اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

معصوم؟ ام مغفور؟


بنت شعنونة

Recommended Posts

كنت اتفرج على برنامج ديني

ف لقيت الشيخ المستضفينه بيتكلم وفي جملة قالها

" طبعا ماحدش ما بيغلطش فيما عدا الله سبحانة وتعالى و الرسل المعصومين من الخطا"

رنت الكلمة في مخي

خصوصا اني مش عارفا اصلها؟

الرسل معصومين من الغلط؟ والا مغفور لهم؟

طب ولو معصومين ليه كان الرسول صلى الله عليه وسلم دايما كثير الأستغفار؟

وليه لما مر على ناس بيلقحوا النخل وقال لو فعلتم كذا " مش فاكرة ايه" لكان افضل

فلما جم يعملوا زي ما قال

الرسول قالوهم لا عشان هوا بيتوقع انما مش اكيد؟

حد فاهم حاجا؟ cr((:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

هـذه إجابة فتوى من موقع إسلام أون لاين , عن نفس سؤال حضرتك...

يراد بالخطايا في لغة العرب جمع كلمة خطيئة ، وهي بهذا المعنى لا تليق بجلال مقام النبوة ، أما الأخطاء فهي مخالفة الصواب ، الرسل والأنبياء بشر من البشر، ولكن مقامهم أعلى من مقام الناس لشرف الوحي ، ولهذا فإن الله عصمهم من الكبائر فلا تقع منهم بحال من الأحوال، وهم معصومون من الذنوب الظاهرة والباطنة، أما الأخطاء التي تصدر عن اجتهاد دون سبق نص فيجوز أن تصدر عنهم، ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم بل يبين لهم خطأهم رحمة بهم ، ويوفقهم للتوبة والأوبة إليه والاستغفار بعد ذلك ، وفي المسألة تفصيل ..

يقول الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :

أولا : استعمال كلمة خطايا في السؤال خطأ كبير ، لأن الخطايا جمع خطيئة وهذا مُحال على الرسل والأصح أن تقول: أخطاء جمع خطأ لأن الخطأ قد يكون عفوياً وليس كذلك الخطيئة .

ثانياً : أما الخطيئة فاٍن الرسل ـ ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم ـ فلم يرتكبوا شيئاً منها بقصد معصية الله تعالى بعد الرسالة وهذا بإجماع المسلمين ، فهم معصومون عن كبائر الذنوب دون الصغائر .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر : هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف ... وهو أيضاً قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول .

وقد سئلت اللجنة الدائمة بالسعودية هل الأنبياء والرسل حقا يخطئون ؟

فأجابت اللجنة بقولها :

نعم الأنبياء والرسل يخطئون ، ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم بل يبين لهم خطأهم رحمة بهم وبأممهم ويعفو عن زلتهم ويقبل توبتهم فضلا منه ورحمة والله غفور رحيم كما يظهر ذلك من تتبع الآيات القرآنية التي جاءت فيما ذكر من الموضوعات في هذا السؤال..

ثالثاً : أما قبل الرسالة فقد جوَّز عليهم العلماء أنه قد يصدر منهم بعض صغائر الذنوب ، وحاشاهم من الكبائر والموبقات كالزنا وشرب الخمر وغيرها فهم معصومون من هذا .

وأما بعد الرسالة ، فإن الصحيح أنه قد يصدر منهم بعض الأخطاء لكن لا يُقرون عليها .

قال شيخ الإسلام :

وعامة ما يُنقل عن جمهور العلماء أنهم غير معصومين عن الإقرار على الصغائر ، ولا يقرون عليها ، ولا يقولون إنها لا تقع بحال ، وأول من نُقل عنهم من طوائف الأمة القول بالعصمة مطلقاً ، وأعظمهم قولاً لذلك : الرافضة ، فإنهم يقولون بالعصمة حتى ما يقع على سبيل النسيان والسهو والتأويل . " مجموع الفتاوى " ( 4 / 320 ) .

وقال شيخ الإسلام رحمه الله أيضا : إ

ن الآيات الدالة على نبوة الأنبياء دلت على أنهم معصومون فيما يخبرون به عن الله عز وجل فلا يكون خبرهم إلا حقا وهذا معنى النبوة وهو يتضمن أن الله ينبئه بالغيب وأنه ينبئ الناس بالغيب والرسول مأمور بدعوة الخلق وتبليغهم رسالات ربه .

رابعاً : أما الخطأ الذي بغير قصد فهو في سبيلين :

في أمور الدنيا فهذا يقع ووقع من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فيه مثل سائر البشر كأمور الزراعة ، والطب والنجارة وغيرها لأن الله تعالى لم يقل لنا إنه أرسل إلينا تاجراً أو مزارعاً أو نجاراً أو طبيباً ، فالخطأ في هذه الأمور جِبلِّيّ لا يقدح برسالته صلى الله عليه وسلم .

عن رافع بن خديج قال : " قدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يُأبِّرون النخل [التأبير : التلقيح ] قال : ما تصنعون ؟ قالوا : كنا نصنفه قال : لعلكم لو لم تفعلوا كان أحسن فتركوه فنقصت فذكروا ذلك له فقال : إنما أنا بشر مثلكم ، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوه ، وإذا أمرتكم بشيء من رأي فإنما أنا بشر . رواه مسلم ( 2361 ) .

نلاحظ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخطأ في هذا الأمر من أمور الدنيا؛ لأنه كسائر البشر ولكنه لا يخطئ في أمر الدين .

وأما الخطأ بأمور الدين من غير قصد :

فالراجح في ذلك من أقوال العلماء : أنه يقع من النبي مثل هذا، ولكن على سبيل فعل خلاف الأولى .

فقد تعْرِض له المسألة، وليس عنده في ذلك نص شرعي يستند إليه فيجتهد برأيه كما يجتهد العالِم من آحاد المسلمين فإن أصاب نال من الأجر كِفْلين، وإن أخطأ نال أجراً واحداً، وهذا قوله صلى الله عليه وسلم " إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد " . رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة .

وقد حدث هذا منه في قصة أسرى بدر.

عن أنس قال : استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس في الأسارى يوم بدر فقال إن الله عز وجل قد أمكنكم منهم ، قال : فقام عمر بن الخطاب فقال : يا رسول الله اضرب أعناقهم . قال: فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا أيها الناس إن الله قد أمكنكم منهم وإنما هم إخوانكم بالأمس ، قال : فقام عمر فقال : يا رسول الله اضرب أعناقهم ، فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم فقال للناس مثل ذلك ، فقام أبو بكر فقال : يا رسول الله إن ترى أن تعفو عنهم وتقبل منهم الفداء ، قال : فذهب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان فيه من الغم قال فعفا عنهم وقبل منهم الفداء ، قال : وأنزل الله عز وجل ( لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم ) [ سورة الأنفال /67 ] . رواه أحمد ( 13143 ) .

فنلاحظ أن هذه الحادثة لم يكن عند رسول الله فيها نص صريح فاجتهد واستشار أصحابه ، فأخطأ في الترجيح .

ومثل هذا في السنّة قليل فيجب أن نعتقد العصمة للرسل والأنبياء وأن نعلم أنهم لا يعصون الله تعالى ، وأن ننتبه غاية الانتباه لقول من يُريد أن يطْعن في تبليغه للوحي من خلال كونه صلى الله عليه وسلم قد يُخْطئ في أمور الدنيا ، وشتّان ما بين هذا وهذا ، وكذلك أن ننتبه للضالين الذين يقولون إنّ بعض الأحكام الشّرعية التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم هي اجتهادات شخصيّة قابلة للصواب والخطأ أين هؤلاء الضلال من قول الله تعالى . ( وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى ) . نسأل الله أن يجنّبنا الزّيغ وأن يعصمنا من الضلالة .

والله أعلم.

الــــــــوصــــــــــلــــــه...

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 2
      شغل فؤاد معصوم منصب أول رئيس وزراء لحكومة إقليم كردستان عام 1992 انتخب البرلماني العراقي في جلسته المنعقدة في 24 تموز/ يوليو السياسي الكردي المخضرم فؤاد معصوم رئيسا للعراق خلفا للرئيس جلال طالباني. روابط ذات صلة انتخاب فؤاد معصوم رئيسا جديدا للعراق هل يغير تنظيم "الدولة الاسلامية" التركيبة الديمغرافية للعراق؟ موضوعات ذات صلة العراق، سياسة ولد معصوم عام 1938 في قضاء كويسنجق التابع لمحافظة أربيل، في إقليم كردستان العراقي. ودرس القانون والشريعة في جامعة بغداد وعمل مدرسا في كلية الآداب في جا
    • 12
      كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا جميعا بالخير و اليمن والبركات و حج مبرور وذنب مغفور لمن رزقه الله الحج هذا العام كل عام ومصر بخير وسلام وأمان امين
    • 18
      ما ينفعش يا احبائى محمد العنبى يحج سوكيتى كده انا قلت بقى بدال مانرسم له المحمل ونعلق النور ونوزع الشربات وتوفيرا للنفقات نظرا للحاله الاقتصاديه التى تمر بها البلاد000قررنا نحن قلب ابيض زى الفل ان نفتتح باب التبريكات لعنبو الروش احم احم لاء ما يصحش يبقى حج روش !!! الحاج محمد العنبى حج مقبول وذنب مغفور وتقبل الله طاعتك باذن الله وغفر لك ماتقدم من ذنبك ورزقك الزوجه الصالحه والحياه الكريمه " مين كريمه دى "؟؟؟؟ الف مبروك يا محمد 0000ولا تنسانى بالدعاء " لك اربعين يوم مستجاب الد
×
×
  • أضف...