همسة الغامدي بتاريخ: 14 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2013 (معدل) مدخل .....لست عالمة ولا ادعي انني أعرف كل شئ في عقيدتي لكنني احاول ما استطعت ان أعرف * * وجدت نفسي قد انفتحت للكتابة بعد صيام طويل اجدبت فيه روحي ومسني فيه القحط الفكري وكان هذا الموضوع احدى تلك المقبلات التي استقبلتها شهيتي بنهم شديد في الفترة الماضية كنت اتابع مجريات الاحداث وكان مما استرعاني اثناء الحملة الشرسة لكل ماهو (اسلامي) هو البحث والتنقيب في تاريخ الشيخ او عالم الدين حتى يقعوا على احد الفتاوى او الاجتهادات الفقهية له ثم تبدا حملة مسعورة لتهييج الرأي العام ضده وكانه أرتد عن دينه او اتى بكبيرة من الموبقات احبتي ..هونوا عليكم الفتوى اجتهاد وليست قران وهي غير ملزمة فاذا لم تعجبك فتوى احد العلماء فلاتعمل بها ان كنت من عامة الناس وان كنت عالما فاتٍ بما ينقضها واثبت خطئها وقصور نظر صاحبها...فقط دون اتهام صاحبها بالكفر او استباحة عرضه والولوغ في شخصيته بغير حق عن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر)) هو ماجور اذن في اجتهاده حتى وان أخطا فلم تقوم الدنيا ولا تقعد حين يفتي احدهولاء العلماء بما لايتوافق مع تفكير البعض وثقافته ؟؟ العابرون من هنا رجاء ... هذا الموضوع ليس للاساءة لاحد فمن لديه كلمة حق فليقلها ومن لديه فقط (حبرا) اسودا فليته يسكبه في بقعة غير هذه .. ودمتم طيبين تم تعديل 14 يناير 2013 بواسطة همس رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
احمد رضوان بتاريخ: 14 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2013 (معدل) عندما تكون الفتوى ثمنها الحياة ذاتها ... فيجب أن يتحمل المفتى الوزر مما اقترفه لسانه وما وصل بنا الحال لما نحن عليه الا لتصدر الجميع للفتيا فى مشهد هزلي معتمدا على جهل العامة بأمور دينها بل والفتيا عن جهل وخاصة فيما يتعلق بالعلوم الإنسانية والتى يجب أن ترد لأهلها من العلماء وليس الشيوخ --------------------- عن جابر قال..: خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا..: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل.. فمات فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال..: قتلوه قتلهم الله ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصر أو يعصب على جرحه ثم يمسح عليه ويغسل سائر جسده رواه أبو داود والدارقطني تم تعديل 14 يناير 2013 بواسطة احمد رضوان لك الله يا مصر مدونتى : حكايات عابر سبيل radws.blogspot.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 14 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2013 نعم لا الفتاوى قرآن ولا المفتين أنبياء المشكلة فيمن يعتبرونها قرآنا ومن يرفعون المفتين إلى مقام الأنبياء نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
AhMeD nOr بتاريخ: 14 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2013 جزاكم الله خيرا موضوع رائع و فعلا فى ناس بتقدس الشيوخ و الجماعات و فى ناس بتحارب الشيوخ و الجماعات الاسلامية فى حين انهم يتملقون الكنيسة و الغرب حتى الازهر لم يعد لهم مرجعية غير مصرح بالإعلانات رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 14 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2013 وهل يؤجر الإنسان على التصدر للفتوى التي لم يكن ليجرؤ عليها علماء ؟ أو يؤجر على الحديث بلا دراية ؟ أو على القول على الله بغير علم ؟ أو على فتوى مسيئة ؟ أو على إساءة للدين ؟ وهل الفتوى هي الاجتهاد حتى يقال من أفتى فأصاب فله أجران وإذا أخطأ فله أجر ؟ وهل يحل للإنسان العادي أن يفتي ويحرم على غيره الاعتراض عليه ؟ حبذا لو تركت الفتوى لأهلها كما يقال أهل مكة أدرى بشعابها هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
همسة الغامدي بتاريخ: 14 يناير 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2013 عندما تكون الفتوى ثمنها الحياة ذاتها ... فيجب أن يتحمل المفتى الوزر مما اقترفه لسانه وما وصل بنا الحال لما نحن عليه الا لتصدر الجميع للفتيا فى مشهد هزلي معتمدا على جهل العامة بأمور دينها بل والفتيا عن جهل وخاصة فيما يتعلق بالعلوم الإنسانية والتى يجب أن ترد لأهلها من العلماء وليس الشيوخ --------------------- عن جابر قال..: خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه هل تجدون لي رخصة في التيمم فقالوا..: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل.. فمات فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال..: قتلوه قتلهم الله ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصر أو يعصب على جرحه ثم يمسح عليه ويغسل سائر جسده رواه أبو داود والدارقطني اهلا بك استاذ احمد ....ساشكرك مرة لمرورك وساشكر من فتح شهيتي للكتابة مرتين اذ انها جاءت بك كلامك حق لاينكره الا مكابر او جاهل ..بل وازيد عليه ان هذا التخبط في الفتوى هو ماجعل العامة يموجون في بحر من الفتاوى المتضاربة واحيانا المتناقضة قاتل الله الجهل والكبر لولاهما لكنا بخير ولكانت عقيدنا بعيدة عن هذا المد الذي يجرفها نحو شواطئ الصخور ............ كن بخير كماتود واكثر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 14 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2013 ~الفتاوى ليست قرآن ..فلماذا تحاسبون العلماء على مايؤجرون عليه ~ في الفترة الماضية كنت اتابع مجريات الاحداث وكان مما استرعاني اثناء الحملة الشرسة لكل ماهو (اسلامي) السلام عليكم أظنك تقصدين ""الهجوم على كل ماهو (إسلامي)""، لاأظن أن هذا الإستنتاج صحيح بل خاطئ بنسبة 100% لأن من تتحدثين عنهم هم أكثر إسلاما وقربا إلى الله لانهم غير طالبي مال أو شهرة ولايتقاضون قرشا او هللة نظير رأيهم أو نقدهم لمن تسميهم ""علماء"". لماذا نحاسب ""العلماء"" على مايؤجرون عليه ( أو ربما يكبون على وجوههم في النار جزاءا بما حصدته ألسنتهم وبجريرة من أضلوهم بفتاواهم القاتلة في بعض الأحيان ) حسنا، في عصور سفينة الصحراء والحمار والبغل والحصان وسائل انتقال، ربما كان مقبولا أن يكون هناك مفتي واحد لكل تجمع او قرية أو مدينة، ولكن في عصر السماوات المفتوحة واليوتيوب والـ SMS لم يعد مقبولا ان يكون هناك مفتيا لكل مجموعة او قرية او حتى مدينة، أصبح مطلوبا ان تكون هناك هيئة او مؤسسة للفتوي تصدر فتاواها بإجماع آراء علماء تلك المؤسسة. لم يخد مقبولا "فردية" الفتوي أصاب فيها من اصدر الفتوى أو أخطأ لآن أثر خطئها سيكون عظيما لانتشارها بسرعة الضوء عبر وسائل إتصال تصل مطلع الشمس بمغربها بقطبي الأرض الشمالي مع القطب الجنوبي. لايجب ان تترك الفتوى لكل عابر سبيل ذو رؤيا ضيقة وفهم قاصر ومحدود عن فقه الإسلام وفلسفته ليعبث في عقول البسطاء وقليلي العلم الديني. وأخيرا، الفتاوى المضلة تأخذ طريقها لعقول البسطاء كانتشار النار في الهشيم ولذلك وجب الضرب على أيدي أولئك الذين يدعون العلم الفقهي ويتصدرون الفتوى بغير علم. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
همسة الغامدي بتاريخ: 14 يناير 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2013 نعم لا الفتاوى قرآن ولا المفتين أنبياء المشكلة فيمن يعتبرونها قرآنا ومن يرفعون المفتين إلى مقام الأنبياء المفتين بشر ...والبشر يخطئون ويصيبون ولاعصمة لهم ... وحين اقول ان العلماء ورثة الانبياء فانما اقصد بعلمهم وليس لشخوصهم اسعدني مرورك استاذي الفاضل .............تحياتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
متعب بتاريخ: 14 يناير 2013 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2013 يعنى ايه عالم ؟؟؟؟؟؟؟ ومين ياترى من ال على الساحه حاليا بتعتبريه عالم ولما الفتاوى تتعارض مع الدين والكتاب والسنه يبقى موقعها ايه من الاعراب ؟ وهل مطلوب من الناس انهم يتغاضوا على فتاوى تخرج عن ايطار الدين . ؟ مطلوب من الناس مثلا انهم يكافؤا الفتاوى الضاله مثلا ولا يسمعوا من هنا ويفوتوا من هنا مثلا ؟ طيب نسمع الفتاوى دى ونخرس ؟ مش فاهم حضرتك عاوزة تقولى ان المقروض اما نشوف فتاوى ناخد بقاعده لاتناقش ولاتجادل وخلاص لان ده عيب وحرام التعليق على الفتاوى الضاله عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم بتكسيرها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
همسة الغامدي بتاريخ: 14 يناير 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 14 يناير 2013 جزاكم الله خيرا موضوع رائع و فعلا فى ناس بتقدس الشيوخ و الجماعات و فى ناس بتحارب الشيوخ و الجماعات الاسلامية فى حين انهم يتملقون الكنيسة و الغرب حتى الازهر لم يعد لهم مرجعية استاذ احمد ...حياك الله ضيفا كريما على اوراقي التي تشرفت بمرورك لاول مرة واتمنى الا تكون الاخيرة دعنا نتفق سيدي الفاضل انه ليس هناك احد فوق النقد ومهما علا شان العالم والشيخ يظل بشرا يؤخذ من كلامه ويرد عليه هذه هي القيم التي تشربناها ونحن نكبر ...لكن ما اراه على الساحة ليس نقدا ولا قدحا بل تعدى ذلك الى الهدم والاسوأمن هذا ان بعض الشيوخ ووبعض المحسوبين على الدعوة قد ركب تلك الموجه واصبح الموقف (ردحا) على الهواء بين اولئك وهولاء سرني جدا مرورك اخي الكريم ............دمت طيبا اليوم وكل يوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
همسة الغامدي بتاريخ: 16 يناير 2013 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 16 يناير 2013 :WelEgTks: وهل يؤجر الإنسان على التصدر للفتوى التي لم يكن ليجرؤ عليها علماء ؟ أو يؤجر على الحديث بلا دراية ؟ أو على القول على الله بغير علم ؟ أو على فتوى مسيئة ؟ أو على إساءة للدين ؟ وهل الفتوى هي الاجتهاد حتى يقال من أفتى فأصاب فله أجران وإذا أخطأ فله أجر ؟ وهل يحل للإنسان العادي أن يفتي ويحرم على غيره الاعتراض عليه ؟ حبذا لو تركت الفتوى لأهلها كما يقال أهل مكة أدرى بشعابها استاذ طارق ....كتبت فاصبت والحق يعلو ولايعلى عليه نعم ان المشكلة الحقيقية هي تصدر كل من هب ودب للفتوى ومادام ان هذا الباب لم يغلق ويقنن سنظل نعيش هذه الفوضى العقائدية الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا وحديثي هنا انما قصدت به العلماء الافاضل الذين لهم وزنهم من الناحية العلمية ولهم قيمتهم من الناحية الشرعية اما اولئك اشباه العلماء وانصاف العقلاء فلم ولن اسكب من اجلهم قطرة واحدة من حرفي ويكفيهم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : " القضاة ثلاثة : قاضيان في النار وقاض في الجنة . قاض عرف الحق فقضى به فهو في الجنة ، وقاض عرف الحق فجار متعمدا فهو في النار ، وقاض قضى بغير علم فهو في النار " . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان