tarek hassan بتاريخ: 5 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2013 الموضوع بسيط جدا قوات عربيه اسلامية غزت اسبانيا و احتلتها لعدة قرون و استفادت منها كثيرا (زي ما صدام غزا الكويت كده بس مالحقش يستفيد) و ردد الكثير من الحجج التي يراها منطقيه و تحوي الحق كله لتبرير غزوه و اسماه الفتح ايضا ولما ضعف العرب استطاع الاسبان و بمعاونة اوروبيه من تحرير اسبانيا و اعادتها لأهلها كما كانت من قبل (زي ما القوات الدولية حررت الكويت) بسيطه جدا لا بمكن أن يسمى أو يعتبر احتلال فالاحتلال له أهدافه وسلوكياته ... فرق كبير ..... هل يمكن أن ينشيء المحتل أعظم حضارة وأروع تفدم في شتى المجالات وفي مختلف العلوم ....المسلمون الأوائل أستاذ : زهيري ما فتحوا بلدا إلا استفاد أهلها ورفعت عنهم المظالم ولم يدخل بلدا وخرج منها إلا الأندلس لأخطاء ارتكبوها... وفرق بين الأتدلس في زمن المجد والرفعة وما تعلمه عن أوربا في ذات الوقت ... وأوربا كلها استفادت من تلك الحضارة التي أنِشأها العرب المسلمون في الأندلس وليس العكس فهم من تتلمذوا ابدا يا طارق احتلال بكل ما تحتويه الكلمه من معاني الفرق الوحيد هو انهم كانوا يعتبرون الارض المحتله و كأنها اصبحت جزء من أرضهم و لذلك كانوا يهتمون بها كما يهتمون ببلادهم الأصليه و هي ميزه مما لا شك فيه لكنها لا تبرر او تعطي سببا لسلب اراضي الغير و ضمها لممتلكاتك بحجة انك ستحسن التصرف فيها مازلت غير مقتنع بمسألة الاحتلال لأنني أمام حالة إسلامية لم تكون إمبراطورية كشأن الإمبراطوريات الاستعمارية المعروفة وكانت تستطيع ... يا سيدي الدول المحتلة لا تتعايش مع المحتل 800 سنة بل المفروض أن تقاومه .. والدول المحتلة تتخلف لا أن تتقدم وتزدهر في كل نواح الحياة .... كما قلت من قبل فإن لكل فتح أسبابه ففي فتح الأندلس كانت هناك رويتان أنقلهما لك من ويكيبيديا وهما توضحان السبب المباشر لفتح إسبانيا الرواية العربية حول السبب المباشر لتدخل المسلمين في إسبانيا, الرواية العربية ترجع بذلك إلى قصة انتقام شخصي, القصة تقول أن الكونت يوليان حاكم سبتة كانت له ابنة جميلة اسمها فلورندا وأن الكونت أرسلها إلى القصر الملكي القوطي في طليطلة لتتأدب وتتعلم كغيرها من فتيات الطبقة الراقية, فرآها الملك القوطي لذريق Rodrigo وأحبها فاعتدى عليها, فكتبت رسالة إلى ابيها تخبره وتشكو له ما حصل, فذهب يوليان إلى القصر وأخذ ابنته من هناك, وأصبح يوليان يريد الانتقام فاتصل بموسى بن نصير وأقنعه بغزو اسبانيا مبينا له سوء الأحوال فيها فاستجاب موسى لطلبه وأقدم على الغزو بعد أن استأذن الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك. وقلة Akhila, عندما عزل من ملكه ذهب انصاره إلى حليفه الكونت يوليان حاكم سبتة طالبين منه المساعدة, فقادهم يوليان إلى موسى بن نصير بالقيروان حيث تم الاتفاق على أن يمدهم موسى بجيش من عنده ليرد إلى ملكهم المعزول عرشه بشرط دفعهم جزية سنوية للعرب. أما الرواية الإسبانية فتقول أن الملك القوطي أين النية في الاستعمار والسلب المزعوم أستاذ زهيريومن الغريب أن نقرأ من ويكيبيديا أن طارق بن زياد وجد وقادته عونا من اليهود المقيمين في إسبانيا بسبب اضطهاد القوط لهم ...... وفي معارك سقوط الأندلس لم أسمع أن هناك جيشا وطنيا أو مقاومة وطنية قد تغلبت على جيش احتلال وطردته من البلاد ولكن الأندلسيون أنفسهم هم من تأسفوا على سقوط الأندلس ويشير الشاعر ابن الدباغ الإشبيلي إلى ذلك بعد معركة العقاب فقلت لها أفكر في عقاب ** غدا سببا لمعركة العقاب فما في أرض أندلس مقام ** وقد دخل البلاَ من كل باب» هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
التونسى بتاريخ: 5 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2013 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بعد غياب طويييييييييل أعود إلى المنتدى الأكثر قرباً لقلبى لأجد موضوعا طالما كان يشغل بالى حيث أننى أحد المهتمين و "المدمنين" لتاريخ الأندلس. ليس هذا فحسب بل وجدت العديد من الأعضاء الذين أحبهم قد قاموا بالمشاركة فى هذا الموضوع و هم الذين كنت و مازلت متابعا لمشاركاتهم و استفدت منها كثيرا. أولاً كى نحاول الوصول لإجابة شافية للسؤال المذكور "هل هى أندلسنا أم أندلسهم" أعتقد أنه يجب علينا أولاً أن نحدد "من هم الأندلسيون" و مما كان يتكون الشعب الأندلسى فى فترة الحكم الإسلامى للأندلس. من هم الأندلسيون؟ تذكر المصادر التاريخية أن الشعب الأندلسى كان يتكون من عدة مجموعات عرقية و دينية و لكن أشهرها كانت المجموعات التالية: 1- العرب و كانوا يشكلون نسبة صغيرة من الشعب الأندلسى و بالرغم من ذلك كان العرب هم الطبقة الحاكمة للأندلس على مر تاريخها. 2- البربر و كانوا أيضاً يمثلون نسبة من تعداد الأندلسيين و كان الكثير منهم ينخرط فى الجيش. 3- السكان الأصليين لشبة جزيرة إيبريا الذين اعتنقوا الإسلام و باتوا يشكلون الغالبية العظمى من سكان الأندلس. 4- الصقالبة و هم العبيد و المماليك الذين تم جلبهم من الشمال بعد أن تم أسرهم فى الحروب التى دارت بين القبائب الجرمانية و السلاف. 5- و أخيراً اليهود و الذين بالرغم من قلة عددهم إلا أنهم كانوا من أصحاب الثروة و أحيانا النفوذ فى الدولة الإسلامية. إذن من بين كل تلك المجموعات العرقية و الدينية تبرز مجموعة السكان الأصليين لايبيريا الذين امتزجوا بالعرب و البربر الفاتحين فاعتنقوا الإسلام و تزوجوا منهم و تكلموا اللغة العربية. ليس هذا فحسب, فالمؤرخون يذكرون أيضاً بعض الحقائق منها أن من تم طردهم من الأندلس لم يكونوا عرباً أو بربراً بل كانوا إسباناً من السكان الأصليين لأسبانيا. مثال على ذلك ما ذكرته أستاذة التاريخ و المؤرخة البريطانية بيتانى هيوز فى فيلمها الوثائقى " الأندلسيون" ذكرت التالى : من تم طردهم من إسبانيا بعد سقوط غرناطة كانوا من السكان الأصليين لشبة جزير إيبريا مثلهم مثل ملوك قشتالة و أراجون المسيحيين لم يكن يفرق بينهم شىء سوى الديانة". مصدر آخر يذكر ازدياد أعداد المعتنقين للإسلام من السكان الأصليين لأسبانيا حيث بات المسلمون الايبريون يشكلون غالبية السكان فى الأندلس منذ القرنين العاشر و الحادى عشر الميلاديين.و كان يطلق على المسلمين الجدد Conversion to Islam proceeded at a steadily increasing pace. The muladies (Muslims of ethnic Iberian origin) are believed to have comprised the majority of the population of Al-Andalus by the end of the 10th century ISLAMIC AND CHRISTIAN SPAIN IN THE EARLY MIDDLE AGES Thomas F. Glick http://libro.uca.edu/ics/ics5.htm و هذا مصدر آخر يتحدث عن مكونات الشعب الأندلسى In al-Andalus, the Muslim majority was composed of three powerful groups: the Arabs, a numerically slight but powerful, dominent elite; the Berbers, outnumbering the Arabs, and powerful militarily; and the Neo-Muslims, muwalladûn, eventually the majority of the population. أحد الزملاء هنا فى المنتدى ذكر فى مشاركة سابقة أن المسلمين كانوا يشكلون 30% فقط من تعداد سكان الأندلس و لا أعلم على أى أساس أو مصدر استند فى رأيه. هذا أحد المصادر الذى يذكر أن تعداد المسلمين فى الأندلس فى القرن الحادى عشر كان يمثل 80% من سكان الأندلس و أغلبهم من السكان الأصليين لشبة جزيرة إيبريا. و يذكر أن عدد المسلمين من الأسبان فى القرن العاشر وصل إلى 2 مليون و 800 ألف ثم ازداد فى القرن الحادى عشر ليصبح 5 ملايين و 600 ألف مسلم. [ In the 10th century a massive conversion of Christians took place, and muladies (Muslims of ethnic Iberian origin) plus Arabs and Berbers comprised eighty percent of the population of Al-Andalus by around 1100.] "The rate of conversion is slow until the tenth century (less than one-quarter of the eventual total number of converts had been converted); the explosive period coincides closely with the reign of 'Abd al-Rahmdn III (912–961); the process is completed (eighty percent converted) by around 1100. The curve, moreover, makes possible a reasonable estimate of the religious distribution of the population. Assuming that there were seven million Hispano-Romans in the peninsula in 711 and that the numbers of this segment of the population remained level through the eleventh century (with population growth balancing out Christian migration to the north), then by 912 there would have been approximately 2.8 million indigenous Muslims (muwalladûn) plus Arabs and Berbers. At this point Christians still vastly outnumbered Muslims. By 1100, however, the number of indigenous Muslims would have risen to a majority of 5.6 million.", (Glick 1999, Chapter 1: At the crossroads of civilization) و للحديث بقية أمجاد يا ((أندلس)) أمجاد إستمر فى سردك يا مان .. رائعه تلك المعلومات التفصيليه التى ذكرتها وااااا أندلسااااااه اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه آمين آمين آمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 5 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2013 الزميل الفاضل شرف عندي سؤال لك ما هو الفرق بين الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وبين الفتح الاسلامي للاندلس ؟ منتظرك عزيزي إسلام .. سؤالك عن الفارق بين الفتح الإسلامي للأندلس والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين .. هو الفارق يا عزيزي هل تسمع عن الصدمات الكهربائية .. الصدمات الكهربية هذه قد تستخدم للعلاج وقد تستخدم للتعذيب .. الوسيلة هي هي .. والخطوات هي هي .. لكن الهدف والنتيجة يشكلان الفارق في الحكم على الوسيلة .. نفس الشيء في الفارق بين الفتح الإسلامي للأندلس وبين الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين .. ولهذا قلت أن من يرد أن يعرف الفارق بين الفتح والاحتلال فلير كيف عامل القشتاليون المسلمين الأندلسيين .. وكيف عامل العرب المسلمون أهل الأندلس وقت فتحها .. دعني أنقل السؤال لك .. ما هو الفارق بين الفتح الإسلامي لبيت المقدس أو لفلسطين وبين الاحتلال الإسرائيلي لها ؟ هل تجد فارقا بين الأمرين أو لا ؟؟ اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
eslam elmasre بتاريخ: 5 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يناير 2013 الزميل الفاضل شرف عندي سؤال لك ما هو الفرق بين الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين وبين الفتح الاسلامي للاندلس ؟ منتظرك عزيزي إسلام .. سؤالك عن الفارق بين الفتح الإسلامي للأندلس والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين .. هو الفارق يا عزيزي هل تسمع عن الصدمات الكهربائية .. الصدمات الكهربية هذه قد تستخدم للعلاج وقد تستخدم للتعذيب .. الوسيلة هي هي .. والخطوات هي هي .. لكن الهدف والنتيجة يشكلان الفارق في الحكم على الوسيلة .. نفس الشيء في الفارق بين الفتح الإسلامي للأندلس وبين الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين .. ولهذا قلت أن من يرد أن يعرف الفارق بين الفتح والاحتلال فلير كيف عامل القشتاليون المسلمين الأندلسيين .. وكيف عامل العرب المسلمون أهل الأندلس وقت فتحها .. دعني أنقل السؤال لك .. ما هو الفارق بين الفتح الإسلامي لبيت المقدس أو لفلسطين وبين الاحتلال الإسرائيلي لها ؟ هل تجد فارقا بين الأمرين أو لا ؟؟ ماهو ما ينفعش يا استاذ شرف اسأل حضرتك سؤال ترد عليا بسؤال المفروض حضرتك تجاوبني على سؤالي وبعدين تطرح سؤالك واجاوب عليه صح ولا ايه رأيك (.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 6 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2013 (معدل) الموضوع بسيط جدا قوات عربيه اسلامية غزت اسبانيا و احتلتها لعدة قرون و استفادت منها كثيرا (زي ما صدام غزا الكويت كده بس مالحقش يستفيد) و ردد الكثير من الحجج التي يراها منطقيه و تحوي الحق كله لتبرير غزوه و اسماه الفتح ايضا ولما ضعف العرب استطاع الاسبان و بمعاونة اوروبيه من تحرير اسبانيا و اعادتها لأهلها كما كانت من قبل (زي ما القوات الدولية حررت الكويت) بسيطه جدا لا بمكن أن يسمى أو يعتبر احتلال فالاحتلال له أهدافه وسلوكياته ... فرق كبير ..... هل يمكن أن ينشيء المحتل أعظم حضارة وأروع تفدم في شتى المجالات وفي مختلف العلوم ....المسلمون الأوائل أستاذ : زهيري ما فتحوا بلدا إلا استفاد أهلها ورفعت عنهم المظالم ولم يدخل بلدا وخرج منها إلا الأندلس لأخطاء ارتكبوها... وفرق بين الأتدلس في زمن المجد والرفعة وما تعلمه عن أوربا في ذات الوقت ... وأوربا كلها استفادت من تلك الحضارة التي أنِشأها العرب المسلمون في الأندلس وليس العكس فهم من تتلمذوا ابدا يا طارق احتلال بكل ما تحتويه الكلمه من معاني الفرق الوحيد هو انهم كانوا يعتبرون الارض المحتله و كأنها اصبحت جزء من أرضهم و لذلك كانوا يهتمون بها كما يهتمون ببلادهم الأصليه و هي ميزه مما لا شك فيه لكنها لا تبرر او تعطي سببا لسلب اراضي الغير و ضمها لممتلكاتك بحجة انك ستحسن التصرف فيها مازلت غير مقتنع بمسألة الاحتلال لأنني أمام حالة إسلامية لم تكون إمبراطورية كشأن الإمبراطوريات الاستعمارية المعروفة وكانت تستطيع ... يا سيدي الدول المحتلة لا تتعايش مع المحتل 800 سنة بل المفروض أن تقاومه .. والدول المحتلة تتخلف لا أن تتقدم وتزدهر في كل نواح الحياة .... كما قلت من قبل فإن لكل فتح أسبابه ففي فتح الأندلس كانت هناك رويتان أنقلهما لك من ويكيبيديا وهما توضحان السبب المباشر لفتح إسبانيا طول فترة الإحتلال لا تعني ابدا انه فتح الليبيين احتلوا مصر 400 سنه في العصر الفرعوني و محدش قال عليهم فتح و الرومان و البطالمة احتلوا مصر مئات السنين و محدش سماهم فتح و سبق و وضحت ان احتلال العرب كان يهدف الى ضم الاراضي و اعتبارها جزء لا يتجزء من الدوله و اهتمامهم بها كاهتمامهم ببلادهم الاصلية في الجزيرة العربية الرواية العربية حول السبب المباشر لتدخل المسلمين في إسبانيا, الرواية العربية ترجع بذلك إلى قصة انتقام شخصي, القصة تقول أن الكونت يوليان حاكم سبتة كانت له ابنة جميلة اسمها فلورندا وأن الكونت أرسلها إلى القصر الملكي القوطي في طليطلة لتتأدب وتتعلم كغيرها من فتيات الطبقة الراقية, فرآها الملك القوطي لذريق Rodrigo وأحبها فاعتدى عليها, فكتبت رسالة إلى ابيها تخبره وتشكو له ما حصل, فذهب يوليان إلى القصر وأخذ ابنته من هناك, وأصبح يوليان يريد الانتقام فاتصل بموسى بن نصير وأقنعه بغزو اسبانيا مبينا له سوء الأحوال فيها فاستجاب موسى لطلبه وأقدم على الغزو بعد أن استأذن الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك. وقلة Akhila, عندما عزل من ملكه ذهب انصاره إلى حليفه الكونت يوليان حاكم سبتة طالبين منه المساعدة, فقادهم يوليان إلى موسى بن نصير بالقيروان حيث تم الاتفاق على أن يمدهم موسى بجيش من عنده ليرد إلى ملكهم المعزول عرشه بشرط دفعهم جزية سنوية للعرب. أما الرواية الإسبانية فتقول أن الملك القوطي أين النية في الاستعمار والسلب المزعوم أستاذ زهيريومن الغريب أن نقرأ من ويكيبيديا أن طارق بن زياد وجد وقادته عونا من اليهود المقيمين في إسبانيا بسبب اضطهاد القوط لهم ...... وفي معارك سقوط الأندلس لم أسمع أن هناك جيشا وطنيا أو مقاومة وطنية قد تغلبت على جيش احتلال وطردته من البلاد ولكن الأندلسيون أنفسهم هم من تأسفوا على سقوط الأندلس ويشير الشاعر ابن الدباغ الإشبيلي إلى ذلك بعد معركة العقاب فقلت لها أفكر في عقاب ** غدا سببا لمعركة العقاب فما في أرض أندلس مقام ** وقد دخل البلاَ من كل باب» حاول تتكلم مع ناس من اسبانيا او دارسين للتاريخ الاسباني المكتوب من وجهة نظرهم اعرف الكثير من الاصدقاء الاسبان المحايدون (الغير متطرفين ضد العرب و الاسلام) و مع ذلك يؤمنون تماما بأنه كان احتلال و اكرمهم الله بالخلاص منه (مهما كانت مزاياه) (من وجهة نظر المسلمين) باختصار ...ايا كانت مبررات الفتح او الغزو طيبه و نبيله من وجهة نظرك.....يبقى دخول الاجنبي الى ارضك امرا مكروها حتى و لو كان اطيب اهل الارض قراءاتك في الويكيبيديا بالعربي هي كتابات لعرب قد يكون منهم كثيرون تأثروا بالتاريخ الاسلامي و العربي من وجهة نظر المسلمين و العرب تم تعديل 6 يناير 2013 بواسطة mzohairy Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 6 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2013 سبحان الله .. لم يجد أهل مصر من الأرثوذوكس وقتها دخول المسلمين إلى مصر أمرا مكروها .. بل إنهم رحبوا به لأن المسلمين أنقذوهم وقتها من ويلات عذاب الكاثوليك اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 6 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2013 سبحان الله .. لم يجد أهل مصر من الأرثوذوكس وقتها دخول المسلمين إلى مصر أمرا مكروها .. بل إنهم رحبوا به لأن المسلمين أنقذوهم وقتها من ويلات عذاب الكاثوليك كلامك سليم يا شرف طبقا للتاريخ الاسلامي Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 6 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2013 الهكسوس احتلوا مصر لمائة عام تقريبا طردهم أحمس واستأصل شأفتهم ولم يعد لهم ذكر فى التاريخ هل كان انتصار أحمس استعادة لمصر ؟ أم كانت هزيمة الهكسوس سقوطا لمصر ؟ أستاذ شرف الدين ..أستاذ طارق نحن متفقون فى أشياء ومختلفون فى أشياء وهذه هى ميزة "التفكير الحر" تحياتى وتقديرى لكما نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 6 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2013 الهكسوس احتلوا مصر لمائة عام تقريبا طردهم أحمس واستأصل شأفتهم ولم يعد لهم ذكر فى التاريخ هل كان انتصار أحمس استعادة لمصر ؟ أم كانت هزيمة الهكسوس سقوطا لمصر ؟ أستاذ شرف الدين ..أستاذ طارق نحن متفقون فى أشياء ومختلفون فى أشياء وهذه هى ميزة "التفكير الحر" تحياتى وتقديرى لكما استاذي الفاضل / أبو محمد كيف كان الهكسوس يعاملون أهل مصر .. هل اندمجوا بينهم وصاروا منهم وتناسلوا وتناكحوا منهم ؟؟ أم ماذا .. فأنا لا أعلم كثيرا عن هذه الحقبة التاريخية اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 6 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يناير 2013 الهكسوس احتلوا مصر لمائة عام تقريبا طردهم أحمس واستأصل شأفتهم ولم يعد لهم ذكر فى التاريخ هل كان انتصار أحمس استعادة لمصر ؟ أم كانت هزيمة الهكسوس سقوطا لمصر ؟ أستاذ شرف الدين ..أستاذ طارق نحن متفقون فى أشياء ومختلفون فى أشياء وهذه هى ميزة "التفكير الحر" تحياتى وتقديرى لكما استاذي الفاضل / أبو محمد كيف كان الهكسوس يعاملون أهل مصر .. هل اندمجوا بينهم وصاروا منهم وتناسلوا وتناكحوا منهم ؟؟ أم ماذا .. فأنا لا أعلم كثيرا عن هذه الحقبة التاريخية أنا بصراحة ما اعرفش عن حكاية تناكحوا وتناسلوا دى بس مش بعيد يعنى .. شوف العيون الخضرا اللى فى المنصورة :yes: واحسب بقى الحملة الفرنسية قعدت قد إيه على فكرة .. نسايب حماى من عيلة "البواب" فى رشيد يا ترى قريت عن زبيدة البواب اللى اتجوزها مينو بعدما اسلم وسمى نفسه "عبد الله مينو" ؟ بالنسبة لفترة الهكسوس .. اللى انا أعرفه إنها شهدت أكتر من حرب بين المصريين والهكسوس .. زى حروب الأندلس كده أكتب على جوجل "كفاح طيبة + نجيب محفوظ" حتلاقى القصة وحتقرا - بمتعة - عن حروب سكيننرع جد أحمس ، وكاموس أبو أحمس وبداية استخدام المدرعات "العجلات الحربية" .. قصة رائعة يا أستاذ شرف حتدعيلى يقال إن فترةالهكسوس هى الفترة التى ظهر فيها سيدنا يوسف لأن القرآن لم يذكر "فرعون" فى قصة سيدنا يوسف بل ذكر الملك والعزيز نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عندى أمل بتاريخ: 10 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يناير 2013 (معدل) بالنسبة لمسألة الفتح و الغزو, شخصياً لا أرى فرق بينهما إلا فى النتائج بعدإتمام الفتح أو الغزو. فالإسكندر المقدونى قام بغزو/ فتح مصر و مع ذلك كانت مصر تحت حكمه مزدهرة على حد علمى. بينما قام الرومان بفتح/ غزو مصر أيضاً بعد ذلك إلا أن مصر قد اضمحلت فى عهد الرومان و تراجعت كثيرا. عموما نعود لموضوع الأندلس المصادر الغربية التى اطلعت عليها تسمى ما قام به المسلمون فى إسبانيا conquer يعنى فتح و ليس غزو :) و بالإسبانية تسمى conquista بينما نفس المصادر تسمى ما قام به ملوك قشتالة و أراجون ب Reconquest يعنى إعادة الفتح أو استرداد :) أذكر أننا هنا فى محاورات المصريين منذ بضعة سنوات تم فح موضوع عن معنى الغزو و الفتح و الفرق بينهما و قد تفضل أحد الأعضاء بتوضيح معنى الغزو و الفتح فى حالة الأندلس و ذكر نفس المعلومة التى كتبتها بالسطر السابق. تم تعديل 10 يناير 2013 بواسطة عندى أمل قال رسول الله صلى الله عليه و سلم مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عندى أمل بتاريخ: 10 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يناير 2013 لا أدرى لماذا يرادونى شعور بأن بعض المعلقين هنا تجاهلوا حقيقة أن من تم طردهم من الأندلس كانوا من سكانها الأصليين و لم يكونوا عرب أو بربر و بالتالى لم يكونوا غزاة أو فاتحين. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مسافر زاده الخيال بتاريخ: 10 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يناير 2013 لا أدرى لماذا يرادونى شعور بأن بعض المعلقين هنا تجاهلوا حقيقة أن من تم طردهم من الأندلس كانوا من سكانها الأصليين و لم يكونوا عرب أو بربر و بالتالى لم يكونوا غزاة أو فاتحين. ﻻ اعتقد ذلك (للأمانة لم ابحث هذه النقطة في المصادر)....ﻷنه من المستحيل طرد -اغلبية السكان اﻻصليين بهذه الطريقة.... امر اخر ما قام به نصارى اروبا و قشتاله في المسلمين من عرب و بربر -كان استكماﻻ ممنهجا-لما بدأه المسلمون-للأسف-عبر عقود و قرون بأنفسهم...فنقرأ في التاريخ الخلافات و المنازعات بين العرب و البربر (وبين العرب انفسهم بين القبائل اليمنية اﻻصل والعدنانية)و قسموا بانفسهم بلادهم لطوائف واصبح رئيس كل حصن يسمي نفسه ملكا حتى قال الشاعر عنهم (اسماء مملكة في غير موضعها*** كالهر يحكي انتفاخا صولة اﻻسد)بل وكانوا (يستعينون بالنصارى ضد بعضهم بعضا)و بعضهم يدفع-الجزية-لهم ناهيك عن اﻻنحلال الخلقي فمن الطبيعي ان (ينزع الله )منهم (حكم اﻻندلس)فهم لم يأخذوها بعهد ابدي.... راية في البلكونه... شاره عالعربية.... زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Salwa بتاريخ: 10 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 يناير 2013 لا أدرى لماذا يرادونى شعور بأن بعض المعلقين هنا تجاهلوا حقيقة أن من تم طردهم من الأندلس كانوا من سكانها الأصليين و لم يكونوا عرب أو بربر و بالتالى لم يكونوا غزاة أو فاتحين. لا أدرى لماذا يرادونى شعور بأن بعض المعلقين هنا تجاهلوا حقيقة أن من تم طردهم من الأندلس كانوا من سكانها الأصليين و لم يكونوا عرب أو بربر و بالتالى لم يكونوا غزاة أو فاتحين. ﻻ اعتقد ذلك (للأمانة لم ابحث هذه النقطة في المصادر)....ﻷنه من المستحيل طرد -اغلبية السكان اﻻصليين بهذه الطريقة.... امر اخر ما قام به نصارى اروبا و قشتاله في المسلمين من عرب و بربر -كان استكماﻻ ممنهجا-لما بدأه المسلمون-للأسف-عبر عقود و قرون بأنفسهم...فنقرأ في التاريخ الخلافات و المنازعات بين العرب و البربر (وبين العرب انفسهم بين القبائل اليمنية اﻻصل والعدنانية)و قسموا بانفسهم بلادهم لطوائف واصبح رئيس كل حصن يسمي نفسه ملكا حتى قال الشاعر عنهم (اسماء مملكة في غير موضعها*** كالهر يحكي انتفاخا صولة اﻻسد)بل وكانوا (يستعينون بالنصارى ضد بعضهم بعضا)و بعضهم يدفع-الجزية-لهم ناهيك عن اﻻنحلال الخلقي فمن الطبيعي ان (ينزع الله )منهم (حكم اﻻندلس)فهم لم يأخذوها بعهد ابدي.... تحية طيبة .. رغم ان المحاورات بها مواضيع كثيرة تتحدث عن الأندلس وكنت لاأود أن اعود واكتب هنا مرة اخرى فى نفس الشئ,, لكنكم هنا بقولكم هذا تجعلونى أعبر مرة اخرى عن رأى واقول حقيقة صادقة .. بالطبع بعد سبعة عقود (( من الاعاشة والزواج والاستقرار ))....سيكون الأحفاد (( اسبان )) أو كما تريدون اطلاق اسم (( اندلسيون ))....مع ان العرب كانوا فى اكثر بلاد اسبانيا . ما علينا... نرجع للنقطة المهمة فى الموضوع .. نترك فترة ضعف ملوك الطوائف ونترك جزء ( الطريقة المحزنة لسقوط عبد الله الصغير ..!!!) ولنحكى شئ مهم جدااا. عندما قرر العرب ( فتح ) بلاد شبه جزيرة ايبريا ...نجحوا فى ذلك وكانوا (( قلة )) فى كل بلد فتحوها .. كانت اسبانيا ترزح تحت حكم ( الفيزيجودو ) ..وهؤلاء اتوا بعد الرومان يعنى ايضا استغلوا فترة ضعف الرومان .. يعنى هم كانوا يقطنون اساس فى شمال الدانوب ..( وكان لهم بعد ذلك شأن فى كل اوروبا ).. والمهم.. لما وصل العرب ...احتاجوا لمن يساعدهم عسكريا .(( ده كلام حقيقى وتاريخ مسجل ..ليس فقط فى الكتب !! لكن فى كل مكان )),, وكانت هذه فرصة ذهبية ..(( لليهود ))... كان العرب واليهود ....يدا بيد ...يعيشون فى وئام...نلاحظ ان (( اليهود عاشوا تحت حكم العرب )) ... لم يحكموا معهم ...لم يحكم اليهود مع العرب .لكنهم نالوا حقوقا لم يكن من الممكن ان ينالوها فى ظل حكم الرومان أو الفيزجودو.. انشأوا معابد كثيرة جدااا ...(( كثير منها لازال قائما ))....وتاجروا وبنوا منازل ..و,,,و...و... نترك هذه الفترة ونرى ما حدث بعدها ..عندما قررت ( ايزابيل الكاثوليكية ) تنظيف اسبانيا من أى جنسية أو دين آخر غير الكاثوليكية ...واصبحت اقوى بانضمام فرناندو الكاثوليكى لها ( زواجها منه )... لاحظوا شئ.... هى اعطت الامان لمن يتحول الى المسيحية الكاثوليكية ... لا ننسى ايضا انها (( أى مسيحى غير كاثوليكى ...واضطرته للخروج )).. اعطت مهلة للعرب واليهود.. فبراير 1492 .........كان ميعاد العرب..( من يعتنق الاسلامية ويتحول للكاثوليكية بامكانه ان يظل كما هو ) اغسطس 1492 آخر ميعاد لليهود..,,(( نفس وضع المسلمين )).. بالطبع من ترك البلد..ترك ممتلكاته وكل شئ وكان يسمح له فقط بأخذ شئ يسير... (((( استخدمت كل هذه الممتلكات بعدها فى امداد كريستوفر كولومبس ورجاله بما يحتاجه ...لاكتشاف الأرض الجديدة ...اميركا الشمالية ....رغم ان مكتشفها هو اميركو لكن ده مش موضوعنا دلوقت )))). بالصدفة ...يوم الأحد الماضى رأيت ريبورتاج رائع يتحدث عن هذه الفترة وعن (( الموس آراب )) ..الموروشيون .. وكيف انهم اعلنوا تحولهم الى المسيحية .....وتوجد وثائق زواج لهم فى الكنائس ...ومذكرات تؤكد اضطرارهم للتحول .. لاننسى ايضا كيف تم تعذيبهم.... وعلى فكرة ..نفس الشئ حدث لليهود وحدث لغير الكاثوليك.. هذا للتاريخ......ليس الا. اذن....عودة لنقطة (( هل كانوا اندلسيون؟؟ )).....هل كانوا اسبان؟؟؟ طبعااااااااااا طبعااااااااااااااا طبعااااااااااااااااااااااا... كووووولهم كانوا اسبان ....وهل بعد حوالى ثمنمائة عام ..(( مش حايبقوا اسبان؟؟ )).. المشكلة كانت (( أى دين يعتنقون؟؟ وأى مذهب ؟؟)).. تحولت كل المساجد الى كنائس... كتب الشعراء وحكوا و..بكوا .. ضاعت ايام الأندلس .......ضاعت أيام الرخاء . ضاعت.. المشكلة دائما (( فى كل نواحى الحياة )) ... مش مهم تصل للهدف ....المهم تقدر تحافظ عليه ..(( بعد كدة يعنى )).. اتمنى الا اكون قد اثقلت عليكم بحديثى .. تحياتى .. http://www.libreria-mundoarabe.com/Boletines/n%BA68%20Feb.09/ExpulsionMusulmanes.htm http://www.theamericanmuslim.org/tam.php/features/articles/the_muslim_expulsion_from_spain_an_early_example_of_religious_and_ethnic_cl/ (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) [النساء : 93] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 11 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يناير 2013 عزيزي الفاضل / أبا محمد .. بالنسبة لفترة حكم الهكسوس لمصر .. فأنت كما تقول أنها شهدت أكثر من حرب .. فهذا يعني أنهم لم يستقروا في البلاد أصلا .. ويعني أن أهل البلاد لم يتقبلوا وجودهم .. وهو ما يخالف حالة الأندلس .. الأخ / إسلام .. الفارق بين فتح الأندلس واحتلال فلسطين .. كما قلت لك يكمن في الهدف .. عندما فتح عمرو بن العاص مصر .. كان يهدف إلى ماذا ؟؟ هل كان يهدف إلى الاستيلاء على خيرات مصر أو طرد أهلها أو استعبادهم ؟ كان يهدف إلى نشر الإسلام في بقعة جديدة من بقاع الأرض .. وبالفعل أتم الله له هذا .. وفتح مصر وأسلم أهلها .. ولله الحمد .. واعتقد أن كلنا يجزم أن هذا كان في مصلحة أهل مصر .. واعتقد أن كلنا يجزم أن أهل مصر لم يضيقوا ذرعا لا بالإسلام ولا بمن جاؤوا به إلى مصر .. والدليل أن مصر أصبحت كما كنا ندرس في قصة وإسلاماه " بيضة الدين ".. نفس الشيء حدث في الأندلس. عندما دخل اليهود إلى فلسطين واحتلوها .. ماذا كان الهدف وقتها ؟؟ كان الهدف المعلن هو " إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين " .. هل تذكر الشعار الذي خدعوا به العالم وقتها .. وقت لم يكن هناك إعلام أو فضائيات وهو شعار " أرض بلا شعب .. وشعب بلا أرض ". ما هي الوسيلة التي استخدموها .. القتل والمجازر والمذابح لإجبار أصحاب الأرض على تركها والهرب منها .. ماذا كان الحال بعد ذلك .. استمر أهل الأرض في مقاومتهم مدى استطاعتهم .. ولا زالوا على هذه الحال .. فلن يتقبلوا وجودهم أبدا .. فهل يمكنك عزيزي إسلام أن تساوي بين فتح الأندلس وبين احتلال فلسطين ؟ اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ناصر الملك و الملكية بتاريخ: 11 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يناير 2013 (معدل) هل كان يهدف إلى الاستيلاء على خيرات مصر أو طرد أهلها أو استعبادهم ؟ وجاء كتاب عمرو بن العاصي جواب كتاب عمر في الاستغاثة أن البحر الشامي حفر لمبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم حفيرا فصب في بحر المغرب فسده الروم والقبط فإن أحببت أن يقوم سعر الطعام بالمدينة كسعره بمصر حفرت له نهرا وبنيت له قناطر فكتب إليه عمر أن افعل وعجل ذلك فقال له أهل مصر خراجك زاج وأميرك راض وإن تم هذا انكسر الخراج فكتب إلى عمر بذلك و ذكر أن فيه انكسار خراج مصر وخرابها فكتب إليه أمير المؤمنيين عمر بن الخطاب اعمل فيه وعجل أخرب الله مصر في عمران المدينة وصلاحها 1تاريخ الطبرى - الجزء الثالث - الصفحة رقم 93 تم تعديل 11 يناير 2013 بواسطة ناصر الملك و الملكية بدون توقيع مؤقتاً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
التونسى بتاريخ: 11 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يناير 2013 (معدل) هل كان يهدف إلى الاستيلاء على خيرات مصر أو طرد أهلها أو استعبادهم ؟ وجاء كتاب عمرو بن العاصي جواب كتاب عمر في الاستغاثة أن البحر الشامي حفر لمبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم حفيرا فصب في بحر المغرب فسده الروم والقبط فإن أحببت أن يقوم سعر الطعام بالمدينة كسعره بمصر حفرت له نهرا وبنيت له قناطر فكتب إليه عمر أن افعل وعجل ذلك فقال له أهل مصر خراجك زاج وأميرك راض وإن تم هذا انكسر الخراج فكتب إلى عمر بذلك و ذكر أن فيه انكسار خراج مصر وخرابها فكتب إليه أمير المؤمنيين عمر بن الخطاب اعمل فيه وعجل أخرب الله مصر في عمران المدينة وصلاحها 1تاريخ الطبرى - الجزء الثالث - الصفحة رقم 93 ممكن ترجمه لو تفضلت .. انا مش فاهم الكلام اللى حضرتك مقتبسه!!!!؟ شكل التخبيط حيبدأ على مصر ويسيب الأندلس هههههههههه .. ماشى وماله .. مش عيب .. نتناقش حول الامر ده ايضا .. وليخرج الجميع ما فى جعبة عقله وقلبه حول هذا الأمر بما أن الفاضل ناصر قص الشريط تم تعديل 11 يناير 2013 بواسطة محمود البصيلى اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه آمين آمين آمين رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
شرف الدين بتاريخ: 11 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يناير 2013 (معدل) الشيء الذي نسيه الأخ ناصر في اقتباسه .. أن بعده مباشرة .. " فعالجه عمرو وهو بالقلزم فكان سعر المدينة كسعر مصر ولم يزد ذلك مصر إلا رخاء " وجاء بعدها أيضا في المنتظم في تاريخ الأمم لابن الجوزي " وَكَانَ عُمَرُ إِذَا بَلَغَهُ عَنْ نَاحِيَةٍ مِنْ نَوَاحِي الْمُسْلِمِينَ غَلاءٌ حَطَّ نَفْسَهُ عَلَى قَدْرِ مَا يَبْلُغُهُ ، وَيَقُولُ : كَيْفَ يَكُونُونَ مِنِّي عَلَى بَالٍ إِذَا لَمْ يَمْسَسْنِي مَا مَسَّهُمْ ، وَإِنَّهُ غَلَّظَ عَلَى نَفْسِهِ ، وَأَقْبَلَ عَلَى خُبْزِ الشَّعِيرِ ، فَقَرْقَرَ فِي بَطْنِهِ يَوْمًا ، فَقَالَ : هُوَ مَا تَرَى حَتَّى يَحْيَى أَهْلُ مَدِينَةِ كَذَا ". هذه واحدة .. وأما الثانية فهي أن المدينة المنورة .. عاصمة الخلافة وقتها وعاصمة الدولة الإسلامية كانت تمر بقحط شديد .. لدرجة أن هذا العام سمي عام الرمادة .. وقد كتب سيدنا عمر إلى أمراء جميع الأمصار في نجدة أهل المدينة .. وما ذكره الطبري أن أبا عبيدة بن الجراح وكان وقتها واليا على الشام قدم إلى عمر وقتها بأربعة ألاف راحلة .. وأما بخصوص قوله " أخرب الله مصر في عمران المدينة " .. فهي جملة المقصود منها .. أن عمران المدينة كعاصمة للخلافة ومهاجر النبي .. وثاني المدن المقدسة في الإسلام .. يبز ويفوق عمران مصر .. وهذا منطقي وبديهي .. فالأمم مثلا أهم ما فيها هو عواصمها .. فلا يقال أن دولة ما سقطت إلا حين سقوط عاصمتها .. ولذا تهتم الجيوش دائما أكثر ما تهتم بالدفاع عن العواصم .. ولم يقل أحد أن في هذا خراب لباقي الأمصار .. وإنما هو أن الأهم فالمهم .. تم تعديل 11 يناير 2013 بواسطة شرف الدين اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 11 يناير 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يناير 2013 اود ان الفت انظار الزملاء ان الهدف من هذا الموضوع هو اذا كان استرداد السلطة في الاندلس كان سقوط ام عودة حق ... و اذا كانت المظاهرات و المقالات الثورية التي تعود من فترة لأخري حسب المناسبات سيكون لها بالفعل مردود ايجابي بفتحها مرة أخري .. ام انها مجرد خطب عنترية نعالج به نقص و احباط نعاني منه .. لا مجال بالفعل لوضع مقارنات لما حدث في مصر .. فدخول الاسلام بها هي مرحلة تاريخية اتت في وسط سلسلة مراحل عدة .. ربما بدل قليلآ شكل الحياة بها و لكنه لم يغير من عادات و تقاليد و اسلوب الحياة في حضارة كانت موجودة بالفعل قبل ان يتفاعل معها .. لذا برجاء حصر النقاش حول الأندلس فقط او مقارنته بما يوازيه بالفعل .. حتي تكون مقارنات عادلة .. كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 11 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 11 يناير 2013 (معدل) هل كان يهدف إلى الاستيلاء على خيرات مصر أو طرد أهلها أو استعبادهم ؟ وجاء كتاب عمرو بن العاصي جواب كتاب عمر في الاستغاثة أن البحر الشامي حفر لمبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم حفيرا فصب في بحر المغرب فسده الروم والقبط فإن أحببت أن يقوم سعر الطعام بالمدينة كسعره بمصر حفرت له نهرا وبنيت له قناطر فكتب إليه عمر أن افعل وعجل ذلك فقال له أهل مصر خراجك زاج وأميرك راض وإن تم هذا انكسر الخراج فكتب إلى عمر بذلك و ذكر أن فيه انكسار خراج مصر وخرابها فكتب إليه أمير المؤمنيين عمر بن الخطاب اعمل فيه وعجل أخرب الله مصر في عمران المدينة وصلاحها 1تاريخ الطبرى - الجزء الثالث - الصفحة رقم 93 ممكن ترجمه لو تفضلت .. انا مش فاهم الكلام اللى حضرتك مقتبسه!!!!؟ شكل التخبيط حيبدأ على مصر ويسيب الأندلس هههههههههه .. ماشى وماله .. مش عيب .. نتناقش حول الامر ده ايضا .. وليخرج الجميع ما فى جعبة عقله وقلبه حول هذا الأمر بما أن الفاضل ناصر قص الشريط يعني تتخرب مصر في سبيل عمران المدينة وصلاحها. عموما هناك تحذيرات من القراءة في تاريخ الطبري بدون دراية بما فيه وممنوع لضعاف القلوب!! فكتب إليه أمير المؤمنيين عمر بن الخطاب "إعملْ فيه وعجل، أخرَبَ اللهُ مصرً في عُمرانِ المدينة وصلاحها" تم تعديل 11 يناير 2013 بواسطة Mohammad تصحيح الاقتباس -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان