اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ما بين الحرية ... والفوضى


عصام

Recommended Posts

قرأت ذات مرة مداخلة للعزيز مصرى احتوت على "ما بين الحرية والفوضى يوجد خيط رفيع" .. والحقيقة استوقفتنى الجملة ..

فلنتحدث عن الحرية ..

لا أعلم من أين أبدأ .. هل أبدأ بمفهوم الحرية فى الإسلام؟ .. أم الحرية السياسية؟ .. أم حرية الاعتقاد؟ .. أم الحرية بمفهومها الشامل الأوسع؟ .. لست أدرى

فالموضوع واسع جدا ومتشعب بشكل كبير .. دعونا نجذب أحد الخيوط ولنر إلى أين سيقودنا طرفه الآخر .. cl:

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

تحت اى مسمى ومن اى منطلق وانتماءا لأى مبدأ فان

الحريه المطلقه هى فوضى مطلقه ..

واعتقد ان بدأنا من مفهومك الشخصى للحريه ستكون نقطه بدايه جيده ...

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

الحريه فلسفياً لها معانى متعدده .. فمثلاً تتمثل الحريه عند الفارابي ان الإنسان مُخير وليس مُسيّر بالدرجة الأولى , فأمامه الخير وأمامه الشر ولا بد وأن تختلف نتائج كل منهما ..

ومبدأياً .. الحــريه عموماً لابد وأن تصدم بأشياء أخرى فــ" أنــت حر .. مالم تضــر " نفســك أو الآخريــن ..

.. فأنا حرة - بشروط - قد تكون مقيده لحريتى .. وهي بالمثل مقيدة لحريات الآخرين حتى لا يتعدون علي حريتى , وحتى لا أتعدى أنا علي حريات الآخرين , ولأن هذا هو الذى يضمن أقصى مكاسب وأقل خسائر..

.. بحيث أنه لا بد وان يكون هناك متضررين برغبتهم أو رغماً عنــه .. فمثلاً العامل يضحى بصحتة ووقته وحريته من أجل الحصول علي المال, فهو يقارن بين الحالتين , فيجد ان لو اُخذ جزء من تلك الحريه المكفوله له فذلك يمثل له مكسب أكبر من لو حصل عليها بشكل مطلق .. التى لن تفــيده شيء ..

إذاً فالحريه وحدها قد لا تحقق الكثــير .. ويمكن تقييمها بها بمدى الإستفاده المتحققه ..

وكذا عن الحريه بالمعنى السياسي قد توجد دول متقدمه إقتصادياً ولا تسعى للحريه بشكل ثـورى , يمكن قد تم وضع أمـور أخرى في الأولويه ..والحريه في مقام أدنى , كالصين مثلاً ومعظم دول الخليج المتقدمه إقتصادياً .. فرغم التقدم الاقتصادى يرتضي الناس هذا الوضع .. قد يكون مؤقت .. لكن قد يعتبروا أن الحريه ليست هى المصلحه الكبرى وأن هناك مصالح أخرى أهم ولو مؤقتاً..

وأتعقد أن المعنى السائد المُستقر عليه من قبل الكثير للحريات السياسيه حالياً هوالديموقراطيه بمعناها العام وهو حكم الشعب .. والإختلاف في الآليات والمؤسسات التى تطبق الديموقراطيه ..

والديموقراطيه المطلقه ليس لها معنى الا الغوغائيه أوحكم الدهماء كما وصفها افلاطون .. فلابد وأن نعترف أن البشر غير متساوون في قدراتهم أو فلنقل مااكتسبوة في حياتهم من تعليم .. فمثلاً عندما يتقدم إثنان للعمل في مجال ما في شركه يملكها متعلم وخبير في هذا المجال وآخر غير متعلم , فمن أولى بالسؤال ؟ بالطبع الخبير , ولايعنى هذا أننا نتجاهل الآخر..

هذه خــواطر جالت في ذهنى بخصوص الحريه .. وأتمنى أن لا أكون خرجت عن المقصودcl:

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق
شارك

طيب ..

إبن مصر زنقنى .. حاولت ارمى الكورة من فوق السطوح للناس اللى تحت يلعبوا بيها .. قام هو غطسها فى الطين وحدفها لى تانى cl:

عموما أنا لست بكاتب محترف .. ولكن هذا لا يمنعنى من سرد بعض خواطرى حول هذا الموضوع .. ولكن أدعوا الجميع للمشاركة .. لأننى أرى الموضوع على قدر كبير من الأهمية ..

بداية لن أنجرف إلى محاولة تعريف مفهوم الحرية فهذه مسألة اعتقد أنها من الصعوبة بحيث يتوقف أمامها الكثيرون عاجزين .. ولكن

باختصار أنا أرى أنك لا تستطيع أن تقول بأنك حر ما لم تكن تدرك فى قراررة نفسك أن هناك حدودا لتلك الحرية أيا كان مستوى الحرية الذى تتمتع به .. ودعونى أحاول التفسير ..

كى تقول مثلا انك حر فى اختيار مرشح ما لمنصب ما .. فأنت فى قرارة نفسك تدرك تماما أن هناك معايير لعملية كتلك .. منها مثلا أنك ملزم باختيار أحد الأسماء المطروحة .. كما أنك ملزم باتباع إجراءات الانتخاب التى تم تحديدها مسبقا .. إلخ

مثال آخر .. كى تقول أنك حر فى أن تسلك الطريق الذى تريد إلى عملك .. نعم أنت كذلك ولكنك لازت مضطرا لأن تسلك واحدا من الطرق المتوفرة والتى تؤدى إلى مقر عملك وليس لك أن تقفز من فوق أسطح المنازل الموجود فى الطريق ..

إذن خلاصة ما تحدثنا فيه حتى الآن هو أن "الحرية دائما مشروطة" بصرف النظر عما هى تلك الشروط ..

وكما قلنا بأعلى .. أنت حتما لن تذهب إلى عملك من فوق أسطح الجيران .. هذا ليس لأنك لا تستطيع إطلاقا .. ولكن لأن الحرية مرتبطة "باحترام حدود الآخرين" والمتمثلة فى منازلهم ..

وإذا طبقنا هذا المعيار على المثال الأول (الانتخابات) فأنت إن كنت بين المرشحين فهذا حقا خالصا لك .. ولكن لا يجوز لك أن تستخدم أسلوب السب والقذف والتشهير بحق منافسيك ..

إذن خلاصة هذا الجزء هو أن "الحرية مرتبطة باحترام حدود الآخرين"

أرى أن الفهم الجيد للواقع المحيط وإدراكه إدراكا كاملا وهو ما ألخصه مجازا فى كلمة "المعرفة" عامل أساسى للوصول إلى المعنى الأسمى للحرية

وكمثال ..

قبل تعلم السباحة يلزمك الإلمام بقوانين الماء والطفو .. وهنا قد يقول البعض أن الناس تتعلم السباحة بدون مساعدة من أحد .. بل يكفى ان تلقى أحدهم بالبحيرة ليحاول النجاة بنفسه .. وإذا به فجأة يسبح .. كلام لا اعتراض لدى عليه ...

ولكن بينما هو يحاول النجاة بنفسه .. فإن عقله يعمل بشكل متواصل وبدون توقف لمحاولة فك طلاسم الكارثة التى تحيط به .. وهو لا يبدأ بالسباحة إلا بعد ان يكون عقله قد استوعب تماما قوانين الماء والطفو .. ومن ثم يبدأ فى ترتيب حركات جسده بما يتماشى مع تلك القوانين ..

إذن نحن نتفق أن "المعرفة أهم وأقصر طريق للحرية"

يتبع ...

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

لم أر مداخلتك يا سى لا فى .. فعذرا .. وإن كنت حاولت كما رأيتى أن أتجنب الشق الفلسفى فى تناول مفهوم الحرية فقط لتبسيط الأمور ولمزيد من التوضيح لمن يعانون قصورا فكريا متشعبا مثلى .. cl:cl:

لدى تعليق ولكن بعد أن أكمل المقال اللى زنقنى فيه ابن مصر (منه له)

lo::

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

تحليل مقالى ممتاز كما عودتنا يا استاذ اسو.

ولكن عذرا لسؤالى هل هذا تحليل..ام ما يعتنقه اسو بالفعل...

والسؤال برىء والله ..

سيلافى

تحليل فلسفى ممتاز واعتقد اننا سنستمتع بنقاش دسم بعدما ينهى اسو مقالته...... ويجاوب عليا..

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

أنطلاقا من أن الإنسان الحر ملتزم باحترام حدود الغير كما ذكرنا آنفا .. فإننا يجب ان نعترف بأنه لولا كلمة "حدود" ما وجدت كلمة "حرية" .. فأنا لا أتخيل أن يقول احدهم "أنا حر" دون أن يكون مدركا فى قرارة نفسه الحدود التى يحكم من خلالها على نفسه بأنه حر ..

وهنا أريد أن أؤكد عللى أن المعنى يختلف تمام الاختلاف بين كلمتى "الحدود" و"القيود" .. فالحرية تحكمها الحدود ولكن تدفعها وتشعلها وتشحن بطارياتها "القيود"

الحرية هى محاولة تحطيم القيود .. الحرية هى "الثورة" على تلك القيود فالعلاقة بين طلب الحرية والقيود علاقة طردية بحتة .. وألخص العلاقة بين المفردات السابقة فى جملة واحدة ..

"ليس لى ان أتصور ثورة لم تدفعها رغبة فى التحرر من قيود ما"

إذا الحرية جزء من منظومة متكاملة وليست كيانا مستقلا .. بسيطا .. سهل التحقيق كما يتصور معظم المرددين للشعارات المطالبة بها...

فيما يتعلق بالسلطة .. ومنابع الثروات أعتقد أن الحرية لا يمكن أن تتحقق إلا بالقضاء على سيطرة بعض الناس دون الآخرين على أى من أشكال تلك السلطة أو الثروة وهو ما حاولت الاشتراكية عمله وفشلت وبالتوازى الديموقراطية وأيضا فشلت .. هذا على اعتبار أنهما أفضل مدارس الحكم كما اعتقد ..

الحرية فى هذه الحالة فى اعتقادى .. هى أداة للتدخل السريع والحاسم فى أى قرار للسلطة بهدف الإصلاح .. بما فيها إزاحة الأشخاص المتحكمين بزمام الأمور ..

يتبع

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

ولكن عذرا لسؤالى هل هذا تحليل..ام ما يعتنقه اسو بالفعل...

والسؤال برىء والله ..

جايلك .. جايلك ما تستعجلش ..

عارف بتلمح لإيه .. أصبر cl:

الحقيقة اللى باكتبه هنا حاجة كدا زى ما تقول Brain Storming على رأى الأستاذ عادل أبو زيد .. من دا على دا ..

لأنى الحقيقة لم اكن أتوقع ان أكون أنا صاحب افتتاحية الموضوع .. لكن ربنا يجازى اللى كان السبب

cl:

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

أريد أن أتحدث عن حرية الفكر والاعتقاد ... لكنى أعلم تماما مغبة ذلك .. وأعلم أنه سيظهر من يتهمنى بالعلمانية (باعتبار أنها اتهام) التى قد يكون هو نفسه جاهلا لمعناها .. وقد يتهمنى أحدهم حتى بالإلحاد cl: lo:: .. ولذلك قررت أن أتوقف وأكتفى بهذا القدر مفسحا المجال للزملاء ولكن لا يفوتنى أن أؤكد على أن:

- الحرية ليست بأى حال شكلا من أشكال التسيب واللامسئولية

- الحرية هى القيمة التى يحتاجها الإنسان كى يكون جديرا بصفة إنسان

- الحرية هى أعز وأغلى مطلب إنسانى وهو المطلب الأعلى كلفة بين المطالب الإنسانية

- وأخيرا الحرية تحتاج لمن يسيطر عليها ويكبح جماحها ... كيف؟ .. cl:

اللى يحب النبى يسقف على رأى س س lo::

إضطريت للاختصار بشكل كبير لأنى مضطر أخرج حالا .. بالإضافة إنى حاسس إنى لو فضلت اكتب فى اللموضوع دا مش ها اخلص أبدا lo::

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل إسو

تحليلاتك تدل على اننا امام مفكر صغير في بدايه مشواره الفكري.

او اننا امام مفكر كبير لم نكن ندرك انه معنا.

تحياتي

استمر

سقراط

<span style='font-family: Arial'><span style='font-size:14pt;line-height:100%'><span style='color: blue'><strong class='bbc'><br />زوجتي الحبيبه ، امي الغاليه ، حماتي الطيبه<br /><br />برجاء تجهيز مايلي يوم وصولي لأرض المحروسه :<br /><br />باميه باللحم الضاني ، محشي ورق عنب ، كباب حله ، قلقاس باللحمه ،نص دستة زغاليل محشيه ، بطه راقده على صينية بطاطس ، وزه متشوحه كفتح شهيه ، صينيه رقاق ، موزه مشويه على الفحم ، سلطة طحينه بالليمون ، مية "دقه" ، ملوخيه بالارانب ، شربة فرخه بلدي بالحبهان والمستكه، برميل تمرهندي............... وكفايه كده عشان انام خفيف.<br /><br />سقراط المصري<br /></strong></span></span></span>

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد أني أختلف في أن الحرية هي الثورة على القيود

حيث ان كل شيئ مقيد سواء كان القيد واسع فضفاض أو ضيق خانق فالحرية هي فن السباحة بينما هو متسع أمامك (وإن كان بسيط) دون الاصطدام بالقيود وإلا تفقد الحرية معناها

فمعنى الحرية مرتبط دائماً بالسعادة والرضا (محتاجة تفكير شوية)

لإنك تكون حر عندما تكون سعيد وتكون سعيد لأنك حر

والحرية أنواع وأيضاً مقاسات كالملابس (مثلاً) فما يناسبني لا يناسب غيري من حيث المقاس لكن لابد ألا يتعدى خطوط معينة وهي القيود هنا فأنا حر في أن ألبس ما أريد طالما لا يصطدم بما هو متعارف عليه من حدود (قيود) إذا الشعور بالحرية ينتفي عندما احاول أن أرتدي مابتعدي تلك الحدود وأصطدم بالقيود فتنتفي الحرية لكني عندما أرتدي ما لا يتعدى تلك الحدود فأنا حر وبالتالي سعيد بما أرتديه

أقصد من كلامي ان الموضوع نسبي فالحرية نسبية والقيود أيضاً نسبية المهم ان نحاول أن نتأقلم مع حدود كل موضوع او نشاط حر وأن نرضى ونقنع بأن الحدود (القيود) لا يمكن ان نكسرها وحدنا ومرة واحدة فجأة لمجرد أننا نرفضها وإنما لا بد أن يجمع عليها أكثر من رأي ويصبح تغيير الحدود وإعادة تعريفها هو المطلوب للاستمرار ومن ثم يحدث التحديث والتطوير والاحساس بمزيد من المجال والسعة للاستمتاع بالحرية

كاتامندو

قال تعالى في كتابه الحكيم :<span style='font-size:14pt;line-height:100%'> (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً</span>) [النساء : 93] .صدق الله العظيم

__________________________________________________________________

بيض صنائعنا ... سود وقائعنا ... خضرمرابعنا ... حمر مواضينا

_______________________

رأيت هم جميع الناس ماملكو وما ولدو فالحمد لله لا مال ولا ولد

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل إسو

تحليلاتك تدل على ........

يعنى اطمن يا دكتور ..؟ :blink:

الله يجبر بخاطرك يا سقراط يابنى .. كح كح :angry:

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

يا ترى يا استاذ اسو انت كده انهيت مقالك التحليلى.؟

وان كان أه فهل اعتبر ان هذا هو رأيك الشخصى فى الحريه كى انطلق من هذه النقطه فى الحوار معك؟

وان كان لا فهل لى ان اتطفل عليك لمعرفه رأيك الشخصى ( والى بالمناسبه انا شخصيا عارفه :blink: ) اجابه لما طلبته منك فى البدايه.؟

وهل رفضك لــ ـ ـ ـ

كفايه كده.......... :angry:

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

.... ممتاز واعتقد اننا سنستمتع بنقاش دسم بعدما ينهى اسو مقالته......

ابن مصر ..

لن نستمتع بالحوار الدسم الذى تنشده إلا بعد عدة مساهمات من الزملاء .. لأن ما ذكرته بأعلى لا يمثل إلا الحرية كما أراها أو كما أتمناها .. :angry:

لماذا تصر أن تحول الموضوع إلى "حوار مع مفكر" :blink: ؟

يا ريت تبدأ حضرتك .. وتعرف لنا الحرية كما تراها .. أو حتى كما تتمناها ..

الميكروفون معاك .. إتفضل rs:

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

اولا لان الموضوع بجد هو حوار مع مفكر ... وان كنت لا تعلم فيكفينا اننا نعلم...

ثانيا لانى فعلا اريد ان اشرك الجميع تعريفك الخاص للحريه فهو بدايه الحوار الدسم الذى اعنيه...

واصبر فبالطبع لابد ان اورد منظورى الخاص وقناعتى بالحريه ...فكما قلت لا توجد حريه مطلقه

فالحريه المطلقه هى فوضى مطلقه..

وقديما كان من كلماتى الخاصه ( كما فى توقيعى ) جمله:

الحريه ان تكون حرا فى اختيار القيد الذى يناسبك...

فابدأ هذه المعركه ولا تخشى شيئا...

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى ابن مصر ..

لا مانع لدى فعلا من الإدلاء لك بحديث .. :angry:

لكن يلزمنى أولا أن أستطلع آراء الزملاء .. عسانى أستشهد بها فى حوارى المزمع معك .. فقط ليطمئن قلبى .. عَلِى أغرد خارج السرب يا أخى ولا أدرى .. :blink:

[وسط]!Question everything

[/وسط]

رابط هذا التعليق
شارك

ببســاطه ..

هل يمكن إعتبار أن الحريه - في كل الأحوال - ضد الإجبار و ضد العبوديه ؟

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...