط متوفر ، فتأكد أن هذا المتصفح لا يستحق قلمك .

تحياتي .

ومن منا تحاور مع الزميل بقلة احترام

لقد قدم دليل واثبتنا له انه دليل لا يرقى للدليل من اساسه وكان هذا في اطار الرأي والرأي الاخر بدون تجريح او اهانة فلماذا تلمح ان هناك تحيز ما ضد الزميل سواء من الادارة او من بعض الاعضاء المخالفين له في الرأي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستاذ الفاضل اسلام

لا عليك سيدى الفاضل هون عليك فالرجل يريد تلطيف مجرى الحوار ليس اكثر

دليلى الاول لم يرقى اليك فاجبنى على دليلى الثانى

اثابك الله ورزقنا جمعبا السداد والتوفيق

give_rose.gif

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 94
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأيام الأكثر مشاركة

الاخ الفاضل اسلام ، لعلك اسأت فهمي .

من أفضل ما اتابعه هنا هو الحوار الموضوعي المتسلسل كالذي يدور بينك وبين أبا فاطمة، أو الفاضل آل مصريم وغيرهم .

وما قصدته في مشاركتي اﻷخيرة هي محاولات التشغيب الصبيانية أو التلميحات غير اللائقة ، ويمكنك ملاحظتها .

تحياتي واحترامي .

تم تعديل بواسطة أبو يمنى
رابط هذا التعليق
شارك

أتابع بشغف بالغ الحوار المحترم والمتسلسل بين الأستاذ إسلام والأستاذ أبا فاطمه

وأرجو أن تكون كل حواراتنا على النسق نفسه بعيدا عن الاستفزاز الذى يظهر جليا في بعض المداخلات

من عينة تشجيع الاستاذ اسلام على مواجهة (( الفساد الفكرى )) و (( الطرحة )) وغيرها ...

وأعتقد اننا نحتاج الى الاقتداء بمنهج السلف الصالح عند اختلافهم ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

"الفساد الفكري" و "الطرحة" ليسا تشعيب يا استاذي الفاضل بل هما الأصل فيما نحن عليه الان من فرقة و انقسام .. هما الفكر الدخيل المستورد الذي تسلل كجرثومة اصابت عقول بعضنا و جعلها تحرم و تكفر و تفرق و تبني اسوارآ ..

المدهش ان موطن تلك الجرثومة تنبه لخطرها عندما مست فقط مصالحه و ابتدأ في محاربتها و تضييق الخناق عليها بينما نحن .. نحن منارة التاريخ .. فتحنا لها باب كبار الزوار علي مصراعيه و اجلسنا اصحابها مجالس العلماء ذوي اللحوم المسممومة ..

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

كتب أبا فاطمة

ونذكر هذا الحديث عن النبى

ما رواه أبو داود عن ثابت بن الضحاك قال: نذر رجل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ينحر إبلاً ببوانة، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم – فقال: إني نذرت أن أنحر إبلاً ببوانة، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد" قالوا: لا، قال: فهل كان فيها عيد من أعيادهم، قالوا: لا، قال: فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم" (وبوانه اسم مكان قريب من ينبع)

وما علاقة هذا الحديث بتحريم تهنئة النصارى باعيادهم

هذا الحديث يتكلم عن ضرورة الوفاء بالنذر في ما احله الله وإن كان فيه معصية لله عز وجل فلا يوجد نذر في ما اغضب الله

ما علاقة ما سبق بتحريم تهنئة النصارى باعيادهم

يمكن عشان ذكرت كلمة اعيادهم في الحديث وماذا لو كان الغرض من النذر ان نفهم انه نوع من الاحتفال باعيادهم وهذا ممنوع طبعا فما لي ان احتفل بعيد النصارى او اليهود او المجوس

مالي انا حتى احتفل باعيادهم والتهنئة لا تعني انني اشاركهم الاحتفال بل ابرهم واقسط واحسن اليهم فهم جار جنب وزميل عمل وصاحب بالجنب ومنهم ايضا ابن السبيل وانا مطالب كمسلم ان احسن اليهم

وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي القُرْبَى وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينِ وَالجَارِ ذِي القُرْبَى وَالجَارِ الجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا {النساء:36}

يا اخي

الحق لا يحتاج لكل هذه المعاناة لاثباته فالحق واضح وظاهر للعيان ولا يحتاج للاستماتة لاثباته والبحث والتنقيب عن اثار مقطوعة واخرى ليس لها علاقة به

فلا يوجد امر الهي بالنهي عن تهنئتهم في اعيادهم (اي اعياد )

وممكن يجي واحد يقولك احنا اولي من المسيحيين بالاحتفال بهذا العيد منهم وذلك على وزن الرواية التي تحث على صيام يوم عاشوراء وكان يوافق يوم نجاة موسى من فرعون فقال الرسول في رواية وعلى لسان ناقليها نحن اولي بموسي منهم وكذلك نحن اولي من النصارى بعيسي منهم

وكل ما سبق لا اتبناه ولكني اقول لك ردا على النهي على تهنئتهم انه يمكن ان يقال ما سبق

اما ما اؤمن به حتى تاريخه ان تهنئتهم باعيادهم ليس به مخالفة شرعية لانه لم يرد ما ينهي عن ذلك

وبهذه المناسبة

اهنيء زملائي وجيراني واحبائي في العمل بعيد ميلاد السيد المسيح وكل عام وهم بخير

تحياتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

أتابع بشغف بالغ الحوار المحترم والمتسلسل بين الأستاذ إسلام والأستاذ أبا فاطمه

وأرجو أن تكون كل حواراتنا على النسق نفسه بعيدا عن الاستفزاز الذى يظهر جليا في بعض المداخلات

من عينة تشجيع الاستاذ اسلام على مواجهة (( الفساد الفكرى )) و (( الطرحة )) وغيرها ...

وأعتقد اننا نحتاج الى الاقتداء بمنهج السلف الصالح عند اختلافهم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفاضل دكتور ياسر

شكرا على ثنائك على الحوار وهذا ظنى بك دائما فعهدى بك دائما الانصاف

واختلفك معى فى هذا الموقف " بالتهنئة " الا ان هذا لم يمنعك من قول ماتراه صائبا وهذا هو مبدا السلف الصالح عند الاختلاف

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

ربما لا يورق لك هذا الفكر أو ذاك .

ولكن ربما الملايين غيرك يروق لهم ما لا يروق لك .

وكون هذا المنتدى يسمى "محاورات المصريين" وليس محاورات الليبراليين ، فوجب احترام فكر كل مصري يعبر عن رأيه .

السقطة الكبرى التي وقع فيها المتصدين للحوار من المشرفين هو عدم الفصل بين مهنية الاشراف والتوجه الفكري الذي يتبنونه.

هذا الامر الذي نفر العديد من الاقلام المتميزة من المحاورات .

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

استاذ اسلام مداخلتك الاخيرة بها الكثير من التعقيب سيكون الرد عليها مطولا بعض الشى

وما علاقة هذا الحديث بتحريم تهنئة النصارى باعيادهم هذا الحديث يتكلم عن ضرورة الوفاء بالنذر في ما احله الله وإن كان فيه معصية لله عز وجل فلا يوجد نذر في ما اغضب الله ما علاقة ما سبق بتحريم تهنئة النصارى باعيادهم

يمكن عشان ذكرت كلمة اعيادهم في الحديث وماذا لو كان الغرض من النذر ان نفهم انه نوع من الاحتفال باعيادهم وهذا ممنوع طبعا فما لي ان احتفل بعيد النصارى او اليهود او المجوس

مالي انا حتى احتفل باعيادهم والتهنئة لا تعني انني اشاركهم الاحتفال بل ابرهم واقسط واحسن اليهم فهم جار جنب وزميل عمل وصاحب بالجنب ومنهم ايضا ابن السبيل وانا مطالب كمسلم ان احسن اليهم

سيدى الفاضل الحديث تطرق فى ثنايا النذور جملة مهمة يجب ان تقف عندها باعتبارك باحث او على الاقل تفند ماانقله لحضرتك

ومايعلمه اقل واحد ليس عنده علم شرعى وليكن مثلى من المقلدين يعلم انكاره للاعيادهم

"هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد" قالوا: لا، قال: فهل كان فيها عيد من أعيادهم، قالوا: لا، قال: فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم"

فهذا مثل مااراد النبى ان يصلى على احد من الصحابة فسال هل عليه دين فقولوا نعم قال صلوا على صاحبكم وقياسا هو انكر الصلاة على المديون (صلاته هو ) وهذا تعظيما لحق الدين ثم صلى عليه بعدم تطوع احد الصحابة برد الدين

واذا اردت الحديث اسوقه اليك

فسواله عن عيد من اعيادهم هو انكره لهذه الاعياد فالرسول انكرها

اقوم انا بالتهنئة لااقرها فهل هذا منطق ؟

التهنئة هى تعبير معنوى عن المشاركة وليس قولك بانك لن تشارك الاحتفالات انها تمنعك عن المشاركة

وياتى السؤال اذا لم تكن مشاركة فلماذا منها ؟

فعندما تعزيه او تهنئه فى مناسبة اخرى غير مرتبطة باعياد العقيدة فهى مشاركة له على الاقل معنوية وممكن تقدم مساعدات عينية او مادية

تشاركهم وتبرهم وتتقرب منهم وتعاونهم فى السراء والضراء بعيدا عن عقيدتك

انت تفكرنى بعموم المسلميين الا مارحم ربى ياتى رمضان فيصوم طيلة اليوم ولايصلى

فسبحان الله الصوم فرض والصلاة فرض ولكن الصلاة اولى من الصوم فمن باب الاولى ان تصلى وتصوم

او كالذى يقوم الليل ثم يغفو فى النوم وتضيع منه صلاة الفجر

فتمسكت بالنافلة واضعت الفريضة

للاسف البر والاعتدال والانصاف لاياتى باى حال فوق العقيدة

ولى عودة باذن الله " خصوصا موضوع عاشوراء

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

ربما لا يورق لك هذا الفكر أو ذاك .

ولكن ربما الملايين غيرك يروق لهم ما لا يروق لك .

وكون هذا المنتدى يسمى "محاورات المصريين" وليس محاورات الليبراليين ، فوجب احترام فكر كل مصري يعبر عن رأيه .

السقطة الكبرى التي وقع فيها المتصدين للحوار من المشرفين هو عدم الفصل بين مهنية الاشراف والتوجه الفكري الذي يتبنونه.

هذا الامر الذي نفر العديد من الاقلام المتميزة من المحاورات .

أراك تحاول حشر دور المشرفين أو الإدارة في الحوار

كما قلنا سابقا عشرات المرات، المشرف يكتب كعضو عادي من حقه كتابة رأيه والإعتراض على الأفكار التي لاتروقه مثله مثل باقي الأعضاء.

دور المشرف يظهر فقط عندما تحدث مخالفة من أحد الأعضاء.

الأقلام المتميزة من وجهة نظرك قد تكون مجرد اقلام متطرفة يمينا او يسارا ولذلك لاتجد البيئة المناسبة في محاورات المصريين، او تقوم ادارة المحاورات بوقفهم بعد استنفاذ كل الوسائل لتنبيههم.

برجاء التوقف عن تلك التلميحات او التصريحات في حق المشرفين.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ربما لا يورق لك هذا الفكر أو ذاك .

ولكن ربما الملايين غيرك يروق لهم ما لا يروق لك .

وكون هذا المنتدى يسمى "محاورات المصريين" وليس محاورات الليبراليين ، فوجب احترام فكر كل مصري يعبر عن رأيه .

السقطة الكبرى التي وقع فيها المتصدين للحوار من المشرفين هو عدم الفصل بين مهنية الاشراف والتوجه الفكري الذي يتبنونه.

هذا الامر الذي نفر العديد من الاقلام المتميزة من المحاورات .

أراك تحاول حشر دور المشرفين أو الإدارة في الحوار

كما قلنا سابقا عشرات المرات، المشرف يكتب كعضو عادي من حقه كتابة رأيه والإعتراض على الأفكار التي لاتروقه مثله مثل باقي الأعضاء.

دور المشرف يظهر فقط عندما تحدث مخالفة من أحد الأعضاء.

الأقلام المتميزة من وجهة نظرك قد تكون مجرد اقلام متطرفة يمينا او يسارا ولذلك لاتجد البيئة المناسبة في محاورات المصريين، او تقوم ادارة المحاورات بوقفهم بعد استنفاذ كل الوسائل لتنبيههم.

برجاء التوقف عن تلك التلميحات او التصريحات في حق المشرفين.

فوقوا يامتعلمين شتان ما بين الاقلام المتميزة والاقلام المتطرفة

وواجبنا كلنا حماية المجتمع من العقول المتطرفة

وارجو الله ان يهيدينا جميعا للطرق الحق والصواب

تم تعديل بواسطة egyptawy

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات

رابط هذا التعليق
شارك

"الفساد الفكري" و "الطرحة" ليسا تشعيب يا استاذي الفاضل بل هم الأصل فيما نحن عليه الان من فرقة و انقسام .. هو الفكر الدخيل المستورد الذي تسلل كجرثومة اصابت عقول بعضنا و جعلها تحرم و تكفر و تفرق و تبني اسوارآ ..

المدهش ان موطن تلك الجرثومة تنبه لخطرها عندما مست فقط مصالحه و ابتدأ في محاربتها و تضييق الخناق عليها بينما نحن .. نحن منارة التاريخ .. فتحنا لها باب كبار الزوار علي مصراعيه و اجلسنا اصحابها مجالس العلماء ذوي اللحوم المسممومة ..

الاستاذ الفاضل كامل

الم تجد لفظ افضل من جرثومة ام هو محاولة منك لجرنا لقدح افكارك

وتتحول المناقشة الى نطح ويتم غلق الموضوع هل هذا ما تريده

لقد اثنى عليك الجميع فى حوارك منذ مايقرب من 6 سنين مضت عندما فتحت موضوعك الاول "لاتتخذوا اليهود والنصارى اولياء "

اتمنى ان يحافظ كلا منا على الفاظه وخصوصا اننا نتناقش بهدؤ بعيدا عن استخدام الهمز واللمز

على فكرة استاذ كامل ممكن نستخدم الفاظ اقوى مما تتلفظ بيها وستكون ايضا فى اطار قواعد المنتدى المحترم التى تنادى بحرية الراى والراى الاخر بلا تجريح او اهانة

كذلك ايضا من خلال دينى فليس المسلم ببذئ ولا سباب ولا لعان

والمسلم من سلم المسلميين من لسانه ويديه

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

انا مستغرب اوى من الموضوع لانه لا يستحق كل الكلام ده اولا اللى بيبارك بيبارك ويهنى ومحدش يقدر يمنعه واللى مش بيبارك محدش هيقدر يجبره انه يبارك ويهنى

زى السجاير مش قالوا انها حرام حرام...... طب فى حد قدر يمنع حد انه يدخن او فى حد قدر يخلى حد يشربها وهو مش بيحبها ولا يطيق ريحتها

تم تعديل بواسطة mamdowh

"يا ابن آدم إنما أنت أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضك"

الإمام العابد الحسن البصرى

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

استاذ ايجيبتاوى

اظن ان الموضوع ليس فى باب الابتسام بل فى هدى الاسلام

ومع ذلك سناخذ كلام بمحمل الجد

فالتطرف ان يتم تشويه الاخر وانه صاحب عقول متحجرة مع ان التطرف هو التحرر والتسيب والانفلات لقيم وتعاليم دينك

وانفلات من الاطار الذى رسمه الله لنا بدستور سماوى ثم تاتى بعد ذلك قيم المجتمع

هذه مداخلة ليست فى صلب الموضوع ولكنها ردا على مفهوم كل واحد فينا عن التطرف

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

استاذ ايجيبتاوى

اظن ان الموضوع ليس فى باب الابتسام بل فى هدى الاسلام

ومع ذلك سناخذ كلام بمحمل الجد

فالتطرف ان يتم تشويه الاخر وانه صاحب عقول متحجرة مع ان التطرف هو التحرر والتسيب والانفلات لقيم وتعاليم دينك

وانفلات من الاطار الذى رسمه الله لنا بدستور سماوى ثم تاتى بعد ذلك قيم المجتمع

هذه مداخلة ليست فى صلب الموضوع ولكنها ردا على مفهوم كل واحد فينا عن التطرف

تحياتى

عندك حق فقد خاننى التعبير وساعدل المداخلة وساقوم بحذف القهقة التى لا داعى لها

وارجو الله ان يهيدينا جميعا للطريق الحق والصواب

تم تعديل بواسطة egyptawy

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات

رابط هذا التعليق
شارك

ربما لا يورق لك هذا الفكر أو ذاك .

ولكن ربما الملايين غيرك يروق لهم ما لا يروق لك .

وكون هذا المنتدى يسمى "محاورات المصريين" وليس محاورات الليبراليين ، فوجب احترام فكر كل مصري يعبر عن رأيه .

السقطة الكبرى التي وقع فيها المتصدين للحوار من المشرفين هو عدم الفصل بين مهنية الاشراف والتوجه الفكري الذي يتبنونه.

هذا الامر الذي نفر العديد من الاقلام المتميزة من المحاورات .

أراك تحاول حشر دور المشرفين أو الإدارة في الحوار

كما قلنا سابقا عشرات المرات، المشرف يكتب كعضو عادي من حقه كتابة رأيه والإعتراض على الأفكار التي لاتروقه مثله مثل باقي الأعضاء.

دور المشرف يظهر فقط عندما تحدث مخالفة من أحد الأعضاء.

الأقلام المتميزة من وجهة نظرك قد تكون مجرد اقلام متطرفة يمينا او يسارا ولذلك لاتجد البيئة المناسبة في محاورات المصريين، او تقوم ادارة المحاورات بوقفهم بعد استنفاذ كل الوسائل لتنبيههم.

برجاء التوقف عن تلك التلميحات او التصريحات في حق المشرفين.

هههههههههههه الكون كله يتامر على الجبنة النستو

فوقوا يامتعلمين شتان ما بين الاقلام المتميزة والاقلام المتطرفة

وواجبنا كلنا حماية المجتمع من العقول المتطرفة

ومين قالك او صنفك انك مثلا من الاقلام المتميزة.....

ومن قال للاستاذ محمد في المداخلة اعلاه ان اقلامه من الاقلام المتميزة...وليس من الاقلام المتطرفة...

فقد اراكم من الاقلام المتطرفة من وجهة نظري...فهل من حقك عندما تكتب كعضو سواء كعضو عادي او او مشرف ان تصف غيرك او تصنفه على هواك ..وتقول هذا قلم متميز او متطرف

- انظروا لانفسكم اولا.....وما لاتقبلوه على انفسكم لا تقبلوه على غيركم..

- والمشرف ليس من حقه تصنيف الاعضاء..هو من حقه..ايقاف الاساءة ووضع الاسباب ولكن ليس من حقه عندما يتكلم كعضو ان يصف كتابات الاخرين بانها كتابة او افكار فاسدة...او متطرفة لان هذه اساءة...لان الاخر الذي تحاوره قد يراك ايضا متطرف او من ذوي الافكار الفاسدة....

فلذلك يجب الرد بموضوغية على الكلام المطروح والبعد عن تصنيف البشر لان الاساءة لا يوجد اسهل منها...

تم تعديل بواسطة Abu Reem

7looo.comd8cb1a261f.gif

مشكلتهم ليست في الدستور اولا ..ولا في نسبة اعضاء اللجنة التأسيسية ولا في كفاءة المرشح الرئاسي.!!!! كل مشكلتهم هي لا...لكل ما هو اسلامي أولا ، وثانيا ، وثالثا ً، فهم لا يرضون الا بأن يروا كل الاحزاب الاسلامية خلف اسوار السجون..!!

رابط هذا التعليق
شارك

انا مستغرب اوى من الموضوع لانه لا يستحق كل الكلام ده اولا اللى بيبارك بيبارك ويهنى ومحدش يقدر يمنعه واللى مش بيبارك محدش هيقدر يجبره انه يبارك ويهنى

زى السجاير مش قالوا انها حرام حرام...... طب فى حد قدر يمنع حد انه يدخن او فى حد قدر يخلى حد يشربها وهو مش بيحبها ولا يطيق ريحتها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستاذ الفاضل ممدوح

مداخلة حضرتك فى الجون

المشكلة تكمن ان فى ناس بتدخن نفسها حد يقولها مش حرام علشان تحس براحة نفسية وهى بتدخن

على الاقل بيحبوا يعرفوا هى حرام ليه او اتحرمت ليه

بالظبط زى اللى بيحط فلوسه فى البنك وبياخد فائدة ربوية بيدور على اى حد يقوله ده حلال ويستشهد براى واحد شاذ ويحاول يقنعك انها حلال وهو مش مقتنع

هو بيعمل كده لان فطرة الانسان تبحث عن الحلال فقط لانها لاتستحمل تانيب الضمير اذا كان موجودا قبل ان تميته الذنوب

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

استاذ ايجيبتاوى

اظن ان الموضوع ليس فى باب الابتسام بل فى هدى الاسلام

ومع ذلك سناخذ كلام بمحمل الجد

فالتطرف ان يتم تشويه الاخر وانه صاحب عقول متحجرة مع ان التطرف هو التحرر والتسيب والانفلات لقيم وتعاليم دينك

وانفلات من الاطار الذى رسمه الله لنا بدستور سماوى ثم تاتى بعد ذلك قيم المجتمع

هذه مداخلة ليست فى صلب الموضوع ولكنها ردا على مفهوم كل واحد فينا عن التطرف

تحياتى

أستاذ : أبا فاطمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خذ الأمور ببساطة واستمتع بما تكتب .... فمداخلة الفاضل إيجبتاوي ليست موجهة لك ثم إن تلك الأوصاف عادية في المحاورات ...... وأحيي صبرك على الجهد الكبير والوقت اللي تقضيه في كتابة المداخلات وإن كنت اختلف معك ... وأنا مش قادر أوقفك إنت والأستاذ إسلام وأقول لكما إنني لم أقصد بالموضوع هذه المناقشات الفقهية

فليس هذا الأمر من الأمر بالمعروف بمعنى المعروف اليقيني والمتعارف عليه بين الناس والواقعي حتى ننفق فيه هذا الجهد من وجهة نظري المتواضعة

تحياتي وشكرا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

ربما لا يورق لك هذا الفكر أو ذاك .

ولكن ربما الملايين غيرك يروق لهم ما لا يروق لك .

وكون هذا المنتدى يسمى "محاورات المصريين" وليس محاورات الليبراليين ، فوجب احترام فكر كل مصري يعبر عن رأيه .

السقطة الكبرى التي وقع فيها المتصدين للحوار من المشرفين هو عدم الفصل بين مهنية الاشراف والتوجه الفكري الذي يتبنونه.

هذا الامر الذي نفر العديد من الاقلام المتميزة من المحاورات .

أراك تحاول حشر دور المشرفين أو الإدارة في الحوار

كما قلنا سابقا عشرات المرات، المشرف يكتب كعضو عادي من حقه كتابة رأيه والإعتراض على الأفكار التي لاتروقه مثله مثل باقي الأعضاء.

دور المشرف يظهر فقط عندما تحدث مخالفة من أحد الأعضاء.

الأقلام المتميزة من وجهة نظرك قد تكون مجرد اقلام متطرفة يمينا او يسارا ولذلك لاتجد البيئة المناسبة في محاورات المصريين، او تقوم ادارة المحاورات بوقفهم بعد استنفاذ كل الوسائل لتنبيههم.

برجاء التوقف عن تلك التلميحات او التصريحات في حق المشرفين.

هههههههههههه الكون كله يتامر على الجبنة النستو

فوقوا يامتعلمين شتان ما بين الاقلام المتميزة والاقلام المتطرفة

وواجبنا كلنا حماية المجتمع من العقول المتطرفة

ومين قالك او صنفك انك مثلا من الاقلام المتميزة.....

ومن قال للاستاذ محمد في المداخلة اعلاه ان اقلامه من الاقلام المتميزة...وليس من الاقلام المتطرفة...

فقد اراكم من الاقلام المتطرفة من وجهة نظري...فهل من حقك عندما تكتب كعضو سواء كعضو عادي او او مشرف ان تصف غيرك او تصنفه على هواك ..وتقول هذا قلم متميز او متطرف

- انظروا لانفسكم اولا.....وما لاتقبلوه على انفسكم لا تقبلوه على غيركم..

- والمشرف ليس من حقه تصنيف الاعضاء..هو من حقه..ايقاف الاساءة ووضع الاسباب ولكن ليس من حقه عندما يتكلم كعضو ان يصف كتابات الاخرين بانها كتابة او افكار فاسدة...او متطرفة لان هذه اساءة...لان الاخر الذي تحاوره قد يراك ايضا متطرف او من ذوي الافكار الفاسدة....

فلذلك يجب الرد بموضوغية على الكلام المطروح والبعد عن تصنيف البشر لان الاساءة لا يوجد اسهل منها...

ومن قالك او صنفك انك من الاقلام المتميزة او الاقلام التى تستحق القراءة اصلا

ومن صنف صاحب الوضوع انه من الاقلام المتطرفة

انا لا اصنف البشر وادعو الله ان يهدينا للصواب

ارجو الالتزام باداب الحوار معى لانى الاساءة لا يوجد اسهل منها

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

عذرا ياافاضل

اوصيكم واوصى نفسى بقراءة موضوع الفاضل كامل " لاتتخذوا اليهود والنصارى اولياء"

لنتعلم جميعا بمافيكم انا نتقبل اراء الاخر باريحية فهم رجال ونحن رجال ولاينقصنا عنهم شئ

ونستكمل حوارنا بهدؤ

تقبلوا من اخيكم الصغير ان نرفق ببعضا البعض فالامر ليس ساحة للقتال والنزال

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

استاذ ايجيبتاوى

اظن ان الموضوع ليس فى باب الابتسام بل فى هدى الاسلام

ومع ذلك سناخذ كلام بمحمل الجد

فالتطرف ان يتم تشويه الاخر وانه صاحب عقول متحجرة مع ان التطرف هو التحرر والتسيب والانفلات لقيم وتعاليم دينك

وانفلات من الاطار الذى رسمه الله لنا بدستور سماوى ثم تاتى بعد ذلك قيم المجتمع

هذه مداخلة ليست فى صلب الموضوع ولكنها ردا على مفهوم كل واحد فينا عن التطرف

تحياتى

أستاذ : أبا فاطمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خذ الأمور ببساطة واستمتع بما تكتب .... فمداخلة الفاضل إيجبتاوي ليست موجهة لك ثم إن تلك الأوصاف عادية في المحاورات ...... وأحيي صبرك على الجهد الكبير والوقت اللي تقضيه في كتابة المداخلات وإن كنت اختلف معك ... وأنا مش قادر أوقفك إنت والأستاذ إسلام وأقول لكما إنني لم أقصد بالموضوع هذه المناقشات الفقهية

فليس هذا الأمر من الأمر بالمعروف بمعنى المعروف اليقيني والمتعارف عليه بين الناس والواقعي حتى ننفق فيه هذا الجهد من وجهة نظري المتواضعة

تحياتي وشكرا

تصحيح يابو فاطمة انا لم اقصدك اطلاقا وانى كان عندى اتهام للك لوجهته للك

ولكنى تحدثت فى المطلق عن الفرق بين الاقلام المتيزة والاقلام المتطرفة

بالعكس تمام فانا استمتع بالحوار العقلانى

هدانا الله واياكم لما فيه خير للاسلام والمسلمين

تم تعديل بواسطة egyptawy

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...