اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

«الإخوان» لجأت إلى «العريفى والقرنى» تلميذَى «قطب» لتجميل وجهها «المحروق»


herohero

Recommended Posts

محاولة وضع الفريق ضاحي خلفان في الناحية المقابلة للشيخ العريفي .. محاولة تنقض زعمك بأن العريفي جاء لمساندة مصر

فالفريق خلفان .,. لم يقل أي كلمة في حق مصر .. وإنما كلامه كله ضد الإخوان ونظامهم السياسي القائم حاليا ..

وأما حديث الشيخ العريفي .. فأنا كما قلت .. لو جاء لمساندة مصر فأهلا به وسهلا .. ولو جاء لمساندة النظام السياسي فلا أهلا ولا سهلا ..

سيأتي رئيس مصر حبوا!!!!!!

هل حضرتك تعتبر ان ده شئ صح

هل انا منحقاي مسئول مصري ان يتحدث مثل هذا مش ده شأن داخلي هو ماله عندك ع أرضك ناس بتشكل خطر أمن اقبض عليهم اومشيهم

هل انا ف مصر اقدر اوجه اي نقد لحاكم بلد أخرى واقول انه هيجي حبوا

خلفان قال رئيس مصر والعريفي اتكلم عن مصر

هو الموضوع معقد كده بقول لحضرتك العريفي خطب ف السعودية واتكلم للسعوديين اللي امامه عن فضل مصر يبقى كدة بيدعم الاخوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يعني لما يعرف السعوديين الجيل الجديد ان مصر اللي انت ماشوفتهاش هي ده يبقى كدة بيدعم الاخوان ولما خلفان يقول هيجي الرئيس المصري حبوا يبقى كده بيهاجم الاخوان بس

تم تعديل بواسطة herohero
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 74
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

( إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب)

هو العريفى بقى ولى

ربنا بيخاطب هنا اولياء المسلمين مش السلفيين

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

( إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب)

هو العريفى بقى ولى

ربنا بيخاطب هنا اولياء المسلمين مش السلفيين

عفوك استاذ متعب ..ليتك تتجاوز لي عن هذا الخطأ .....انت الولي الصالح وانت النقي الطاهر ..الست من المسلمين الذين يخاطبهم الله هنا !!!؟؟

اما اولئك القوم الذين نذروا حياتهم لعقيدتهم ووهبوا انفسهم وأعراضهم واموالهم لخدمة الدين فيكفيهم ما اسبغتموه عليهم من القاب

اسال الله العلي القدير ان يثقل بها موازينهم و.............موازينكم

6f77e2f685875263402c6c971910d25a.gif

رابط هذا التعليق
شارك

وهما السلفيين مسلمين

الجماعة الإسلامية" بالسويس تطالب مرسى بفرض ارتداء " الجلباب" فى الجامعات

طالبت الجماعة الإسلامية بمحافظة السويس بفرض ارتداء الزى الإسلامي "الجلباب"، على كافة المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات وكليات للمحافظة على الهوية الإسلامية للدولة. وأعلنت الجماعات الإسلامية من خلال بيانات قاموا بتوزيعها على الطلبة بكلية العلوم بالسويس، استنكارها لقيام إدارة الكلية بالتحقيق مع اثنين من الطلبة لدخول الكلية بالزى الإسلامي " الجلباب " للبنين واللباس الشرعي للفتيات، الذي يخفى ملامحها ولا يثير الفتنة.

وأعربت الجماعة في بيان لها عن اعتزامها خلال الأيام المقبلة بتشكيل لجان بالمشاركة مع جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، لمراقبة لباس الطلبة وزيهم الذى وصفوه" بالزى الغربي المتبرج " والقضاء على هذه " البدعة " ،بحسب وصفهم.

كما طالبت الجماعة الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، بإصدار قرار جمهوري لفرض الزى الإسلامي على المؤسسات التعليمية، حفاظا على الهوية الإسلامية للدولة المصرية.

وكانت إدارة كلية العلوم بالسويس، قد أصدرت قرارا باستدعاء طالبين بالصف الرابع بالكلية، للتحقيق معهم فى واقعة حضورهما إلى الامتحان بداية الأسبوع الحالي مرتدين جلاليب بيضاء، وهو ما رفضته إدارة الكلية والمراقبين على الامتحانات، واصفين ذلك بالخروج عن الوضع الطبيعي وأن الملابس الإسلامية لها أماكنها الخاصة .

http://elbadil.com/egypt-cities/2013/01/11/95013

ده باعتبار ان الزي الوهابى بالغترة والجلباب هو الزي الاسلامى !!!!!!!!!

عرفتوا ليه زيارة العريف لمصر والثناء والحمد ليها فى الوقت ده

مع انها قدامه من خمسين سنه ولم نراه يتغزل فيها ابدا من قبل

مهو كل الوهابيه ال نزلت فى انتخابات مجلس الشعب رموا الزي الاسلامى ده ولبسوا البدعه والجرافته قصدى البدله

ورموا كل ده على باب المجلس !!!!!!!!!!!!!!

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

خلاصيا استاذمتعب الراجل رجع الرياض وانشاء الله مش هيكررهاوهنطالبهباعتذار رسمي عن أخطائه

وهنحذره لو فكرف ذكرمصرثاني

وانشاءالله نبعتدعوة زيارة للفريق ضاحي خلفان اللي بيذكررئيس مصر بكل خير

وطبعا ف فرق كبيييييييييييييييييير بين رئيس مصر ودولة مصر وكلنا سمعنا ازاي الفريق ضاحي بيذكرأفضال مصر

وهوالموضوع قتل بحثا وانالماحطيته كنت أقصد شئ ثاني خالص بس الحمد لله استفدت من مشاركات الاعضاء وعرفت

ان الدكتورالعريفي أخطأف زيارته لمصر وانه راجل مش تمام وسئ النية

والحمد لله اني اكتشفت ده وفوقت من التغييب اللي كنت فيه

رابط هذا التعليق
شارك

أحمد فؤاد نجم

يا اجهل شعوب الارض اخترت ليه طرطور

ارجوز فى ايد مرشده شايل لقب دكتور

من يوم مامسك الحكم مقطوعه ميه ونور

قالو فى ايده الخير ولو منه برده يغور

ارجوز بلدنا اتكشف وعرفنا ايه مخبيه

ممنوع عليه الكلام اصل الكلام مش ليه

والكلمة كلمة جماعه ومرشده ممليه

ومهما قال الغلط وراه جماعه تحميه

يا اغرب شعوب الارض منكم خلاص مليت

بعتو التاريخ والارض عشان أزازة زيت

يا بيعين العرض بكره تبيعو البيت

بكره الغريب يتحكم وهتبقو خدم البيت

كنت كبير يا وطن لكن خلاص وطيت

دخلت نعشك يا وطن وبكفنك اتغطيت

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات

رابط هذا التعليق
شارك

لا العريفى ولا حد من مشايخ السعودية الكبار ممكن يكون متعاون مع الإخوان

و غير ممكن أن يستغل الإخوان المشايخ .. لسبب إن الإخوان بالنسبة لهم جماعة فيها من الإنحراف عن منهجهم أكثر بكثير من الإتفاق

و الحال بين المشايخ فى المملكة و الجماعات و الأحزاب الدينية الباقية لا يختلف كثيرا

53UW1.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

لا العريفى ولا حد من مشايخ السعودية الكبار ممكن يكون متعاون مع الإخوان

و غير ممكن أن يستغل الإخوان المشايخ .. لسبب إن الإخوان بالنسبة لهم جماعة فيها من الإنحراف عن منهجهم أكثر بكثير من الإتفاق

و الحال بين المشايخ فى المملكة و الجماعات و الأحزاب الدينية الباقية لا يختلف كثيرا

فتح الله عليك

الاخوان غير مرضي عنهم بالمرة ف السعوديةخصوصي ومن المشايخ بالتحديد ومن زمان وذكر ده ف مسلسل الجماعة وذكر ع لسان الامير تركي الفيصل

رابط هذا التعليق
شارك

لا العريفى ولا حد من مشايخ السعودية الكبار ممكن يكون متعاون مع الإخوان

و غير ممكن أن يستغل الإخوان المشايخ .. لسبب إن الإخوان بالنسبة لهم جماعة فيها من الإنحراف عن منهجهم أكثر بكثير من الإتفاق

و الحال بين المشايخ فى المملكة و الجماعات و الأحزاب الدينية الباقية لا يختلف كثيرا

نفس الحال عزيزي بين الإخوان وسلفيي مصر .. فالسلفيون كانوا وربما لا زالوا يعتبرون الإخوان مبتدعين ..

ولا أنسى كم سجالات حدثت بين إخوان وسلفيين حول مواضيع كثيرة سواء في باب الفقه كوجه المرأة والإسبال وزيارة القبور والغناء .. وفي باب العقيدة كتهنئة المسيحيين بالعيد وإطلاق لقب الأخ على المسيحيين والأهم من هذا وذاك وهو باب الصفات ..

ومع ذلك فقد تحالفوا معهم وأصبحوا احتياطيهم الاستراتيجي .. ولا ريب أنك تعلم أن سلفيي مصر امتداد لسلفيي السعودية

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

أنصح من يعتقد بأنه لا وجود للأخوان فى السعودية أو أن لهم وجود ضعيف هناك

بالمزيد من البحث والقراءة

كانت فترتهم الذهبية فى السعودية هى أيام الملك فيصل وجمال عبد الناصر

وبعد رحيل عبد الناصر كان للملك فيصل فضل كبير فى اقناع السادات

بفك الحصار الناصرى عليهم عسى أن يساعدوه فى صراعه مع معارضيه

من الناصريين والقوميين العرب واليساريين

وكانت نهاية السادات المعروفة على يد القطبيين من التيار المسمى"إسلامى"

ولا زال الأخوان متواجدين فى السعودية بشكل فكرى قوى

وإن كانوا حريصين كل الحرص على عدم الظهور فى صورة تنظيمية

نظرا لسياسة اليد الحديدية السعودية تجاه أى تنظيمات سياسية

نعم سياسية .. هذا ما تفهمه القيادة السعودية بشكل جيد

ولا يخدعهم لبس عباءة الدين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

المعلوم أن الأزهر هو من دعا الشيخ العريفي وتم تكريمه من قبل شيخه ... وهذا شيء طيب لشيخ نال احترام المصريين جميعا ....

وما لفت نظري هو هذه المبالغات السيئة في الترحيب وكالعادة وصل الأمر للتقديس مما جعل صحيفة سعودية للقول

مقال بـ"عكاظ" السعودية عن ترحيب المصريين بـ"العريفي":

خذوه عندكم ولا تعيدوه..

يا بخت من نفع واستنفع

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

بغض النظر عن رأيي في هذا المقال

أنقل لكم مقال للكاتب خلف الحربي بجريدة عكاظ السعودية بمناسبة احتفاء المصريين بالشيخ العريفي

احتفاء أشقائنا في مصر بالشيخ محمد العريفي يبهجنا؛ لأنه قد يكون مقدمة لأن يعجب علماء مصر المحروسة وشعبها الطيب بعلمه وأدبه وحلاوة لسانه، فيحلفون عليه بأغلظ الأيمان أن يبقى في ديارهم ليغرقهم ببحر علمه الغزير حتى يصل الماء منتصف الأذنين!.الشعب المصري الشقيق شعب مضياف، ومصر كثيرا ما احتضنت العلماء والمفكرين والأدباء والفنانين من سائر ديار العرب، والعريفي ــ كما قال في خطبه الأخيرة ــ يحب مصر وأهلها ولا يجد أي مشكلة مع أقباطها!.. بل وما هو أعجب وأغرب تأكيده على أنه يقدر ويحترم دور المرأة المصرية في المجتمع!، وهذه حالة إنسانية رائعة لا أظن أنه قد وصل إليها من قبل؛ لذلك فإن في بقائه في مصر فائدة له كي يبقى على هذه الحال المتسامحة، وفائدة ثانية لأشقائنا المصريين لأنهم سوف يستفيدون من علمه وحلاوة لسانه، وفائدة ثالثة لنا بالطبع لأسباب لا تتسع المساحة لسردها!.

وإذا كان ثمة مثقفون أو مفكرون أو صحفيون مصريون قد يستنكرون ــ بعد أن يطيب لشيخنا المقام في مصر ــ بعض فتاواه المثيرة، أو تصريحاته الخطيرة، مثل أن يطالب الشيخ باحتشام البنت أمام أبيها كي لا تفتنه!، أو أن يعد الجماهير المجاهدة بأنه سوف يصور حلقته القادمة في القدس ثم يظهر عليهم من جبل في الأردن!، أو أن يدعي بأن الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ يمكن أن يبيع الخمر أو يهديه!.. أو أن يذهب لتلبية دعوة كنيسة في هولندا يوم 25 ديسمبر ويكتشف في اللحظة الأخيرة أنهم يحتفلون بالكريسميس والعياذ بالله!.. وغير ذلك من المفرقعات الأسبوعية الجميلة التي تثري الحوار في أي مجتمع عصري!، أقول: إذا استنكر هؤلاء المثقفون ذلك وحاولوا التشويش عليه، فالحل سهل جدا وهو أن يرسل لنا الأخوة المصريون هؤلاء كي يثروا حواراتنا التي سطحها العريفي وأتباعه، وسوف نرسل لهم بالمقابل مئات الآلاف من أتباع الشيخ المخلصين الذين بإمكانهم (شرشحة) كل من يتجرأ على نقده بأبشع الألفاظ، والجميل في هؤلاء الأتباع أنهم في غالب الأحوال ليسوا منغلقين، بل هم منفتحون جدا، وتشهد على انفتاحهم الشديد كل عواصم الأرض، ولكنهم يرون في الذود عن مقام شيخهم الجليل وسب أم من ينتقده شكلا من أشكال الجهاد الإلكتروني الذي يطهر الإنسان من ذنوب إجازة الصيف!.

وما قد لا يعرفه الأخوة المصريون عن العريفي أنه استطاع هداية صيني إلى الإسلام في ثلاث دقائق!.. وهذا قد يدفعهم للاستثمار في قدراته الهائلة، بحيث ينزلونه في فندق بجوار الهرم الأكبر، فيتلقف السياح الأجانب من كل الأديان مهما كانت اللغات التي يتحدثون بها ويهديهم إلى الإسلام بمعدل 20 شخصا في الدقيقة، وهكذا يحول هؤلاء السياح تذاكرهم من القاهرة إلى العمرة، ما يعزز التعاون السياحي في البلدين الشقيقين!.

لا شك أننا سوف نحزن على فراق الشيخ العريفي، ولكن ما يخفف حزننا أنه لن ينقصنا شيء كثير ــ بفضل الله، فهذا البلد المبارك مليء بأصحاب الفضيلة العلماء المشهود لهم بالفضل والوقار الذين لا تهمهم كاميرات الإعلام ولا يعنيهم تصفيق (الأتباع)، ما يعني أن الفراغ الذي سيحدثه غياب العريفي لن يكون ذا أهمية؛ لأن الحيز الذي يشغله مفتعل من الأساس.

ماذا تريدون ــ يا أشقاءنا وأحبتنا في مصر ــ أجمل من هذه الصفقة؟.. شيخ جليل ومعه أتباعه من الجنسين مقابل حفنة تائهة من المفكرين والمثقفين والصحفيين الذين لا يبدو أنكم بحاجة لهم في هذه المرحلة بالذات، توكلوا على الله، ولنقرأ الفاتحة، وكما تقولون في أمثالكم: (يا بخت من نفع واستنفع)!.

رابط المقال (خذوه)

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لي،

فقد قال العريفي مايعرفه العواجيز أمثالي ولم يأت بجديد بل أنه تغافل دور النهضة الثقافية المصرية الحديثة في القرن العشرين وعلى رأسها الاذاعة والتليفزيون والصحافة والرواية والقصة في التأثير على شعوب الامة العربية ، كذلك دور قراء القرآن المصريين في انحاء العالم الاسلامي وليس العربي فقط.

وعلى الرغم من تحفظ البعض على ظهوره المفاجئ واحتمالية ان تكون لها علاقة بتلميع محمد مرسي وتنظيمه وحزبه،

إلا أنني أتعشم أن تكون طاقة ضوء لهؤلاء الذين تبرأوا من مصر وحضارتها وولوا وجوههم شطر أرض الريالات والدنانير والبترول ومشايخهم أن يتعلموا أن مصر هي الأصل وأن مصر هيهي الحضارة وهي الأمل وهي الباقية وانها هي الأم،

ليعلموا أن "مصر هي أم الدنيا"

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

المعلوم أن الأزهر هو من دعا الشيخ العريفي وتم تكريمه من قبل شيخه ... وهذا شيء طيب لشيخ نال احترام المصريين جميعا ....

وما لفت نظري هو هذه المبالغات السيئة في الترحيب وكالعادة وصل الأمر للتقديس مما جعل صحيفة سعودية للقول

مقال بـ"عكاظ" السعودية عن ترحيب المصريين بـ"العريفي":

خذوه عندكم ولا تعيدوه..

يا بخت من نفع واستنفع

لذلك سبب يا أستاذ طارق

العريفى والقرنى من تيار فى السعودية يحب أن يُسَمَّى "تيار الصحوة"

وإن كان معارضوه يطلقون عليه أسماء أخرى مثل

"التيار السرورى" أو "التيار القطبى"

هذا التيار يحاول حل المعادلة الصعبة

لذلك فهو يتبنى الفكر الوهابى فى الشق العقائدى .. والفكر الأخوانى فى الشق السياسى

ما سبق كنت قد كتبته فى موضوع قديم "نسيته" ولكنى سأبحث عنه إن شاء الله

فحتى لو كانت الدعوة قد وجهت للعريفى من الأزهر الشريف

فإن هناك من لم يضيع الفرصة وتولى مهمة استغلالها للدرجة القصوى

ربما يكون ما سبق كافيا لإلقاء بعض الضوء على ملاحظتك المشروعة

فى قولك :

وما لفت نظري هو هذه المبالغات السيئة في الترحيب وكالعادة وصل الأمر للتقديس

وربما أعود لإلقاء المزيد من الضوء .. بعد أن أعثر على بعض المصادر

حتى يستريح المتحمسون المنتظرون لإلقاء السؤال التقليدى : "ماهو مصدرك"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

بغض النظر عن رأيي في هذا المقال

أنقل لكم مقال للكاتب خلف الحربي بجريدة عكاظ السعودية بمناسبة احتفاء المصريين بالشيخ العريفي

احتفاء أشقائنا في مصر بالشيخ محمد العريفي يبهجنا؛ لأنه قد يكون مقدمة لأن يعجب علماء مصر المحروسة وشعبها الطيب بعلمه وأدبه وحلاوة لسانه، فيحلفون عليه بأغلظ الأيمان أن يبقى في ديارهم ليغرقهم ببحر علمه الغزير حتى يصل الماء منتصف الأذنين!.الشعب المصري الشقيق شعب مضياف، ومصر كثيرا ما احتضنت العلماء والمفكرين والأدباء والفنانين من سائر ديار العرب، والعريفي ــ كما قال في خطبه الأخيرة ــ يحب مصر وأهلها ولا يجد أي مشكلة مع أقباطها!.. بل وما هو أعجب وأغرب تأكيده على أنه يقدر ويحترم دور المرأة المصرية في المجتمع!، وهذه حالة إنسانية رائعة لا أظن أنه قد وصل إليها من قبل؛ لذلك فإن في بقائه في مصر فائدة له كي يبقى على هذه الحال المتسامحة، وفائدة ثانية لأشقائنا المصريين لأنهم سوف يستفيدون من علمه وحلاوة لسانه، وفائدة ثالثة لنا بالطبع لأسباب لا تتسع المساحة لسردها!.

وإذا كان ثمة مثقفون أو مفكرون أو صحفيون مصريون قد يستنكرون ــ بعد أن يطيب لشيخنا المقام في مصر ــ بعض فتاواه المثيرة، أو تصريحاته الخطيرة، مثل أن يطالب الشيخ باحتشام البنت أمام أبيها كي لا تفتنه!، أو أن يعد الجماهير المجاهدة بأنه سوف يصور حلقته القادمة في القدس ثم يظهر عليهم من جبل في الأردن!، أو أن يدعي بأن الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ يمكن أن يبيع الخمر أو يهديه!.. أو أن يذهب لتلبية دعوة كنيسة في هولندا يوم 25 ديسمبر ويكتشف في اللحظة الأخيرة أنهم يحتفلون بالكريسميس والعياذ بالله!.. وغير ذلك من المفرقعات الأسبوعية الجميلة التي تثري الحوار في أي مجتمع عصري!، أقول: إذا استنكر هؤلاء المثقفون ذلك وحاولوا التشويش عليه، فالحل سهل جدا وهو أن يرسل لنا الأخوة المصريون هؤلاء كي يثروا حواراتنا التي سطحها العريفي وأتباعه، وسوف نرسل لهم بالمقابل مئات الآلاف من أتباع الشيخ المخلصين الذين بإمكانهم (شرشحة) كل من يتجرأ على نقده بأبشع الألفاظ، والجميل في هؤلاء الأتباع أنهم في غالب الأحوال ليسوا منغلقين، بل هم منفتحون جدا، وتشهد على انفتاحهم الشديد كل عواصم الأرض، ولكنهم يرون في الذود عن مقام شيخهم الجليل وسب أم من ينتقده شكلا من أشكال الجهاد الإلكتروني الذي يطهر الإنسان من ذنوب إجازة الصيف!.

وما قد لا يعرفه الأخوة المصريون عن العريفي أنه استطاع هداية صيني إلى الإسلام في ثلاث دقائق!.. وهذا قد يدفعهم للاستثمار في قدراته الهائلة، بحيث ينزلونه في فندق بجوار الهرم الأكبر، فيتلقف السياح الأجانب من كل الأديان مهما كانت اللغات التي يتحدثون بها ويهديهم إلى الإسلام بمعدل 20 شخصا في الدقيقة، وهكذا يحول هؤلاء السياح تذاكرهم من القاهرة إلى العمرة، ما يعزز التعاون السياحي في البلدين الشقيقين!.

لا شك أننا سوف نحزن على فراق الشيخ العريفي، ولكن ما يخفف حزننا أنه لن ينقصنا شيء كثير ــ بفضل الله، فهذا البلد المبارك مليء بأصحاب الفضيلة العلماء المشهود لهم بالفضل والوقار الذين لا تهمهم كاميرات الإعلام ولا يعنيهم تصفيق (الأتباع)، ما يعني أن الفراغ الذي سيحدثه غياب العريفي لن يكون ذا أهمية؛ لأن الحيز الذي يشغله مفتعل من الأساس.

ماذا تريدون ــ يا أشقاءنا وأحبتنا في مصر ــ أجمل من هذه الصفقة؟.. شيخ جليل ومعه أتباعه من الجنسين مقابل حفنة تائهة من المفكرين والمثقفين والصحفيين الذين لا يبدو أنكم بحاجة لهم في هذه المرحلة بالذات، توكلوا على الله، ولنقرأ الفاتحة، وكما تقولون في أمثالكم: (يا بخت من نفع واستنفع)!.

رابط المقال (خذوه)

مقالة عكاظ... تشع بالغيرة بغض النظر عن سيرة الكاتب

قالوا .. أول القصيدة كُفر... نعتا لما أوله ينبىء عن فساد مُجمله

و فى مقالة الكاتب... ذكر نصف حقيقة... و أخفى النصف الآخر.. بما يجعل الأمر إن العريفى مُخرف متعصب و مختل فى آن... ما يعنينى هى هذه العبارة تحديدا

بعض فتاواه المثيرة، أو تصريحاته الخطيرة، مثل أن يطالب الشيخ باحتشام البنت أمام أبيها كي لا تفتنه
!

ما رايكم لو قلت لكم إنه فى ذات الموضوع قال إن هذه البنت... يجب أن تتواجد معها أمها طول الوقت كمحرم للبنت على الاب... هل العريفى كده شيخ ولا أونطجى؟؟؟

اكيد أونطجى أوى... لكن مهلا هذا كان جزء من الحقيقة... ساقه الكاتب عمدا... و أكملت له الباقى

لكن الكمالة التامة للموضوع... بعثت له بنية تقول إن اباها تقدمت به السن... و أصابه قدر من الإختلال فى الإدراك... لدرجة تحرشه بها بالمنزل عندما يكونا وحدهما... فكان رده... بوجوب إحتشام البنت أمامه و تواجد الأم بصفه لصيقة مع هذه البنت

كده كملت الصورة... و العريفى شيخ.. مش أونطجى... و الكاتب تعمد ذكر ما يشوه فى البداية... غالبا ساق ذلك أولا لشدته عن ما ذكره تاليه... كاتب المقالة غيران على مدح قاله الشيخ لبلد آخر... غيران لدرجة افقدته الحرفيه الصحفية... ففضل مصر... لا يلغى بحال فضل المملكة... لكن الكاتب تعبان

تم تعديل بواسطة آل مصريم

53UW1.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بحثت وعثرت على دراسة عن التيار المسمى ب "تيار الصحوة" الذى ينتمى إليه العريفى

وينتمى إليه عائض القرنى وابن عمومته عوض القرنى (قبيلة بلقرن فى المنطقة الجنوبية)

بالإضافة إلى أن عوض هو زوج شقيقة عائض

مصدر الدراسة هو موقع "قضايا الخليج للدراسات الاستراتيجية"

والدراسة فى ست حلقات للكاتب السعودى "سعود القحطانى"

سأنقل لكم الحلقة الأولى وفيها روابط لباقى الحلقات .. أرجو أن يتسع وقتكم لقراءتها

قصدت من نقل الدراسة إثراء الموضوع .. على الأقل حتى لا تختلط العواطف بالعقول

فأنا - بلاشك - سعدت كما سعد غيرى من المصريين بخطبة العريفى فى فضائل مصر

ففيها تذكرة للغافلين عن تلك الفضائل .. وكنت أكتفى مع أى مجادل إذا اضطررت للجدل

بذكر أن مصر قد شرفت بالبقعة الوحيدة على وجه الأرض التى تجلى فيها سبحانه وتعالى

وَلَمَّا جاءَ مُوسى لِمِيقاتِنا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ

قالَ لَنْ تَرانِي وَلكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكانَهُ فَسَوْفَ تَرانِي

فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً

ما لفت نظرى فعلا هو توقيت الخطبة أو الخطبتين الذى لم أستطع التغافل عنه وتساءلت :

"أين كانت تلك الخطب فى أوقات أزمة مصر مع البلاد العربية فى عهد أنور السادات؟"

ولم يجاوبنى أحد .. لعله استطاع أن يغير الجواب الذى أعتقد - إلى الآن - بصحته

على العموم .. هذه هى الحلقة الأولى من الدراسة الشيقة التى أرجو أن نستفيد منها

لتوسيع مجال رؤيتنا إلى ما يحدث حولنا .. خصوصا على أرض مصر

الصحوة الإسلامية السعودية

(1)

سعود القحطاني

نقلا عن إيلاف

برز في الثمانينيات، كإحدى تداعيات الثورة الإسلامية في إيران، تيار فكري سعودي من داخل المنظومة الدينية، دعا إلى التوفيق بين طرفي معادلة صعبة: تبني الفكر الوهابي في مجال العقيدة،وفكر الإخوان المسلمين الذين استوطنوا المملكة إبان العهد الناصري، في مجال السياسة العملية.

وكان من المنطقي أن تترتب عن هذا "الاجتهاد التوفيقي" ردود فعل ، صدرت عن قناعات ومرجعيات مختلفة، من أهم نتائجها دخول المشايخ التقليديين المعترك الفكري،وخوضهم في أمور السياسة.

ويدور حاليا في المملكة السعودية، نقاش، بين من يسمون ب " الصحوين" نسبة إلى الصحوة الإسلامية الذين طوروا أفكارهم التي ظهروا بها في الثمانينيات، وبين من يطلق عليهم نعت " الحداثيين" المتهمين من قبل التيار الأول بالهيمنة على مراكز التأثير الفكرية[ جمعيات، أندية , صحف...]

يحاول الكاتب سعود القحطاني في سلسلة المقالات التي تنشرها "إيلاف" تباعا ، عرض جانب من المشهد الثقافي في السعودية، يتجادل الفاعلون فيه حول قضايا ظلت مغيبة حينا من الدهر.( التفاصيل) نقلا عن إيلاف

توطئة:

في الثمانينات الميلادية ونتيجة للثورة الإيرانية وبعد حادثة جهيمان الشهيرة، ظهر نجم جديد في سماء الفكر السعودي يحب مريدوه أن يُطلق على تيارهم الجديد والقادم بسرعة الضوء اسم: تيار الصحوة الإسلامية، بينما يصر المخالفون على تسميته باسم: التيار السروري[1]، ومنهم من يسميه تجاوزاً باسم: التيار القطبي[2].

كانت الميزة الرئيسة لهذا التيار تتلخص بالتوفيق بين طرفي معادلة لا توافق بينهما في الحقيقة، وهما : الفكر الوهابي في المجال العقدي والفكر الإخواني/القطبي في مجال العمل الواقعي. أو كما قال الباحث السعودي علي العميم في دراسته (مشايخنا ومشايخ الصحوة) التي نشرتها صحيفة إيلاف الالكترونية: "ولدت الفكرة السرورية في محاضن الصحوة والتي حافظت على التزمت الحنبلي الوهابي الشكلي من جهة، ومن جهة اخرى منحته ديناميكية سياسية واجتماعية وعقائدية"مع ملاحظة أن هذه المعادلة قد تتـغير متغيراتها بين الحين والآخر وذلك على ضوء تبدل الظروف، لذا لاحظنا أن المتغير الإخواني قد يتحول إلى متغير جديد هو المتغير القطبي والمنبثق في الأساس من العباءة الإخوانية. وهذا ماحصل بالفعل في فترات كثيرة من عمر الصحوة الإسلامية. وفي الآونة الأخيرة وبعد أن كثر الهجوم على الفكر الوهابي بالداخل والخارج في آنٍ واحد، لم يكن غريباً أن نشاهد في الصحويين من يحاول أن يقوم بإحلال متغير الإسلام الوسطي بدلاً من العقيدة الوهابية، حين كثر متربصوها، وظهر في الأفق جلياً أن هذه العقيدة لن يقدر لها مقاومة التحديات القادمة. والنموذج الأميز في ذلك هو الدكتور محسن العواجي المؤسس والمشرف على موقع منتدى"الوسطية"[3].

سياسياً كان الصحويون، ولا يزالون، كما يقول الباحث علي العميم: "يتبنون موقفاً سياسياً يمكن وصفه بأنه موال للجسم الديني للدولة السعودية (من الإمام محمد بن عبدالوهاب إلى الشيخ عبدالعزيز بن باز) وغير موال للجسم السياسي فيها منذ إعادة تأسيسها الثالث على يد المؤسس الكبير الملك عبدالعزيز آل سعود. بكلام آخر كانوا موالين لـ(الدعوة) وغير موالين لـ (الدولة) التي تمخضت عنها في الطور السعودي الثالث".

ويؤكد باحث سعودي آخر هو محمد بن عبداللطيف آل الشيخ، في مقالة في جريدة الحياة اللندنية، على أن الوهابيين التقليديين هم بناة الدولة وحماتها وذلك على عكس الصحويين، الذين هم دعاة لهدم الدولة وبنائها بشكل جديد ومختلف تماما، هذا ما يحلمون به ويأملون بتحقيقه. وبعبارة أخرى يمكن القول: إن التقليديين يطوعون النصوص لحماية الدولة وذلك على عكس الصحويين الذين يقومون بتطويع النصوص لهدمها[4].

ولايفوتنا هنا أن نؤكد على قضية هامة ورئيسة وهي أن الكلام في أمور السياسة وبشكل مفصل وجريء،لم يكن معهوداً بالسابق من قبل المشايخ التقليديين، والذين وإن تكلموا في هذه الأمور فهم إنما يتكلمون فيها بناءاً على موقف الدولة العام من الأحداث السياسية. ولكن مشايخ الصحوة كسروا هذه القاعدة وبنوا لأنفسهم جماهيرية كبيرة بتبنيهم لمثل هذا الطرح غير المألوف.

ويلاحظ على التيار الصحوي بصورة عامة تشدده الكامل بما يحب البعض أن يسميه بإسلام المظاهر (الإسلام القشري) وهم بهذا وكما قال العميم يمثلون: " تجسيداً عملياً اجتماعياً وثقافياً لمسائل أساسية ومهمة في نص العلماء والمشايخ التقليديين النظري وفي ممارساتهم العملية". وضرب الباحث مثالاً ببعض المسائل المهمة في التدين الوهابي الحنبلي (التقليدي) ومن هذه الأمثلة التي طرحها: إعفاء اللحية، وكراهية إسبال الثياب لغير الخيلاء، وقال: إن هذه المسائل أساسية ومهمة في التدين الصحوي، وشدد على أن الصحويين قد غالوا في بعضها، وضرب مثالاً بتحريم الصحويين لمس اللحية بعد أن كان جائزاً في السابق أخذ ما يتعدى قبضة الكف، واعتبارهم لإسبال الثياب والذي كان مكروهاً فيما سبق أمراً محرماً، بل إنهم زادوا في مسائل أخرى ذكر منها لبس المرأة القفازين في يديها وغير ذلك.

وهذا التمسك الشديد بالإسلام القشري رتب كراهية شديدة وعداءً متواصلاً بين التيار الصحوي والتيار الحداثي في البلاد، وسنحت للصحويين فرصة كبيرة بتسديد ضربتهم الموجعة للحداثيين السعوديين عن طريق أحد مشايخهم الجدد – في ذلك الحين- وهو الدكتور عوض القرني، والذي ألف كتاباً كان عنوانه (الحداثة في ميزان الإسلام). والكتاب، وكما هو واضح من عنوانه، يهدف إلى محاكمة الحداثيين وتيارهم محاكمة دينية صارمة على غرار محاكم التفتيش في العصور الوسطى. وكان من الواضح أن لا مجال للحداثيين في أن يكسبوا مثل هذه الحرب وخصوصاً إن الحكم فيها هو الخصم نفسه، ومن هنا فلا غرابة في أن تكون محاكمة الحداثيين في كتاب القرني محاكمة صورية بحتة، نتائجها معروفة قبل قراءة الكتاب ومعرفة محتواه. ومن هنا تزول الغرابة التي قد تواجه القارىء حين يقرأ –على سبيل المثال– في مقدمة الكتاب: "أن الصراع مع الحداثة ـأولاً وأخيراًـ صراع عقائدي بحت"[5].

ويقول الكاتب في مكان آخر من الكتاب نفسه: "ومما يؤكد لنا حرب الحداثة للإسلام والأصالة وعدم وجود أي رابط بينها وبين ماضينا ومجدنا وتاريخنا، خلو جميع إنتاجها الأدبي والفكري من أي إشارة إلى القرآن والسنة وسيرة السلف الصالح، إلا ما كان من باب الطعن والغمز واللمز، مع اكتفائها برموز الوثنية والإلحاد القديمة والمعاصرة"[6].

وفي الحقيقة فإن الكاتب قد أشار في مقدمته إلى خشيته من تغلغل المحسوبين على التيار الحداثي في الصحف والنوادي والجمعيات الأدبية، أو كما هو النص بعبارته: "الحداثيين سيطروا على كثير من الأقسام الثقافية في الصحافة المحلية وتغلغلوا في غيرها من النوادي الأدبية والأندية الرياضية وفروع جمعيات الثقافة والفنون"[7].

ومن المعلوم أن السماح لأي تيار مغاير للصحويين بالتعبير عن آرائه بشكل قد يدفع العامة لمتابعته، أمر مرفوض في سياسة الصحويين العليا بشكل كلي وتام، لذا فقد كان هذا الكتاب حتمياً لإلغاء هذه الهيمنة الحداثية على الوسط الثقافي السعودي، و إحلال السطوة الصحوية بدلاً عنها.

الهوامش:

[1] نسبة إلى: محمد سرور بن نايف زين العابدين، يقول علي العميم :"محمد سرور كان سيد قطبي وسلفياً في آن، وكان يرى ان ماينقص السلفية هو ان تكون مسيسة وثورية . وفكر سيد قطب كان يتكفل بهذه المهمة".

[2] كان دخول الأخوان المسلمين الى المملكة العربية السعودية في الفترة الناصرية، وذلك حين ساءت العلاقات بين المملكة ومصر، فكان إستقطابهم الى المملكة لظروف سياسية بحتة. والحقيقة ان دخولهم أحدث تغييرا كبيرا في الفكر الديني السعودي، وذلك نتيجة الحركية الكبيرة التي يتمتع بها الأخوان .

وقد "أطلق وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز مؤخرا تصريحات مثيرة بشأن أسباب التطرف في العالم الإسلامي ومنابعه. وأنحى الأمير نايف باللائمة بشكل رئيسي على جماعة الإخوان المسلمين محملا إياها المسؤولية في معظم ما يعاني منه العالم الإسلامي من عنف وتطرف، قائلا إن الإخوان هم أصل البلاء ومصدر كل المشكلات " - من مقال للكاتب الأمريكي غراهام فولر، منشور في موقع قناة الجزيرة بتاريخ 6/12/2002

[3] أنظر على سبيل المثال قول الدكتور محسن العواجي في مقابلة لقناة الجزيرة عبر برنامج بلا حدود بتاريخ 5 / 11 / 2003 "الفكر الوهابي المتشدد الذي يجب علينا كلنا أن ننأى بأنفسنا عنه الآن" . وقوله في نفس المقابلة : "الفكر الوهابي لا يصلح أن يكون فكراً لدولة حديثة مركزية مثل المملكة العربية السعودية قلب العالم الإسلامي لا يصلح إطلاقاً" . بل انه حمل الفكر الوهابي مسئولية العنف في بلاد الحرمين وفي ذلك تبرئه غير مباشرة للتيار الصحوي الذي يمثله . أنظر الى قوله في نفس المقابلة المشار اليها : "حتى لا أتهم بأني يعني أعطي الكلام على عواهنه، أنا حينما أقول إن هؤلاء الشباب(= الارهابيين) الذين في نهاية الأمر تبنوا العنف ينطلقون من أفكار هي أصلاً موجودة في الفكر الوهابي".

[4] محمد بن عبداللطيف ال الشيخ، بن لادن ودعوة محمد بن عبدالوهاب: التضاد، جريدة الحياة، العدد: 14245، تاريخ: 21-03-2002، تم نقل العبارة بتصرف، والعبارة بصيغتها الأصلية: "يمكن القول في منتهي العلمية إن الوهابيين علي مرّ مراحلهم التاريخية كانوا بناة دولة ومن ثم حماتها، بينما نجد الثوريين الإسلاميين المعاصرين، بمن فيهم أسامة بن لادن، هم دعاة ثورة وانقلاب".

[5] د.عوض القرني, الحداثة في ميزان الاسلام, ص 4

[6] د.عوض القرني, مرجع سابق, ص 33

[7] د.عوض القرني, مرجع سابق, ص4

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

مقال سعودي آخر يتحدث عن زيارة العريفي

ماذا يفعل العريفي في مصر؟

حمود أبو طالب

ربما يكون المشهد طبيعيا ومقبولا وعاديا لو كان حدث في بلد صغير بعيد يشكل فيه المسلمون أقلية تتوق إلى زيارات العلماء والدعاة، وتحتفي بهم احتفاء كبيرا؛ لأنه لا يوجد بينهم من له باع طويل في العلم يفقههم في أمور دينهم، لكن أن يحدث ذلك في مصر، فإنه مشهد مثير يجب أن يبعث كثيرا من التساؤلات، ويضع عددا لا نهائيا من علامات التعجب والاستفهام. مصر التي اعتادت إرسال الدعاة والعلماء إلى كل البلاد الإسلامية منذ قرون، وملأ علماؤها المعاهد والمؤسسات الدينية في كل أصقاع الأرض، وما زالت زاخرة بالعلماء الأفذاذ والخطباء المشهورين بالبلاغة، هل أصبحت اليوم بحاجة إلى استضافة أو استقدام داعية يعظ الناس في أزهرها، أو يلقي خطبة الجمعة في أحد أشهر جوامعها؟. بديهي جدا أن نقول إن الأمر ليس كذلك، وبالتالي ما هو التفسير للاحتفالية الصاخبة التي رافقت زيارة الشيخ محمد العريفي لمصر، وإخراج تلك المشاهد الدرامية التي وصلت إلى محاولة حمل سيارته أمام جامع عمرو بن العاص في القاهرة بعد خطبة الجمعة الماضية، بل ما هو التفسير لما أوحت به المشاهد وكأنها زيارة رسمية هامة، بعد أن رافقه مستشار شيخ الأزهر وعدد كبير من الرموز الدينية، ونقل التلفزيون المصري خطبته على الهواء، وكلفت الصحف بتغطيتها بشكل موسع.

الحديث عن هذا الموضوع لا يندرج في سياق خلق افتراضات من العدم، وإنما لمحاولة تحليل ظاهرة تكاد تكون غير مسبوقة في مصر، وحدوثها في الظروف المصرية الراهنة ووضعها في سياق أحداث سبقتها بقليل أو تزامنت معها يحتم قراءتها في هذا الإطار. أولا، ومع كامل التقدير للشيخ محمد العريفي، فإنه ليس ذلك العالم الخارق الذي يدهش مصر بالذات ويجعلها تحيطه بتلك الهالة الكبيرة من الدعاية والاحتفاء الصاخب، فهو واعظ وداعية إشكالي، يلجأ في كثير من الأحيان إلى طرق الغريب والعجيب وغير المستساغ من القضايا والأفكار، ربما يكون قد وصل إلى درجة النجومية الإعلامية عبر بعض الفضائيات، لكنه بأي حال لم يصل إلى درجة النجومية في العلم، وبالتالي كان أكثر ما يمكن توقعه أن تخصص له حلقات في الفضائيات المصرية يقول فيها ما يشاء، أو بعض حلقات الوعظ التي يحضرها من يشاء، لكن دون زفة رسمية بمباركة الإعلام الرسمي، في وقت تمر فيه مصر بكثير من الإشكالات؛ بسبب بعض ممارسات جماعة الإخوان المسلمين داخل مصر وخارجها، وتورط بعض كوادرها، مصريين وغير مصريين، في إثارة الشبهات حول محاولة توسيع نفوذها خارج مصر لترجمة حلمها أو وهمها القديم ببسط سيطرتها على العالم الإسلامي. وبالتالي، هل هناك رسالة ما وراء هذه الاحتفالية الاستثنائية بزيارة الشيخ «السعودي» محمد العريفي تريد جماعة الإخوان إيصالها؟؟..

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

اللهم احفظ مصر من الفتن؛ ما ظهر منها وما بطن

رابط هذا التعليق
شارك

وهو العريفى ده هيجمّل حاجة!

الإخوان لايصين بيهبلوا فى اى حاجة

هو اسمه الدكتور العريفي !!!!!

والراجل مقلش حاجه غلط ولا خص الاخوان بشئ كل اللي فيها انه طلب ان الناس تتوحد ولم يتبع اسلوب الاعلام ف النواح والبكا فطبعا ده مايعجبش جريدة الوطن

بدأت الحرب الاعلامية الفاسدة ضد هؤلاء الأفاضل المحبين لمصر , والله ما تكلموا الا في حب مصر

لم يدعموا تيارا أو حزبا , بل كل كلامهم عن مكانة مصر ودورها الرائد قديما وحديثا

ومكانتها التى ذكرها الله في القرءان و ذكرها نبيه صلى الله عليه وسلم في الحديث ..

كنت متأكدا من صدور تلك التصريحات ضدهم , ولو بقى العريفي أسبوعا أكثر في مصر سيصفوه

هو الآخر بالمتأسلم والمتاجر بالدين ..

حسبنا الله ونعم الوكيل ..

اللهم إنى أشهدك أنى أحب هؤلاء الأفاضل في الله ..

أسهل شىء إلقاء التهم جزافا ولن يسلم أى إنسان من النقد الهدام ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

فحتى لو كانت الدعوة قد وجهت للعريفى من الأزهر الشريف

فإن هناك من لم يضيع الفرصة وتولى مهمة استغلالها للدرجة القصوى

ما قصدته أستاذنا الفاضل هو أن الأزهر دعاه من منطلق قومي وطني ولحديثه عن فضل علماء مصر على العالم

أما من استغل الموقف لتبييض وجهه بوجه آخر لم يألفه الناس ولم يسأموه بعد أن سقطت أوراق التوت عنهم وبدت سوءاتهم جلية واضحة

وأظهر الأمر كأن الرجل قد أتي من أجلهم وحبا فيهم وكأن من شكر مصر فإنه يشكرهم هم ...

ويظهر أن الرجل قد أضير من تلك الزيارة ولم نكسب نحن بعد ما قالوا لنا واعذرني في هذا المثل :

بلوه واشربوا ميته

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...