اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

خليج بلا بترول


Tafshan

Recommended Posts

بدأت القصه عندما جنحت ناقلة البترول الخاصه برجل الاعمال المصري محمد الفايد على ساحل الخليج العربي في منطقه صحراويه ذات طبيعه خشنه و كانت تلك المنطقه في ذلك الوقت لا يسكنها غير صيادوا السمك و اللؤلؤ و بطبيعة الحال كانوا معظمهم فقراء ... كانت تلك المنطقه تدعى "دبي ! "

تلقى رجل الاعمال الخبر و اسرع مسافراً الى دبي التى لم يسمع عنها من قبل و ما ان وصل الى المطار اكتشف انه لا يوجد طرق تؤدي الى المنطقه التى تعطلت فيها ناقلة البترول الخاصه به و ان الوسيله الوحيده هى تأجير سيارة ذات دفع رباعى للوصول الى مكان السفينه !! و بعد طول معاناه استطاع ان يصل الى السفينه ... و بعد ان انجز مهمته ، تلقى دعوه من الشيخ راشد ال مكتوم حاكم دبي في ذلك الوقت لمقابلته .

في المقابله اشتكى الشيخ راشد حال الامارة و كيف يعيش اهلها فقراءً لا يجدون غير صيد الاسماك و اللؤلؤ كمصدر للرزق .. فلمعت في رأس رجل الاعمال المصري فرصة الاستثمار فسارع الى بريطانيا و بدأ يحفذ الشركات البريطانية على الاستثمار في دبي و كانت البدايه ببناء مطار دبي و ميناء راشد بحق انتفاع 20 عام للشركات البريطانية و بعدها تئول ملكية تلك الاصول الى حكومة دبي .. و بدأت دبي مشوار النجاح و لكن كانت عقبة التمويل كانت المشكله الاساسية ... فراهن محمد الفايد على البترول فاستدعى شركات بريطانية للتنقيب على البترول في دبي و لم يخيب رجاؤه و ظهر الذهب الاسود و بدات حركة العمران ...

و للحديث بقية ....

الماتش متباع

رابط هذا التعليق
شارك

الفيل الابيض

مع الزيادة في حركة التنمية و العمران في دبي بدأ محمد الفايد التفكير في الاستفادة من هذه الحركه و كان بطموحه المعتاد يفكر في نشاط خدمي لتلبية احتياجات الالاف من رجال العمال الوافدين للاستفادة من حركة التنمية الناشئه .. ففكر في بناء فندق و قاعات للمعارض و برج ضخم لم تعتاد حجمه المنطقة للاستخدام كمكاتب للايجار ...

عندما بدأ العمل في البرج - برج دبي التجاري الدولي - كان الجميع مندهشين كيف فكر هذا المتهور في بناء هذا العدد الكبير من المكاتب و لم يصدقوا انه سوف ينجح في ايجار نصفه !! و اطلقوا عليه "الفيل الابيض" تهكماً .. و لكن جائت الرياح بما تشتهى السفن و مع انتهاء اعمال البناء ، فاقت عدد الطلبات العدد المعروض للايجار .. و كانت هذه اول اشارة لنجاح الانشطه العقاريه في دبي ... و لكن لم يستمر محمد الفايد طويلاً في دبي .. فبعد وفاة الشيخ راشد و تولى ابنه الشيخ مكتوم ... بدأ اللابناء ادارة هذه الدوله الناشئه و بدأوا تقيد صلاحيات محمد الفايد حتى ترك دبي .

من ابناء الشيخ راشد ظهر بطل جديد هو المفتاح الحقيقي لدبي الحديثه .. هو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم و هو مهندس دبي الحديثه .. ايقن الشيخ محمد ان احتياطي دبي من البترول لن يبقى للابد و ان الاعتماد على الوافدين في كل شئ لن ييصنع حضارة ، فبالتأكيد عندما ينتهى البترول سوف ينتهى هذا الثراء الا اذا استفادت دبي من موقعها و من امكانياتها في نشاطات حديثه ... و لكن كانت المشكله بالنسبه له هى الخبره .. فأغلب سكان دبي في هذا الوقت كانوا من الجهله و الشباب المتعلم كان تنقصه الخبره و لا يمكن الاعتماد على الوافدين وحدهم في بناء الاقتصاد ...

و كانت نتيجة هذه الملاحظات القرارات التاليه :

اولاً اختار مجموعه من الشباب الواعد و ارسلهم للعمل في مناطق ذات نشاط تجاري قوي مثل هونج كونج و سنغافوره ، و اخرون ارسلهم للعمل في بريطانيا و الولايات المتحده لأكتساب الخبره ، هؤلاء الشباب هم مدراء الشركات الكبرى في دبي الان مثل اعمار و سلطة جبل على

ثانياً تحسس الحركة العمرانيه و رياح الثراء التى بدأت تهب على الخليج العربي ففكر فى ان تكون دبي مركزاً تجارياً للخليج العربي بل و الشرق الاوسط و خاصةً لأن دبي بعيده عن كل صراعات المنطقه ... فقرر بداية العمل في ميناء و المنطقه الحره في جبل على

و للحديث بقية .....

الماتش متباع

رابط هذا التعليق
شارك

مهرجان دبي للتسوق

ادي افتتاح ميناء و منطقة جبل عالى الحرة الى انتعاش شديد في حركة التجارة في دبي مما شجع الكثير من الشركات العالميه من اتخاذ دبي كمركز اقليمى لمنطقة الخليج العربي و الشرق الاوسط و تسارعت حركة التجارة في مجالين هما الاليكترونيات و الذهب و قد ساعدت القوانين المنظمه لجبل عالى على اجتزاب الكثير من المستثمرين العرب و غير العرب و اهم تلك القوانين :

1- لا يوجد ضرائب

2- انفصال منطقة جبل عالى عن قوانين الدوله مثل قانون العمل و العمال و قوانين التجاره مما يسمح للشركات بالملكية بنسبة 100 % ( بأستثناء الارض فهى مستأجرة من الدوله ) و توظيف اي عدد من العمال بغض النظر عن اي استثناءات مبنية على الجنسية او اي عوامل اخرى بشرط عدم العمل داخل الدولة بدون مكتب بدبي خاضع للقوانين السالف ذكرها

3- سهولة الاجراءات ، فأي شركة مهما كان حجمها بمجرد الموافقة عليها من قبل سلطة جبل عالى تتم جميع اجراءات تاسيسها في وقت لا يكاد يذكر ..

هذا بالاضافة الى البنية التحتية التى تتوفر للمستثمر اهمها ميناء جبل عالى نفسه بكل ما به من امكانيات و الذى يعتبر جزء من المنطقة الحرة علاوه على شبكة طرق و مواصلات و اتصلات على اعلى مستوى ...

لم تسير الامور بسلاسه طول الوقت ، فقد عصفت بدبي حاله من الكساد كادت ان تطفئ ما تحقق من نجاح .. و ذلك في اعقاب غزو العراق للكويت ثم حرب الخليج و " الفردة " الامريكية على المنطقة ... تلك الظروف التى عصفت بالمملكه السعودية و عصفت بالكويت و جعلت من السعودية مديونه لأول مرة .. و كان الحل هو تسخير كل امكانيات الدولة لتسويق دبي نفسها ..

كان اقرب الى الخيال ان يتصور اياً كان ان دبي بطبيعتها الخشنه تصبح وجهة سياحية و ان تنظم مهرجان بدون مناسبة معروفه ... كان اقرب الى الانتحار بالنسبه الى مدينه نشئه ان تراهن على السياحه و هى التى لم يكن لها اي باع بها و تنفق الملاين عليها .. ة لكن كانت النتيجه مبهره ، و تسابقت دول المنطقه على تقليد مهرجان دبي دون جدوى حتى اصبح اليوم بعد مرور 10 سنوات على التجربه من كبريات الاحداث السياحية في العالم حيث توقع عدد الزوار هذا العام 6 ملاين زائر من المتوقع ان ينفقوا حوالى 6 مليار دولار خلال شهر السياحه و التسوق ...

اسمع من يسأل عن البترول ؟؟؟

ان نسبة البترول من الناتج القومى لأمارة دبي اقل من 8% !!! و الباقى يعتمد على القطاع الانشائى و التجارة و السياحة

و للحديث بقية ...

الماتش متباع

رابط هذا التعليق
شارك

يعجبني في الإماراتيين دوناً عن بقية الخليجيين أنهم وعوا الدرس مبكراً ، واستطاعوا التغلب على صغر مساحة دولتهم بتعدد مصادر الدخل ، وهو ما انتبهت إليه معظم دول الخليج العربي متأخراً بعض الشيء..

ملخص ما قلته عزيزي الطفشان : لدى الإمارات سياحة وصناعة واستثمارات غير مرتبطة بحركة النفط ..

والدرس لنا..مصر دوناً عن غيرها أحوج الناس للتنويع في مصادر الدخل خاصة وأن لديها قوى عاملة تحتاج للتدريب ولفرص العمل الحقيقية لكي تلعب كل الأدوار..لكننا لا نتعلم..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

المستقبل....

بدأت دبي تصدر خبراتها في الادارة الى دول العالم :

- طلبت كل من عمان و اليمن و العراق من دبي للطيران المدنى المسئوله عن مطارات دبي ادارة و انشاء مطارات لديها على نفس المستوى

- تقوم شركة اعمار العقارية - احد اكبر الشركات العقارية في دبي - بالاستثمار في لبنان و الهند و الباكستان

- تقوم ادارة مديمة دبي للانترنت بأقامة مدينه للأنترنت ببانجالور بالهند على نفس مستوى المدينه الموجوده في دبي

- تقوم سلطة جبل على بالدعم الفنى للمناطق الحرة في كل من تونس و المغرب و الاردن

تاريخ دبي ... لا يتعدى 30 عام ...

فماذا فعلت مصر في ال 30 عام الماضية ؟؟؟

خلص الكلام ...

الماتش متباع

رابط هذا التعليق
شارك

يعجبني في الإماراتيين دوناً عن بقية الخليجيين أنهم وعوا الدرس مبكراً ، واستطاعوا التغلب على صغر مساحة دولتهم بتعدد مصادر الدخل ، وهو ما انتبهت إليه معظم دول الخليج العربي متأخراً بعض الشيء..

ملخص ما قلته عزيزي الطفشان : لدى الإمارات سياحة وصناعة واستثمارات غير مرتبطة بحركة النفط ..

والدرس لنا..مصر دوناً عن غيرها أحوج الناس للتنويع في مصادر الدخل خاصة وأن لديها قوى عاملة تحتاج للتدريب ولفرص العمل الحقيقية لكي تلعب كل الأدوار..لكننا لا نتعلم..

خلص الكلام

عزيزي الاستاذ شريف ،

لست من من ينبهر بالاضواء و لكنى احب التحليل ، دبي مدينه صغيرة ليس بها 1/10 من امكانيات مصر .. و بدأت من الصفر .. و خلال اقل من 30 عام .. اصبحت مصدر اعجاب الجميع ...

احياناً يغلى الدم في عروقى عندما اشاهد سرعة التطور ... لازلنا نفكر بعقلية الماضى و نقول انهم بدو جاهل و لا يملك غير البترول .. و لا نرى ما نحن فيه .. مصر لازال لديها الكثير و الكثير و لكن .. لا اعرف ما الحل .. متى سنفيق ؟؟

متى سنتعلم ؟؟

متى سنتوقف عن البكاء على اطلال 7000 سنه حضارة لم يبقى منها غير حجارة منقوش عليها بهباب الحاضر : ميمي بيحب سوسو !!

لم نحترم هذه الحجارة التى نفخر بها او نتوارى خلفها عندما نسأل : ماذا فعلتم ؟؟؟

الم يحن الوقت بعد ليبعث المصرين الحقيقين داخلنا ؟؟؟

الماتش متباع

رابط هذا التعليق
شارك

حقيقى انت بتقول الكلام ده بجد.

اى امارة اصغر من دبى تستغل مكانها فى وسط دول الخليج الاستهلاكيه و البدائية و المليئة بالفلوس و النفط ممكن تبقى احسن من كده 100 مره .

أولا :اللى عملته دبى هو الاتى تنازلت عن جميع الاعراف و الاخلاق و فتحتها على البحرى عشان تبقى بديل للبنان واوربا واستغلت موقعها فى وسط دول الخليج ذات الطابع الاستهلاكى .

ثانيا دى بلد استهلاكى 900 فى المية لا يقوم فيه ابناء البلد بأى دور البلد دى اللى ممشيها الهنود و هما اصحاب راس المال و عن طريقها بيحولوا مليارات الخليج كل سنة للهند (تحويلات العاملين من شرق اسيا فى دول التعاون حسب كلامهم هما 27 مليار دولار) الاماراتى ياعمى يوم مابيشتغل كفيل بيقى عمل مجهود.

ثالثا: دبى عايشة على البترول الموجود فى االامارات اللى حواليها ، الناس اللى بتنزل و بتصرف هناك من امارات و دول مجاورة.

و محمد بن راشد مين اللى مهندس دبى ده يدوب يلعب فى سباقات الهجن اللى بيكلفها ملايين.

دى اصبحت الامارات الهندية المتحدة تحب مصر تبقى كده ؟

الهنود موجودين وعلى قفا من يشيل و حط عليهم شوية بنات من روسيا على تركيا على الصين لمحدودى الدخل.

انا فى دبى سواق التاكسى قالى : اردو زين ارابو مافى فايده

التجارة فى دبى هندية

الصناعة هندية

رؤس الأموال هندية

العمالة هندية

اللغة الرسمية الاردو

و الامارات كلها مثل غير مشرف للامة العربية و الاسلامية

أنا فى أمة تداركها الله غريب كصالح فى ثمود

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي غريب ،

انا لم ادخل في التفاصيل التى تتحدث عنها و بالتأكيد لا اؤيدها ، لكن ، هل ترى ان النظر الى الجزء الفاضى من الكوب افيد من النظر الى الجزء الممتلئ ؟؟

اغفلت كون دبي اكبر مركز تجاري في الشرق الاوسط و لم تنظر الا الى الاسقاطات الاجتماعية و الاخلاقية و التى تكاد موجودة في جميع المجتمعات ؟؟

و ان كان ما فعلت دبي شئ عادى ، فلماذا لم تفعل مصر مثلها ؟؟ بلاش مصر المحاطة "بالفقراء" مثل الاتحاد الاوروبي !!! او دول "لا بترولية " مثل ليبيا !!

لماذا لم تفعل باقى دول الخليج المثل ؟؟

لماذا استحوذت دبي على وكلاء معظم العالم للتوزيع في جميع الشرق الاوسط ؟؟

هل تعتقد انها صدفه ؟؟

اما بالنسبه للمواطنين الاماراتين ، فمن الظلم ان تطلب من شعب تاريخه 30 عام ان يكون غير ذلك ، و لكنى اعتقد ان ان الاجيال القادمه من هذا الشعب ستكون افضل من ما هذا الجيل و اخشى - بعد 100 عام - المقارنه بين شعب ال 7000 سنه و شعب ال 100 سنه حضارة ..

عزيزي ، ان المقصود من كل ما سبق كما ذكرت سالفاً ليس التعبير عن الانبهار بهذه الظاهرة (و ليست حضارة) و لكن التحذير من ان العالم يتغير و ان لم نتحرك سوف نكون في قاع العالم ...

مصر تفقد مفهوم "الريادة " الذى نتحدث عنه بأستمرار و الجميع يسبقها الان .. و هذا ما يجب ان يقلقنى كمصري احب مصر

الماتش متباع

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      الى كل الاخوة المصريين اللى بيشتغلوا فى ليبيا يا ريت لو فى حد بيشتغل فى شركة بترول فى ليبا عايز اخد رايه فى موضوع
    • 39
      كنت قد طرحت هذا المشروع على كثير من الأصدقاء والخبراء وغالبيتهم امتدحوه لما له فوائد كثيرة لمصر وخاصة لسكان القاهرة وهو مشروع ممتاز واستثمارى من الدرجة الأولى ومتنفس حيوى للقاهرة الكبرى  وهو مشروع توصيل لسان مائى من خليج السويس أو من قناة السويس من عند  الاسماعيلية أو السويس لمدخل القاهرة وينتهى عند مدينة السلام وهذا اللسان سيكون ان شاء الله باتساع ترعة أو باتساع قناة السويس ويمكن استعماله مساعدا لقناة السويس حيث تدخل البواخر فيه وتفرغ فى قاطرات وشاحنات وتنقل البضاعة الى الأسكندرية بهذه الشا
    • 11
      اصدقائى واحبائى الكرام اريد ان استعين برأيكم وخبرتكم ومشورتكم فى هذا الموضوع نظرا لانى ابحث عن مكان عمل اخر وبالطبع استعين بالانترنت فى ذلك فقد قمت بالتسجيل فى عدة مواقع لذلك وبعد فترة وصل الى بريدى الالكترونى رسالة من شركة بترول فى دولة بنين الافريقية يطلبون وظائف ومنها مجال عملى وطلبو منى ارسال السيرة الذاتية لى وقمت بالفعل بارسالها وبعد ذلك ارسلو الى نموزج مقابلة ( انترفيو ) على النت عبارة عن مجموعة كبيرة من الاسئلة وطلبو منى الاجابة عليها وسيتم تقييمها من طرفهم وبالفعل ارسلت لهم تل
    • 0
      السبت 20 ـ الجمعة 26 مايو 1967 "القرار السياسي لإغلاق خليج العقبة" القاهرة:. بعد أن أتمت القوات المصرية الفتح الاستراتيجي في سيناء، كان أمام القيادة المصرية مسألتين هامتين … الأولى تتعلق بوضع خليج العقبة، وهل ستسمح مصر بمرور السفن الإسرائيلية .. والثانية: تتعلـق بنوايا إسرائيل، ومتابعة تحركات قواتها، حتى تصل القيادة العامة إلى الفكر الذي يمكن مجابهته بخطة مصرية لإحباطه. وعن النقطة الأولى: فقد دارت منـاقشة في اللجنة التنفيذية للاتحاد الاشتراكي يوم 21/5/196
    • 0
      قرار المشير عبدالحكيم عامر نائب القائد الأعلى بتعليمات قفل مدخل خليج العقبة يوم الشرارة يوم 22 مايو 1967 يوم الشرارة يوم 22 مايو 1967 (الوثيقة الرقم 4) قرار المشير عبدالحكيم عامر نائب القائد الأعلى بتعليمات قفل مدخل خليج العقبة يوم الشرارة يوم 22 مايو 1967 يوم الشرارة الذي تسبب في تفجير الأزمة عندما أعلن الرئيس "جمال عبدالناصر" – زيارته لقاعدة "أبو صوير" الجوية، التي وصلها حوالي الثانية والنصـف بعد الظهر، واجتمع بالطيارين، وشرح لهم الموقف، "وأسباب الأزمة التي افتعلتها إس
×
×
  • أضف...