اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عباقرة الموسيقى الكلاسيكية


عبير يونس

Recommended Posts

أهلا أعزائي في جولة موسيقية مع السيمفونيات العالمية

و لأبدأها بالعبقري بيتهوفن

499px-Beethoven.jpg

لودفيج فان بيتهوفن (بالألمانية: Ludwig van Beethoven) مؤلف موسيقي ألماني ولد في 1770 ورحل في 1827 كانت ولادته في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 أعوام.تشمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا سنة 1827م.

بدأت إصابة بيتهوفن بالصمم، فبدأ في الانسحاب من الأوساط الفنية تدريجياً، وأمضى حياته بلا زواج يرتبط بعدة علاقات عاطفية. إلا أنه لم يتوقف عن الإنتاج الفني، ولكن أعماله اتخذت اتجاه جديد. ومع ازدياد حالة الصمم التي أصابته، امتنع عن العزف في الحفلات العامة، وابتعد عن الحياة الاجتماعية واتجه للوحدة، وقلت مؤلفاته، وأصبحت أكثر تعقيداً. حتى أنه رد على انتقادات نقاده بأنه يعزف للأجيال القادمة. وبالفعل ما زالت أعماله حتى اليوم من أهم ما أنتجته الموسيقى الكلاسيكية العالمية. واكتسبت اثنان من السيمفونيات التي كتبها في صممه أكبر شعبية، وهما السيمفونية الخامسة والتاسعة. كما أنه أحدث الكثير من التغييرات في الموسيقى، وأدخل الغناء والكلمات في سيمفونيته التاسعة. فجاءت رسالته إلى العالم "كل البشر سيصبحون إخوة".

يتبع...

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

أعمال بيتهوفن

وبالرغم من اليأس الذي أصابه في أوقات عديدة، وكاد يصل به للانتحار، إلا أنه قاوم ووجه طاقته كلها للإبداع الفني. حتى أنه قال يوماً :«يا لشدة ألمي عندما يسمع أحد بجانبي صوت ناي لا أستطيع أنا سماعه، أو يسمع آخر غناء أحد الرعاة بينما أنا لا أسمع شيئاً، كل هذا كاد يدفعني إلى اليأس، وكدت أضع حداً لحياتي اليائسة، إلا أن الفن وحده هو الذي منعني من ذلك». وطالما أضاف عدم تفهم الناس لحالته ألماً على ألمه. ولكن معاناته لم تطل كثيراً، فقد توفي عن عمر يناهز السابعة والخمسين، بعد أن أثرى الموسيقى الكلاسيكية العالمية، وصار أحد أعلامها الخالدين.

أعمال الأوركسترا

أولا السيمفونيات :-

السيمفونية الأولى في سلم دو الكبير مصنف رقم 21 (1800)

السيمفونية الثانية في سلم رى الكبير مصنف رقم 36 (1803)

السيمفونية الثالثة (البطولية eroica) في سلم مى بيمول الكبير مصنف رقم 55 (1805)

السيمفونية الرابعة في سلم سى بيمول الكبير مصنف رقم 60 (1807)

السيموفنية الخامسة في سلم دو الصغير مصنف رقم 67 (1808)

السيمفونية السادسة (الرعوية pastoral) في سلم فا الكبير مصنف رقم 68 (1808)

السيمفونية السابعة في سلم لا الكبير مصنف رقم 92 (1813)

السيمفونية الثامنة في سلم فا الكبير مصنف رقم 93 (1814)

السيموفونية التاسعة (الكورالية) في سلم رى الصغير مصنف رقم 125 (1824)

يتبع...

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

ثانيا الكونشرتو :-

- كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 1 في سلم دو الكبير مصنف رقم 15 (1797)

- كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 2 في سلم سى بيمول الكبير مصنف رقم 19 (1798)

- كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 3 في سلم دو الصغير مصنف رقم 37 (1803)

- كونشرتو ثلاثى للبيانو والفيولينه والتشيلو والأوركسترا في سلم دو الكبير مصنف رقم 56 (1805)

- كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 4 في سلم صول الكبير مصنف رقم 58 (1806)

- كونشرتو للفيولينه والأوركسترا في سلم رى الكبير مصنف رقم 61 (1806)

- كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 5 (الإمبراطور) في سلم مى بيمول الكبير مصنف رقم 73 (1809)

يتبع...

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

ثالثا الافتتاحيات :-

- " مخلوقات برموثيوس " مصنف رقم 43 (1801)

- افتتاحية ليونور الثانية في سلم دو الكبير مصنف رقم 72أ (1806)

- افتتاحية ليونور الثالثة في سلم دو الكبير مصنف 72 ب (1806)

- افتتاحية ليونور الأولى في سلم دو الكبير مصنف رقم 135

(ألفها بيتهوف عام 1807 ثم استبعادها إلى أن تم أدائها بعد وفاته عام 1828)

- افتتاحية "كوريليان" مصنف رقم 62 (1807)

- افتتاحية "إجمونت " مصنف رقم 84 (1810)

- "حطام أثينا " مصنف رقم 113 (1811)

- "انتصار ولنجتون " مصنف رقم 91

- افتتاحية "فيديلو" مصنف رقم 72*(1814)

- "البيت المكرس "مصنف رقم 124 (1822)

ألف بيتهوفن لأوبرا "فيديلو" أربعة افتتاحيات، افتتاحيات ليونور (أحد الشخصيات الرئيسية في الأوبرا) الثلاثة وافتتاحية فيديلو

يتبع...

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

استدراك

السيمفونية (بالإنجليزية: Symphony) هي مؤلف موسيقى يتكون من حركة واحدة على الأقل، ويكتب عادة من أجل الأوركسترا.

وقد نشأ هذا النوع من التأليف الموسيقى في القرن الثامن عشر، ثم تطور علي أيدي بعض أعلام الموسيقى الكلاسيكية في القرون الثامن عشر والتاسع عشر، وأواسط القرن العشرين حتي إستقرت علي الشكل الحالي.ومنذ القرن الثامن عشر فقد تبلور البناء العام للسيمفونية ليكون من شقين

وهما:

حركات (بالإنجليزية: Movements):

حيث غالبا ما تحتوي السيمفونية علي 4 حركات، تبدأ بحركة سريعة علي نمط سوناتا (بالإنجليزية: sonata) ثم تليها حركة ثانية بطيئة، ثم يتبعها حركة ثالثة إما تكون علي نمط المينبوويت (بالفرنسية: minuet) أو علي نمط ثلاثي (بالإنجليزية: Ternary)

- وقد تطورت لتصبح فيما بعد نمط شيرزو (بالإنجليزية: scherzo)- ثم تختتم السيمفونية بحركة سريعة علي نمط روندو (بالإنجليزية: rondo) أو سوناتا أو الإثنين معا.

آلات موسيقية (بالإنجليزية: Instrumental):

تقوم الأوركسترا بعزف السيمفونية عليها، وتختلف أحجامها تبعا لنوع الأوركسترا.

الكونشرتو (Concerto)

هو صنف من التأليف الموسيقي وضع لآلة واحدة أو لعدة آلات مرافقة الفرقة الموسيقية،

أي تقوم آلة أو آلتان أو ثلاث بأداء الدور الرئيس، أما الفرقة فتكون مرافقة فقط.

جاءت كلمة كونشرتو من الكلمة اللاتينية(كونسرتار) وتعني بذل الجهد أو الكفاح

أو من كلمة (كونستوس) وتعني اشتراك عدة أصوات معاً.

برز هذا الصنف في عصر الباروك (1600-1750) ومهد لما ستكون عليه الموسيقى لاحقا والتي تحل محل الصوت البشري.

أبدع أعلام الموسيقى في التأليف لهذه الصبغة الفنية وكتبوا عددا من مؤلفاتهم التي قدمت على المسارح وما تزال إلى حد الآن.

وقد برز عازفون مبدعون لأداء هذا اللون من التأليف الموسيقي ولمختلف الآلات الموسيقية.

أنواع الكونشرتو

والكونشرتو على نوعين:

كونشرتو الآلة الواحدة أو المنفرد (Concerto Solo):

كونشرتو الكمان بمرافقة الفرقة الموسيقية أو كونشرتو الفلوت بمرافقة الفرقة الموسيقية وهو يكون الدور الرئيس لهذه الآلات (الكمان أو الفلوت)

.الكونشرتو الكبير (Concerto Grosso):

مؤلفة موسيقية لأكثر من آلة واحدة بمرافقة الفرقة الموسيقية حيث تلعب كل آلة دورا بارزا في هذا العمل الموسيقي، أما الفرقة فهي مرافقة فقط.

أجزاء الكونشرتو

تتألف الكونشرتو من ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول:

وهو أهم الأجزاء الثلاثة وأطولها ويكون عادة سريعا.

الجزء الثاني:

وهو لحن عاطفي هادئ الحركة يقترب من شكل الأغنية.

الجزء الثالث:

وهو الأخير، يكون بأسلوب اللحن السريع والذي يبرز فيه العازف المنفرد في الأدوار السريعة الإيقاع كمل قدراته الأدائية.

وفي هذا المقطع تظهير (الكاونزا) وهي مقطع موسيقي ينفرد به العازف من دون مرافقة الفرقة ويظهر فيه كل طاقته الإبداعية ثم تختم الفرقة مع العازف المقطوعة.

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

السيمفونية الأولى في سلم دو الكبير مصنف رقم 21 (1800)

الحركة الأولى

الحركة الثانية

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

الحركة الثالثة

الحركة الرابعة

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

قرابة الساعتين لأجمل أعمال بيتهوفن

أنصح بتحميله على الجهاز يحتوي العديد من الروائع

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

و عبقري آخر من عباقرة الموسيقى الكلاسيكية

موزار

Mozart

462px-Croce-Mozart-Detail.jpg

وولف غانغ أماديوس موزارت ولد في 27 يناير1756 في سالزبورغ بالنمسا

مؤلف موسيقي نمساوي يعتبر من أشهر العباقرة المبدعين في تاريخ الموسيقى

رغم أن حياته كانت قصيرة،

فقد مات عن عمر يناهز الـ 35 عاماً

بعد أن نجح في إنتاج 626 عمل موسيقي.

قاد اوركسترا وهو في السابعة من عمره

ولم يمشي في جنازته سوى خمس اشخاص فقط

ليس من بينهم زوجته لان الجو كان شديد البرودة.

closedeyes.gif

بدأ موزارت ممارسة العزف في سن الرابعة.

في سن السادسة بدأ بالمشاركة في الحفلات.

في سن السابعة شارك موزارت في جولة موسيقية جابت أوروبا مع أسرته.

في سنوات طفولته قامت عائلته بعدة رحلات إلى بلدان أوروبية حيث بدا موزارت وأخته كما لو أنهم عباقرة صغار.

بدأت الرحلة بعرض في ميونيخ سنة 1762

كذلك في براغ وفيينا برفقة أبيهم الموسيقي ليوبود موزارت (1789-1719).

قابل موزارت في هذه الرحلة العديد من الموسيقيين لكن أكثرهم تأثيراً كان يوهان سبستيان باخ.

في لندن سنة 1765 أثناء هذه الرحلة،

وتحديداً في إيطاليا، كتب موزارت أول موسيقاه.

أعماله

برع موزارت في كافة أنواع التأليف الموسيقي تقريباً,

منها عملاً في الأوبرا و41 سيمفونية.

اتسمت كثير من أعماله بالمرح والقوة,

كما أنتج موسيقى جادة لدرجة بعيدة,

من أهم أعماله

السمفونية رقم 41 (جوبيتر)

ودون جوفاني

والناي السحري

وكوزي فان توتي

و 18 كونشرتو للبيانو.

تأثر في صغره بملحن تونسي اسمه حمدي بن محمود

يتبع...

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

المراحل الهامة في حياته

1773-1770 : زار موزارت إيطاليا 3 مرات وألف مسرحيتين أوبراليتين

.1774-1777 : عمل قائداً للأوركسترا في سالزبورغ وألف مزيداً من المسرحيات الأوبرالية

1780 : ألف أوبرا (أيدومينو) في ميونخ

1782 : تزوج كونستانزي قيبر ورزق منها بستة أطفال مات 4 وعاش ولدان

- ألف أوبرا (انتفوهر ونغ اوس وديم سريال) في فيينا

1782-1786 : نظم موزارت 15 حفلة عزف فيها على البيانو

1786 : أوبرا (زواج فيجارو)

1787 : أوبرا (السيد جوفاني)

1779 : أوبرا (كوزي فان توتي)

1791 : أوبرا(الفلوت السحري)

كان موزارت أول مؤلف موسيقي يضع فهرساً لأعماله التي نشرت للمرة الأولى عام 1862

إلى حضراتكم قرابة الساعتين من أجمال أعمال موزار

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...

6 ساعات كاملة من موسيقى بيتهوفن

على آلة البيانو

وقت ممتع

:giverose:

http://www.youtube.com/watch?v=8ptfyhBjXj8

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 شهور...

من اجمل مقطوعات بيتهوفن



بها فخامة و علو و سمو




http://www.youtube.com/watch?v=Wod-MudLNPA


أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...