اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

«الشرعية للحقوق والإصلاح» تصدر فتوى بعدم جواز تهنئة الأقباط بأعياد الميلاد


tarek hassan

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

عذرا ياافاضل

اوصيكم واوصى نفسى بقراءة موضوع الفاضل كامل " لاتتخذوا اليهود والنصارى اولياء" لنتعلم جميعا بمافيكم انا نتقبل اراء الاخر بأريحية فهم رجال ونحن رجال ولاينقصنا عنهم شئ ونستكمل حوارنا بهدوء تقبلوا من اخيكم الصغير ان نرفق ببعضا البعض فالامر ليس ساحة للقتال والنزال

تحياتى

............... ماشي يا أبا فاطمة .... عين العقل .. ونشكرك على هذه الروح الطيبة

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 94
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأيام الأكثر مشاركة

"الفساد الفكري" و "الطرحة" ليسا تشعيب يا استاذي الفاضل بل هم الأصل فيما نحن عليه الان من فرقة و انقسام .. هو الفكر الدخيل المستورد الذي تسلل كجرثومة اصابت عقول بعضنا و جعلها تحرم و تكفر و تفرق و تبني اسوارآ ..

المدهش ان موطن تلك الجرثومة تنبه لخطرها عندما مست فقط مصالحه و ابتدأ في محاربتها و تضييق الخناق عليها بينما نحن .. نحن منارة التاريخ .. فتحنا لها باب كبار الزوار علي مصراعيه و اجلسنا اصحابها مجالس العلماء ذوي اللحوم المسممومة ..

الاستاذ الفاضل كامل

الم تجد لفظ افضل من جرثومة ام هو محاولة منك لجرنا لقدح افكارك

وتتحول المناقشة الى نطح ويتم غلق الموضوع هل هذا ما تريده

لقد اثنى عليك الجميع فى حوارك منذ مايقرب من 6 سنين مضت عندما فتحت موضوعك الاول "لاتتخذوا اليهود والنصارى اولياء "

اتمنى ان يحافظ كلا منا على الفاظه وخصوصا اننا نتناقش بهدؤ بعيدا عن استخدام الهمز واللمز

على فكرة استاذ كامل ممكن نستخدم الفاظ اقوى مما تتلفظ بيها وستكون ايضا فى اطار قواعد المنتدى المحترم التى تنادى بحرية الراى والراى الاخر بلا تجريح او اهانة

كذلك ايضا من خلال دينى فليس المسلم ببذئ ولا سباب ولا لعان

والمسلم من سلم المسلميين من لسانه ويديه

تحياتى

عفوا يا سيد ابا فاطمة فلقد جانبك الصواب تماما في مهاجمتك لما كتبته متخذآ مفردات لا علاقة لها بما كتبته ..

اتمني بدلآ من تلك الخطبة العصماء و الاتهامات المرسلة ان تفند ما كتبته و تبقي في صلب الموضوع .. هل تنكر ان فتوي مماثلة هي فتوي حديثة و لم نعرفها في مصر الي عهد قريب .. هل تنكر ان كل تلك المحرمات و اتهامات الكفر وفدت الي مصر مع عودة اول جيل ذهب الي اراض البترول و تم غرسها في وجدانهم بلا شعور .. و مع المال الذي حقق حلم الشقة او البيت الذي تم بناؤه للاولاد و الخلاط و المروحة و الكاسيت "ابو روحين" .. حملوا ايضآ فكرآ .. اذا صح ان نطلق علبه فكرآ لذا اطلقت عليه وصف "جرثومة" ... اوصلنا الي ما نحن عليه الان ... فكر اقصائي تم لي الدين فيه ليآ لأسباغه صورة شرعية و حائط صد ممنوع الاقتراب منه .. فالدين له قدسية بالغة في وجداننا جميعآ .. لذا عندما نحيط افكارآ مماثلة ولدت و ترعرت في مناخ احادي بهالة دينية فنحن نقع في خطأ فادح لا علاقة له بالدين حقيقة .. و لن يجدي البحث بين الكتب للعثور علي تبريرات له.

تحياتي

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

استاذ ايجيبتاوى

اظن ان الموضوع ليس فى باب الابتسام بل فى هدى الاسلام

ومع ذلك سناخذ كلام بمحمل الجد

فالتطرف ان يتم تشويه الاخر وانه صاحب عقول متحجرة مع ان التطرف هو التحرر والتسيب والانفلات لقيم وتعاليم دينك

وانفلات من الاطار الذى رسمه الله لنا بدستور سماوى ثم تاتى بعد ذلك قيم المجتمع

هذه مداخلة ليست فى صلب الموضوع ولكنها ردا على مفهوم كل واحد فينا عن التطرف

تحياتى

أستاذ : أبا فاطمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خذ الأمور ببساطة واستمتع بما تكتب .... فمداخلة الفاضل إيجبتاوي ليست موجهة لك ثم إن تلك الأوصاف عادية في المحاورات ...... وأحيي صبرك على الجهد الكبير والوقت اللي تقضيه في كتابة المداخلات وإن كنت اختلف معك ... وأنا مش قادر أوقفك إنت والأستاذ إسلام وأقول لكما إنني لم أقصد بالموضوع هذه المناقشات الفقهية

فليس هذا الأمر من الأمر بالمعروف بمعنى المعروف اليقيني والمتعارف عليه بين الناس والواقعي حتى ننفق فيه هذا الجهد من وجهة نظري المتواضعة

تحياتي وشكرا

تصحيح يابو فاطمة انا لم اقصدك اطلاقا وانى كان عندى اتهام للك لوجهته للك

ولكنى تحدثت فى المطلق عن الفرق بين الاقلام المتيزة والاقلام المتطرفة

بالعكس تمام فانا استمتع بالحوار العقلانى بينك

هدانا الله واياكم لما فيه خير للاسلام والمسلمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

سيدى الفاضل انا اعلم اانك تتحدث عن العموم فلم ازعل منك

لان لفظ متطرف ليست سبة فانا احب ان تكون غربة واتمنى ان تكون غربة " فطوبى للغرباء"

ووجب على ان اعدى بعض الالفاظ التى اعلم انها غير مقصودة او على الاقل لا تستهدفنى شخصيا

وقد اوضحت التطرف من وجهة نظرى لتقابل وجهة نظرك

ولكن ماسأنى حقا لفظ جرثومة فهو سبة وخصوصا انها من رجل لم نقدح فيه ونتحدث بسؤ عنه او عن عقيدته وافكاره

تحياتى للجميع

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

"الفساد الفكري" و "الطرحة" ليسا تشعيب يا استاذي الفاضل بل هم الأصل فيما نحن عليه الان من فرقة و انقسام .. هو الفكر الدخيل المستورد الذي تسلل كجرثومة اصابت عقول بعضنا و جعلها تحرم و تكفر و تفرق و تبني اسوارآ ..

المدهش ان موطن تلك الجرثومة تنبه لخطرها عندما مست فقط مصالحه و ابتدأ في محاربتها و تضييق الخناق عليها بينما نحن .. نحن منارة التاريخ .. فتحنا لها باب كبار الزوار علي مصراعيه و اجلسنا اصحابها مجالس العلماء ذوي اللحوم المسممومة ..

الاستاذ الفاضل كامل

الم تجد لفظ افضل من جرثومة ام هو محاولة منك لجرنا لقدح افكارك

وتتحول المناقشة الى نطح ويتم غلق الموضوع هل هذا ما تريده

لقد اثنى عليك الجميع فى حوارك منذ مايقرب من 6 سنين مضت عندما فتحت موضوعك الاول "لاتتخذوا اليهود والنصارى اولياء "

اتمنى ان يحافظ كلا منا على الفاظه وخصوصا اننا نتناقش بهدؤ بعيدا عن استخدام الهمز واللمز

على فكرة استاذ كامل ممكن نستخدم الفاظ اقوى مما تتلفظ بيها وستكون ايضا فى اطار قواعد المنتدى المحترم التى تنادى بحرية الراى والراى الاخر بلا تجريح او اهانة

كذلك ايضا من خلال دينى فليس المسلم ببذئ ولا سباب ولا لعان

والمسلم من سلم المسلميين من لسانه ويديه

تحياتى

عفوا يا سيد ابا فاطمة فلقد جانبك الصواب تماما في مهاجمتك لما كتبته متخذآ مفردات لا علاقة لها بما كتبته ..

اتمني بدلآ من تلك الخطبة العصماء و الاتهامات المرسلة ان تفند ما كتبته و تبقي في صلب الموضوع .. هل تنكر ان فتوي مماثلة هي فتوي حديثة و لم نعرفها في مصر الي عهد قريب .. هل تنكر ان كل تلك المحرمات و اتهامات الكفر وفدت الي مصر مع عودة اول جيل ذهب الي اراض البترول و تم غرسها في وجدانهم بلا شعور .. و مع المال الذي حقق حلم الشقة او البيت الذي تم بناؤه للاولاد و الخلاط و المروحة و الكاسيت "ابو روحين" .. حملوا ايضآ فكرآ .. اذا صح ان نطلق علبه فكرآ لذا اطلقت عليه وصف "جرثومة" ... اوصلنا الي ما نحن عليه الان ... فكر اقصائي تم لي الدين فيه ليآ لأسباغه صورة شرعية و حائط صد ممنوع الاقتراب منه .. فالدين له قدسية بالغة في وجداننا جميعآ .. لذا عندما نحيط افكارآ مماثلة ولدت و ترعرت في مناخ احادي بهالة دينية فنحن نقع في خطأ فادح لا علاقة له بالدين حقيقة .. و لن يجدي البحث بين الكتب للعثور علي تبريرات له.

تحياتي

الاستاذ كامل

لماذ تجرنا الى حوار لايعود منه النفع

انت تصف الفكر بالجرثومة واتى مع اول من دب رجله فى ارض البترول

انا ممكن اقول انه نفس الفكر الجرثومى الذى حل علينا فى بداية السبعينات بترسيخ فكرة العزل وانشاء الامة القبطية ومحاولة جعلها بحورا من الدماء والطنطنة الدائمة بالاضطهاد من الاخر

ساخذ بنصيحتك ونستكمل التفنيد واعمل انت بماتنصح بيه غيرك ولاتجرنا الى مواضيع نحن فى غنى عنها

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

عاش عاش عاش

شوفوا شباب مصر الفراوله ده

فى حد يبقى عنده جيل بالشكل ده ويكفره او يحاربه

المفترض ينميه ويحتضنه

عاشت البطن ال شلتك يابنى والله بجد

ده اقوى رد على السفليين دول

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

استاذ اسلام مداخلتك الاخيرة بها الكثير من التعقيب سيكون الرد عليها مطولا بعض الشى

وما علاقة هذا الحديث بتحريم تهنئة النصارى باعيادهم هذا الحديث يتكلم عن ضرورة الوفاء بالنذر في ما احله الله وإن كان فيه معصية لله عز وجل فلا يوجد نذر في ما اغضب الله ما علاقة ما سبق بتحريم تهنئة النصارى باعيادهم

يمكن عشان ذكرت كلمة اعيادهم في الحديث وماذا لو كان الغرض من النذر ان نفهم انه نوع من الاحتفال باعيادهم وهذا ممنوع طبعا فما لي ان احتفل بعيد النصارى او اليهود او المجوس

مالي انا حتى احتفل باعيادهم والتهنئة لا تعني انني اشاركهم الاحتفال بل ابرهم واقسط واحسن اليهم فهم جار جنب وزميل عمل وصاحب بالجنب ومنهم ايضا ابن السبيل وانا مطالب كمسلم ان احسن اليهم

سيدى الفاضل الحديث تطرق فى ثنايا النذور جملة مهمة يجب ان تقف عندها باعتبارك باحث او على الاقل تفند ماانقله لحضرتك

ومايعلمه اقل واحد ليس عنده علم شرعى وليكن مثلى من المقلدين يعلم انكاره للاعيادهم

"هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد" قالوا: لا، قال: فهل كان فيها عيد من أعيادهم، قالوا: لا، قال: فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم"

فهذا مثل مااراد النبى ان يصلى على احد من الصحابة فسال هل عليه دين فقولوا نعم قال صلوا على صاحبكم وقياسا هو انكر الصلاة على المديون (صلاته هو ) وهذا تعظيما لحق الدين ثم صلى عليه بعدم تطوع احد الصحابة برد الدين

واذا اردت الحديث اسوقه اليك

فسواله عن عيد من اعيادهم هو انكره لهذه الاعياد فالرسول انكرها

اقوم انا بالتهنئة لااقرها فهل هذا منطق ؟

التهنئة هى تعبير معنوى عن المشاركة وليس قولك بانك لن تشارك الاحتفالات انها تمنعك عن المشاركة

وياتى السؤال اذا لم تكن مشاركة فلماذا منها ؟

فعندما تعزيه او تهنئه فى مناسبة اخرى غير مرتبطة باعياد العقيدة فهى مشاركة له على الاقل معنوية وممكن تقدم مساعدات عينية او مادية

تشاركهم وتبرهم وتتقرب منهم وتعاونهم فى السراء والضراء بعيدا عن عقيدتك

انت تفكرنى بعموم المسلميين الا مارحم ربى ياتى رمضان فيصوم طيلة اليوم ولايصلى

فسبحان الله الصوم فرض والصلاة فرض ولكن الصلاة اولى من الصوم فمن باب الاولى ان تصلى وتصوم

او كالذى يقوم الليل ثم يغفو فى النوم وتضيع منه صلاة الفجر

فتمسكت بالنافلة واضعت الفريضة

للاسف البر والاعتدال والانصاف لاياتى باى حال فوق العقيدة

ولى عودة باذن الله " خصوصا موضوع عاشوراء

تحياتى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

نرجع الى تكملة المداخلة الخاصة بالاستاذ اسلام

; وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي القُرْبَى وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينِ وَالجَارِ ذِي القُرْبَى وَالجَارِ الجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا {النساء:36}

على ما اظن واتذكر من دروس اللغة العربية خلال مراحل التعليم ان واوا العطف تفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما، والاسم بعدها يكون تابعا لما قبلها في إعرابه ومضمونه.

فلقد خانك التوفيق فى وضع هذه الاية فى هذا المكان لانها تدل على المسلميين وليس اصحاب الاديان الاخرى

الحق لا يحتاج لكل هذه المعاناة لاثباته فالحق واضح وظاهر للعيان ولا يحتاج للاستماتة لاثباته والبحث والتنقيب عن اثار مقطوعة واخرى ليس لها علاقة به

الحق ابلج والباطل لجلج لمن يريد ان يراه اما من لايرى ويذم الشمس انها غير واضحة فستتكلف عناء التوضيح

لقد اخبرنا الرسول فى يوم القيامة ان النبى ياتى معه الرهط والرهطين والرجل والرجلين ويرسل الله النبى ولايؤمن بيه احد مع ان معه الحق ويفنى عمره فى دعوة الناس الى الحق

استاذ اسلام لا اعنيك ولا اعنى احد فى المنتدى بهذه الكلمات ولكنه تفنيد للافاظك وكلماتك

ويعلم الله اننى لااريد من خلال توضيحى اى اسقاطات او مقارنات او ان معى الحق الذى مع الانبياء ولكنه توضيح لكلامك

موضوع الاثر المقطوع علقت عليه فى مداخلة سابقة وكان يكفينى ان اقول انه متصل عند ابى شيبة وليس هذا من الحقيقة فى شى وكون اخطت فى الاستدال بحديث مقطوع الاثر من جملة ماكنت ساتناقش معك فيه واقرارى بالخطاء ليس عيبا

اما الاخر الذى ليس له علاقة ده يعتمد على كلامك وكلامى فانا اوضحت ان له علاقة " حديث النذر"

<b>وممكن يجي واحد يقولك احنا اولي من المسيحيين بالاحتفال بهذا العيد منهم وذلك على وزن الرواية التي تحث على صيام يوم عاشوراء وكان يوافق يوم نجاة موسى من فرعون فقال الرسول في رواية وعلى لسان ناقليها نحن اولي بموسي منهم وكذلك نحن اولي من النصارى بعيسي منهم <br style="line-height: 27px; "></b>

انت اولى بعيسى ام بيسوع

ومن باب اولى انت اولى من المصطفى من اى احد لماذا لم يحتفل المصطفى نفسه بميلاده ؟

ام نجاة موسى عليه السلام فهو نجاة الايمان والتوحيد من القتل والؤد فرحة بنجاة نبى الله

مثله مثل فرح المسلمون عندما هزم الروم الفرس لان الروم اهل دين اما الفرس فهم اهل وثن وشرك

اهنيء زملائي وجيراني واحبائي في العمل بعيد ميلاد السيد المسيح وكل عام وهم بخير

يبدو انك لم تصبر لفرد حجتك وحجتى كاملة وانك انسحبت من عهدك وهنئت قبل ان نصل الى باقى الادلة

وكان من الممكن ان تقتنع بها

عموما انا الى الان لم انقض عهدى ومنتظر لماذا هنئة بالدليل الشرعى

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

انا رأيي نخلص من الجدال الاونطه بتاع شرعي و مش شرعي

إحنا إسلامنا غير إسلامك يا أبو فاطمه

و مش شرط نكون إحنا الصح بالمناسبة

بس إحنا نؤمن بذلك

و

نؤمن ايضا بفساد شيوخك الحاليين و فساد رؤيتهم و رؤيتكم الدينية

فخلينا نختصر الوقت افضل من إنفاقه في الهوا و نتخاطب كفريقين مختلفي الديانة

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا رأيي نخلص من الجدال الاونطه بتاع شرعي و مش شرعي

إحنا إسلامنا غير إسلامك يا أبو فاطمه

و مش شرط نكون إحنا الصح بالمناسبة

بس إحنا نؤمن بذلك

و

نؤمن ايضا بفساد شيوخك الحاليين و فساد رؤيتهم و رؤيتكم الدينية

فخلينا نختصر الوقت افضل من إنفاقه في الهوا و نتخاطب كفريقين مختلفي الديانة

تحياتي

هذا رايك

وانت حر فيه

وبرضه لايعنيك الجدال الاونطة

وراى برضه ان مداخلتك هى الاونطة بعينها وليس الشرعى وغير الشرعى

عادى جدا tongue.gif

الموضوع بسيط يازوهيرى لدرجة ان مداخلتك هذه مثل سابقتها تتسم بالدم الخفيف والظريف

فوقتى ليس ملكك ووفر انت وقتك فى قراءة حاجة تفيدك اوتتفرج وتسمع حاجة تعجبك

بدل ماتضيع وقتك فى متابعة ماذا نكتب

give_rose.gifgive_rose.gifgive_rose.gifgive_rose.gif

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

نرجع الى تكملة المداخلة الخاصة بالاستاذ اسلام

; وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي القُرْبَى وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينِ وَالجَارِ ذِي القُرْبَى وَالجَارِ الجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا {النساء:36}

على ما اظن واتذكر من دروس اللغة العربية خلال مراحل التعليم ان واوا العطف تفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما، والاسم بعدها يكون تابعا لما قبلها في إعرابه ومضمونه.

فلقد خانك التوفيق فى وضع هذه الاية فى هذا المكان لانها تدل على المسلميين وليس اصحاب الاديان الاخرى

إستدلالك غير صحيح، فلا يوجد تحديد لديانة من امرنا الله بالإحسان إليهم

ليس بالضرورة ان يكون كل من تمت الاشارة اليهم ممن يدينون بدين الاسلام بمن فيهم الوالدين.

كذلك الجار والجار الجنب والصاحب بالجنب، مع ملاحظة ان بعض المفسرين اعتبروا ان الجار هو الجار المسلم والجار الجنب هو الجار الغير مسلم.

وأخيرا يا أخي إعمل بما قال الله في كتابه الكريم:

{ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }

واعتقد ان كلام الآية واضح ولا يحتاج رأي المتفيقهين.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا يا استاذ ابا يمنى ..

كلام الشيخ مازن السرساوى أقنعنى وغير قناعتى السابقة ..

ولا ينقص ذلك من تقديري واحترامي لشركاؤنا في الوطن الواحد الذين أمرنا أن نبرهم وأن نقسط إليهم ..

تحياتى ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان موضوع تهنئة اهل الكتاب باعيادهم لا يحتاج لكل هذا المجهود لاثباته فالمحرمات حصرها المولى عز وجل حصرا حتى لا يتم التقول عليه وتأويل ما انزل من ايات وهذه المحرمات لا يختلف عليها مسلمان منذ ان كلف المولى عز وجل رسوله بتلك الرسالة

انا فهمي غير فهم زميلي ابا فاطمة وهذا لا يعيبه او يعيبني

بالنسبة للاية رقم 36 من سورة النساء ففهمي لهذه الاية يتفق مع ما قاله زميلنا الفاضل محمد لان عندي الاحسان لم يتحدد بالجار المسلم او الجار الغير مسلم وكان الامر على العموم وكل من يقول او يدعي انه امر خاص بالجار المسلم فقط فعليه بالاتيان بالدليل القاطع

وحتى هذه اللحظة من جهتي اعتقد ان الموضوع مستوفي وقد تكون تلك اخر مداخلة لي في هذا الموضوع اذا لم يجد جديد

تحياتي للجميع وكل عام وزملائنا واصدقائنا المسيحيين بخير بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح عليه الصلاة والصلام

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

وأخيرا يا أخي إعمل بما قال الله في كتابه الكريم:

{ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين }

واعتقد ان كلام الآية واضح ولا يحتاج رأي المتفيقهين.

حاضر يااستاذ محمد هعمل بل الاية وان كنت فعلا اعمل بيها ويشهد الله على ذلك مع زملاء العمل من المسيحيين

ولاثبت لحضرتك ولزوهيرى اننا لنا نفس الدين " الاسلام " ان كان يرى انه على دين اخر غير الذى اعرفه

اما راى الفقهاء فلا انحيه جانبا لاننى لااحفظ القران الكريم كله ولا اعلم من الدين الا الضرورة

وليس لدى اليات التفسير والفقه وطبعا مش هاخذ فتواى من مهندس او دكتور

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد ان موضوع تهنئة اهل الكتاب باعيادهم لا يحتاج لكل هذا المجهود لاثباته فالمحرمات حصرها المولى عز وجل حصرا حتى لا يتم التقول عليه وتأويل ما انزل من ايات وهذه المحرمات لا يختلف عليها مسلمان منذ ان كلف المولى عز وجل رسوله بتلك الرسالة

انا فهمي غير فهم زميلي ابا فاطمة وهذا لا يعيبه او يعيبني

بالنسبة للاية رقم 36 من سورة النساء ففهمي لهذه الاية يتفق مع ما قاله زميلنا الفاضل محمد لان عندي الاحسان لم يتحدد بالجار المسلم او الجار الغير مسلم وكان الامر على العموم وكل من يقول او يدعي انه امر خاص بالجار المسلم فقط فعليه بالاتيان بالدليل القاطع

وحتى هذه اللحظة من جهتي اعتقد ان الموضوع مستوفي وقد تكون تلك اخر مداخلة لي في هذا الموضوع اذا لم يجد جديد

تحياتي للجميع وكل عام وزملائنا واصدقائنا المسيحيين بخير بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح عليه الصلاة والصلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

اولا : شكرا استاذ اسلام على الرقى فى الحوار فلم تتلفظ بلفظ يسى الى مخالفيك فى الراى

ثانيا : لى تعليق بسيط على مداخلتك وهو فتنة خلق القران لم توجد فى كتاب الله ولا فى السنة المشرفة

ولكن وقفة الامام احمد بن حنبل وثباته فى هذه الفتنة مثل وقفة ابى بكر فى وجه الصحابة وحربه على مانعى الزكاة

اذا كان استدلاك بالحلال والحرام هو الكتاب والسنة فقط

وان الفقه توقف بعد وفاة المصطفى صلى الله عليه وسلم

فلقد نسيت احد الروافد المهمة وهو القياس

وساعيد اطالب الجميع بما فيهم انا ان نحترز من القياس الفاسد لانه شر ويفتح باب الابتداع

ثالثا : هل ثبت فى الصحيح تهنئة النصارى واليهود باعيادهم

هل قام احد من الصحابة والتابعين وتابعيهم وذكروا فى الاثر انهم هنئوا النصارى واليهود

هل سكت النبى عن هذا الفعل فاقر بهذا هل سكت الصحابة عن الاقرار بهذا الفعل

لااظن ولا اعلم

رابعا: انتهى الحوار مع الاستاذ اسلام وهو غير ملزم بعهده فهو انبرى منه من قبل ان اسوق باقى ادلتى

ولازال عهدى موصول مع غيره ان ارجع عن مااعتقده اذا قام باقناعى شرعيا وليس مايرتضاه هواه

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

لا أقصد بالطبع أن الأستاذ طارق - حاشا لله - يبتغى الفتنة والفـُرقة

إنما هو ناقل لإحدى هذه الفتاوى التى يبتلون بها الأمة فى كل موسم ومعلق عليها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله يا أستاذنا الفاضل : أبو محمد أنا ما أنشأت هذا الموضوع من أجل مناقشة الفتوى ذاتها ولكن من خلال نقطتين فقط :

- التنبيه على أن الفتوى من اختصاص دار الافتاء أو لجنة الفتوى بالأزهر التي حسمت الأمر من قبل ومن بعد ... وحضرتك تفضلت بالحديث عن علاج فوضى الفتوى في مصر

- بيان موقفين متناقضين : موقف الشاطر وإخوانه في الشرعية للحقوق والإصلاح وموقف الكتاتني ومرسي ووفد الحرية والعدالة في الكنيسة لتهنئة المسيحيين بل وموقف الإخوان بالإنجليزي

تنبهت السعودية منذ سنتين تقريبا إلى خطورة تلك الفوضى

وعالجت المملكة تلك الفوضى بمرسوم ملكى يحظر الفتوى على غير "هيئة كبار العلماء"

وهذا هو نص المرسوم الذى يصف المشكلة ويضع لها العلاج

سبحان الله لا أحد ذكر ما فعلته السعودية من قبل مع أنهم يقتدون بها في كثير من الأمور الشكلية أتمنى لو حذت مصر حذو السعودية في هذا الأمر وقد أكد أعضاء مجمع البحوث الإسلامية أن الأزهر الشريف هو المرجعية الإسلامية في العالم الإسلامي‏,‏

أن الأزهر هو صاحب الحق في الحديث عن نفسه‏ والنظر في أمور الشريعة الإسلامية وتطبيقها وإنزال النصوص الشرعية علي ما يستجد في أمور المسلمين.

وأكد أعضاء المجمع ـ خلال الجلسة الطارئة التي عقدت أمس برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بحضور فضيلة المفتي ووزير الأوقاف وأعضاء المجمع ـ أن الأزهر الشريف لم يخول أية هيئة إسلامية أو تنظيم أو حزب أو جهة للحديث باسمه, وأن انتماء بعض علماء الأزهر لتلك الهيئات لا يمنحهم الحق في الحديث باسم الإسلام.

كما أصدر فضيلة مفتي الديار الأسبق الدكتور نصر فريد واصل عضو المجمع بيانا في ختام جلسة المجمع أعلن خلاله انسحابه من رئاسة الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح. واستنكر واصل ما نسب إليه في بعض الصحف حول مناداته بتطبيق الشريعة الإسلامية دون الرجوع إلي رأي الأزهر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة الافاضل

لقد مرت هذه المداخلة على الكثيرين وبها خطء والحمد لله تدراكت الخطأ الذى فيها فى وقتها

وابلغت اخى الفاضل طارق حسن على الخاص وطالبت منه ادراك الخطأ

ولقد حاول ولكنه لم يستطيع اعادة تحريرها نظرا لوجود مداخلتين وانقضاء الوقت لتعديلها

وطلب منى ان اعدلها انا ولكنى انشغلت بالرد على اخوانى المعارضين لمضمون مااطرحه

التوضيح هو :

ان الشيخ نصر فريد واصل لم يقدم استقالته امس من الهيئة الشرعية للحقوق والاصلاح لكنه قدمها منذا اكثر من سنة ونصف تقريبا يوليو 2011

وكان الهدف من التعديل ان السبب من الاستقالة ليس سببهه التوتر الموجود الان بين الازهر والتيار السلفى

والخبر والاجتماع كان فى وقت تقديم الاستقالة وليس امس

وان الاستقالة كانت فى 2011

تحياتى

بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء

" اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك"

قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا قرآن

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا للجميع

وكل عام وأنتم بخير

وإلى اللقاء فى العام القادم .. بإذن الله

فريق الاشراف والتنسيق

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...